وصف و معنى و تعريف كلمة ليطوسا:


ليطوسا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و طاء (ط) و واو (و) و سين (س) و ألف (ا) .




معنى و شرح ليطوسا في معاجم اللغة العربية:



ليطوسا

جذر [طوس]

  1. وَطَسَ : (فعل)
    • وَطَسَ (يَطِسُهَا) وَطْسًا
    • وَطَسَ الأَرض: أَحدث فيها حُفرة
    • وَطَسَ الشيءَ: كَسَرَهُ ودقَّه
    • وَطَسَ الشيءَ: ضَرَبَهُ ضَرْبًا شديدًا
  2. وطَسَ : (فعل)
    • وطَسَ يطِس ، طِسْ ، وَطْسًا ، فهو واطِس ، والمفعول مَوْطوس
    • وطَس الشَّيءَ :كَسَره ودقَّه
    • وطَس الشَّخصُ الدَّابةَ: ضَرَبها ضَرْبًا شديدًا
  3. طاسَ : (فعل)
    • طَاسَ طَيْساً طَوْساً
    • طَاس طَوْساً: صَارَ كالقَمَرِ في حُسْنِهِ وبَهائه
    • طاسَ الوَجْهُ : حَسُنَ
    • طاسَ النَّباتَ : وَطِئَهُ، داسَهُ
    • طاسَ الشَّيْءَ : كَسَرَهُ
    • طَاسَ طَيْساً: كَثُر
  4. طَسَّ : (فعل)
    • طَسَّ طَسَسْتُ ، يَطُسّ ، اطْسُسْ / طُسَّ ، طَسًّا ، فهو طاسٌّ ، والمفعول مَطْسوس
    • طسَّ فلانًا :طعنه، صدمه
    • طسَّ الشيءَ في الماء: غطَّسه فيه
    • طَسَّ في الأَرض وإليها : أَبعَدَ في السَّيْرِ
    • طَسَّ فلانًا: خاصَمَهُ وأَفحمَهُ
    • طَسَّه: تناوَلَهُ بأَطرَافِ أَصابعِهِ


  5. أَطْسَام : (اسم)
    • أَطْسَام : جمع طَّسَمُ
,
  1. فبليطس (المعجم الأعشاب)
    • يعرفه شجارو الأندلس بذنب الحدأة وينبت في سروب المياه وفي الحيطان الندية.
,
  1. وطس (المعجم لسان العرب)
    • "وَطَسَ الشيءَ وَطْساً: كسره ودقَّه.
      والوَطِيس: المَعْركة لأَن الخيل تَطِسُها بحوافرها.
      والوَطِيس: التنور.
      والوَطِيس: حفيرة تحتفر ويختبز فيها ويشوى، وقيل: الوَطِيس شيء يتخذ مثل التَّنُّور يختبز فيه، وقيل: هي تنُّور من حديد، وبه شُبِّه حَرّ الحَرْب.
      وقال النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، في حُنَيْن: الآن حَمِيَ الوَطِيسُ، وهي كلمة لم تُسمع إِلا منه، وهو من فصيح الكلام عبّر به عن اشتِباك الحَرْب وقيامها على ساق.
      الأَصمعي: الوَطِيس حجارة مدورة فإِذا حميت لم يمكن أَحداً الوطء عليها، يُضْرب مثلاً للأَمر إِذا اشتد: قد حَمِي الوَطِيسُ.
      ويقال: طِسِ الشيءَ أَي أَحْمِ الحجارة وضَعْها عليه وقال أَبو سعيد: الوَطِيس الضِّراب في الحرب، قال: ومنه قول عليّ، رضوان اللَّه عليه: الآن حين حَمِيَ الوَطِيس أَي حَمِيَ الضِّراب وجَدَّت الحربُ واشتدت، قال: وقول الناس الوَطِيس التنور باطل.
      وقال ابن الأَعرابي في قولهم حَمِيَ الوَطِيس: هو الوطء الذي يَطِسُ الناس أَي يدقهم ويقتلهم، وأَصل الوَطْس الوطء من الخيل والإِبل.
      ويروى أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، رُفعت له (* هكذا في الأصل، ولعله أَراد: رفعت له ساحة الحرب، أَو رفعت له المعركة أَي أَبصرها عن بُعد.) يوم مُؤْتَةَ فرأَى معتَرَك القوم فقال: حمي الوطيس.
      وقال زيد بن كُثْوة: الوَطِيسُ يحتفر في الأَرض ويُصَغَّر رأْسه ويُخْرق فيه خَرْق للدخان ثم يوقد فيه حتى يَحْمى ثم يوضع فيه اللحم ويُسَدّ، ثم يؤتى من الغد واللحم عاتٍ لم يحترق، وروي عن الأَخفش نحوه.
      ابن الأَعرابي: الوَطِيس البلاء الذي يَطِسُ الناس أَي يدقهم ويقتلهم؛ قال ابن سيده: وليس ذلك بقويّ وجمعه كله أَوْطِسَة ووُطُسٌ.
      والوَطِيس: وطء الخيل؛ هذا هو الأَصل ثم استعمل في الإِبل؛ قال عنترة بن شدَّاد العبسي: خَطَّارَة غِبَّ السُّرَى مَوَّارة،تَطِسُ الإِكام بذاتِ خُفٍّ مِيْثَم (* وفي معلقة عنترة: بوَخْدِ بدل بذات.) الوطْس: الضرب الشديد بالخف وغيره.
      وخَطَّارة: تُحَرِّك ذنبها في مشيها لنشاطها.
      وغِبّ السُّرى: بَعْدَه.
      وموّارة: سريعةُ دورانِ اليدين والرجلين.
      والإِكامُ: جمع أَكَمَة للمرتفع من الأَرض.
      وقوله: ذات خف مِيْثَم أَي تكسر ما تطؤُه.
      يقال: وَثَمَه يَثِمُه إِذا كسره.
      وأَوْطاس: موضع.
      "
  2. وَطْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَطْسُ ووِطْسُ: الضَّرْبُ الشديدُ بالخُفِّ وغيرِه.
      ـ وَطيسُ: التَّنُّورُ.
      ـ ‘‘الآن حَمِيَ الوَطيسُ’‘: اشْتَدَّتِ الحربُ،
      ـ الوَطيسَةُ: شِدَّةُ الأمرِ.
      ـ أوْطاسٌ: وادٍ بِديارِ هَوازِنَ.
      ـ وَطَّاسُ: الراَّعِي.
      ـ تَواطَسوا عليَّ: تواطَحوا،
      ـ تَواطَس المَوْجُ: تَلاطَمَ.
  3. الوَطّاسُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الوَطّاسُ : مبالغة من وَطَسَ.
      و الوَطّاسُ الرَّاعي.
  4. طَسَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طَسَّ طَسَسْتُ ، يَطُسّ ، اطْسُسْ / طُسَّ ، طَسًّا ، فهو طاسٌّ ، والمفعول مَطْسوس :-
      طسَّ فلانًا طعنه، صدمه :-طسَّه بسيارته، - طسَّ الرجلَ قِطارٌ سريع.
      طسَّ الشيءَ في الماء: غطَّسه فيه :-طسّ جسمَه في الماء قبل السباق.
  5. وطَسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وطَسَ يطِس ، طِسْ ، وَطْسًا ، فهو واطِس ، والمفعول مَوْطوس :-
      وطَس الشَّيءَ كَسَره ودقَّه.
      وطَس الشَّخصُ الدَّابةَ: ضَرَبها ضَرْبًا شديدًا :-وَطَس بعيرَه، - *تَطِس الأكامَ بذات خُفٍّ ميثم*.
  6. وَطيس (المعجم الرائد)
    • وطيس - ج، أوطسة ووطس
      1- وطيس : معركة : «حمي الوطيس» : أي اشتدت الحرب. 2- وطيس : حفرة صغيرة يخبز فيها ويشوى.


  7. طَسّ (المعجم الرائد)
    • طس - يطس ، طسا
      1- طس في الأرض أو إليها : أبعد في السير. 2- طسه : طعنه. 3- طسه : خاصمه فأسكته. 4- طس الشيء في الماء : غطسه فيه.
  8. وطَس (المعجم الرائد)
    • وطس - يطس ، وطسا
      1- وطس الشيء : كسره ودقه. 2- وطسه : ضربه ضربا شديدا. 3- وطس الأرض : حفر فيها حفرة.
  9. فطس (المعجم لسان العرب)
    • "الفَطَس: عِرَضُ قَصَبَة الأَنف وطُمَأْنِينَتُها، وقيل: الفَطَس،بالتحريك، انخِفاضُ قَصَبَة الأَنف وتَطامُنها وانتِشارُها، والاسم الفَطَسَة لأَنها كالعاهة، وقد فَطِسَ فَطَساً، وهو أَفطَس، والأُنثى فطساء.
      والفَطَسة: موضع الفَطَس من الأَنف.
      وفي حديث أَشراط الساعة: تُقاتِلون قَوْماً فُطْس الأُنوف؛ الفَطَس: انخِفاض قَصَبَة الأَنف وانفِراشُها.
      وفي الحديث في صفة نَمْرَةِ العَجُوزِ: فُطْسٌ خُنْسٌ أَي صغار الحب لاطئة الأَقْماع.
      وفُطْس: جمع فَطْساء.
      والفِطِّيسة والفِنْطِيسَة: خَطْم الخنزير.
      ويقال لِخَطْم الخنزير: فَطَسَة؛ وروي عن أَحمد ابن يحيى، قال: هي الشفة من الإِنسان، ومن ذات الخف المِشْفَر، ومن السباع الخَطْم والخُرْطُوم، ومن الخنزير الفِنْطِيسة؛ كذا رواه على فِنْعِيلة، والنون زائدة: الجوهري: فِطِّيسة الخنزير أَنفه،وكذلك الفِنْطِيسة.
      والفِطِّيس، مثال الفِسِّيق: المِطْرَقَة العظيمة والفَأْس العظيمة.
      والفَطْسُ: حبُّ الآس، واحدته فَطْسة.
      والفَطْس: شدّة الوطء.
      وفَطَس يَفْطِس فُطُوساً إِذا مات؛ وقيل: مات من غير داء ظاهر.
      وطَفَسَ أَيضاً: مات، فهو طافِس وفاطِس؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: تَتْرُكُ يَرْبُوعَ الفَلاةِ فاطِسا والفَطْسَة، بالتسكين: خَرَزَة يؤخَّذ بها؛ يقولون (* قوله «يقولون أَخذته إلخ» عبارة القاموس وشرحه: يقولون: أَخذته بالفطسة بالثؤبا والعطسة بقصر الثؤباء مراعاة لوزن المنهوك.): أَخَّذْتُه بالفَطْسَةِ بالثُّؤَبَا والعَطْسَة؟

      ‏قال الشاعر: جَمَّعْنَ من قَبَلٍ لَهُنَّ وفَطْسةٍ والدَّرْدَبِيسِ، مُقابَلاً في المَنْظَمِ"
  10. نَطْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَطْسُ ونَطِسُ ونَطُسُ: العالمُ، وقد نَطِسَ.
      ـ نِطاسِيُّ ونَطاسِيُّ: العالمُ.
      ـ نِطِّيْسُ: المُتَطَبِّبُ.
      ـ ناطِسُ: الجاسُوسُ.
      ـ نَطِسُ: المُتَقَزِّزُ المُتَقَذِّرُ،
      ـ نُطُسُ: الأطِبَّاء الحُذَّاقُ، والمُتَقَزِّزونَ.
      ـ نُطَسَةُ: الكثيرُ التَّنَطُّسِ، وهو التَّقَذُّرُ، والتَّأَنُّقُ في الطهارَةِ، وفي الكلامِ، والمَطْعَمِ، والمَلْبَسِ، وفي جميع الأمورِ.
  11. طسّ الشيء في الماء (المعجم عربي عامة)

    • غطَّسه فيه :-طسّ جسمَه في الماء قبل السباق.
  12. طسّ فلانا (المعجم عربي عامة)
    • طعنه، صدمه :-طسَّه بسيارته- طسَّ الرجلَ قِطارٌ سريع.
  13. فطس الرجل (المعجم عربي عامة)
    • مات من غير علّة ظاهرة أو مات مغمومًا :-فطَس بعد ما عانى الكثيرَ من الهَمِّ والقلق.
  14. فطس الولد (المعجم عربي عامة)
    • انخفضت قصبة أنفه وانتشرت.
  15. فطّس فلانا (المعجم عربي عامة)
    • أماته؛ منع عنه استنشاق الهواء.


  16. لوطس النّيل (المعجم عربي عامة)
    • (نت) نبات عشبيّ جذموريّ مدّاد من فصيلة النيلوفريات أزهاره كبيرة القدّ ورديّة اللّون، ذكيّة العرف.
  17. وطس الشّخص الدّابة (المعجم عربي عامة)
    • ضَرَبها ضَرْبًا شديدًا :-وَطَس بعيرَه- *تَطِس الأكامَ بذات خُفٍّ ميثم*.
  18. وطس الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • كَسَره ودقَّه.
  19. فطس (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ط س: الفَطَسُ بفتحتين تطامن صبة الأنف وانتشارها وبابه طرب فهو أفْطَسُ والاسم الفَطَسَةُ بفتحتين لأنه كالعاهة و فَطَسَ مات وبابه جلس


  20. نطس (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ط س: التَّنَطُسُ المُبالغة في التطهر وكل من أَدق النظر في الأُمور واستقصى عِلمها فهو مُتَنَطِسٌ وفي حديث عُمر رضي الله عنه {لولا التَّنَطُس ما باليت ألا أغسل يدي}
  21. وطس (المعجم مختار الصحاح)
    • و ط س: الوَطِيسُ التَّنُور و أَوْطَاسٌ بفتح الهمزة موضع
  22. تَوَاطَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَاطَسَ الموجُ: تلاطَمَ.
  23. طَسَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَسَّ في الأَرض وإليها طَسَّ ُ طَسًّا: أَبعَدَ في السَّيْرِ.
      و طَسَّ فلانًا: طَعَنَهُ.
      و طَسَّ خاصَمَهُ وأَفحمَهُ.
      و طَسَّ الشيءَ في الماءِ ونحوِه: غَطَّسَهُ.
      و طَسَّ تناوَلَهُ بأَطرَافِ أَصابعِهِ.
  24. فَطسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَطسَ فَطسَ ِ فَطْسًا، وفُطُوسًا: مات من غير عِلَّةٍ ظاهرة.
      و فَطسَ الحديدَ فَطْسًا: عَرّضَهُ بالطرْقِ.
      و فَطسَ فلانا بالكلمةِ: جبَهَهُ بها.
  25. فَطِسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَطِسَ فَطِسَ َ فَطَسًا: انخَفضت قَصَبَة أَنْفِهِ.
      فهو أَفْطَس وهي فَطْساءُ. والجمع : فُطْسٌ.


معنى ليطوسا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**طَوَّسَ** \- [ط و س]. (ف: ربا. لازمتع).** طَوَّسْتُ**،** أُطَوِّسُ**،** طَوِّسْ**، مص. تَطْوِيسٌ. 1. "طَوَّسَ الرَّسَّامُ" : رَسَمَ طَوْساً أَوْ طَوَاوِيسَ. 2. "طَوَّسَ الشَّيْءَ" : جَعَلَهُ كَالطَّوْسِ أَوِ الطَّاوُوسَ حُسْناً وَزِينَةً.
Advertisements
معجم الغني
**طَوْسٌ** \- ج:** أَطْواسٌ**. [ط و س]. (مص طاسَ). 1. "ظَهَرَ الطَّوْسُ وَسَطَ الضَّبابِ" : القَمَرُ. 2. "طَوْسُ الوَجْهِ" : حُسْنُهُ، نَضَارَتُهُ. 3. "طَوْسُ النَّباتِ" : وَطْؤُهُ، دَوْسُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I طاووس [مفرد]: ج أطواس وطواويسُ: (حن) طائر جميل الشكل، صغير الرأس، ريشه كثير الألوان يبدو مُعْجبًا بنفسه، ينشر ذَنَبه كالقوس (يذكَّر ويؤنث)| أزهى من طاووس [مثل]: يُضرب في المتكبِّر. II طاووس [مفرد]: ج أطواس وطواويسُ: (حن) (انظر: ط ا و و س - طاووس).
معجم اللغة العربية المعاصرة
طاس [ مفرد ] : ج طاسات : 1 - إناء صغير يوضع به ماء ويعد على المائدة ليغسل فيه الآكل أصابعه . 2 - إناء من نحاس ونحوه يشرب به ، أو فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طاسة [ مفرد ] : مقلاة ، وعاء مسطح نصف كروي يقلى فيه اللحم والبيض وغيرهما طاسة تحمير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طاووس [ مفرد ] : ج أطواس وطواويس : ( حن ) ( انظر : ط ا و و س - طاووس ) .
الصحاح في اللغة
وطاسَ يَطوسُ طوْساً: حَسُنَ وجهه. والطاسُ: الذي يشرب. والطَوْسُ: القمرُ. والطاوُسُ: طائر، ويصغَّر على طُوَيسٍ بعد حذف الزيادات. والطاوُسُ في كلام أهل الشام: الجميلُ من الرجال.
تاج العروس

الطَّوْسُ بالفتح : القَمَرُ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ نَقَلَه الأَزهَرِيُّ وفي المُحْكَم : الهِلاَلُ ومجمعُه : أَطْوَاسٌ . والطَّوْسُ : الوَطْءُ والكَسْرُ يقال : طاسَ الشيْءَ طَوْساً إِذا وَطِئَه وكَسَره عن ابنِ دُرَيْدٍ وكذلك الوَطْسُ . والطَّوْسُ : حُسْنُ الوَجْهِ ونَضَارَتهُ يُقَال : طاسَ يَطُوسُ طَوْساً إذا حَسُنَ وَجْهُه ونَضُر بَعْدَ عِلَّةٍ مأْخُوذٌ مِن الطَّوْسِ : القَمَرِ كذا في التَّهْذِيب ونَسَبَه الصّاغَانِيُّ لأبِي عَمْرٍو . والطُّوسُ بالضَّمّ : دَوَامُ الشَّيْءِ هكذا في سائرِ النُّسَخ وفي بَعْضِهَا : دَوَامُ المَشْيِ وهو غَلَطٌ فَاحِشٌ لا أَدْرِي تكيفَ ارْتَكَبَه المُصنِّفُ مع جَلالةِ قَدْرِه ولعلَّه من تَحْرِيف النُّسَّاخِ والصّوابُ : دَوَاءُ المَشِيِّ كما هو مضبوطٌ بخطِّ أَبي السَّناءِ الأُرْمَوِيّ في نُسخة التهذيب ونَسبه الصّاغَانِيُّ إلى ابْن الأَعْرَابِيّ إِلا أَنّه ضَبَط المَشْيَ بفتح فسكون وهو بكسرِ الشّينِ وتشديدِ الياءِ كما ضَبَطَه الأُرْمَوِيُّ ومعناه دَوَاءٌ يُمَشِّي البَطْنَ وهو الإِذْرِيطُوس الذي تقدَّم للمصنِّف في الهَمْز وهو من أَعْظَم الأَدْوِيَة وبه فُسِّرَ قَولُ رُؤْبةَ :

لو كنتُ بَعْضَ الشارِبَينَ الطُّوسَا ... ما كَانَ إِلاّ مِثْلَه مَسُوسَا فاقْتَصَر على بَعْضِ حُرُوفِ الكَلِمَة وقيل : هو في قولِ رؤْبَة : دَوَاءٌ يُشْرَب للحِفْظِ وأَنشَدَ ابنُ دُرَيْد :

" بارِكْ لَه في شُرْبِ أَذْرِيطُوسَا

وقد تَقَدَّم وفي الأَسَاسِ : شَرِبَ فُلانٌ الطُّوسَ أي الإذْرِيطُوسَ وقد تَقَدَّم . وفي الرُّومِيّة : ثِيَاذريطوس سُمِّيَ باسم مَلِكِ يُونَانَ رُكِّبَ له وكانَ قبلَ جالِينُوس وأَنه مُسَهِّلٌ من غَيْرِ مَشَقَّة وأَنه يَنْفَعُ من النِّسْيَان وتَرْكِيبُه من خَمْسَةٍ وعشرينَ جُزْءاً . وطُوسُ : د م أي بلدٌ معروفٌ بخُراسانَ وقد نُسِبَ إِليه خَلْقٌ كثيرٌ من قُدَمَاءِ المُحدِّثين مثل محمّدِ بنِ أَسْلَمَ الطُّوسِيِّ وغيرِه . وطَوَاسٌ كسَحابٍ : ع وضبطه ابنُ دُرِيدٍ بالضَّم وفي المُحْكَم : طُوسُ وطُوَاسُ : مَوْضِعَان وضَبَطَه الأُرْمَوِيّ بضَمِّهِما وضبطه الصّاغَانِيُّ أَيضاً بالضّمّ فظَهَر من جَمِيعِ هذه الأَقْوَالِ أَنَّ ضَبْطَ المُصَنِّفِ خَطَأٌ . وطَوَاسٌ : لَيْلَةٌ من ليالِي المَحَاقِ هكذا ضَبَطَه الصّاغَانِيُّ بالفَتْحِ فاغْتَرَّ به المُصَنِّف والصوابُ ما في امُحْكَم : طُوَاسٌ بالضّمّ على ما ضَبَطَه الأُرْمَوِيّ وقَال : هو من لَيَالِي آخِرِ الشَّهْرِ . والطاسُ : الإِناءُ يُشْرَبُ فيه وفي المُحْكَمِ : به قال : وقال أَبُو حَنِيفَةَ : وهو القَاقُزَّةُ . والطّاوُوسُ : طائرٌ حَسَنٌ م همزته بَدَلٌ من واو لقوْلِهم : طَوَاوِيسُ تَصْغِيرُه طُوَيْسٌ بعد حَذْفِ الزِّيَاداتِ ج : أَطْوَاسٌ باعْتِقَادِ حذْفِ الزِّيَادَةِ قال رُؤْبَةُ :

كَما اسْتَوَى بَيْضُ النَّعَامِ الأَمْلاس ... مِثْلُ الدُّمَى تَصْوِيرُهُنَّ أَطْوَاسْ وطَوَاوِيسُ وهذِه أَعْرَفُ . وقال المُؤَرِّجُ : الطَّوُوسُ : الجَمِيلُ من الرِّجالِ بلُغَةِ الشّامِ وأَنشد :

فلَوْ كُنْتَ طاوُوساً لكُنْتَ مُمَلَّكاً ... رُعَيْنُ ولكنْ أَنْتَ لأمٌ هَبَنْقَعُ هكذا أَوْرَدَه الصّاغَانِيُّ وفي التَّهْذِيبِ : مُمَلَّقاً والَّلأْمُ : اللَّئِيمُ ورُعَيْن : اسمُ رجُلٍ . قال : والطّاوُوسُ : الفِضَّةُ بلُغَةِ اليَمَنِ ونَقَله الزَّمَخْشَرِيّ أَيضاً . والطّاوُوسُ : الأَرْضُ المُخْضَرَّةُ التي فيهَا ونَصُّ الأَزهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ : عَلَيْهَا كُلُّ ضَرْبٍ من النَّبْتِ وفي التّهْذَِيبِ : من الوَرْدِ أَيّامَ الرَّبيعِ . وطَوُوسُ بن كَيْسَانَ اليَمَانِيُّ : تابِعِيٌّ هَمْدَانِيٌ من بَنِي حِمْيَرَ كُنْيَتُه أَبو عَبْدِ الرّحْمنِ ووَلَدُه أبو محمَّدٍ عبدُ الله من أَبْبَاعِ التّابِعِين وفيه يَقُولُ الزَّمَخْشَرِيّ : كان خُلُقُ طاوُوسَ يَحْكِي خَلْقَ الطّوُوس . قال الصّاغَانِيُّ : والاخْتِيَارُ أَنْ يُكْتَبَ الطَّوُسُ عَلَماً بواو واحدة كداوُدَ . وطَوَاوِيسُ : ة بِبُخَاراءَ . وطُوَيْسٌ كزُبَيْرٍ : مُخَنَّثٌ كان يُسَمَّى طاوُوساً فلمّا تَخَنَّثَ تَسَمَّى بِطُوَيْسٍ ويُكَنَّى بأَبِي عَبْدِ النَّعِيمِ وفي الصّحاحِ : تَسَمَّى بعَبْدِ النَّعِيم وقالَ في نَفْسِه :

إِنَّنِي عَبْدُ النَّعِيمِ ... أَنا طَاوُوسُ الجَحِيمِ

وأَنا أَشْأَمُ مَنْ يَمْ ... شِي على ظَهْرِ الحَطِيمِوهو أَوَّلُ من غَنَّى في الإِسْلامِ بالمَدِينَةِ ونَقَر بالدُّفِّ المُرَبَّعِ وكانَ أَخَذَه من سَبْيِ فارِسَ وكان خَلِيعاً يُضْحِكُ الثُّكْلَى الحَزْنَى . ويُضْرَب به المَثَلُ في الشُّؤْمِ ويُقَال : أَشْأَمُ مِنْ طُوَيْسٍ قال ابنُ سِيدَه : وأَُرَاه تَصْغِيرَ طاوُوس مُرَخَّماً . وكَانَ يَقُول : يا أَهْلَ المَدِينَةِ تَوَقَّعُو خُرُوجَ الدَّجّالِ ما دُمْتَ بَيْنَ ظَهْرَانَيْكُمْ فإِذا مُتُّ فقد أَمِنْتُم فتَدَبَّرُوا ما أَقُولُ إِن أُمِّي كانَتْ تَمْشِي بالنَّمائِمِ بينَ نِسَاءِ الأَنْصَارِ ثمّ وَلَدَتْنِي في اللَّيْلَةِ التي ماتَ فيهَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ وفَطَمَتْنِي يومَ ماتَ أَبو بَكْرٍ . رضِيَ اللهُ تَعَالى عنه فكان عُمْرُه إِذ ذَاكَ سَنَتَيْنِ وأَرْبَعةَ أَشْهر وبَلَغْتُ الحُلُمَ يومَ مَات عُمَرُ رَضي الله تعالى عنه فكان عُمْرُه إِذ ذاك ثلاثَ عَشْرَةَ سنةً كَوَامِلَ وتَزَوَّجتُ يومَ قُتِلَ عُثْمَانُ رَضِي الله عنه ووُلِد لي يومَ قُتِلَ علِيٌّ رضِيَ اللهُ عنه فكانَ عُمْره إِذ ذاك أَرْبَعِينَ سنةً فمَنْ مِثْلِي في الشُّؤْمِ ؟ ! : اللّهُمَّ أَعِذْنا من بَلائِكَ . وحَدِيثهُ هذا كما أَوْرَدَه المُصَنِّف مُسْتَوْفِىً في مَجْمَعِ الأَمْثَالِ للمَيْدَانِيّ والمُسْتَقْصَى للزَّمَخْشَرِيّ وشَرْحِ المَقَمَاتِ للشَّرِيشِيّ . والمُطَوَّسُ كمُعَظَّمٍ : الشَّيْءُ الحَسَنُ قال رُؤْبَةُ :

" أَزْمَانَ ذاتِ الغَبْغَبِ المُطَوَّسِ ويُقَال : وَجْهٌ مُطَوَّسٌ أَي حَسَنٌ قالَ أَبو صَخْرٍ الهُذَلِيُّ :

إِذْ تَسْتَبِي قَلْبِي بِذِي عُذَرٍ ... ضَافٍ يَمُجُّ المِسْكَ كالكَرْمِ

ومُطَوَّسٍ سَهْلٍ مَدَامِعُهُ ... لا شاحِبٍ عارٍ ولا جَهمِوالمُطَوَّسُ : صَحَابِيٌّ لم أَجِدْ له ذِكْرًا في مَعَاجِمِ الصَّحابَةِ ولا في التَّبْصِيرِ للحافظ فلْيُنْظضرْ ثُمَّ رأَيْتُ في كتابِ الكُنَى لابن المُهَنْدِس ما نَصُّه : أَبُو المُطَوَّسِ ويُقَال : ابنُ المُطَوَّس عن أَبِيهِ رُوِي عن حَبِيبِ بنِ أَبِي ثَابتٍ قال : إِنَّ اسمَه عبدُ اللهِ بنُ المُطَوَّسِ أَُرَاه كُوفِيَّاً ثِقَةٌ قال البُخَارِيّ : اسم يَزِيدُ بنُ المُطَوَّسِ وقال أَبو حاتم : لا يُسَمَّى وقال أَبو داوود : اخْتَلَفَ على سُفْيَانَ وشُعْبَةَ أبو المُطَوَّس وابنُ المُطَوَّس . ورأَيْتُ في الدِّيوان للذَّهَبِي ما نَصُّه : أَبُو المُطَوّس المَكِّيّ عن أَبيه قال ابنُ حِبَّان : لا يَجُوز أَن يُحْتَجَّ به . ويُقَال : ما أَدْرِي أيْنَ طَوَّسَ به وليسَ في التَّهْذِيبِ لفظُ به قال : وكذلِك : أينَ طَمَسَ أَي أَين ذَهَبَ به . وقال الأصْمَعِيُّ : تَطوَّسَتِ المَرْأَةُ إِذا تَزَيَّنتْ نقلَه ابن سِيده والصّاغَانِيُّ . والطَّوَاوِيسُ : د ببُخَارَى وهي القَرْيَةُ التي تقدَّم ذِكْرُهَا قَرِيباً فإِعادَتُهَا تَكْرَارٌ مُخِلٌّ لا يَخْفَى . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : التَّطَوُّس : التَّنَفُّشُ يُقَال : الحَمَامُ يَكْسَحُ حَوْلَ الحَمَامَةِ ويَتَطَوَّسُ لها أَي يَتَنَفَّشُ . والطاوُوسِيُّ قال الشِّهَابُ العَجَمِيُّ في ذيل اللُّبّ نقلاً عن ابنِ خَلِّكانَ في ترجمةِ أَبِي الفَضْلِ العِرَاقِيِّ : لم أَعْلم نِسْبَةَ الطّاوُوسِيِّ إِلى أَيِّ شَيْءٍ وسمِعْت جَمَاعَةً من فُقهائَهم ينتَسِبُون هكذا ويزعُمُون أَنهم من نَسْلِ طاوُوس بنِ كَيْسَانَ التَّابِعِيّ فلعله منهم . انتهى . قلت : وطاوُوسُ الحَرَمَيْنِ : لَقبُ قُطْبِ الشَّرِيعةِ أَبِي الخَيْرِ إِقْبَالٍ الكَلْبِيِّ مقامُه بأَبَرْقوه يزعُمُونَ أَنَّ النَّبِيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم لَقَّبَه بذلِكَ وهو تلميذُ أَبِي الحَسَنِ السِّيرَوَانِيِّ الآخِذِ عن جُنَيْدٍ البَغْدَادِيِّ رَضِيَ الله تعالى عنه وإِليه انْتَسَبَت الطائفةُ الطاوُوسِيَّةُ بفَارِسَ أَكْبرُهم شيخُ الشُّيُوخِ صَفيُّ الدّينِ أَحْمدُ الصافِيُّ الطاوُوسِيُّ الأَبَرْقُوهِيُّ ومن وَلدِه غِياثُ الدِّينِ أَبو الفَضْلِ محمَّد بنُ عبدِ القَادِرِ بنِ عبدِ الحَقِّ بنِ عبدِ القَادِر بن عبدِ السّلامِ بنِ أَحْمَدَ بنِ أَبي الخَيْرِ بنِ محمّد بنِ أَبي بكر ابن الشيخ أَحمد الصاحب سمع عن أَبيه وأَجاز له ابنُ أُمَيْلَةَ والصّلاحُ والعِزُّبنُ جَماعَةَ والنافِعِيّ مات بشِيرَازَ سنة 812 . وأخوه الجَلالُ أَبو الكرم عبدُ الله بنُ عبدِ القادِر قَرأَ على أَبيهِ وعمِّه الصَّدْرِ أَبي إِسحاقَ إِبْرَاهِيمَ وأَجازَ له ابنُ أُمَيْلَةَ والصّلاحُ ابنُ أبى عَمْرٍو والمُحِبُّ وابنُ رافِعٍ وابنُ كَثِيرٍ تُوفِّيَ سنة 833 . وأَخُوهُما الثالِثُ ظَهِيرُ الدِّينِ أَبو نَصْرٍ عبدُ الرّحمنِ بنُ عبدِ القادِرِ حدَّثَ عن أَبيهِ . ووَلَدُ الثانِي الحافِظُ شهَابُ الدِّينِ أبو العَبّاسِ أَحْمَدُ بنُ عبدِ الله حدَّثَ عن أَبِيه وعَمَّيْه والسِّيدِ الشَّرِيف الجُرْجَانِيِّ وأَجازه ابنُ الجَزَرِيِّ وآخرُون . وبالجملَةِ فهم بيتُ جَلالةٍ ورِيَاسَةٍ وحَدِيثٍ . والطَّاوُوسُ : لَقَبُ أَبِي عبدِ اللهِ محمدِ بنِ إِسْحاقَ بنِ الحَسَنِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ سُلَيْمَانَ بنِ داوودَ بنِ الحَسَنِ المُثَنَّى لحُسْنِ وَجْهِه وجَمَالِه . ومن وَلَدِه الإمامُ النَّسَابة غِياث الدِّن أَبو المظفَّر عبدُ الكريم بن أَحمد بن موسى بن الحسن عُرِف بابنِ طاوُوس له أٌوالٌ في الفنِّ مُخْتَارةٌ . وعمُّه الإمام صاحِبُ الكَرَاماتِ رَضِيُّ الدِّينِ أَبو القاسِمِ عليُّ بنُ مُوسَى ابنِ طاوُوس نَقِيبُ النُّقَبَاءِ بالعِرَاقِ وهو الَّذِي كاتَبه المَلِكُ الأَمْجَدُ الحسنُ ابنُ داوودَ بنِ عِيسَى الأَيُّوبِيُّ . وابنُ أِخِيهِ مَجْدُ الدِّين مُحَمَّدُ بنُ الحَسَنِ بنِ مُوسَى بنِ طاوُوس النَّقِيب وهو الذي خَلَّص الحِلَّةَ والنِّيلَ والمَشْهَدَيْنِ من يَدِ هُلاكُو فلم تُنْهَبْ ولم تُبَحْ كسائِرِ البِلاد وفيهِم كَثْرَةٌ ليس هذا مَحَلَّ ذِكْرهم . والشَّمْسُ محمَّد بنُ محمَّدِ بن أَحْمَدَ ابنِ طَوْقٍ الطَّوَاوِيسيالكَاتبُ سَمِعَ الكَثيرَ من أَصْحاب الفَخْرِ بن البُخَارِيِّ وأَجازَ الحافِظَ ابنَ حَجرٍ في سنة 797 . والطُّوَيْسُ : فَرَسٌ نَجِيبٌ ويُنٍسَب إِلى العَلْقَمِيّ وإِلى الدّغُّوم وإِلى أَبِي عَمْرٍو . وطَوْسَةُ بالفَتْح : قريةٌ من أَعمالِ غَرْناطَةَ منها إسْحاق بن إِبْراهِيمَ بنِ عامِرٍ الطَّوْسِيُّ الأَنْدَلُسِيُّ الكاتِبُ هكذا ضَبَطَه أَبو حَيّان تُوفِّيَ سنة 650 . وقَريبُه أَحْمَدُ بنُ عبدِ الله بنِ مُحَمَّدِ بنِ إبْراهِيمَ بنِ عامِرٍ الطَّوْسِيُّ ذكَرَه ابنُ عَبْدِ المَلِك تُوفِّي سنة660 . وفي الأَسْماءِ كالنَّسَبِ : طُوسِيُّ بنُ طالِبٍ البَجَلِيُّ روَى عن أَبِيه . وفَرْوَةُ بنِ زُبَيْد بنِ طُوسَى المَدَنِيّ بفتحِ السِّينِ المهْمَلَة عن عائِشَةَ بنتِ سَعْدٍ وعنه الوَاقِدِيُّ . والطُّوسُ بالضّمّ : قريةٌ بمِصْرَ من أَعْمَال الجِيزة . َاتبُ سَمِعَ الكَثيرَ من أَصْحاب الفَخْرِ بن البُخَارِيِّ وأَجازَ الحافِظَ ابنَ حَجرٍ في سنة 797 . والطُّوَيْسُ : فَرَسٌ نَجِيبٌ ويُنٍسَب إِلى العَلْقَمِيّ وإِلى الدّغُّوم وإِلى أَبِي عَمْرٍو . وطَوْسَةُ بالفَتْح : قريةٌ من أَعمالِ غَرْناطَةَ منها إسْحاق بن إِبْراهِيمَ بنِ عامِرٍ الطَّوْسِيُّ الأَنْدَلُسِيُّ الكاتِبُ هكذا ضَبَطَه أَبو حَيّان تُوفِّيَ سنة 650 . وقَريبُه أَحْمَدُ بنُ عبدِ الله بنِ مُحَمَّدِ بنِ إبْراهِيمَ بنِ عامِرٍ الطَّوْسِيُّ ذكَرَه ابنُ عَبْدِ المَلِك تُوفِّي سنة660 . وفي الأَسْماءِ كالنَّسَبِ : طُوسِيُّ بنُ طالِبٍ البَجَلِيُّ روَى عن أَبِيه . وفَرْوَةُ بنِ زُبَيْد بنِ طُوسَى المَدَنِيّ بفتحِ السِّينِ المهْمَلَة عن عائِشَةَ بنتِ سَعْدٍ وعنه الوَاقِدِيُّ . والطُّوسُ بالضّمّ : قريةٌ بمِصْرَ من أَعْمَال الجِيزة

لسان العرب
طاسً الشيءً طَوْساً وَطِئَه والطَّوْسُ الحُسْنُ وقد تَطَّوَّسَتِ الجاريةُ تزينت ويقال للشيء الحَسَن إِنه لَمُطَوَّسٌ وقال رؤبة أَزْمانَ ذاتِ الغَبْغَبِ المُطَوَّسِ ووجه مُطَوَّسٌ حسن وقال أَبو صخر الهذلي إِذ تَسْتَبسِي قَلْبِي بِذي عُذَرٍ ضافٍ يَمُجُّ المِسْك كالكَرْمِ ومُطَوَّسٍ سَهْلٍ مَدامِعُه لا شاحِبٍ عارٍ ولا جَهْمِ وقال المُؤَرِّج الطاؤُوسُ في كلام أَهل الشام الجميل من الرجال وأَنشد فلو كنتَ طاؤُوساً لكنتَ مُمَلَّكاً رُعَيْنُ ولكن أَنتَ لأْمٌ هَبَنْقَعُ قال واللأْمُ اللئيم ورُعَيْن اسم رجل والطاؤُوس في كلام أَهل اليمن الفِضَّة والطاؤُوس الأَرض المُخْضَرَّة التي عليها كلُّ ضَرْبٍ من الوَرْدِ أَيامَ الربيع أَبو عمرو طاسَ يَطُوسُ طَوساً إِذا حَسُنَ وجهُه ونَضَرَ بعد عِلَّةٍ وهو مأْخوذ من الطَّوْسِ وهو القمر الأَشجعي يقال ما أَدري أَين طَمَسَ وأَين طَوَّسَ أَي أَين ذهب والطاؤُوس طائر حسن همزته بدل من واو لقولهم طَواويس وقد جمع على أطْواسٍ باعتقاد حذف الزيادة ويُصَغِّرُ الطَّاؤُوس على طُوَيْسٍ بعد حذف الزيادة وطُوَيْسٌ اسم رجل ضُرِب به المثل في الشؤم قال وأُراه تصغير طاؤوس مُرَخَّماً وقولهم أَشأَم من طُوَيْسٍ هو مخنث كان بالمدينة وقال يا أَهل المدينة تَوَقَّعُوا خروجَ الدجال ما دُمْتُ بين ظَهْرانَيْكُمْ فإِذا مُتُّ فقد أَمنتم لأَني ولدت في الليلة التي تُوُفِّيَ فيها رسولُ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم وفُطِمْتُ في اليوم الذي توفي فيه أَبو بكر رضي اللَّه عنه وبلغت الحُلُمَ في اليوم الذي قتل فيه عمر رضي اللَّه عنه وتزوّجت في اليوم الذي قتل فيه عثمان رضي اللَّه عنه وولد لي في اليوم الذي قتل فيه عليّ رضي اللَّه عنه وكان اسمه طاؤُوساً فلما تخنث جعله طُوَيْساً وتَسَمَّى بعبد النَّعِيم وقال في نفسه إِنني عبد النعيم أَنا طاؤُوس الجحيم وأَنا أَشأَم من يم شي على ظهر الحَطيم والطَّاسُ الذي يُشرب به وقال أَبو حنيفة هو القاقُوزَّةُ والطَّوْسُ الهلال وجمعه أَطواسٌ وطُواسٌ من ليالي آخر الشهر وطُوسُ وطُواسُ موضعان والطَّوْسُ القمرُ والطُّوسُ دواء المَشِيِّ واللَّه أَعلم
الرائد
* طوس تطويسا. 1-به: ذهب به. 2-الشيء: جعله كالطاووس في حسنه. 3-المصور: صور الطاووس.
الرائد
* طوس. ج أطواس. 1-مص. طاس يطوس. 2-قمر. 3-حسن الوجه ونضارته. 4-وطء.
الرائد
* طوس. دواء مسهل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: