وصف و معنى و تعريف كلمة ليعبطكما:


ليعبطكما: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و عين (ع) و باء (ب) و طاء (ط) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح ليعبطكما في معاجم اللغة العربية:



ليعبطكما

جذر [عبط]



معنى ليعبطكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَبَطَ** - [ع ب ط]. (ف: ثلا. لازمتع).** عَبَطْتُ**،** أَعْبِطُ**،** اِعْبِطْ**، مص. عَبْطٌ. 1. "عَبَطَ الذَّبِيحَةَ" : ذَبَحَهَا وَهِيَ سَلِيمَةٌ سَمِينَةٌ فَتِيَّةٌ. 2. "عَبَطَهُ الْمَوْتُ" : أَخَذَهُ الْمَوْتُ وَهُوَ فِي ريْعَانِ الشَّبَابِ بِغَيْرِ عِلَّةٍ. 3. "عَبَطَ الثَّوْبُ" : اِنْشَقَّ. 4. "عَبَطَ الثَّوْبَ": شَقَّهُ وَهُوَ صَحِيحٌ. 5. "عَبَطَ الأَرْضَ" : حَفَرَ مِنْهَا مَوْضِعاً لَمْ يُحْفَرْ مِنْ قَبْلُ. 6. "عَبَطَتِ الرِّيحُ وَجْهَ الأَرْضِ" : قَشَرَتْهُ. 7. "عَبَطَ التُّرَابَ" : أَثَارَهُ. 8. "عَبَطَ النَّبَاتُ الأَرْضَ" : شَقَّهَا. 9. "عَبَطَ الْمُجَاهِدُ نَفْسَهُ وَبِهَا فِي الْحَرْبِ": رَمَى بِهَا وَهُوَ غَيْرُ مُكْرَهٍ. 10. "عَبَطَ الضَّرْعَ" : أَدْمَاهُ. 1 1. "عَبَطَ الكَذِبَ عَلَيْهِ" : اِخْتَلَقَهُ. 1

2. "عَبَطَ صَاحِبَهُ" : عَابَهُ.
معجم الغني
**عَبْطٌ** - [ع ب ط]. "جَاءَ بِعَبْطٍ" : بِكَذِبٍ مُخْتَلَقٍ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتباط [ مفرد ] : قيام بعمل أو توقف عنه بدون علة أو سبب أو مبرر تصرف اعتباطا - فرض رأيه اعتباطا - قام بعمله اعتباطا فلم يبلغ به هدفا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعبطَ يستعبط، استعباطًا، فهو مُستعبِط، والمفعول مُستعبَط (للمتعدِّي) • استعبط الولدُ: ادَّعى العباطةَ. • استعبط البائعُ الولدَ: ظنَّه أو جعله عبيطًا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتباط [مفرد]: قيام بعمل أو توقُّف عنه بدون عِلَّة أو سبب أو مُبَرِّر "تصرَّف اعتباطًا- فرَض رأيَه اعتباطًا- قام بعمله اعتباطًا فلم يبلغ به هدفًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة

اعتباطيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى اعتباط: لا عِلَّة له ولا تبرير "حُكْمٌ/ قرار/ اختيار اعتباطيٌّ"| العمل الاعتباطيّ: عمل لم يصدر عن درس وتروٍّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعبط يستعبط ، استعباطا ، فهو مستعبط ، والمفعول مستعبط ( للمتعدي ) • استعبط الولد : ادعى العباطة . • استعبط البائع الولد : ظنه أو جعله عبيطا .


معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتباطي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى اعتباط : لا علة له ولا تبرير حكم / قرار / اختيار اعتباطي ° العمل الاعتباطي : عمل لم يصدر عن درس وترو .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتباطية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى اعتباط : طريقة اعتباطية - قيود / تهم / ضريبة اعتباطية . 2 - مصدر صناعي من اعتباط : حالة من العشوائية والفوضى في اتخاذ القرار اتسمت تصرفاته بالاعتباطية .


معجم اللغة العربية المعاصرة
عباطة [ مفرد ] : غباء ، بله وعدم نضج شاب على درجة من العباطة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عبيط [ مفرد ] : ج عباط وعبط وعبطاء : غبي ، أبله ، غير ناضج رجل عبيط .
المعجم الوسيط
الثوبُ ـِ عَبْطاً: انشقَّ. وـ الذبيحَة: ذبحها سليمة من غير عِلَّة وهي سمينة فتيَّة. ويقال: عبطه الموتُ: إذا مات شابًّا صحيحاً. وـ الثوبَ: شقَّه وهو صحيح. وـ الأرضَ: حفر منها موضعاً لم يحفر من قبل. وـ الرِّيحُ وجهَ الأرض: قشرته. وـ التُّرابَ: أثاره. وـ النباتُ الأرضَ: شقَّها. وـ فلانٌ نفسَه، وبها في الحرب: رمى بها غير مُكْره. وـ الفرسَ: أجراه حتى عرق. وـ الضَّرْعَ: أدماه. وـ الكذبَ عليه: اختلقه. وـ فلاناً: عابه. فهو معبوط.( أعْبَطَه ) الموتُ: عبطه.( اعْتَبَطَ ) الذَّبيحةَ: عبطها.( اعْتُبِط ): مات بغير علة.( العَابِط ): الكذَّاب.( العَبْطَة ): يقال مات عَبْطَة: مات شابًّا سليماً لم تصبه علة.( العَبيط ): يقال: لحم عبيط: طَرِيّ غير ناضج. ودم عبيط: طرِيّ. وزعفران عبيط: طريّ خالص. ورجل عبيط: أبله غير ناضج. ( محدثة ). ( ج ) عُبُط، وعِبَاط.( العبَاطَة ): البَلَه وعدم النضج. ( محدثة ).
مختار الصحاح
ع ب ط : مات فلان عَبْطَةً أي صحيحا شابا و العَبِيطُ من الدم الخالص الطري
الصحاح في اللغة
عَبَطَ الثوبَ يَعْبِطُهُ، أي شقَّه، فهو مَعْبوطٌ وعَبيطٌ؛ والجمع عُبُطٌ. قال أبو ذؤيب: فتَخالَسا نَفْسَيهما بنـوافـذٍ   كنوافذ العُبُطِ التي لا تُرْقَعُ يعني كشَقِّ الجيوب وأطراف الأكمام والذُيول، لأنَّها لا تُرقع بعد العَبْطِ. ومات فلانٌ عَبْطَةً، أي صحيحاً شاباً. قال أمية بن أبي الصلت: مَنْ لم يَمُتْ عَبْطَةً يمتْ هَرَماً   للموت كأسٌ فالمرءُ ذائِقُهـا يقال: عَبَطَتْهُ الداهيةُ، أي نالته. وعَبَطْتُ الناقةَ واعْتَبَطْتُها، إذا ذبحتها وليس بها علَّة فهي عَبيطَةٌ، ولحمها عَبيطٌ. وعَبَطَ فلان، إذا ألقى نفسَه في الحرب غير مُكْرهٍ. والعَبيطُ من الدم: الخالص الطرِيُّ. والعَبْطُ: الكذِبُ الصُراحُ من غير عُذْر. يقال اعْتَبَطَ فلانٌ عليَّ الكذِبَ.
تاج العروس

عَبَطَ الذَّبيحَةَ يَعْبِطْها من حَدِّ ضَرَبَ عَبْطاً : نَحَرَها من غيرِ عِلَّةٍ من داءٍ أَو كَسْرٍ وهي سَمينَةٌ فَتِيَّةٌ فهو هكذا في النُّسَخِ بتَذْكيرِ الضَّميرِ عَبيطٌ ج : عُبُطٌ وعِبَاطٌ ككُتُبٍ ورِجالٍ ومن الأَوَّلِ قولُ أَبي ذُؤَيْبٍ الهُذَلِيّ :

فَتَخَالَسَا نَفْسَيْهِما بنَوَافِذٍ ... كنَوَافِذِ العُبُطِ الَّتي لا تُرْقَعُ فإِنَّه أرادَ بها جمعَ عَبيطٍ وهو الَّذي يُنْحَرُ لغيرِ عِلَّةٍ . فإِذا كان كذلِكَ كان خُرُوجُ الدَّمِ أَشَدَّ وفيه وجهٌ آخرُ يأْتي بَيَانُه . ومن الثَّاني أَنْشَدَ سيبَوَيْهِ قولَ المُتَنَخِّل الهُذَلِيّ :

أَبِيتُ عَلَى مَعَارِيَ وَاضِحاتٍ ... بهِنَّ مُلَوَّبٌ كَدَمِ العِبَاطِ ويُرْوَى : عَلَى مَعَاصِمِ . وعَبَطَ فلانٌ : غابَ من الغَيْبَةِ لا من الغَيْبُوبَةِ عن ابن الأَعْرَابِيّ وهي العَبْطَةُ وهو مَجازٌ . وعَبَطَت الرِّيحُ وَجْهَ الأَرْضِ : قَشَرَتْه وهو مجازٌ أَيْضاً . وعَبَطَ الأَرْضَ : حَفَرَ منها موضِعاً لم يُحْفَر قبلَ ذلك وهو مَجازٌ أَيْضاً قالَ المَرَّارُ بنُ مُنْقِذٍ العَدَوِيِّ يَصِفُ حِمَاراً :

ظَلَّ في أَعْلَى يَفَاعٍ جاذِلاً ... يَعْبِطُ الأَرْضَ اعْتِباطَ المُحْتَفِرْ وعَبَطَ الكَذِبَ عليَّ : افْتَعَلَهُ وهو مَجازٌ أَيْضاً كاعْتَبَطَ في الكُلِّ يُقَالُ : اعْتَبَطَ البَعيرَ : نَحَرَهُ بلا عِلَّة وناقَةٌ عَبِيطَةٌ ومُعْتَبَطَةٌ قالَ رُؤْبَةُ :

" عَلَيَّ أَنْمارٌ من اعْتِبَاطِي

" كالحَيَّةِ المُجْتَابِ بالأَرْقَاطِ واعْتَبَطَ فُلانٌ : اغْتابَ . وعَلَيْه الكَذِبَ : افْتَعَلَهُ صُرَاحاً من غيرِ عُذْرٍ . واعْتَبَطَ الأَرْضَ : حَفَرَها قالَ حُمَيْدُ بنُ ثَوْرٍ :

إِذا سَنَابِكُها أَثَرْنَ مُغْتَبَطاً ... من التُّرابِ كَبَتْ فيها الأَعَاصِيرُ أرادَ التُّرابَ الَّذي أَثارَتْهُ كان ذلك في موضعٍ لم يَكُنْ فيه قبلُ . ومن المَجازِ : عَبَطَ فُلانٌ نَفْسَه وبنَفْسِه في الحَرْبِ : أَلْقاها فيها غيرَ مُكْرَهٍ . وعَبَطَ الحِمارُ التُّرابَ بحَوَافِرِهِ : أَثَارَهُ كاعْتَبَطَهُ والتُّرابُ عَبِيطٌ . وعَبَطَ عَرَقَ الفَرَس إِذا أَجْراهُ حتَّى عَرِقَ وهو مَجازٌ قالَ النَّابِغَةُ الجَعْدِيُّ يُخاطِبُ سَوّارَ بنَ أَوْفَى القُشَيْرِيَّ :

مَزَحْتَ وأَطْرافُ الكَلاَلِيبِ تَلْتَقِي ... وقد عَبَطَ الماءَ الحَمِيمَ فأَسْهَلاَ وعَبَطَ الضَّرْعَ : أَدْماهُ وهو مَجازٌ . ومنه الحَديثُ : " مُرِي بَنِيكِ أَنْ يُقَلِّمُوا أَظْفارَهُم أَنْ يُوجِعُوا أَو يَعْبِطوا ضُرُوعَ الغَنَمِ " أَي لا يُشَدِّدوا الحَلْبَ فيَعْقِروها ويُدْمُوها بالعَصْرِ من العَبِيطِ وهو الدَّمُ الطَّرِيُّ أَو لا يَسْتَقْصُون حَلَبَهَا حتَّى يَخْرُجَ الدَّمُ بعدَ اللَّبَنِ . والمُرادُ أَنْ لا يَعْبِطُوها . وعَبَطَ الشَّيءَ والثَّوْبَ يَعْبِطُه عَبْطاً : شَقَّهُ شَقًّا صَحيحاً فهو مَعْبُوطٌ وعَبِيطٌ وجمعُ العَبِيطِ : عُبُطٌ بضَمَّتَيْنِ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ قولَ أَبي ذُؤَيْبٍ :

فَتَخَالَسَا نَفْسَيْهِما بنَوَافِذٍ ... كنَوَافِذِ العُبُطِ الَّتي لا تُرْقَعُ وقد تقدَّمَ ذِكْرُه قالَ : يعني كشَقِّ الجُيُوبِ وأَطْرافِ الأَكمامِ والذُّيُولِ ؛ لأَنَّها تُرْقَعُ بعدَ العَبْطِ . كذا في النُّسَخِ وفي بعضِها : لا تُرْقَعُ بعدَ العَبْطِِ . وفي بعضِها : لا تُرْقَعُ إلاّ بعدَ العَبْطِ . قلتُ : ويُرْوَى : كنَوَافِذِ العُطُبِ . وهو القُطْن وأرادَ الثَّوْبَ من قُطْن . وقالَ أَبُو نَصْرٍ : لا أَعْرِفُ هذا كذا في شَرْحِ الدِّيوانِ فعَبَطَ هو بنَفْسِه يَعْبِطُ من حدِّ ضَرَبَ أَي انْشَقَّ لازمٌ متعَدٍّ . قالَ القُطَامِيُّ :

وظَلَّتْ تَعْبِطُ الأَيْدِي كُلُوماً ... تَمُجُّ عُرُوقُها عَلَقاً مُتَاعَا ومن المَجازِ : عَبَطَت الدَّواهي الرَّجُلَ إِذا نالَتْهُ وزادَ اللَّيْثُ : من غَيْرِ اسْتِحْقاقٍ لذلك . ويُقَالُ : ماتَ فُلانٌ عَبْطَةً بالفَتْحِ أَي شابًّا وقيل : شابًّا صَحيحاً . وفي الصّحاح : صَحِيحاً شابًّا وأَنْشَدَ لأُمَيَّةَ بنِ أَبي الصَّلْتِ :

مَنْ لا يَمُتْ عَبْطَةً يَمُتْ هَرَماً ... للمَوْتِ كَأْسٌ فالمَرْءُ ذائِقُها ويُرْوَى : للمَوْتِ كأْسٌ والمَرْءُ وقد تقدَّمَ تَحْقِيقُه في ك و س وبَعْدَه :

يُوشِكُ مَنْ فَرَّ مِنْ مَنِيَّتِهِ ... في بَعْضِ غِرَّاتِهِ يُوَافِقُهَاويُقَالُ : أَعْبَطَهُ المَوْتُ واعْتَبَطَهُ إِذا أَخَذَهُ شابًّا صَحيحاً لَيْسَت به عِلَّةٌ ولا هَرَمٌ . ولَحْمٌ عَبيطٌ بيِّنُ العُبْطَةِ : سَليمٌ من الآفاتِ إلاّ الكَسْر قاله ابنُ بُزُرْج قالَ : ولا يُقَالُ للَّحْمِ الدَّوِيِّ المَدْخولِ من آفةٍ : عَبيطٌ وفي الحَديثِ : " فقَاءَتْ لَحْماً عَبيطاً " قالَ ابنُ الأَثيرِ : هو الطَّرِيُّ غير النَّضيجِ ومنه حَديثُ عُمَرَ : " فَدَعَا بلَحْمٍ عَبيطٍ " والَّذي في غَريبِ الخَطّابِيِّ - عَلَى اخْتِلافِ نُسَخِه - : " فَدَعَا بلَحْمٍ غَليظٍ " يريدُ لَحْماً خَشِناً عاسِياً لا يَنْقَادُ في المَضْغِ . قالَ ابنُ الأَثيرِ : وكأَنَّه أَشْبَهُ . وفي الأَساسِ : يُقَالُ للجزَّارِ : أَعِبيطٌ أَمْ عارِضٌ ؟ يُراد : أَمَنْحورٌ عَلَى صِحَّةٍ أَو من داءٍ ؟ . وكذلِكَ : دَمٌ عَبيطٌ بيِّنُ العُبْطَةِ : خَالِصٌ طَرِيٌّ . قالَ اللَّيْثُ : ويُقَالُ : زَعْفَرَانٌ عَبيطٌ بيِّنُ العُبْطَةِ بالضَّمِّ أَي طَرِيٌّ يُشَبَّهُ بالدَّمِ العَبِيطِ . والعَوْبَطُ كجَوْهَرٍ : الدَّاهِيَةُ جَمْعُهُ : عَوَابِطُ قالَ حُمَيْدٌ الأَرْقَطُ :

" بمَنْزِلٍ عَفٍّ ولم يُخَالِطِ

" مُدَنِّسَاتِ الرِّيَبِ العَوَابِطِ والعَوْبَطُ : لُجَّةُ البَحْرِ مقلوبٌ عن العَوْطَب

وممَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : العَبْطُ : أَخْذُكَ الشَّيءَ طَرِيًّا هذا هو الأَصْلُ . والمَعْبُوطَةُ : الشَّاةُ المَذْبوحَةُ صَحِيحَةً . ولَحْمٌ مَعْبُوطٌ : لم يُنَيِّبْ فيه سَبُعٌ ولم تُصِبْه عِلَّةٌ نَقَلَهُ الأّزْهَرِيّ . وأَنْشَدَ للَبيدٍ :

ولا أَضِنُّ بمَعْبُوطِ السَّنَامِ إِذا ... كانَ القُتَارُ كما يُسْتَرْوَحُ القُطُرُ واعْتَبَطَ فُلاناً : قَتَلَه ظُلْماً لا عَنْ قِصَاصٍ قاله الخَطَّابِيُّ وهو مَجازٌ . وقالَ الصَّاغَانِيّ : اسْتَعارَ الاعْتِباطَ وهو الذَّبْحُ بغيرِ عِلَّةٍ للقَتْلِ بغيرِ جِنايَةٍ . والعَبْطُ : الرِّيبَة . وأَدِيمٌ عَبِيطٌ : مَشْقُوقٌ . وعَبَطَ النَّباتُ الأَرْضَ : شَقَّها . والعَابِطُ : الكَذَّابُ . واعْتَبَطَ عِرْضَه : شَتَمَه وتَنَقَّصَه وكذلِكَ عَبَطَه وهو مَجازٌ . وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيّ :

" وعَبْطِهِ عِرْضِي أَوَانَ مَعْبَطِهْ والاعْتِبَاطُ : الوَعْكُ وقد اعْتُبِطَ إِذا وُعِكَ . واعْتُبِطَ : جُرِحَ . والعَبيطُ : الأَهْوَجُ كالمَعْبُوطِ ومصْدَرُه : العَبَاطَةُ بالفَتْحِ

لسان العرب
عَبَطَ الذَّبِيحةَ يَعْبِطُها عَبْطاً واعْتَبَطَها اعْتِباطاً نَحَرَها من غير داء ولا كسر وهي سَمينة فَتِيَّةٌ وهو العَبْطُ وناقة عَبِيطةٌ ومُعْتَبَطةٌ ولحمها عَبِيط وكذلك الشاة والبقرة وعمّ الأَزهريّ فقال يقال للدابة عَبِيطةٌ ومُعْتَبَطةٌ والجمع عُبُطٌ وعِباطٌ أَنشد سيبويه أَبِيتُ على مَعاريَ واضِحاتٍ بِهِنَّ مُلَوَّبٌ كَدَمِ العِباطِ وقال ابن بزرج العَبِيطُ من كلّ اللحم وذلك ما كان سَلِيماً من الآفات إِلا الكسر قال ولا يقال للحم الدَّوِي المدخُولِ من آفةٍ عَبِيطٌ وفي الحديث فَقاءتْ لَحماً عَبِيطاً قال ابن الأَثير العَبِيطُ الطَّرِيُّ غير النَّضِيج ومنه حديث عمر فَدَعا بِلحْم عَبيط أَي طريّ غير نَضيج قال ابن الأَثير والذي جاءَ في غريب الخطَّابي على اختلاف نسخه فدعا بلحم غَلِيظ بالغين والظاء المعجمتين يريد لحماً خَشِناً عاسِياً لا يَنْقادُ في المَضْغِ قال وكأَنه أَشْبه وفي الحديث مُرِي بَنِيكَ لا يَعْبِطُوا ضُروعَ الغنم أَي لا يُشَدِّدوا الحلَب فيَعْقرُوها ويُدْمُوها بالعصر من العَبِيط وهو الدم الطريّ أَو لا يَسْتَقْصُوا حلبها حتى يخرجُ الدمُ بعد اللبن والمراد أَن لا يَعْبِطوها فحَذف أَن وأَعملها مُضمرة وهو قليل ويجوز أَن تكون لا ناهية بعد أَمر فحذف النون للنهي ومات عَبْطةً أَي شابّاً وقيل شابّاً صحيحاً قال أُمية بن أَبي الصلْت مَنْ لم يَمُتْ عَبْطَةً يَمُتْ هَرَماً لِلْمَوت كأْسٌ والمرء ذائقُها وفي حديث عبد الملك بن عمير مَعْبُوطة نفْسُها أَي مذبوحة وهي شابّةٌ صحيحة وأَعْبَطَه الموتُ واعْتَبَطَه على المثَل ولحم عَبِيطٌ بيِّن العُبْطةِ طريّ وكذلك الدمُ والزعفران قال الأَزهري ويقال لحم عَبِيطٌ ومَعْبُوطٌ إِذا كان طريّاً لم يُنَيِّبْ فيه سبع ولم تُصِبه عِلة قال لبيد ولا أَضَنُّ بِمَعْبُوطِ السَّنامِ إِذا كان القُتارُ كما يُسْتَرْوَحُ القُطُر قال الليث ويقال زَعْفران عَبِيط يُشبَّه بالدم العَبِيط وفي الحديث من اعْتَبَطَ مُؤْمِناً قَتلاً فإِنه قَوَدٌ أَي قَتَله بلا جِناية كانت منه ولا جريرة تُوجِب قتله فإِنَّ القاتل يُقاد به ويقتل وكلُّ من مات بغير علة فقد اعْتُبِطَ وفي الحديث مَن قَتَلَ مؤمناً فاعتبَط بقتْلِه لم يَقبل اللّهُ منه صَرْفاً ولا عدْلاً هكذا جاء الحديثُ في سُنَن أَبي داود ثم قال في آخر الحديث قال خالد بن دهْقان وهو راوي الحديث سأَلت يحيى بن يحيى الغَسّاني عن قوله اعتبَط بقتله قال الذين يُقاتَلون في الفِتْنة فيرى أَنه على هُدى لا يستغفر اللّه منه قال ابن الأَثير وهذا التفسير يدل على أَنه من الغِبْطةِ بالغين المعجمة وهي الفرَح والسُّرُور وحُسْن الحال لأَن القاتِل يَفْرَح بِقَتْل خصمه فإِذا كان المقتول مؤمناً وفرح بقتله دخل في هذا الوعيد وقال الخطابي في معالم السنَن وشَرَح هذا الحديث فقال اعْتَبَطَ قَتْلَه أَي قَتَله ظُلْماً لا عن قصاص وعَبَطَ فلان بنَفْسِه في الحرب وعَبَطَها عَبْطاً أَلقاها فيها غير مُكْرهٍ وعَبَطَ الأَرضَ يَعْبِطُها عَبْطاً واعْتَبَطَها حَفَر منها مَوْضِعاً لم يُحْفَر قبلَ ذلك قال مَرَّارُ ابن مُنْقِذ العدويّ ظَلَّ في أَعْلى يَفاعٍ جاذِلاً يَعْبِطُ الأَرضَ اعْتِباطَ المُحْتَفِرْ وأَمّا بيتُ حُميدِ بن ثَوْر إِذا سَنابِكُها أَثَرْنَ مُعْتَبَطاً من التُّرابِ كَبَتْ فيها الأَعاصِيرُ فإِنه يريد التراب الذي أَثارتْهُ كان ذلك في موضع لم يكن فيه قبل والعَبْطُ الرّيبةُ والعَبْطُ الشَّقُّ وعَبط الشيءَ والثوبَ يعبِطُه عَبْطاً شَقَّه صَحِيحاً فهو مَعْبُوطٌ وعَبِيطٌ والجمع عُبُطٌ قال أَبو ذؤيب فتَخالَسا نَفْسَيْهما بنَوافِذٍ كنوافِذِ العُبُط التي لا تُرْقَعُ يعني كشقّ الجُيوب وأَطراف الأَكْمام والذُّيول لأَنها لا تُرْقَع بعد العَبْطِ وثوب عَبِيطٌ أَي مَشْقوقٌ قال المنذري أَنشدني أَبو طالب النحوي في كتاب المعاني للفراء كنوافذ العُطُبِ ثم قال ويروى كنوافذِ العُبُطِ قال والعُطُبُ القُطْن والنوافِذُ الجُيوب يعني جُيوبَ الأَقْمِصَة وأَخْراتَها لا تُرْقَعُ شبَّهَ سَعةَ الجِراحاتِ بها قال ومن رواها العُبُط أَراد بها جمعَ عَبيطٍ وهو الذي يُنْحَرُ لغير علة فإِذا كان كذلك كان خُروجُ الدم أَشَدَّ وعَبَطَ الشيءُ نَفْسُه يَعْبِطُ انشقَّ قال القطامي وظَلَّتْ تَعْبِطُ الأَيدي كُلُوماً تَمُجُّ عُروقُها عَلَقاً مُتاعا وعَبَطَ النباتُ الأَرضَ شَقَّها والعابِطُ الكذّابُ والعَبْطُ الكَذبُ الصُّراح من غير عُذر وعَبَطَ عليَّ الكذبَ يَعْبِطُه عَبْطاً واعْتَبَطَه افْتَعلَه واعْتَبَطَ عِرْضَه شتَمَه وتَنَقَّصَه وعَبَطَتْه الدَّواهي نالَتْه من غير اسْتِحقاق قال حميد وسماه الأَزهري الأُرَيْقِطَ بِمَنْزلٍ عَفٍّ ولم يُخالِطِ مُدَنّساتِ الرِّيَبِ العَوابِطِ والعَوْبَطُ الدّاهِيةُ وفي حديث عائشة رضي اللّه عنها قالت فَقَدَ رسولُ اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم رجلاً كان يُجالِسُه فقالوا اعْتُبِطَ فقال قُوموا بنا نَعُوده قال ابن الأَثير كانوا يُسمون الوَعْكَ اعْتِباطاً يقال عَبَطَتْه الدّواهي إِذا نالَتْه والعَوْبَطُ لُجَّةُ البحر مقلوب عن العَوْطَبِ ويقال عَبَطَ الحِمارُ التُّرابَ بحَوافِره إِذا أَثارَه والترابُ عَبيطٌ وعَبَطَتِ الرِّيحُ وجهَ الأَرضِ إِذا قَشَرَتْه وعَبَطْنا عَرَقَ الفرَسِ أَي أَجْرَيْناه حتى عَرِقَ قال الجَعدِيّ وقد عَبَطَ الماءَ الحَمِيمَ فأَسْهَلا
الرائد
* عبط يعبط: عبطا. 1-الذبيحة: ذبحها وهي سمينة فتية سليمة من العلل. 2-الأرض: حفر منها موضعا لم يحفر من قبل. 3-ت الريح وجه الأرض: قشرته. 4-التراب: أثاره. 5-النبات الأرض: شقها. 6-الثوب أو غيره: شقه. 7-الكذب عليه: اختلقه. 8-الفرس: أجراه حتى عرق. 9-الضرع: أدماه. 10-ه: عابه. 11-الشيء: انشق. 12-ته المصائب: نالته، أصابته. 13-ه الموت: أخذه وهو شاب صحيح.
الرائد
* عبط. 1-مص. عبط. 2-كذب مختلق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: