وصف و معنى و تعريف كلمة ليطهما:


ليطهما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و طاء (ط) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح ليطهما في معاجم اللغة العربية:



ليطهما

جذر [ليط]

  1. لِيط : (اسم)
    • لِيط : جمع ليطة
  2. ليط : (اسم)
    • الجمع : أَلْياط
    • اللِّيطُ : قِشْرُ كلِّ شيء
    • اللِّيطُ :الجلْدُ
    • اللِّيطُ :اللَّونُ
    • أَتيته وليطُ الشمس لم يُقْشَر: قبل أَن تذهب حُمرتُها في أَول النهار
    • اللِّيطُ :السَّجِيَّةُ
  3. طهَّمَ: (فعل)
    • طهَّمَ منه: نَفرَ واسْتَوْحَشَ
    • طهَّمَ الشيءُ: ضَخُمَ
    • طهَّمَ الشيءَ: ضَخَّمَهُ
  4. طَهم: (اسم)
    • الطَّهْمُ : الناسُ


  5. تَطَهَّمَ: (فعل)
    • تَطَهَّمَ : مُطاوع طَهَّمَه
    • تَطَهَّمَ الطعامَ وغيره: أَبَاهُ وكَرِهَه
    • تَطَهَّمَ منه، وعنه: طَهَّمَ
  6. طُهمة: (اسم)
    • الطُّهْمَةُ : لونٌ كالسُّحْمة، وهي أَن تُجَاوِزَ سُمْرَتُه إلى السَّوادِ
  7. تَطَهَّمَ الطعامَ:
    • أَبَاهُ وكَرِهَه.
  8. طهَّمَ الشيءَ:
    • ضَخَّمَهُ.
  9. طهَّمَ منه:
    • نَفرَ واسْتَوْحَشَ.
  10. مُطَهَّم : (اسم)


    • مفعول من طَهَّمَ
    • شيءٍ مُطَهَّمٌ : مُكْتَمِلٌ، تَامٌّ، مُتَنَاهٍ فِي الرَّشَاقَةِ
    • وَجْهٌ مُطَهَّمٌ : بَارِعُ الجَمَالِ، مُمْتَلِئُ الخَدَّيْنِ
    • المُطَهَّمُ : السمينُ الفاحشُ السِّمَنِ
    • المُطَهَّمُ :المنْتَفِخُ الوجهِ
    • المُطَهَّمُ: الكريمُ الحسَبِ
  11. وَطء : (اسم)
    • مصدر وطَأَ ووطِئَ
    • خَفَّف الوطءَ: مشى بهدوء، تمهَّل
    • الوطء:ما انخفض وسهل من الأرض
    • الوطء:مشقَّة وجهد وكلفة
  12. بَسَطَ : (فعل)
    • بسَطَ يَبسُط ، بَسْطًا ، فهو باسِط ، والمفعول مَبْسوط
    • بَسَطَ الأمورَ أَمامَهُ : عَرَضَها وَكَشَفَ عَنْها، عَرَضَها عَلَيْهِ بَسَطَتِ العُلومُ آفاقاً جَديدَةً أَمامَ الإِنْسانِ(سلامة موسى)
    • بَسَطَ العُذْرَ : قَدَّمَهُ، أَبْداهُ
    • بَسَطَ العَمَلِيَّاتِ الرِّيَّاضِيَّةَ: أَنْجَزَها واخْتَصَرَ الكَمِّيَّاتِ فِيها
    • بَسَطَ عَلَيْهِ يَدَهُ : أَدْخَلَهُ في حِمايَتِهِ
    • بَسَطَ عَلَيَّ يَدَهُ : تَسَلَّطَ
    • بسَط القولَ: أسْهب فيه وأطال بسط الدفاعُ في مرافعته? بسَط آراءَه: عرضها، طرحها،
    • بَسَطَ يَدَه أو ذراعَهُ: فَرَشَها
    • بَسَطَ كَفَّه: نَشَرَ أْصَابِعَها
    • بسَط يدَه في الإنفاق: جاوَزَ القَصْدَ، أعطى بسَخاء
    • بسَط عليه جناحَ الرَّحمة: مَنَّ عليه، عطف عليه ورفق به،
    • بسَط نفوذَه على الشَّيء/ بسَط يَده على الشَّيء: سيطر عليه، وسّع في مداه،
    • بسَط له يدَ المساعدة: أعانه، ساعده
  13. بَسُطَ : (فعل)
    • بسُطَ يَبسُط ، بَساطةً ، فهو بَسيط
    • بَسُطَ وَجْهُهُ فَرَحاً وَسُروراً : اِنْشَرَحَ صَدْرُهُ، تَأَلَّقَ
    • بَسُطَتْ تَعابِيرُهُ :كانَتْ بَسيطَةً
    • بَسُطَ لِسانُهُ : اِنْطَلَقَ
    • بَسُطَتْ يَدُهُ : اِنْبَسَطَتْ بِالْمَعْروفِ
    • بسُط الشَّيءُ: خلا من التّعقيد، أي صار سهلاً يسيرًا بسُط الجوابُ،
    • بسُط الشَّخصُ كان ساذجًا، على الفطرة، غير مُحَنّك، لا خُبْث عنده ولا مخادَعة
    • بسُط المكانُ: اتّسَع
  14. بَسْط : (اسم)
    • بَسْط : مصدر بَسَطَ
  15. بَسَّطَ : (فعل)
    • بسَّطَ يبسِّط ، تبسيطًا ، فهو مُبسِّط ، والمفعول مُبسَّط
    • بَسَّطَ زَرْبِيَّةً : نَشَرَها
    • بَسَّطَ الشَّيءَ: نَشَرَهُ
    • بسَّط الأمورَ: جعلها بسيطة لا تعقيد فيها، أوْجَزَها واختَصَرها، سَهَّلها بسَّط المعلّمُ الدرسَ للتلاميذ/ الموضوعَ
  16. بَسط : (اسم)


    • مصدر بَسَطَ
    • عُرِفَ بِبَسْطِهِ : بانْشِراحِهِ وَضَحِكِهِ
    • لَمْ يَتَمَكَّنْ مِنْ بَسْطِ آرائِهِ : مِنْ عَرْضِها
    • البَسْطُ : (فى علم الحِساب) : العَدَدُ الأعلى في الكسر الاعتياديّ كالعدد (5) في الكسر (7/5)
    • (الفلسفة والتصوُّف) حال من يسع الأشياءَ ولا يسعُه شيء
  17. بُسُط : (اسم)
    • بُسُط : جمع بَسُوط
  18. بُسُط : (اسم)
    • بُسُط : جمع بِسَاط
  19. بُسُط : (اسم)
    • بُسُط : جمع بَسيط
  20. بُسْط : (اسم)
    • بُسْط : جمع بَسْطاءُ
  21. تَبَسَّطَ : (فعل)
    • تبسَّطَ / تبسَّطَ في يتبسَّط ، تَبسُّطًا ، فهو مُتبسِّط ، والمفعول مُتبسَّط فيه
    • تَبَسَّطَ الرَّجُلُ : تَرَكَ الاِحْتِشَامَ
    • تَبَسَّطَ فِي الحَدِيقَةِ : تَجَوَّلَ وَتَنَزَّهَ فِيهَا
    • تَبَسَّطَ فِي الأَرْضِ : سَارَ فِيهَا طُولاً وَعَرْضاً، تَوَسَّعَ
    • تَبَسَّطَتِ الزُّهُورُ : اِنْتَشَرَتْ
    • تبسَّطَ في كلامه: فصَّل وأوضَح
    • تبسَّط في كلامِه: فصَّله وأوضحه وأسهب فيه
    • تبسَّط في الحديث: تحدّث بغير كُلْفة
  22. تَبَسُّط : (اسم)


    • مصدر تَبَسَّطَ
    • وَجَدَ فِي سُلُوكِهِ تَبَسُّطاً : تَرْكُهُ لِلاحْتِشَامِ
    • خَرَجُوا لِلتَّبَسُّطِ فِي الحَدِيقَةِ : التَّجَوُّلُ وَالتَّنَزُّهُ فِيهَا
    • التَّبَسُّطُ فِي الحَدِيثِ : الاِسْتِغْرَاقُ فِيهِ
    • التَّبَسُّطُ فِي الأَرْضِ : السَّيْرُ فِيهَا طُولاً وَعَرْضاً
    • تَبَسُّطُ الغَمَامِ : اِنْتِشَارُهُ
  23. تَبسُّط : (اسم)
    • تَبسُّط : مصدر تَبَسَّطَ
  24. أَوسَطَ : (فعل)
    • أَوْسَطَ، يُوْسِطُ، مصدر إِيسَاطٌ
    • أوْسَطَ الحَاضرينَ : صَارَ فِي وَسَطِهِمْ
  25. أوسَط : (اسم)
    • الجمع : أوَاسِطُ المؤنث: وُسْطَى
    • خَيْرُ الأمُورِ أوْسَطُهَا (حديث): اِعْتِدَالُهَا، وَسَطُهَا، أيْ مَا هُوَ وَاقِعٌ فِي الْمُنْتَصَفِ
    • أوْسَطُ العَصَا : مَا بَيْنَ طَرَفَيْهَا
    • هُوَ الأوْسَطُ فِي مَوْقِفِهِ : الْمُعْتَدِلُ
    • وهو من أَوسط قومه : من خيارهم
    • الأَوْسَطُ: لاعب يحتلّ موقعًا متوسِّطًا بين مواقع أفراد فريقه من الملعب
    • أواسط الشَّهر/ أواسط الأسبوع: منتصفه،
,
  1. طهم
    • "المُطَهَّمُ من الناس والخيلِ: الحَسَنُ التامُّ كلُّ شيء منه على حدته فهو بارِعُ الجمالِ.
      فرسٌ مُطَهَّم ورجل مُطَهَّم.
      والمُطَهَّم أَيضاً: القليلُ لَحْم الوَجْه؛ عن كراع.
      ووَجْهٌ مُطَهَّمٌ أي مُجْتَمِعٌ مُدَوَّرٌ.
      والمُطَهَّمُ: المُنْتَفِخُ الوجهِ ضِدُّ، وقيل: المُطَهَّمُ السمينُ الفاحشُ.
      ووصَف عليٌّ، عليه السلام، سَيِّدَنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: لم يكن بالمُطَهَّمِ ولا بالمُكَلْثَمِ؛ قال ابن سيده: هو يحتمل أن يُفسَّرَ بالوجوه الثلاثة، وفي الصحاح: أي لم يكن بالمُدَوَّرِ الوجْه ولا بالمُوَجَّنِ ولكنه مَسْنُونُ الوجْهِ.
      الأزهري: سئل أَبو العباس عن تفسير المُطَهَّم في هذا الحديث فقال: المُطَهَّم مُخْتَلَفٌ فيه، فقالت طائفة: هو الذي كلُّ عُضْوٍ منه حسَنٌ على حِدته، وقالت طائفة المُطَهَّمُ السمينُ الفاحِشُ السِّمَنِ، فقد تَمَّ النفْيُ في قوله لم يكن بالمُطَهَّم وهذا مَدْحٌ، ومن، قال إنه النَّحافةُ فقد تَمَّ النفي في هذا لأَن أُمَّ مَعْبَدٍ وصَفَتْه بأَنه لم تَعِبْه نُحْلةٌ ولم تَشِنْه ثُجْلة أي انتفاخُ بَطنٍ، قال: وأما من، قال التَّطْهِيمُ الضِّخَمُ فقد صح النَّفْي، فكأَنه، قال لم يكن بالضَّخْم، قال: وهكذا وصفه عليٌّ،رِضْوانُ الله عليه، فقال: كان بادناً مُتماسِكاً؛ قال ابن الأثير: لم يكن بالمُطَهَّمِ، وهو المُنْتَفِخُ الوَجهِ، وقيل: الفاحشُ السِّمَنِ، وقيل: النحيفُ الجِسْمِ، وهو من الأضداد.
      اللحياني: ما أَدْرِي أيُّ الطُّهْمِ هو وأَيُّ الدُّهْمِ هو بمعنى واحد أيْ أيُّ الناسِ هو.
      وقال أَبو سعيد: الطُّهْمَةُ والصُّهْمَةُ في اللون أن تُجاوِزَ سُمْرَتُه إلى السواد، ووَجْهٌ مُطهَّمٌ إذا كان كذلك؛ قال أبو سعيد: والتَّطهِيمُ النِّفارُ في قول ذي الرمة: تِلْكَ التي أَشْبَهَتْ خَرْقاءَ جِلْوَتُها،يَوْمَ النَّقا، بَهْجَةٌ منها وتَطْهِيم؟

      ‏قال: التَّطْهِيمُ في هذا البيت النِّفارُ، قال: ومِن هذا يقال فلانٌ يَتَطَهَّمُ عَنّا أي يَسْتَوْحِشُ، والخيلُ المُطَهَّمَةُ فإنها المُقَرَّبة المُكرَّمةُ العزيزةُ الأنْفُسِ، ومنه يقال: ما لك تَطَهَّمُ عن طَعامنا أي تَرْبَأُ بنَفْسِك عنه؛ وقولُ أَبي النجم: أَخْطِمُ أَنفَ الطَّامِحِ المُطَهَّمِ أراد الرجلَ الكريمَ الحسَبِ؛ وقال الباهلي في قول طُفَيْل: وفينا رِباطُ الخَيْلِ كلُّ مُطَهَّمٍ رَجِيلٍ، كسِرْحانِ الغَضَى المُتَأَوِّب؟

      ‏قال: المُطَهَّمُ الناعِمُ الحسَنُ، والرَّجيلُ الشديدُ المشْي.
      ويقال: تَطَهَّمْتُ الطعام إذا كرِهْتَه.
      وطَهْمان: اسمُ رجلٍ، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. المُطَهَّمُ

    • ـ المُطَهَّمُ: السَّمينُ الفاحِشُ السِمَنِ، والنَّحيفُ الجِسمِ الدَّقيقُهُ، ضِدٌّ، والتامُّ من كُلِّ شيءٍ، والبارِعُ الجَمالِ، والمُنْتَفِخُ الوجْهِ، والمُدَوَّرُ الوجْه المُجْتَمِعُهُ.
      ـ تَطَهَّمَ الطَّعامَ: كَرِهَهُ.
      ـ التَّطْهيمُ: النِفارُ، والضِخَمُ.
      ـ ما أدْري أيُّ الطَّهْمِ هو، والطُّهْمِ، أي: أيُّ الناسِ.
      ـ امْرَأةٌ طَهِمَةٌ: قَليلَةُ لَحْمِ الوجْهِ.
      ـ الطُّهْمةُ: الصُّحْمَةُ في اللَّوْنِ.
      ـ فُلانٌ يَتَطَهَّمُ عَنَّا: يَسْتَوْحِشُ.
      ـ طَهْمانُ، وطُهْمانُ: مَوْلَى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومَوْلًى لسَعِيد بنِ العاصِ: صَحابِيَّانِ، أو كِلاهُما ذَكْوانُ.
      ـ إبراهيمُ بنُ طَهْمانَ: من أئمَّةِ الإِسْلامِ على إرْجاءٍ فيه.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. طهَّم
    • طهم - تطهيما
      1- طهم : ضخم. 2- طهم الشيء : ضخمه. 3- طهم منه : نفر منه .

    المعجم: الرائد

  4. المُطَهَّمُ
    • المُطَهَّمُ : السمينُ الفاحشُ السِّمَنِ.
      و المُطَهَّمُ المنْتَفِخُ الوجهِ.
      و المُطَهَّمُ التامُّ من كلِّ شيءٍ.
      و المُطَهَّمُ المتَنَاهِي الحُسْنِ.
      و المُطَهَّمُ الكريمُ الحسَبِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَطَهَّمَ
    • تَطَهَّمَ : مُطاوع طَهَّمَه.
      و تَطَهَّمَ الطعامَ وغيره: أَبَاهُ وكَرِهَه.
      و تَطَهَّمَ منه، وعنه: طَهَّمَ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. طهَّمَ
    • طهَّمَ منه: نَفرَ واسْتَوْحَشَ.
      و طهَّمَ الشيءُ: ضَخُمَ.
      و طهَّمَ الشيءَ: ضَخَّمَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَطَهَّم
    • تطهم - تطهما
      1- تطهم الطعام : كرهه. 2- تطهم منه أو عنه : نفر منه .

    المعجم: الرائد

  8. الطَّهْمُ
    • الطَّهْمُ : الناسُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الطُّهْمَةُ
    • الطُّهْمَةُ : لونٌ كالسُّحْمة، وهي أَن تُجَاوِزَ سُمْرَتُه إلى السَّوادِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. طهم
    • ط ه م: وجه مُطَهَّمٌ أي مُجتمع مُدوَّر ومنه الحديث في وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم {لم يكن بالمُطهم ولا بالمُكلثم} أي لم يكن بالمُدور الوجه ولا بالمُوَجَّن ولكنه مسنون الوجه قلت المُوَجَّن العظيم الوجنات وهو المُكلثم والمسنون الوجه الذي في أنفه ووجهه طول

    المعجم: مختار الصحاح

  11. مُطَهَّمٌ
    • [ط هـ م]. (مفعول من طَهَّمَ).
      1. :-جَوَادٌ مُطَهَّمٌ :- : مُكْتَمِلٌ، تَامٌّ، مُتَنَاهٍ فِي الرَّشَاقَةِ.
      2. :-وَجْهٌ مُطَهَّمٌ :- : بَارِعُ الجَمَالِ، مُمْتَلِئُ الخَدَّيْنِ.

    المعجم: الغني



معنى ليطهما في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ل ي ط : اللِّيطَةُ قِشرة القصب والجمع لِيطٌ بوزن لِيف
الصحاح في اللغة
الليطَةُ: قشرة القصبة، والجمع ليطٌ. والليطُ أيضاً: اللونُ. وشيطانٌ لَيْطانٌ، إتباعٌ له.
لسان العرب
لاطَ حُبُّه بقلبي يَلوط ويَلِيط لَيْطاً ولِيطاً لزِق وإِني لأَجد له في قلبي لَوْطاً ولِيطاً بالكسر يعني الحُبَّ اللازِقَ بالقلب وهو أَلْوَطُ بقلبي وأَلْيَطُ وحكى اللحياني به حُبّ الولد وهذا الأَمر لا يَلِيطُ بصَفَري ولا يَلْتاطُ أَي لا يَعْلَقُ ولا يَلْزَقُ والتاطَ فلان ولداً ادَّعاه واستلحقه ولاطَ القاضي فلاناً بفلان أَلحقه به وفي حديث عمر أَنه كان يَلِيطُ أَولاد الجاهِلية بآبائهم وفي رواية بمن ادَّعاهم في الإِسلام أَي يُلْحِقهم بهم واللِّيطُ قِشر القصب اللازق به وكذلك لِيطُ القَناةِ وكلُّ قِطْعة منه لِيطة وقال أَبو منصور لِيطُ العود القشر الذي تحت القشر الأَعلى وفي كتابه لوائل ابن حُجْر في التِّيعةِ شاة لا مُقْوَرّةُ الألْياطِ هي جمع لِيطٍ وهي في الأَصل القشر اللازق بالشجر أَراد غير مُسْترخِيةِ الجلود لهُزالها فاستعار اللِّيط للجلد لأَنه للحم بمنزلته للشجر والقصب وإِنما جاء به مجموعاً لأَنه أَراد لِيط كل عُضو واللِّيطةُ قشْرة القَصبة والقوسِ والقناة وكلِّ شيء له مَتانة والجمع لِيطٌ كريشةٍ وريش وأَنشد الفارسي قول أَوس بن حَجر يصف قَوْساً وقَوّاساً فَمَلَّك باللِّيطِ الذي تحتَ قِشْرِها كغِرْقِئِ بَيْضٍ كَنَّه القيْضُ مِنْ عَل قال ملَّك شدَّد أَي ترك شيئاً من القِشر على قلب القوس ليتمالك به قال وينبغي أَن يكون موضع الذي نصباً بمَلَّك ولا يكون جَرّاً لأَنّ القِشْر الذي تحت القوس ليس تحتها ويدلك على ذلك تمثيله إِياه بالقَيْضِ والغِرْقِئِ وجمع اللِّيط لِياط قال جَسَّاسُ بن قُطيْبٍ وقُلُصٍ مُقْوَرّةِ الأَلْياطِ قال وهي الجُلُودُ ههنا وفي الحديث أَن رجلاً قال لابن عباس بأَي شيء أُذَكِّي إِذا لم أَجد حَدِيدةً ؟ قال بِلِيطةٍ فاليةٍ أَي قشرةٍ قاطعةٍ واللِّيطُ قشر القصَب والقَناة وكلِّ شيء كانت له صَلابةٌ ومَتانة والقِطْعةُ منه لِيطةٌ ومنه حديث أَبي إِِدْرِيسَ قال دخلت على النبي ( * قوله « على النبي إلخ » في النهاية على أنس رضي الله عنه إلى آخر ما هنا ) صلّى اللّه عليه وسلّم فأُتِيَ بعَصافِيرَ فذُبحَتْ بِلِيطةٍ وقيل أَراد به القِطْعةَ المُحَدَّدةَ من القصب وقوْسٌ عاتِكَةُ اللِّيطِ واللِّياطِ أَي لازِقَتُها وتَلَيَّط لِيطةً تَشظّاها واللِّيطُ قِشر الجُعَلِ واللَّيْطُ اللَّوْنُ ( * قوله « والليط لون » هو بالفتح ويكسر كما في القاموس ) وهو اللِّياطُ أَيضاً قال فصَبَّحَتْ جابِيةً صُهارِجا تَحْسَبُها لَيْطَ السماء خارِجا شبه خُضرة الماء في الصِّهْريج بجِلد السماء وكذلك لِيطُ القَوْسِ العربية تمسح وتمرّن حتى تصفرَّ ويصير لها لِيط وقال الشاعر يصف قوساً عاتكة اللِّياط ولِيطُ الشمس ولَيْطُها لَوْنها إِذ ليس لها قِشْر قال أَبو ذُؤيْب بِأَرْيِ التي تَأْرِي إِلى كُلِّ مَغْرِبٍ إِذا اصْفَرَّ لِيطُ الشمْسِ حانَ انْقِلابُها ( * قوله « تأري » في شرح القاموس تهوي ) والجمع أَلْياط أَنشد ثعلب يُصْبِحُ بَعْدَ الدَّلَجِ القَطْقاطِ وهو مُدِلٌّ حَسَنُ الأَلْياطِ ويقال للإنسان اللّيِّن المَجَسّةِ إِنه للَيِّنُ اللِّيط ورجل لَيِّن اللّيطِ أي السجِيّةِ واللِّياطُ الرّبا سمي لِياطاً لأَنه شيء لا يحِلّ أُلصِق بشيء وكلُّ شيء أُلصق بشيء وأُضِيفَ إِليه فقد أُليِطَ به والرِّبا مُلْصَق برأْس المال ومنه حديث النبي صلّى اللّه عليه وسلّم أَنه كتَب لثَقِيفَ حينَ أَسْلَموا كِتاباً فيه وما كان لهم من دَيْنٍ إِلى أَجَلِه فبلغ أَجَلَه فإِنّه لِياطٌ مُبرّأٌ من اللّه وإِنّ ما كان لهم من دَيْن في رَهْنٍ ورَاء عُكاظَ فإِنه يُقْضى إِلى رأْسِه ويُلاطُ بِعُكاظ ولا يُؤخّر واللِّياطُ في هذا الحديث الربا الذي كانوا يُرْبُونَه في الجاهلية ردّهم اللّه إِلى أَن يأْخذوا رُؤوسَ أَموالهم ويدَعُوا الفَضْل عليها ابن الأَعرابي جمع اللِّياطِ اللِّيالِيطُ وأَصله لوط وفي حديث معاويةَ بن قُرَّةَ ما يَسُرّني أَني طلَبْتُ المالَ خَلْفَ هذه اللاَّئطةِ وإِنّ لي الدنيا اللائطةُ الأُسْطوانةُ سميت به لِلُزوقِها بالأَرض ولاطَه اللّهُ لَيْطاً لعنه اللّه ومنه قول أُمَيّةَ يصف الحية ودخُول إِبليس جَوْفَها فَلاطَها اللّهُ إِذ أَغْوَتْ خَلِيفَتَه طُولَ اللَّيالي ولم يَجْعَلْ لها أَجَلا أَراد أَن الحية لا تموت بأَجَلها حتى تقتل وشَيْطانٌ لَيْطانٌ منه سُرْيانِيّة وقيل شَيْطانٌ لَيْطانٌ إِتباع وقال ابن بري قال القالي لَيطان كم لاطَ بقَلْبِه أَي لَصِقَ أَبو زيد يقال ما يَلِيطُ به النعيم ولا يَلِيقُ به معناه واحد وفي حديث أَشْراطِ الساعةِ ولتَقُومَنَّ وهو يَلُوطُ حوْضَه وفي رواية يَلِيطُ حوضَه أَي يُطَيّنُه
الرائد
* ليط تلييطا. ه أو الشيء به: ألصقه به.
الرائد
* ليط. 1-مص. لاط يليط. 2-لون.
الرائد
* ليط. ج ألياط. 1-لون. 2-جلد. 3-طبيعة وخلق. 4-قشر كل شيء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: