وصف و معنى و تعريف كلمة ليقذي:


ليقذي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و قاف (ق) و ذال (ذ) و ياء (ي) .




معنى و شرح ليقذي في معاجم اللغة العربية:



ليقذي

جذر [قذ]

  1. قذَى : (فعل)
    • قذَى يَقذِي ، اقْذِ ، قَذْيًا وقَذًى ، فهو قاذٍ
    • قَذَى الشيءُ : كان فيه القَذَى
    • قذَتِ العَيْنُ: أخرجت قذاها، ورمت بما يتجمّع فيها من إفرازات
  2. وُقِذَ : (فعل)
    • وُقِذَتِ النَّاقَةُ : حُلِبَت على كَرْهٍ حَتَّى قلَّ لبنُهَا
  3. وقَذ : (فعل)
    • وقَذ (يَقِذُهُ) وَقْذًا
    • وقَذ فلانًا: ضربه حتى استرخى وأَشرفَ على الموت
    • وقَذ فلانًا: صَرَعَهُ
    • وقَذ فلانًا: تركه عليلاً
    • وقَذ فلانًا النعاسُ: غَلَبه
  4. أَقْذَاء : (اسم)
    • أَقْذَاء : جمع قِذَى


  5. أَقْذَاءُ : (اسم)
    • الأَقْذَاءُ من النَّاسِ: السِّفْلَةُ
  6. قَذيَ : (فعل)
    • قذِيَ يَقذَى ، قذًى وقَذَيانًا ، فهو قَذٍ
    • قذِيتِ العينُ :صار فيها القذى
  7. قذَّى : (فعل)
    • قذَّى يقذِّي ، تقذِيةً ، فهو مُقذٍّ ، والمفعول مُقَذًّى هي مُقَذَّاةٌ
    • قذَّى عينَه: أخرج ما فيها من قذى
  8. أَقْذَى : (فعل)
    • أقذى يقذي ، أقذِ ، إقذاءً ، فهو مُقذٍ ، والمفعول مُقْذًى - للمتعدِّي
    • أقْذَتِ العَيْنُ : أخْرَجَتِ القَذَى، أي ما تُفْرِزُهُ العَيْنُ مِنْ رمَصٍ وَغَمَصٍ (عَمَش)
    • أقْذَى العَيْنَ: جَعَلَ فِيهَا القَذَى، أَوْ أخْرَجَهُ مِنْهَا
  9. قَذَّ : (فعل)
    • قَذَذْتُ، أَقُذُّ، قُذَّ، مصدر قَذٌّ
    • قَذَّ الشَّعْرَ : قَصَّهُ، سَوَّاهُ
    • قَذَّ الرِيشَةَ : أَزَالَ عَنْ قَنَاتِهَا شَعْرَهَا وَسَوَّاهَا فَصَارَتْ قُذَّةً
    • قَذَّ الوَلَدَ : ضَرَبَ قَفَاهُ
    • قَذَّ السَّهْمَ : أَلْصَقَ بِهِ الرِّيشَ
    • قَذَّهُ: قطعه
  10. قاذَى : (فعل)


    • قَاذَاهُ : جازاهُ
  11. قَذْي : (اسم)
    • قَذْي : مصدر قذَى
  12. قَذي : (اسم)
    • رجلٌ قَذِى العَين: سقطت في عينيه قَذَاةٌ
    • مصدر قذَى
  13. قَذي : (اسم)
    • قَذي : فاعل من قَذيَ
  14. قُذِيّ : (اسم)
    • قُذِيّ : جمع قَذَى
  15. مِقَذّ : (اسم)
    • المِقَذُّ، والمِقَذَّةُ : أَداةٌ يُقَذُّ بها الرِّيشُ
  16. إِقذاء : (اسم)


    • مصدر أقذى
  17. إِقذاء : (اسم)
    • إقذاء : مصدر أَقْذَى
  18. قَذَمَ : (فعل)
    • قَذَمَ قَذْمًا
    • قَذَمَ له من العطاءِ : أَكثَرَ له منه
  19. قَذِمَ : (فعل)
    • قَذِمَ قُذْمَةً، وقَذَمًا
    • قَذِمَ من الماءِ : جَرِعَ جُرْعة
  20. مَقَذّ : (اسم)
    • المَقَذُّ : مُنتهَى مَنابِتِ الشَّعر من مؤخَّر الرأْس
    • المَقَذُّ:أَصْلُ الأُذن
  21. مُقذٍ : (اسم)
    • مُقذٍ : فاعل من أَقْذَى
  22. مُقذٍّ : (اسم)


    • مُقذٍّ : فاعل من قذَّى
  23. مُقذّي : (اسم)
    • مُقذّي : فاعل من قذَّى
  24. مُقذي : (اسم)
    • مُقذي : فاعل من أَقْذَى
,
  1. قذي (المعجم لسان العرب)
    • "القَذى: ما يقع في العين وما تَرمي به، وجمعه أَقذاء وقُذِيٌّ؛ قال أَبو نخيلة: مِثْلُ القَذى يَيَّبعُ القُذِيّا والقَذاة: كالقذى، وقد يجوز أَن تكون القَذاة الطائفة من القَذى.
      وقَذِيت عينُه تَقْذى قَذًى وقَذْياً وقَذَياناً: وقع فيها القذَى أَو صار فيها.
      وقَذَتْ قَذْياً وقَذَياناً وقُذِيّاً وقَذّى: أَلقت قَذاها وقَذَفت بالغَمَصِ والرَّمَصِ؛ هذا قول اللحياني، وقَذَّى عينَه وأَقْذاها: أَلقى فيها القَذى، وقَذَّاها مشدد لا غير: أَخرجه منها.
      وقال أَبو زيد: أَقْذَيْتها إِذا أَخرجت منها القَذى، ومنه يقال: عين مُقَذَّاة.
      ورجل قَذِيُ العين، على فَعِل، إِذا سقطت في عينه قذاة.
      وقال اللحياني: قَذَّيْتُ عينَه أُقَذِّيها تَقْذِية أَخرجت ما فيها من قذًى أَو كحل، فلم يقصره على القذى.
      والأَصمعي: لا يصيبك مني ما يَقْذي عينَك، بفتح الياء، وقال: قَذِيَت عينُه تَقْذى إِذا صار فيها القَذَى.
      الليث: قَذِيت عينه تَقْذى، فهي قَذِيَة مخففة، ويقال قَذِيّة مشددة الياء؛ قال الأَزهري: وأَنكر غيره التشديد.
      ويقال: قَذاةٌ واحدة، وجمعها قَذًى وأَقْذاء.
      الأَصمعي: قَذَت عينُه تَقْذي قَذْياً رمت بالقَذى.
      وعين مَقْذِيَّةٌ: خالَطها القَذى.
      واقْتِذاء الطير: فَتْحُها عُيونَها وتَغْمِيضُها كأَنها تُجَلِّي بذاك قَذاها ليكون أَبْصَرَ لها، يقال: اقْتَذى الطائرُ إِذا فتح عينه ثم أَغمضَ إِغماضة، وقد أَكثرت العرب تشبيه لَمْع البرقِ به فقال شاعرهم محمد‎ ‎بن‎ سَلَمة:أَلا يا سَنى بَرْقٍ على قُلَل الحِمى،لَهِنَّكَ مِنْ بَرْقٍ عَليَّ كَريمُ لَمَعْتَ اقْتِذاءَ الطيرِ، والقومُ هُجَّعٌ،فَهَيَّجْتَ أَحْزاناً، وأَنت سَلِيمُ وقال حميد بن ثور: خَفَى كاقْتِذاء الطير وَهْناً كأَنَّه سِراجٌ، إِذا ما يَكْشِفُ الليلُ أَظْلما والقَذى: ما علا الشراب من شيءٍ يسقط فيه، التهذيب: وقال حميد يصف برقاً:خَفَى كاقتذاء الطير، والليلُ واضِعٌ بأَوْراقِه، والصُّبْحُ قد كادَ يَلْمَع؟

      ‏قال الأَصمعي: لا أَدري ما معنى قوله كاقتذاء الطير، وقال غيره: يريد كما غَمَّضَ الطير عينه من قَذاة وقعت فيها.
      ابن الأَعرابي: الاقْتِذاء نظر الطير ثم إِغْماضُها تنظر نظرة ثم تُغْمِض، وأَنشد بيت حميد.
      ابن سيده: القَذى ما يَسْقُط في الشراب من ذباب أَو غيره.
      وقال أَبو حنيفة: القَذى ما يَلْجأُ إِلى نواحي الإِناء فيتعلق به، وقد قَذَي الشراب قَذًى؛ قال الأَخطل: وليس القَذَى بالعُودِ يَسْقُطُ في الإِنا،ولا بذُبابٍ قَذْفُه أَيْسَرُ الأَمْرِ ولكنْ قَذاها زائِرٌ لا نُحِبُّه،تَرامَتْ به الغِيطانُ من حيثُ لا نَدْري والقَذى: ما هَراقت الناقةُ والشاةُ من ماء ودم قبل الولد وبعده؛ وقال اللحياني: هو شيء يخرج من رَحمها بعد الولادة، وقد قَذَت.
      وحكى اللحياني: أَن الشاة تَقْذي عشراً بعد الولادة ثم تَطْهُر، فاستعمل الطُّهْر للشاة.
      وقَذَت الأُنثى تَقْذي إِذا أَرادت الفحل فأَلْقت من مائها.
      يقال: كل فَحل يَمْذي، وكل أُنثى تَقْذي.
      قال اللحياني: ويقال أَيضاً كل فحل يَمْني وكل أُنثى تَقْذي.
      ويقال: قَذَت الشاة فهي تَقْذي قَذْياً إِذا أَلقت بياضاً من رحمها، وقيل: إِذا أَلقت بياضاً من رحمها حين تريد الفحل.
      وقاذَيْتهُ: جازَيْته؛ قال الشاعر: فسَوفَ أُقاذي الناسَ، إِن عِشْتُ سالِماً،مُقاذاةَ حُرٍّ لا يَقِرُّ على الذُّلِّ والقاذِيةُ: أَول ما يَطْرأُ عليك من الناس، وقيل: هم القليل، وقد قَذَت قَذْياً، وقيل: قَذَتْ قاذِيةٌ إِذا أَتى قوم من أَهل البادية قد أَنْجَمُوا (* قوله« انجموا» كذا في الأصل، والذي في القاموس والمحكم: اقحموا.) وهذا يقال بالذال والدال، وذكر أَبو عمرو أَنها بالذال المعجمة.
      قال ابن بري: وهذا الذي يختاره علي بن حمزة الأَصبهاني، قال: وقد حكاها أَبو زيد بالدال المهملة، والأَول أَشهر.
      أَبو عمرو: أَتتنا قاذِيَةٌ من الناس،بالذال المعجمة، وهم القليل، وجمعها قَواذٍ؛ قال أَبو عبيد: والمحفوظ بالدال.
      وقول النبي، صلى الله عليه وسلم، في فتنة ذكرها: هُدْنةٌ على دَخَنٍ وجماعةٌ على أَقْذاء؛ الأَقذاء: جمع قَذًى والقَذى جمع قَذاة، وهو ما يقع في العين والماء والشراب من تراب أَو تبن أو وسخ أَو غير ذلك، أَراد أَن اجتماعهم يكون على فساد من قلوبهم فشبهه بقذى العين والماء والشراب.
      قال أَبو عبيد: هذا مثل، يقول اجتماع على فساد في القلوب شُبِّه بأَقْذاءِ العين.
      ويقال: فلان يُغْضي على القَذَى إِذا سكت على الذلِّ والضيم وفَساد القلب.
      وفي الحديث: يُبصِرُ أَحدُكم القَذى في عين أَخيه ويَعْمى عن الجِذْع في عينه؛ ضربه مثلاً لمن يرى الصغير من عيوب الناس ويُعَيِّرُهم به وفيه من العيوب ما نسبته إِليه كنسبة الجذع إِلى القذاة، والله أَعلم.
      "
  2. أقذى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أقذى يقذي ، أقذِ ، إقذاءً ، فهو مُقذٍ ، والمفعول مُقْذًى (للمتعدِّي) :-
      • أقذت عينُه قذَت، ألقت ما فيها من قذًى ورمَت به.
      • أقْذى العينَ:
      1 - جعل فيها القَذى.
      2 - أخْرَج القذى منها.
  3. قذَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • قذَى يَقذِي ، اقْذِ ، قَذْيًا وقَذًى ، فهو قاذٍ :-
      • قذَتِ العَيْنُ أخرجت قذاها، ورمت بما يتجمّع فيها من إفرازات.
  4. قذَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قذَّى يقذِّي ، تقذِيةً ، فهو مُقذٍّ ، والمفعول مُقَذًّى :-
      • قذَّى عينَه أخرج ما فيها من قذى.
  5. قَذ (المعجم الرائد)
    • قذ - يقذ ، قذا
      1- قذ السهم الصق به الريش. 2- قذ الريش : قطع أطرافه وحرفه على نحو التدوير. 3- قذه : ضرب قفاه. 4- قذ الشعر : قصه وسواه. 5- قذ الحجر، أو كل غليظ : رمى به.
  6. قذَى (المعجم الرائد)
    • قذى - يقذي ، قذيا وقذى وقذيا وقذيانا
      1- قذى الشيء : كان فيه «القذى»، وهو تبنة أو نحوها. 2- قذت العين : قذفت بوسخ أبيض يكون في مجرى الدمع من العين. 3- قذت قاذية : قدمت جماعة من الناس.
  7. وقَذ (المعجم الرائد)


    • وقذ - يقذ ، وقذا
      1- وقذه : صرعه، رماهارضا. 2- وقذه : ضربه ضربا مؤلما حتى أشرف على الموت. 3- وقذه النعاس : أسقطه وغلبه فصار كأنه سكران. 4- وقذه : تركه مريضا.


معنى ليقذي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَذَّ** \- [ق ذ ذ]. (ف: ثلا. متعد).** قَذَذْتُ**،** أَقُذُّ**،** قُذَّ**، مص. قَذٌّ. 1. "قَذَّ الشَّعْرَ" : قَصَّهُ، سَوَّاهُ. 2. "قَذَّ الرِيشَةَ" : أَزَالَ عَنْ قَنَاتِهَا شَعْرَهَا وَسَوَّاهَا فَصَارَتْ قُذَّةً. 3. "قَذَّ الوَلَدَ" : ضَرَبَ قَفَاهُ. 4. "قَذَّ السَّهْمَ" : أَلْصَقَ بِهِ الرِّيشَ.
الرائد
* قذ يقذ: قذا. 1-السهم: ألصق به الريش. 2-الريش: قطع أطرافه وحرفه على نحو التدوير. 3-ه: ضرب قفاه. 4-الشعر: قصه وسواه. 5-الحجر، أو كل غليظ: رمى به.
الرائد
* قذ (القذي). «رجل قذي العين»: أي سقطت في عينه «قذاة»، وهي تبنة ونحوها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: