وصف و معنى و تعريف كلمة ليعلكنك:


ليعلكنك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و عين (ع) و لام (ل) و كاف (ك) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح ليعلكنك في معاجم اللغة العربية:



ليعلكنك

جذر [علك]

  1. أوْعال : (اسم)
    • أوْعال : جمع وَعل
  2. وَعَلَ : (فعل)
    • وَعَلَ (يَعِلُ) وَعْلاً
    • وَعَلَ : أَشْرَف
  3. عَلَاهَى : (اسم)
    • عَلَاهَى : جمع عَلْهَى
  4. عَلَاهَى : (اسم)
    • عَلَاهَى : جمع عَلِهُ


  5. عَلَاهَى : (اسم)
    • عَلَاهَى : جمع عَلْهَان
  6. عَلِهَ : (فعل)
    • عَلِهَ عَلَهًا فهو عَلِهٌ، وعلْهانُ وهي عَلهَى والجمع : عِلاه، وعَلاهَى
    • عَلِهَ : تحيَّر ودَهِش
    • عَلِهَ :ذَهب فزعا
    • عَلِهَ :خبُثتْ وضعُفت نفسهُ
    • عَلِهَ :حَزِن
    • عَلِهَ: وقع في مَلامة
  7. عالَى : (فعل)
    • عَالَيْتُ، أُعَالِي، عَالِ، مصدر مُعَالاَةٌ
    • عالَى الشيءَ: رَفَعهُ
    • عالَى الشيءَ،به: صَعِده
    • عال عَنا: تَنَحَّ عَنَّا
    • عَالَى الشَّيْءَ : رَفَعَهُ
    • عَالَى السُّلَّمَ أَوْ بِهِ : صَعِدَهُ
    • عَالِ عَنِّي : اِبْتَعِدْ عَنِّي، تَنَحَّ
    • عَالَى الْمُسَافِرُ : أَتَى عَالِيَةَ الْحِجَازِ وَنَجْدٍ
  8. أَعْلَنَ : (فعل)
    • أعلنَ / أعلنَ بـ / أعلنَ عن يُعلن ، إعلانًا ، فهو مُعلِن ، والمفعول مُعلَن
    • أعلن الأمرَ/ أعلن بالأمر/ أعلن عن الأمر :أظهره، صرَّح به وجهر، عكْسه أخفاه
    • أعلن العداوةَ: جاهَر بها
    • أعْلَنَتْ وَكَالَةُ الأَنْبَاءِ عَنْ : أَخْبَرَتْ، أَذَاعَتْ، صَرَّحَتْ
    • أَعْلَنَ الحَرْبَ عَلَى العَدُوِّ فِي البَرِّ وَالبَحْرِ : أشْعَلَهَا
    • أعْلَنَ عَنْ رَأيِهِ : جاهَرَ بِهِ
    • أعْلَنَتِ الشَّرِكَةُ : قَامَتْ بِنَشْرِ إعْلاَناتٍ للِتَّرْوِيجِ لَهَا
    • أعلَنَت المحكمة أو النِّيابةُ فلانا: كلَّفته الحضورَ، أَو أَعلمته بالحكم
  9. أعلاك : (اسم)
    • أعلاك : جمع عِلك
  10. عَلَكَ : (فعل)


    • علَكَ يَعلُك ، عَلْكًا ، فهو عالك ، والمفعول مَعْلوك
    • علَك اللُّقمةَ: لاكها لوكًا شديدًا،
    • عَلَكَ عِلْكَةً : مَضَغَهَا وَلاَكَهَا وأدارها في فمه
    • عَلَكَ الدَّابةُ اللجامَ: لاكته وحرَّكته في فيها
    • عَلَكَ نابيه: حَكَّ أَحدَهما بالآخر فحدث بينهما صَوت
  11. عَلَنَ : (فعل)
    • عَلِنَ، يَعْلِنُ، مصدر عَلَنٌ، علانِيَةٌ، عُلُونٌ
    • عَلِنَ الْخَبَرُ : ظَهَرَ، بَانَ، شَاعَ، اِنْتَشَرَ
  12. عَلَى : (حرف/اداة)
    • حرف جرّ بمعنى فوق، يفيد الاسْتِعْلاَءُ : حُمِلَ عَلَى الأَكْتَافِ و التَّعْلِيلُ : جِئْتُكَ عَلَى أَنْ تُسَاعِدَنِي و الاسْتِدْرَاكُ: بَخِيلٌ عَلَى أَنَّهُ يَمْلِكُ مَالاً جَمّاً و الْمُصَاحَبَةُ بِمَعْنَى مَعَ :البقرة آية 177 وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ (قرآن) و الظَّرْفِيَّةُ : جَاءَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ أ بِمَعْنَى بِ: اِعْمَلْ عَلَى اسْمِ اللَّهِ ببِمَعْنَى فِي : عَلَى أَحْسَنِ حَالٍ عَلَى أَحْسَنِ مَا يُرَامُ كَمَا تَأْتِي فِي صِيَغٍ مُخْتَلِفَةٍ مِنْهَا : عَلَى بِسَاطِ الدَّرْسِ عَلَى الْخُصُوصِ عَلَى الأَخَصِّ عَلَى الرَّأْسِ وَالْعَيْنِ عَلَى الرَّحْبِ وَالسَّعَةِ عَلَى الرَّغْمِ مِنْ ذَلِكَ عَلَى كُلِّ حَالٍ عَلَيْكَ أَنْ تُرَاعِي القَوَاعِدَ الْمَرْعِيَّةَ هُوَ عَلَى حَقٍّ
    • سار على هواه: فعل ما أراد، عمل ما أحبّ،
    • على أحسن ما يُرام: في أحسن حال،
    • على الإطلاق: إطلاقًا،
    • على التَّوالي: متوالٍ متتابع، تِباعًا،
    • على الرُّحْب والسَّعَة: أهلاً وسهلاً، بكلِّ التِّرحاب والارتياح،
    • على الرَّغْم من كذا: لا يحول كذا دونه، لا يمنع كذا تحقيقه، على كُرهٍ منه،
    • على العين والرَّأس: بكلّ سرور وتقبُّل،
    • على بساط البحث: معروض للمناقشة والتفكير، جارٍ نقاشه،
    • على حسابه: على نفقته ومسئوليّته،
    • على حقّ: مُحِقّ،
    • على خطأ: مُخطِئ،
    • على رءوس الأشهاد: على مرأى من الجميع، علانية جهارًا،
    • على رِسْلِك: تمهَّل، تَأنَّ ولا تتعجَّل،
    • على سبيل المثال: بقصد التَّمثيل لا الحصر، كمثال،
    • على طاولة المفاوضات: حولها، بالتفاوض،
    • على غير انتظار: لم يكن متوقَّعًا،
    • على قدم المساواة: بالتَّساوي، دون تفضيل أحدٍ على غيره،
    • على قدمٍ وساقٍ: بكلّ قوّة، بطاقته الكاملة،
    • على كلِّ حالٍ: في جميع الأحوال،
    • على لسان فلان: منسوبٌ إليه،
    • على مائدة الطَّعام: حولها،
    • على مَهَلٍ: مُتمهِّلٌ، ببطء،
    • على وَجْه التَّقريب: تقريبًا،
  13. عَلَى : (فعل)
    • علَى / علَى على يَعلِي ، عُلِيًّا وعَلْيًا ، فهو عالٍ وعلِيّ ، والمفعول مَعلِيّ
    • علَى الشَّجرةَ/ علَى على الشَّجرة: رقيها وصعدها
    • وبمعنى عن، كقول القُحَيف:
    • عَلَى الشيءَ، وعليه، وفيه عَلَى عَلْيًا، وعُلِيًّا: رَقِيَهُ وصَعِده
    • فهو عالٍ وعَلِيٌّ
  14. عَلِنَ : (فعل)
    • عَلِنَ عَلنًا، وعلانية فهو عَلِنٌ، وعَلِينٌ
    • عَلِنَ الأمرُ : عَلَن
  15. عَلاَ : (فعل)
    • علا / علا في يَعلُو ، اعْلُ ، عُلُوًّا ، فهو عالٍ وعلِيّ ، والمفعول معلوّ - للمتعدِّي
    • علا الشيء: ارتفع
    • عَلاَ الأَمْرَ أَوْ لَهُ : اِسْتَطَاعَهُ
    • عَلاَ بِالأَمْرِ : اِسْتَقَلَّ بِهِ، اِضْطَلَعَ بِهِ
    • عَلاَ الرَّجُلَ : غَلَبَهُ، قَهَرَهُ
    • علا خصمَه بالسيف ونحوه: ضربه به
    • علا فوق الماء: طفا،
    • علا نجمُه/ علا شأنُه/ علا ذِكرُه: نجح في عملٍ ما واشتهر
    • عَلاَ بالشيء: جعله عليًّا
    • عَلاَه بالسيف: ضَرَبَه
    • عَلاَ فلانٌ حاجتَه: ظَهَرَ عليها
  16. عَليَ : (فعل)


    • علِيَ يَعلَى ، اعْلَ ، عَلاءً ، فهو عليّ
    • عَلِيَ النَّهَارُ : اِرْتَفَعَ
    • عَلِيَ فِي الْمَجْدِ وَالْمَكَارِمِ : اِرْتَفَعَ، شَرُفَ
  17. عِلّيّون : (اسم)
    • جمع عِلِّيّ: اسم لأعلى الجنّة، أو موضع في السماء السابعة تصعد إليه أرواح المؤمنين، يعرب إعراب جمع المذكر السالم


معنى ليعلكنك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم الغني
**عَلَّكَ** \- [ع ل ك]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** عَلَّكْتُ**،** أُعَلِّكُ**،** عَلِّكْ**، مص. تَعْلِيكٌ. 1. "عَلَّكَ مَالَهُ" : أَحْسَنَ القِيَامَ بِهِ. 2. "عَلَّكَ يَدَيْهِ عَلَى مَالِهِ" : شَدَّهُمَا بُخْلاً. 3. "عَلَّكَ الْجِلْدَ" : أَجَادَ دَبْغَهُ. 4. "عَلَّكَ الْعَجِينَ" : دَلَكَهُ دَلْكاً شَدِيداً.
Advertisements


معجم الغني
**عَلَكَ** -[ع ل ك]. (ف: ثلا. متعد).** عَلَكْتُ**،** أَعْلُكُ**،** اُعْلُكْ**، مص. عَلْكٌ. 1. "عَلَكَتِ الدَّابَّةُ اللِّجَامَ" : لاَكَتْهُ وَحَرَّكَتْهُ في فِيهَا. 2. "عَلَكَ عِلْكَةً" : مَضَغَهَا وَلاَكَهَا.
معجم الغني
**عَلِكٌ** \- [ع ل ك]. (صِيغَةُ فَعِل). "طَعَامٌ عَلِكٌ " : لَزِجٌ يَعْلَقُ بِاليَدِ أَوِ الْفَمِ.


معجم الغني
**عِلْكٌ**، ةٌ - ج:** عُلُوكٌ**،** أَعْلاَكٌ**. [ع ل ك]. : ضَرْبٌ مِنَ الصَّمْغِ يُعْلَكُ فَلاَ يَذُوبُ. "تَمْضَغُ عِلْكَةً".
معجم اللغة العربية المعاصرة
علاك [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من علك : كثير المضغ علاك لبان - شاب علاك . 2 - بائع العلك محل علاك - علاك لم يذق العلك قط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علك يعلك ، علكا ، فهو عالك ، والمفعول معلوك• علك اللبان : لاكه ، مضغه وأداره في فمه علك اللقمة : لاكها لوكا شديدا - علك الفرس اللجام - علك أفكارا وتعابير مكررة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علك [ مفرد ] : مصدر علك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علك [ جمع ] : جج علوك وأعلاك ، مف علكة : ( نت ) نوع من صمغ الشجر ، كاللبان تمضغ فلا تذوب مضغ علكا - علك ينشط اللعاب .
المعجم الوسيط
العلكَ وغيره ـُ عَلْكاً: مضغه وأداره في فيه. وـ الدابةُ اللّجامَ: لاكته وحرّكته في فيها. وـ نابيه: حكّ أحدهما بالآخر فحدث بينهما صوت.( عَلَّكَ ) مالَه: أحسن القيام عليه. وـ يديه على ماله: شدّهما بخلاً. وـ العجينَ: دلَكه دلكاً شديداً.( العَالِك ): طعامٌ عالك: متين المضغة.( العَلاك ): ما يُعلك ويمضغ. يقال: ما ذقت علاكاً.( العُلاك ): العَلاك.( العِلْك ): ضرب من صمغ الشّجر كاللُّبان، يمضغ فلا يذوب. ( ج ) عُلُوك، وأعلاك. واحدته: عِلْكة.( العَلِك ): اللَّزِج. ويقال: طعام عَلِك: متين المضغة.( العَلِكَة ): الأرض القريبة الماء. وـ شِقشِقة البعير عند الهدير.( العَلاَّك ): بائع العِلْك.
مختار الصحاح
ع ل ك : العِلْكُ الذي يُمضغ وقد علكه من باب نصر و عَلَكَ الفرس اللجام أيضا وشيء عَلِكٌ أي لزج
الصحاح في اللغة
العِلْكُ: الذي يُمْضَغُ. وقد عَلَكَهُ. وعَلَكَ الفرسُ اللجام يعْلِكُهُ، إذا لاكه في فيه. قال الشاعر: خيلٌ صيامٌ وخيلٌ غـير صـائمةٍ   تحت العَجاجِ وأخرى تَعْلِكُ اللُجُما وشيءٌ عَلِكٌ، أي لزِجٌ. والعَوْلَكُ: عرقٌ في الرحم، والجمع عَوالِك. وقال العَدَبَّسُ الكنانيّ: العَوْلَكُ: عرقٌ في الخيل والحُمر والغنم، يكون في البُظارة غامضاً داخلاً فيها. واعْلَنْكَكَ الشعرَ، أي اعْلَنْكَدَ واجتمع.
تاج العروس

عَلَكَه يَعْلِكِهُ ويَعْلُكُه من حَدَّيْ ضَرَبَ ونَصَرَ عَلْكًا : مَضَغَه ولَجْلَجَه . وعَلَكَ الفَرَسُ اللِّجامَ : حَرَّكَه في فِيه ولاكَه وأَنْشَد الجَوهَرِيُّ للنّابِغَةِ الذُّبْيانيِّ :

خَيل صِيامٌ وخيلٌ غيرُ صائِمةٍ ... تَحْتَ العَجاجِ وأُخْرَى تَعْلُكُ اللُّجُمَا وأنْشدَ الصّاغاني لذِي الرُمَّةِ :

تَقُولُ التي أمْسَت خُلوفًا رِجالُها ... يُغِيرُونَ فَوْقَ المُلْجَماتِ العَوالِكِ وعَلَكَ نابَيه : حَرَقَ أَحَدَهُما بالآخَرِ فحَدَثَ بينَهُما صَوْتٌ قال العُجَيرُ السَّلُولِيُ :

فجِئْتُ وخَصْمِي يَعْلُكُونَ نُيوبَهُم ... كما وُضِعَتْ تحتَ الشِّفارِ عَزُوزُ وطَعامٌ عالِكٌ وعَلِكٌ ككَتِف : مَتِينُ المَمضَغَة واقْتَصَرَ الصاغاني على الأَخِيرةِ . والعِلْكُ بالكَسرِ : صَمْغُ الصَّنَوْبَرِ والأَرزَةِ والفُستُقِ والسّروِ واليَنْبُوتِ والبُطْمِ وهو أَجْوَدُها كاللُّبانِ يُمْضَغُ فلا يَنْماعُ مُسَخِّنٌ مُدِرٌّ للبَوْلِ باهِيٌ عُلُوكٌ وأَعْلاكٌ وقد عَلَكَه عَلْكًا . وبائِعُه عَلاّكٌ وفي الحَديث : أَنَّه مَرَ برجُلٍ وبُرمَتُه تَفْورُ على النّار فتَناوَلَ مِنْها بَضْعَةً فلم يَزَلْ يَعْلِكُها حَتّى أَحْرَم في الصَّلاةِ أي يَمْضَغُها . وما ذاقَ عُلاكًا كغُرابٍ وسَحابٍ : أي ما يُعْلَكُ وُيمْضَغُ

وعَلك القِربَةَ تَعْلِيكاً : أجادَ دَبْغَها عن أبي حَنِيفَةَ ونقله ابنُ عَبّادِ أَيْضًا والزَّمَخْشَرِيُّ . وعَلَّكَ مالَه تَعْلِيكًا : أَحْسَنَ القِيامَ عليهِ قال :

وكائِنْ مِنْ فَتَى سَوْءٍ تَراهُ ... يُعَلِّكُ هَجْمَةً حُمْرًا وجُونَا وعَلَّكَ يَدَيْهِ على مالِه : شَدَّهُما بُخْلاً فلم يَقْرِ ضَيفًا ولا أَعْطَى سائِلاً . والعَلِكَةُ كفَرِحَةٍ : شِقْشِقَةُ الجَمَلِ عِنْدَ الهَدِيرِ قال رُؤْبةُ :

" يَجْمَعْنَ زَأْرًا وهَدِيرًا مَخْضَا

" في عَلِكاتٍ يَعْتَلِينَ النَّهْضا والعَلِكَةُ من الأَراضِي : القَرِيبَةُ الماءِ نَقَله الصّاغاني . وقِيلَ : العَلِكاتُ في قَوْلِ رُؤْبةَ السّابق : الأنْيابُ الشِّدادُ والنَّهْضُ : الظَّلْمُ واعْتِلاؤُها إِيّاه : غَلبتُها له وقُوَّتُها عليه . والعَلَكُ محرَّكَةً وكسَحابٍ وغُراب وجَبَلٍ هكذا في سائِرِ النُّسَخِ والصوابُ إِسْقاطُ قولِه وجَبَلٍ فإِنه مُكَرّر : شَجَرةٌ حِجازِيَّةٌ قال أَبو حَنِيفَةَ : لم أَسْمَع بحِلْيتِها وقد ذَكَرَهَا لَبِيدٌ رضي اللَّهُ عنه :

لَوْلا الإِلهُ وسَعْيُ صاحِبِ حِمْيَرٍ ... وتَعَرضي في كُلِّ جَوْنٍ مُصْعَبِ

لتَقَيَّظَتْ عَلَكَ الحِجازِ مُقِيمَةً ... فجَنُوبَ ناصِفة لِقاحُ الحَوْأَبِ وفي حَدِيثِ جَرِير وقد سُئلَ عن مَنْزِله ببيشَةَ فقال : بَيْنَ سَهْلٍ ودَكْداك وسَلَمٍ وأَراك وحَمضٍ وعَلاَك . والعَوْلَكُ كجَوْهَرٍ : عِرقٌ في الرَّحِمِ والجمعُ عَوالِكُ وقال أَبُو العَدَبَّسِ الكِنانيُّ : هو عِرْقٌ في الخَيلِ والأُتُنِ وفي الصِّحاحِ : الحُمُر والغَنَمِ غامِضٌ في البُظارَةِ داخِلٌ فيها والبُظارَةُ بين الأَسْكَتَيْنِ وهُما جانِبا الحَياءِ وأَنْشَدَ :

" يا صَاحِ ما أَصْبَرَ ظَهْرَ غَنّامْ

" خَشِيتُ أَنْ تَظْهَرَ فيهِ أَوْرامْ

" من عَوْلَكَيْنِ غَلَبَا بالإبْلامْ قال الجَوْهَرِيُّ : وذلك أًنّ امْرَأَتَيْن كانَتا ركِبتا بَعِيراً له يُسَمّى غَنّامًا وقالَ غيرُه : إِنّ الرّاجِزَ اسْتَعارَ ذلك للنِّساءِ

والعَوْلَك : الَجْلَجَةٌ في اللِّسان عن ابنِ عَبّاد . واعْلَنْكَكَ الشَّعْرُ : كَثُر واجْتَمَع كاعْلَنْكَدَ نقله الجَوهَرِيُّ . والعَلَكَة مُحَرَّكَةً : النّاقَةُ السَّمِينَةُ الحَسَنَة

ومما يُستَدْرَكُ عليه : شَيءٌ عَلِكٌ ككَتِف : لَزِجٌ نقَلَه الجَوْهَرِيُّ . وطِينَةٌ عَلِكَةٌ : خَضْراءُ لَيِّنَةٌ حَرّة . والعَوْلَكُ : البَظْرُ عن ابنِ عَبّاد . والمِعْلاكُ كالسَّهْمِ يُرمَى به عن ابنِ بَرَي . وعَلَكَتْ عَجينَها : إِذا مَلَكَتْهُ

لسان العرب
: عَلَكَتِ الدابةُ اللجامَ تَعْلُكه عَلْكاً : لاكَتْه وحركته في فيها قال النابغة الذبياني : خَيْلُ صيامٌ وخيلٌ غيرُ صائمةٍ تحتَ العَجاجِ وأُخْرى تَعلُك اللُّجُما و عَلَكَ نابَيْه : حَرَقَ أَحدهما بالآخر فحدث بينهما صوت قال العُجَيرُ السَّلوليُّ : فجئتُ وخَصْمِي يَعْلُكونَ نُيوبَهم كما وُضِعَتْ تحتَ الشِّفارِ عَزُوزُ و عَلَكَ الشيءَ يَعْلُكه و يَعْلِكُه عَلْكاً : مَضَغه ولَجْلَجه . وطعام عالك و عَلِكٌ : مَتِينُ المَمْضغة . و العِلْكُ : ضرب من صمغ الشجر كاللُّبان يمضغ فلا يَنماع والجمع عُلوك و أَعْلاك وقد عَلَكه وبائعه عَلاَّك . وما ذُقْتُ عُلاكاً أَي ما يُعْلَك . وفي الحديث : أَنه مرّ برجل وبُرْمَتُه تَفور على النار فتَنَاوَل منها بَضْعَةً فلم يزل يَعْلُكُها حتى أَحرم في الصلاة أَي يَمْضَغُها . و عَلَّكَ القِرْبة بالتشديد : أَجاد دبغها عن أَبي حنيفة . و عَلَّكَ مالَه : أَحسن القيام عليه قال : وكائنْ من فَتىً سَوْءٍ تَراه يُعَلِّكُ هَجْمَةً : حُمْراً وجُونا وشيءٌ عَلِكٌ أَي لَزِجٌ . و عَلَّكَ يديه على ماله : شَدَّهما من بخله فلم يَقْرِ ضيفاً ولا أَعطى سائلاً . و العَلِكَةُ : شِقْشِقَةُ الجمل عند الهدير قال رؤبة : يَجْمَعْنَ رَاراً وهَدِيراً مَحْضاً في عَلِكاتٍ يَعْتَلِينَ النَّهْضا و العَلك و العُلاكُ : شجر ينبت بالحجاز قال أَبو حنيفة : هو شجر لم أَسمع له بِحِلْيةَ . وفي حديث لجرير بن عبد الله : أَن النبي سأَله عن منزله ببيشَةَ فوصفها جرير فقال : سَهْلٌ ودَكْداك وَسَلَمٌ وأَراك وحَمْضٌ و عَلاك العَلاك : شجر ينبت بناحية الحجاز ويروى بالنون وسنذكره في موضعه ويقال له العَلَكُ أَيضاً قال لبيد : لَتَبَقَّطَتْ عَلَكَ الحِجازِ مُقيمةً فَجُنوبَ ناصِفَةٍ لِقاحُ الحَوْأَبِ و العَوْلَكُ : عِرْق في رحم الشاة وهو أَيضاً عِرْق في الخيل والحُمُر والغنم يكون غامضاً في البُظارة داخلاً فيها والبُظارة بين الأَسْكَتَيْن وهما جانبا الحَياء واستعار بعضُ الرُّجَّاز ذلك للنساء فقال : يا صاحِ ما أَصْبَر ظَهْرَ غَنَّامْ خَشِيتُ أَن تَظْهَر فيه أَوْرامْ من عَوْلَكَينِ غَلَبا بالإِبْلامْ وذلك أَن امرأَتين كانتا ركبتا هذا البعير الذي يقال له غنَّام . وجمعُ العَوْلَكِ : عَوالِكُ . وفي الصحاح : العَوْلَكُ عرق في الرحم ولم يخصص ثم قال ما قلناه وذكر الرجز ونسبه إِلى العَدَبَّسِ الكِناني وقال : إِن البعير المركوب أَيضاً له . وشَعر مُعْلَنْكِكٌ : كثير متراكب . و اعْلَنْكَكَ أَي اعْلَنْكَدَ واجتمع . قال ابن بري : و المِعْلاك شيء كالسهم يرمى به
الرائد
* علك يعلك ويعلك: علكا. 1-العلك أو نحوه: مضغه ولاكه في فمه. 2-نابيه: حك إحداهما بالأخرى فحدث صوت.
الرائد
* علك تعليكا. 1-الجلد: أجاد دبغه. 2-يديه على ماله: شدهما بخلا. 3-العجين: دلكه بشدة. 4-ماله: أحسن العناية به.
الرائد
* علك. لزج يعلق باليد أو الفم ونحوهما: «طعام علك».
الرائد
* علك. كل صمغ يعلك فلا يذوب، ج علوك وأعلاك.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: