وصف و معنى و تعريف كلمة ليقا:


ليقا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و قاف (ق) و ألف (ا) .




معنى و شرح ليقا في معاجم اللغة العربية:



ليقا

جذر [ليق]

  1. فِيَق: (اسم)
    • فِيَق : جمع فيقة
  2. فُيُق: (اسم)
    • فُيُق : جمع مُفِيْقُ
  3. فيقة: (اسم)
    • الجمع : فِيقٌ ، فِيَقٌ ، أَفْوَاقٌ ، أَفَاوِيقُ
    • أَتيته فِيقَةَ الضُّحَى: أَوَّلَه
    • والأَفاويقُ: ما اجتمع من السَّحاب، فهو يمطر ساعةً بعد ساعة
    • فِيقَةُ الضَّرْعِ : اللَّبَنُ الَّذِي يَجْتَمِعُ فِي الضَّرْعِ بَيْنَ الْحَلْبَتَيْنِ
    • فِيقَةُ اللَّيْلِ : أَكْثَرُهُ
    • خَرَجُوا بَعْدَ أَفَاوِيقَ مِنَ اللَّيْلِ : أي بَعْدَما مَضَى عَامَّةُ اللَّيلِ
  4. مُتَّقٍ: (اسم)
    • مُتَّقٍ : فاعل من إِتَّقى


  5. نَتَقَ: (فعل)
    • نتَقَ يَنتُق ويَنتِق ، نَتْقًا نُتوقًا، فهو ناتِق ، والمفعول مَنْتوق
    • نَتَقَ الحيوانُ نُتوقًا : بَطُنَ وامتلأ شَحْمًا ولَحمًا
    • نَتَقَ الأنثى نَتْقًا، ونُتوقًا: كثُر ولدُها
    • نَتَقَ الشيءَ نَتَقَ نَتْقًا: حرّكه وزعزعه ورفعه من مكانه ليرمي به
    • نَتَقَ الشيءَ:هزَّه ونفضه
    • نتقَ الزُّبدَ: أخرجه بالمَخْضَ
    • نَتَقَ الشيءَ: فَتَقَهُ
  6. فَتيق: (اسم)
    • سَيْفٌ فَتِيقٌ : حَادٌّ
    • رَجُلٌ فَتِيقٌ : حَادُّ اللِّسَانِ
    • صُبْحٌ فَتِيقٌ : مُشْرِقٌ
  7. فاتِق: (اسم)
    • فاتِق : فاعل من فَتَقَ
  8. أنيق: (اسم)
    • أنيق : فاعل من أَنِقَ
  9. نَتْق: (اسم)
    • نَتْق : مصدر نَتَقَ
  10. أنيق: (اسم)


    • صِيغَةُ فَعِيل
    • رَجُلٌ أنِيقُ الْمَظْهَرِ : مَنْ يَخْتَارُ مَلابِسَهُ بِعِنَايَةٍ وَذَوْقٍ، الحَسَنُ وَالجَمِيلُ الْمَظْهَرِ اِمْرَأةٌ أَنِيقَةٌ
  11. تَنَيَّقَ: (فعل)
    • تَنَيَّقَ في ملبسه ومطعمه وأُموره: تَأَنَّق وبالغ
  12. مُتَّقي: (اسم)
    • مُتَّقي : فاعل من إِتَّقى
  13. نَيِّق: (اسم)
    • النَّيِّقُ : الذي يبالغ في تجويد أُموره
  14. نيق: (اسم)
    • الجمع : أَنْيَاقٌ ، و نُيُوقٌ ، و نِيَاقٌ
    • النِّيقُ : الطَّويلُ من الجبال
    • النِّيقُ :أَرفعُ مَوْضِع في الجَبَل
    • هو كالأَنُوق في النِّيق: مُمْتَنِعٌ لا يُبْلَغُ إِليه
  15. بلالِقُ : (اسم)
    • بلالِقُ : جمع بَلّوق
  16. بلالِقُ : (اسم)


    • بلالِقُ : جمع بَلُّوقَةُ
  17. تيقاق: (اسم)
    • أَتيتك لتِيفاق الهلال: أي حين أَهلَّ
  18. سُنَّيق: (اسم)
    • الجمع : سَنانيقُ
    • السُّنَّيْقُ : البيتُ المُجَصَّصُ
    • السُّنَّيْقُ: كَوْكَبٌ أَبيض
  19. مُتقوٍّ: (اسم)
    • مُتقوٍّ : فاعل من تَقَوّى
  20. وَميق: (اسم)
    • وَميق : اسم المفعول من وَمِقَ
  21. فِيَق: (اسم)
    • فِيَق :جمع فِيْقَة
  22. فَنيق: (اسم)


    • الجمع : فُنُق
    • الفَنِيقُ من الإِبل: الفَحل
  23. وَميق: (اسم)
    • وَلَدٌ وَمِيقٌ : مَحْبُوبٌ
  24. نَتَقَ الشيءَ نَتَقَ نَتْقًا:
    • حرّكه وزعزعه ورفعه من مكانه ليرمي به.
  25. أَتيته فِيقَةَ الضُّحَى:
    • أَوَّلَه.
,
  1. يقق (المعجم لسان العرب)
    • "أَبيض يَقَقٌ ويَقِقٌ، بكسر القاف الأُولى: شديد البياض ناصعه.
      أَبو عمرو: يقال لجُمَّارة النخلة يَقَقَة وشَحْمَة، والجمع يَقَق.
      وفي حديث ولادة الحسن بن علي، رضي الله عنهما: ولَفَّها في بيضاء كأَنه اليَقَقُ؛ اليَقَقُ: المتناهي في البياض.
      "
  2. يَقَقُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ يَقَقُ: جُمَّارُ النَّخْلِ، القِطْعَةُ: اليَقَقَةُ، والقُطْنُ.
      ـ أبْيَضُ يَقَقٌ، ويَقِقٌ: شَديدُ البَياضِ، وبيضٌ يَقايقُ.
      ـ يَقَّ يَيَقُّ، يُقوقَةً: ابْيَضَّ.
  3. الأُلْقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُلْقَةُ : البرق واللمعان.
  4. الإِلْقة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِلْقة : مؤنث الإِلْق.
      و الإِلْقة الذئبة.
      و الإِلْقة المرأَة الجريئة. والجمع : إِلَقٌ.
  5. يق (المعجم الرائد)
    • يق - ييق ، يقوقة
      1-يق الشيء : ابيض
  6. التِّيْقَاقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّيْقَاقُ التِّيْقَاقُ يقال: أَتيتك لتِيفاق الهلال: أي حين أَهلَّ.


  7. فيقة (المعجم الرائد)
    • فيقة - ج، فيق وفيق وأفواق وأفاويق
      1-1- إسم اللبن الذي يجتمع في الضرع بين الحلبتين. 2- من الليل : أكثره. 3- من الضحى : أوله وارتفاعه.
  8. أيق (المعجم لسان العرب)
    • "الأَيْقُ: الوَظِيفُ، وقيل عظمه، وقال أبو عبيد: الأَيْقان من الوَظيفين موضعا القَيْد وهما القَيْنان؛ قال الطرماح: وقامَ المَها يَعْقِلْنَ كلَّ مُكَبَّلٍ، كما رُضً أيْقَا مُذْهَبِ اللًوْنِ صافِنِ وقال بعضهم: الأَيْقُ هو المَرِيطُ بين الثُّنَّةِ وأُمّ القِرْدان من باطن الرُّسْغ.
      "
  9. نيق (المعجم لسان العرب)
    • "النِّيقُ: أَرفع موضع في الجبل، والجمع أَنْيَاق ونُيُوق، وفي الصحاح: ونِيَاق؛ قال: ومنه قول الشاعر: شَغْوَاء توطِنُ بين الشِّيقِ والنِّيقِ والنِّيقُ: حرف من حروف الجبل، وقيل: النِّيقُ الطويل من الجبال.
      والنّاق: شبه مَشَقٍّ بين ضَرَّة الإبهام، وأَصل أَليَة الخنصر في مستقبل بطن الساعد بلصق الراحة، وكذلك كل موضع مثل ذلك من باطن المَرْفِق أَو في أَصل العُصْعُصِ.
      والنّاقُ: الحَزُّ الذي في مؤخر حافر الفرس، وجمعها نُيُوق.
      وتَنَيَّق الرجل في لِبْسته وطُعْمه: بالغ، لغة في تَنَوَّق.
      الليث: النِّيقة من النُّيوق.
      تَنَوَّق فلان في مطعمه وملبسه وأُموره إذا تجوَّد وبالغ، وتَنَيَّق لغة.
      "
  10. نتق الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • حرّكه وزعزعه ورفعه من مكانه ليرمي به
  11. نتق (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ت ق: النَّتْقُ الزَّعْزعة والنقض وقد نَتَفَهُ من باب نصر وقوله تعالى {وإذ نتفنا الجبل} أي زعزعناه
  12. يقق (المعجم مختار الصحاح)
    • ي ق ق: أبيض يَقَقٌ أي شديد البياض ناصعه وكسر القاف الأولى لغة
  13. تَنَيَّقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَيَّقَ في ملبسه ومطعمه وأُموره: تَأَنَّق وبالغ.
  14. نَتَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَتَقَ الحيوانُ نَتَقَ ُ نُتوقًا: بَطُنَ وامتلأ شَحْمًا ولَحمًا.
      و نَتَقَ الأنثى نَتْقًا، ونُتوقًا: كثُر ولدُها.
      و نَتَقَ الشيءَ نَتَقَ نَتْقًا: رَفَعة من مكانه ليرمى به.
      وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 171وَإذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأنَّهُ ظُلَّةٌ) ) .
      ويقال: نَتَقَ الحجرَ.
      و نَتَقَ هزَّه ونفضه.
      يقال: نتقَ الوعاءَ ليُخرج ما فيه، ونَتَقت الدَّابةُ راكبَها.
      ويقال: نتقَ الزُّبدَ: أخرجه بالمَخْضَ.
      و نَتَقَ الشيءَ: فَتَقَهُ.
  15. فَتِيقٌ (المعجم الغني)
    • [ف ت ق]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-سَيْفٌ فَتِيقٌ :- : حَادٌّ.
      2. :-رَجُلٌ فَتِيقٌ :- : حَادُّ اللِّسَانِ.
      3. :-صُبْحٌ فَتِيقٌ :- : مُشْرِقٌ.
  16. وَمِيقٌ (المعجم الغني)
    • [و م ق]. (صِيغَةُ فَعِيل). :-وَلَدٌ وَمِيقٌ :- : مَحْبُوبٌ.
  17. فِيقَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فِيقٌ، فِيَقٌ، أَفْوَاقٌ، أَفَاوِيقُ. [ف و ق].
      1. :-فِيقَةُ الضَّرْعِ :- : اللَّبَنُ الَّذِي يَجْتَمِعُ فِي الضَّرْعِ بَيْنَ الْحَلْبَتَيْنِ.
      2. :-فِيقَةُ اللَّيْلِ :- : أَكْثَرُهُ. :-خَرَجُوا بَعْدَ أَفَاوِيقَ مِنَ اللَّيْلِ :- : أي بَعْدَما مَضَى عَامَّةُ اللَّيلِ.
      3. :-فِيقَةُ الضُّحَى :- : أَوَّلُهُ وَارْتِفَاعُهُ. :-أَتَيْتُهُ فيقَةَ الضُّحَى.
  18. أنِيقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [أ ن ق]. (صِيغَةُ فَعِيل). :-رَجُلٌ أنِيقُ الْمَظْهَرِ :- : مَنْ يَخْتَارُ مَلابِسَهُ بِعِنَايَةٍ وَذَوْقٍ، الحَسَنُ وَالجَمِيلُ الْمَظْهَرِ. :-اِمْرَأةٌ أَنِيقَةٌ.
  19. أنيق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنيق :-
      مؤ أنيقة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من آنقَ وأنِقَ/ أنِقَ بـ: حَسَن المظهر والتنسيق.
  20. نَتْق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَتْق :-
      مصدر نتَقَ.
  21. نتَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نتَقَ يَنتُق ويَنتِق ، نَتْقًا ، فهو ناتِق ، والمفعول مَنْتوق :-
      نتَق الشّيءَ حرّكه وزعزعه ورفعه من مكانه ليرمي به :- {وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ} .
  22. اتّقِ الله (المعجم قرآن)
    • دُمْ على تقواه أو ازدد منها
      سورة :الاحزاب، آية رقم :1
  23. تتقوا منهم تقاة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تخافوا من جهتهم أمرا يجب اتِّقاؤه
      سورة :آل عمران، آية رقم :28
  24. أنيق (المعجم الرائد)
    • أنيق
      1- مصدر أن. 2- صوت منبعث من الإنسان أو الحيوان من ألم أو حسرة : «أنين الجياع، أنين الجرحى».
  25. أنيق (المعجم الرائد)
    • أنيق
      1-حسن معجب : «روض أنيق، ثوب أنيق»


معنى ليقا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاق بـ يليق ، لق ، لياقة وليقا ولياقا وليقانا ، فهو لائق ، والمفعول مليق به• لاق به الثوب ونحوه : ناسبه ولاءمه لائق صحيا للعمل - سلوك أو كلام لائق - لا يليق بك أن تفعل هذا - من اللياقة أن تكرم ضيفك ° غير لائق : غير مطابق - [ 2055 ] - للمقاييس المقبولة للذوق الجيد .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
لائق [ مفرد ] : اسم فاعل من لاق بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لياق [ مفرد ] : مصدر لاق بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لياقة [ مفرد ] : 1 - مصدر لاق بـ . 2 - سلوك الإنسان في حياته مع غيره سلوكا متسما بالأدب وحسن التصرف والذوق سلوكيات بعض الشباب مخلة باللياقة - رجل ذو لياقة في مظهره وتصرفاته . 3 - ( رض ) تناسب جسماني واستعداد ملاكم ذو لياقة بدنية عالية . • عدم اللياقة : عدم الصلاحية للالتحاق بخدمة قطاع حكومي أو خاص أو الاستمرار فيه لأسباب مختلفة ، قد تتعلق بسوء الحالة الصحية أو العقلية أو انخفاض مستوى الكفاءة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ليق [ مفرد ] : مصدر لاق بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ليقان [ مفرد ] : مصدر لاق بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ليقة [ مفرد ] : ج ليقات وليق : 1 - مزيج من أسمنت ورمل ونحوهما يرمى على الحائط فيلصق به . 2 - حشوة مركبة من نشارة وغراء يستعملها النجارون لسد شقوق الخشب .
مختار الصحاح
ل ي ق : لاَقَت الدواة من باب باع لَصِقت و لاَقَها صاحبها يتعدى ويلزم فهي مَلِيقةٌ أي أصلح مِدادَها و ألاَقَها إلاقَةً لغة فيه قليلة والاسم منه اللِّيقَةُ و لاَقَ به الثوب لَبِق وهذا الأمر لا يليق بك أي لا يعلق بك وبابه باع أيضا
الصحاح في اللغة
لاقتِ الدواةُ تَليقُ، أي لصقتْ. ولِقْتُها أنا، يتعدَّى ولا يتعدى، فهي مَليقة، إذا أصْلَحتَ مدادها. وألَقْتُها إلاقَةً لغةٌ فيه قليلةٌ؛ والاسمُ منه الليقَةُ. ويقال للمرأة إذا لم تَحْظَ عند زوجها: ما عاقت عند زوجها ولا لاقتْ، أي ما لصقت بقلبه. ولاقَ به فلان، أي لاذ به. ولاقَ به الثَوب، أي لَبِقَ به. وهذا الأمر لا يَليقُ بك، أي لا يَعْلَقُ بك. وفلانٌ ما يليقُ درهماً من جُوده، أي لا يُمسكه ولا يَلصَق به. قال الشاعر: كَفَّاهُ كَفُّ ما تُليقُ دِرْهما جوداً وأخرى تُعْطِ بالسيفِ دَما وما بالأرض ليلق أي مرتع وألاقوهُ بأنفسهم، أي ألزَقوه واستلاطوه. قال الشاعر: وهل كنتَ إلاَّ حَوْتَكِيًّا أَلاقَهُ   بنو عَمِّهِ حتَّى بغى وتَجَبَّرا
تاج العروس

لاقَ الدّواةَ يَليقُها لَيْقَة ولَيْقاً وألاقَها إلاقَةً وهي أغْربُ : جعلَ لها لِيَقَةً أو أصْلَحَ مِدادَها فلاقَتِ الدّواةُ : لصِقَ المِدادُ بصوفِها فهي مُليقَةٌ ولائِقٌ لُغةٌ قَليلة وكذلِك لُقْتُها لوْقاً فهي مَلوقَة وقد تقدّم . واللِّيقَةُ بالكَسْر : الاسْمُ منه وهي ذاتُ وجْهَين . قال الأزهري : لِيقةُ الدّواةِ : ما اجْتَمَع في وقْبَتِها من سَوادِها بمائِها . وحَكى ابنُ الأعرابيّ : دَواةٌ مَلوقَة أي : مَليقَةٌ : إذا أصلَحْتَ مِدادَها وهذا لا يُلحِقُها بالواو ؛ لأنه إنما هو على قولِ بعضِهم : لوقَت في ليقَت كما يقول بعضُهم : بوعَتْ في بيعَت ثم يقولون على هذا : مَبوعةٌ في مَبيعَة . قلت : وقد تقدّم عن الزّجاجيّ تصْحيحُ هذا القول كما حكاه عنه ابنُ برّيّ . وقال أبو زيدٍ : اللّيقَةُ الطينة اللّزِجَة تلينُ باليدِ يم يُرْمى بها الحائِطُ فتَلْزَقُ به . ولاقَ به فلانٌ : لاذ بِه . ولاقَ بهِ الثّوْبُ أي : لَبِقَ به . ويُقال : هذا الأمرُ لا يَليقُ بك أي : لا يعْلَقُ ولا يَلْبَق بِك بالمُوَحَّدة أي : لا يزْكو . قال الأزهريُّ : والعرَب تقولُ : هذا الأمرُ لا يَليقُ بكَ معناه لا يحْسُن بكَ حتى يلْصَقَ بك وقيل : ليس يُوَفَّقُ لك . واللِّيق بالكَسْر : شيْءٌ أسود يُجعَلُ في الكُحْلِ . قال الزّمخْشريُّ : وهو بعضُ أخْلاطِه . واللِّيَقُ كعِنَب : قَزَعُ السَّحابِ عن ابنِ عبّادٍ . وقال الزّمخْشَريّ : الواحِدةُ لِيقَة يُقال : رأيتُ في السّماءِ ليقَة . وألاقَه بنفْسِه أي : ألْزَقَه . ونصُّ الصِّحاح : ألاقُوه بأنْفُسِهم أي : ألزَقوه . قال زُمَيلُ بنُ أُبَيْر :

وهلْ كُنتَ إلاّ حَوْتَكِيّاً ألاقَهُ ... بَنو عمِّه حتى بَغَى وتجبَّرا ؟ وفُلانٌ ما يَليقُ دِرْهَماً من جودِه كما في الصِّحاح . وفي الأساس : لا تَليقُ كفُّه دِرْهَماً ولا تَليقُ بكفِّه دِرْهم أي : ما يُمْسِكُه ولا يَلْصَق به أو ما يحْتَبِسُ قال الشاعر :

" تقولُ إذا استَهْلَكْتُ مالاً للذّة فُكَيْهَةُ : هل شيءٌ بكفّيْكَ لائِقُ ؟ ! وقال آخر :

" كفّاك كَفٌّ لا تُليقُ دِرْهَما

" جُوداً وأخْرى تُعْطِ بالسّيفِ الدَّما والْتاقَ به : إذا صَافاه حتّى كأنّه لزِقَ به . والتاقَ له : لزِمَه . وقال اللّيثُ : الالتِياقُ : لُزومُ الشّيءِ للشّيءِ . وقال ابنُ عبّاد : الْتاقَ فُلانٌ أي : اسْتغْنى . تقول : أنا مُلْتاقٌ بكَذا قال ابنُ ميّادة :

ولا أنْ تكونَ النّفْسُ عنها نَجيحةً ... لشيءٍ ولا مُلْتاقةً ببَديل واللِّياقُ بالكَسْر : شُعْلَة النّار عن ابنِ عبّاد . واللَّياقُ بالفَتْح : الثّباتُ في الأمْر . يُقال : ليس لفُلانٍ لَياقٌ . واللَّياقُ أيضاً : المَرْتَع . يُقال : ما بالأرضِ عَلاقٌ ولا لَياقٌ أي : مرْتَع يُؤْكلُ . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : يُقال : للمَرْأَة إذا لم تحْظَ عند زوجِها : ما عاقَت ولا لاقَت أي : ما لَصِقَتْ بقَلْبِه . واللَّياقُ واللَّيَقانُ : اللّزوق . وما لاقَ ذلك بصَفَري : لم يوافِقْني . وقال ثعْلبٌ : ما يَليقُ ذلك بصَفري أي : ما يثْبُتُ في جوْفي . وما يَليقُ هذا الأمرُ بفُلان أي : ليْس أهْلاً أن يُنْسَبَ إليه وهو من ذلِك . والْتاقَ قلْبي بفُلانٍ أي : لَصِقَ به وأحبّه . ووجْه مُلْتاقٌ أي : حسَنٌ نضيرٌ يلْتاقُ به كُلُّ مَنْ رآه ويألَفُه وأصلُه مُلْتاقٌ به . وليّقَ الطّعام : ليّنه . وليَّق الثّريد بالسّمنِ : إذا أكثرَ أُدمَه . وقولُ أبي العِيال :

خِضَمٌّ لمْ يُلِقْ شَيْئاً ... كأنّ حُسامَه اللّهبُ

أي : لم يمْسِك شيئاً إلا قطَعه حُسامُه يُقال : ألاقَ أي : حبَسَ . واسْتَلاقَه به : مثل ألاقَه به . وما يَليقُ ببَلَدٍ أي : ما يَمْتَسِكُ وما يُليقُه بلَدٌ أي : ما يُمْسِكُه . وقال الأصمعيُّ للرّشيد : ما ألاقَتْني أرْضٌ حتى أتيتُك يا أميرَ المؤمنين . قال الأزهريُّ أي : ما ثَبَتُّ فيها . وقال أبو زيد : هو ضَيْقٌ ليْقٌ وضيِّقٌ ليِّق : إتباع

فصل الميم مع القاف

لسان العرب
لاقَ الدواة لَيْقاً وألاقَها إلاقَةً وهي أغرب فلاقَتْ لَزِق المداد بِصُوفها وهي لائق لغة قليلة ولُقْتُها لَيْقاً أيضاً والاسم منه اللِّيقةُ وهي لِيقةُ الدَّوَاة التهذيب اللِّيقة لِيقةُ الدواة وهي ما اجتمع في وَقْبتَها من سوادها بمائها وحكى ابن الأعرابي دَواة مَلُوقة أي مَلِيقة إذا أصلحت مِدَادها وهذا لا يلحقها بالواو لأنه إنما هو على قول بعضهم لُوقَتْ في لِيقَتْ كما يقول بعضهم بُوعَتْ في بِيعَت ثم يقولون على هذا مَبُوعة في مَبِيعة ولاقَ الشيءُ بقلبي لَيْقاً ولَياقاٌ ولَيقاناً والْتاق كلاهما لَزِق وما لاقَ ذلك بصَفَري أي لم يوافقني وقال ثعلب ما يَليقُ ذلك بصَفري أي ما ثبت في جوفي وما يليق هذا الأمر بفلان أي ليس أهلاً أن ينسب إليه وهو من ذلك والْتَاقَ قلبي بفلان أي لَصِق به وأحبه ويقال الْتاقَ به استغنى به قال ابن ميادة ولا أن تكونَ النَّفْسُ عنها نَجِيحةً بشي ولا مُلْتاقةً ببَدِيلِ وما لاقَتْ عند زوجها ولا عاقَتْ أي ما حظيت ولم تَلْصَقْ بقلبه ومنه لاقَت الدواةُ تَلِيقُ أَي لصقت ولِقتُها يتعدى ولا يتعدى قال ابن بري وحكى الزجاجي لُقُتُ الدواة ألُوقُها ويقال هذا الأمر لا يَلْبَق بك أي لا يَزْكو بك فإذا كان معناه لا يعلق قيل لا يليق بك الأزهري والعرب تقول هذا أمر لا يَلِيقُ بك معناه لا يحسن بك حتى يَلْصقَ بك وتقول لا يَلْبَيق بك معناه أَنه ليس يوفّق لك ومنه تَلْبِقُ الثريد بالسمن إذا أكثر أدمه وقول أبي العيال خِضَمّ لم يُلِقْ شيئاً كأَن حُسامَهُ اللَّهَبُ أَي لم يُلِقْ شيئاً إلا قطعه حُسَامه يقال ما أَلاقَني أي ما حبسني أي لا يحبس شيئاً ويقال فلان ما يُلِيقُ شيئاً من سخائه أي ما يمسك وألاقُوه بأَنفسهم أي ألزقوه واستلاطوه قال زُمَيْل بن أُبَيْرٍ وهل كُنْت إلا حَوْتكيّاً أَلاقَهُ بنو عَمّه حتى بَغَى وتجبّرا ؟ ويقال هذا البيت لخارجة بن ضِرارٍ المُرّي واللَّيقُ شيء أسود يجعل في دواء الكحل واحدته لِيقَةٌ وقد يكون اللِّيقُ واللِّيقةُ من باب الفُوق والفُوقةِ وما يَلِيقُ بكفه درهم أي ما يحتبس وما يُلِيقُه هو أَي ما يحبسه ولا يَلْصَق به قال تقول إذا اسْتَهْلَكْتُ مالاً للذَّةٍ فُكَيْهةُ هل شيء بكَفَّيْكَ لائقُ ؟ وقال كَفَّاك كَفٌّ ما تُلِيقُ درهمَا جوداً وأُخرى تُعْط بالسيف الدَّمَا ( * قوله تعْط كذا في الأصل ) وفلان ما يَلِيقُ ببلد أَي ما يمتسك وما يُلِيقُه بلد أَي ما يمسكه وقال الأصمعي للرشيد ما أَلاقَتْني أَرض حتى أَتيتك يا أَمير المؤمنين وفي التهذيب أَن الأَصمعي قال ما أَلاقَتْني البَصْرةُ أَي ما ثَبَتّ فيها ويقال ما لِقْتُ بَعْدك بأَرض أي ما ثَبَتّ ابن الأَعرابي يقال فلان لا يَلِيق بيده مال ولا يُلِيقُ مالاً ولا يَليق ببلد ولا يَلِيقُ به بلد والالْتِياقُ لزوم الشيء الشيءَ ولَيَّق الطعامَ ليّنة وما في الأرض ليَاق أَي شيء من مَرْتع وما وجدت عنه شيئاً أُلِيقُه وهو منه واللِّيقةُ الطينة اللزِجةُ يُرمى بها الحائط فتَلزق به أَبو زيد هو ضَيْق لَيْق وضَيِّق لَيِّق وقد الْتاق فلانٌ بفلان إذا صافاهُ كأَنه لَزِقَ به ولاقَ به فلان أي لاذ به ولاقَ به الثوب أَي لبق به
الرائد
* ليق تلييقا. 1-الطعام: لينه. 2-الطعام بالسمن: أكثر خلطه به.
الرائد
* ليق. قطع السحاب الصغار المتفرقة.
الرائد
* ليق. شيء أسود يوضع في الكحل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: