وصف و معنى و تعريف كلمة ليعان:


ليعان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و عين (ع) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح ليعان في معاجم اللغة العربية:



ليعان

جذر [ليع]

  1. أَعَنَّ: (فعل)
    • أَعْنَنْتُ، أُعِنَّ، أَعِنَّ، مصدر إعْنَانٌ
    • أعَنَّ اللِّجَامَ : جَعَلَ لَهُ عِنَاناً
    • أعَنَّ الفَرسَ: حَبَسَهُ بِالعِنَانِ
    • أَعَنَّتِ السَّماءُ : صَار لَهَا عِنَانٌ، أَيْ ما يَبْدُو لَك مِنَ السَّماءِ إِذا نَظَرْتَ إلَيْهَا
  2. لُعناءُ: (اسم)
    • لُعناءُ : جمع لَعين
  3. بَلاليعُ : (اسم)
    • بَلاليعُ : جمع بَلاّعة
  4. بَلاليعُ : (اسم)
    • بَلاليعُ : جمع بالوعة


  5. بَلاليعُ : (اسم)
    • بَلاليعُ : جمع بَلّوعة
  6. بَلَاليع : (اسم)
    • بَلَاليع :جمع بالُوعَة
  7. عَنَى: (فعل)
    • عنَى يَعنِي ، اعْنِ ، عِنايةً وعُنِيًّا وعَنْيًا ، فهو عانٍ ، والمفعول مَعْنِيّ
    • عَنَى بِهِ الأَمْرُ أَوْ عَنَى لَهُ الأَمْرُ : حَدَثَ وَنَزَلَ بِهِ
    • عَنَى الشَّيْءَ : أَظْهَرَهُ، أَبْدَاهُ
    • عَنَتِ الأَرْضُ بِالنَّبَاتِ : أَظْهَرَتْهُ
    • عَنَى بِقَوْلِهِ كَذَا : أَرَادَهُ، قَصَدَهُ عَنَى بِأَقْوَالِهِ بَعْضَ الْحَاضِرِينَ
    • عَنَاهُ الأَمْرُ : شَغَلَهُ، أَهَمَّهُ، مِنْ حُسْنِ إِسْلاَمِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ (حديث)
  8. اِعتَنَى: (فعل)
    • اعتنى بـ يعتني ، اعْتَنِ ، اعتناءً ، فهو مُعتَنٍ ، والمفعول مُعتنًى به
    • (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) اِعْتَنَيْتُ، أَعْتَني، اِعْتَنِ، مصدر اِعْتِناءٌ
    • اِعْتَنى الوَلَدُ بِهِنْدامِهِ : اِهْتَمَّ بِهِ
    • اِعْتَنَى بِأَصْدِقائِهِ لَمَّا جاءوا لِزِيارَتِهِ : اِحْتَفَلَ بِهِمْ
    • اِعْتَنى الأمْرُ : نَزَلَ
  9. تَعَنَّى: (فعل)
    • تعنَّى يتعنَّى ، تَعَنَّ ، تعنّيًا ، فهو مُتعنٍّ
    • تَعَنَّى العَامِلُ : تَعِبَ تَعَباً شَدِيداً
    • تَعَنَّى فِي أَمْرِهِ : اِقْتَصَدَ فِيهِ، اِعْتَدَلَ
    • تَعَنَّى مَشَاكِلَهُ : عَانَاهَا، قَاسَاهَا وَتَحَمَّلَهَا عَلَى تَعَبٍ
    • تَعَنَّتْهُ الحُمَّى : عَاوَدَتْهُ
    • تَعَنَّى الأَمْرَ: تكلَّفهُ على مَشَقَّة
    • تَعَنَّى الحُمّى فلانًا: تعهَّدَتْهُ
  10. عَنَّى: (فعل)


    • عنَّى يعنِّي ، عَنِّ ، تعنيةً ، فهو مُعَنٍّ ، والمفعول مُعنًّى
    • عَنَّى الرَّجُلَ : آذَاهُ، كَلَّفَهُ مَا يَشُقُّ عَلَيْهِ
    • عَنَّى الْكِتَابَ : عَنْوَنَهُ، أَيْ جَعَلَ لَهُ عُنْوَاناً
  11. عَنيَ: (فعل)
    • عنِيَ / عنِيَ في يَعنَى ، اعْنَ ، عَناءً وعَنًى ، فهو عانٍ والجمع : عُناة ، والمفعول مَعْنِيٌّ فيه
    • عَنِيَ الْعَامِلُ : تَعِبَ، أَصَابَهُ عَنَاءٌ وَمَشَقَّةٌ
    • عَنِيَ بِالأَمْرِ : اِهْتَمَّ بِهِ، شُغِلَ بِهِ لاَ يَعْنَى بِشَيْءٍ
    • عَنِيَ الْجُنْدِيُ عَنىً : وَقَعَ فِي الأَسْرِ
  12. عُنيَ: (فعل)
    • عُنيَ بـ يُعنَى ، عِنايَةً وعَنْيًا ، والمفعول مَعنِيّ به
    • عُنِيَ بالأَمْرِ، عَنْيًا،عِنايَةً: اهتَمَّ وشُغِلَ به
  13. عنيَ: (فعل)
    • عنِي الرجلُ وقع في الأسر
    • عنِي في كتابة بحثِه: نَصِبَ، تَعِبَ وأصابته مشقَّة عنِي في إعداد المشروع أشدَّ العناء،
    • عَنِيتْ في حملها أشدَّ العَناء
  14. أَعْنَاء: (اسم)
    • أَعْنَاء : جمع عِنْوُ
  15. أَعْناء: (اسم)
    • أَعْناء : جمع عنا
  16. عَنى: (اسم)


    • عَنى : مصدر عَنيَ
  17. عانَى: (فعل)
    • عانى / عانى من يعاني ، عانِ ، معاناةً ، فهو مُعانٍ ، والمفعول مُعانًى
    • عانى الفقرَ/ عانى من الفقر :كابده، قاساه، تألَّم منه وتحمّل مشقّته
    • عانى الأمرَّيْن: عانى كثيرًا
    • عَانَتِ الأَحْزَانُ الرَّجُلَ : أَتَتْهُ
    • عَانَاهُ فلانًا: شاجره
    • عَانَاهُ :داراه
    • عَانى المالَ: أَحسنَ القيامَ عليه
    • هم ما يعانون مالَهم
    • عَانَاهُ الهمومُ فلانًا: نزلت به
  18. إِعناء: (اسم)
    • مصدر أعنى
  19. عَنْي: (اسم)
    • عَنْي : مصدر عَنَى
  20. عَني: (اسم)
    • مصدر عنَى وعُنيَ بـ وعنِيَ بـ
  21. عَنيّ: (اسم)
    • عَنِيٌّ بِاْلأَمْرِ : مُهْتَمٌّ بِهِ
  22. عِنايَة: (اسم)


    • عِنايَة : مصدر عُنيَ
  23. عِناية: (اسم)
    • مصدر عُنِيَ
    • اهتمام، رعاية، حفظ
    • العناية الإلهِيةُ: تدبير الله للأَشياء
    • غُرْفَةُ الْعِنَايَةِ الفَائِقَةِ : غُرْفَةٌافِي المُسْتَشْفَى تَخْضَعُ لِمُرَاقَبَةٍ صَارِمَةٍ هُوَ تَحْتَ العِنَايَةِ الفَائِقَةِ
  24. عاني: (اسم)
    • عاني : فاعل من عَنَى
  25. عاني: (اسم)
    • عاني : فاعل من عَنا
,
  1. الوَالِعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَالِعَةُ : مؤنَّث الوالع.
      ويقال: فقدنا غلامًا لنا ما أَدرى ما والِعَتُه: ما حَبَسَه.
  2. عنَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • عنَى يَعنِي ، اعْنِ ، عِنايةً وعُنِيًّا وعَنْيًا ، فهو عانٍ ، والمفعول مَعْنِيّ :-
      • عناه الأمرُ أهمَّه وشغَله :-إلى من يعنيه الأمرُ، - مَنْ حُسْنِ إِسْلاَمِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ [حديث]، -
      • مَنْ تدخَّل فيما لا يعنيه سمع ما لا يُرضيه [مثل]: يُقال لمن حشر نفسَه فيما ليس من شأنه.
      عنَى بقولِه كذا: أراده وقصَده :-عنَى الرَّمزُ القوّة، - هذا ما عناه بحديثه:-? إيَّاكِ أعني واسمعي يا جارة [مثل]: يضرب في التعريض بالشَّيء يبديه الرَّجل وهو يريد غيره.عني : عنِيَ بـ يَعنَى، عِنايةً وعَنْيًا، فهو عَنٍ، والمفعول مَعْنِيٌّ به
  3. عنِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عنِيَ / عنِيَ في يَعنَى ، اعْنَ ، عَناءً وعَنًى ، فهو عانٍ ، والمفعول مَعْنِيٌّ فيه :-
      عنِي الرجلُ وقع في الأسر.
      عنِي في كتابة بحثِه: نَصِبَ، تَعِبَ وأصابته مشقَّة :-عنِي في إعداد المشروع أشدَّ العناء، - عَنِيتْ في حملها أشدَّ العَناء.
  4. اعتنى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اعتنى بـ يعتني ، اعْتَنِ ، اعتناءً ، فهو مُعتَنٍ ، والمفعول مُعتنًى به :-
      اعتنى بالطِّفل اهتمَّ به وشمله برعايته :-اعتنى بسمعته/ بوظيفته/ بمظهره/ بمرضه.
  5. أعنى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعنى يُعني ، أعْنِ ، إعناءً ، فهو مُعنٍ ، والمفعول مُعنًى :-
      • أعناه طولُ السَّفر أتعبه :-أعناه الامتحانُ، - أعناها الحَمْلُ.
      • أعناه رسوبُ ابنه في الامتحان: أهمَّه.
  6. عَنى (المعجم الرائد)
    • عنى - يعني ، عنيا وعناية
      1-عنى بالقول كذا : أراده وقصده


  7. تعنَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعنَّى يتعنَّى ، تَعَنَّ ، تعنّيًا ، فهو مُتعنٍّ :-
      تعنَّى الرَّجلُ
      1 - تعِب ونَصِب :-تعنَّى من أجل بلوغ ما يريد، - تعنَّى ليكفل لأولاده عيشَةً رضيَّة.
      2 - أصيب بالتَّعنية، وهي انقباض مؤلِم في الشَّرج مع الرَّغبة الملحَّة في التبرُّز مصحوب بحزق لا إراديّ وتبرُّز قليل.
  8. عُنيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عُنيَ بـ يُعنَى ، عِنايَةً وعَنْيًا ، والمفعول مَعنِيّ به :-
      عُني بالقضيَّةِ شُغِل بها، اهتمَّ :-عُني بالحديقة/ بسمعته/ بصحَّته، - عُنِيتْ بتربية أطفالها، - إنّه يُعنَى بعمله بلا انقطاع، - يوجِّه نداء للأطراف المعنيَّة.
  9. عنَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عنَّى يعنِّي ، عَنِّ ، تعنيةً ، فهو مُعَنٍّ ، والمفعول مُعنًّى :-
      عنَّى تلميذًا لديه كلّفه ما يشقُّ عليه، سبَّب له متاعب ومضايقات :-عنَّاه عملُه فاستقال، - عنَّى أبٌ ولدَه بعملٍ ثقيل، - عنّاه مديرُه بمهمَّة شاقّة.
  10. عنى (المعجم الرائد)
    • عنى - يعني ، عنيا
      1- عنت الأرض بالنبات : أظهرته. 2- عنى فيه الأكل : صلح عليه، نجع. 3- عنى لهالأمر أو به : حدث ونزل به، أصابه.
  11. عني (المعجم الرائد)
    • عني - يعنى ، عنى
      1- عني بالأمر : إشتغل واهتم به. 2- عني فيه الأكل : صلح عليه، نجع.
  12. عني (المعجم الرائد)
    • عني - يعنى ، عناء
      1-تعب.و عني يعنى : عنا. في القوم : صار أسيرا.و عني عناية وعنيا. بالأمر : اشتغل واهتم به
  13. الدعم المعنوي لإصدار (المعجم مالية)
    • دعم معنوي إلزامي لإصدار. ، وتعني بالانجليزية: moral backing
  14. العناية بالأوراق المالية (المعجم مالية)
    • محافظة المستثمر على الأوراق المالية بعد شرائها ودفع ثمنها ويتمّ ذلك إما باستئجار خزائن أو صندوق أمانات أو وضعها كعهدة لدى مصرف أو شركة أمناء استثمار ، وتعني بالانجليزية: care of securities
  15. عانى الفقر/ عانى من الفقر (المعجم عربي عامة)
    • كابده، قاساه، تألَّم منه وتحمّل مشقّته :-عانى المتاعبَ ليبلغ هذا المجد- عانى آلامًا فظيعة حتَّى بلغ العُلا- عانى المرضَ طويلاً :- ° عانى الأمرَّيْن
  16. التَّعِنِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّعِنِيَةُ : أَخْلاط من أَبوال الإِبل وبعرها يُطْلَى بها الأَجرب.
      و التَّعِنِيَةُ (في الطب) : انقِباضٌ مُؤلِمٌ بالشّرَج مع رَغبة مُلِحّة في التبرّز مصحوبٌ بحزق لا إِرادِىّ وتبرُّزٍ قليل .
  17. العِنَايَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِنَايَةُ العِنَايَةُ العناية الإلهِيةُ: تدبير الله للأَشياء .
  18. المعْنَوِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المعْنَوِيُّ : خِلافُ المادِّيِّ، وخِلافُ الذَّاتيّ.
      (محدثتان) .
  19. مَعْنَوِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ع ن ي]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَعْنَى).
      1. :-تَقْدِيرٌ مَعْنَوِيٌّ :- : أَيْ تَقْدِيرٌ فِكْرِيٌّ وذِهْنِيٌّ عَكْسُ التَّقْدِيرِ الْمَادِيِّ. :-مُسَانَدَةٌ مَعْنَوِيَّةٌ.
      2. :-رَفَعَ مَعْنَوِيَّتَهُ :- : رَفَعَ مِنْ قِيمَةِ حَالَتِهِ النَّفْسِيَّةِ عِنْدَهُ. :-يَهْتَمُّ بِالْمَعْنَوِيَّاتِ أَكْثَرَ مِمَّا يَهْتَمُّ بِالْمَادِّيَّاتِ.
      3. :-الرُّوحُ الْمَعْنَوِيَّةُ :- : الرُّوحُ الخِلْقِيَّة. :-مَعْنَوِيّاً.
      4. :-شَخْصٌ مَعْنَوِيٌّ، شَخْصِيَّةٌ مَعْنَوِيَّةٌ :- : أَيْ شَخْصِيَّةٌ اِعْتِبَارِيَّةٌ عَكْسَ الفَرْدَ.
  20. عانى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عانى / عانى من يعاني ، عانِ ، معاناةً ، فهو مُعانٍ ، والمفعول مُعانًى :-
      عانى الفقرَ/ عانى من الفقر كابده، قاساه، تألَّم منه وتحمّل مشقّته :-عانى المتاعبَ ليبلغ هذا المجد، - عانى آلامًا فظيعة حتَّى بلغ العُلا، - عانى المرضَ طويلاً:-
      عانى الأمرَّيْن: عانى كثيرًا.
  21. العناية الإلهية‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏المحافظة من الله تعالى لعباده‏
  22. أعنى (المعجم الرائد)
    • أعنى - إعناء
      1- أعناه : أخضعه وأذله. 2- أعناه : أتعبه وآذاه. 3- أعنى الأسير : أبقاه في إساره. 4- أعنت الأرض النبات : أظهرته، أنبتته. 5- أعنى الكتاب : جعل له عنوانا. 6- أعنى : «ما أعنى شيئا» : ما أغنى شيئا. 7- أعنى : «هو بهاعنى» : أي أكثر عناية.
  23. أعنى (المعجم الرائد)
    • أعنى - إعناء
      1- «ما أعنى شيئا» : ما أغنى شيئا.
  24. تَعَنَّى (المعجم الرائد)
    • تعنى - تعنيا
      1- تعنى : تعب شديدا. 2- تعنى الأمر : قاساه وتحمله على تعب. 3- تعنى في الأمر : اقتصد فيه، اعتدل. 4- تعنته الحمى : عاودته.و تعنت تعنتا. (عنت)
  25. عنى (المعجم الرائد)
    • عنى - تعنية
      1- عناه : حبسه. 2- عناه : كلفه ما يصعب عليه ويتعبه. 3- عنى الكتاب : جعل له عنوانا.


معنى ليعان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

اللِّيعُ بالكَسْرِ أهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسانِ ولذَا كَتَبَه بالحُمْرَة تَقْلِيداً للصاغانِيّ والجَوْهَرِيُّ قد أشارَ إلى هذا الحَرْفِ في لوع حَيْثُ قالَ : وقد لاعَ يَليعُ فأشارَ إلى أنَّه واوِيٌّ ويائيٌ وتَبِعَه صاحِبُ اللِّسانِ في عَدَمِ إفْرادِه لهُ في تَرْكِيبٍ على حِدَةٍ وهوَ : اسمُ ع وفي الرَّوْضِ للسُّهَيْلِيِّ : اسمُ طَرِيق قالَ : وأنْشَدَ قاسِمُ بنُ ثابِتٍ :

" كأنَّهُنَّ إذْ وَرَدْنَ لِيعا

" نَوّاحَةٌ مُجْتابَةٌ صَدِيعا ولَيْعَةُ الجُوعِ بالفَتْحِ : حُرْقَتُه كاللَّوْعَةِ يُقَالُ : لاعَهُ الجُوعُ لَوْعَةً ولَيْعَةً أي : أحْرَقَهُ

وقالَ الأزْهَرِيُّ في تَرْجَمَة هوع : لِعْتُ بالكَسْرِ لَيَعاناً وهِعْتُ هَيَعاناً : ضَجِرْتُ ألاعُ وأهاعُ هكذا نَصُّه وهوَ يدُلُّ على أنَّ الحَرْفَ واويٌّ وأنَّ أصْلَه لَوَعانٌ وهوعانٌ ويَشْهَدُ له أيْضاً قَوْلُ ابنِ بُزُرْجَ الّذِي سَبَقَ ذِكْرُه في لوع

والمِلْيَاعُ بالكَسْرِ : السَّرِيعَةُ العَطَشِ منَ الإبِلِ أو الّتِي تَقْدَم الإبِلَ سابِقَةً ثُمَّ تَرْجِعُ إلَيْهَا هكذا هُوَ في العُبَابِ وأصْلُه مِلْوَاعٌ من اللَّوْعِ كمِسْياعٍ من السَّوْعِ

ورِيحٌ لِياعٌ بالكَسْرِ : شَدِيدَةٌ أو حارَّةٌ وهذا أيْضاً أصْلُه لِواعٌ كلِياذٍ من لاذَ يَلُوذُ

وإيرادُ هذه الأحْرُفِ في هذا التَّرْكِيبِ إنَّما قَلَّدَ فيه الصّاغَانِيُّ وفيه تأمُّلٌ

فصل الميم مع العين

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: