وصف و معنى و تعريف كلمة ليغمضننا:


ليغمضننا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و غين (غ) و ميم (م) و ضاد (ض) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح ليغمضننا في معاجم اللغة العربية:



ليغمضننا

جذر [غمض]



معنى ليغمضننا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**غُمْضٌ** \- [غ م ض]. "اِسْتَغْرَقَ فِي غُمْضِهِ" : فِي نَوْمِهِ. ¨"مَا اكْتَحَلَتْ عَيْنُهُ غُمْضاً" "قَدْ جَافَتْ عَيْنَايَ غُمْضَهُمَا".
Advertisements


معجم الغني
**غَمَّضَ** \- [غ م ض]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** غَمَّضْتُ**،** أُغَمِّضُ**،** غَمِّضْ**، مص. تَغْمِيضٌ. 1. "غَمَّضَ عَيْنَيْهِ" : أَطْبَقَ جَفْنَيْهِمَا، أَغْمَضَهُمَا. 2. "غَمَّضَ كَلاَمَهُ" : أَبْهَمَهُ، أَيْ جَعَلَهُ غَامِضاً مُبْهَماً غَيْرَ وَاضِحٍ. 3. "غَمَّضَ عَيْنَهُ عَنْ صَدِيقِهِ": صَبَرَ، تَغَافَلَ عَنْهُ. ¨ وَمَنْ لاَ يُغَمِّضْ عَيْنَهُ عَنْ صَدِيقِهِ | | وَعَنْ بَعْضِ مَا فِيهِ يَمُتْ وَهُوَ عَاتِبُ. ---|---|---
معجم الغني
**غَمْضٌ** \- ج:** غُمُوضٌ**،** أَغْمَاضٌ**. [غ م ض]. (مص. غَمَضَ). 1. "مَكَانٌ غَمْضٌ" : مُنْخَفِضٌ حَتَّى لاَ يُرَى مَا فِيهِ. 2. "كَلاَمٌ غَمْضٌ" : غَامِضٌ، غَيْرُ وَاضِحٍ. 3. "هُوَ ذُو غَمْضٍ" : خَامِلٌ، ذَلِيلٌ.


معجم الغني
**غَمَضَ** \- [غ م ض]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غَمَضْتُ**،** أَغْمِضُ**،** اِغْمِضْ**، مص. غُمُوضٌ. 1. "غَمَضَ الْكَلاَمُ": خَفِيَ مَعْنَاهُ. 2. "غَمَضَ الْمَكَانُ" : اِنْخَفَضَ كَثِيراً حَتَّى لاَ يُرَى مَا فِيهِ. 3. "غَمَضَتِ الدَّارُ" : بَعُدَتْ، أَيْ كَانَتْ فِي مَكَانٍ بَعِيدٍ. 4. "غَمَضَتْ عَيْنُهُ" : نَامَتْ. ‏ "لاَ يَغْمُضُ لَهُ جَفْنٌ" "مَا غَمَضْتُ". 5. "غَمَضَ فِي الأَرْضِ غَمْضاً وَغُمُوضاً" : ذَهَبَ فِيهَا وَغَابَ. 6. "غَمَضَ عَنْهُ فِي الْبَيْعِ أَوِ الشِّرَاءِ غَمْضاً" : تَسَاهَلَ مَعَهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
مغمضات [ جمع ] : مف مغمضة : مغمضات ؛ ما يرتكبه الإنسان من الذنوب العظيمة وهو يعرفها مغمضات الذنوب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغمضات [ جمع ] : مف مغمضة : مغمضات ؛ ما يرتكبه الإنسان من الذنوب العظيمة وهو يعرفها مغمضات الذنوب .


معجم اللغة العربية المعاصرة
غموض [ مفرد ] : مصدر غمض وغمض ° محاط بالغموض : تكتنفه الأسرار ، مبهم غير واضح - يوضح غموضه : يجعله سهلا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غمضة [ مفرد ] : ج غمضات وغمضات : اسم مرة من غمض : انطباق الجفنين وانفتاحهما ° في غمضة عين : في لمحة بصر ، بسرعة شديدة ، في وقت قصير جدا .
معجم اللغة العربية المعاصرة


غمض [ مفرد ] : غماض ؛ نوم ما اكتحلت عينه غمضا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غماض / غماض / غماض [ مفرد ] : نوم ما اكتحلت عينه غماضا : لم ينم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غامض [ مفرد ] : ج غامضون وغوامض : اسم فاعل من غمض وغمض ° بيوت غامضة : متنحية عن الشوارع - جريمة غامضة : فيها التباس وسر مبهم - حسب غامض / نسب غامض : غير معروف ، مغمور ، غير مشهور - شعور غامض : مشكوك فيه - مكان غامض : مبهم ، غير واضح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غميضة [ مفرد ] : لعبة تغمض فيها عين الصبي فيختبئ رفاقه ، ثم يفتحهما ويجري للبحث عنهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغمض في يتغمض ، تغمضا ، فهو متغمض ، والمفعول متغمض فيه• تغمض في الأمر : ترخص فيه ، تساهل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغمض / أغمض في يغمض ، إغماضا ، فهو مغمض ، والمفعول مغمض• أغمض عينيه : 1 - أطبق جفنيهما سار مغمض العينين ° أغمض الميت : أغلق عينيه - أغمضت العين فلانا : ازدرته - ما أغمضت عيني : ما نمت . 2 - غض البصر . • أغمض الحقيقة : أخفاها . • أغمض عينيه عنه / أغمض طرفه عنه : أغضى عنه ، تجاوزه ، تساهل معه وتسامح ، تظاهر بعدم الانتباه إليه أغمضت عيني عن عيوبه وإساءته إلي . • أغمض في السلعة : تساهل في بيعها أو شرائها ، استحط من ثمنها لرداءتها ، أو طلب أن يزاد منها بالثمن نفسه { ولستم بآخذيه إلا أن تغمضوا فيه } : لا تفعلوا مع الله ما لا ترضونه لأنفسكم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غمض يغمض ، غموضا ، فهو غامض• غمضت عينه : غمضت ؛ نام ، انضم جفناها وانطبقا لم تغمض لي الليلة عين . • غمض الكلام : غمض ؛ خفي مأخذه ، ولم يدرك مغزاه عبارات غامضة - وضع / مقال غامض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غمض يغمض ، غموضا ، فهو غامض• غمضت عينه : نام ، انضم جفناها وانطبقا لم تغمض لي الليلة الماضية عين ° لم يغمض له جفن : لم يعرف النوم أو الراحة . • غمض الكلام / غمض الأمر : خفي مأخذه ومعناه ، لم يفهم غمض كلامه فلم أفهم منه شيئا - صيغ القرار بصورة غامضة - أسلوب غامض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغمَّضَ في يتغمَّض، تَغَمُّضًا، فهو مُتَغَمِّض، والمفعول مُتَغَمَّض فيه • تغمَّض في الأمر: ترخَّص فيه، تساهل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغمضَ/ أغمضَ في يُغمض، إغماضًا، فهو مُغمِض، والمفعول مُغمَض • أغمض عينيه: 1- أطبق جفنيهما "سار مُغمَض العينين"| أغمض الميتَ: أغلق عينيه- أغمضتِ العينُ فلانًا: ازدرتْه- ما أغمضت عيني: ما نمتُ. 2- غضّ البصرَ. • أغمض الحقيقةَ: أخفاها. • أغمض عينيه عنه/ أغمض طرفَه عنه: أغضى عنه، تجاوزه، تساهل معه وتسامح، تظاهر بعدم الانتباه إليه "أغمضت عينيّ عن عيوبه وإساءته إليّ". • أغمض في السِّلعة: تساهل في بيعها أو شرائها، استحطّ من ثمنها لرداءتها، أو طلب أن يُزاد منها بالثَّمن نفسه "{وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ إلاَّ أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ}: لا تفعلوا مع الله ما لا ترضَوْنه لأنفسكم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
غمض / غمض عن / غمض في يغمض ، تغميضا ، فهو مغمض ، والمفعول مغمض ( للمتعدي ) • غمض عينيه : 1 - أغمضهما ؛ أطبق جفنيهما ° غمض جفونه على القذى : تحمل الأذى صابرا . 2 - غض البصر . • غمض الكلام : جعله غامضا مبهما . • غمض عن عيب : تجاوز ، أغضى عنه غمض عن إساءة . • غمض في الأمر : ترخص فيه وتساهل { ولستم بآخذيه إلا أن تغمضوا فيه } [ ق ] .
المعجم الوسيط
المكانُ ـُ غُمُوضاً: انخفض انخفاضاً شديداً حتى لا يرى ما فيه. وـ الشيءُ والكلام: خَفِيَ. وـ الدارُ: بعدت عن الشارع. وـ عينُه: نامت. ويقال: ما غَمَضْت: ما نِمْت. والخَلخالُ في الساق: غاص فيها لسِمَنها. وـ الكعبُ: غطَّاه اللحم فأخفاه. وـ فلانٌ في الأرض غَمْضاً، وغُمُوضاً: ذهب فيها وغاب. فهو غامض. وـ عنه في البيع أو الشراء ـِ غَمْضاً: تساهل.( غَمُض ) المكانُ ـُ غَمَاضة، وغُمُوضة: غَمَضَ. وـ الشيءُ والكلام: غمض.( أغْمَضَت ) الفلاةُ على الشخوص: لم تظهر فيها. وـ فلان في السِّلعة: استحطّ من ثمنها لرداءتها. وفي التنزيل العزيز: {ولستم بآخذيه إلا أن تغمضوا فيه}: لا تأخذونه إلا بوَكْس. وـ فلانٌ عن فلان: تساهل معه في بيع أو شراء. وـ عن الشيء: تجاوز عنه. وـ الرجلُ: ارتكب الذنوب وهو يعرفها. وـ عينيه: أطبق جفنيهما. ويقال: ما أغمضت: ما نمت. وـ عنه طَرْفَه: أغضى. وـ العين فلاناً: احتقرته. وـ فلانٌ النّظرَ: جاء برأي سديد. وـ الميتَ: أغلق عينيه.( غَمَّضَ ) فلان: ارتكب الذنوب وهو يعرفها. وـ على هذا الأمر: مضى وهو يعلم ما فيه. وـ عن الشيء: تجاوز وأغضى. وـ في البيع: تساهل. وـ عينيه: أغمضهما. وـ الميتَ: أغمضه. وـ الكلامَ: جعله غامضاً.( اغْتَمَضَ ) البرقُ: سكن لمعانه. وـ عيناه: نامتا. ويقال: ما اغتمضت: ما نمت. وأتاني ذلك على اغتماض: عفواً بلا تكلّف ولا مشقّة. وـ عن الإساءة: أغضى.( انْغَمَضَ ) طَرْفُه: انغضّ.( تَغَامَضَ ): انطبقت أجفانه. وـ نام.( الغَامض ): الخفيّ. يقال: حَسَب غامض: غير معروف. وكلام غامض: غير واضح. ورجل غامض: فاتر عن الحملة خامل.( الغَِماض ): النوم. يقال: ما اكتحلت غَِماضاً.( الغَمْض ): المنخفض من الأرض انخفاضاً شديداً حتى لا يرى ما فيه. وـ خلاف الواضح. ( ج ) غماض، وغُمُوض.( الغُمْض ): النّوم. يقال: ما اكتحلت عينه غمضاً.( المُغْمِضَات، والمُغَمِّضَات ) من الذّنوب: الأمور العظيمة التي يرتكبها الرجل وهو يعرفها. وـ من الليل: دياجيره وظلمته.
مختار الصحاح
غ م ض : الغَامِضُ من الكلام ضد الواضح وبابه سهُل و غَمَّضَهُ المتكلم تَغْمِيضا و تَغْمِيض الغين إغْمَاضُها و غَمَّضَ عنه إذا تساهل عليه في بيع أو شراء و أغْمَضَ أيضا قال الله تعالى { إلا أن تُغمِضوا فيه } يقال أغْمِض إلي فيما بعتني أي زدني منه لرداءته أو حُطَّ عني من ثمنه و انْغِماضُ الطرف انغضاضه
الصحاح في اللغة
الغامِضُ من الأرض: المطمئنُّ. وقد غَمَضَ المكانُ بالفتح يَغْمُضُ غُموضاً. وكذلك غَمُضَ بالضم غُموضَةً وغَماضَةً. ومكانٌ غَمْضٌ، والجمع غُموضٌ وأغْماضٌ. وكذلك المَغامِضُ، واحدها مَغْمَضٌ، وهو أشدَّ غوراً. والغامِضُ من الكلام: خلافُ الواضح، وقد غَمُضَ غُموضَةً، وغَمَّضْتُهُ أنا تَغْميضاً. وتَغْميضُ العين: إغْماضُها. وغَمَّضْتُ عن فلان، إذا تساهلت عليه في بيعٍ أو شراءٍ، وأغْمَضْتُ. قال الله تعالى: "ولستم بآخِذيه إلا أن تُغْمِضوا فيه". يقال: أغْمِضْ لي فيما بعتني؛ كأنَّك تريد الزيادة منه لرداءته والحطَّ من ثمنه. وانْغِماضُ الطرفِ: انغضاضه. وغَمَّضَتِ الناقةُ، إذا ردَّت عن الحوض فحملت على الذائد مُغَمِّضَةً عينَها فوردت. قال أبو النجم: يرسلُها التَغْميضُ إن لم تُرْسَلِ ويقال: ما اكتحلت غَماضاً ولا غِماضاً ولا غُمضاً بالضم، ولا تَغْميضاً ولا تَغْماضاً، أي ما نِمتُ، وما اغْتَمَضَتْ عينايَ. وما في هذا الأمر غَميضَةٌ، أي عيبٌ. ورجلٌ ذو غَمْضٍ، أي خاملٌ ذليلٌ. قال كعب بن لؤي لأخيه عامر بن لؤي: لئن كنتَ مَثْلوجَ الفؤادِ لقد بَـدا   بجمْعٍ لؤيٍّ منكَ ذِلَّةُ ذي غَمْضٍ
تاج العروس

" الغَامِضُ : المُطْمَئِنُّ " المُنْخَفِضُ " من الأَرْضِ . ج غَوَامِضُ كالغَمْضِ " بالفَتْح . وقال أَبو حَنِيفَةَ : الغَمْضُ : أَشَدُّ الأَرْضِ تَطَامُناً يَطْمَئِنُّ حَتَّى لا يُرَى ما فيه . ومَكَانٌ غَمْضٌ . قال رُؤْبَةُ :

" إِذا اعْتَسَفْنَا رَهْوَةً أَو غَمْضَا

" فَيْفاً كأَنَّ آلَهُ المُبْيَضَّا

" مُلاءُ غَسّالٍ أَجَادَ الرَّحْضَا " ج غُمُوضٌ وأَغْمَاضٌ " . قال رُؤْبَةُ أَيْضاً يَمْدَحُ بِلاَلَ بْنَ أَبي بُرْدَةَ :

" أَنْتَ المُجَلِّي ظُلَمَ الأَغْمَاضِ

" كالبَدْرِ يَجْلُو اللَّيْلَ بالبَيَاضِ هكذا أَنْشَدَه الصّاغَانِيُّ . " وقد غَمَضَ المَكَانُ " يَغْمُضُ " غُمُوضاً " من حَدَّ نَصَرَ غَمُضَ " ككَرُمَ غُمُوضَةً وغَمَاضَةً " كَذَا نَقَلَه الجَوْهَريُّ والجَمَاعَةُ . الغَامِضُ : " الرَّجُلُ الفَاتِرُ عن الحَمْلَةِ " جَمْعُه غَوَامِضُ قالَهُ اللَّيْثُ وأَنْشَدَ :

" والغَرْبُ غَرْبٌ بَقَرِيٌّ فارِضُ

" لا يَسْتَطِيعُ جَرَّهُ الغَوَامِضُ

ويُرْوَى : نَزْعَهُ الغَوَامِضُ . الغَامِضُ : " خِلافُ الوَاضِحِ من الكَلامِ وقد غَمُض ككَرُمَ " وعليه اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ والصَّاغَانيُّ زادَ ابنُ بَرّيّ : غَمَضَ مثْل " نَصَرَ غُمُوضَةً " مَصْدَرُ الأَوَّل " وغُمُوضاً " مَصْدَرُ الثَّاني فَفيه لَفٌّ ونَشْرٌ مُرَتِّبٌ . قال ابنُ بَرِّيّ : وفي كَلاَم ابْن السّرّاجِ قال : فتَأَمَّلْه فإِنَّ فيه غُمُوضاً يَسِيراً أَي أَنّ الضَّميرَ رَاجعٌ للكَلاَم . وفي الأَسَاس : مسأَلةٌ فيهَا غَوَامِضُ . وفي اللِّسَان : مَسْأَلَةٌ غامِضَةٌ : فيها نَظَرٌ ودِقَّةٌ . الغامِضُ : " الخَامِلُ الذَّلِيلُ " . وفي الصّحاح والعُبَاب : رَجُلٌ ذُو غَمْضٍ : خامِلٌ ذَلِيلٌ . وأَنشَدُوا قَوْلَ كَعْبِ بنِ لُؤَيٍّ لأَخيهِ عَامِرِ بنِ لُؤَيٍّ : وفي الكَلِمَات القُدْسِيَّة : " إِن أَغْبَطَ أَوْلِيَائي عِنْدي لَمُؤْمِنٌ خَفِيفَ الحَاذِ ذُو حَظٍّ من الصَّلاةِ أَحسَنَ عِبَادَةَ رَبِّه وأَطاعَه في السِّرِّ وكان غامِضاً في النَّاس لا يُشَارُ إِلَيْه بالأَصَابِع وكانَ رِزْقُهُ كَفَافاً فصَبَرَ عَلَى ذلِك " . الغَامِضُ : " الحَسَبُ الغَيْرُ المَعْرُوفِ " جَمْعُه : أَغْمَاضٌ كصَاحبٍ وأَصْحَابٍ . وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ والصَّاغَانِيّ لرُؤْبَةَ :

" بِلالُ يا ابنَ الحَسَبِ الأَمْحَاضِ

" لَيْسَ بأَدْناسٍ ولا أَغْمَاضِ ويُقَال : إِنَّه جَمْعُ غَمْضٍ . الغَامِضُ : " الغَاضُّ من الخَلاَخِل في السّاقِ " وقد غَمَضَ في السّاقِ غُمُوضاً : غضَّ . وفي اللّسَان : غاصَ . الغَامِضُ " مِنَ الكُعُوبِ " : ما وَارَاه اللَّحْمُ . من " السُّوقِ : السَّمينُ " . غَمَضَ يَغْمِضُ من حَدّ ضَرَبَ من قَوْلهمْ " غَمَضَ عنه في البَيْعِ " أَو الشِّرَاءِ " يَغْمِضُ " إِذَا " تَسَاهَلَ " عليه " كأَغْمَضَ " كَذَا في العُبَاب والصّحاح . ومن الباب الأَوَّلِ قِرَاءَةُ الجَمَاعَة " إِلاَّ أَنْ تَغْمِضُوا فيه " كما سَيَأْتي قَريباً . وفي الحَديث " لم تَأْخُذْه إِلاَّ على إِغْمَاضٍ " الإِغْمَاضُ : المُسَامَحَةُ والمُسَاهَلَة . ويقال : غَمَضَ عَنْه إِذا تَجَازوَزَ . غَمَضَ " في الأَمْرِ هكَذا في سَائِر الأُصُول وهو غَلَطٌ والصَّوابُ كما في نَوَادِرِ اللّحِيَانيّ غَمَضَ في الأَرْضِ " يَغْمُضُ ويَغْمِضُ " من حَدّ نَصَرَ وضَرَبَ غُمُوضاً إِذا " ذَهَلَ " فيها إِلى هُنَا نَصّ النَّوَادر " وسارَ " وهو بمَعْنَاه . وفي الأَسَاسِ واللّسَان : غَابَ بَدَلُ : سَارَ وهو نَصُّ اللِّحْيَانيّ أَيْضاً في اللّسَان . غَمَضَ " السَّيْفُ في اللَّحْمِ " يَغْمُضُ من حَدّ نَصَرَ : " غَابَ " عن ابْنِ عَبّدٍ . وفي الأَسَاس : ضَرَبْتُه بالسَّيْفِ فغَمَضَ في اللَّحْمِ غَمْضَةً . " ودَارٌ غامِضَةٌ : غَيْرُ شَارِعَةٍ " وقد غَمَضَتْ تَغْمُضُ غُمُوضاً قالَهُ اللَّيْثُ . وفي اللِّسَان : إِذَا لَمْ تَكُنْ على شَارِعٍ . وفي الأَسَاسِ : وهي الَّتي تَنَحَّتْ عن الشَّارِع . " وما اكْتَحَلْت غَمَاضاً " بالفَتْح " ويُكْسَر و " لا " غُمْضاً بالضَّمِّ و " لا " تَغْمَاضاً و " لا " تَغْمِيضاً بفَتْحِهِما " ذَكَرَهُنَّ الجَوْهَرِيّ ولم يَذْكُرِ الصَّاغَانِيُّ الأَخِيرَ . زاد ابنُ سِيدَه ولا " إِغْمَاضاً بالكَسْرِ " وأَهْمَلَه الجَوْهَرِيّ والصَّاغَانِيّ أَي " ما نِمْتُ " . وقال ابنُ بَرّيّ : الغُمْضُ والغُمُوضُ والغِمَاضُ : مَصْدَرٌ لِفِعْل لم يُنْطَقْ به مثل الفَقْر قال رُؤْبَةُ :

" أَرَّق عَيْنَيْك عَنِ الغِمَاضِ

" بَرْقٌ سَرَى في عَارِضٍ نَهَّاضِيُقَالُ : " ما " لي " في " هذَا " الأَمْر غَمِيضَةٌ " وغَميزة أي " عَيْبٌ " كما في العُبَاب والصّحاح . " واغْمِضْ لي فيمَا بِعْتَنِي " هو من حَدّ ضَرَبَ في سائر النُّسَخ والصَّوَاب أَغْمِضْ كأَكْرِمْ كما هُوَ مَضْبُوطٌ في الصّحاح والعُبَاب " وغَمِّضْ " من باب التَّفْعِيل نَقَلَه الصَّاغَانِيُّ وابنُ سِيدَه " كأَنَّكَ تُرِيدُ الزِّيَادَةَ منه لرَدَاءَتِهِ والحَطَّ من ثَمَنَهِ " فاستعمل التَّغْمِيض هُنَا في غَيْرِ النَّوْمِ . يقال : أَغْمَضَ في السِّلْعَةِ إِذَا اسْتَحَطَّ من ثَمَنِهَا لرَدَاءَتِهَا ويَقُولُ الرَّجُل لبَيِّعِهِ : غَمِّضْ لي في البِيَاعَة مثل أَغْمِضْ لي أَيْ زِدْنِي لمَكَانِ رَدَاءَتِهِ أَو حُطَّ لي من ثَمَنِه . وقال الزَّمَخْشَرِيّ : هو مَجَازٌ . وقال ابنُ الأَثِيرِ : يُقال : أَغْمَضَ في البَيْع يُغْمِضُ إِذَا اسْتزادَهُ من المَبِيعِ واسْتَحَطَّه من الثَّمَنِ فوَافَقَهُ عليه . وأَنشَدَ ابنُ بَرِّيّ لأَبي طالِبٍ :

" هُمَا أَغْمَضَا لِلْقَوْمِ في أَخَوَيْهِمَاوأَيْدِيهِمَا من حُسْنِ وَصْلِهِمَا صِفْرُ قال : وقال المُتَنَحِّل الهُذَلِيّ :

يَسُومُونَه أَنْ يُغْمِضَ النَّقْدَ عِنْدَهَا ... وقد حَاوَلُوا شِكْساً عليها يُمَارِسُ " وأَغْمَضَ حَدَّ السَّيْفِ : رَقَّقَهُ " كغَمَّضَه تَغْمِيضاً الأَخيرُ عن الزَّمَخْشَرِيّ . عن ابن عَبَّادٍ : أَغْمَضَت " العَيْنُ فُلاَناً " إِذا " ازْدَرَتْهُ " أَيْ احْتَقَرَتْهُ . كَذَا أَغْمَضَ " فُلانٌ فُلاناً " إِذَا " حَاضَرَه فسَبَقَهُ بَعْدَ ما سَبَقَه ذَلكَ " عن ابْنِ عَبّادٍ أَيْضاً كما نَقَلَه الصَّاغَانِيّ . يُقَالُ : إِنَّ " المُغْمِضَات " من " الذُّنُوبِ " الَّتِي " يَرْكَبُهَا الرَّجُلُ وهو يَعْرِفُهَا " كما في العُبَاب . قُلْتُ : وهو في حَديث مُعَاذٍ : " إِيَّاكُم ومُغْمِضَاتِ الأُمُورِ " وفي روايَة : والمُغْمِضَاتِ منَ الذُّنُوبِ . وهي الأُمُورُ العَظِيمَةث الَّتي يَرْكَبُهَا وهو يَعْرِفُهَا فكأَنَّه يُغْمِضُ عَيْنَيْه عنها تَعَامِياً وهو يُبصِرُهَا . قال ابنُ الأَثير ورُبَّمَا رُوِيَ بفَتْحِ الميم وهي الذُّنُوبُ الصّغار سُمِّيَت لأَنَّهَا تَدِقُّ وتَخْفَى فيَرْكَبُهَا الإِنْسَانُ بضَرْبٍ من الشُّبْهَة ولا يَعْلَمُ أَنَّه مُؤَاخَذٌ بارْتِكَابِهَا . " وغَمَّضَت النَّاقَةُ تَغْمِيضاً : رُدَّت " هكذا في نُسَخِ الصّحاح وفي بعضها : ذِيدَتْ ومثلُه في الأَسَاسِ " عن الحَوْض فحَمَلَتْ على الَّذائِدِ مُغَمَّضَةً عَيْنَيْهَا فوَرَدَتْ " . وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لأَبي النَّجْمِ زادَ الصَّاغَانِيُّ : يَصف نَاقَةً :

" تَخَبِّطُ الذائدَ إِنْ لم يَزْحَلِ

" تَغْشَى العَصَا والزَّجْرَ إِنْ قال حَلِ يُرْسِلُهَا التَّغْمِيضُ إِنْ لم تُرْسَلِ قلت : وبعده :

" خَوْصَاءَ تَرْمِي باليَتِيم المُحْثَلِ يقال : غَمَّضَ " فُلانٌ عَلَى هذَا الأَمْرِ " إِذَا " مَضَى وهو يَعْلَمُ ما فيه " كما في العُبَاب . غَمَّضَ " الكَلامَ : أَبْهَمَهُ " وهو خِلافُ أَوْضَحَهُ كما في الصّحاح . " وما اغْتَمَضَتْ عَيْنَايَ أَي ما نَامَتَا " نَقَلَهُ الجَوْهَريّ والصّاغَانِيّ . قال الأَصْمَعيُّ : يُقَال : " أَتَانِي ذلكَ عَلَى اغْتِمَاضٍ أَي عَفْواً بلا تَكَلّفٍ و " لا " مَشَقَّةٍ " وهو مَجَاز . قال أَبُو النَّجْم :

" والشَّعْرُ يَأتِينِي على اغْتِمَاضِ

" طَوْعاً وكَرْهاً وعلى اعْتِرَاضِأَي أَعْتَرِضُه اعْتِرَاضاً فآخُذُ منه حَاجَتِي من غَيْر أَنْ أَكُونَ قَدَّمْتُ الرَّوِيَّةَ فيه . " وانْغِمَاضُ الطَّرْفِ : انْغِضَاضُه " نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ والصَّاغَانِيُّ . والمُصَنِّفُ لم يَذْكُر انْغِضَاضَ الطَّرْفِ في مَوْضِعِهِ فهو إِحَالَةٌ على غَيْر مَذْكُور . قال اللِّيْثُ : جَاءَ رَجُلٌ بصَدَقَةٍ من حَشَفِ التَّمْرِ فأَلْقَاهُ في خِلاَلِ الصَّدَقَةِ فأَنْزَلَ اللهُ تَعَالَى : " ولا تَيَمَّمُوا الخَبِيثَ منه تُنْفِقُون ولَسْتُمْ بآخِذِيه إِلاَّ أَنْ تُغْمِضُوا فيه " أَي لا تُنْفِقْ في قَرْضِ رَبِّكَ خَبِيثا فإِنَّك لو أَرَدْتَ شِرَاءَهُ لَمْ تَأْخُذْهُ حَتَّى " تُغْمِضَ فيه أَي " تَحُطَّ من ثَمَنِهِ " . وقَال الزَّجَّاجُ : أَي أَنْتُمْ لا تَأْخُذُونَه إِلاّ بوَكْسٍ فكَيْفَ تُعْطُونَهُ في الصَّدَقَةِ . وقال الفَرَّاءُ : لَسْتُم بآخِذِيهِ إِلاَّ عَلَى إِغْمَاضٍ أَو بإِغْمَاضٍ . ويَدُلُّك على أَنَّهُ جَزَاءٌ أَنَّكَ تَجِدُ المَعْنَى : إِنْ أَغْمَضْتُمْ بَعْدَ الإِغْمَاض أَخَذْتُمُوهُ . وقَرَأَ البَرَاءُ بنُ عازِبٍ رَضِيَ اللهُ عنهُ والحَسَنُ البَصْرِيُّ وأَبُو البَرَهْسَم " إِلاَّ أَن تَغْمِضُوا فيه " بفَتْحِ التّاءِ وقد سَبَقَ معناه . وممّا يُسْتَدْرك عليه : ما غَمَضْتُ ولا أَغْمَضْتُ ولا اغْتَمَضْت أَي ما نمْتُ . لُغَاتٌ كُلُّهَا . واغْتَمَضَ البَرْقُ : سَكَنَ لَمَعَانهُ وهو مَجَازٌ كالنَّائِم تَسْكُنُ حَرَكَاتُه قال :

أَصاحِ تَرَى البَرْقَ لَمْ يَغْتَمِضْ ... يَمُوتُ فُوَاقاً ويَشْرَى فُوَاقَا وأَغْمَضَ طَرْفَه عَنّي وغَمَّضَه : أَغْلَقَه . وأَغْمَضَ المَيِّتَ وغَمَّضَه إِغْمَاضا وتَغْميضاً . وتَغْميضُ العَينِ : إِغْماضُها وغَمَّضَ عَلَيْه وأَغْمَضَ : أَغْلَقَ عَيْنَيْه . أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ لحُسَيْن بن مُطَيْر الأَسَديِّ :

" قَضَى اللهُ يا أَسْمَاءُ أَنْ لَسْتُ زَائلاًأُحِبُّكِ حَتّى يُغْمِضَ العَيْنَ مُغْمِضُ وسَمِعَ الأَمْرَ فَأَغْمَضَ عَنْهُ وعَلَيْهِ يُكْنَى بِه عن الصَّبْرِ . ويُقَالُ : سَمِعْتُ مِنْهُ كَذَا وكَذَا فأَغْمَضْتُ عَنْه وأَغْضَيْتُ إِذا تَغَافَلْتَ عنه . وفي الأَسَاس : التَّغْمِيضُ عن الإِسَاءَةِ هو الإِغْضَاءُ والتَّغَافُلُ وكَذلِك الاغْتِمَاضُ وهُوَ مَجَازٌ وأَنْشَدَ اللّيْثُ :

ومَنْ لَمْ يُغَمِّضْ عَيْنَهُ عن صَدِيقِهِ ... وعَنْ بَعْضِ ما فِيِهِ يَمُتْ وهو عَاتِبُ والغَوَامِضُ : صِغَارُ الإِبلِ وَاحِدُهَا غَامِضٌ . والمَغَامِضُ وَاحِدُهَا مَغْمَضٌ وهو أَشَدُّ غُؤُوراً نقله الجَوْهَرِيّ أَي من الغَمْضِ . وأَغْمَضَتِ الفَلاةُ على الشُّخُوصِ : إِذَا لم تَظْهَرْ فيهَا لِتَغْيِيبِ الآلِ إِيَّاهَا وتَغَيُّبِها في غُيُوبِهَا . وقال ذُو الرُّمَّة يَصفُ صَحْرَاءَ :

" إِذَا الشَّخْصُ فيها هَزَّةُ الآلُ أَغْمَضَتْعَلَيْه كإِغْمَاضِ المُقَضِّي هُجُولُهَاأَي أَغْمَضَت هُجُولُهَا عَلَيْه أَي يَدْخُل الشَّخْصُ في الهُجُول ولا يُرَى كما يُغْمِضُ الإِنْسَانُ على الشَّيْءِ . والهُجُولُ : جَمْع الهَجْل من الأَرْض كما في اللِّسَان والعُبَاب . وفي اللسان : أَغْمَضَت المَفازَةُ عَلَيْهم : لم يَظْهَرُوا فِيهَا كَأَنَّمَا أَغْمَضَتْ عليهم أَجْفَانهَا وهو مَجازٌ . وغَمَضَ الشَّيْءُ وغَمُضَ من حَدِّ نَصَرَ وكَرُم غُمُوضاً فيهمَا أَيْ خَفِيَ . وغَمَضَ الشَّيْءُ من حَدِّ نَصَرَ : صَغُرَ نَقَلَه ابنُ القَطَّاع . وكُل مَا لَمْ يَتِّجِهْ عَلَيْكَ من الأُمُور فَقَد غَمَضَ عَلَيْك . ومُغْمِضَاتُ اللَّيْل : دَيَاجِيرُهَا . وغَمُضَ الأَمْرُ غُمُوضاً وفيه غُمُوضٌ . قال اللِّحِيَانيّ : ولا يَكادُونَ يَقُولُون : فيه غُمُوضَةٌ . ويُقَال لِلرَّجلِ الجَيِّد الرَّأْيِ : قد أَغْمَضَ النَّظَرَ . وفي الأَساس : لمَنْ جاءَ برَأْيٍ سَدِيدٍ وهو مَجازٌ . وفي المُحْكَم : أَغمَضَ النَّظَرَ إِذا أَحْسَنَ النَّظَرَ أَوْ جاءَ برَأْيٍ جَيِّدٍ . وقال ابنُ القَطَّاع : أَغْمَضَ في النَّظَر : أَدَقَّ . ومَعْنىً غامِضٌ أَي لَطِيفٌ . وما في هذَا الأَمْر غُمُوضَةٌ مثْل غَمِيضَةٍ كما في اللّسَان . والتَّغْمِيضُ : الرُّكُوبُ على العَمِيَاءِ . وقال مُنْتَجِعٌ لرَجُلٍ من أَهْل البادِيَةِ : أَيَسُرُّكَ كَذَا وكَذَا " قال : ويَكُون خَيْراً قال : لا ولكنْ على المَغْمَضَةِ

لسان العرب
الغُمْضُ والغَماضُ والغِماضُ والتَّغْماضُ والتَّغْمِيضُ والإِغْماضُ النوم يقال ما اكتَحَلْتُ غَماضاً ولا غِماضاً ولا غُمْضاً بالضم ولا تَغْمِيضاً ولا تَغْماضاً أَي ما نمت قال ابن بري الغُمْضُ والغُمُوضُ والغِماضُ مصدر لفعل لم ينطق به مثل القَفْر قال رؤبة أَرَّقَ عَيْنَيْكَ عن الغِماضِ بَرْقٌ سَرَى في عارِضٍ نَهَّاضِ وما اغْتَمَضَتْ عَيْنايَ وما ذُقْتُ غُمْضا ولا غِماضاً أَي ما ذقت نوماً وما غَمَضْتُ ولا أَغْمَضْتُ ولا اغْتَمَضْتُ لغات كلها وقوله أَصاحِ تَرى البَرْقَ لَمْ يَغْتَمِضْ يَمُوتُ فُواقاً ويَشْرَى فُواقا إِنما أَراد لم يَسْكُن لَمَعانُه فعبر عنه بيغتمِض لأَن النائم تسكُن حركاته وأَغْمَضَ طرْفَه عنِّي وغَمَّضه أَغْلَقَه وأَغْمَضَ الميِّتَ إِغْماضاً وتَغْمِيضاً وتغميضُ العين إِغْماضُها وغَمَّضَ عليه وأَغْمَضَ أَغْلَقَ عينيه أَنشد ثعلب لحسين بن مطير الأَسدي قَضَى اللّهُ يا أَسماءُ أَن لَسْتُ زائِلاً أُحِبُّكِ حتى يُغْمِضَ العَيْنَ مُغْمِضُ وغَمَّضَ عنه تجاوَزَ وسَمِعَ الأَمرَ فأَغْمَضَ عنه وعليه يكنى به عن الصبر ويقال سمعت منه كذا وكذا فأَغْمَضْتُ عنه وأَغْضَيْتُ إِذا تَغافَلْتَ عنه وأَغْمَضَ في السِّلْعة اسْتَحَطَّ من ثمنها لرداءتِها وقد يكون التَّغْمِيض من غير نوم ويقول الرجل لبيِّعه أَغْمِضْ لي في البِياعةِ أَي زِدْني لمكان رداءته أَو حُطَّ لي من ثمنه قال ابن الأَثير يقال أَغْمَضَ في البيع يُغْمِضُ إِذا استزاده من المَبيعِ واستحطَّه من الثمن فوافقه عليه وأَنشد ابن بري لأَبي طالب هُما أَغْمَضا للقوْمِ في أَخَوَيْهِما وأَيْدِيهِما من حُسْنِ وصْلِهِما صِفْرُ قال وقال المتنخل الهذلي يَسُومُونَه أَن يُغْمِضَ النَّقْدَ عِنْدَها وقد حاوَلُوا شِكْساً عليها يُمارِسُ وفي التنزيل العزيز ولَسْتم بآخذيه إِلاَّ أَن تُغْمِضُوا فيه يقول أَنتم لا تأْخذونه إِلا بِوَكْسٍ فكيف تعطونه في الصَّدَقةِ ؟ قاله الزجاج وقال الفراء لستم بآخذيه إِلاَّ على إِغْماضٍ أَو بِإِغْماضٍ ويدُلّك على أَنه جزاء أَنك تجد المعنى إِن أَغْمَضْتم بعد الإِغماض أَخذتموه وفي الحديث لم يأْخذه إِلا على إِغْماضٍ الإِغْماضُ المُسامَحةُ والمُساهَلةُ وغَمَضْتَ عن فلان إِذا تَساهَلْتَ عليه في بيع أَو شراء وأَغْمَضْت الأَصمعي أَتاني ذاك على اغْتِماضٍ أَي عَفْواً بلا تَكَلُّفٍ ولا مَشَقَّةٍ وقال أَبو النجم والشِّعْرُ يأْتِيني على اغْتِماضِ كَرْهاً وطَوْعاً وعلى اعْتِراضِ أَي أَعْتَرِضُه اعتِراضاً فآخذ منه حاجتي من غير أَن أَكون قدّمت الروِيّة فيه والغَوامِض صغار الإِبل واحدها غامِضٌ والغَمْضُ والغامِضُ المطمئنّ المنخفض من الأَرض وقال أَبو حنيفة الغَمْضُ أَشدّ الأَرض تَطامُناً يَطمئِنُّ حتى لا يُرَى ما فيه ومكان غَمْض قال وجمعه غُمُوضٌ وأَغماضٌ قال الشاعر إِذا اعْتَسَفْنا رَهْوةً أَو غَمْضا وأَنشد ابن بري لرؤبة بلالِ يا ابنَ الحَسَبِ الأَمْحاضِ لَيْسَ بأَدْناسٍ ولا أَغْماضِ جمع غَمْض وهو خلاف الواضح وهي المَغامِضُ واحدها مَغْمَضٌ وهو أَشدُّ غُؤُوراً وقد غَمَضَ المكانُ وغَمُضَ وغَمَضَ الشيءُ وغَمُضَ يَغْمُضُ غُموضاً فيهما خفي اللحياني غَمَض فلان في الأَرض يَغْمُضُ ويَغْمِضُ غُموضاً إِذا ذهب فيها وقال غيره أَغْمَضَتِ الفَلاةُ على الشخُوص إِذا لم تظهر فيها لتغْييبِ الآلِ إِيّاها وتَغَيُّبِها في غُيوبِها وقال ذو الرمة إِذا الشخْصُ فيها هَزَّه الآلُ أَغْمَضَتْ عليه كإِغْماضِ المُغَضِّي هُجُولُها أَي أَغْمَضَت هُجُولُها عليه والهُجُولُ جمع الهَجْل من الأَرض وفي الحديث كان غامِضاً في الناس أَي مَغْموراً غير مشهور وفي حديث معاذ إِيّاكم ومُغَمِّضاتِ الأُمور ( * قوله « ومغمضات الأمور إلخ » هذا ضبط النهاية بشكل القلم وعليه فمغمضات من غمض بشد الميم وفي القاموس مغمضات كمؤمنات من اغمض واستشهد شارحه بهذا الحديث فلعله جاء بالوجهين ) وفي رواية المُغَمِّضاتِ من الذنوب قال هي الأُمور العظيمة التي يَرْكَبُها الرجل وهو يعرفها فكأَنه يُغَمِّضُ عينيه عنها تَعامِياً وهو يُبْصِرُها قال ابن الأَثير وربما روي بفتح الميم وهي الذنوب الصغار سميت مُغَمِّضاتٍ لأَنها تَدِقُّ وتخفى فيركبها الإِنسان بِضَرْب من الشُّبْهة ولا يعلم أَنه مُؤاخذ بارتكابها وكلُّ ما لم يَتَّجِهْ لك من الأُمور فقد غَمَضَ عليك ومُغْمِضاتُ الليلِ دَياجِير ظُلَمِه وغَمُضَ يَغْمُضُ غُمُوضاً وفيه غُمُوضٌ قال اللحياني ولا يكادون يقولون فيه غُموضةٌ والغامِضُ من الكلام خلافُ الواضحِ وقد غَمُضَ غُموضةً وغَمَّضْتُه أَنا تَغْمِيضاً قال ابن بري ويقال فيه أَيضاً غَمَضَ بالفتح غَمُوضاً قال وفي كلام ابن السراج قال فتأَمله فإِنّ فيه غُمُوضاً يَسِيراً والغامِضُ من الرجال الفاتِرُ عن الحَمْلةِ وأَنشد والغَرْبُ غَرْبٌ بَقَرِيٌّ فارِضُ لا يَسْتَطيعُ جَرَّه الغَوامِضُ ويقال للرجل الجيِّدِ الرأْي قد أَغْمَضَ النظر ابن سيده وأَغْمَضَ النظر إِذا أَحْسَنَ النظر أَو جاء برأْي جيِّد وأَغْمَضَ في الرأْي أَصابَ ومسأَلة غامِضةٌ فيها نَظر ودِقّةٌ ودارٌ غامِضةٌ إِذا لم تكن على شارع وقد غَمَضَتْ تَغْمُضُ غُمُوضاً وحَسَبٌ غامِض غير مشهور ومعنىً غامِضٌ لطِيف ورجل ذُو غَمْضٍ أَي خامل ذلِيل قال كعب بن لؤيّ لأَخيه عامر بن لؤيّ لئن كنتَ مَثْلُوجَ الفُؤادِ لقد بَدَا لِجَمْعِ لُؤيٍّ منكَ ذِلَّةُ ذي غَمْضِ وأَمرٌ غامِض وقد غَمَضَ وخَلْخالٌ غامِض قد غاصَ في السَّاق وقد غَمَضَ في السَّاق غُموضاً وكعْبٌ غامِض واراه اللحم وغَمَضَ في الأَض يَغْمِضُ ويَغْمُضُ غُموضاً ذهَب وغاب عن اللحياني وما في هذا الأَمر غَمِيضةٌ وغُمُوضةٌ أَي عَيْب وغَمَّضَتِ الناقةُ إِذا رُدَّت عن الحَوْض فحمَلَت على الذّائد مُغمِّضة عَيْنَيْها فَوَرَدَت قال أَبو النجم يُرْسِلُها التغْمِيضُ إِنْ لم تُرْسَلِ خَوْصاء ترمي باليَتِيمِ المُحْثَلِ
الرائد
* غمض يغمض: غموضا. 1-الكلام: خفي، صعب فهمه. 2-المكان: انخفض كثيرا. 3-البيت: بعد عن الطريق العام. 4-ت عينه: نامت.
الرائد
* غمض يغمض: غمضا وغموضا. في الأرض: ذهب فيها.
الرائد
* غمض يغمض: غمضا. عنه في البيع أو الشراء: تساهل معه.
الرائد
* غمض يغمض: غموضا وغماضة. 1-الكلام: خفي، صعب فهمه. 2-المكان: انخفض كثيرا.
الرائد
* غمض يغمض: غموضة وغماضة. المكان: انخفض كثيرا.
الرائد
* غمض تغميضا. 1-العين: أطبق جفنيها الواحد على الآخر. 2-عنه في البيع أو الشراء: تساهل معه. 3-الكلام: أبهمه وأخفى معناه. 4-عن الإساءة: أغضى عنها وتجاوز.
الرائد
* غمض. ج غموض وأغماض. 1-مص. غمض. 2-من الأرض: المنخفض. 3-غامض خفي. 4-«هو ذو غمض»: أي خامل ذليل.
الرائد
* غمض. نوم: «قد جفت عيناي غمضهما».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: