وصف و معنى و تعريف كلمة ليغوثا:


ليغوثا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و غين (غ) و واو (و) و ثاء (ث) و ألف (ا) .




معنى و شرح ليغوثا في معاجم اللغة العربية:



ليغوثا

جذر [غوث]

  1. غَثا : (فعل)
    • غَثَا، يَغْثِي، مصدر غَثْيٌ، غَثَيَانٌ
    • غَثَتْ نَفْسُهُ : اِضْطَرَبَتْ وَجَاشَتْ وَتَهَيَّأَتْ لِلْقَيْءِ
    • غَثَتِ السَّمَاءُ بِالسَّحَابِ : غَيَّمَتْ
    • غَثَا الكَلاَمَ : خَلَطَهُ
  2. غاثَ : (فعل)
    • غاثَ يَغيث ، غِثْ ، غَيْثًا و غَوْثٌ، غِيَاثٌ ، فهو غائث ، والمفعول مَغيث
    • غَاثَ اللهُ البلادَ غَاثَ غَيْثًا، وغِياثًا: أَنزل بها الغيثَ
    • غَاثَ الْغَيْثُ الأَرْضَ : أَصَابَهَا وَنَزَلَ بِهَا
    • غَاثَهُ الله غَاثَهُ غَوْثًا: نصَرهُ وأَعانه
  3. غَثَّ : (فعل)
    • غَثَّ / غَثَّ من غَثَثْتُ ، يَغِثّ ، اغْثِثْ / غِثَّ ، غَثًّا وغَثاثةً وغُثوثةً ، فهو غَثّ ، والمفعول مَغثوث منه
    • غَثَّ اللَّحْمُ : فَسَدَ
    • غَثَّتِ الشَّاةُ : عَجِفَتْ، هَزَلَتْ
    • غَثَّ فِي خُلُقِهِ : سَاءَ
    • غَثَّ فِي مَنْطِقِهِ وَحَدِيثِهِ : جَاءَ بِكَلاَمٍ غَثٍّ لاَ مَعْنىً لَهُ
    • غَثَّ الْجُرْحُ : صَارَ فِيهِ غَثِيثٌ، أَيْ صَدِيدٌ
    • غَثَّ عَلَيْهِ الْمَكَانُ : لَمْ يُوَافِقْهُ
    • غَثَّ حديثُه:فسَد، رَدُؤ
    • غثَّ من قلَّة الأكل: نَحُف وضعُف
  4. غَثيَ : (فعل)
    • غثَى / غثَى بـ يَغثِي ، اغْثِ ، غَثَيانًا وغَثْيًا ، فهو غاثٍ ، والمفعول مَغِثيّ - للمتعدِّي
    • غثِيتِ النَّفسُ: غثَت، اضطربت وجاشت وتهيّأت للقيء
    • غَثِيَ الكَلاَمَ غَثْياً : خَلَطَهُ
    • غثِيت الأرضُ بالنبات: كثُر فيها


  5. أَغَثَّ : (فعل)
    • أغثَّ في يُغثّ ، أغْثِثْ / أَغِثَّ ، إغثاثًا ، فهو مُغِثّ ، والمفعول مُغَثّ فيه
    • أغثَّ في الكلام: تكلَّم بما لا خيرَ فيه
    • أَغَثَّ الرجلُ اللحمَ: اشتراه غَثًّا
  6. غثَى : (فعل)
    • غثَت نفسُه :اضطربت وجاشت وتهيّأت للقيء
    • غثَى الكلامَ: خلَطه
    • غثَتِ السَّماءُ بالسَّحاب: غيَّمت
  7. غثا : (فعل)
    • غثا يَغثُو ، اغْثُ ، غَثْوًا وغُثُوًّا ، فهو غاثٍ
    • غثا الوادي :كثُر فيه الغُثاء، وهو فتات الأشياء وورق الشجر التي كان يحملها السَّيل
    • غثا السَّيلُ: رمَى ما يحمله من زبدٍ وقذر
    • غثَت نفسُه: تحرّكت وتهيّأت للقيئ
  8. غَوَّثَ : (فعل)
    • غَوَّثَ الرجلُ: قال: واغوثاه
  9. إِغثاث : (اسم)
    • إغثاث : مصدر أَغَثَّ
  10. أَغَاثَ : (فعل)
    • أغاثَ يُغيث ، أغِثْ ، إغاثةً ، فهو مُغيث ، والمفعول مُغاث
    • أَغَاثَ اللهُ عبادَه: أَجاب دعاءهم
    • أغَاثَهُ وَهُوَ عَلَى شَفَا الهَاوِيَةِ : أعانَهُ، سَاعَدَهُ، أنْقَذَهُ كَانَ عَلَى قَابَ قَوْسَيْنِ أوْ أدْنَى مِنَ الغَرَقِ لَوْ لَمْ تُغِثْهُ فِرْقَةُ الإنْقَاذِ
    • أَغَاثَ الداعيَ: أَجابه
    • أغَاثَهُ اللَّهُ بِرَحْمَتِهِ : كَشَفَ شِدَّتَهُ
    • أغاثهم الله بالمطر: أرسله عليهم
    • أغاث السَّحابُ السَّماءَ: غطّاها


  11. غَثَمَ : (فعل)
    • غَثَمَ غَثْمًا
    • غَثَمَ له من المال : أَعطاه منه قطعةً جيِّدة
    • غَثَمَ الشيءَ: خلَطه
  12. غَثِمَ : (فعل)
    • غَثِمَ غَثَمًا، وغُثْمَةً فهو أَغثَمُ، وهي غثْماء والجمع : غُثْم
    • غَثِمَ الرجلُ : غلَبَ بياضُ شعره سوادَه
  13. غَثّ : (اسم)
    • مصدر غَثَّ/ غَثَّ من
    • الغَثُّ: الرديءُ الفاسدُ من كُلّ شيء
    • الغَثُّ : النحيفُ، خلافُ السَّمين
    • لاَ يُمَيِّزُ بَيْنَ الغَثِّ وَالسَّمِينِ : أَيْ لاَ يُمَيِّزُ بَيْنَ الرَّدِيءِ وَالْجَيِّدِ يُفْسِدُ السَّمِينَ بِالغَثِّ وَيَرْقَعُ الْجَدِيدَ بِالرَّثِّ (التوحيدي)
  14. غَثّ : (اسم)
    • غَثّ : فاعل من غَثَّ
  15. غَثَّثَ : (فعل)
    • غَثَّثَ : سَمِن قليلاً قليلاً
  16. مَغِث : (اسم)
    • رجلٌ مَغِث: مُصارع قويٌّ أَو شِرّير


  17. مَغِثيّ : (اسم)
    • مَغِثيّ : اسم المفعول من غَثيَ
  18. مَغْث : (اسم)
    • مَغْث : مصدر مَغَثَ
  19. مَغث : (اسم)
    • المَغْثُ : المصارِعُ الشديدُ العلاج
    • المَغْثُ :الشَّرُّ
  20. مَغثيّ : (اسم)
    • اسم مفعول من غثَى
  21. مُغَثّ : (اسم)
    • مُغَثّ : اسم المفعول من أَغَثَّ
  22. مُغِثّ : (اسم)
    • مُغِثّ : فاعل من أَغَثَّ


,
  1. غثث
    • "الغَثُّ: الرديءُ من كل شيء.
      ولَحْمٌ غَثٌّ وغَثيثٌ بَيِّنُ الغُثوثةِ: مَهْزولٌ.
      غَثَّ يَغِثُّ ويَغَثُّ غَثاثة وغُثُوثةً، وغَثَّتِ الشاةُ: هُزِلَتْ،فهي غَثَّةٌ، وكذلك أَغَثَّتْ.
      وأَغَثَّ الرجلُ اللحمَ: اشتراه غَثّاً.
      وفي المحكم: أَغَثَّ اشترى لَحْماً غَثيثاً.
      ورجل غَثٌّ وغُثٌّ: رديءٌ.
      وقد غَثِثْتَ في خُلُقِك وحالك، غَثاثة وغُثُوثةً: وذلك إِذا ساءَ خُلُقه وحالُه.
      وقوم غَثَثَةٌ وغِثَثةٌ.
      وكلامٌ غَثٌّ: لا طَلاوةَ عليه.
      قال ابن الزبير للأَعراب: والله إِن كلامَكم لَغَثٌّ، وإِن سلاحَكم لَرَثٌّ،وإِنكم لَعِيالٌ في الجَدْب، أَعداء في الخِصْبِ وأَغَثَّ حديثُ القوم وغَثَّ: فَسَد ورَدُؤَ.
      وأَغَثَّ في مَنْطِقه.
      التهذيب: أَغَثَّ فلانٌ في حديثه إِذا جاء بكلام غَثٍّ، لا معنى له.
      ابن سيده: والغُثَّة الشيءُ اليسيرُ من المَرْعى؛ وقيل: هي البُلْغةُ من العَيْش، كالغُفَّةِ.
      واغْتَثَّت الخيلُ: أَصابتْ شيئاً من الربيع،كاغْتَفَّتْ.
      وهي الغُفَّة والغُثَّة، جاء بهما بالفاء والثاء؛ قال: وغيره يُجِيز الغُبَّة بهذا المعنى.
      الأُمويُّ: غَثَّثَت الإِبلُ تَغْثِيثاً، ومَلَّحَتْ تمليحاً إِذا سَمِنَتْ قليلاً قليلاً.
      وقال أَبو سعيد: أَنا أَتَغَثَّثُ ما أَنا فيه حتى أَسْتَسْمِنَ؛ أَي أَسْتَقِلُّ عَمَلي، لآخُذَ به الكثيرَ من النواب.
      وفي حديث أُم زرع: زَوجي لَحْمُ جملٍ غَثٍّ أَي مَهْزول؛ وفي حديثها أَيضاً: ولا تُغِثُّ طَعامَنا تَغْثِيثاً أَي لا تُفْسده.
      وفي حديث ابن عباس، قال لابْنه عليٍّ: الْحَقْ بابنِ عَمّك، يعني عبدَ الملك، فغَثُّكَ خيرٌ من سَمين غيرِك.
      وغَثِيثَةُ الجُرْح: مِدَّته،وقَيْحه، ولَحْمُه المَيِّتُ؛ وقد غَثَّ الجُرْحُ يَغَثُّ ويَغِثُّ غَثّاً وغَثِيثاً، وأَغَثَّ يُغِثُّ إِغْثاثاً إِذا سالَ ذلك منه.
      واسْتَغَثَّه صاحبُه إِذا أَخرجه منه وداواه؛

      قال: وكنتُ كآسِي شَجَّةٍ يَسْتَغِثُّها وأَغَثَّ أَيضاً أَي أَمدّ.
      وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ غَثاثَته أَي ما يُفْسِدُ، وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ إِلاَّ سأَله أَي ما يَدَعُ.
      التهذيب: يقال ما يَغِثُّ عليه أَحدٌ أَي ما يَدَعُ أَحداً إِلاَّ سأَله.
      ويقال: لَبِسْتُه على غَثِيثَةٍ فيه أَي على فسادِ عَقْلٍ.
      وفلانٌ لا يَغَِثُّ عليه شيءٌ أَي لا يقولُ في شيء إِنه رديء فيَتْرُكه.
      ورأَيتُ في حواشي بعض نسخ الصحاح بخط بعض الأَفاضل: الغَثْغثةُ القتال.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الغَثُّ
    • ـ الغَثُّ: المَهْزولُ، كالغَثيث. وقد غَثَّ يَغِثُّ ويَغَثُّ، غَثاثةً وغُثوثةً، وأغَثَّ.
      ـ غَثَّ الحديثُ: فَسَدَ، كأَغَثَّ،
      ـ غَثَّ الجُرْحُ: سالَ غَثيثُهُ، أي: مِدَّتُهُ وقَيْحُهُ، كأَغَثَّ.
      ـ اسْتَغَثَّهُ: أخْرَجَهُ منه.
      ـ غَثيثةُ: فسادٌ في العَقْلِ، ونَخْلَةٌ تُرْطِبُ ولا حَلاوَة لها، وأحْمَقُ لا خَيْرَ فيه.
      ـ غُثَّةُ: البُلْغَةُ من العَيْشِ.
      ـ غَثْغَثَةُ: القِتالُ الضَّعيفُ بلا سِلاح، والإِقَامَةُ.
      ـ اغْتَثَّتِ الخَيْلُ: أصابتْ من الرَّبيعِ.
      ـ تَغْثيثُ: أنْ تَسْمَنَ الإِبلُ قليلاً قليلاً.
      ـ غَنِثُ، وغُثاغِثُ: الأَسَدُ.
      ـ ذُو غُثَثٍ: ماءٌ لِغَنِيٍّ، أو جَبَلٌ بِحِمى ضَرِيَّةَ.
      ـ ما يَغِثُّ عليه أحدٌ: ما يَدَعُ أحداً إلاَّ سأَلَهُ.
      ـ لا يَغِثُّ عليه شيءٌ: لا يقولُ في شيءٍ إنَّهُ رَديءٌ فَيَتْرُكَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أغثَّ
    • أغثَّ في يُغثّ ، أغْثِثْ / أَغِثَّ ، إغثاثًا ، فهو مُغِثّ ، والمفعول مُغَثّ فيه :-
      • أغثَّ في الكلام تكلَّم بما لا خيرَ فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



  4. غَثَّ
    • غَثَّ / غَثَّ من غَثَثْتُ ، يَغِثّ ، اغْثِثْ / غِثَّ ، غَثًّا وغَثاثةً وغُثوثةً ، فهو غَثّ ، والمفعول مَغثوث منه :-
      • غَثَّ حديثُه فسَد، رَدُؤ :-كلامٌ غَثّ رثّ: سخيف، - غثُّك خيرٌ من سمين غيرك: اقنعْ بما عندك ولا تطمعْ فيما عند غيرك.
      • غثَّ من قلَّة الأكل: نَحُف وضعُف :-طفلٌ غثّ اللّحم: مهزول.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. غثَى
    • غثَى / غثَى بـ يَغثِي ، اغْثِ ، غَثَيانًا وغَثْيًا ، فهو غاثٍ ، والمفعول مَغِثيّ (للمتعدِّي) :-
      • غثَت نفسُه اضطربت وجاشت وتهيّأت للقيء.
      • غثَى الكلامَ: خلَطه.
      • غثَتِ السَّماءُ بالسَّحاب: غيَّمت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. غثِيَ2
    • غثِيَ2 يغثَى ويَغثِي ، اغثِ واغثَ ، غثْيًا ، فهو غاثٍ ، والمفعول مغثيّ :-
      • غثِي الكلامَ غثَاه، خَلَطه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. غَثّ
    • غث - يغث ، غثا وغثيثا
      1- غث الجرح : صار فيه «غثيث»، أي قيح. 2- غث الجرح : سال غثيثه. 3- غث عليه المكان : لم يوافقه.


    المعجم: الرائد

  8. غَثّ
    • غث - يغث ويغث ، غثاثة وغثوثة
      1- غثت الشاة : ضعفت، هزلت. 2- غث اللحم : فسد. 3- غث الحديث : كان رديئا فاسدا.

    المعجم: الرائد

  9. غثَى
    • غثى - يغثي ، غثيا وغثيانا
      1- غثت النفس : اضطربت وجاشت حتى تكاد تتقيأ. 2- غثت السماء بالسحاب : غيمت.

    المعجم: الرائد

  10. غثى
    • غثى - يغثي ، غثيا
      1- غثى الوادي : كثر فيه «الغثاء»، وهو ما يجرفه السيل من أوراق أو مما على وجه الأرض. 2- غثى الكلام : خلطه.

    المعجم: الرائد

  11. غثا
    • "الغُثاءُ، بالضم والمدّ: ما يَحملِهُ السَّيلُ من القَمَشِ، وكذلك الغُثَّاءُ، بالتشديد، وهو أَيضاً الزَّبَد والقَذَر، وحَدَّه الزجاج فقال: الغُثاءُ الهالِكُ البا من ورق الشجر الذي إذا خَرَجَ السيلُ رأَيته مخالِطاً زَبَدَه، والجمع الأَغْثاء.
      وفي حديث القيامة: كما تَنْبتُ الحِبَّة في غُثاءِ السيلِ، قال: الغُثاءُ، بالمدّ والضم، ما يجيءُ فوقَ السيلِ مما يَحْمِلُه من الزَّبَدِ والوَسَخِ وغيره، وقد تكرر في الحديث.
      وجاء في مسلم: كما تَنْبُت الغُثاءةُ؛ يريد ما احتمَله السيلُ من البُزورات.
      وفي حديث الحسن: هذا الغُثاءُ الذي كنا نُحَدَّث عنه؛ يريد أَرْذال الناسِ وسَقَطهم.
      وغَثا الوادِي يَغْثْو غَثْواً فهو غاثٍ إذا كثر غُثاؤُه، وهو ما عَلا الماءَ؛ قال ابن سيده: هذه الكلمة يائِيَّة وواوِيَّة.
      والغَثَيان: خُبْثُ النفس.
      غَثَتْ نَفْسَه تَغْثِي غَثْياً وغَثَياناً وغَثِيَتْ غَثىً: جاشت وخَبُثَتْ.
      قال بعضهم: هو تحلُّب الفَمِ فربَّما كان منه القَيءُ، وهو الغَثَيان.
      وغَثَت السماء بسَحاب تَغْثِي إذا بَدَأَت تُغِيمُ.
      وغَثَا السيلُ المَرْتَعَ يَغْثوه غَثْواً إذا جمع بعضه إلى بعض وأَذْهَب حلاوَتَه، وأَغْثاهُ مثلُه.
      وقال أَبو زيد: غَثا الماءُ يَغْثُو غَثْواً وغَثاءً إذا كثر فيه البَعَرُ والوَرَق والقَصب.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: الذي أَخرج المَرْعَى فجعله غُثاءً أََحْوَى، قال: جَعَله غُثاءً جَفَّفَه حتى صَيَّره هَشِيماً جافاً كالغُثاء الذي تراه فوق السَّيل، وقيل: معناه أَخْرَج المَرْعَى أَحْوَى أَي أَخْضَر فجَعَله غُثاءً بعدَ ذلك أَي يابساً.
      وحكى ابن جني: غَثَى الوادِي يَغْثِي، فهمزةُ الغُثاءِ على هذا منقلبة عن ياء، وسَهّلَه ابن جني بأَن جَمَع بينه وبين غَثَيان المعدَة لما يَعْلوها من الرُّطوبةِ ونحوها، فهو مُشَبّه بغُثاء الوادي، والمعروف عند أَهْلِ اللغة غَثَا الوادِي يَغْثُو غَثًا، قال الأَزهري: الذي رواه أَبو عبيد عن أَبي زيد وغيره غَثَتْ نَفسُه غَثْياً،وأَما الليث فقال في كتابه: غَثِيَت نفسُه تَغْثَى غَثىً وغَثَيانًا.
      قال الأَزهري: وكلام العرب على ما رواه أَبو عبيد، قال: وما رواه الليث فهو مولَّد، وذكر ابن بري في ترجمة عَثَا: يقال للضَّبعُ عَثْواء لكَثْرةِ شعرها، قال: ويقال غَثْواءُ، بالغين المعجمة؛ قال الشاعر: لا تَسْتَوي ضَبُعٌ غَثْواءُ جَيْأَلَةٌ،وعَلْجَمٌ من تُيوسِ الأُدْمِ قِنْعال (* قوله «قنعال» هو هكذا في الأصل المعتمد بيدنا بالعين المهملة.)"

    المعجم: لسان العرب

  12. غَثَى
    • ـ غَثَى يَغْثِي غَثْياً، وغَثَى السَّيْلُ المَرْتَعَ: جَمَعَ بَعْضَهُ إلى بعضٍ، وأَذْهَبَ حَلاوَتَهُ، كأَغْثَى،
      ـ غَثَى الكلامَ يَغثِيهِ ويَغْثاهُ: خَلَطَه،
      ـ غَثَى المالَ والناسَ: خَبَطَهُمْ، وضَرَبَ فيهم،
      ـ غَثَتِ النَّفْسُ غَثْياً وغَثَياناً: خَبُثَتْ،
      ـ غَثَتِ السماءُ بالسَّحابِ: غَيَّمَتْ.
      ـ غَثِيَتِ الأرضُ بالنَّباتِ: كَثُرَ فيها.
      ـ أغْثَى: الأسَدُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى ليغوثا في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه الإغاثة، النُّصرة، الإعانة. وهو اسم جاهلي قديم، والغوث بن مضر من أعيان مضر في الجاهلية.
اصل اسم غَوث: عربي
معجم الغني
**غَوْثٌ** \- [غ و ث]. (مص. غَاثَ). "يَبْحَثُ عَنْ غَوْثٍ": عَنِ الْمَعُونَةِ، عَنِ الْمُسَاعَدَةِ. ¨ "وَكَالَةُ غَوْثٍ لِللاَّجِئِينَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
غائث [ مفرد ] : اسم فاعل من غاث .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غاث يغوث ، غث ، غوثا وغياثا ، فهو غائث ، والمفعول مغوث• غاثه الله : أجاب دعاءه وأعانه ونصره تغوث الحكومات والمنظمات منكوبي الزلازل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغاث يغيث ، أغث ، إغاثة ، فهو مغيث ، والمفعول مغاث• أغاث بائسا : غاثه ؛ أعانه ونصره ، قدم له المساعدة إغاثة ضحايا حادث - { يغاثوا بماء كالمهل } ° أغاثهم الله برحمته : كشف شدتهم - أغاثهم بالمطر : أرسله عليهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استغاث / استغاث بـ يستغيث ، استغث ، استغاثة ، فهو مستغيث ، والمفعول مستغاث• استغاث الرجل فلانا / استغاث بفلان : طلب النصرة والنجدة ، استعان به ، استنصره ، استنجد به ظل يستغيث مدة طويلة ولكن لم يسمعه أحد - حتى استغاث بما لا رشاء له - { إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إغاثة [ مفرد ] : 1 - مصدر أغاث . 2 - إسعاف ، إعانة ، نجدة ° وكالة إغاثة اللاجئين : وكالة تابعة للأمم المتحدة لإغاثة - [ 1649 ] - اللاجئين وتشغيلهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استغاثة [ مفرد ] : 1 - مصدر استغاث / استغاث بـ ° إشارة الاستغاثة : نوع من الإشارات الدولية والتي تبين أن هناك سفينة أو طائرة تطلب المساعدة - استغاثة الإنسان : قوله : واغوثاه . 2 - ( نح ) نداء من يخلص من شدة أو يعين على دفع بلية ويقرن المستغاث به بلام مفتوحة والمستغاث له بلام مكسورة كقولنا : يا لله للمسلمين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غوث [ مفرد ] : مصدر غاث ° واغوثاه : نداء لطلب النصرة - وكالة غوث اللاجئين : وكالة تابعة للأمم المتحدة لإغاثة اللاجئين وتشغيلهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غياث [ مفرد ] : 1 - مصدر غاث . 2 - ما أغيث أو أعين به . • الغياث : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المدرك عباده في الشدائد إذا دعوه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغاث [ جمع ] : ( نت ) نبات بري ينبت في جبال فارس والموصل له جذور غلاظ تسحق ويضاف إليها الماء والسكر والسمن ومواد أخرى وكثيرا ما تشربه النفساء وزائراتها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغيث [ مفرد ] : اسم فاعل من أغاث . • المغيث : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المدرك عباده في الشدائد إذا دعوه .
مختار الصحاح
غ و ث : غَوّث الرجل تَغْويثا قال واغَوثاه والاسم الغَوْث بالفتح و الغَواث بالضم والفتح قال الفراء يقال أجاب الله دعاءه و غُوَاثه وغَوَاثَه ولم يأت بالأصوات شيء بالفتح غيره وإنما يأتي بالضم كالبكاء والصياح و اسْتغاثَهُ فأغاثَه والاسم الغِياث بالكسر و يَغُوثُ صنم من أصنام نوح ذُكر في ن س ر
الصحاح في اللغة
غوَّثَ الرجل: قال واغوثاهُ. والاسم الغَوْثُ والغُواثُ والغَواثُ. قال العامري: بَعَثْتُكَ قابساً فلَبثْتَ حَـولاً   من يأتي غَوثُكَ مَن تُغيثُ واستغاثني فلان فأغَثْتُهُ. والاسم الغِياثُ، صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها.
تاج العروس

" غَوَّثَ " الرَّجُلُ واستغاثَ : صاح : واغَوْثَاهُ وتقول : ضُرِبَ فلانٌ فَغَوَّثَ " تَغْوِيثاً قال : واغَوْثَاهُ " قال شيخُنا : وقد صَرَّح أَئمَّةُ النَّحْوِ بأَنَّ هذا هو أَصْلُه ثم إِنهم استعمَلُوه بمعنى صَاحَ ونَادَى طَلَباً للغَوْثِ . " والاسمُ الغَوْثُ " بالفَتْح " والغُوَاثُ بالضّمّ " على الأَصلِ " وفَتْحُه شَاذٌ " أَي وارد على خلافِ القِيَاس ؛ لأَنّه دَلَّ على صَوْتٍ والأَفعالُ الدَّالَّة على الأَصواتِ لا تكون مفتوحةً أَبداً بل مضمومة كالصُّرَاخِ والنُّبَاحِ أَو مكسورة كالنِّداءِ والصِّيَاحِ وهو قولُ الفرّاءِ كما نقلَه الجوهريُّ وقال العَامِرِيّ - وقيل : هو لعَائِشَةَ بنتِ سَعْدِ بنِ أَبي وَقَّاص - :

بَعَثْتُكَ مائِراً فَلَبِثْتَ حَوْلاً ... مَتَى يَأْتِى غَوَاثُكَ مَنْ تُغِيثُ قال ابن بَرِّىّ : وصوا به بَعَثْتُكَ قابِساً وكان لعائشةَ هذه مَوْلىً يقالُ له : فِنْدٌ وكان مُخَنَّثاً من أَهلِ المَدِينَةِ بعثَتْهُ يَقْتَبِسُ لها ناراً فتوجَّه إِلى مِصْرَ فأَقَام بها سَنةً ثم جاءَهَا بنار وهو يَعْدُو فعَثَرَ فَتَبَدَّد الجَمْرُ فقال : تَعِسَتِ العَجَلَة فقالت عائِشَةُ : بَعَثْتُكَ... الخ وقال بعضُ الشُّعَرَاءِ :

مَا رَأَيْنَا لغُرَابٍ مَثَلاً ... إِذْ بَعَثَنْاهُ يَجِى بالمِشْمَلَهْ

غيرَ فِنْدٍ أَرْسَلُوهُ قَابِساً ... فَثَوَى حَوْلاً وسَبَّ العَجَلَهْ " واسْتَغَاثَنِي " فُلانٌ " فأَغَثْتُهُ إِغَاثَةً ومَغُوثَةً " ويقال : اسْتَغَثْتُ فُلاناً فما كانَ لِي عنِدَه مَغُوثَةٌ أَي إِغاثَةٌ . قال شيخُنَا : قالوا : الاسْتغَاثَةُ : طَلبُ الغَوْثِ وهو التَّخْلِيصُ من الشِّدةِ والنِّقْمَةِ والعَوْنُ على الفَكَاكِ من الشّدائِدِ ولم يَتَعَدَّ في القُرآنِ إِلا بِنَفْسِه كقوله تَعَالى " إِذْا تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ " وقد يَتَعَدَّى بالحَرْفِ كقول الشّاعرِ :

حَتَّى اسْتَغَاثَ بماءٍ لا رِشَاءَ لهُ ... من الأَبَاطِحِ في حافَاتِه البُرَكُوكذلك استعمله سيبويه فلا عِبرَةَ بتَخْطِئَهِ ابنِ مالِكِ للنُّحاةِ في قولِهم : المُسْتَغَاثُ له وبه قاله الشِّهَابُ في أَثناءِ سورةِ الأَنْفَالِ . ويقول المضطَّرُّ الواقِعُ في بَلِيَّة : أَغِثْنِي أَي فَرِّجْ عَنِّي وفي الحَدِيثِ : " اللَّهُمَّ أَغِثْنَا " بالهمزة من الإِغَاثَةِ ويقال فيه غَاثَةُ يَغِيثُه وهو قليل قال : وإِنّمَا هو مِنَ الغَيْثِ لا الإِغَاثَةِ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : غَاثَه يَغُوثُهُ غَوْثاً هو الأَصْلُ فأُمِيتَ . وقال الأَزْهَرِيُّ : ولم أَسمَعْ أَحَداً يقول : غَاثَهُ يَغُوثُه بالواو . وعن ابن سِيدَه : وأَغَاثَهُ اللهُ وغَاثَهُ غَوْثاً وغِياثاً والأَوّلِ أَعْلَى . " والاسْمُ الغِيَاثُ بالكَسْرِ " حكاه ابنُ الأَعْرَابِي فهو مُثَلَّثُ الأَوّلِ كما في النِّهايَة . وفي الصّحاح : صارت الواو ياءً لكسرةِ ما قَبلَها وهو موجودٌ في أُصول البُخَارِيّ بالرّواياتِ الثَّلاث وأَنكرَ الكَسرَ بعضُ أَئمَّةِ اللُّغَةِ ؛ ولذا خَلَتْ عنه دواوين اللُّغَةِ والضَّم رَوَوْه عن أَبي ذَرٍّ والفتحُ الذي هو شاذٌّ نَسبه الحافِظَ ابنُ حَجَرٍ في فتح الباري للأَكْثَرِ وقال البَدْرُ الدَّمامِينِي في المَصَابِيح : به قَيَّدَه ابنُ الخَشّابِ وغيرُه والكسرُ ذَكرَه ابنُ قَرقُول في المَطَالِع وشيخُه القاضِي عِيَاضٌ في المَشَارِقِ وبه صُدِّرَ في اليُونَيْنِيَّة وتَبِعَهُ أَهلُ الفُرُوع قاطبةً كذا نقله شيخُنا . وفي التهذيب : الغِياثُ : ما أَغَاثَكَ اللهُ بهِ . " والمَغَاوِثُ : المِيَاهُ " قيل : هي من الجُمُوعِ الَّتِي لا مُفْرَدَ لَهَا . " والغَوِيث كأَمِير وفي نسخةٍ والتَّغْوِيثُ وهو خطَأٌ " : شِدَّةُ العَدْوِ " يقال : إِنّه لَذُو غَوِيثٍ . الغَوِيثُ أَيضاً " : ما أَغَثْتَ به المُضْطَرَّ من طَعَامٍ أو نَجْدَةٍ " نقله الصّاغَانيّ . قد " سَمَّوْا غَوْثاً " وهو اسمٌ يُوضَع مَوْضِعَ المَصْدَرِ من أَغاثَ " وغِيَاثاً بالكسر " ومُغِيثاً " بالضَّمّ . والغَوْثُ : بَطْنٌ من طَيِّىءٍ . وغَوْثٌ : قبيلَةٌ من اليَمَنِ وهو غَوْثُ بنُ أُدَدَ بن زَيْدِ بنِ كَهْلاَنَ بنِ سَبَإٍ . وفي التَّهْذِيبِ : غَوْثٌ : حَيٌّ من الأَزْدِ ومنه قولُ زُهَيرْ :

" وتَخْشَى رُمَاةَ الغَوْثِ من كُلِّ مَرْصَدِ والغَوْثُ بنُ مُرٍّ في مُضَرَ . والغَوْثُ بنُ أَنْمَارٍ في اليَمَنِ كذا في أَنسابِ الوَزِيرِ . وغَوْثُ بنُ سُلَيْمَانَ الحَضْرَمِيّ القَاضِي : مِصْرِيّ . وَيَوْمُ أَغْوَاثٍ : ثاني يومٍ من أَيّام القَادِسِيّة قال القَعْقَاعُ بنُ عَمرٍو :

لم تَعْرِفِ الخَيْلُ العِرَابُ سَواءَنَا ... عَشِيَّةَ أَغْوَاثٍ بجَنْبِ القَوَادِسِوالغَوَاثُ كسَحابٍ : الزَّادُ يَمَانِيَةٌ . وغِياثُ بنُ إِبرَاهِيمَ مَتْرُوكٌ . وغياثُ بنُ النُّعْمَانِ عن عَلِيٍّ . وغِياثُ بنُ أَبِي شَيْبَةَ الحُبْرَانِيُّ شيخٌ لبِشْرِ بنِ إِسْمَاعِيلَ . وغِياثُ بنُ الحَكَمِ شيخٌ لِحَرَمِيِّ بنِ حَفْصٍ . وغِيَاثُ بنُ عبد الحميد عن مَطَرٍ الوَرَّاقِ وغِياثُ بنُ جَعْفَر مُسْتَمْلِى ابنِ عُيَيْنَةَ . وأَبو غِيَاثٍ طَلْقُ بنُ مُعَاوِيَةَ حَدَّثَ . وحَفِيدُه حَفْصُ بنُ غِيَاثٍ القَاضِي الحَنَفِيُّ مشهور . وابنُه عُمَرُ بنُ حَفْصِ بنِ غِياثِ : شيخُ البُخَارِيّ ومُسْلِم . وأَبو غِياثٍ رَوْحُ بنُ القَاسِمِ ثِقَةٌ . وحُذَيْفَةُ بنُ غِياثٍ العَسْكَرِيّ الأَصْبَهَانيّ شيخٌ لابْنِ فارِس . ومحمَّدُ بنُ غِياثٍ السَّرَخْسِيُّ عن مالِكٍ . وغِياثُ بنُ محمّدِ بنِ أَحمَدَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ غِياثٍ العُقَيْلِيّ سمعَ ابنَ رَيْدَةَ . وغِيَاثُ بنُ محمّدِ بنِ غياثٍ عن أَبي مُسْلِمٍ الكَجِّيّ . وغِيَاثٌ بنُ فارِسِ بنِ أَبي الجُودِ المُقْرِى مات سنة 605 . وغِيَاثُ بنُ غَوْثٍ التَّغْلَبِيّ الشّاعِرُ المعروف بالأَخْطَلِ . وبِلاَلُ بنُ غِيَاثٍ عن أَبي هُرَيرَةَ . والأَخْنَسُ بن غِيَاثٍ الأَحْمَسِيّ شاعرٌ في زَمنِ الحَجّاج . وأَبو غِيَاثٍ إِسحاقُ بنُ إِبراهيمَ عن حِبّانِ بنِ عَلِيٍّ . وككَتَّانٍ غَيَّاثُ بنُ هَبّابِ بنِ غَيّاثٍ الأَنْطَاكِيّ عن ابنِ رِفَاعَةَ الفَرَضِيّ . وأَحمدُ بنُ إِبراهيمَ بنِ غَيّاثٍ المَالِكيّ لَقِنَ عن ابنِ مَرْوَانَ بنِ سِرَاجٍ . " والمُغِيثَةُ كمُعِينَةٍ : مَوْضِعَانِ " بين القادِسيّةِ والقَرْعاءِ وبين مَعْدِنِ النَّقْرَةِ والعَمْق عند مَاوَانَ وقيل : هما رَكِيَّتان يَنْزِلُ عليهِما الحاجُّ . " والمُغِيثَةُ : مَدْرَسَةٌ ببَغْدَادَ " من المدارِس الشّرْقية . " ويَغُوثُ : صنَمٌ كانَ لِمَذْحِجٍ قال ابن سِيدَه : هذا قولُ الزَّجّاج

لسان العرب
أَجابَ اللهُ غَوْثاه وغُواثَه وغَواثَه قال ولم يأْت في الأَصوات شيء بالفتح غيره وإِنما يأْتي بالضم مثل البُكاء والدُّعاء وبالكسر مثل النِّداءِ والصِّياحِ قال العامريّ بَعَثْتُكَ مائِراً فلَبِثْتَ حَوْلاً مَتى يأْتي غَواثُك من تُغِيثُ ( * قوله « متى يأْتي غواثك » كذا في الصحاح والذي في التهذيب متى يرجو ) ؟ قال ابن بري البيت لعائشة بنت سعد بن أَبي وقَّاص قال وصوابه بَعَثْتُك قابِساً وكان لعائشة هذه مَوْلىً يقال له فِنْدٌ وكان مُخَنَّثاً من أَهل المدينة بعَثَتْه لِيَقْتَبِسَ لها ناراً فتوجه إِلى مصر فأَقام بها سنة ثم جاءَها بنار وهو يَعْدُو فَعَثَر فتَبَدَّد الجَمْرُ فقال تَعِسَتِ العَجلة فقالت عائشة بعَثْتُكَ قابِساً ( البيت ) وقال بعض الشعراء في ذلك ما رأَينا لغُرابٍ مَثَلا إِذ بَعَثْناهُ يَجي بالمِشْمَلَه غيرَ فِنْدٍ أَرْسَلوه قابساً فَثَوى حَوْلاً وسَبَّ العَجلَه قال الشيخ الأَصل في قوله يجي يجيء بالهمز فخفف الهمزة للضرورة والمِشْمَلَةُ كِساء يُشْتَملُ به دون القَطِيفة وحكى ابن الأَعرابي أَجابَ اللهُ غِياثَه والغُواث بالضم الإِغاثةُ وغَوَّثَ الرجلُ واسْتَغاثَ صاحَ واغَوْثاه والاسمُ الغَوْث والغُواثُ والغَواثُ وفي حديث هاجَرَ أُمّ إِسمعيلَ فهل عِندَك غَواثٌ ؟ الغَواثُ بالفتح كالغِياثِ بالكسر مِن الإِغاثة وفي الحديث اللهم أَغِثْنا بالهمزة من الإِغاثة ويقال فيه غاثَه يَغِيثُه وهو قليل قال وإِنما هو مِن الغَيْثِ لا الإِغاثة واسْتغاثَني فلانٌ فأَغَثْتُه والاسم الغِياثُ صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها وتقول ضُرِبَ فلانٌ فَغَوَّثَ تَغْويثاً إِذا قال واغَوْثاه قال الأَزهري ولم أَسمع أَحداً يقول غاثه يغُوثُه بالواو ابن سيده وغَوَّث الرجلُ واستغاثَ صاحَ واغَوْثاه وأَغاثه اللهُ وغاثَه غَوْثاً وغِياثاً والأُولى أَعلى التهذيب والغِياثُ ما أَغاثَك اللهُ به وينقول الواقع في بَلِيَّة أَغِثْني أَي فَرِّجْ عَنِّي ويقال اسْتَغَثْتُ فلاناً فما كان لي عنجه مَغُوثة ولا غَوْثٌ أَي إِغاثة وغَوْثٌ جائزٌ في هذه المواضع أَن يوضع اسم موضع المصدر مِن أَغاث وغَوْثٌ وغِياثٌ ومُغِيثٌ أَسماء والغَوْثُ بَطْنٌ من طَيِّئ وغَوْثٌ قبيلة من اليمن وهو غَوْثُ بنُ أُدَدِ بن زيد بن كهلانَ بن سَبَأَ التهذيب وغَوْثٌ حيٌّ من الأَزْد ومنه قول زهير ونَخْشى رُماةَ الغَوْثِ من كلِّ مَرْصَدٍ ويَغُوثُ صَنَم كان لمَذْحِج قال ابن سنيده هذا قول الزجاج
الرائد
* غوث تغويثا. قال: «وا غوثاه» طالبا النجدة والمساعدة.
الرائد
* غوث. 1-مص. غاث. 2-معونة، مساعدة. 3-ما يغاث به المضطر من طعام أو نجدة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: