وصف و معنى و تعريف كلمة ليعفسكما:


ليعفسكما: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و عين (ع) و فاء (ف) و سين (س) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح ليعفسكما في معاجم اللغة العربية:



ليعفسكما

جذر [عفس]



معنى ليعفسكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَفَسَ** \- [ع ف س]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** عَفَسْتُ**،** أَعْفِسُ**،** اِعْفِسْ**، مص. عَفْسٌ. 1. " عَفَسَهُ ثُمَّ خَنَقَهُ بَعْدَ عِرَاكٍ ضَارٍ" : طَرَحَهُ أَرْضاً وَضَغَطَ عَلَيْهِ ضَغْطاً شَدِيداً. 2. "عَفَسَهُ زَمَناً" : حَبَسَهُ. 3. "عَفَسَ النَّبَاتَ" : وَطِئَهُ. 4. "عَفَسَهُ عَنْ حَاجَتِهِ" : رَدَّهُ عَنْهَا. 5. "عَفَسَهُ بِرِجْلِهِ" : ضَرَبَهُ عَلَى عَجُزِهِ.


المعجم الوسيط
ـِ عَفْساً: طرحه على الأرض وضغطه ضغطاً شديداً. وـ ضربه على عجزه. وـ عن حاجته: ردّه. وـ حبسه. وـ الشيءَ: امتهنه.( عَافَسَ ) الأمورَ مُعافَسَة، وعِفَاساً: مارسها وزاولها.( اعْتَفَس ) القومُ: اصطرعوا.( انْعَفَس ) في الماء: انغمس. وـ في التراب: انعفر.( تَعَافَسوا ): زاولوا الصراع.
الصحاح في اللغة
العَفْسُ: الحبسُ

والابتذال أيضاً. والمعفوسُ: المسجون. والمَعْفوس: المبتذَل. واعْتَفَس القومُ: اصطرعوا. والمُعافسةُ: المعالجة. وفي الحديث: "وعافَسْنا النساءَ".
تاج العروس

العَفْسُ كالضَّرْبِ : الحَبْسُ يقال : عَفَسَ الدَّابَّةَ والماشِيَةَ عَفْساً : حَبَسَهَا على غير مَرْعىً ولا عَلَفٍ . والمَعْفُوس : المَحْبُوس وقد عُفِسَ كعُنِيَ . والعَفْسُ : الابْتِذالُ للشيءِ والامْتِهَانُ يقال : عَفَسْتُ ثَوْبِي أي ابْتَذَلْتُه . والعَفْس : شِدَّةُ سَوْقِ الإِبلِ وقد عَفَسَها الرّاعِي عَفْساً : ساقَها سَوْقاً شَدِيداً قال : يَعْفِسُها السَّوّاقُ كُلَّ مَعْفَسِ . والعَفْس : دَلْكُ الأَدِيمِ بيَدِه في الدِّبَاغِ . والعَفْس : الضَّرْب على العَجُزِ بالرِّجْلِ . وقال ابنُ القَطّاع : بظَهْرِ الرِّجْلِ . وقال ابنُ القَطّاع : بظَهْرِ الرِّجْلِ وقد عَفَس الرَّجلُ المَرْأَةَ برِجلِه يَعْفِسها : ضَرَبَها على عَجِيزَتِها يُعَافِسها وتُعافِسه . والعَفْس : الجَذْب إِلى الأَرْضِ في ضَغْطٍ شَدِيدٍ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ وقد عَفَسه عَفْساً : جَذَبه إِلى الأَرْضِ وضَغَطَه فضَرَب به وكذلِك : عَكَسه وعَرَسه قال الأَزْهَرِيُّ : وأَجازَ ابنُ الأَعْرابيِّ السينَ والصاد في هذه الحروف . والمَعْفِس كمَجْلِسٍ : المَفْصِلُ من المَفَاصِل قالَ الصّاغَانِيُّ : وفي هذِه الكلمةِ نَظَرٌ . والعِيَفْس كحِيَفْسٍ وهو وَزْنٌ بالمجْهول فإِنَّ ظاهِرَهما أَنَّهما كحَيْدَرٍ والصواب فيهما كقِمَطْرٍ كما ضَبَطَه غيرُ وَاحدٍ من الأَئِمَّةِ وهو القَصِير نقله الصّاغَانِيُّ . وانْعَفَس في التُّرابِ : انْعَفَر نَقَلَه الصّاغَانِيُّ أَيضاً . وتَعَافَسوا : تَعَالَجوا في الصِّرَاعِ . ونَحْوه وقد عَفَسه إِذا صَرَعه . والمُعَافَسةُ : المُعالَجةُ بالأُمورِ والمُمَارسةُ بها يقَال : باتَ فُلانٌ يُعَافِسُ الأُمورَ . والعِفَاس ككِتَابٍ : الفَسَاد هكذا في سائِرِ النُّسخ الموْجودِةِ وبه فُسِّر قولُ جرِيرٍ يهْجُو الراعِيَ النُّميْرِيَّ :



فَأَوْلِعْ بالعِفَاسِ بَنِي نُميْرٍ ... كَمَا أَوْلَعْتَ بالدَّبَرِ الغُرابَا يَدْعُو عليهم أَراد : بالفَسادِ كما رَواه عُمارةُ هكذا أَيضاً وقيل : بل أَراد ناقَتَه المُسمَّاةَ بالعِفَاسِ بدَلِيلِ البَيْتِ الذي قبلَ هذا :

تَحِنُّ له العِفَاس إِذَا أَفاقَتْ ... وتَعْرِفُه الفَصَالُ إِذا أَهَابا والعِفَاس : اسمُ ناقةٍ للراعِي النُّميْرِيّ وكذلِك بَرْوَعُ قال فِيهما : إذا بَرَكَتْ منها عَجَاسَاءُ جِلَّةٌ بِمَحْنِيَةٍ أَشْلَى العِفَاسَ وبَرْوَعَا

واعْتَفَس القَوْمُ : اضْطَربُوا هكذا في سائِرِ النُّسخِ وصوابه : اصْطَرَعُوا وهو نَصُّ بانِ فارِسٍ في المُجْمَل . ومِمَّا يُسْتَدْرك عَلَيْه : العَفْس : الرَّدُّ والكَدُّ والإِتْعاب والإِذالةُ والاستِعمال والضِّباطَة في الصِرَاع والدَّوْس وأَن يُرَدِّدَ الرّاعِي غَنَمَه يثْنِيها ولا يَدَعُها تَمْضِي على جَهاتِهَا . وعَفَسَه : أَلْزَقَه بالتُّرابِ ووَطِئَه . وثَوْبٌ مُعَفَّسٌ كمُعَظَّمٍ : صَبورٌ على الدَّعْكِ . والعِفَاس : المُداعَبَةُ مع الأَهْلِ وقد تَقدَّمت الإشارةُ إِيه في ع ف ز . والعِفَاس : العِلاَجُ والمُمَارَسةُ وانْعَفَسَ في الماءِ : انْغَمسَ . والعِفَاس ككِتَابٍ : طائِرٌ يَنْعَفِس في الماءِ

لسان العرب
العَفْس شِدَّة سَوق الإِبل عَفَس الإِبلَ يَعْفِسُها عَفْساً ساقها سَوْقاً شديداً قال يَعْفِسُها السَّوّاق كلَّ مَعْفَسِ والعَفْسُ أَن يردَّ الراعي غنمه يَثْنِيها ولا يدعُها تمضي على جهاتها وعَفَسَه عن حاجته أَي ردَّه وعَفَسَ الدابة والماشية عَفْساً حبَسها على غير مرعى ولا عَلَف قال العجاج يصف بعيراً كأَنه من طُولِ جَذْعِ العَفْسِ ورَمَلانِ الخِمْسِ بعد الخِمْسِ يُنْحَتُ من أَقطارِه بِفَأْسِ والعَفْسُ الكدّ والإِتعاب والإِذالة والاستعمال والعَفْس الحَبْس والمَعْفُوس المحبوس والمُبتذَل وعَفَس الرجلَ عَفْساً وهو نحو المَسْجون وقيل هو أَن تَسْجُنه سَجْناً والعَفْسُ الامتهانُ للشيء والعَفْسُ الضَّباطة في الصِّراع والعَفْس الدَّوْس واعْتَفَس القومُ اصْطَرَعُوا وعَفَسَه يَعْفِسه عَفْساً جذَبه إِلى

الأَرض وضغَطَه ضَغْطاً شديداً فضرب به يقال من ذلك عَفَسْتُه وعَكَسْتُه وعَتْرَسْتُه وقيل لأَعرابي إِنك لا تُحسِن أَكلَ الرأْس قال أَما واللَّهِ إِني لأَعْفِسُ أُذُنيه وأَفُكُّ لَحْيَيْه وأَسْحى خَدَّيه وأَرْمي بالمُخِّ إِلى من هو أَحوجُ مِني إِليه قال الأَزهري أَجاز ابن الأَعرابي السين والصاد في هذا الحرف وعَفَسَه صَرَعَه وعَفَسه أَيضاً أَلزقَه بالتراب وعَفَسَه عَفْساً وطِئَه قال رؤبة والشَّيبُ حين أَدْرَك التَّقْويسا بَدَّلَ ثَوْبَ الحِدَّةِ الملبُوسا والحِبْرَ منه خَلَقاً مَعْفُوسا وثوب مُعَفِّس صَبور على الدَّعْك وعَفَسْتُ ثوبي ابتذلته وعَفَسَ الأَديمَ يَعْفِسُه عَفْساً دلكَه في الدِّباغ والعَفْس الضرب على العَجُز وعَفَسَ الرجلُ المرأَة برجله يَعْفِسها ضربَها على عجيزتها يُعافِسُها وتُعافِسُه وعافَسَ أَهله مُعافَسَة وعِفاساً وهو شبيه بالمُعالجة والمُعافَسَة المُداعَبة والمُمارَسَة يقال فلان يُعافِس الأُمور أَي يُمارِسُها ويُعالجها والعِفاس العِلاج والمُعافَسة المُعَالجَة وفي حديث حنظلة الأَسَيْدي فإِذا رجَعْنا عافَسْنا الأَزواج والضَّيْعَة ومنه حديث علي كنت أُعافِس وأُمارِس وحديثه الآخر يَمنَع من العِفاس خوفُ الموت وذُكْرُ البعث والحساب وتَعافسَ القومُ اعتلَجوا في صراع ونحوه وانعَفَس في الماء انغَمَسَ والعَفَّاس طائر يَنْعَفِس في الماء والعِفاسُ اسم ناقة ذكرها الراعي في شَعره وقال الجوهري العِفاس وبَرْوَع اسم ناقتين للراعي النميري قال إِذا بَرَكَتْ منها عَجاساءُ جِلَّةٌ بمَحْنِيَةٍ أَشْلَى العِفاسَ وبَرْوَعا


الرائد
* عفس يعفس: عفسا. 1-ه: صرعه أرضا وضغطه. 2-الشيء: وطئه، داسه. 3-ه برجله: ضربه على عجزه. 4-ه: ألزقه بالتراب. 5-ه عن حاجته: رده عنها، أبعده. 6-الماشية: حبسها من غير مرعى ولا علف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: