وصف و معنى و تعريف كلمة ليقت:


ليقت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و قاف (ق) و تاء (ت) .




معنى و شرح ليقت في معاجم اللغة العربية:



ليقت

جذر [ليق]

  1. لَيَّقَ: (فعل)
    • لَيَّقَ الطَّعامَ: لَيَّنَه
    • لَيَّقَ الثَّرِيدَ بالسمن: أكْثَرَ أُدْمَهُ
  2. لَيْق: (اسم)
    • لَيْق : فاعل من لاَقَ
  3. لَيق: (اسم)
    • مصدر لاقَ بـ
  4. لِيَق: (اسم)
    • لِيَق : جمع ليقة


  5. ليَق: (اسم)
    • اللِّيَقُ : قِطَعُ السَّحاب الصغار المتفرِّقَةُ
  6. ليق: (اسم)
    • اللِّيقُ : شيءٌ أسودُ يُجعل في الكُحل
  7. مَليق: (اسم)
    • المَلِيقُ : ما لا شَعَر عليه
  8. اِستَلاَقَ: (فعل)
    • اسْتَلاَقَهُ به: أَلصقه به
  9. مُلتاق: (اسم)
    • وجْهٌ مُلتاقٌ: حَسَنٌ نضيرٌ يَلتاقُ به كلُّ مَنْ رآه ويأْلفُهُ؛ أَصله مُلتَاقٌ به
  10. لقّنه الكلام:


    • ألقاه عليه ليُعيدَه، فهَّمه إيّاه، درّبَه وعلّمه بالتكرار ''لقَّن تلاميذَه القرآن'' ° لقَّنه درسًا.
  11. اِسْتَلْقَتْ على العُشْبِ  :
    • اِمْتَدَّتْ على ظَهْرِها.
  12. لَقَّنَهُ الدَّرْسَ:
    • فَهَّمَهُ إِيَّاهُ بَعْدَ إِلْقَائِهِ وَإِعَادَته.
  13. تَحَدَّثَ مَعَهُ بِلِيَاقَةٍ:
    • بِأَدَبٍ وَسُلُوكٍ وَمُعَامَلَةٍ حَسَنَةٍ. بَالَغَ كَثِيراً فِي إِظْهَارِ عَلاَمَاتِ الأَدَبِ وَاللِّيَاقَةِ. (جمال الغيطاني).
  14. فلان لا يَلِيقُ ببلدٍ:
    • لا يثبُتُ فيه، ولا يليق به بلد.
  15. لاَ يَلِيقُ أَنْ تَشْتُمَ صَاحِبَكَ:
    • لاَ يَحْسُنُ، لاَ يُنَاسِبُ. يَعِفُّ لِسَانُهُ عَنْ ذِكْرِ مَا لاَ يَلِيقُ (قاسم أمين).
  16. الكَعْبُ من القَصَبِ والقنا:


    • العُقدة بين الأُنبوبتين.
  17. تَسَامَى عَنْ فِعْلِ مَا لاَ يَلِيقُ بِمَكَانِهِ:
    • تَعَالَى.
  18. تَكَلَّمَ بِكلامٍ لا يَليقُ بِهِ:
    • نَطَقَ بِهِ. مَنْ تَكَلَّمَ بِما لا يَعْنيهِ سَمِعَ ما لا يُرْضيهِ.
  19. عدم اللياقة:
    • عدم الصلاحية للالتحاق بخدمة قطاع حكوميّ أو خاصّ أو الاستمرار فيه لأسباب مختلفة، قد تتعلّق بسوء الحالة الصحيّة أو العقليّة أو انخفاض مستوى الكفاءة.
  20. فلانٌ لا تُليق كفُّه درهمًا:
    • لا يستقرُّ بها.
  21. فلانٌ ما يَليق بكفِّه درهمٌ:
    • ما يحتبس.
  22. فلانٌ ما يُلِيقه بلد:


    • ما يُمسكه.
  23. لاَ يَلِيق:
    • لاَ يَحْسُنُ، لاَ يُنَاسِبُ.
  24. لقَّنه درسًا:
    • نصحَه بشدّة وبصورة مباشرة، أملى عليه ما يتّعظ به.
  25. هذا سيفٌ لا يُليقُ شيئًا:
    • لا يمرُّ بشيء إلا قَطَعَه.
,
  1. ليق (المعجم لسان العرب)
    • "لاقَ الدواة لَيْقاً وألاقَها إلاقَةً، وهي أغرب، فلاقَتْ: لَزِق المداد بِصُوفها، وهي لائق لغة قليلة، ولُقْتُها لَيْقاً أيضاً، والاسم منه اللِّيقةُ، وهي لِيقةُ الدَّوَاة.
      التهذيب: اللِّيقة لِيقةُ الدواة وهي ما اجتمع في وَقْبتَها من سوادها بمائها.
      وحكى ابن الأعرابي: دَواة مَلُوقة أي مَلِيقة إذا أصلحت مِدَادها، وهذا لا يلحقها بالواو لأنه إنما هو على قول بعضهم لُوقَتْ في لِيقَتْ، كما يقول بعضهم بُوعَتْ في بِيعَت، ثم يقولون على هذا مَبُوعة في مَبِيعة.
      ولاقَ الشيءُ بقلبي لَيْقاً ولَياقاٌ ولَيقاناً والْتاق، كلاهما: لَزِق.
      وما لاقَ ذلك بصَفَري أي لم يوافقني.
      وقال ثعلب: ما يَليقُ ذلك بصَفري أي ما ثبت في جوفي، وما يليق هذا الأمر بفلان أي ليس أهلاً أن ينسب إليه،وهو من ذلك.
      والْتَاقَ قلبي بفلان أي لَصِق به وأحبه.
      ويقال: الْتاقَ به استغنى به؛ قال ابن ميادة: ولا أن تكونَ النَّفْسُ عنها نَجِيحةً بشي، ولا مُلْتاقةً ببَدِيلِ وما لاقَتْ عند زوجها ولا عاقَتْ أي ما حظيت ولم تَلْصَقْ بقلبه؛ ومنه: لاقَت الدواةُ تَلِيقُ أَي لصقت، ولِقتُها، يتعدى ولا يتعدى.
      قال ابن بري: وحكى الزجاجي لُقُتُ الدواة ألُوقُها.
      ويقال: هذا الأمر لا يَلْبَق بك أي لا يَزْكو بك، فإذا كان معناه لا يعلق قيل لا يليق بك.
      الأزهري: والعرب تقول هذا أمر لا يَلِيقُ بك، معناه لا يحسن بك حتى يَلْصقَ بك؛ وتقول لا يَلْبَيق بك، معناه أَنه ليس يوفّق لك، ومنه تَلْبِقُ الثريد بالسمن إذا أكثر أدمه؛ وقول أبي العيال: خِضَمّ لم يُلِقْ شيئاً،كأَن حُسامَهُ اللَّهَبُ أَي لم يُلِقْ شيئاً إلا قطعه حُسَامه.
      يقال: ما أَلاقَني أي ما حبسني أي لا يحبس شيئاً.
      ويقال: فلان ما يُلِيقُ شيئاً من سخائه أي ما يمسك.
      والاقُوه بأَنفسهم أي ألزقوه واستلاطوه؛ قال زُمَيْل بن أُبَيْرٍ: وهل كُنْت إلا حَوْتكيّاً أَلاقَهُ بنو عَمّه، حتى بَغَى وتجبّرا؟

      ويقال: هذا البيت لخارجة بن ضِرارٍ المُرّي.
      واللَّيقُ: شيء أسود يجعل في دواء الكحل، واحدته لِيقَةٌ، وقد يكون اللِّيقُ واللِّيقةُ من باب الفُوق والفُوقةِ.
      وما يَلِيقُ بكفه درهم أي ما يحتبس، وما يُلِيقُه هو أَي ما يحبسه ولا يَلْصَق به؛

      قال: تقول، إذا اسْتَهْلَكْتُ مالاً للذَّةٍ،فُكَيْهةُ: هل شيء بكَفَّيْكَ لائقُ؟ وقال كَفَّاك كَفٌّ ما تُلِيقُ درهمَا جوداً، وأُخرى تُعْط بالسيف الدَّمَا (* قوله: تعْط: كذا في الأصل).
      وفلان ما يَلِيقُ ببلد أَي ما يمتسك، وما يُلِيقُه بلد أَي ما يمسكه.
      وقال الأصمعي للرشيد: ما أَلاقَتْني أَرض حتى أَتيتك يا أَمير المؤمنين وفي التهذيب أَن الأَصمعي، قال: ما أَلاقَتْني البَصْرةُ أَي ما ثَبَتّ فيها.
      ويقال: ما لِقْتُ بَعْدك بأَرض أي ما ثَبَتّ.
      ابن الأَعرابي: يقال فلان لا يَلِيق بيده مال ولا يُلِيقُ مالاً ولا يَليق ببلد ولا يَلِيقُ به بلد.
      والالْتِياقُ: لزوم الشيء الشيءَ.
      ولَيَّق الطعامَ: ليّنة.
      وما في الأرض ليَاق أَي شيء من مَرْتع.
      وما وجدت عنه شيئاً أُلِيقُه، وهو منه.
      واللِّيقةُ: الطينة اللزِجةُ يُرمى بها الحائط فتَلزق به.
      أَبو زيد: هو ضَيْق لَيْق وضَيِّق لَيِّق.
      وقد الْتاق فلانٌ بفلان إذا صافاهُ كأَنه لَزِقَ به.
      ولاقَ به فلان أي لاذ به.
      ولاقَ به الثوب أَي لبق به.
      "
  2. ليق (المعجم الرائد)


    • ليق - تلييقا
      1- ليق الطعام : لينه. 2- ليق الطعام بالسمن : أكثر خلطه به.
  3. لَقَّنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَقَّنَهُ الكلامَ: ألقاه إليه لِيُعِيده.
      و لَقَّنَهُ الممثِّل .
      على المسرح: ذكَّره ما يقوله بصوت خفيض (محدثة) .
      و لَقَّنَهُ المحتضَرَ: نَطَقَ أَمامه بالشَّهادتين لينطِق بهما.
      وفي الحديث: حديث شريف لَقِّنوا موتاكم شهادةَ أَن لا إله إلا الله// .
      والمراد بالموتى فيه المحتضَرون.
      و لَقَّنَهُ الميِّتَ: ذكَّره عَقِبَ دَفْنه ما يجيب به المَلَكين حين يسألانه.
  4. ليق (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ي ق: لاَقَت الدواة من باب باع لَصِقت و لاَقَها صاحبها يتعدى ويلزم فهي مَلِيقةٌ أي أصلح مِدادَها و ألاَقَها إلاقَةً لغة فيه قليلة والاسم منه اللِّيقَةُ و لاَقَ به الثوب لَبِق وهذا الأمر لا يليق بك أي لا يعلق بك وبابه باع أيضا
  5. إِستَلاَق (المعجم الرائد)
    • إستلاق - استلاقة
      1-إستلاقه به : ألصقه به، ألحقه به
  6. اللَّيَاقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّيَاقُ : المَرْتَع.
      يقال: ما في الأرض لَيَاقٌ.
      و اللَّيَاقُ الثَّباتُ في الأمر.
      يقال: ليس لفلان لَيَاقٌ.


  7. اللِّيقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّيقَةُ : صُوفَةُ الدواة، أو إذا بُلَّت.
      و اللِّيقَةُ الطِّينَةُ اللَّزِجة تُلَيَّنُ باليد ثم يُرمى بها الحائطُ فَتَلْزَقُ به.
  8. اللِّيقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّيقُ : شيءٌ أسودُ يُجعل في الكُحل.
  9. اللِّيَقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّيَقُ : قِطَعُ السَّحاب الصغار المتفرِّقَةُ.
  10. المَلِيقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلِيقُ : ما لا شَعَر عليه.
  11. لَيَّقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَيَّقَ الطَّعامَ: لَيَّنَه.
      ويقال: لَيَّقَ الثَّرِيدَ بالسمن: أكْثَرَ أُدْمَهُ.
  12. ليقن (المعجم الرائد)
    • ليقن - ليقنة
      1-ليقن الشيء : طلاه بالليقونة
  13. مُلتاق (المعجم الرائد)
    • ملتاق
      1-«وجه ملتاق» : حسن نضير
  14. لقّنه الكلام (المعجم عربي عامة)
    • ألقاه عليه ليُعيدَه، فهَّمه إيّاه، درّبَه وعلّمه بالتكرار :-لقَّن تلاميذَه القرآن :- ° لقَّنه درسًا
  15. اللِّيَاقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّيَاقَةُ : سلوكُ الإنسان في حياته مع غيره سلوكًا مُتَّسِمًا بالأدب .
  16. اللِّيَاقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّيَاقُ : شُعلَةُ النار.
  17. لَيْق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَيْق :-
      مصدر لاقَ بـ.
  18. ليق (المعجم الرائد)
    • ليق
      1-شيء أسود يوضع في الكحل
  19. ليق (المعجم الرائد)
    • ليق
      1-قطع السحاب الصغار المتفرقة
  20. ليقونة (المعجم الرائد)
    • ليقونة
      1-طلاء يعمل من السبيداج والزيت الحار
  21. مَليق (المعجم الرائد)
    • مليق
      1-ما لا شعر على جسده
  22. ذو الياقه الزرقاء (المعجم عربي عامة)
    • شخص يعمل في مصنع أو أي وظيفه يدويه أخرى
  23. عدم اللياقة (المعجم عربي عامة)
    • عدم الصلاحية للالتحاق بخدمة قطاع حكوميّ أو خاصّ أو الاستمرار فيه لأسباب مختلفة، قد تتعلّق بسوء الحالة الصحيّة أو العقليّة أو انخفاض مستوى الكفاءة.
  24. لاقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاقَ بـ يليق ، لِقْ ، لِياقةً ولَيْقًا ولَياقًا ولَيَقانًا ، فهو لائق ، والمفعول مَليق به :-
      • لاق به الثَّوبُ ونحوُه ناسبه ولاءمه :-لائق صحِّيًّا للعمل، - سلوك أو كلام لائق، - لا يليق بك أن تفعل هذا، - من اللِّياقة أن تكرم ضيفَك:-
      • غير لائق: غير مطابق للمقاييس المقبولة للذوق الجيّد.
  25. لاق (المعجم الرائد)
    • لاق - يليق ، ليقا ولياقة ولياقا وليقانا
      1- لاق به الثوب أو نحوه : ناسبه. 2- لاق : «لا يليق أن تفعل كذا» : أي لا يحسن ولا يناسب. 3- لاق به التجأ إليه ولصق به.


معنى ليقت في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
لاق بـ يليق ، لق ، لياقة وليقا ولياقا وليقانا ، فهو لائق ، والمفعول مليق به• لاق به الثوب ونحوه : ناسبه ولاءمه لائق صحيا للعمل - سلوك أو كلام لائق - لا يليق بك أن تفعل هذا - من اللياقة أن تكرم ضيفك ° غير لائق : غير مطابق - [ 2055 ] - للمقاييس المقبولة للذوق الجيد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لائق [ مفرد ] : اسم فاعل من لاق بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لياق [ مفرد ] : مصدر لاق بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لياقة [ مفرد ] : 1 - مصدر لاق بـ . 2 - سلوك الإنسان في حياته مع غيره سلوكا متسما بالأدب وحسن التصرف والذوق سلوكيات بعض الشباب مخلة باللياقة - رجل ذو لياقة في مظهره وتصرفاته . 3 - ( رض ) تناسب جسماني واستعداد ملاكم ذو لياقة بدنية عالية . • عدم اللياقة : عدم الصلاحية للالتحاق بخدمة قطاع حكومي أو خاص أو الاستمرار فيه لأسباب مختلفة ، قد تتعلق بسوء الحالة الصحية أو العقلية أو انخفاض مستوى الكفاءة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ليق [ مفرد ] : مصدر لاق بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ليقان [ مفرد ] : مصدر لاق بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ليقة [ مفرد ] : ج ليقات وليق : 1 - مزيج من أسمنت ورمل ونحوهما يرمى على الحائط فيلصق به . 2 - حشوة مركبة من نشارة وغراء يستعملها النجارون لسد شقوق الخشب .
مختار الصحاح
ل ي ق : لاَقَت الدواة من باب باع لَصِقت و لاَقَها صاحبها يتعدى ويلزم فهي مَلِيقةٌ أي أصلح مِدادَها و ألاَقَها إلاقَةً لغة فيه قليلة والاسم منه اللِّيقَةُ و لاَقَ به الثوب لَبِق وهذا الأمر لا يليق بك أي لا يعلق بك وبابه باع أيضا
الصحاح في اللغة
لاقتِ الدواةُ تَليقُ، أي لصقتْ. ولِقْتُها أنا، يتعدَّى ولا يتعدى، فهي مَليقة، إذا أصْلَحتَ مدادها. وألَقْتُها إلاقَةً لغةٌ فيه قليلةٌ؛ والاسمُ منه الليقَةُ. ويقال للمرأة إذا لم تَحْظَ عند زوجها: ما عاقت عند زوجها ولا لاقتْ، أي ما لصقت بقلبه. ولاقَ به فلان، أي لاذ به. ولاقَ به الثَوب، أي لَبِقَ به. وهذا الأمر لا يَليقُ بك، أي لا يَعْلَقُ بك. وفلانٌ ما يليقُ درهماً من جُوده، أي لا يُمسكه ولا يَلصَق به. قال الشاعر: كَفَّاهُ كَفُّ ما تُليقُ دِرْهما جوداً وأخرى تُعْطِ بالسيفِ دَما وما بالأرض ليلق أي مرتع وألاقوهُ بأنفسهم، أي ألزَقوه واستلاطوه. قال الشاعر: وهل كنتَ إلاَّ حَوْتَكِيًّا أَلاقَهُ   بنو عَمِّهِ حتَّى بغى وتَجَبَّرا
تاج العروس

لاقَ الدّواةَ يَليقُها لَيْقَة ولَيْقاً وألاقَها إلاقَةً وهي أغْربُ : جعلَ لها لِيَقَةً أو أصْلَحَ مِدادَها فلاقَتِ الدّواةُ : لصِقَ المِدادُ بصوفِها فهي مُليقَةٌ ولائِقٌ لُغةٌ قَليلة وكذلِك لُقْتُها لوْقاً فهي مَلوقَة وقد تقدّم . واللِّيقَةُ بالكَسْر : الاسْمُ منه وهي ذاتُ وجْهَين . قال الأزهري : لِيقةُ الدّواةِ : ما اجْتَمَع في وقْبَتِها من سَوادِها بمائِها . وحَكى ابنُ الأعرابيّ : دَواةٌ مَلوقَة أي : مَليقَةٌ : إذا أصلَحْتَ مِدادَها وهذا لا يُلحِقُها بالواو ؛ لأنه إنما هو على قولِ بعضِهم : لوقَت في ليقَت كما يقول بعضُهم : بوعَتْ في بيعَت ثم يقولون على هذا : مَبوعةٌ في مَبيعَة . قلت : وقد تقدّم عن الزّجاجيّ تصْحيحُ هذا القول كما حكاه عنه ابنُ برّيّ . وقال أبو زيدٍ : اللّيقَةُ الطينة اللّزِجَة تلينُ باليدِ يم يُرْمى بها الحائِطُ فتَلْزَقُ به . ولاقَ به فلانٌ : لاذ بِه . ولاقَ بهِ الثّوْبُ أي : لَبِقَ به . ويُقال : هذا الأمرُ لا يَليقُ بك أي : لا يعْلَقُ ولا يَلْبَق بِك بالمُوَحَّدة أي : لا يزْكو . قال الأزهريُّ : والعرَب تقولُ : هذا الأمرُ لا يَليقُ بكَ معناه لا يحْسُن بكَ حتى يلْصَقَ بك وقيل : ليس يُوَفَّقُ لك . واللِّيق بالكَسْر : شيْءٌ أسود يُجعَلُ في الكُحْلِ . قال الزّمخْشريُّ : وهو بعضُ أخْلاطِه . واللِّيَقُ كعِنَب : قَزَعُ السَّحابِ عن ابنِ عبّادٍ . وقال الزّمخْشَريّ : الواحِدةُ لِيقَة يُقال : رأيتُ في السّماءِ ليقَة . وألاقَه بنفْسِه أي : ألْزَقَه . ونصُّ الصِّحاح : ألاقُوه بأنْفُسِهم أي : ألزَقوه . قال زُمَيلُ بنُ أُبَيْر :

وهلْ كُنتَ إلاّ حَوْتَكِيّاً ألاقَهُ ... بَنو عمِّه حتى بَغَى وتجبَّرا ؟ وفُلانٌ ما يَليقُ دِرْهَماً من جودِه كما في الصِّحاح . وفي الأساس : لا تَليقُ كفُّه دِرْهَماً ولا تَليقُ بكفِّه دِرْهم أي : ما يُمْسِكُه ولا يَلْصَق به أو ما يحْتَبِسُ قال الشاعر :

" تقولُ إذا استَهْلَكْتُ مالاً للذّة فُكَيْهَةُ : هل شيءٌ بكفّيْكَ لائِقُ ؟ ! وقال آخر :

" كفّاك كَفٌّ لا تُليقُ دِرْهَما

" جُوداً وأخْرى تُعْطِ بالسّيفِ الدَّما والْتاقَ به : إذا صَافاه حتّى كأنّه لزِقَ به . والتاقَ له : لزِمَه . وقال اللّيثُ : الالتِياقُ : لُزومُ الشّيءِ للشّيءِ . وقال ابنُ عبّاد : الْتاقَ فُلانٌ أي : اسْتغْنى . تقول : أنا مُلْتاقٌ بكَذا قال ابنُ ميّادة :

ولا أنْ تكونَ النّفْسُ عنها نَجيحةً ... لشيءٍ ولا مُلْتاقةً ببَديل واللِّياقُ بالكَسْر : شُعْلَة النّار عن ابنِ عبّاد . واللَّياقُ بالفَتْح : الثّباتُ في الأمْر . يُقال : ليس لفُلانٍ لَياقٌ . واللَّياقُ أيضاً : المَرْتَع . يُقال : ما بالأرضِ عَلاقٌ ولا لَياقٌ أي : مرْتَع يُؤْكلُ . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : يُقال : للمَرْأَة إذا لم تحْظَ عند زوجِها : ما عاقَت ولا لاقَت أي : ما لَصِقَتْ بقَلْبِه . واللَّياقُ واللَّيَقانُ : اللّزوق . وما لاقَ ذلك بصَفَري : لم يوافِقْني . وقال ثعْلبٌ : ما يَليقُ ذلك بصَفري أي : ما يثْبُتُ في جوْفي . وما يَليقُ هذا الأمرُ بفُلان أي : ليْس أهْلاً أن يُنْسَبَ إليه وهو من ذلِك . والْتاقَ قلْبي بفُلانٍ أي : لَصِقَ به وأحبّه . ووجْه مُلْتاقٌ أي : حسَنٌ نضيرٌ يلْتاقُ به كُلُّ مَنْ رآه ويألَفُه وأصلُه مُلْتاقٌ به . وليّقَ الطّعام : ليّنه . وليَّق الثّريد بالسّمنِ : إذا أكثرَ أُدمَه . وقولُ أبي العِيال :

خِضَمٌّ لمْ يُلِقْ شَيْئاً ... كأنّ حُسامَه اللّهبُ

أي : لم يمْسِك شيئاً إلا قطَعه حُسامُه يُقال : ألاقَ أي : حبَسَ . واسْتَلاقَه به : مثل ألاقَه به . وما يَليقُ ببَلَدٍ أي : ما يَمْتَسِكُ وما يُليقُه بلَدٌ أي : ما يُمْسِكُه . وقال الأصمعيُّ للرّشيد : ما ألاقَتْني أرْضٌ حتى أتيتُك يا أميرَ المؤمنين . قال الأزهريُّ أي : ما ثَبَتُّ فيها . وقال أبو زيد : هو ضَيْقٌ ليْقٌ وضيِّقٌ ليِّق : إتباع

فصل الميم مع القاف

لسان العرب
لاقَ الدواة لَيْقاً وألاقَها إلاقَةً وهي أغرب فلاقَتْ لَزِق المداد بِصُوفها وهي لائق لغة قليلة ولُقْتُها لَيْقاً أيضاً والاسم منه اللِّيقةُ وهي لِيقةُ الدَّوَاة التهذيب اللِّيقة لِيقةُ الدواة وهي ما اجتمع في وَقْبتَها من سوادها بمائها وحكى ابن الأعرابي دَواة مَلُوقة أي مَلِيقة إذا أصلحت مِدَادها وهذا لا يلحقها بالواو لأنه إنما هو على قول بعضهم لُوقَتْ في لِيقَتْ كما يقول بعضهم بُوعَتْ في بِيعَت ثم يقولون على هذا مَبُوعة في مَبِيعة ولاقَ الشيءُ بقلبي لَيْقاً ولَياقاٌ ولَيقاناً والْتاق كلاهما لَزِق وما لاقَ ذلك بصَفَري أي لم يوافقني وقال ثعلب ما يَليقُ ذلك بصَفري أي ما ثبت في جوفي وما يليق هذا الأمر بفلان أي ليس أهلاً أن ينسب إليه وهو من ذلك والْتَاقَ قلبي بفلان أي لَصِق به وأحبه ويقال الْتاقَ به استغنى به قال ابن ميادة ولا أن تكونَ النَّفْسُ عنها نَجِيحةً بشي ولا مُلْتاقةً ببَدِيلِ وما لاقَتْ عند زوجها ولا عاقَتْ أي ما حظيت ولم تَلْصَقْ بقلبه ومنه لاقَت الدواةُ تَلِيقُ أَي لصقت ولِقتُها يتعدى ولا يتعدى قال ابن بري وحكى الزجاجي لُقُتُ الدواة ألُوقُها ويقال هذا الأمر لا يَلْبَق بك أي لا يَزْكو بك فإذا كان معناه لا يعلق قيل لا يليق بك الأزهري والعرب تقول هذا أمر لا يَلِيقُ بك معناه لا يحسن بك حتى يَلْصقَ بك وتقول لا يَلْبَيق بك معناه أَنه ليس يوفّق لك ومنه تَلْبِقُ الثريد بالسمن إذا أكثر أدمه وقول أبي العيال خِضَمّ لم يُلِقْ شيئاً كأَن حُسامَهُ اللَّهَبُ أَي لم يُلِقْ شيئاً إلا قطعه حُسَامه يقال ما أَلاقَني أي ما حبسني أي لا يحبس شيئاً ويقال فلان ما يُلِيقُ شيئاً من سخائه أي ما يمسك وألاقُوه بأَنفسهم أي ألزقوه واستلاطوه قال زُمَيْل بن أُبَيْرٍ وهل كُنْت إلا حَوْتكيّاً أَلاقَهُ بنو عَمّه حتى بَغَى وتجبّرا ؟ ويقال هذا البيت لخارجة بن ضِرارٍ المُرّي واللَّيقُ شيء أسود يجعل في دواء الكحل واحدته لِيقَةٌ وقد يكون اللِّيقُ واللِّيقةُ من باب الفُوق والفُوقةِ وما يَلِيقُ بكفه درهم أي ما يحتبس وما يُلِيقُه هو أَي ما يحبسه ولا يَلْصَق به قال تقول إذا اسْتَهْلَكْتُ مالاً للذَّةٍ فُكَيْهةُ هل شيء بكَفَّيْكَ لائقُ ؟ وقال كَفَّاك كَفٌّ ما تُلِيقُ درهمَا جوداً وأُخرى تُعْط بالسيف الدَّمَا ( * قوله تعْط كذا في الأصل ) وفلان ما يَلِيقُ ببلد أَي ما يمتسك وما يُلِيقُه بلد أَي ما يمسكه وقال الأصمعي للرشيد ما أَلاقَتْني أَرض حتى أَتيتك يا أَمير المؤمنين وفي التهذيب أَن الأَصمعي قال ما أَلاقَتْني البَصْرةُ أَي ما ثَبَتّ فيها ويقال ما لِقْتُ بَعْدك بأَرض أي ما ثَبَتّ ابن الأَعرابي يقال فلان لا يَلِيق بيده مال ولا يُلِيقُ مالاً ولا يَليق ببلد ولا يَلِيقُ به بلد والالْتِياقُ لزوم الشيء الشيءَ ولَيَّق الطعامَ ليّنة وما في الأرض ليَاق أَي شيء من مَرْتع وما وجدت عنه شيئاً أُلِيقُه وهو منه واللِّيقةُ الطينة اللزِجةُ يُرمى بها الحائط فتَلزق به أَبو زيد هو ضَيْق لَيْق وضَيِّق لَيِّق وقد الْتاق فلانٌ بفلان إذا صافاهُ كأَنه لَزِقَ به ولاقَ به فلان أي لاذ به ولاقَ به الثوب أَي لبق به
الرائد
* ليق تلييقا. 1-الطعام: لينه. 2-الطعام بالسمن: أكثر خلطه به.
الرائد
* ليق. قطع السحاب الصغار المتفرقة.
الرائد
* ليق. شيء أسود يوضع في الكحل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: