وصف و معنى و تعريف كلمة ليغزن:


ليغزن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و غين (غ) و زاي (ز) و نون (ن) .




معنى و شرح ليغزن في معاجم اللغة العربية:



ليغزن

جذر [غز]

  1. غازَ : (فعل)
    • غَازَ غَوْزًا
    • غَازَهُ : قصده
  2. غازَّ : (فعل)
    • غازَّهُ : أَسرع إِليه ونافَسَه
  3. غَزا : (فعل)
    • غزَا غَزْوًا، وغَزَوَانًا ، فهو غازٍ والجمع : غُزَاةٌ، وغُزَّاءٌ، وغُزًّى، وغَزِيٌّ ، والمفعول مغزوّ
    • غزا العدوَّ: هاجمه، سار إلى قتاله في أرضه
    • غَزَا الشَّيْءَ : أَرَادَهُ وَطَلَبَهُ
    • غَزَا بِأَعَزِّ النَّاسِ إِلَيْهِ: اِخْتَصَّهُ مِنْ بَيْنِ أَصْدِقَائِهِ
    • غزتِ البضائعُ الأسواقَ: تكاثَرَتْ وتدفَّقت
    • عَرَفْتُ ما يُغْزَى من هذا الكلام: ما يُرَاد
  4. غَزّ : (فعل)
    • غَزَّ غَزَزا
    • غَزَّ فلانٌ بفلان : اختصَّهُ من بين أصحابه
    • غَزَّ فلانٌ بالقَرابة والأولاد والجيران: بَرَّ بهم


  5. غَزَّ : (فعل)
    • غَزَّ غَزَزْتُ ، يَغُزّ ، اغْزُزْ / غُزَّ ، غَزًّا ، فهو غازّ ، والمفعول مَغْزوز
    • غزَّ الثوبَ أو الجسمَ بالإبرةِ ونحوِها :وخَزه وَخْزًا خفيفًا
  6. غَوَّزَ : (فعل)
    • غوَّزَ يغوِّز ، تغويزًا ، فهو مغوِّز ، والمفعول مغوَّز
    • غَوَّزَ المادةَ [كيمياويًّا]: حوَّلها إِلى غاز
  7. غُزَاة : (اسم)
    • غُزَاة : جمع غازٍ
  8. غُزَاة : (اسم)
    • غُزَاة : جمع غَازِيْ
,
  1. غزا (المعجم لسان العرب)
    • "غَزَا الشيءَ غَزْواً: أَرادَه وطَلَبَه.
      وغَزَوت فُلاناً أَغْزُوه غَزْواً.
      والغِزْوَة: ما غُزِي وطُلِبَ؛ قال ساعدة بن جُؤية: لَقُلْتُ لدَهْرِي: إِنه هو غِزْوَتي،وإِنِّي، وإِن أَرْغَبْتَني، غيرُ فاعِلِ ومَغْزَى الكلام: مَقْصِدُه.
      وعَرفْتُ ما يُغْزَى من هذا الكلام أَي ما يُرادُ.
      والغَزْوُ: القَصْدُ، وكذلك الغَوْزُ، وقد غَزاهُ وغازَهُ غَزْواً وغَوْزاً إِذا قَصَدَه.
      وغَزَا الأَمرَ واغْتَزاه، كلاهما: قَصَدَه؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: قد يُغْتَزَى الهِجْرانُ بالتَّجَرُّمِ التَّجَرُّمُ هنا: ادِّعاءُ الجُرْم.
      وغَزْوِي كذا أَي قَصْدِي.
      ويقال: كا تَغْزو وما مَغزاك أَي ما مَطْلَبُك.
      والغَزْوُ: السيرُ إِلى قِتالِ العَدُوِّ وانْتِهابه، غَزاهُم غَزْواً وغَزَواناً؛ عن سيبويه، صحت الواو فيه كراهِية الإِخلالِ، وغَزواةً؛ قال الهذلي: تقولُ هُذَيْلٌ: لا غَزاوة عندَه،بَلَى غَزَواتٌ بَينَهُنّ تَواثُب؟

      ‏قال ابن جني: الغَزاوة كالشَّقاوة والسَّراوَةِ، وأَكثرُ ما تأْتي الفَعالةُ مصدراً إِذا كانت لغيرِ المُتَعَدِّي، فأَكما الغَزاوة ففِعْلُها مُتَعَدٍّ، وكأَنها إِنما جاءت على غَزُوَ الرجلُ جاد غَزْوُه، وقَضُوَ جادَ قضاؤُه، وكما أَن قَوْلَهم ما أَضْرَبَ زيداً كأَنه على ضَرُبَ إِذا جادَ ضَرْبُه، قال: وقد رُوِينا عن محمد بن الحسن عن أَحمدَ بن يحيى ضَرُبَتْ يَدُهُ إِذا جاد ضَرْبُها.
      وقال ثعلب: إِذا قيل غَزاةٌ فهو عَمَلُ سنَةٍ، وإِذا قيل غَزْوَةٌ فهي المَرَّةُ الواحدة من الغَزْوِ، ولا يَطَّرِدُ هذا الأَصل، لا تقول مثلَ هذا في لَقاةٍ ولَقْيَةٍ بل هما بمعنًى واحد.
      ورجل غازٍ من قوم غُزًّى مثل سابقٍ وسُبَّقٍ وغَزِيّ على مثال فَعِيلٍ مثل حاجٍّ وحَجِيجٍ وقاطِنٍ وقَطِينٍ؛ حكاها سيبويه وقال: قلبت فيه الواو ياءً لخفة الياء وثقل الجمع، وكسرت الزاي لمجاورتها الياء.
      قال الأَزهري: يقال لجمع الغازِي غَزِيٌّ مثل نادٍ ونَدِيٍّ، وناجٍ ونَجِيٍّ للقوم يَتَناجَوْنَ؛ قال زياد الأَعجم: قُلْ للقَوافِلِ والغَزِيِّ، إِذا غَزَوْا، والباكِرين وللمُجِدِّ الرائِحِ ورأَيتُ في حاشية بعض نسخ حواشي ابن بري أَنَّ هذا البيت للصِّلِّيان العَبْدِي لا لزِياد، قال: ولها خبر رواه زياد عن الصِّلِّيان مع القصيدة،فذُكِر ذلك في ديوان زياد، فتَوهَّم من رآها فيه أَنها له، وليس الأَمر كذلك، قال: وقد غلط أَيضاً في نسبتها لزياد أَبو الفَرَج الأَصْبهاني صاحب الأَغاني، وتبعه الناسُ على ذلك.
      ابن سيده: والغَزِيُّ اسمٌ للجمع؛ قال الشاعر: سرَيْت بهم حتى تكلّ غَزِيُّهُم،وحتى الجِيادُ ما يُقَدْن بأَرْسانِ وفي جمعِ غازٍ أَيضاً غُزَّاءٌ، بالمدِّ، مثلُ فاسِقٍ وفُسَّاقٍ؛ قال تأَبَّط شَرًّا: فيَوْماً يغُزَّاءٍ، ويوماً بسُرْيةٍ؛ ويوماً بخَشْخاشٍ مِنَ الرَّجْلِ هَيْضَلِ وغُزاةٌ: مثلُ قاضٍ وقُضاةٍ.
      قال الأَزهري: والغُزَّى على بِناءِ الرُّكَّعِ والسُّجَّدِ.
      قال الله تعالى: أَو كانوا غُزًّى.
      سيبويه: رجلٌ مَغْزِيٌّ شَبَّهُوها حيث كانَ قَبْلَها حرفٌ مضمومٌ ولم يكن بينهما إِلاَّ حرفٌ ساكنٌ بأَدْلٍ، والوجْهُ في هذا النَّحْوِ الواوُ، والأُخرى عَرَبيَّة كثيرةٌ.
      وأَغْزَى الرجلَ وغَزَّاه: حَمَلَه على أَن يَغْزُوَ.
      وأَغْزَى فلان فلاناً إِذا أَعْطاه دابَّة يَغْزُو عليها.
      قال سيبويه: وأَغْزَيْتُ الرجُل أَمْهَلْته وأَخَّرْت ما لي عليه من الدَّين.
      قال: وقالوا غَزاة واحدةٌ يريدون عَمَلَ وَجْهٍ واحدٍ، كما، قالوا حَجَّة واحدة يريدون عَمَلَ سنَةٍ واحدة؛ قال أَبو ذؤيب: بَعِيد الغَزاةِ، فما إِنْ يَزا لُ مُضُطَمِراً طُرَّاتاهُ طَلِيحا والقياس غَزْوَة؛ قال الأَعشى: ولا بُدَّ من غَزْوَةٍ، في الرَّبيعِ،حَجُونٍ تُكِلُّ الوَقاحَ الشَّكُورا والنَّسب إِلى الغَزْوِ غَزَوِيٌّ، وهو من نادر معدول النسب، وإِلى غَزِيَّة غَزَوِيٌّ.
      والمَغازِي: مَناقِبُ الغُزاةِ.
      الأَزهري: والمَغْزَى والمَغْزاةُ والمغازي مواضِعُ الغَزْوِ، وقد تكون الغَزْوَ نَفْسه؛ ومنه الحديث: كان إِذا اسْتَقْبَلَ مَغْزًى، وتكون المَغازِي مَناقِبَهُم وغَزَواتِهِم.
      وغَزَوْتُ العَدُوَّ غَزْواً، والاسم الغَزاةُ؛ قال ابن بري: وقد جاء الغَزْوَة في شعر الأَعشى، قال: وفي كلِّ عامٍ أَنت حاسم غَزْوةٍ،تَشُدُّ لأَقْصاها عَزِيمَ عَزائكا (* قوله« حاسم» هو هكذا في الأصل.) وقوله: وفي كلِّ عام له غَزْوَةٌ،تَحُثُّ الدَّوابِرَ حَثَّ السَّفَنْ وقال جميل: يقولُون جاهِدْ، يا جميلُ، يغَزْوَةٍ،وإِنَّ جِهاداً طَيِّءٌ وقِتالُها تقديرها وإِنَّ جِهاداً جِهادُ طَيِّءٍ فحذف المضاف.
      وفي الحديث:، قال يوم فتح مكة لا تُغْزَى قُرَيْشٌ بعدَها أَي لا تَكْفُرُ حتى تُغْزَى على الكُفْرِ، ونظيره: لا يُقْتَلُ قُرَشِيٌّ صَبراً بعد اليومِ أَي لا يَرْتَدُّ فَيُقْتَلَ صَبْراً على رِدَّتِه؛ ومنه الحديث الآخر: لا تُغْزَى هذه بعدَ اليومِ إِلى يومِ القيامة يعني مكة أَي لا تَعودُ دارَ كُفْرٍ يُغْزَى عليه، ويجوز أَن يُراد بها أَنَّ الكفَّار لا يَغْزُونَها أَبداً فإِن المسلمين قد غَزَوْها مَرَّات.
      وأَما قوله: ما مِنْ غازِيَةٍ تُخْفِقُ وتُصابُ إِلاَّ تَمَّ أَجْرُهُم؛ الغازية تأْنيثُ الغازِي وهي ههنا صفةٌ لجماعة.
      وأَخْفَقَ الغازِي إِذا لم يَغْنَم ولم يَظْفَرْ.
      وأَغْزَتِ المرأَةُ، فهي مُغْزِيَّةٌ إِذا غَزَا بَعْلُها.
      والمُغْزِية: التي غزَا زوجُها وبَقِيتَ وحْدُها في البيت.
      وحديث عمر، رضي الله عنه: لا يزال أَحدُهم كاسِراً وِسادَهُ عند مُغْزِيةٍ.
      وغَزا فلانٌ بفلانٍ واغْتَزَى اغْتزاءً إِذا اخْتصَّه من بين أَصحابه.
      والمُغْزِيَة من الإِبل: التي جازَتِ الحَقَّ ولم تَلِدْ، وحَقُّها الوَقْت الذي ضُرِبَتْ فيه.
      ابن سيده: والمُغْزِيَة من النُّوقِ التي زادت على السَّنَةِ شَهْراً أَو نَحْوَه ولم تَلِدْ مثل المِدْراجِ.
      والمُغْزي من الإِبلِ: التي عَسُر لِقاحُها،وأَغْزَتِ الناقةُ من ذلك؛ ومنه قول رؤبة: والحَرْبُ عسْراءُ اللِّقاحِ مُغْزِ أَي عَسِرَة اللقاح؛ واستعارَه أُمَيَّة في الأُتُنِ فقال: تُزَنُّ على مُغْزِياتِ العِقاقِ،ويَقْرُو بها قفِراتِ الصِّلال يريد القَفِرات التي بها الصلال، وهي أَمْطارٌ تَقَع متفرّقة، واحدتها صَلَّة.
      وأَتانٌ مُغْزِيةٌ: متأَخرة النِّتاجِ ثم تُنْتَج.
      والإِغْزاءُ والمُغْزى: نِتاجُ الصَّيْفِ؛ عن ابن الأَعرابي، قال: وهو مَذْموم؛ وقال ابن سيده: وعنْدي أَنَّ هذا ليس بشيء.
      قال ابن الأَعرابي: النِّتاجُ الصَّيٌفِي هو المُغْزى، والإِغْزاءُ نِتاجُ سَوْءٍ حُوارُه ضعيف أَبداً.
      الأَصمعي: المُغْزِيَة من الغَنَمِ التي يَتَأَخَّرُ وِلادُها بعد الغَنَم شهراً أَو شَهْرَين لأَنها حَمَلت بأَخَرَة؛ وقال ذو الرمة فجعل الإِغْزاءَ في الحمير: رَباعٌ، أَقبُّ البَطْنِ، جأْب، مُطَرَّد،بلَحْيَيهِ صَكُّ المُغْزِياتِ الرَّواكِلِ وغَزِيَّة: قبيلة؛ قال دُريدُ بنُ الصِّمَّة: وهَل أَنا إِلا من غَزِيَّةَ، إِن غَوَتْ غَوَيْتُ، وإِنْ تَرْشُدْ غَزِيَّةُ أَرْشُدِ وقال: نَزَلت في غَزيَّة أَو مَرَاد وأَبو غَزيَّة: كنية.
      وابنُ غَزيَّة: من شعراء هذيل.
      وغَزْوان: اسمُ رجل.
      "


,
  1. غوز (المعجم لسان العرب)
    • "قال الأَزهري في ترجمة غَزا: الغَزْو القصد، وكذلك الغَوْزُ، وقد غَزاه وغازَهُ غَزْواً وغَوْزاً إِذا قصده.
      والأَغْوَزُ: البارُّ بأَهله.
      "
  2. غوَّزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غوَّزَ يغوِّز ، تغويزًا ، فهو مغوِّز ، والمفعول مغوَّز :-
      غوَّز المادَّةَ (الكيمياء والصيدلة) حوّلها إلى غاز.
  3. غَازٍ (المعجم الغني)
    • جمع: غُزَاةٌ، غَازِيَاتٌ. [غ ز و]. (فاعل من غَزَا). :-جَاءَ غَازِياً :- : مُحَارِباً، مُقَاتِلاً.
  4. غَزَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَزَّ غَزَزْتُ ، يَغُزّ ، اغْزُزْ / غُزَّ ، غَزًّا ، فهو غازّ ، والمفعول مَغْزوز :-
      غزَّ الثوبَ أو الجسمَ بالإبرةِ ونحوِها وخَزه وَخْزًا خفيفًا :-غزَّ يدَ صديقِه بالإبرة مداعبة له، - غزَّ سيفًا في عدوِّه.


  5. غاز (المعجم الرائد)
    • غاز - يغوز ، غوزا
      1-غازه : قصده
  6. غازَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غازَهُ غَوْزاً: قَصَدَهُ.
      ـ أَغْوَزُ: البارُّ بأهْلِهِ.
      ـ حُذَيْفَةُ بنُ أسِيدِ بنِ خالِدِ بنِ الأغْوَزِ، ويقالُ: الأغْوَسُ، وربيعةُ بنُ الغازِ: صَحابِيَّانِ.
  7. الغاز المائيّ (المعجم عربي عامة)
    • (كم) غاز وقود من أوّل أكسيد الكربون وبعض الهيدروجين والميثان وثاني أكسيد الكربون والنّيتروجين يُصنع من فحم الكوك والهواء والبخار.
  8. الغاز المتبقّي (المعجم عربي عامة)
    • (كم) خليط من الغازات الخانقة المتكوِّنة بشكل أساسيّ من النّيتروجين وثاني أكسيد الكربون، وهو يتبقَّى بعد انفجار حريق في منجم.
  9. الغازات النّادرة (المعجم عربي عامة)

    • (كم) عناصر غازيّة ستّة، وهي الأرجون والهليوم والكريبتون والنّيون والرّادون والزّينون وغالبًا ما تسمَّى الغازات الخاملة لعدم مقدرتها على تكوين مركَّبات مع العناصر الأخرى، وتستعمل في ملء المصابيح الكهربيَّة.
  10. الغَازُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَازُ : (انظر: غاز) .
  11. الغَازُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَازُ : حالة من حالات المادة الثلات تكون في العادة شفافة، تتميز بأَنها تَشغَل كلَّ حيّزٍ توضع فيه وتتشكل بشكله، كالهواء والأُكسجين وثاني أُكسيد الكربون في درجات الحرارة والضغط العاديَّين .
      و(غاز الفحم) : خليطٌ من الغازات ينتُجُ عن التقطير الإِتلافيُّ للفحم، يُستَعمَلُ في المواقد والإِضاءة.
      و(غاز الاستصباح) : كل غاز يُستخْدَمُ في الإضاءةَ بإِشعاله.
      و(غاز الخردل) : غاز سامٌّ يُستعمَلُ في الحروب .
  12. غازَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غازَّهُ : أَسرع إِليه ونافَسَه.
  13. غَازَهُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • غَازَهُ غَازَهُ ُ غَوْزًا: قصده.
  14. غَزّ (المعجم الرائد)
    • غز - يغز ، غززا
      1-غز به : اختصه من بين أصحابه
  15. غاز (المعجم الرائد)
    • غاز - مغازة
      1- غازه بارزه. 2- غازه : نافسه.
  16. غاز الأعصاب (المعجم عربي عامة)
    • (كم) غاز سامّ مؤذٍ للأعصاب ويؤثِّر على وظيفتها.
  17. غاز الاستصباح (المعجم عربي عامة)
    • (كم) كلُّ غاز يستخدم في الإضاءة بإشعاله.


  18. غاز الاستصباح (المعجم عربي عامة)
    • كلّ غاز يُستخدم في الإضاءة بإشعاله.
  19. غاز الخردل (المعجم عربي عامة)
    • (كم) غاز سامّ يُستعمل في الحروب يحرق أنسجةَ الجسم أو يُحدث البثورَ فيها.
  20. غاز الفحم (المعجم عربي عامة)
    • (كم) خليط من الغازات ينتج عن التّقطير الإتلافيّ للفحم، ويستعمل في المواقد للإضاءة.
  21. غاز الكلور (المعجم عربي عامة)
    • (كم) محلول يُستعمل لإزالة بقع الحبر من الكتب.
  22. غاز المناجم (المعجم عربي عامة)
    • (كم) مخلوط شديد التفجُّر من غاز الميثان والهواء، يوجد عادةً في فجوات مناجم الفحم.
  23. غاز خانق (المعجم عربي عامة)
    • (كم) غاز ثاني أكسيد الكربون المحتوي على قليل من أول أكسيد الكربون وبعض الميثان، يوجد في مناجم الفحم أو المحللات الصناعيّة ويسبب الاختناق.
  24. غاز طبيعيّ (المعجم عربي عامة)
    • (كم) خليط قابل للاشتعال من المركبات الهيدروكربونيَّة أكثره من الميثان يوجد في الطبيعة في فجوات الصُّخور الغازيّة أو ذائبًا في الماء أو مصاحبًا للرواسب البتروليَّة، وهو يُستخدم وقودًا.
  25. غاز فحميّ (المعجم عربي عامة)
    • (كم) حمض لا مائيّ يحصل من اتحاد الفحم بالأكسجين.


معنى ليغزن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
فلانٌ بفلان ـُ غَزَزاً: اختصَّه من بين أصحابه. وـ فلانٌ بالقرابة والأولاد والجيران: برّ بهم. وـ الثوبَ أو الجسم بالإبرة ونحوها: وخزه خفيفاً. ( محدثة ).( أغَزَّت ) الشجرةُ: كثر شوكها واشتدّ والتفّ. وـ الدّابّةُ: عسر حملها. فهو مغزّ.( غَازّه ): أسرع إليه ونافسه.( اغْتَزَّ ) به: غَزّ به.( تغَازُّوا ) الشيءَ: تنازعوه.( الغُزّ ): قبيلة من الترك. الواحد: غُزِّيّ.
Advertisements
الرائد
* غز يغز: غززا. به: اختصه من بين أصحابه.
الرائد
* غز. 1-شدق، زاوية الفم. 2-جماعة من الترك.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: