وصف و معنى و تعريف كلمة ليطلسانا:


ليطلسانا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و طاء (ط) و لام (ل) و سين (س) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح ليطلسانا في معاجم اللغة العربية:



ليطلسانا

جذر [طلس]



معنى ليطلسانا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طِلْسٌ** - ج:** أَطْلاَسٌ**،** طُلُوسٌ** .[ط ل س]. 1. "ذِئْبٌ طِلْسٌ" : لَوْنُهُ بِهِ غَبْرَةٌ إِلَى سَوَادٍ. 2. "ثَوْبٌ طِلْسٌ" : وَسِخٌ. 3. "صَارَ الكِتَابُ طِلْساً" : كِتَابَتُهُ مَمْحُوَّةٌ. 4. "جِلْدُ فَخِذِ البَعِيرِ طِلْسٌ" : إِذَا تَسَاقَطَ شَعْرُهُ.


معجم الغني
**طَلَّسَ** - [ط ل س]. (ف: ربا. متعد).** طَلَّسَ**،** يُطَلِّسُ**، مص. تَطْلِيسٌ. "طَلَّسَ الكِتَابَ" : شَوَّهَ خَطَّهُ أَوْ أَفْسَدَهُ.
معجم الغني
**طَلْسٌ** - [ط ل س]. (مص. طَلَسَ). "اِرْتَدَى طَلْساً" : طَيْلَسَاناً أَسْوَدَ.


معجم الغني
**طَلِسَ** - [ط ل س]. (ف: ثلا. لازم).** طَلِسَ**،** يَطْلَسُ**، مص. طَلَسٌ. 1. "طَلِسَ الأَثَرُ " : اِمَّحَى. 2. "طَلِسَ الثَّوْبُ" : بَلِيَ. 3. "طَلِسَ الشَّيْءُ" : كَانَ أَغْبَرَ إِلَى سَوَادٍ.


معجم الغني
**طَلَسَ** - [ط ل س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** طَلَسْتُ**،** أَطْلِسُ**،** اِطْلِسْ**، مص. طَلْسٌ. 1. "طَلَسَ بَصَرُهُ " : ذَهَبَ، ضَعُفَ. 2. "طَلَسَ بِهِ السِّجْنَ" : رَمَاهُ فِيهِ. 3. "طَلَسَ الأَثَرَ" : مَحَاهُ، طَمَسَهُ. 4. "طَلَسَ الكِتَابَ" : شَوَّهَ خَطَّهُ أَوْ أَفْسَدَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طيلسان [ مفرد ] : ج طيالس وطيالسة : ( انظر : ط ي ل س ا ن - طيلسان ) .


معجم اللغة العربية المعاصرة
طلسة [ مفرد ] : مصدر طلس .


معجم اللغة العربية المعاصرة
طلس [ مفرد ] : مصدر طلس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أطلس2 [ مفرد ] : ج أطالس : ( انظر : أ ط ل س - أطلس ) .


معجم اللغة العربية المعاصرة
طلس [ مفرد ] : مصدر طلس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طلس يطلس ، طلسا وطلسة ، فهو أطلس• طلس الشيء : كان أغبر مائلا إلى السواد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طلس يطلس ، طلسا ، فهو طالس ، والمفعول مطلوس• طلس الجدار : طمس ما عليه من كتابات أو صور طلس الحائط بالطين - طلس الحجرة بالإسمنت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَطْلسيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى أَطْلَسُ. • الحِلْف الأَطْلسيّ: (سة) حلف يتمتّع بطابع عسكريّ وسياسيّ، أنشئ في الرَّابع من إبريل عام 1949 بموجب معاهدة واشنطن لصدّ هجمات الاتحاد السوفيتيّ، وهو على الصَّعيد العسكريّ يعمل على وجود قوَّة عسكريّة لمنع أي اعتداء على البلدان الأعضاء، وعلى الصَّعيد السياسيّ يسعى لإحلال علاقات مستقرّة بين الشَّرق والغرب. • منظمة حلف شمال الأطلسيّ: (سة) منظمة تأسست من 16 دولة لتدعم الحلف، وهي تسعى لتأمين أعضائها في أوربا وأمريكا الشماليّة، وكانت تعتبر الاتّحاد السوفيتي بلدًا مهدِّدًا لها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أطلس1 [ مفرد ] : ج طلس ، مؤ طلساء ، ج مؤ طلساوات وطلس : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من طلس . 2 - وسخ . 3 - وصف للذئب اعتبارا للونه ، ويستخدم اسما للذئب كذلك ذئب أطلس .
المعجم الوسيط
بصرُه ـِ طَلْساً: ذهب. وـ بالشيء على وجهه: جاء به، أو جاء به كما سمعه. وـ به في السجن ونحوه: رمى. وـ الشيءَ: طمسه ومحاه. ويقال: طلس الكتابَ ونحوه: شوَّهَ خطَّه، أو أفسده.( طَلِسَ ) ـَ طَلَساً، وطُلْسَة: امَّحَى، وـ الثوبُ: أخْلَقَ. وـ صار أطلس، أو كان أغبر إلى السواد.( طَلَّسَه ): مبالغة في طلسه.( انْطَلَسَ ): امَّحَى أو خفِيَ.( تَطَلَّسَ ): انْطَلَس. وـ بالطَّالِسان أو الطيلس أو الطَّيلسان: لبِسه.( الأطْلَس ): ما في لونه طُلسة. ويقال للذئب الأمعط في لونه طُلسة: أطلس. وـ السارق. وـ الكلب. وـ الوسخ. وـ المرمِيُّ بقبيح كأنه لُطِّخ. وـ الخفيف العارض. وـ نسيج من حرير. ( د ). ( ج ) طُلْس.و( الأطلس الجغرافي ): ( انظره في باب الهمزة ).( الطَّالِسان ): ضرب من الأوشحة يلبس على الكتف، أو يحيط بالبدن، خال عن التفصيل والخياطة. أو هو ما يعرف في العاميَّة المصريَّة بالشال. ( فارسي معرب: تالسان أو تالشان ). ( انظر: الطيلسان ).( الطِّلْس ) من الذئاب: الأطلس. وـ من الثياب: الوسخ، أو ما في لونه طُلسة. وـ الكتابة تمحى ولا يُنعم محوها. وجلد فخذ البعير ونحوه إذا تساقط شعره. ( ج ) أطْلاس، وطُلُوس.( الطَّلْساء ): مؤنَّث الأطلس. ( ج ) طُلْس.( الطُّلْسَة ): الغبرة إلى السَّواد. وـ ما رقَّ من السحاب. ( ج ) طُلَس.( الطَّلاَّسَة ): خِرقة يمحى بها اللَّوح المكتوب أو السبورة.( الطِّلِّيس ): الأعمى.( الطَّلِيس ): المطموس العين.( الطَّيْلَس ): لغة في الطيلسان. ( ج ) طَيالِس، وطيالسة.( الطَّيْلَسان ): الطَّالسان. ( ج ) طيالس، وطيالسة. ومن شتم العرب: يا ابن الطيلسان: يريدون يا عجميّ.
مختار الصحاح
ط ل س : طَلَس الكتاب محاه فتَطلَّس وبابه ضرب و الأطْلَسُ الخلق وكذا الطِّلْسُ بالكسر يقال رجل أطلسُ الثوب وذئب أطلس وهو الذي في لونه غُبرة إلى السواد وكل ما كان على لونه فهو أطلس و الطَّيْلَسانُ بفتح اللام واحد الطَّيَالِسَةِ والهاء في الجمع للعُجمة لأنه فارسي معرب والعامة تقوله بكسر اللام
الصحاح في اللغة
الطلسُ: المحو. وقد طَلَسْتُ الكتاب طَلْساً فَتَطَلَّسَ. والأطْلَسُ: الخَلَقُ، وكذلك الطِلْسُ بالكسر. والجمع أطْلاسٌ. يقال: رجلٌ أطْلَسُ الثوب. قال ذو الرمّة: مُقَزَّعٌ أطْلَسُ الأطْمارِ ليس له   إلا الضِراءَ وإلاّ صَيْدَها نَشَبُ وذئبٌ أطْلسُ، وهو الذي في لونه غُبرةٌ إلى السواد. وكلُّ ما كانَ على لونه فهو أطْلَسُ. والطَيْلسانُ بفتح اللام: واحد الطَيالِسةِ، والهاء في الجمع للعجمة، لأنَّه فارسيٌّ معرب.
تاج العروس

الفَنْطَلِيس كخَنْدَرِيسٍ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : هو الكَمَرَةُ العَظيمَةُ كالفَنْجَلِيس وقد تقدَّم وقيل : هو ذَكَرُ الرَّجُلِ عامَّةً يقَال : كَمَرَةٌ فَنْطَلِيسٌ وفَنْجَلِيسٍ أَي ضَخْمَةٌ . وقال الأَزْهَرِيُّ : وسَمعتُ جارِيَةً فَصيحَةً نُمَيْريّة تُنْشِد وهو تَنْظُر إِلى كَوْكَبَةِ الصُّبْح طالعَةً :

قَدْ طَلَعَتْ حَمْرَاءُ فَنْطَليسُ ... لَيْسَ لرَكْبٍ بَعْدَها تَعْريسُ والفَنْطَلِيس : حَجَرٌ لأَهْل الشام يُطْرَقُ به النُّحَاس وهذا مُسْتَدْرَكٌ على المصَنِّف رحمَه اللهُ تَعَالَى

تاج العروس

طَلَسَ الكتَابَ يَطْلِسُه بالكَسْر طَلْساً : مَحَاهُ ليُفْسِدَ خَطَّه فإِذا أَنْعَم مُحْوَه وصَيَّرهُ من الفُضُولِ المُسْتَغْنَى عنها وصَيَّره طِرْساً فقد طَرَّسه كذا في الأَسَاسِ والتَّهْذِيبِ كطَلَّسَه تَطْلِيساً وهذه عن ابنِ دُرَيْدٍ . والطِّلْسُ بالكَسْرِ : الصَّحِيفَةُ كالطَّرْس لُغَةٌ فيه أَو المَمْحُوَّةُ ولم يُنْعَمْ مَحْوُهَا وبه فَرَّق الأَزْهَرِيُّ بينَهما . والجَمْعُ طُلُوسٌ وأَنْشَدَ ابنُ سِيدَه :

" وجُوْنِ خَرْقٍ يَكْتَسِي الطُّلُوسَا

يقول : كأَنَّمَا كُسِيَ صُحُفاً قد مُحِيَتْ لِدُرُوسِ آثارِهَا . والطَّلْسُ : الوَسِخُ من الثِّيَابٍ في لونِهَا غُبْرَةٌ . والطِّلْسُ : جِلْدُ وفي المُحْكَمِ : جِلْدَةُ فَخِذِ البَعِير إِذا تَسَاقَطَ شَعرُه وفي التَّهْذِيب : لتَسَاقُطِ شَعَرِه . ولم يُقَيِّدِ ابنُ سِيدَه . والطِّلْسُ : الذِّئْبَ الأَمْعَطُ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . والطَّلْسُ بالفَتْحِ : الطَّيْلَسَانُ الأَسْوَدُ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ أَيضاً والجَمْعُ : الطَّلْسُ منهما هكذا نَقَلَه الصّاغَانِيُّ في كِتابَيْه وقد وَقَع منه تَحْرِيفٌ والصوابُ على ما نَقَلَه الأَزْهَرِيّ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ ما نَصُّه : والطَّلْسُ والطَّيْلَسَانُ : الأَسْوَدُ والطِّلْسُ : الذِّئْب الأَمْعُطُ والجَمْعُ طُلْسُ منهما . هذا نَصَّه فجَعَلَ الصّاغَانِيُّ الواوَ العاطِفَةَ ضَمَّةً وقَلَّدَه المُصَنِّفُ من غير تَأَمُّلٍ فيه ولا مُرَاجَعَةٍ للأُصُولِ الصَّحِيحَةِ وهذا منه غريبٌ ولو كانَ الطَّلْسُ على ما ذَكَره بمعنَى الطِّيْلَسَانِ الأَسْودِ لَوجَبَ ذِكْرُه عند ذِكْرِ الطِّيْلَسَانِ والطَّيْلَسِ الآتِي ذِكْرُهما فتأَمَّلْ . والطَّلاَّسَةُ مشدَّدةً : خِرْقَةٌ يُمْسَحُ بها اللَّوْحُ المَكْتُوبُ ويُمْحَى بها نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيُّ والصَّاغانِيُّ . والأَطْلَسُ : الثَّوْبُ الخَلَقُ نَقَلَه ابنُ سِيدَه قال ابنُ القَطَّاع : وقد طَلِسَ طَلَساً : أَخْلَقَ . والأَطْلَسُ : الذِّئْبُ الأَمْعُطُ الذي تَسَاقَطَ شَعرهُ وهو أَخْبَثُ ما يَكُون قالهُ الأَزْهَرِيُّ . وقال ابنُ سِيدَه : هو الذي فِي لُوْنِهِ غُبْرَةٌ إِلى السَّوادِ والأُنْثَى طَلْساءُ وقد طَلُسَ طُلْسَةً وطَلِسَ طَلَساً ككَرُمَ وفَرِحَ نَقَلَهُ ابنُ القَطَّاعِ . وكُلُّ ما عَلَى لونِه من الثِّيَابِ وغَيْرِها : أَطْلَسُ . والأَطْلَسُ : الرَّجُلُ إِذا رُمِيَ بقَبِيحٍ عن شَمِرٍ وأَنْشَدَ الأَزْهَرِيُّ :

ولَسْتُ بأَطْلَسِ الثَّوْبَيْنِ يُصْبِي ... حَلِيلَته إِذَا هَدَأَ النِّيَامُ أَرادَ بالحَلِيلَةِ الجَارَةَ . قلتُ : البَيْتُ لأَوْسِ بنِ حَجَرٍ والإِنْشَادُ لشَمِرٍ كما قَالَهُ الصّاغَانِيُّ . والأَطْلَسُ : الأَسْوَدُ الَّذِي كالحَبَشِيِّ ونحوِه على التَّشْبِيه بلَوْنِ الذِّئْبِ . والأَطْلَسُ : الوَسِخُ الدَّنِسُ الثِّيَابِ مُشَبَّهٌ بالذِّئْبِ في غُبْرةِ ثِيابِه نقله ابنُ سِيدَه . والأَطْلَسُ : كَلْبٌ شُبِّه بالذِّئْبِ في خُبْثِه قال البَعِيثُ :

فصَبَّحَهُ عِنْدَ الشُّرُوقِ غُدَيَّةً ... كِلاَبُ ابنِ عَمّارٍ عِطَافٌ وأَطْلَسُ والأَطْلَسُ : السّارِقُ لِخُبْثِه شُبِّه بالذِّئب . ومن المَجَاز : طَلَس بالشيْءِ على وَجْهِه يَطْلِسُ بالكَسْر : جاءَ به كما سَمِعَه . ومن المَجَاز : طَلَسَ بَصَرُه : ذَهَبَ عن ابنِ عَبّادٍ وفي الأَسَاسِ : طَلَس بَصَرَه وطَمَسَه : ذَهَبَ به . ومن المَجَازِ : طَلَسَ بِهَا طَلْساً : حَبَقَ وضَرَطَ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . والطَّلِّيسُ كسِكِّيتٍ كما في العُبَاب : الأَعْمَى والَّذِي في التَّكْمِلَة : الطَّلِيسُ : المَطْمُوسُ العَيْنِ وقد ضَبَطَهُ كأَمِيرٍ وهو الصَّوَابُ فإِنَّهُ فسَّرَه بالمَطْمُوس فهو فَعِيلٌ بمَعْنَى مُفْعُولٍ وأَمّا فِعِّيلٌ بالتَّشْدِيدِ فإِنَّه من صِيغَ المُبَالَغَة ولا يُنَاسِبُ هنا فتأَمَّلْ . ويُقَال : طُلِسَ به في السِّجْنِ كعُنِيَ : رُمِيَ بِهِ فيه نَقَله الصّاغَانِيُّ عن ابنِ عَبّادٍ . والطَّيْلَسُ كحَيْدَرٍ : الطَّيْلَسَانُ . قالَ المَرَّارُ الفَقْعَسِيُّ :

فَرَفَعْتُ رَأْسِي للخَيَالِ فَمَا أَرَى ... غيرَ المَطِيِّ وظُلْمَةٍ كالطَّيْلَسِوالطَّيْلسَانُ مثلَّثَةَ الَّلامِ عن القاضِي أَبِي الفَضْلِ عِيَاضٍ في المَشَارِقِ وغيرِه كالَّليْث ولم يَذْكُرِ الكَسَر إِلا اللَّيْثُ . قالَ الأَزْهَرِيُّ : قلت : ولم أَسْمَعُه بكَسْرِ الَّلامِ لغيرِ اللَّيْثِ ونقل ابنُ سِيدَه عن ابنِ جِنِّى أَنَّ الأَصْمَعِيَّ أَنْكَرَ الكَسَر ونَسَبه الجُوْهَرِيُّ إِلى العَامَّةِ وأَمَّانَصُّ اللَّيْثِ فإِنّه قالَ : الطَّيْلسانُ تُفْتح لامه وتُكْسَر ولم أَسْمَعْ فَيْعِلان بكسرِ العَيْنِ إِنّمَا يكونُ مَضْمُوماً كالخَيْزُرَانِ والحَيْسُمانِ ولكن لمّا صارَت الكَسْرةُ والضَّمَّةُ أَخْتَيْنِ واشْتَرَكَتَا في مَواضِعَ كثيرةٍ دَخَلَت الكَسْرَةُ مُدْخَلَ الضَّمَّةِ . انتهى . فعُلِمَ مِنْ هذا أَنَّ التَّثْلِيثَ إنَّمَا حَكاهُ الَّليْثُ وغيرُه تابِعٌ له في ذلِكَ فعَزْوُ المصنِّفِ إِيّاه إلى عِياضٍ وغيرِه عَجِيبٌ وكأَنَّه لم يُطَالعِ العَيْنَ ولا التَّهْذيب . واختُلِفَ في الطَّيْلَسَانِ والطَّيْلَسِ فقيل : هو ضَرْبُ من الأَكْسِيَة والطَّالِسَانُ لغةٌ فيه قيل : هو مُعَرَّبُ وحُكِيَ عن الأَصْمَعِيِّ أَنَّ الطًّيْلَسَانَ ليسَ بعَرَبِيِّ وأَصْلُه فارِسِيِّ إِنَّمَا هو تالِسَانُ فأُعْرِبَ هكذا بالسِّينِ المُهْمَلة وفي بَعْضِ نسخِ التَّهْذِيب بالشِّينِ المُعْجَمة وهكذا ضَبَطَه الأُرْمَوِيُّ . ومن المَجَازِ يُقَال في الشَّتْمِ : يا ابْنُ الطَّيْلَسَانِ أَي إِنَّك أَعْجَمِيُّ لأَنَّ العَجَمَ هم الذين يَتَطَيْلَسُون نَقَله الزَّمَخْشَرِيُّ والصّاغَانِيُّ

ورَوَى أَبو عُبَيْدٍ عن الأَصْمَعِيِّ قالَ : السَّدُوسُ : الطِّيْلَسانُ . وج الطِّيَالِسَةُ قال ابنُ سِيدَه : والهاءُ في الجَمْعِ للعُجْمَةِ قال : وجُمْع الطَّيْلَسِ الطَّيَالِسُ قال : ولم أَعْرِف للطَّالِسانِ جَمْعاً . وطَيْلَسَانُ بفتح الّلامِ : إقْلِيمٌ وَاسِعٌ كثيرُ البُلْدانِ من نَوَاحِي الدَّيْلَمِ والخَزَرِ نقله الصّاغَانِيُّ . وانْطَلَسَ أَمْرُه : خَفِيَ هكذا في سائرِ النُّسَخِ والصَّوابُ : أَثَرُهُ بالثاءِ ففي التَّكْمِلَةِ : يُقَال : انْطَلَس أَثَرُ الدَّابَّةِ أَي خَفِيَ وهو في المُحِيط عن ابنِ عَبّادٍ هكذا . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عليه : الطَّالِسَانُ : لغُةٌ في الطَّيْلَسَان وقد تَطَلَّسَ به وتَطَيْلَس ذَكَرهُمَا ابنُ سِيدَه زاد الزَّمَخْشَرِيُّ : وتَطَلَّسَ

والأطْلَسُ : ثَوْبٌ من حَرِيرٍ منسوجٍ ليس بعربِيٍّ . وثِيَابٌ طُلْسٌ بالضَّمّ : وَسِخَةٌ . والطَّيْلَسَانُ : الأَسْودُ عن ابن الأعرابيّ . والطُّلَسُ كصُرَدٍ : ما رَقَّ من السَّحَابِ يُقَال : في السَّمَاءِ طُلْسَةٌ وطُلَسٌ . وفي النَّوَادِرِ : عَشِيٌّ أَطْلَسُ وأَطْلَسَةٌ إِذا بَقِيَ من العِشَاءِ ساعَةٌ مُخْتَلَفٌ فِيهَا فقائِلٌ . يقولُ : أَمْسَيْتُ وقائلٌ يَقُول : لا والّذِي يَقُولث لا يَقُولُ هذا القَوْل . وأَبُو داوودَ سُلَيْمَانُ بنُ داوودَ بنِ الجَارُودِ الطَّيالِسِيُّ صاحِبُ المُسْنَدِ مشهورٌ رَوَى عن شُعْبَةَ وغيرِه وعنه بُنْدَار . وطَالُسُ ككَابُلَ : قَرْية بشِرْوَانَ منها الفَقِيهُ المحدِّث عبدُ الحميدِ ابنُ مُوسَى بنِ بايَزِيدَ بنِ مُوسى الطّالِسِيُّ الشِّرْوانِيُّ الشّافِعِيُّ ثم الحَنَفِيُّ أَخَذَ عن شَيْخ الإسْلاَم زَكَرِيّا والجَلالِ السُّيُوطِيِّ والكافِيجِيِّ وأَجازَه الشمسُ بنُ الشَّحْنَةِ والزَّيْن زَكَرِيَّا إِمامُ الشَّيْخُونِيّة . والأَطْلَسُ : الخَفِيفُ العَارِضِ وهُم طُلْسٌ أَو هو الكَوْسَجُ يَمانِيَةٌ . وابنُ الطَّيْلَسان : هو الحَفِظُ القاسِمُ بنُ محمَّدِ بنِ أَحْمَدَ بنِ مُحَمّدِ ابن سَلْمَانَ الأَوْسِيّ القُرْطُبِيّ له الجَوَاهِرِ المُفَضَّلات في المُسَلْسَلاتِ وُلِدَ سنة 575 ، ورَوَى عن جَدِّه لأمِّه أَبِي القاسِمِ بنِ أَبِي غالِبٍ الشَّرّاطِ وأجَازَ لَه أَبُو القاَسِمِ ابنُ سَمْجُون ونَزَل بقُرْطُبَةَ وتُوفِّيَ بها سنة 643

تاج العروس

بَطَلْيَوْس أهمله الجَوْهَرِيّ وابنُ مَنْظُورٍ وهو بفتحِ الباءِ والطاءِ وسكونِ اللام وفتحِ الياءِ المثناةِ التحتيّة هكذا ضَبَطَه الصَّاغانِيّ ومنهم من يقولُه كَعَضْرَ فُوطٍ : د بالأندَلُس ومنه أبو مُحَمَّد عَبْد الله مُحَمَّد بن السيِّدِ البَطَلْيَوْسِيّ صاحبُ التَّآليف . وبَطْلَيْمُوس بفتحٍ فسكون ففتحٍ : حَكيمٌ يونانيٌّ وقال السُّهَيْلِيُّ في الرَّوْض : بَطْلَيْمُوس : اسمٌ لكلِّ من مَلَكَ يُونان

لسان العرب
الطَّلْسُ لغة في الطِّرْس والطَّلْسُ المَحْوُ وطَلَسَ الكتاب طَلْساً وطَلَّسه فتَطَلَّسَ كطَرَّسه ويقال للصحيفة إِذا محيت طِلْس وطِرْسٌ وأَنشد وجَوْنِ خَرْقٍ يَكْتَسي الطُّلُوسا يقول كأَنما كُسِيَ صُحُفاً قد محيت مرة لدُرُوس آثارها والطِّلسُ كتاب قد مُحِيَ ولم يُنعَمْ مَحْوُه فيصير طِلْساً ويقال لجِلْدِ فَخِذِ البعير طِلْسٌ لتساقط شعره ووَبَرِه وإِذا محوت الكتاب لتفسد خطه قلت طَلَسْتُ فإِذا أَنعمت محوه قلت طَرَسْتُ وفي الحديث عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم أَنه أَمَرَ بطَلْس الصُّوَرِ التي في الكعبة قال شمر معناه بطَمْسِها ومَحْوِها ويقال اطْلِسِ الكتابَ أَي امْحُه وطَلَسْت الكِتابَ أَي محوته وفي الحديث قولُ لا إِله إِلا اللَّه يَطْلِس ما قبله من الذنوب وفي حديث عليّ رضي اللَّه عنه قال له لا تَدَعْ تِمْثالاً إِلا طَلَسْتَه أَي مَحَوْتَه وقيل الأَصل فيه الطُّلْسَةُ وهي الغُبْرَةُ إِلى السواد والأَطْلَسُ الأَسودُ والوَسَخُ والأَطْلَسُ الثوب الخَلَقُ وكذلك الطِلَسُ بالكسر والجمع أَطْلاسٌ يقال رجل أَطْلَسُ الثوب قال ذو الرمة مُقَزَّعٌ أَطْلَسُ الأَطْمارِ ليس له إِلا الضِّراءُ وإِلا صَيْدُها نَشَبُ وذئب أَطْلَسُ في لونه غُبْرةٌ إِلى السواد وكل ما كان على لونه فهو أَطْلَسُ والأُنثى طَلْساءُ وهو الطِّلْسُ ابن شُمَيْل الأَطْلَسُ اللِّصُّ يشبَّه بالذئب والطَّلَسُ والطَّلَسةُ مصدر الأَطْلَسِ من الذئاب وهو الذي تساقط شعره وهو أَخبث ما يكون والطِّلْسُ الذئب الأَمْعَطُ والجمع الطُّلْسُ التهذيب والطَّلْسُ والطَّمْسُ واحدٌ وفي حديث أَبي بكر رضي اللَّه عنه أَن مُوَلِّداً أَطْلَس سرق فقطع يده قال شمر الأَطْلَسُ الأَسود كالحَبَشِيِّ ونحوه قال لبيد فأَطارَني منه بِطِرْسٍ ناطِقٍ وبِكُلِّ أَطْلَسَ جَوْبُه في المَنْكِبِ أَطْلَس عبدٌ حَبَشِيّ أَسود وقيل الأَطْلَسُ اللِّصُّ شبه بالذئب الذي تساقط شعره والطِّلْسُ والأَطْلَسُ من الرجال الدَّنِسُ الثياب شبه بالذئب في غُبْرة ثِيابه قال الراعي صادَفْتُ أَطْلَسَ مَشَّاءً بأَكْلُبِه إِثْرَ الأَوابِدِ لا يَنْمِي له سَبَدُ ورجل أطْلَسُ الثياب وَسِخُها وفي الحديث تأْتي رجالاً طُلْساً أَي مُغْبَرَّةَ الأَلوان جمع أَطْلَسَ وفلان عليه ثوب أَطْلَسُ إِذا رُمِيَ بقبيح وأَنشد أَبو عبيد ولَسْتُ بأَطْلَسِ الثَّوْبَيْنِ يُصْبي حَلِيلَتَه إِذا هَدَأَ النِّيامُ لم يرد بحليلته امرأَته ولكن أَراد جارته التي تُحالُّه في حِلَّتِه وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه أَن عاملاً له وَفَدَ عليه أَشْعَثَ مُغْبَرّاً عليه أَطْلاسٌ يعني ثياباً وَسِخَةً يقال رجل أَطْلَسُ الثوب بَيِّنُ الطُّلْسةِ ويقال للثوب الأَسودِ الوَسِخ أَطْلَسُ وقال في قول ذي الرمة بطَلْساءَ لم تَكْمُل ذِراعاً ولا شِبْرا يعني خِرْقَةً وَسِخَةً ضَمَّنها النارَ حين اقْتدح والطَّيْلَسُ والطَّيْلَسانُ ضرب من الأَكسية ( * قوله « ضرب من الأَكسية » أَي أَسود قال المرار بن سعيد الفقعسي فرفعت رأسي للخيال فما أَرى غير المطي وظلمة كالطيلس كذا في التكملة ) قال ابن جني جاء مع الأَلف والنون فَيْعَلٌ في الصحيح على أَن الأَصمعي قد أَنكر كسرة اللام وجَمع الطَّيلَس والطَّيْلَِسان والطّيلُسان طَيالِس وطَيالِسة دخلت فيه الهاء في الجمع للعجمة لأَنه فارسي معرّب والطَّالِسانُ لغة فيه قال ولا أَعرف للطَّالسان جمعاً وقد تَطَلْيَسْتُ بالطَّيْلَسان وتَطَيْلَسْتُ التهذيب الطَّيْلسان تفتح اللام فيه وتكسر قال الأَزهري ولم أَسمع فَيْعِلان بكسر العين إِنما يكون مضموماً كالخَيْزُرانِ والحَيْسُمانِ ولكن لما صارت الضمة والكسرة أُختين واشتركتا في مواضع كثيرة دخلت الكسرة موضع الضمة وحكي عن الأَصمعي أَنه قال الطيلسان ليس بعربي قال وأَصله فارسي إِنما هو تالشان فأُعرب قال الأَزهري لم أَسمع الطَّيْلِسان بكسر اللام لغير الليث وروى أَبو عبيد عن الأَصمعي أَنه قال السُّدُوسُ الطَّيْلَسان هكذا رواه الجوهري والعامة تقول الطَّيْلِسانُ ولو رخَّمت هذا في موضع النداء لم يجز لأَنه ليس في كلامهم فَيْعِل بكسر العين إِلا معتلاًّ نحو سَيِّدٍ ومَيِّتٍ واللَّه أَعلم
الرائد
* طلس يطلس: طلسا. 1-بصره: ذهب. 2-الكتاب أو غيره: محاه. 3-به في السجن: رمى به.
الرائد
* طلس يطلس: طلسة. كان أغبر إلى السواد.
الرائد
* طلس يطلس: طلسا وطلسة. 1-كان أغبر إلى السواد. 2-الثوب: بلي. 3-الشيء: امحى.
الرائد
* طلس تطليسا. الكتاب أو نحوه: محاه.ج
الرائد
* طلس. 1-مص طلس. 2-طيلسان أسود.
الرائد
* طلس. ج أطلاس. 1-صحيفة ممحوة. 2-كتابة ممحوة. 3-من الثياب: الوسخ.p


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: