وصف و معنى و تعريف كلمة ليعسنك:


ليعسنك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و عين (ع) و سين (س) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح ليعسنك في معاجم اللغة العربية:



ليعسنك

جذر [عسن]

  1. ميعاس : (اسم)
    • الجمع : مَواعيسُ
    • المِيعَاسُ : ما سَهُلَ من الرَّمل وتنكَّب عن الغِلَظ
    • المِيعَاسُ :الرملُ الليِّن تغيب فيه الأَرجل
    • المِيعَاسُ :الأَرض التي لم تُوطَأْ
    • المِيعَاسُ :الطَّريقُ
  2. عاسَ : (فعل)
    • عَاسَ عَوْسًا، وعِياسةً، وعَوَسانًا فهو عائسٌ، وعوَّاسٌ
    • عَاسَ : طافَ بالليل
    • عَاسَ على عياله عَوْسًا: كدَّ وكدَحَ عليهم
    • عَاسَ مالَهُ : أحسنَ القيامَ عليه
    • فهو عائسٌ
  3. مَواعيسُ : (اسم)
    • مَواعيسُ : جمع ميعاس
  4. وَعَسَ : (فعل)
    • وَعَسَ (يَعِسُ) وَعْسًا
    • وَعَسَهُ : وَطِئَه شديدًا
    • وَعَسَ الدهرُ فلانًا: حَنَّكه وأَحكمه


  5. عَسَى : (فعل)
    • عَسَى عَسْياً، وعُسِيًّا، وعَسَاءً
    • عَسى فلانٌ والنَّبَاتُ : عَسَا
  6. عَسَى : (حرف/اداة)
    • فعلٌ ماضٍ جامد من أخوات (كاد) يكون للتّرجِّي في الأمر المحبوب، ويكون للإشفاق في الأمر المكروه، وقد يتَّصل به ضمير رفع متحرِّك، فيجوز حينذاك كسر السِّين وفتحها، والفتح هو الأشهر، وقد تدلّ على الوجوب كما في القرآن الكريم كُلِّه، يدخل على الجملة الاسميّة فيعمل عمل كان، بشرط أن يكون خبرها جملة فعليّة فعلها مضارع مسبوق بـ (أن) أسرِعْ عَسَى أن تصل مُبَكِّرًا، عَسَيْتُ أن أفعل كذا، ذاكر عَسَى اللهُ أن يأخذ بيدك،
  7. أَوَاعِسُ : (اسم)
    • أَوَاعِسُ : جمع أَوْعَسُ
  8. أواعسُ : (اسم)
    • أواعسُ : جمع وَعس
  9. أوعاس : (اسم)
    • أوعاس : جمع وَعس
  10. عَسي : (فعل)


    • عَسِي عَسًى
    • عَسِي فلانٌ والنَّبَاتُ : عَسَا
  11. عَوِسَ : (فعل)
    • عَوِسَ : دخَلَ شِدقاهُ عند الضحك وغيره
    • عَوِسَ عَوَسًا فهو أَعْوَسُ، وهي عَوْساءُ والجمع : عُوس
  12. أَعْسَان : (اسم)
    • أَعْسَان : جمع عُسُنُ
  13. عَسَّ : (فعل)
    • عَسَّ عَسَسْتُ ، يعُسّ ، اعْسُسْ / عُسَّ ، عَسًّا وعَسَسًا ، فهو عاسّ
    • عَسَّ الْحَارِسُ : طَافَ بِاللَّيْلِ يَحْرُسُ النَّاسَ وَيَكْشِفُ عَنْ أَهْلِ الرِّيبَةِ وَاللُّصُوصِ
    • عَسَّ الْخَبَرُ عَنْ صَاحِبِهِ : أَبْطَأَ
    • عَسَّ جَارَهُ : طَلَبَهُ
    • عَسَّ صَاحبَهُ: طلبَه
  14. أَعْسَى : (فعل)
    • ما أَعْسَاهُ بكذا: ما أَخْلَقَهُ
    • وأعْسِ به: أَخْلِقْ به
  15. عَوَانسُ : (اسم)
    • عَوَانسُ : جمع عانِسُ
  16. أعساس : (اسم)


    • أعساس : جمع عُسّ
  17. تَعَسَ : (فعل)
    • تعَسَ / تعَسَ في يَتعَس ، تَعْسًا ، فهو تاعِس ، والمفعول مَتْعوس
    • تَعَسَ عَمَلُهُ : هَلَكَ
    • تَعَسَهُ الْمَرَضُ : أَهْلَكَهُ
    • تَعَسَ الرَّجُلُ فِي حَيَاتِهِ: شَقِيَ ،
    • تَعَسَ: عَثَرَ فسقط وأَكبَّ على وجهه
  18. تَعِسَ : (فعل)
    • تَعِسَ، يَتْعَسُ، مصدر تَعْسٌ، تَعَسٌ
    • تَعِسَ الرَّجُلُ : هَلَكَ وفي الحديث: حديث شريف تَعِسَ عبد الدينار والدرهم /
    • تَعِسَ الوَلَدُ : عَثَرَ وَسَقَطَ عَلَى وَجْهِهِ
  19. عَسَا : (فعل)
    • عَسَا عَسْواً،عُسُوًّا، وعَسَاءً، وعُسِيًّا
    • عَسَتْ يدُه: غَلُظَتْ من العَمَل
    • عَسَا فلانٌ : أَسَنَّ وكَبِرَ
    • عَسَا النباتُ وغيرُه عَسَاءً، وعُسُوًّا: غَلُظَ ويَبِسَ
    • عَسَتْ اللَّيْلُ: اشتدَّتْ ظُلْمَتُهُ
  20. واعَسَ : (فعل)
    • وَاعَسَتِ الإِبلُ: أَوْعَسَت
    • وَاعَسَتِ الإِبلُ:اشتدَّ وطؤُها على الأَرض
    • وَاعَسَتِ فلانٌ فلانًا: باراه في السير
  21. أَتْعَسَ : (فعل)
    • أتعسَ يُتعس ، إتعاسًا ، فهو مُتعِس ، والمفعول مُتعَس
    • أَتْعَسَهُ : جعله متعوساً
    • أتعس فلانًا جعله تعيسًا أي سيِّء الحظ أو الحال، شقيًّا نكِدًا. أتعسهم حكامٌ ظالمون
    • أتعسه اللهُ: أهلكه أتعسه الله، ما أشقاه
  22. عَسَمَ : (فعل)


    • عَسَمَ عَسْماً وعُسُوماً
    • عَسَمَ فلانٌ : طَمِعَ
    • هذا أَمْرٌ لا يُعْسَمُ فيه: لا يُطْمَعُ في مغالبته وقَهْرِه
    • عَسَمَ فلانٌ : كسَبَ
    • عَسَمَ في الأَمرِ: اجتهَدَ
    • عَسَمَ عينُه: ذَرَفَتْ
    • عَسَمَ فلان بنفسه وَسَطَ القومِ: اقتحم حتى خالطهم غير عابئ بهم في حَرْبٍ أَو غير حَرْب
  23. عَسِمَ : (فعل)
    • عَسِمَ عَسَماً فهو أَعْسَمُ، وهي عَسْماءُ والجمع : عُسْمٌ
    • عَسِمَتِ القدمُ والكفُّ : يَبِسَ مَفْصِلُ رُسْغِها حتى تعوَّجَتْ
  24. عَوْس : (اسم)
    • عَوْس : مصدر عاسَ
  25. عُوْس : (اسم)
    • عُوْس : جمع أَعْوَسُ
,
  1. عَسَّ
    • عَسَّ عَسَسْتُ ، يعُسّ ، اعْسُسْ / عُسَّ ، عَسًّا وعَسَسًا ، فهو عاسّ :-
      • عسَّ الجندُ طافوا باللَّيل يحرسون النَّاسَ ويكشفون أهل الرِّيبة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. عَسّ

    • عس - يعس ، عسا وعسسا
      1- عس : طاف بالليل يحرس الناس ويكشف عن اللصوص ونحوهم. 2- عس الخبر : أبطأ. 3- عسه : أطعمه شيئا قليلا. 4- عس الجمل : رعى وحده. 5- عسه : طلبه، دعاه.

    المعجم: الرائد

  3. وَعس
    • وعس - يعس ، وعسا
      1-وعس الشيء : وطئه، داسه

    المعجم: الرائد

  4. عوس
    • "العَوْس والعَوَسان: الطَّوْف بالليل.
      عاسَ عَوْساً وعَوَساناً: طاف بالليل.
      والذئبُ يَعُوس: يطلُب شيئاً يأْكله.
      وعاس الذئبُ: اعْتَسَّ.
      وعاسَ الشيءَ يَعُوسُه: وَصَفَه؛

      قال: فعُسْهم أَبا حسَّان، ما أَنت عائِس؟

      ‏قال ابن سيده: ما، هنا، زائجة كأَنه، قال: عُسْهم أَبا حسان أَنت عائس أَي فأَنت عائِس.
      ورجل أَعْوَسُ: وصَّاف.
      قال الأَزهري:، قال الليث الأَعوس الصَّيْقل، ث؟

      ‏قال:، قال ويقال لكل وَّصَّاف لشيء هو أَعْوَسُ وصَّاف؛ قال جرير يصف السيوف: تَجْلُوا السُّيُوفَ وغيرُكم يَعْصى بها،يا ابن القُيُون، وذاك فِعْلُ الأَعْوَس؟

      ‏قال الأَزهري: رابَني ما، قاله في الأَعْوَسِ وتفسيره وإِبداله قافية هذا البيت بغيرها، والرواية: وذاك فِعْلُ الصَّيْقَلِ، والقصيدة لِجَرِير معروفة وهي لامية طويلة، قال: وقوله الأَعْوَس الصَّيْقَل ليس بصحيح عندي، قال ابن سيده: والأَعْوَسُ الصَيْقَل.
      وعاسَ مالَه عَوْساً وعِيَاسة وساسَه سِياسَة: أَحسن القِيام عليه.
      وفي المثل (* قوله «وفي المثل إلخ» أَورده الميدانيّ في أَمثاله: لا يعدم عائش وصلات، بالشين، وقال في تفسيره: أي ما دام المرء أجل فهو لا يعدم ما يتوصل به، يضرب للرجل إلى آخر ما هنا.
      لا يَعْدَمُ عائِسٌ وَصْلاتٍ؛ يُضرَب للرجل يُرْمِل من المال والزاد فيلقَى الرجلَ فيَنال منه الشيءَ ثم الآخر حتى يَبْلُغ أَهله.
      ويقال: هو عائِس مالٍ.
      ويقال: هو يَعُوس عِياله ويَعُولهم أَي يَقُوتهم؛

      وأَنشد: خَلَّى يَتامَى كان يُحْسِنُ عَوْسَهم،ويَقُوتُهم في كلِّ عامٍ جاحِدِ

      ويقال: إِنه لَسائِس مالٍ وعائِس مال بمعنى واحد.
      وعاسَ على عياله يَعُوس عَوْساً إِذا كَدَّ وكَدَح عليهم.
      والعُواسَة: الشِّربة من اللَّبَن وغيره.
      الأَزهري في ترجمة عَوَكَ: عُسْ مَعاشَك وعُكْ معاشَك مَعاساً ومَعاكاً، والعَوْس: إِصلاح المعيشة.
      عاسَ فلان مَعاشه عَوْساً ورَقَّْحَهُ واحد.
      والعَواساءُ، بفتح العين: الحامل من الخنافس؛

      قال: بِكْراً عَواساءَ تَفاسَى مُقْرِبا أَي دنا أَن تضع.
      والعَوَس: دخول الخَدَّين حتى يكون فيهما كالهَزْمتين، وأَكثر ما يكون ذلك عند الضحِك.
      رجل أَعْوَس إِذا كان كذلك، وامرأَة عَوْساء، والعَوَسُ المصدر منه.
      والعُوسُ: الكباش البِيض؛ قال الجوهري: العُوس، بالضم، ضرب من الغنم،‏

      يقال: ‏كبش عُوسِيّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. عيس
    • "العَيْسُ: ماء الفَحْل؛ قال طرفة: سأَحْلُب عَيْساً صَحْن سُم؟

      ‏قال: والعَيْس يقتل لأَنه أَخبث السُّم؛ قال شمر: وأَنشدنيه ابن الأَعرابي: سأَحلب عنساً، بالنون، وقيل: العَيْس ضِراب الفحل.
      عاس الفحلُ الناقةَ يَعِيسُها عَيْساً: ضَرَبها.
      والعِيَس والعِيسَة: بياض يُخالِطُه شيء من شُقْرة، وقيل: هو لون أَبيضُ مُشْرَب صَفاءً في ظُلمة خفِية، وهي فُعْلَة، على قياس الصُّهبة والكُمْتة لأَنه ليس في الأَلوان فِعْلَة، وإِنما كُسِرت لتصح الياء كبيض.
      وجَمل أَعْيَس وناقة عَيْساء وظَبْيٌ أَعْيَس: فيه أُدْمَة، وكذلك الثَّور؛

      قال: وعانَقَ الظِّلَّ الشَّبُوبُ الأَعْيَسُ وقيل: العِيس الإِبل تضرب إِلى الصُّفرة؛ رواه ابن الأَعرابي وحده.
      وفي حديث طهفة: تَرْتَمِي بِنَا العِيس؛ هي الإِبل البيض مع شُقرة يسيرة،واحدها أَعْيَس وعَيْساء؛ ومنه حديث سَوادِ بنِ قارب: وشدَّها العِيسُ بأَحْلاسِها ورجُل أَعْيسَ الشَّعَر: أَبيضه.
      ورَسْم أَعْيَس: أَبيض.
      والعَيْساء: الجَرادَة الأُنثى.
      وعَيْساء: اسم جدّة غَسَّان السَّلِيطي؛ قال جرير: أَساعِية عَيْساء، والضَّأْن حُفَّلٌ،كما حاولَتْ عَيساء أَمْ ما عَذِيرُها؟

      ‏قال الجوهري: العِيس، بالكسر، جمع أَعْيَس.
      وعَيْساء: الإِبلُ البِيض يُخالِطُ بياضَها شيء من الشُّقرة، واحدها أَعْيَس، والأُنثى عَيْساء بَيِّنا العِيس.
      قال الأَصمعي: إِذا خالط بياض الشعَر شُقْرة فهو أَعْيَس؛ وقول الشاعر: أَقول لِخارِبَيْ هَمْدان لمَّا أَثارَا صِرْمةً حُمراً وعِيسَا أَي بيضاً.
      ويقال: هي كرائم الإِبل.
      وعِيسَى: اسم المسيح، صلوات اللَّه على نبينا وعليه وسلم؛ قال سيبويه: عيسى فِعْلَى، وليست أَلفه للتأْنِيث إِنما هو أَعجمي ولو كانت للتأْنيث لم ينصرف في النكرة وهو ينصرف فيها، قال: أَخبرني بذلك من أَثِق به، يعني بصَرْفِه في النكرة، والنسب إِليه عِيْسِيٌّ، هذا قول ابن سيده، وقال الجوهري: عِيسى اسم عِبْرانيّ أَو سُرياني، والجمع العِيسَوْن، بفتح السين،وقال غيره: العِيسُون، بضم السين، لأَن الياء زائدة (* قوله «لأن الياء زائدة» أطلق عليها ياء باعتبار أنها تقلب ياء عند الإمالة، وكذا يقال فيما بعده.)، قال الجوهري: وتقول مررت بالعِيسَيْنَ ورأَيت العِيسَيْنَ، قال: وأَجاز الكوفيون ضم السين قبل الواو وكسرها قبل الياء، ولم يجزه البَصريون وقالوا: لأَن الأَلف لما سقطت لاجتماع الساكنين وجَب أَن تبقى السين مفتوحة على ما كانت عليه، سواء كانت الأَلف أَصلية أَو غير أَصلية، وكان الكسائي يَفْرق بينهما ويفتح في الأَصلية فيقول مُعْطَوْنَ، ويضم في غير الأَصلية فيقول عِيسُون، وكذلك القول في مُوسَى، والنسبةُ إِليهما عِيسَويّ ومُوسَويّ، بقلب الياء واواً، كما قلت في مَرْمًى مَرْمَوِيّ، وإِن شئت حذفت الياء فقلت عِيسِيّ وموسِيّ، بكسر السين، كما قلت مَرْميّ ومَلْهيّ؛ قال الأَزهري: كأَن أَصل الحرف من العَيَس، قال: وإِذا استعملت الفعل منه قلت عَيِس يَعْيَس أَو عاس يَعِيس، قال: وعِيسى شبه قِعْلى، قال الزجاج: عيسى اسم عَجَمِيّ عُدِلَّ عن لفظ الأَعجمية إِلى هذا البناء وهو غير مصروف في المعرفة لاجتماع العُجمة والتعريف فيه، ومَنال اشتقاقه من كلام العرب أَن عيسى فِعْلى فالأَلف تصلُح أَن تكون للتأْنيث فلا ينصرف في معرفة ولا نكرة، ويكون اشتقاقه من شيئين: أَحدهما العَيَس، والآخر من العَوْس، وهو السِّياسة، فانقلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها، فأَما اسم نبيّ اللَّه فعدول عن إِيسُوع، كذا يقول أَهل السريانية، قال الكسائي: وإِذا نسبت إِلى موسى وعيسى وما أَشبهها مما فيه الياء زائدة قلت مُوسِيّ وعيسيّ،بكسر السين وتشديد الياء.
      وقال أَبو عبيدة: أَعْيَس الزرعُ إِعْياساً إِذا لم يكن فيه رطب،وأَخْلَس إِذا كان فيه رَطْب ويابِس.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. عَيْسُ
    • ـ عَيْسُ: ماءُ الفَحْلِ.
      ـ عاسَ الناقةَ يَعِيسُها: ضَرَبَها،
      ـ عِيْسُ: الإِبِلُ البِيضُ يُخالِطُ بَياضَها شُقْرَةٌ، وهو أعْيَسُ، وهي عَيْساءُ.
      ـ عَيْساءُ: امرأةٌ، والأُنْثَى من الجَرادِ.
      ـ عِيسَى: اسمٌ عِبْرانِيٌّ أو سُرْيانِيٌّ، ج: عِيسَوْنَ، وتُضَمُّ سِينُهُ. ورأيتُ العِيسَيْنِ، ومَرَرْتُ بالعِيسَيْنَ، وتكسرُ سِينُهُما، كُوفِيَّةٌ، والنِّسْبَةُ: عِيسِيٌّ وعِيسَوِيٌّ.
      ـ أعْيَسَ الزَّرْعُ: إذا لم يكنْ فيه رَطْبٌ.
      ـ تَعَيَّسَتِ الإِبِلُ: صارتْ بَياضاً في سَوادٍ.
      ـ أبو الأَعْيَسِ: عبدُ الرحمنِ بنُ سُليمانَ الحِمْصِيُّ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى ليعسنك في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
العُسَن: نُجوع العلَف في الدوابّ. وقد عَسِنَتِ الإبل بالكسر، إذا نَجَع فيها الكلأ وسَمِنَتْ. ودابّةٌ عَسِنٌ، أي شَكورٌ. والعُسْنُ بالضم: الشحم القديم، مثل الأُسنِ. وأعْسانُ الشيء: آثاره ومكانه. وتَعَسَّنَ فلانٌ أباه، أي نَزَع إليه في الشبه. وتَعَسَّنتُ الشيء: تطلَّبتُ أثره ومكانه.
لسان العرب
العَسَنُ نُجُوعُ العَلَف والرِّعْي في الدواب عَسِنتِ الدابةُ بالكسر عَسَناً نَجَعَ فيها العَلَف والرِّعْيُ وكذلك الإِبل إذا نجع فيها الكلأُ وسَمِنتْ أَبو عمرو أَعْسَنَ إِذا سَمِنَ سِمَناً حسناً ودابة عَسِنٌ شَكُورٌ وكذلك ناقة عَسِنة وعاسِنةٌ والعُسُنُ الشحم القديم مثل الأُسُنِ قال القُلاخُ عُراهِماً خاظي البَضِيع ذا عُسُن وقال قَعْنبُ بن أُمِّ صاحب عليه مُزْنِيُّ عامٍ قد مضى عُسُنُ وسَمِنتِ الناقة على عُسْنٍ وعِسْنٍ وعُسُنٍ وأُسُنٍ الأَخيرة عن يعقوب حكاها في البدل أَي على سِمَنٍ وشَحْمٍ كان قبل ذلك وقال ثعلب العُسُنُ أَن يبقى الشحمُ إلى قابل ويَعْتُقَ والأُسُنُ والعُسُنُ والعُسْنُ أَثرٌ يبقى من شحم الناقة ولحمها والجمع أَعْسانٌ وآسانٌ وكذلك بقية الثوب قال العُجَيرُ السَّلوليُّ يا أَخَوَيَّ من تميمٍ عَرِّجا نَسْتَخْبِرِ الرَّبْعَ كأَعْسانِ الخَلَقْ ونوقٌ مُعْسِناتٌ ذَواتُ عُسُنٍ قال الفرزدق فخُضْتُ إلى الأَنْقاءِ منها وقد يَرى ذَواتُ النَّقايا المُعْسِناتِ مَكانيا والعُسُنُ جمع أَعْسَنَ وعَسُونٍ وهو السمين ويقال للشَّحْمةِ عُسْنةٌ وجمعها عُسَنٌ والتَّعْسِينُ قِلَّةُ الشحم في الشاة والتَّعْسِينُ أَيضاً قلة المطر وكلأٌ مُعَسَّنٌ ومُعَسِّنٌ الكسر عن ثعلب لم يصبه مطر ومكانٌ عاسِنٌ ضيق قال فإنَّ لكم مآقِطَ عاسِناتٍ كيوْمَ أَضَرَّ بالرُّؤَساءِ إيرُ أَبو عمرو العَسْنُ الطُّولُ مع حُسْن الشعر والبياض وهو على أَعْسانٍ من أَبيه أَي طرائق واحدها عِسْنٌ وتعَسَّنَ أَباه وتأَسَّنهُ وتأَسَّلَه نَزَعَ إليه في الشَّبَه والعِسْنُ العُرْجُون الرديء وهي لغة رديئة وقد تقدم أَنه العِسْقُ وهي رديئة أَيضاً وعَسْنٌ موضع قال كأَنَّ عليهمُ بجَنُوبِ عَسْنٍ غَماماً يَسْتَهِلُّ ويسْتَطِيرُ ورجل عَوْسَنٌ طويل فيه جَنَأٌ وأَعْسانُ الشيء آثاره ومكانه وتعَسَّنْتُه طلبت أَثرَه ومكانه قال أَبو تراب سمعت غير واحد من الأَعراب يقول فلان عِسْلُ مالٍ وعِسْنُ مال إذا كان حسن القيام عليه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: