وصف و معنى و تعريف كلمة ليفتلك:


ليفتلك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و فاء (ف) و تاء (ت) و لام (ل) و كاف (ك) .




معنى و شرح ليفتلك في معاجم اللغة العربية:



ليفتلك

جذر [فتل]

  1. فَلَكَ: (فعل)
    • فلَكَ يفلِك ، فَلْك ، فهو فَالِك فهي فالكٌ والجمع : فوالِكُ
    • فَلَكَ ثَدْيُ الفَتَاةِ : اِسْتَدَارَ فَصَارَ كَالفَلْكَةِ
    • فَلَكَتِ الفَتَاةُ :أَيِ اسْتَدَارَ ثَدْيُهَا، فَهِيَ فَالِكٌ
  2. فَلِكَ: (فعل)
    • فَلِكَ فَلَكًا فهو فَلِكٌ
    • فَلِكَ : يبست مفاصلُه
  3. أفلاك: (اسم)
    • أفلاك : جمع فَلَك
  4. فَلَك: (اسم)
    • الجمع : أفلاك و فُلْك و فُلُك
    • الفَلَكُ : التلُّ المستدير من الرمل حوله فضاء
    • الفَلَكُ :المدارُ يسبح فيه الجِرْمُ السماوي
    • وعلم الفَلك: علم يُبحث فيه عن الأَجرام العُلويَّة وأَحوالها
    • فَلَكُ البَحْرِ : مَوْجُهُ الْمُسْتَدِيرُ الْمُضْطَرِبُ
    • فَلَكُ الْبُرُوجِ (فك) : دَائِرَةٌ تَرْسُمُهَا الشَّمْسُ فِي سَيْرِهَا فِي سَنَةٍ وَاحِدَةٍ، وَكُلُّ دَائِرَةٍ تُقَسَّمُ إِلَى اثْنَيْ عَشَرَ بُرْجاً


  5. فَلِك: (اسم)
    • فَلِك : فاعل من فَلِكَ
  6. فَلَّكَ: (فعل)
    • فلَّكَ يفلِّك ، تفليكًا ، فهو مُفلِّك
    • فَلَّكَ ثديُ الفتاة: مبالغة فَلَكَ
    • فلَّكَ الثَّديُ: استدار، انتفخ
    • فَلَّكَ الفصيلَ: شدَّ لسانَهُ بما يشبه الفَلْكَةَ حتى لا يرضع
    • فلَّك الرَّجلُ: أخبر بالغيب
  7. فُلُك: (اسم)
    • فُلُك : جمع فَلَك
  8. فُلك: (اسم)
    • الفُلْكُ : السَّفِينَةُ،
  9. فِلَك: (اسم)
    • فِلَك : جمع فَلكة
  10. فَوَالِكُ: (اسم)


    • فَوَالِكُ : جمع فالِك
  11. اِستَفلَكَ: (فعل)
    • اسْتَفْلَكَ ثديُ الفتاةِ: فَلَكَ
  12. تَفَلَّكَ: (فعل)
    • تفلَّكَ يتفلَّك ، تفلُّكًا ، فهو مُتفلِّك
    • تفلَّك فلانٌ :أخبر بالغيب كأنه يتكلَّم عن أحوال الفَلَك
    • تفلَّكَ الثَّديُ: استدار، انتفخ
  13. فَلكة: (اسم)
    • الجمع : فَلَكات و فَلْكات و فِلَك
    • الفَلْكَةُ :: كل ما ارتفع أو نتأ واستدار
    • الفَلْكَةُ : قطعةٌ من الأَرض تستدير وترتفع عما حولها
    • الفَلْكَةُ: موصل ما بين الفِقْرتين من فَقَار الظَّهر
    • الفَلْكَةُ من الزَّوْرِ: ما استدار منه
    • الفَلْكَةُ :مجموعةٌ مستديرة من الشَّعْر تُشَدُّ على لسان الفَصِيل لئلاَّ يرضع
    • الفَلْكَةُ من المِغْزل: القطعةُ المستديرةُ من الخشَب ونحوه تُجعل في أَعلاه، وتُثَبَّتُ الصِّنَّارةُ من فوقها، وعودُ المِغزل من تحتها
  14. مُفلِّك: (اسم)
    • مُفلِّك : فاعل من فَلَّكَ
  15. فلكيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى فَلَك
    • الصُّور الفلكيّة: رموز يمثّل بها الفلكيُّون عناصر النظام الشمسيّ المختلفة
    • الوَحْدة الفلكيَّة: معدَّل بُعد الشَّمس عن الأرض ويساوي: 15000 كم
    • الكيمياء الفلكيَّة: فرع من الكيمياء يبحث في النُّجوم والفضاء الواقع بين النُّجوم
  16. فَالِك: (اسم)


    • فَالِك : فاعل من فَلَكَ
  17. فَلَكيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى فَلَك
    • رَصْد/ طيران فَلَكِيّ
    • الفَلَكِيُّ : المشتغِلُ بعلم الفَلَك
  18. فالِك: (اسم)
    • الجمع : فَوَالِكُ
    • فَتَاةٌ فَالِكٌ : أَي اِسْتَدَارَ ثَدْيُهَا صَارَتْ مِنَ الفَوَالِكِ
  19. فِلَاك: (اسم)
    • فِلَاك : جمع فَلْكَةُ
  20. مُتفلِّك: (اسم)
    • مُتفلِّك : فاعل من تَفَلَّكَ
  21. فُلَيكة: (اسم)
    • الفُلَيْكَةُ : السفينة الصغيرة
  22. أَفْلَكَ: (فعل)


    • أَفْلَكَ الرَّجلُ في الأَمرِ: لجَّ فيه
    • أَفْلَكَ الفتاةُ: فَلَكَ ثديُها
  23. تفليك: (اسم)
    • تفليك : مصدر فَلَّكَ
  24. فُلُك: (اسم)
    • فُلُك :جمع فَلَك
  25. مفلوك: (اسم)
    • الجمع : مَفَاليكُ
    • المفْلُوكُ : الفقير
,
  1. فلك
    • "الفَلَك: مَدارُ النجوم، والجمع أَفْلاك.
      والفَلَكُ: واحد أَفْلاك النجوم، قال: ويجوز أَن يجمع على فُعْل مثل أَسَدٍ وأُسْدٍ، وخَشَب وخُشْب.
      وفَلَكُ كل شيء: مُسْتداره ومُعْظمه.
      وفَلَكُ البحر: مَوْجُه المسْتَدير المترَدّد.
      وفي حديث عبد الله بن مسعود: أَن رجلاً أَتى رجلاً وهو جالس عنده فقال: إني تَرَكْتُ فَرَسَك كأنه يدورفي فَلَكٍ، قال أَبو عبيد: قوله في فَلَكٍ فيه قولان: فأَما الذي تعرفه العامّة فإنه شبهه بفَلَكِ السماء الذي تدور عليه النجوم وهو الذي يقال له القُطْب شُبِّه بقُطْب الرَّحى، قال: وقال بعض العرب الفَلَكُ هو الموج إذا ماج في البحر فاضطرب وجاء وذهب فشبَّه الفرس في اضطرابه بذلك، وإنما كانت عَيْناً أَصابته، قال: وهو الصحيح.
      والفَلَكُ: موج البحر.
      والفَلَكُ: جاء في الحديث أَنه دَورَانُ السماء، وهو اسم للدوَران خاصةً، والمنجمون يقولون سبعة أَطْواقٍ دون السماء قد رُكِّبَت فيها النجوم السبعة، في كل طَوْقٍ منها نجم، وبعضها أَرفع من بعض يَدُور فيها بإذن الله تعالى.
      الفراء: الفَلَكُ استدارة السماء.
      الزجاج في قوله: كلٌّ في فَلَك يَسْبحون؛ لكل واحد وترتفع عما حولها،الواحدة فَلَكةٌ، بفتح اللام؛ قال الراعي: إذا خِفْنَ هَوْل بُطونِ البِلاد،تَضَمَّنها فَلَكٌ مُزْهِرُ يقول: إذا خافت الأدغالَ وبُطونَ الأَرض ظهرتِ الفَلَكُ.
      والفَلْكةُ،بسكون اللام: المستدير من الأَرض في غلظ أَو سهولة، وهي كالرَّحى.
      والفَلََكُ: اسم للجمع؛ قال سيبويه: وليس بجمع، والجمع فلاكٌ كصحفة وصِحاف.
      والفَلَكُ من الرمال: أَجْوِية غلاظ مستديرة كالكَذَّانِ يحتفرها الظباءُ.
      ابن الأَعرابي: الأَفْلَكُ الذي يدور حول الفَلَك، وهو التَّل من الرمل حوله فضاء.
      ابن شميل: الفَلْكَةُ أَصاغِر الآكام، وإنما فَلَّكها اجتماعُ رأسها كأَنه فَلْكَةُ مِغْزَل لا يُنْبت شيئاً.
      والفَلْكَة: طويلة قدر رُمْحين أَو رمح ونصف؛

      وأَنشد: يَظَلاَّنِ، النهارَ، برأسِ قُفٍّ كُمَيْتِ اللَّوْنِ، ذي فَلَكٍ رَفيعِ الجوهري: والفَلْكة قطعة من الأَرض تستدير وترتفع على ما حولها؛ قال الشاعر: خِوانُهم فَلْكَةٌ لَمِغْزَلهم،يحَارُ فيه، لحُسْنِه، البَصَرُ والجمع فَلْكٌ؛ قال الكميت: فلا تَبْكِ العِراصَ ودِمْنَتَيْها بناظِرةٍ، ولا فَلْكَ الأَميل؟

      ‏قال ابن بري: وفي غريب المصنف فَلَكةٌ وفَلَك، بالتحريك، وفي كتاب سيبويه: فَلْكَة وفَلَكٌ مثل حَلْقة وحَلَقٍ ونَشْفَة ونَشَفٍ، ومنه قيل: فَلَّكَ ثديُ الجارية تَفْليكاً، وتَفَلَّك: استدار.
      والفَلْكة من البعير: مَوْصِل ما بين الفَقْرتين.
      وفَلْكة اللسان: الهَنَةُ الناتئة على رأس أَصل اللسان.
      وفَلْكةُ الزَّوْر: جانِبُه وما استدارمنه.
      وفَلْكة المِغْزَلِ: معروفة سميت لاستدارتها، وكلُّ مستدير فَلْكة، والجمع من ذلك كله فِلَكٌ إلا الفَلْكَة من الأَرض.
      وفَلَّك الفصيلَ: عمل له من الهُلْبِ مثل فَلْكَة المغزل، ثم شق لسانه فجعلها فيه لئلا يَرْضَع؛ قال ابن مُقبل فيه:رُبَيِّبٌ لم تُفَلِّكْهُ الرّعاءُ، ولم يَقْصُرْ بحَومَلَ، أَدْنى شُرْبه ورَعُ أَي كَفٌّ.
      التهذيب: أَبو عمرو والتَّفْلِيك أَن يجعل الراعي من الهُلْب مثلَ فَلْكة المِغْزل ثم يثقب لسان الفصيل فيجعله فيه لئلا يرضع أُمه.
      الليث: فَلَّكْتُ الجَدْيَ، وهو قَضِيب يُدارعلى لسانه لئلا يرضع؛ قال الأَزهري: والصواب في التَّفْليك ما، قال أَبوعمرو.
      والثُّدِيُّ الفَوالك: دون النَّواهِد.
      وفَلَكَ ثديُها وفَلَّكَ وأَفْلَكَ: وهو دون النهود؛ الأَخيرة عن ثعلب.
      وفَلَّكَتِ الجارية تَفْلِيكاً، وهي مُفَلِّكٌ، وفَلَّكَتْ،وهي فالك إذا تَفَلَّكَ ثديُها أَي صار كالفَلْكة؛

      وأَنشد: جاريةٌ شَبَّتْ شباباً هَبْرَكا،لم يَعْدُ ثَدْيا نَحْرِها أَن فَلَّكا،مُسْتَفْكِرانِ المَسَّ قَدْ تَدَمْلَكا والفُلْكُ: بالضم: السفينة، تذكر وتؤنث وتقع على الواحد والاثنين والجمع، فإن شئت جعلته من باب جُنُبٍ،وإن شئت من بابِ دلاصٍ وهِجانٍ، وهذا الوجه الأَخير هو مذهب سيبويه، أَعني أَن تكون ضمة الفاء من الواحد بمنزلة ضمة باء بُرْد وخاء خُرْج، وضمة الفاء في الجمع بمنزل ضمة حاءُ حُمْر وصاد صُفْر جمع أَحمر وأَصفر، قال الله في التوحيد والتذكير: في الفُلْك المشحون، فذكَّر الفُلْك وجاء به مُوَحّداً، ويجوز أَن يؤنث واحده كقول الله تعالى: جاءتها ريح عاصف، فقال: جاءتها فأنث، وقال: وترى الفُلْك فيه مواخر،فجمع، وقال تعالى: والفُلْكِ التي تجري في البحر، فأَنث ويحتمل أَن يكون واحداً وجمعاً، وقال تعالى: حتى إذا كنتم في الفُلْكِ وجَرَيْنَ بهم،فجع وأَنث فكأَنه يُذْهب بها إذا كانت واحدة إلى المَرْكَب فيذكر وإلى السفينة فيؤنث؛ وقال الجوهري: وكان سيبويه يقول الفُلْكُ التي هي جمع تكسير للفُلْك التي هي واحد؛ وقال ابن بري: هنا صوابه الفُلْكُ الذي هو واحد.
      قال الجوهري: وليس هو مثل الجُِنُبِ الذي هو واحد وجمع والطِّفْلِ وما أَشبههما من الأَسماء لأَن فُعْلاً وفَعَلاً يشتركان في الشيء الواحد مثل العُرْب والعَرَب والعُجْم والعَجَم والرُّهْب والرَّهَب، ثم جاز أَن يجمع فَعَل على فُعْل مثل أَسَدٍ وأُسْدٍ، ولم يمتنع أَن يجمع فُعْل على فُعْلٍ؛ قال ابن بري: إذا جعلت الفلك واحداً فهو مذكر لا غير، وإن جعلته جمعاً فهو مؤنث لا غير، وقد قيل: إن الفلك يؤنث وإن كان واحداً؛ قال الله تعالى: قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين.
      وفَلَّكَ الرجلُ في الأَمر وأَفْلَك: لَجَّ.
      ورجل فَلِكٌ: جافي المَفاصِل، وهو أَيضاً العظيم الأَلْيتين؛ قال رؤبة: ولا شَظٍ فَدْمٍ ولا عَبْدٍ فَلِكْ،يَرْبِضُ في الرَّوْثِ كبِرْذَوْنٍ رَمَك؟

      ‏قال أَبو عمرو: الفَلِكُ العبد الذي له أَلية على خلقة الفَلْكَة،وأَلْياتُ الزِّنْج مُدوَّرة.
      والإفْلِيكانِ: لَحْمتانِ تكتنفان اللَّهاةَ.
      ابن الأَعرابي: الفَيْلَكُون الشُّوْبَقُ؛ قال أَبو منصور: وهو مُعَرَّب عندي.
      والفَيْلَكُونُ: البَرْدِيّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فَلَكُ

    • ـ فَلَكُ: مَدارُ النُّجومِ، ج: أفْلاكٌ وفُلُكٌ،
      ـ فَلَكُ من كلِّ شيءٍ: مُسْتَدارُه ومُعْظَمُه، ومَوْجُ البَحْرِ المُضْطَرِبُ، والماءُ الذي حَرَّكَتْهُ الريحُ، والتَّلُّ من الرَّمْلِ حَوْلَهُ فَضاءٌ، وقِطَعٌ من الأرضِ تَسْتَدِيرُ وتَرْتَفعُ عما حَوْلَها، الواحدةُ: فَلْكَةٌ، ج: فِلاكُ.
      ـ أَفْلَكُ: مَن يَدُورُ حَوْلَها.
      ـ فَلَكَ ثَدْيُها، وأفْلَكَ وفَلَّكَ وتَفَلَّكَ: اسْتَدارَ. وفَلَكَت الجاريةُ، وفَلَّكَتْ، فهي فالِكٌ ومُفَلِّكٌ.
      ـ فَلْكَةُ المِغْزَلِ: معروف، ومَوْصِلُ ما بين الفَقْرَتَيْنِ من البعيرِ، والهَنَةُ على رأسِ أصْلِ اللسانِ، وجانِبُ الزَّوْرِ، وما اسْتَدارَ منه، وأكَمَةٌ من حَجَرٍ واحدٍ مُسْتَديرةٌ، وشيءٌ يُفْلَكُ من الهُلْبِ، فَيُخْرَقُ لسانُ الفَصيلِ، فَيُعْضَدُ به ليُمْنَعَ من الرَّضاعِ، وكلُّ مُسْتَديرٍ.
      ـ فُلْكُ: السفينةُ، ويُذَكَّرُ، وهو للواحِد والجميعِ، أو الفُلْكُ التي هي جمعٌ: تَكْسِيرٌ للفُلْكِ التي هي واحدٌ، وليستْ كجُنُبٍ التي هي واحدٌ وجمعٌ وأمْثالِه، لأَن فُعْلاً وفَعَلاً يَشْتَرِكان في الشيءِ الواحِد، كالعُرْبِ والعَرَبِ، ولَمَّا جاز أن يُجْمَعَ فَعَلٌ على فُعْلٍ، كأَسَدٍ وأُسْدٍ، جاز أن يُجْمَعَ فُعْلٌ على فُعْلٍ أيضاً.
      ـ فَلَّكَ تَفْلِيكاً: لَجَّ في الأمرِ،
      ـ فَلَّكَتِ الكَلْبَةُ: أجْعَلَتْ وحاضَتْ.
      ـ فَلِكُ: المُتَفَكِّكُ العِظامِ، والجافي المَفاصِلِ، ومَن به وَجَعٌ في فَلْكَةِ رُكْبَتِه، ومَن له ألْيَةٌ، كفَلْكَةٍ.
      ـ فَلَكُ: قرية بسَرَخْسَ.
      ـ فَيْلَكُونُ: الشُّوبَقُ.
      ـ إِفْلِيكانِ: لَحْمتانِ تَكْتَنِفانِ اللَّهاةَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فلك
    • ف ل ك: فَلْكَةُ المغزل بالفتح سميت بذلك لاستدارتها و الفُلْكُ السفينة واحد وجمع يذكر وينث قال الله تعالى {في الفلك المشحون} فأفرد وذكر وقال تعالى {والفلك التي تجري في البحر} فأنّث ويحتمل الإفراد والجمع وقال تعالى {حتى إذا كنتم في الفلك وجرين بهم} فجمع وكأنه يذهب بها إذا كانت واحدة إلى المركب فيذكر وإلى السفينة فيؤنث وكان سبويه يقول الفلك التي هي جمع تكسير للفلك التي هي واحد وليس مثل الجنب الذي هو واحد وجمع والطفل وما أشبههما من الأسماء لأن فُعْلاً وفَعَلا يشتركان في شيء واحد مثل العُرْبِ والعَرَب والعُجْمِ والعََمِ والرُّهْبِ والرَّهَبِ فلما جاز أن يجمع فَعَلٌ على فُعْلٍ مثل أسيد وأسد لم يمتنع أن يجمع فُعْلٌ على فُعْلٍ و الفَلَكُ واحد أفلاَكِ النجوم قال ويجوز أن يجمع على فُعْلٍ مثل أسَدٍ وَأَسَدٍ وَأُسْدٍ وخَشَبٍ وخُشْبٍ

    المعجم: مختار الصحاح

  4. فَلَك
    • فَلَك :-
      جمع أفلاك وفُلْك وفُلُك: مدار الشَّمس والقمر والنجوم والكواكب :-كل كوكب يدور في فَلَكه، - {لاَ الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلاَ اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} :-
      فلك البروج: دائرة ترسمها الشمس في سيرها في السماء في سنة واحدة.
      • علم الفَلَك: (الفلك) علم يبحث في الأجرام السَّماوية من حيث تكوينها ومواقعها وقوانين سيرها، وهو أقدم العلوم :-درَس علم الفلك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. فَلكة
    • فلكة - ج، فلك وفلك
      1-1- المرة من فلك. 2- واحدة الفلك. 3- كل ما ارتفع وبرز واستدار. 4- «فلكة المغزل» : ما استدار من أعلاه، جمع : فلك.


    المعجم: الرائد

  6. فَلَكَ
    • فَلَكَ ثديُ الفتاة فَلَكَ ُ فَلْكًا: استدار فصار كالفَلْكة.
      ويقال: فَلَكَت الفتاةُ.
      فهي فالكٌ. والجمع : فوالِكُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. فَلَكَ
    • [ف ل ك]. (فعل: ثلاثي لازم). فَلَكْتُ، أَفْلُكُ، مصدر فَلْكٌ.
      1. :-فَلَكَ ثَدْيُ الفَتَاةِ :- : اِسْتَدَارَ فَصَارَ كَالفَلْكَةِ.
      2. :-فَلَكَتِ الفَتَاةُ :- :أَيِ اسْتَدَارَ ثَدْيُهَا، فَهِيَ فَالِكٌ.

    المعجم: الغني

  8. تفلَّكَ
    • تفلَّكَ يتفلَّك ، تفلُّكًا ، فهو مُتفلِّك :-
      تفلَّك فلانٌ أخبر بالغيب كأنه يتكلَّم عن أحوال الفَلَك.
      تفلَّكَ الثَّديُ: استدار، انتفخ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. فلَّكَ
    • فلَّكَ يفلِّك ، تفليكًا ، فهو مُفلِّك :-
      فلَّك الرَّجلُ أخبر بالغيب.
      فلَّكَ الثَّديُ: استدار، انتفخ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. الفَلَكُ
    • الفَلَكُ : التلُّ المستدير من الرمل حوله فضاء.
      و الفَلَكُ من البحر: موجُهُ المستديرُ المضطرب.
      و الفَلَكُ المدارُ يسبح فيه الجِرْمُ السماوي. والجمع : أَفْلاَكٌ.
      وعلم الفَلك: علم يُبحث فيه عن الأَجرام العُلويَّة وأَحوالها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الفَلْكَةُ
    • الفَلْكَةُ : قطعةٌ من الأَرض تستدير وترتفع عما حولها.
      و الفَلْكَةُ موصل ما بين الفِقْرتين من فَقَار الظَّهر.
      و الفَلْكَةُ من الزَّوْرِ: ما استدار منه.
      و الفَلْكَةُ مجموعةٌ مستديرة من الشَّعْر تُشَدُّ على لسان الفَصِيل لئلاَّ يرضع.
      و الفَلْكَةُ من المِغْزل: القطعةُ المستديرةُ من الخشَب ونحوه تُجعل في أَعلاه، وتُثَبَّتُ الصِّنَّارةُ من فوقها، وعودُ المِغزل من تحتها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. فَلَّكَ
    • فَلَّكَ ثديُ الفتاة: مبالغة فَلَكَ.
      و فَلَّكَ فلانٌ في الأَمْرِ: أَفْلَكَ.
      و فَلَّكَ الفصيلَ: شدَّ لسانَهُ بما يشبه الفَلْكَةَ حتى لا يرضع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. فَلْكَةٌ
    • جمع: فَلْكٌ، فَلَكٌ. [ف ل ك]. (الْمَرَّةُ مِنْ فَلَكَ).
      1. :-فَلْكَةُ الفِقْرَتَيْنِ :- : مُوصِلٌ مَا بَيْنَهُمَا. (فَقَارُ الظَّهْرِ).
      2. :-فَلْكَةُ الْمِغْزَلِ :- : قِطْعَةٌ مُسْتَدِيرَةٌ تُجْعَلُ فِي أَعْلاَهُ.
      3. :-فَلْكَةُ أَرْضٍ :- : جُزْءٌ مِنْهَا يَسْتَدِيرُ وَيَرْتَفِعُ عَمَّا حَوْلَهَا.

    المعجم: الغني

  14. فَلَكٌ
    • جمع: فُلُكٌ، أَفْلاَكٌ. [ف ل ك].
      1. : تَلٌّ مُسْتَدِيرٌ مِنَ الرَّمْلِ حَوْلَهُ فَضَاءٌ.
      2. :-فَلَكُ البَحْرِ :- : مَوْجُهُ الْمُسْتَدِيرُ الْمُضْطَرِبُ.
      3. : مَدَارُ النُّجُومِ.يس آية 40وَلاَ اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (قرآن).
      4. :-فَلَكُ الْبُرُوجِ :- (فك) : دَائِرَةٌ تَرْسُمُهَا الشَّمْسُ فِي سَيْرِهَا فِي سَنَةٍ وَاحِدَةٍ، وَكُلُّ دَائِرَةٍ تُقَسَّمُ إِلَى اثْنَيْ عَشَرَ بُرْجاً.
      5. :-عِلْمُ الْفَلَكِ :- : عِلْمٌ يَبْحَثُ فِي أَحْوَالِ الأَجْرَامِ السَّمَاوِيَّةِ وَحَرَكَاتِهَا وَأَبْعَادِهَا وَدَوَرَاتِهَا وَتَغَيُّرِ مَظَاهِرِهَا.

    المعجم: الغني

  15. فَلْكَة
    • فَلْكَة :-
      جمع فَلَكات وفَلْكات وفِلَك: كل ما ارتفع أو نتأ واستدار :-فَلْكَة الركبة.
      فَلْكَة المِغزَل: قطعة مستديرة من الخشب تُجعل في أعلى المغزل وتثبَّت الصِّنّارةُ من فوقها وعودُ المِغْزَل من تحتها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. فلَكَ
    • فلَكَ يفلِك ، فَلْك ، فهو فَالِك :-
      فلَك ثَديُ الفتاة استدار، انتفخ.
      فلَكتِ الفتاةُ: استدار ثَديُها وانتفخ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. فلكيَّة
    • فلكيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى فَلَك
      • الصُّور الفلكيّة: رموز يمثّل بها الفلكيُّون عناصر النظام الشمسيّ المختلفة.
      • الوَحْدة الفلكيَّة: معدَّل بُعد الشَّمس عن الأرض ويساوي: 149.500.000 كم.
      • الكيمياء الفلكيَّة: فرع من الكيمياء يبحث في النُّجوم والفضاء الواقع بين النُّجوم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. فَلِكَ
    • فَلِكَ فَلِكَ َ فَلَكًا: يبست مفاصلُه.
      و فَلِكَ عَظُمَت أَلْيَتُه.
      فهو فَلِكٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَفْلَك
    • أفلك - إفلاكا
      1- أفلك في الأمر : لج فيه، لازمه، ثابر عليه. 2- أفلك : ثدي الفتاة : استدار. 3- أفلكت الفتاة : استدار ثديها.

    المعجم: الرائد

  20. فَلَكيّ
    • فلكي
      1- فلكي العالم بعلم الفلك. 2- فلكي من سوب إلى الفلك

    المعجم: الرائد

  21. فلك
    • فلك - تفليكا
      1- فلك : ثدي الفتاة : استدار. 2- فلك : لج في الأمر، لازمه.

    المعجم: الرائد

  22. أَفْلَكَ
    • أَفْلَكَ الرَّجلُ في الأَمرِ: لجَّ فيه.
      و أَفْلَكَ الفتاةُ: فَلَكَ ثديُها.
      فهي مُفْلِكٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. فَلَكيّ
    • فَلَكيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى فَلَك: :-رَصْد/ طيران فَلَكِيّ.
      2 - (الفلك) مشتغل بدراسة المواقع والحركات والأحجام والظواهر الفيزيقيّة للأجرام السماويّة :-تمنَّى أن يكون فَلَكيًّا مُنْذ نعومة أظافره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. فُلْك
    • فُلْك :-
      سفينة (للمذكَّر والمؤنَّث والمفرد والجمع) :- {فَأَنْجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ}: السَّفينة، - {أَلَمْ تَرَ أَنَّ الْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِنِعْمَةِ اللهِ} - {وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. فَلَك
    • فلك - يفلك ، فلكا
      1- فلك : ثدي الفتاة : استدار. 2- فلكت الفتاة : استدار ثديها.

    المعجم: الرائد



معنى ليفتلك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَتَلَ** \- [ف ت ل]. (ف: ثلا. متعد).** فَتَلْتُ**،** أَفْتِلُ**،** اِفْتِلْ**، مص. فَتْلٌ. 1. "فَتَلَ الْحَبْلَ" : لَوَاهُ. 2. "فَتَلَتِ الْكُسْكُسَ" : دَعَكَتِ الدَّقِيقَ مَخْلُوطاً بِقَطَرَاتٍ مِنَ الْمَاءِ لِيَتَحَوَّلَ إِلَى حَبَّاتٍ صَغِيرَةٍ.
معجم الغني
**فَتِلَ** \- [ف ت ل]. (ف: ثلا. لازم).** فَتِلَ**،** يَفْتَلُ**، مص. فَتَلٌ. "فَتِلَتْ ذِرَاعُهُ" : اِشْتَدَّ عَصَبُهَا، قَوِيَ.
معجم الغني
**فَتَّلَ** \- [ف ت ل]. (ف: ربا. متعد).** فَتَّلْتُ**،** أُفَتِّلُ**،** فَتِّلْ**، مص. تَفْتِيلٌ. "فَتَّلَ الْحَبْلَ" : لَوَاهُ، قَوِيَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفتل [ مفرد ] : ج مفاتل : اسم آلة من فتل : آلة الفتل كالمغزل مفتل شعر / صوف / خيط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتيلة [ مفرد ] : ج فتيلات وفتائل ، مذ فتيل : خيط الشمعة أو المصباح احترقت الفتيلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتيل [ مفرد ] : ج فتيلات وفتائل : 1 - صفة ثابتة للمفعول من فتل : ملتو . 2 - ما فتله الإنسان بين أصابعه من خيط أو وسخ ما أغنى عنه فتيلا - { ولا يظلمون فتيلا } ° لا يجدي فتيلا / لا يغني فتيلا : لا يفيد شيئا . 3 - خيط في شق النواة أو قشرة في بطنها { ولا يظلمون فتيلا } : لا يظلم - [ 1670 ] - شيئا . 4 - خيط سريع الاشتعال يوصل بالمتفجرات ليفجرها إذا أشعل انطفأ الفتيل فلم تنفجر العبوة - فتيل الإشعال ° أشعل فتيل الفتنة : أثارها - نزع فتيل كذا / نزع الفتيل : هدأ الوضع / أزال الخطر . 5 - حبل دقيق مفتول من ليف . 6 - ( طب ) ما يفتل من نسيج دقيق أو من خيوط الكتان ويطلى بالمرهم ويدس في الجرح ليمتص القيح وضع الطبيب فتيلا للخراج . • فتائل معتمة : ( فك ) مساحة من سطح الشمس تتكون فيها الأوجه المختلفة للظواهر الشمسية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتلة [ مفرد ] : ج فتلات وفتلات : قطعة من الخيط أدخل الفتلة في ثقب الإبرة ° شمع الفتلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتال [ مفرد ] : من حرفته برم الخيوط والحبال ونحوها يعمل فتالا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتل [ مفرد ] : مصدر فتل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتل يفتل ، تفتيلا ، فهو مفتل ، والمفعول مفتل• فتل الحبل : فتله ؛ لواه ، برمه ، غزله ، وشدد للكثرة فتل الخيط / الصوف / شاربيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفتل / انفتل عن ينفتل ، انفتالا ، فهو منفتل ، والمفعول منفتل عنه• انفتل الحبل : مطاوع فتل : التوى انفتل الخيط . • انفتل الشخص عن الصلاة : انصرف عنها انفتل الطالب من الفصل مسرعا - انفتل عن رأيه بعد أن شعر بغلطه - انفتل عن شريكه بعد أن احتال عليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتل يفتل ، فتلا ، فهو فاتل ، والمفعول مفتول وفتيل• فتل الخيط وغيره : لواه ، برمه ، غزله ، لفه ، أداره بسرعة فتل الحبل / الصوف - فتل في الذروة والغارب [ مثل ] : يضرب للخداع ° فتل فلانا عن رأيه : صرفه عنه - فتل لعدوه : كاد له - فتل وجهه عنهم : أداره عنهم - مفتول العضلات : قوي ، شديد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفتلَ/ انفتلَ عن ينفتل، انفتالاً، فهو منفتِل، والمفعول منفَتلٌ عنه • انفتل الحَبْلُ: مُطاوع فتَلَ: التوى "انفتل الخيطُ". • انفتل الشَّخصُ عن الصَّلاة: انصرف عنها "انفتل الطالب من الفصل مسرعًا- انفتل عن رأيه بعد أن شعر بغلطه- انفتل عن شريكه بعد أن احتال عليه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفتال [ مفرد ] : 1 - مصدر انفتل / انفتل عن . 2 - ( طب ) التواء يصيب المعى فيؤدي إلى انغلاقه .
المعجم الوسيط
الحبلَ وغيرَه ـِ فَتْلاً: لواه وبرمه. فهو مفتول، وفتيل. ويقال: فتل فلاناً عن رأيه: صرفه ولواه. وفتل وجهَه عنهم: صرفه.( فَتِلَ ) ـَ فَتَلاً: اندمج وقوي. يقال: فتلت ذراعه: اشتدّ عصبها. فهو أفتل، وهي فتلاء. ( ج ) فُتْل.( أفْتَلَ ) السَّلَمُ والسّمر: أخرج الفتلة.( فَتَّلَ ) الشيءَ: فتله.( انْفَتَل ): التوى. وـ انصرف. ويقال: انفتل عن رأيه وعن حاجته. وانفتل وجهه عنهم.( تَفَتَّلَ ): مطاوع فتّله.( الفَتْل ): ما يكون مفتولاً من ورق الشجر غير منبسط.( الفَتْلَة ): وعاء حبّ السّمر والسّلَم خاصة؛ وذلك في أول طلوعه. وـ ما يكون مفتولاً من ورق الشجر، كورق الطّرفاء والأثل ونحوهما. وـ القطعة من خيط القطن والحرير ونحوهما. ( محدثة ). وـ شدّة عصب الذراع. وـ ثمرة العرفط. ( ج ) فُتْل. وـ السّحاة التي تكون في شقّ النواة. يقال: ما أغنى عنه فتلة: أي شيئاً.( الفَتِيل ): المفتول. وـ ما فتله الإنسان بين أصابعه من خيط أو وسخ. وـ الخيط الذي في شقّ النواة. يقال: ما أغنى عنه فتيلاً: أي شيئاً. وفي التنزيل العزيز: {بل الله يزكي من يشاء ولا يظلمون فتيلاً}. وـ خيط طويل يوصل بالمتفجّرات ليفجّرها إذا أشعل. ( محدثة ).( الفَتِيلَة ): ذُبالة السّراج. ( ج ) فتائِل.
مختار الصحاح
ف ت ل : الفَتِيلَةُ الذُّبالة و الفَتِيلُ ما يكون في شق النواة وقيل هو ما يُفتل بين الإصبعين من الوسخ و فَتَل الحبل وغيره من باب ضرب
الصحاح في اللغة
الفَتيلَةُ: الذبالةُ. وذبالٌ فُفَتَّلٌ، شدد للكثرة. والفَتيل: ما يكون في شقّ النواة. ويقال: هو ما يُفْتَلُ بين الإصبعين من الوسخ. وفَتَلْتُ الحبل وغيره. وما زال فلانٌ يَفْتِلُ من فلانٍ في الذِروة والغارب، أي يدور من وراء خديعته. وفَتَلَهُ عن وجهه فانْفَتَلَ، أي صرفه فانصرف، وهو قلب لَفَتَ. والفَتَلُ، بالتحريك: تباعدُ ما بين المرفقين على جنبي البعير. يقال مِرفقٌ أفْتَلُ بيِّن الفَتَلِ، وقومٌ فُتْلُ الأيدي.
تاج العروس

فتلَهُ يَفتِلُه من حَدِّ ضَرَبَ فَتْلاً : لَواهُ كلَيِّ الحَبْلِ والفَتيلَةِ كفَتَّلَهُ تَفتيلاً فهو فَتيلٌ ومَفتولٌ وأَنشدَ أَبو حنيفَةَ :

لَونُها أَحْمَرُ صافٍ ... وَهْيَ كالمِسْكِ الفَتيلِ قال : وهو كالفَتيلِ قال أَبو الحَسَنِ : وهذا يدلُّ على أَنَّه شِعْرٌ غيرُ مَعروفٍ إذ لو كانَ مَعروفاً لما اخْتُلِفَ في قافِيَتِه فتَفَّهَمْهُ جَيِّداً . وقد انْفَتَلَ وتَفَتَّلَ . فتَلَ وجهَهُ عنهُم فَتلاً : صرَفَهُ كلَفَتَه وهو مَقلوبٌ فانْفَتَلَ : انْصَرَفَ وهو مَجاز . والفَتيلُ كأَميرٍ : حَبْلٌ دَقيقٌ من خَزَم أَو لِيفٍ أَو عِرْقٍ أَو قِدٍّ وقد يُشَدُّ على العِنانِ وهي الحلْقَةُ التي عندَ مُلْتَقى الدُّجْرَيْنِ وهو مَذْكورٌ في مَوضِعِه . الفَتيلُ : السَّحاةُ التي تكونُ في شَقِّ النَّواةِ وبه فُسِّرَ قولُه تعالى : " ولا يُظلَمونَ فَتيلاً " أَي مِقدارَ تلكَ السَّحاةِ التي في شَقِّ النَّواةِ . الفتيلُ أَيضاً : ما فتَلْتَهُ بينَ أَصابِعِكَ من الوَسَخِ وبه فسَّرَ ابنُ عَبّاسٍ رضي الله تعالى عنهما الآيةَ وقال ابنُ السِّكِّيتِ : النَّقيرُ : النُّكْتَةُ في ظَهرِ النَّواةِ والفتيلُ : ما كانَ في شَقِّ النَّواةِ والقِطْميرُ : القِشْرَةُ الرَّقيقَةُ على النَّواةِ قال الأَزْهَرِيّ : وهذه الأَشياءُ يُضْرَبُ بها مَثلاً للشيءِ التّافِهِ الحَقيرِ القليلِ كالفَتيلَةِ . يُقال : ما أُغني عنكَ فَتيلاً ولا فَتْلَةً بالفتح هذه عن ثعلَب ويُحَرَّكُ وهذه عن ابْن الأَعْرابِيِّ : أَي ما أُغْني عنكَ شيئاً مِقدارَ تلكَ السَّحاةِ التي بشِقِّ النَّواةِ . والفَتْلَةُ : وِعاءُ حَبِّ السَّلَمِ والسَّمُرِ خاصَّةً وهو الذي يشبِهُ قرونَ الباقِلاّ وذلكَ أَوّلَ ما يَطلُع وقد أَفْتَلَ السَّلَمُ والسَّمُرُ . قيل : الفَتْلَةُ : حَمْلُ السَّمُرِ والعُرْفُطِ وقيل : نَوْرُ العِضاهِ إذا انْعَقَدَ وقد أَفْتَلَتْ : إذا أَخرَجَتْ الفَتْلَةَ وقيل : بَرَمَةُ العُرْفُطِ خاصَّةً ويُحَرَّكُ رواه أَبو حنيفة عن بعضِ الرُّواةِ قال : لأَنَّ هَيادِبَها كأَنَّها قُطْنٌ وهي بَيضاءُ مثلُ زِرِّ القميصِ أَو أَشَفَّ . الفَتْلَةُ بالفتح : واحِد الفَتْلِ وهو ما يكونُ مَفتولاً من ورَقِ الشَّجَرِ كورَقِ الطَّرْفاءِ والأَثْلِ ونَحوِهما . أَو هو ما ليسَ بوَرَقٍ ولكن يَقومُ مَقامَهُ عن أَبي حنيفَةَ . قيل : ما لَمْ يَنْبَسِطْ من النَّباتِ لكنَّهُ يُفتَلُ فكانَ كالهُدبِ . منَ المَجاز : الفَتَلُ بالتَّحريكِ : انْدِماجُ في مِرْفَقِ النّاقةِ وبُيونٌ عن الجَنْبِ وهو الوَظيفِ والفِرْسِنِ عَيْبٌ والنَّعْتُ مِرْفَقٌ أَفْتَلُ بَيِّنُ الفَتْلِ وهي فَتْلاءُ وفي الصِّحاحِ : هو ما بينَ المِرْفَقَيْنِ عن جَنبَي البَعيرِ وقَوْمٌ فُتْلُ الأَيدي قال طرَفَةُ :

لها مِرْفَقانِ أَفْتَلانِ كأَنَّما ... أُمِرَّا بسَلْمَيْ دالِجٍ مُتَشَدِّدِ

وناقةٌ فَتْلاء : في ذِراعِها بُيُونٌ عن الجَنْبِ أو الفَتْلاء : الناقةُ الثَّقيلةُ المُتَأَطِّرَةُ الرِّجلَيْن كأنّهما فُتِلا فَتْلاً وهو مَجاز . الفَتّالُ كشَدّادٍ : البُلْبُل . والفَتْل : صِياحُه ولهذا فهو مصدرٌ قاله ابْن الأَعْرابِيّ وهو مَجاز . ويَفْتَلُ كَيَجْعَل : د بطُخَيْرِسْتان من أواخرِها نقله الصَّاغانِيّ . منَ المَجاز : فَتَلَ في ذُؤابَتِه : إذا أزالَه عن رَأْيِه وذلك إذا خَدَعَه ويقال : جاءَ وقد فُتِلَتْ ذُؤابَتِه : أي خُدِعَ وصُرِفَ عن رَأْيِه . والفَتيلَة : الذُّبالَة وذُبالٌ مُفَتَّلٌ كمُعَظَّمٍ : شُدِّدَ للكثرةِ قال امرؤُ القيس :

" وشَحْمٍ كهُدّابِ الدِّمَقْسِ المُفَتَّلِ منَ المَجاز أيضاً : ما زالَ يَفْتِلُ من فلانٍ في الذِّرْوَةِ والغارِبِ أي يدورُ من وراءِ خَديعتِه . ومنه حديثُ الزُّبَيْرِ رَضِيَ الله تَعالى عنه أنّه سألَ عائشةَ رَضِيَ الله تَعالى عنها الخروجَ إلى البَصرةِ فَأَبَتْ عليه : فما زالَ يَفْتِلُ في الذِّرْوَةِ والغارِبِ حتى أجابَتْه قال الصَّاغانِيّ : الفَتْلُ فيهما يَفْعَله خاطِمُ الصَّعْبِ من الإبلِ يخْتِلُه بذلك فجعله مثَلاً للمُخادَعةِ والإزالَةِ عن الرأي . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : رجلٌ مَفْتُولُ الساعِدِ كأنّه فُتِلَ فَتْلاً لقُوَّتِه . وفَتِلَت الناقةُ كفَرِحَ فَتَلاً : امَّلَسَ جِلدُ إبِطِها فلم يكن فيه عَرَكٌ ولا حازٌ ولا خالِعٌ وهذا إذا اسْترخى جلدُ إبطِها وَتَبَخْبَخَ . وأبو الحسنِ عليُّ بن الحسَنِ بن ناصِرٍ يُعرفُ بابنِ مَفْتَلة كَمَرْحَلَةٍ عن عمر بن إبراهيمَ الزَّيْديّ وعنه الدَّبِيثيُّ . وأبو بكرٍ محمد بن عَبْد الله الأصْبَهانيُّ المَفْتوليُّ روى عنه أبو بَكْرِ بنُ مَرْدُوَيْه الحافظُ . وإبراهيمُ بن مَنْصُورٍ الفَتّال الحنَفِيُّ الدِّمشقيُّ أَخَذَ عن أيُّوبَ الخَلْوَتِيّ وغيرِه وعنه أبو المواهبِ الحَنبَليُّ تُوفيَّ سنة 1097 عن اثنتين وسبعينَ سنةً بدمشق . وفتائِلُ الرُّهْبانِ : نبتٌ ورَقُه كالسَّنا وَزَهْرُه أَصْفَرُ . وابنُ فَتيلٍ كأميرٍ هو : هِبَةُ اللهِ بنُ موسى بن الحسَنِ المَوْصِليّ المُحدِّث عن أبي يَعْلَى المَوْصِليِّ وعنه أبو جَعْفَرٍ السِّمْنانيُّ وغيرُه . وفَتيلَةُ : لقَبُ بِشْرِ بنِ مُبَشَّرٍ الواسِطيِّ عن الحكَمِ بنِ فَصيل

لسان العرب
الفَتْل لَيُّ الشيء كَلَيِّك الحبل وكفَتْل الفَتِيلة يقال انْفَتَل فلان عن صَلاته أَي انصرف ولَفَت فلاناً عن رأْيه وفَتَله أَي صرَفه ولَوَاه وفَتَله عن وجهه فانْفَتل أَي صرفه فانصرف وهو قلب لَفَت وفَتَل وجهه عن القوم صرَفه كلَفته وفَتَلْت الحبل وغيره وفَتَل الشيء يَفْتِله فَتْلاً فهو مفْتول وفَتِيل وفَتَله لَواه أَنشد أَبو حنيفة لونُها أَحمر صافٍ وهي كالمسك الفَتِيل قال أَبو حنيفة ويروى كالمسك الفَتِيت قال وهو كالفَتِيل قال أَبو الحسن وهذا يدل على أَنه شعر غير معروف إِذ لو كان معروفاً لما اختلف في قافيته فتفهَّمه جدّاً وقد انْفَتل وتَفَتَّل والفَتِيل حبل دقيق من خَزَم أَو لِيف أَو عِرْق أَو قِدٍّ يشدُّ على العنان وهي الحلقة التي عند ملتقَى الدُّجْزَيْن وهو مذكور في موضعه والفَتِيل والفَتِيلة ما فتلْته بين أَصابعك وقيل الفَتِيل ما يخرج من بين الإِصبعين إِذا فتلْتهما والفَتِيل السَّحَاة في شَقِّ النَّواة وما أَغنى عنه فَتِيلاً ولا فَتْلة ولا فَتَلة الإِسكان عن ثعلب والفتح عن ابن الأَعرابي أَي ما أَغنى عنه مقدار تلك السَّحَاة التي في شَق النواة وفي التنزيل العزيز ولا يُظلَمون فَتِيلاً قال ابن السكيت القِطْمير القشرة الرقيقة على النواة والفَتِيل ما كان في شَق النواة وبه سميت فَتِيلة وقيل هو ما يفتَل بين الإِصبعين من الوسخ والنَّقير النُّكْتة في ظهر النَّواة قال أَبو منصور وهذه الأَشياء تضرَب كلّها أَمثالاً للشيء التافِه الحقير القليل أَي لا يُظْلمون قدرَها والفتِيلة الذُّبَالة وذُبَال مفتَّل شدد للكثرة وما زال فلان يَفْتِل من فلان في الذِّرْوة والغارِب أَي يَدُور من وراءِ خديعته وفي حديث الزبير وعائشة فلم يزل يَفْتِل في الذِّرْوة والغارب وهو مثل في المُخادَعة وورد في حديث حُيَي بن أَخْطب أَيضاً لم يزل يَقتِل في الذِّرْوة والغارِب والفَتْلة وِعاء حَبِّ السَّلَم والسَّمُر خاصة وهو الذي يشبه قُرون الباقِلاَّ وذلك أَول ما يطلع وقد أَفْتَلت السَّلَمة والسَّمُرة وفي حديث عثمان أَلسْت ترعَى مَعْوَتَها وفَتْلَتَها ؟ الفَتْلة واحدة الفَتْل وهو ما يكون مَفْتولاً من ورق الشجر كورَق الطَّرْقاء والأَثْل ونحوهما وقيل الفَتْلة حمل السمرُ والعُرْفُط وقيل نَوْر العِضاه إِذا تَعقّد وقد أَفْتَلت إِفْتالاً إِذا أَخرجت الفَتْلة والفَتْلَة شدّة عصَب الذراع والفَتَل أَيضاً اندِماج في مِرْفق الناقة وبُيُون عن الجنب وهو في الوَظيف والفِرْسِن عيب ومرفق أَفْتَل بيِّن الفتل الجوهري الفَتَل بالتحريك ما بين المِرْفقين عن جنبي البعير وقوم فُتْل الأَيدي قال طرفة لَها مِرْفَقان أَفْتَلان كأَنما أُمِرَّا بسَلْمَى دالِجٍ متَشدِّد وفي الصحاح كأَنما تمرّ بسَلْمَى ( * هذه الرواية هي كذلك رواية ديوان طرفة ) وناقة فَتْلاء ثقيلة وناقة فَتْلاء إِذا كان في ذراعها فَتَل وبُيُون عن الجنب قال لبيد حَرَجٌ من مِرْفقيْها كالفَتَل وفَتِلَت الناقة فَتَلاً إِذا امَّلَس جلد إِبْطها فلم يكن فيه عَرَك ولا حازّ ولا خالِعٌ وهذا إِذا استرخى جلد إِبْطها وتَبَخْبَخَ والفَتْلة نَوْرُ السَّمُرة وقال أَبو حنيفة الفَتَل ما ليس بورق إِلا أَنه يقوم مقام الورق وقيل الفَتَل ما لم ينبسط من النبات ولكن تَفَتَّل فكان كالهَدَب وذلك كهَدَب الطَّرْفاء والأَثْل والأَرْطى ابن الأَعرابي الفَتَّال البُلْبُل ويقال لِصياحه الفَتْل فهو مصدر
الرائد
* فتل يفتل: فتلا. 1-الحبل أو نحوه: لواه. 2-وجهه عنه: صرفه. 3-ه عن رأيه: أزاله وصرفه عنه. 4-البلبل: صاح.ي
الرائد
* فتل يفتل: فتلا. 1-تباعد جنباه. 2-قوي.
الرائد
* فتل تفتيلا. الحبل أو نحوه: لواه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: