وصف و معنى و تعريف كلمة ليعطنك:


ليعطنك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و عين (ع) و طاء (ط) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح ليعطنك في معاجم اللغة العربية:



ليعطنك

جذر [عطن]

  1. عاطَ : (فعل)
    • عاطَتِ عَيْطًا، وعِياطًا فهي عائِطٌ والجمع : عُوطٌ، وعَوَائِطُ عِيطٌ، وعُيَّطٌ
    • عاطَتِ العُنُقُ : طالت في اعتدالٍ
    • عاطَتِ المرأةُ : لم تَحْمِلْ سِنِينَ من غيرعُقْمٍ
    • عاطَتِ الناقة: حُمِلَ عليها فلم تَحمِلْ
  2. عطَنَ : (فعل)
    • عطَنَ يَعطِن ، عَطْنًا و عُطُونًا ، فهو عاطِن ، والمفعول فهو مَعْطونٌ، وعَطينٌ
    • عَطَنَتِ الإِبلُ عُطُونًا: بَرَكت عند الماءِ بعد شُرْبها
    • عطَن فلانٌ الجلدَ عَطْنًا: وضعه في الملح ليتفسَّخ صوفُه ويسترخي ثمَّ ألقاه في الدِّباغ
    • عَطَنَ التِّيلَ ونحوَه: أَلْقاه في الماء وتركه ليلينَ وترقّ أَلْيافُهُ
  3. عطِنَ : (فعل)
    • عطِنَ يَعطَن ، عَطَنًا ، فهو عَطِن
    • عطِن الجِلْدُ :فسَد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتَرْكه
  4. عَيِطَ : (فعل)
    • عَيِطَ عَيَطًا
    • عَيِطَ : طالَ عُنقُه
    • فهو أَعْيطُ، وهي عَيْطَاءُ والجمع : عِيطٌ


  5. عاطَى : (فعل)
    • عاطَى يُعاطي ، عَاطِ ، مُعاطاةً وعِطاءً ، فهو مُعاطٍ ، والمفعول مُعاطًى
    • عاطاه الشَّيءَ: ناوله إياه
    • عاطاه الحبَّ: بادله إياه
  6. عطَّنَ : (فعل)
    • عطَّنَ يعطِّن ، تعطينًا ، فهو مُعطِّن
    • عطَّن الجِلْدُ :عطِن، فسد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتركه
  7. أَعْطَنَ : (فعل)
    • أَعْطَنَ الإِبلَ: سَقاها ثم أَناخها عند الماءِ
  8. أَعطان : (اسم)
    • أَعطان : جمع عَطَن
  9. عَيَّطَ : (فعل)
    • عيَّطَ / عيَّطَ على يعيِّط ، تعييطًا ، فهو مُعيِّط ، والمفعول مُعيَّط عليه
    • عَيَّطَ فَجْأَةً : صَاحَ مَرَّةً
    • عيَّط الطِّفلُ: صاح، مدّ صوته بالصراخ والبكاء
    • عيَّط عليه: صرخ عليه أو بكى عليه
  10. أَعْطَى : (فعل)


    • أعطى يُعطى ، أَعْطِ ، إعطاءً وعطاءً ، فهو مُعْطٍ ، والمفعول مُعْطًى
    • أعطاه الشَّيءَ :وهبه إيَّاه
    • أعْطَى المِثَالَ : قَدَّمَ
    • أَعْطَى البعيرُ: انقاد ولم يَسْتَصْعِبْ
    • أعطِ القوسَ باريها - (مثل): دَع الأمرَ إلى صاحبه، فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه،
    • أَعْطاه اللهُ بغير حساب: بدون تقتير،
    • أَعْطاه دَرْسًا: علَّمه، لقَّنه،
    • أَعْطاه الضَّوء الأخضر: أذن له بالبدء في عمل ما، منحه الموافقة والقبول،
    • أعطى ثمارَه: أثمر،
    • أَعْطاه عن ظَهْر يَدٍ: تفضُّلاً بلا بيع أو قرض أو مكافأة،
    • أعطى له الكلمةَ: سمَح له أن يتكلَّم،
    • أعطى له المجالَ: أتاحه له
  11. عَطَن : (اسم)
    • الجمع : أَعطانٌ
    • العَطَنُ : مَبْرَكُ الإِبل ومَربِضُ الغنم عند الماء
    • ضَرَبَتِ الإِبلُ بِعَطَنٍ: روِيَتْ وبَرَكَتْ
    • ضَرَبَ فلانٌ بعَطَن: روَّى إِبلَهُ ثم أَقام على الماءِ
    • وفلانٌ واسِعُ العَطَنِ: واسِعُ الصَّبر والحيلة عند الشدائد، سَخِيٌّ كثيرُ المالِ
    • مصدر عطِنَ
  12. عَطِن : (اسم)
    • عَطِن : فاعل من عطِنَ
  13. عَطْن : (اسم)
    • عَطْن : مصدر عطَنَ
  14. عَطْو : (اسم)
    • عَطْو : مصدر عَطا
  15. عَطَّ : (فعل)
    • عَطَّ عَطًّا
    • عَطَّ الثَّوْبَ : شقَّهُ طولاً أَو عَرْضًا
    • عَطَّ فلانًا إِلى الأَرض: صَرَعَهُ وغلبَهُ
  16. عَطَّى : (فعل)


    • عَطَّيْتُ، أُعَطِّي، عَطِّ، مصدر تَعْطِيَةٌ
    • عَطَّى جَارَهُ : خَدَمَهُ وَقَامَ بِأَمْرِهِ
    • عَطَّى صَاحِبَهُ : عَجَّلَهُ
    • عَطَّاهُ فَتَعَطَّى : عَجَّلَهُ فَتَعَجَّلَ
  17. عَطا : (فعل)
    • عَطَوْتُ، أَعْطُو، اُعْطُ، مصدر عَطْوٌ
    • عَطَا الشَّيْءَ أَوْ إِلَيْهِ : تَنَاوَلَهُ
    • عَطَا بِيَدِهِ الإِنَاءَ : تَنَاوَلَهُ وَهُوَ مَحْمُولٌ قَبْلَ أَنْ يُوضَعَ عَلَى الأَرْضِ
    • عَطَا إِلَيْهِ يَدَهُ : رَفَعَهَا
    • عَطَا عِرْضَ أَخِيهِ : تَنَاوَلَهُ بِالذَّمِّ ، وفي الحديث: حديث شريف أَربَى الرِّبا عَطْوُ الرَّجُلِ عِرْضَ أَخيهِ بِغَيْرِ حَقٍّ/
    • عَطَا صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي التَّعَاطِي
    • عَطَا الظَّبْيُ : رَفَعَ رَأْسَهُ وَيَدَيْهِ لِيَتَنَاوَلَ أَوْرَاقَ الشَّجَرِ
  18. عاطنونَ : (اسم)
    • عاطنونَ : جمع عاطِنُ
  19. إِعطاء : (اسم)
    • مصدر أعْطَى
    • لاَ يَرْغَبُ فِي إعْطَائِهِ أكْثَرَ مِمَّا يَسْتَحِقُّ : مَنْحُهُ، أَيْ تَقْدِيمُ عَطَاءٍ
  20. إِعطاء : (اسم)
    • إعطاء : مصدر أَعْطَى
  21. مَعْط : (اسم)
    • مَعْط : مصدر مَعَطَ
  22. مُعْط : (اسم)


    • مُعْط : جمع أَمْعَطُ
  23. مُعْط : (اسم)
    • مُعْط : جمع مَعْطَاءُ
  24. مُعْطٍ : (اسم)
    • مُعْطٍ : فاعل من أَعْطَى
  25. مُعْطي : (اسم)
    • مُعْطي : فاعل من أَعْطَى
,
  1. يعط (المعجم لسان العرب)
    • "يَعاطِ مثل قَطامِ: زجر للذئب أَو غيره إِذا رأَيته قلت: يَعاطِ يَعاطِ وأَنشد ثعلب في صفة إِبل: وقُلُصٍ مُقْوَرَّة الأَلْياطِ،باتَتْ على مُلَحَّبٍ أَطَّاطِ،تَنْجُو إِذا قيل لها: يَعاطِ ويروى يِعاطِ، بكسر الياء، قال الأَزهري: وهو قبيح لأَن كسر الياء زادها قُبْحاً لأَن الياء خلقت من الكسرة، وليس في كلام العرب كلمة على فِعال في صدرها ياء مكسورة.
      وقال غيره: يِسارٌ لغة في اليَسار، وبعض يقول إِسار، تُقلب هَمْزة إِذا كُسِرت، قال: وهو بَشِع قبيح أَعني يِسار وإِسار،وقد أَيْعَطَ به ويَعَّطَ وياعَطَه وياعَطَ به.
      ويَعاطِ وياعاطِ، كلاهما: زجر للإِبل.
      وقال الفراء: تقول العرب ياعاطِ ويَعاطِ، وبالأَلف أَكثر؛ قال:صُبَّ على شاء أَبي رِياطِ ذُؤالةٌ كالأَقْدُحِ الأَمْراطِ،تَنْجُو إِذا قيل لها: ياعاطِ وحكى ابن برّي عن محمد بن حبيب: عاطِ عاطِ، قال: فهذا يدل على أَن الأَصل عاطِ مثل غاقِ ثم أُدخل عليه يا فقيل ياعاط، ثم حذف منه الأَلف تخفيفاً فقيل يَعاطٍ، وقيل: يعاط كَلمة يُنذِر بها الرَّقيبُ أَهله إِذا رأَى جيشاً؛ قال المتنخل الهذلي: وهذا ثَمَّ قد علِموا مَكاني،إِذا، قال الرَّقِيبُ: أَلا يَعاط؟

      ‏قال الأَزهري: ويقال يعاط زجر في الحرب؛ قال الأَعشى: لقد مُنُوا بِتَيِّحانٍ ساطِ ثَبْتٍ، إِذا قيل له: يَعاطِ"
  2. يَعَاطِ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ يَعَاطِ ويُعَاطِ ويِعَاطِ وياعاطِ: زجرٌ للذئبِ وللخَيْلِ، ويُنْذِرُ بهما الرِّقيبُ أهْلَهُ، إذا رَأى جَيْشاً.
      ـ أيْعَطَ به ويَعَّطَ تَيْعيطاً وياعَطَ به: قال له ذلك.
  3. عَطَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَطَنُ: وطَنُ الإِبِلِ، ومَبْرَكُها حَوْلَ الحَوْضِ، ومَرْبَضُ الغَنَمِ حَوْلَ الماءِ,ج: أعْطانٌ، كالمَعْطَنِ, ج: مَعاطِنُ.
      ـ عَطَّنَ تَعْطِيناً: اتَّخَذَهُ.
      ـ عَطَنَتِ الإِبِلُ، عُطوناً، وعَطَّنَتْ، فهي عاطِنَةٌ، من عَوَاطِنَ وعُطونٍ: رَوِيَتْ ثم بَرَكَتْ.
      ـ أعْطَنَها: حَبَسها عند الماءِ، فَبَرَكَتْ بعدَ الوُرودِ، والاسمُ: العَطَنَةُ.
      ـ أعْطَنَ القومُ: عَطَنَتْ إبِلُهم.
      ـ هُم قومٌ عُطَّانٌ، وعُطونٌ وعَطَنَةً: نَزَلُوا في المَعاطِنِ.
      ـ عُطونُ: أن تُراحَ الناقةُ بعدَ شُرْبِها، أو رَدُّها إلى العَطَنِ يُنْتَظَرُ بها، لأنها لم تَشْرَبْ أوَّلاً، ثم يُعْرَضُ عليها الماءُ ثانيةً، أو هو أن تَرْوَى ثم تُتْرَكَ.
      ـ رَحْبُ عَطَنِ: كثيرُ المالِ، واسِعُ الرَّحْلِ، رَحْبُ الذِّراع.
      ـ عَطِنَ الجِلْدُ، وانْعَطَنَ: وُضِعَ في الدَّباغِ، وتُرِكَ، فأُفْسِدَ وأنْتَنَ، أَو نُضِحَ عليه الماءُ، فدَفَنَهُ، فاسْتَرْخَى شَعَرُه ليُنْتَفَ.
      ـ عَطَنَه يَعْطِنُه ويَعْطنُه، فهو مَعْطُونٌ وعَطِينٌ، وعَطَّنَهُ: فَعَلَ به ذلك.
      ـ عِطانٌ: فَرْثٌ، أو مِلْحٌ يُجْعَلُ في الإِهابِ لِئِلاّ يَنْتُنَ.
      ـ رجُلٌ عَطِينٌ وعَطينَةٌ: مُنْتِنٌ.
      ـ عاطِنَةُ: مَرْسًى ببَحْرِ اليَمَنِ.
      ـ ضَرَبُوا بعَطَنٍ: رُوُوا ثم أقامُوا على الماءِ.
  4. عاطَى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • عاطَى يُعاطي ، عَاطِ ، مُعاطاةً وعِطاءً ، فهو مُعاطٍ ، والمفعول مُعاطًى :-
      • عاطاه الشَّيءَ ناوله إياه.
      • عاطاه الحبَّ: بادله إياه.
  5. عطن (المعجم لسان العرب)
    • العَطَلَّس: الطويل.


معنى ليعطنك في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
عطن يعطن ، عطنا ، فهو عاطن ، والمفعول معطون• عطن فلان الجلد : وضعه في الملح ليتفسخ صوفه ويسترخي ثم ألقاه في الدباغ . • عطن التيل : ألقاه في الماء وتركه ليلين وترق أليافه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطن يعطن ، عطنا ، فهو عطن• عطن الجلد : فسد وأنتن بعد وضعه في الدباغ وتركه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطن يعطن ، تعطينا ، فهو معطن• عطن الجلد : عطن ، فسد وأنتن بعد وضعه في الدباغ وتركه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطن [ مفرد ] : مصدر عطن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطن [ مفرد ] : ج أعطان ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر عطن . 2 - مبرك الإبل ومربض الغنم عند الماء تحن الجمال إلى أعطانها والرجال إلى أوطانها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطن [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عطن .
المعجم الوسيط
الإبلُ ـِ عُطُوناً: بركت عند الماء بعد شربها. وـ الجلدَ عَطْناً: ألقاه في العِطان. فهو مَعْطون، وعَطين. ويقال: عطن التِّيل ونحوه: ألقاه في الماء وتركه ليلين وترقّ أليافه. ( مو ).( عَطِنَ ) الجلدُ ـَ عَطَناً: فسد وأنتن بعد وضعه في الدّباغ وتركه. فهو عَطِن، وهي عَطِنَة.( أعْطَنَ ) الإبلَ: سقاها ثم أناخها عند الماء.( عَطَّنَ ): اتّخذ عَطَناً. وـ الإبلُ: عطنت. وـ الجلدَ: عَطَنَه. وـ الإبلَ: أعطنها.( انْعَطَنَ ) الجلدُ: عطِن.( تَعَطَّنَت ) الإبلُ: عطنت.( العِطَان ): فرْث أو ملح أو نحوهما يجعل في الإهاب لئلا ينتن.( العَطَن ): مَبْرك الإبل ومَرْبِض الغنم عند الماء. ( ج ) أعطان. ويقال: ضربت الإبل بعطن: رويت وبركت. وضرب فلان بعطن: روَّى إبله ثم أقام على الماء. وفلان واسع العطن: واسع الصّبر والحيلة عند الشدائد، سخيّ كثير المال. وضدّه: ضيّق العطن.( المَعْطِن ): العَطَن. وـ مكان عطن التِّيل ونحوه. ( ج ) مَعَاطِن.
مختار الصحاح
ع ط ن : الأَعْطَانُ و المَعاطِنُ مَبَارك الإبل عند الماء ومرابض الغنم أيضا واحدها عَطَنٌ و مَعْطَنٌ
الصحاح في اللغة
عَطَنْتُ الجلد أعْطِنُهُ عَطْناً، فهو مَعْطونٌ، إذا أخَذتَ عَلْقًى - وهو نبتٌ - أو فَرْثاً وملحاً فألقيتَ الجلد فيه وغَممته ليتفسَّخَ صوفه ويسترخيَ ثم تُلقيه في الدباغ. وعَطِنَ الإهاب بالكسر يَعْطَنُ عَطَناً، فهو عَطِنٌ، إذا أنتن وسقط صوفه في العَطْنِ. وقد انْعَطَنَ الإهاب. والعَطَنُ والمَعْطِنُ: واحد الأعطان والمعاطن، وهي مبارِك الإبل عند الماء لتشرب عَلَلاً بعد نَهَل، فإذا استوفت رُدَّت إلى المراعي والأظماء. وعَطَنَتِ الإبل بالفتح تَعْطُنُ وتَعْطِنُ عُطوناً، إذا رَوِيت ثم بركتْ، فهي لإبلٌ عاطِنَةٌ وعَواطِنُ. وقد ضَرَبَتِ الإبلُ بعَطَن، أي بركت. وقد أعطنتها أنا. قال ابن السكيت: وكذلك تقول: هذا عَطَنُ الغنمِ ومَعْطِنها، لمرابضها حولَ الماء. وأعطَنَ القومُ، أي عَطَنَتْ إبلهم. وفلان واسع العَطَنِ والبلَد، إذا كان رحبَ الذراع. وأعطَنَ الرجل بعيره، وذلك إذا لم يشرب فردَّه إلى العَطَنِ يَنتظِر به. قال لبيد: عافَتا الماءَ فلم يُعْطِنْهـمـا   إنَّما يُعْطِنُ من يرجو العَلَلْ
لسان العرب
العَطَنُ للإِبل كالوَطَنِ للناس وقد غَلَبَ على مَبْرَكِها حولَ الحوض والمَعْطَنُ كذلك والجمع أَعْطانٌ وعَطَنتِ الإِبلُ عن الماءِ تَعْطِنُ وتعْطُنُ عُطُوناً فهي عَواطِنُ وعُطُونٌ إذا رَوِيَتْ ثم بَرَكتْ فهي إِبل عاطنة وعَوَاطن ولا يقال إِبل عُطّانٌ وعَطَّنتْ أَيضاً وأَعْطَنَها سقاها ثم أَناخها وحبسها عند الماء فبركت بعد الورود لتعود فتشرب قال لبيد عافَتا الماءَ فلم نُعْطِنْهما إنما يُعْطِنُ أَصحابُ العَلَلْ والاسم العَطَنةُ وأَعْطَنَ القومُ عَطَنتْ إِبلُهم وقوم عُطّانٌ وعُطُونٌ وعَطَنةٌ وعاطِنونَ إذا نزلوا في أَعْطان الإِبل وفي حديث الرؤيا رَأَيْتُني أَنْزِعُ على قَلِيب فجاءَ أَبو بكر فاسْتَقَى وفي نَزْعِه ضعْفٌ والله يغفر له فجاءَ عمر فَنَزَعَ فاسْتحالَتِ الدَّلْوُ في يده غَرْباً فأَرْوَى الظَّمِئةَ حتى ضَرَبَتْ بعَطَنٍ يقال ضربت الإِبلُ بعطَنٍ إذا رَوِيَتْ ثمَّ بَرَكَتْ حول الماء أَو عند الحياض لتُعادَ إلى الشرب مرة أُخرى لتشرب عَلَلاً بعد نَهَلٍ فإذا استوفت ردَّت إلى المراعي والأَظْماءِ ضَرَب ذلكَ مثلاً لاتساع الناس في زمن عمر وما فتح عليهم من الأَمصار وفي حديث الاستِسقَاء فما مضت سابعة حتى أَعْطَنَ الناسُ في العُشْب أَراد أَن المطر طَبَّقَ وعَمَّ البُطونَ والظُّهورَ حتى أَعْطَنَ الناسُ إِبلَهم في المراعي ومنه حديث أُسامة وقد عَطَّنُوا مَواشِيَهُم أَي أراحوها سُمِّي المُراحُ وهو مأْواها عَطَناً ومنه الحديث اسْتَوْصُوا بالمِعْزَى خيراً وانْقُشُوا له عَطَنَه أَي مُرَاحَه وقال الليث كل مَبْرَكٍ يكون مَأْلَفاً للإِبل فهو عَطَنٌ له بمنزلة الوَطَن للغنم والبقر قال ومعنى مَعاطِنِ الإِبل في الحديث مواضعُها وأَنشد ولا تُكَلِّفُني نَفْسي ولا هَلَعِي حِرْصاً أُقِيمُ به في مَعْطَنِ الهُونِ وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه نهى عن الصَّلاة في أَعْطان الإِبل وفي الحديث صَلُّوا في مرابض الغنم ولا تصلوا في أَعْطان الإِبل قال ابن الأَثير لم ينه عن الصلاة فيها من جهة النجاسة فإِنها موجودة في مرابض الغنم وقد أَمر بالصلاة فيها والصلاة مع النجاسة لا تجوز وإنما أَراد أَن الإِبل تَزْدَحِمُ في المَنْهَل فإِذا شربت رفعت رؤُوسها ولا يُؤْمَنُ من نِفارها وتَفَرُّقها في ذلك الموضع فتُؤْذي المُصَلِّيَ عندها أَو تُلْهيه عن صلاته أَو تنجسه برَشَاشِ أَبوالها قال الأَزهري أَعْطان الإِبل ومَعاطِنُها لا تكون إلاَّ مَبارِكَها على الماء وإِنما تُعْطِنُ العربُ الإِبلَ على الماءِ حين تَطْلُع الثُّرَيَّا ويرجع الناس من النُّجَعِ إلى المَحاضِرِ وإنما يُعْطِنُونَ النِّعَم يوم وِرْدِها فلا يزالون كذلك إلى وقت مَطْلَع سُهَيْل في الخريف ثم لا يُعْطِنُونها بعد ذلك ولكنها تَرِدُ الماءَ فتشرب شَرْبَتها وتَصْدُر من فورها وقول أَبي محمد الحَذلَمِيّ وعَطَّنَ الذِّبَّانُ في قَمْقَامِها لم يفسره ثعلب وقد يجوز أَن يكون عَطَّنَ اتخذ عَطَناً كقولك عَشَّش الطائر اتخذ عُشّاً والعُطُونُ أَن تُراحَ الناقة بعد شربها ثم يعرض عليها الماء ثانية وقيل هو إذا رَويَتْ ثمَّ بَرَكَتْ قال كعب بن زهير يصف الحُمُرَ ويَشْرَبْنَ من بارِدٍ قد عَلِمْنَ بأَن لا دِخَالَ وأَنْ لا عُطونا وقد ضَرَبَتْ بعَطَنٍ أَي بَرَكَتْ وقال عُمَرُ ابن لَجَأٍ تَمْشِي إلى رِوَاءِ عاطِنَاتِها قال ابن السكيت وتقول هذا عَطَنُ الغَنم ومَعطِنُها لمَرابضها حولَ الماء وأَعْطَنَ الرجلُ بعيرَه وذلك إذا لم يشرب فَرَدَّه إلى العَطَن ينتظر به قال لبيد فَهَرَقْنا لهما في دَاثِرٍ لضَواحِيه نَشِيشٌ بالبَلَلْ راسِخ الدِّمْنِ على أَعضادِهِ ثَلَمَتْهُ كُلُّ رِيحٍ وسبَلْ عافَتا الماءَ فلم نُعْطِنْهما إنما يُعْطِنُ من يَرْجُو العَلَلْ ورجل رَحْبُ العَطَنِ وواسع العَطَن أَي رَحْبُ الذِّراعِ كثير المال واسع الرَّحْل والعَطَنُ العِرْضُ وأَنشد شَمِرٌ لعَدِيِّ بن زيد طاهِرُ الأَثوابِ يَحْمِي عِرْضَه من خَنَى الذِّمَّةِ أَو طَمثِ العَطَنْ الطَّمْث الفَسادُ والعَطَنُ العِرْض ويقال منزله وناحيته وعَطِنَ الجلد بالكسر يَعْطَنُ عَطَناً فهو عَطِنٌ وانْعَطَنَ وُضِعَ في الدباغ وتُرِكَ حتى فَسَدَ وأَنْتَنَ وقيل هو أَن يُنضح عليه الماء ويُلَفَّ ويدفن يوماً وليلة ليسترخي صوفه أَو شعره فينتف ويلقى بعد ذلك في الدباغ وهو حينئذ أَنتن ما يكون وقيل العَطْنُ بسكون الطاء في الجلد أَن تُؤخذ غَلْقَةٌ وهو نبت أَو فَرْثٌ أَو مِلْحٌ فيلقى الجلد فيه حتى يُنْتِنَ ثمَّ يُلْقَى بعد ذلك في الدِّباغ والذي ذكره الجوهري في هذا الموضع قال أَن يؤْخذ الغَلْقَى فيلقى الجلد فيه ويُغَمَّ لينفسخ صوفه ويسترخي ثم يلقى في الدباغ قال ابن بري قال علي بن حمزة الغَلْقَى لا يُعْطَنُ به الجلد وإنما يعطن بالغَلْقَة نبتٍ معروف وفي حديث علي كرم الله وجهه أَخذت إِهاباً مَعْطُوناً فأَدخلته عُنُقي المَعْطُون المُنْتِنُ المَنْمَرِقُ الشعرِ وفي حديث عمر رضي الله عنه دخل على النبي صلى الله عليه وسلم وفي البيت أُهُبٌ عَطِنة قال أَبو عبيد العَطِنَةُ المُنْتِنة الريح ويقال للرجل الذي يُسْتَقْذَر ما هو إلاَّ عَطِنَةٌ من نَتْنِه قال أَبو زيد عَطِنَ الأَديمُ إذا أَنتن وسقط صوفه في العَطْنِ والعَطْنُ أَن يُجْعَلَ في الدباغ وقال أَبو زيد موضع العَطْنِ العَطَنَةُ وقال أَبو حنيفة انْعَطَنَ الجلد استرخى شعره وصوفه من غير أَن يَفْسُدَ وعَطَنه يَعْطُنُه عَطْناً فهو مَعْطُون وعَطِين وعَطَّنه فَعَل به ذلك والعِطَانُ فَرْثٌ أَو ملح يجعل في الإهاب كيلا يُنْتِنَ ورجل عَطِينٌ مُنْتِنُ البشرة ويقال إنما هو عَطِينة إذا ذُمَّ في أَمر أَي مُنْتِنٌ كالإِهابِ المَعْطُون
الرائد
* عطن يعطن ويعطن: عطنا وعطونا. 1-الجمل: أريح بعد شربه ليعرض عليه الماء ثانية. 2-الجمل: شرب وروي ثم برك.
الرائد
* عطن يعطن ويعطن: عطنا. الجلد: ألقاه في «العطان»، وهو ملح يجعل فيه الجلد إلى أن يتفسخ صوفه أو شعره ويسترخي.
الرائد
* عطن يعطن: عطنا. الجلد: وضع في الدباغ وترك فأنتن وفسدت رائحته.
الرائد
* عطن تعطينا. 1-الجلد: جعله يعطن. 2-الجلد: ألقاه في «العطان»، وهو ملح يجعل فيه الجلد إلى أن يتفسخ صوفه أو شعره ويسترخي. 3-الجمال: أراحها بعد الشرب لتعود فتشرب. 4-ت الجمال: شربت فرويت ثم بركت. 5-للجمال: اتخذ لها «العطن»، وهو المبرك.
الرائد
* عطن. 1-مص. عطن. 2-مبرك الجمال ومربض الغنم حول الماء، ج أعطان.
الرائد
* عطن. من الجلود: الذي وضع في الدباغ وترك فأنتن وفسدت رائحته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: