وصف و معنى و تعريف كلمة ليغرزاكم:


ليغرزاكم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و غين (غ) و راء (ر) و زاي (ز) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح ليغرزاكم في معاجم اللغة العربية:



ليغرزاكم

جذر [غرز]



معنى ليغرزاكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَرِزَ** \- [غ ر ز]. (ف: ثلا. لازم).** غَرِزْتُ**،** أَغْرَزُ**، مص. غَرْزٌ. "غَرِزَ الْمُتَمَرِّدُ" : أَطَاعَ الْحَاكِمَ بَعْدَ عِصْيَانٍ وَتَمَرُّدٍ وَسَارَ فِي رِكَابِهِ مُؤَيِّداً.


معجم الغني
**غَرْزٌ** \- [غ ر ز]. (مص. غَرَزَ). 1. : رِكَابُ الرَّحْلِ مِنْ جِلْدٍ مَخْرُوزٍ. ** كَانَ إِذَا وَضَعَ رِجْلَهُ فِي الغَرْزِ يُرِيدُ السَّفَرَ. يَقُولُ: بِسْمِ اللَّهِ** (حديث). 2. "يَحْرِصُ عَلَى غَرْزِ قَائِدِهِ" : عَلَى أَمْرِهِ وَنَهْيِهِ. 3. "اُشْدُدْ يَدَيْكَ عَلَى غَرْزِهِ" : تَمَسَّكْ بِهِ.
معجم الغني
**غَرَزَ** \- [غ ر ز]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** غَرَزْتُ**، **أَغْرِزُ**،** اِغْرِزْ**، مص. غَرْزٌ. 1. "غَرَزَهُ بِإِبْرَةٍ فَصَاحَ مُتَأَلِّماً" : وَخَزَهُ. 2. "غَرَزَ الإِبْرَةَ فِي الْجِلْدِ" : أَدْخَلَهَا فِيهِ.

3. "غَرَزَ أَوْتَادَ الْخَيْمَةِ فِي الأَرْضِ" : أَثْبَتَهَا. 4. "غَرَزَتِ الْجَرَادَةُ" : أَثْبَتَتْ ذَنَبَهَا فِي الأَرْضِ لِتَبِيضَ.
معجم الغني
**غَرَزٌ** \- (نب). : نَبَاتٌ صَغِيرٌ حَوْلِيٌّ، كَثِيرُ الاِنْتِشَارِ، يَتَفَرَّعُ فُرُوعاً مِنْ قَاعِدَتِهِ، وَثَمَرُهُ بُنْدُقَةٌ مُثَلَّثَةٌ مُحَبَّبَةُ السَّطْحِ.
معجم الغني

**غَرَّزَ** \- [غ ر ز]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** غَرَّزْتُ**، **أُغَرِّزُ**،** غَرِّزْ**، مص. تَغْرِيزٌ. 1. "غَرَّزَ الإِبْرَةَ فِي ظَهْرِهِ" : أَدْخَلَهَا فِيهِ. 2. "غَرَّزَ أَوْتَادَ الْخَيْمَةِ فِي الأَرْضِ" : أَثْبَتَهَا. 3. "غَرَّزَتِ الْجَرَادَةُ" : أَثْبَتَتْ ذَنَبَهَا فِي الأَرْضِ لِتَبِيضَ. 4. "غَرَّزَ الغَنَمَ" : تَرَكَ حَلْبَةً بَيْنَ حَلْبَتَيْنِ لِتَسْمَنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
منغرز [ مفرد ] : حفرة تكونها في الرمل سفينة جانحة .


معجم اللغة العربية المعاصرة
مغرز [ مفرد ] : ج مغارز : اسم مكان من غرز : مغرز الضلع / الضرس / الريشة ° مغرز الطعم : المكان الذي يوضع فيه الطعم من المطعم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغرز [ مفرد ] : ج مغارز : 1 - مصدر ميمي من غرز . 2 - اسم مكان من غرز : موضع بيض الجراد اهتدى إلى مغرز على - [ 1608 ] - الشجرة - يقاوم الجراد في مغرزه . • مغرز الشمعة : رأس أو نتوء له موضع لوقوف الشمعة .


معجم اللغة العربية المعاصرة
غريزي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى غريزة : فطري ، طبيعي علم غريزي - أفعال غريزية - خوف غريزي من الحيات . 2 - ( نف ) متعلق بالغريزة الجنسية تصرف غريزي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غريزة [ مفرد ] : ج غرائز : 1 - سجية ، فطرة ، طبيعة من خير أو شر تصدر عنها صفات ذاتية انقاد لغريزته - مكافحة الغرائز البهيمية . 2 - ( نف ) صورة من صور النشاط النفسي ، وطراز من السلوك ، يعتمد على الفطرة والوراثة البيولوجية ° غريزة الأمومة / غريزة التجمع - غريزة البقاء : الرغبة الفطرية في البقاء على قيد الحياة - غريزة تجمعية - غريزة جنسية : طبيعة اشتهاء اللذة الجنسية والاندفاع في طلبها بميل قوي شديد .
معجم اللغة العربية المعاصرة


غرزي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى غريزة : عنده خوف غرزي من الحيات - تصرف غرزي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غرزة [ مفرد ] : ج غرزات وغرزات وغرز : 1 - شكة غرزة دبوس . 2 - مكان تعاطي الحشيش والمخدرات ( في مصر ) . 3 - حركة إدخال الإبرة في المخيط وإخراجها منه غرزة حياكة ° الغرزة في وقتها توفر وراءها تسعا : أي أن التدبير نصف المعيشة ، أو إذا ضربت فأوجع . . وإذا زجرت فأسمع ، أو اضرب حديدا باردا . . لا نفع منه إن برد . • غرزة العروة : غرزة تشكل حافة تثبيتية حول العروة . • غرزة قدم الغراب : غرزة ثلاثية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غرز [ جمع ] : ( نت ) نبات حولي ، واسع الانتشار ، كثير التفرع من القاعدة ، وثمره بندقة مثلثة محببة السطح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غرز [ مفرد ] : ج غروز ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر غرز . 2 - ركاب الرحل من جلد مخروز يعتمد عليه في الركوب ، فإن كان من خشب أو حديد فهو ركاب كان إذا وضع رجله في الغرز يريد السفر يقول : بسم الله [ حديث ] ° اشدد يديك بغرزه : تمسك به - الزم غرز فلان : أمره ونهيه . 3 - عود منصوب في الأرض غرز نبات . 4 - غصن معد للتطعيم أعد غرزا من الكمثرى ليضعه في شجرة تفاح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغريز [ مفرد ] : ج تغاريز ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر تغرز في . 2 - ما حول من صغار النخل إلى موضع آخر ، وغرز فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إغراز [ مفرد ] : 1 - مصدر أغرز . 2 - ( حي ) زرع بويضة التلقيح في غشاء رحم الثدييات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غراز [ مفرد ] : أداة تستعمل لإدخال رأس المسامير بعمق في الخشب غراز المسامير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغرز في يتغرز ، تغرزا ، فهو متغرز ، والمفعول متغرز فيه• تغرز مسمار في قدمه : مطاوع غرز : انغرز ، خرقها ونفذ فيها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انغرز في ينغرز ، انغرازا ، فهو منغرز ، والمفعول منغرز فيه• انغرزت شوكة في قدمه : مطاوع غرز : اغترزت فيه ، خرقتها ونفذت فيها انغرز السهم في كبده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اغترز / اغترز في يغترز ، اغترازا ، فهو مغترز ، والمفعول مغترز• اغترز رجله في الركاب : وضعها فيه ° اغترز السير . • اغترزت شوكة في قدمه : انغرزت ، خرقتها ونفذت فيها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغرز يغرز ، إغرازا ، فهو مغرز ، والمفعول مغرز• أغرز الشيء في الأرض : غرزه ؛ أثبته فيها أغرز النبات جذوره في الأرض - أغرز وتدا - تغرز الفتاة الإبرة في القماش لتخيطه ثوبا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غرز يغرز ، غرزا ، فهو غارز ، والمفعول مغروز ( للمتعدي ) • غرزت الجرادة : أثبتت ذنبها في الأرض لتبيض . - [ 1607 ] - • غرز فلانا بالإبرة ونحوها : نخسه بها غرز فلانا بدبوس . • غرز الإبرة في الثوب : أدخلها فيه وأثبتها غرز العود في الأرض ° ظفر غارز : داخل في القدم أو اللحم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغريز [مفرد]: ج تغاريزُ (لغير المصدر): 1- مصدر تغرَّزَ في. 2- ما حُوِّل من صغار النَّخل إلى موضع آخر، وغُرِز فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغرَّزَ في يتغرَّز، تغرُّزًا، فهو مُتغرِّز، والمفعول متغرَّز فيه • تغرَّز مسمارٌ في قدمه: مُطاوع غرَّزَ: انغرز، خرَقها ونفَذ فيها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انغرزَ في ينغرز، انغرازًا، فهو منغرِز، والمفعول منغرَزٌ فيه • انغرزت شوكةٌ في قدمه: مُطاوع غرَزَ: اغترزت فيه، خَرَقتها ونَفَذت فيها "انغرز السَّهمُ في كبِدِه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اغترزَ/ اغترزَ في يغترز، اغترازًا، فهو مغترِز، والمفعول مغترَز • اغترز رجلَه في الرِّكاب: وضَعها فيه| اغترز السَّيرَ. • اغترزت شوكةٌ في قدمه: انغرزت، خرَقتها ونفَذت فيها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغرزَ يُغرِز، إغرازًا، فهو مُغرِز، والمفعول مُغرَز • أغرز الشَّيءَ في الأرض: غرَزه؛ أثبته فيها "أغرز النباتُ جذورَه في الأرض- أغرز وتدًا- تُغرز الفتاةُ الإبرةَ في القماش لتخيطه ثوبًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إغراز [مفرد]: 1- مصدر أغرزَ. 2- (حي) زرعُ بويضةِ التلقيح في غشاء رحم الثدييات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
غرز يغرز ، تغريزا ، فهو مغرز ، والمفعول مغرز ( للمتعدي ) • غرزت الجرادة : غرزت ؛ أثبتت ذنبها في الأرض لتبيض . • غرز وتدا في الأرض : أدخله وأثبته فيها غرز المسامير في لوح الخشب / الإبرة في القماش .
المعجم الوسيط
الجرادَةُ ـِ غَرْزاً: أثبتت ذنبها في الأرض لتبيض. وـ الشيءَ في الشيء: أثبته فيه. يقال: غَرَزَ الإبرة في الثوب، وغَرَزَ العود ونحوه في الأرض. وغَرَزَ الراكبُ رجله في الغَرْز: وضعها فيه ليركب.( غَرِزَ ) ـَ غَرْزاً: أطاع السلطان بعد عصيان وسار في ركابه.( أغْرَزَ ) الوادي: أنبت الغَرَز. وـ الشيءَ: غَرَزَه.( غَرَّزَ ): غَرَز. وـ فلانٌ الغنمَ: ترك حلبة بين حلبتين منها لتسمن.( اغْتَرَزَ ) رجلَه في الغَرْز: وضعها فيه.( التَّغْريز ): ما حُوِّل من صغار النخل وغيره إلى موضع آخر وغُرِز فيه. ( ج ) تغاريز.( الغَارِز ): يقال: هو غارِز في سِنَته: جاهل.( الغَرْز ): ركاب الرَّحْل من جلد مخروز يعتمد عليه في الركوب، وفي الحديث: ( كان إذا وضع رجله في الغرز يريد السفر يقول: بسم الله). ويقال: الزم غرزَ فلان: أمره ونهيه. واشدد يديك بغرزه: تَمَسَّك به. وـ المغروز في الأرض. وـ الغصن يغرس في قضيب الكرم للوصل. ( ج ) غروز.( الغَرَز ): نبات حوليّ، واسع الانتشار، كثير التفرع من القاعدة. وثمره بندقة مثلث محبّبة السطح. ( مج ).( الغَريزَة ): الطبيعة والقريحة والسّجيّة. وـ ( في الفلسفة ): صورة من صور النشاط النفسي، وطراز من السلوك يعتمد على الفطرة والوراثة البيولوجية. ( مج ). ( ج ) غرائز.( المَغْرَز ): موضع بيض الجراد. ( ج ) مغارز.( المَغْرِز ): كلّ موضع غرز فيه أصل شيء. يقال: مغرِز الضّلَع، ومغرز الضرس. ومغرز الرّيشة ونحوها. ( ج ) مغارز.
مختار الصحاح
غ ر ز : غَرَز الشيء بالإبرة وبابه ضرب و الغَرِيزَةُ بوزن الغريبة الطبيعة والقريحة
الصحاح في اللغة
غرَزْتُ الشيء بالإبرة أغْرِزُهُ غَرْزاً. والغارِزُ من النوق: القليلة اللبن. يقال: غَرَزَتِ الناقة تَغْرُزُ، إذا قلَّ لبنها. والغَرْزُ: ركاب الرحل من جِلْدٍ، عن أبي الغوث. قال: فإذا كان من خشب أو حديدٍ فهو ركاب. وقد غَرَزْتُ رجلي في الغَرزِ أغْرِزُ غَرْزاً، إذا وضعتَها فيه لتركب. واغْتَرَزَ السيرُ، أي دنا المسير. وأصله من الغَرزِ. والغريزةُ: الطبيعة والقريحة. وغَرَّزَتِ الجرادةُ بذَنَبها في الأرض تَغْريزاً، مثل رَزَّتْ. والتَغاريزُ هي ما حُوِّلَ من فسيل النَخْل وغيره.
تاج العروس

غَرَزَه بالإبرةِ يَغْرِزه من حدِّ ضَرَبَ : نَخَسَه . منَ المَجاز : غَرَزَ رِجلَه في الغَرْز يَغْرِزُها غَرْزَاً - وهو أي الغَرْزُ بالفَتْح : رِكابُ الرَّحْلِ من جِلْدٍ مَخْرُوزٍ فإذا كان من حديدٍ أو خَشَب فهو من رِكابٌ - : وَضَعَها فيه ليَرْكَب وأَثْبَتَها وكذا إذا غَرَزَ رِجلَه في الرِّكاب كاغْتَرَزَ . وقال ابْن الأَعْرابِيّ : الغَرْزُ للناقةِ مثلُ الحِزامِ للفرَس وقال غيرُه : الغَرْزُ للجمَلِ مثلُ الرِّكابِ للبَغل . وقال لَبيدٌ في غَرْزِ الناقةِ :

وإذا حرَّكْتُ غَرْزِي أَجْمَزَتْ ... أو قِرابي عَدْوَ جَوْنٍ قد أتلْ

وفي الحديث : " كان إذا وَضَعَ رِجلَه في الغَرْزِ - يريد السفَر - يقول : باسمِ الله " . وفي الحديث : " أنّ رجلاً سألَه عن أَفْضَلِ الجِهادِ فسكت عنه حتى اغْتَرَزَ في الجَمْرَةِ الثالثة " أي دَخَلَ فيها كما يَدْخُل قدَمُ الراكبِ في الغَرْز . غَرِزَ الرجلُ كسَمِع : أطاعَ السلطانَ بعد عِصيانٍ نقله الصَّاغانِيّ ؛ وكأنّه أَمْسَكَ بغَرْزِ السلطان وسارَ بسَيْرِه وهو مَجاز . وَغَرَزَتِ الناقةُ تَغْرُزُ غَرْزَاً بالفَتْح وغِرازاً بالكسر : قلَّ لبَنُها وهي غارِزٌ من إبلٍ غُرَّزٍ وكذلك الأتانُ إذا قلَّ لبَنُها يقال : غَرَزَتْ . وقال الأَصْمَعِيّ : الغارِز : الناقةُ التي قد جَذَبَتْ لَبَنَها فَرَفَعتْه . وقال القُطامِيُّ :

كأنَّ نُسوعَ رَحْلِي حينَ ضَمَّتْ ... حَوالِبَ غُرَّزاً ومِعاً جِياعا نَسَبَ ذلك إلى الحَوالِب لأنّ اللبَنَ إنّما يكون في العُروق . والغُروز بالضمّ : الأغصانُ تُغرَزُ في قُضبان الكَرْمِ للوَصْل جَمْعُ غَرْزٍ بالفَتْح يقال : جَرادةٌ غارِزٌ ويقال : غارِزَةٌ ويقال : مُغَرِّزَةٌ : قد رَزَّتْ ذَنَبَها في الأرض - أي أَثْبَتَتْها - لتَسْرَأَ أي لتَبيض وقد غَرَّزَتْ وغَرَزَتْ . منَ المَجاز : هو غارِزٌ رَأْسَه في سِنَتِه بكسر السين قال الصَّاغانِيّ : عبارةٌ عن الجَهلِ والذَّهابِ عمّا عليه وله من التَّحَفُّظ ؛ أي جاهلٌ قال ابنُ زَيّابَةَ واسمُه سَلَمَةُ بنُ ذُهْلٍ التَّيْميُّ :

نُبِّئْتُ عَمْرَاً غارِزاً رَأْسَه ... في سِنَةٍ يُوعَدُ أَخْوَالَهُ ولم يعُدَّه الزَّمَخْشَرِيّ مَجازاً في الأساس وهو غريبٌ . والغَرَزُ مُحرّكةً : ضَرْبٌ من الثُّمام صغيرٌ يَنْبُتُ على شُطوطِ الأنهارِ لا وَرَقَ لها إنّما هي أنابيبُ مُرَكَّبٌ بعضُها فوق بعض وهو من الحَمْض وقيل : الأَسَل وبه سُمِّيت الرِّماح على التشبيه . وقال الأَصْمَعِيّ : الغَرَزُ : نَبْتٌ رأيتُه في البادية ينبتُ في سُهولةِ الأرض أو نباتُه كنباتِ الإذْخِر من شَرِّ - وقال أبو حنيفة : من وَخيمِ - المَرعى ؛ وذلك أنّ الناقةَ التي تَرْعَاه تُنحَر فيوجَد الغَرَزُ في كَرِشِها مُتمَيِّزاً عن الماء لا يتفَشَّى ولا يُورِثُ المالَ قُوَّةً واحدتُه غَرَزَةٌ وهو غيرُ العَرَزِ الذي تقدّم ذِكرُه في العَين المُهملَة . وَجَعَله المُصَنِّف تَصحيفاً وغَلَّطَ الأئمّةَ المُصَنِّفين هناك تَبَعاً للصاغانيّ مع أن الصَّاغانِيّ ذَكَرَه هنا ثانياً من غير تنبيه عليه . قلتُ : وبه فُسِّر حديثُ عمر رضي الله عنه أنه رأى في رَوْثِ فرَسٍ شَعيراً في عام مَجاعةٍ فقال : لئِنْ عِشْتُ لأجْعَلَنَّ له من غَرَزِ النَّقيعِ ما يُغنيه عن قُوتِ المسلمين . والنَّقيع : موضعُ حَماه لنَعَمِ الفَيْءِ والخَيل المُعَدَّةِ للسبيل . ووادٍ مُغْرِزٌ كمُحسِنٍ : به الغَرَز . وقد أَغْرَزَ الوادي إذا أَنْبَتَه . والتَّغاريز : ما حُوِّلَ من فَسيلِ النخلِ وغيرِه الواحدُ تَغْرِيزٌ قاله القُتَيْبِيّ وقال : سُمِّي بذلك لأنّه يُحَوَّلُ من موضعٍ إلى مَوْضِعٍ فيُغْرَز ومثله في التقدير التَّناوير لنَوْرِ الشجَر وبه فُسِّر الحديث : " أنّ أهلَ التوحيدِ إذا خرجوا من النارِ وقد امْتُحِشوا يَنْبُتون كما تَنْبُتُ التَّغاريز " ورواه بعضُهم بالثّاءِ المُثلَّثَةِ والعَينِ المُهمَلة والراءَيْن وقد ذُكِرَ في مَوْضِعه . والغَريزَة كسَفينةٍ : الطَّبيعة . والقَريحةُ والسَّجِيَّة من خيرٍ أو شَرٍّ . وقال اللحيانيّ : هي الأصلُ والطبيعة قال الشاعر :

إنّ الشجاعةَ في الفَتى ... والجُودَ مِن كَرَمِ الغَرائِزِوفي حديث عمر رضي الله عنه : الجُبْنُ والجُرْأَةُ غَرائِز أي أخلاقٌ وطبائعُ صالحةٌ أو رَديئةٌ . وغَرْزَةُ بالفَتْح : ع بين مكّةَ والطائف وقال الصَّاغانِيّ ببلادِ هُذَيْل . غُرَيْز كزُبَيْر : ماءٌ بضَرِيَّةَ في مُمتَنِعٍ من العَلَمِ يَسْتَعذِبُها الناسُ أو هو ببلادِ أبي بكرِ بنِ كلابٍ . غَرازِ كَقَطَامِ وَسَحَابٍ : ع . وغَرَّزَتِ الناقةُ تَغْرِيزاً : تُرِكَ حَلْبُها أو كُسِعَ ضَرْعُها بماءٍ باردٍ لينقَطِعَ لبَنُها ويذهبَ أو تُرِكَت حَلْبَةً بين حلبَتَيْن ؛ وذلك إذا أَدْبَرَ لبنُ الناقة . وقال أبو حنيفة : التَّغريز : أن يُنضَحَ ضَرْعُ الناقةِ بالماء ثمّ يُلَوِّثَ الرجلُ يدَه بالتراب ثمّ يَكْسَعَ الضَّرْعَ كَسْعَاً حتى يَدْفَع اللبنَ إلى فوق ثمّ يأخذ بذَنَبِها فيجتذبها به اجتذاباً شديداً ثم يَكْسَعها به كَسْعَاً شديداً وتُخلَّى ؛ فإنّها تذهبُ حينئذٍ على وَجْهِها ساعةً . وفي حديث عَطاءٍ : وسُئِلَ عن تَغْرِيزِ الإبلِ فقال : إن كان مُباهاةً فلا وإن كان يريد أن تَصْلُحَ للبَيع فَنَعَمْ . قال ابنُ الأثير : ويجوزُ أن يكون تَغْرِيزُها نِتاجَها وسِمَنَها ؛ من غَرْزِ الشجَرِ قال : والأوّل الوَجْه . منَ المَجاز : اغْتَرزَ السَّيْرَ اغتِرازاً ؛ إذا دنا مَسِيرُه وأصلُه مِن الغَرْز . منَ المَجاز : الْزَمْ غَرْزَ فلانٍ أي أَمْرَه ونَهْيَه . كذا قولُهم : اشْدُدْ يَدَيْكَ بغَرْزِه أي حُثَّ نَفْسَك على التَّمسُّك به ومنه حديثُ أبي بكرٍ : أنّه قال لعمر رضي الله عنهما : اسْتَمْسِكْ بغَرْزِه أي اعْتَلِقْ به وأَمْسِكه واتَّبِع قَوْلَه وفِعلَه ولا تُخالِفه ؛ فاستعارَ له الغَرْزَ كالذي يُمسِكُ برِكابِ الرّاكبِ ويسيرُ بسَيْرِه . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : غَرَزَ الإبرةَ في الشيءِ وغَرَّزَها : أَدْخَلها . وكلُّ ما سُمِّرَ في شيءٍ فقد غُرِزَ وغُرِّزَ . وفي حديث الحسنِ : وقد غَرَزَ ضَفْرَ رَأْسِه أي لوى شَعْرَه وأدخلَ أَطْرَافَه في أُصولِه . وفي حديث الشَّعْبيِّ : ما طَلَعَ السِّماكُ قطُّ إلاّ غارِزاً ذَنَبَه في بَرْدٍ أراد السِّمَاكَ الأعزل وهو الكوكبُ المعروفٌ في بُرجِ الميزان وطُلوعه يكونُ مع الصُّبْحِ لخَمسٍ تَخْلُو من تشْرينَ الأوّل وحينئذٍ يبتدئُ البَرْد . والمَغْرَز كَمَقَعْدٍ : مَوْضِعُ بَيْضِ الجَراد . وغَرَزْتُ عُوداً في الأرض ورَكَزْتُه بمعنىً واحدٍ . ومَغْرِزُ الضِّلَعِ والضَّرْعِ والرِّيشةِ ونَحوِها كَمَجْلِسٍ : أصلُها وهي المَغارِز . ومَنْكَبٌ مُغَرَّزٌ كمُعَظَّمٍ : مُلْزَقٌ بالكاهِل . وقال أبو زَيْد : غَنَمٌ غَوارِزُ وعيونٌ غَوارِز : ما تجري لهنّ دموعٌ والأخيرُ مَجازٌ . وغَرَزَتِ الغنَمُ غَرَزَاً وغَرَّزَها صاحبُها إذا قَطَعَ حَلْبَها وأرادَ أن تَسْمَنَ . والغارِز : الضَّرْعُ القليلُ اللبَن . ومن الرِّجالِ : القليلُ النِّكاح وهو مَجاز والجمعُ غُرَّز . ويقال : اطلُبِ الخَيرَ في مَغارِسِه ومَغارِزِه وهو مَجاز . وقَيسُ بنُ أبي غَرَزَةَ بنِ عُمَيْر بنِ وَهْبٍ الغِفاريُّ محرّكةً : صَحابيٌّ كُوفيٌّ روى عنه أبو وائلٍ حديثاً صحيحاً ومن ولَدِه : أحمدُ بنُ حازِمِ بنِ أبي غَرَزَةَ صاحبُ المُسنَد . وابنُ غُرَيْزةَ - مُصغَّراً - هو كبير بن عَبْد الله بن مالكِ بن هُبَيْرةَ الدّارميّ : شاعرٌ مُخَضرَمٌ وغُرَيْزةُ أمُّه وقيل : جَدَّتُه

لسان العرب
غَرَزَ الإِبْرَةَ في الشيء غَرْزاً وغَرَّزَها أَدخلها وكلُّ ما سُمِّرَ في شيء فقد غُرِزَ وغُرِّزَ وغَرَزْتُ الشيءَ بالإبرة أَغْرِزُه غَرْزاً وفي حديث أَبي رافع مَرَّ بالحسن بن عليّ عليهما السلام وقد غَرَزَ ضَفْرَ رأْسه أَي لَوَى شعره وأَدخل أَطرافه في أُصوله وفي حديث الشَّعْبيِّ ما طَلَع السِّماكُ قَطُّ إِلا غارِزاً ذَنَبَه في بَرْدٍ أَراد السِّماكَ الأَعْزَلَ وهو الكوكب المعروف في برج الميزان وطلوعه يكون مع الصبح لخمس تخلو من تَشْرِينَ الأوّل وحينئذ يبتدئ وهو من غَرَزَ الجرادُ ذَنَبه في الأَرض إِذا أَراد أَن يَبِيضَ وغَرَزت الجَرادَةُ وهي غارِزٌ وغرَّزَتْ أَثبتت ذَنَبها في الأَرض لتبيض مثل رَزَّتْ وجَرادةٌ غارِزٌ ويقال غارِزَةٌ إِذا رَزَّتْ ذَنَبها في الأَرض لِتَسْرَأَ والمَغْرَزُ بفتح الراء موضع بيضها ويقال غَرَزْتُ عُوداً في الأَرض ورَكَزْتُه بمعنى واحد ومَغْرِزُ الضِّلَع والضِّرْس والريشة ونحوها أَصْلُها وهي المغارِزُ ومَنْكِب مُغَرَّزٌ مُلْزَقٌ بالكاهل والغَرْزُ رِكابُ الرحْل وقيل ركاب الرحْل من جُلود مخروزة فإِذا كان من حديد أَو خشب فهو رِكابٌ وكل ما كان مِساكاً للرِّجْلَين في المَرْكَب غَرْزٌ وغَرَزَ رِجْلَه في الغَرْزِ يَغْرِزُها غَرْزاً وضعها فيه ليركب وأَثبتها واغْتَرَزَ رَكِبَ ابن الأَعرابي والغَرْزُ للناقة مثل الحزام للفرس غيره الغَرْزُ للجَمَلِ مثل الركاب للبغل وقال لبيد في غَرْز الناقة وإِذا حَرَّكْتُ غَرْزِي أَجْمَرَتْ أَو قِرابي عَدْوَ جَوْنٍ قد أَبَلْ وفي الحديث كان صلى الله عليه وسلم إِذا وَضَع رِجْلَه في الغَرْزِ يريد السفرَ يقول بسم لله الغَرْزُ رِكابُ كُورِ الجَمَلِ وفي الحديث أَن رجلاً سأَله عن أَفضل الجهاد فسكت عنه حتى اغْتَرَزَ في الجَمْرَةِ الثالثة أَي دخَل فيها كما يَدْخُلُ قَدَمُ الراكب في الغَرْزِ ومنه حديث أَبي بكر أَنه قال لعمر رضي الله عنهما اسْتَمْسِكْ بغَرْزِه أَي اعتلق به وأَمسِكْه واتَّبِعْ قولَهُ وفعلَهُ ولا تُخالِفْه فاستعار له الغَرْزَ كالذي يُمسِكُ بركاب الراكب ويسير بسيره واغْتَرَزَ السَّيْرَ اغْتِرازاً إِذا دنا مَسِيرُه وأَصله من الغَرْزِ والغارِزُ من النوق القليلةُ اللبن وغَرَزَتِ الناقَةُ تَغْرُزُ ( * قوله « وغرزت الناقة تغرز » من باب كتب كما هو صنيع القاموس ووجد كذلك مضبوطاً بنسخة صحيحة من النهاية والحاصل أن غرز بمعنى نخس وطعن وأثبت من باب ضرب وبمعنى أطاع بعد عصيان من باب سمع وغرزت الناقة قلّ لبنها من باب كتب كما في القاموس وغيره ) غِرازاً وهي غارِزٌ من إِبل غُرَّزٍ قَلَّ لبنها قال القُطامي كأَنَّ نُسُوعَ رَحْلي حينَ ضَمَّتْ حَوالِبَ غُرَّزاً ومِعًى جِياعا نسب ذلك إِلى الحوالب لأَن اللبن إِنما يكون في العروق وغَرَّزَها صاحِبُها ترك حلبها أَو كَسَع ضَرْعَها بماء بارد ليذهب لبنها وينقطع وقيل التَّغْرِيزُ أَن تَدَعَ حَلْبَةً بين حلبتين وذلك إِذا أَدبر لبن الناقة الأَصمعي الغارِزُ الناقةُ التي قد جَذَبَتْ لبنها فرفعته قال أَبو حنيفة التَّغْرِيزُ أَن يَنْضَح ضَرْعَ الناقة بالماء ثم يُلَوِّثَ الرجلُ يَدَه في التراب ثم يَكْسَعَ الضَّرْعَ كَسْعاً حتى يدفع اللبن إِلى فوق ثم يأْخذ بذنبها فيجتذبها به اجتذاباً شديداً ثم يكسعها به كسعاً شديداً وتُخَلَّى فإِنها تذهب حينئذ على وجهها ساعة وفي حديث عطاء وسئل عن تَغْرِيزِ الإِبل فقال إِن كان مُباهاةً فلا وإِن كان يريد أَن تَصْلُحَ للبيع فَنَعَمْ قال ابن الأَثير ويجوز أَن يكون تَغْرِيزُها نِتاجَها وسِمَنَها من غَرْزِ الشجر قال والأَول الوجه وغَرَزَتِ الأَتانُ قَلَّ لبنها أَيضاً أَبو زيد غَنَمٌ غَوارِزُ وعُيونٌ غَوارِزُ ما تجري لهن دُموع وفي الحديث قالوا يا رسول الله إِن غنمنا قد غَرَزَتْ أَي قلّ لبنها يقال غَرَزَت الغنم غِرازاً وغَرَّزَها صاحبُها إِذا قطع حلبها وأَراد أَن تَسْمَنَ ومنه قصيد كعب تمرُّ مِثلَ عَسِيبِ النَّخْلِ ذا خُصَلٍ بغارِزٍ لم تُخَوِّنْهُ الأَحالِيلُ الغارِزُ الضَّرْعُ قد غَرَزَ وقَلَّ لبنه ويروى بغارب والغارِزُ من الرجال القليل النكاح والجمع غُرَّزٌ والغَرِيزَةُ الطبيعةُ والقريحةُ والسَّجِيَّة من خير أَو شر وقال اللحياني هي الأَصل والطبيعة قال الشاعر إِنّ الشَّجاعَةَ في الفَتى والجُودَ من كَرَمِ الغَرائزْ وفي حديث عمر رضي الله عنه الجُبْنُ والجُرْأةُ غَرائزُ أَي أَخلاق وطبائع صالحة أَو رديئة واحدتها غَرِيزَة ويقال الْزَمْ غَرْزَ فلان أَي أَمره ونهيه الأَصمعي والغَرَزُ محرّك نبت رأَيته في البادية ينبت في سُهولة الأَرض غيره الغَرَزُ ضَرْبٌ من الثُّمامِ صغير ينبت على شُطُوط الأَنهار لا ورق لها إِنما هي أَنابيب مركب بعضها في بعض فإِذا اجتذبتها خرجت من جوف أُخرى كأَنها عِفاصٌ أُخرج من مُكْحُلَة وهو من الحَمْضِ وقيل هو الأَسَلُ وبه سميت الرماح على التشبيه وقال أَبو حنيفة هو من وَخِيمِ المَرْعى وذلك أَن الناقة التي ترعاه تنحر فيوجد الغَرَزُ في كوشها متميزاً عن الماء لا يَتَفَشَّى ولا يورث المال قوّة واحدتها غَرَزَةٌ وهو غير العَرَز الذي تقدم في العين المهملة وروي عن عمر رضي الله عنه أَنه رأَى في رَوْث فرس شعِيراً في عام مَجاعةٍ فقال لئن عِشْتُ لأَجعلنّ له من غَرَزِ النَّقِيعِ ما يُغْنيه عن قوت المسلمين أَي يَكُفُّه عن أَكل الشعير وكان يومئذ قوتاً غالباً للناس يعني الخيل والإِبل عَنى بالغَرَزِ هذا النَّبْتَ والنقيع موضع حماه عمر رضي الله عنه لِنَعَم الفَيْءِ والخيل المُعَدَّةِ للسبيل وروي عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما أَن النبي صلى الله عليه وسلم حَمَى غَرَزَ النَّقِيع لخيل المسلمين النقيع بالنون موضع قريب من المدينة كان حِمًى لنعم الفيء والصدقة وفي الحديث أَيضاً والذي نفسي بيده لَتُعالِجُنَّ غَرَزَ النَّقِيع والتَّغارِيزُ ما حُوِّلَ من فَسِيل النخل وغيره وفي الحديث إِن أَهل التوحيد إِذا أُخرجوا من النار وقد امْتُحِشُوا يَنْبُتون كما تَنْبُتُ التَّغارِيزُ قال القُتَيْبيُّ هو ما حُوِّلَ من فَسِيل النخل وغيره سمي بذلك لأَنه يحوَّل من موضع إِلى موضع فيُغْرَزُ وهو التَّغْريزُ والتَّنْبِيتُ ومثله في التقدير التَّناوِيرُ لنَوْرِ الشجر ورواه بعضهم بالثاء المثلثة والعين المهملة والراءين
الرائد
* غرز يغرز: غرزا. 1-ه بالإبرة أو نحوها: نخسه بها. 2-الإبرة في الثوب أو نحوه: أدخلها فيه. 3-عودا بالأرض: أثبته فيها. 4-ت الجرادة: أثبتت ذنبها في الأرض لتبيض. 5-الراكب رجله في «الغرز»: أي الركاب: وضعها فيه للركوب.
الرائد
* غرز يغرز: غرزا. أطاع الحاكم بعد عصيان وتمرد وأيد سياسته.
الرائد
* غرز تغريزا. 1-الإبرة في الثوب أو نحوه: أدخلها فيه. 2-ت الجرادة: أثبتت ذنبها في الأرض لتبيض. 3-الغنم: ترك حلبها أحيانا لتسمن.
الرائد
* غرز. نبات صغير.
الرائد
* غرز. ج غروز. 1-مص. غرز وغرز. 2-ركاب الرحل من جلد يعتمد عليه عند الركوب. 3-مغروز بالأرض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: