وصف و معنى و تعريف كلمة ليقضمنا:


ليقضمنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و قاف (ق) و ضاد (ض) و ميم (م) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح ليقضمنا في معاجم اللغة العربية:



ليقضمنا

جذر [قضم]



معنى ليقضمنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**قَضَمَ** \- [ق ض م]. (ف: ثلا. متعد).** قَضَمْتُ**،** أَقْضِمُ**،** اِقْضِمْ**، مص. قَضْمٌ. "قَضَمَ الْحِمَّصَ" : كَسَّرَهُ بَيْنَ أَسْنَانِهِ وَأَكَلَهُ.
Advertisements


معجم الغني
**قَضْمٌ** \- [ق ض م]. (مص. قَضَمَ). "قَضْمُ الْجَوْزِ" : كَسْرُهُ بَيْنَ الأَسْنَانِ وَأَكْلُهُ. لَيْسَ فِي قَضْمِكَ الْحَدِيدَ هَوَانٌ | | إِنَّ فِي بَثِّـكَ الشَّكَـاةَ هَوَانـاً ---|---|---
معجم الغني
**قَضِمَ** \- [ق ض م]. (ف: ثلا. لازم).** قَضِمَ**،** يَقْضَمُ**، مص قَضَمَ. 1. "قَضِمَتِ السِّنُّ" : تَكَسَّرَ طَرَفُهَا. 2. "قَضِمَ الرَّجُلُ" : كَانَتْ أَسْنَانُهُ مُتَكَسِّرَةَ الأَطْرَافِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
قواضم [ جمع ] : ( حن ) رتبة حيوانات من اللبونات ، تتميز بأجسامها الصغيرة القد وبحناياها المستطيلة الحادة الأطراف التي تمكنها من القضم ، منها الفأريات والسنجابيات والخلديات واليربوعيات والأرنبيات ، وهي تقتات بالحبوب والثمار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قضم يقضم ، قضما ، فهو قاضم ، والمفعول مقضوم• قضم اللقمة : كسرها بأطراف أسنانه وأكلها قضم يده : عضها - قضم بأسنانه رقائق البطاطس .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قضم يقضم ، قضما ، فهو قاضم ، والمفعول مقضوم• قضم اللقمة : قضمها ؛ كسرها بأطراف أسنانه وأكلها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاضم [ مفرد ] : ج قواضم ، مؤ قاضمة ، ج مؤ قاضمات وقواضم : اسم فاعل من قضم وقضم . • القاضم من الحيوانات : التي تأكل بقواطعها مثل اليربوع .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قضم [ مفرد ] : مصدر قضم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قضم [ مفرد ] : مصدر قضم .


المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ قَضْماً: كسره بأطراف أسنانه.( قَضِمَت ) السّنّ ـَ قَضَماً: تكسّر طرفها. وـ الرّجل: كانت أسنانه كذلك. فهو أقضَم، وهي قضماء. ( ج ) قُضْم. وهو قَضِم، وهي قَضِمَة. وـ السيفُ: تكسّر حدّه. فهو قَضِم، وقَضِيم.( أقْضَمَ ) القوم: امتاروا شيئاً قليلاً في القحط. وـ الدّابّة: علفها القضيم. ويقال: أقضم الدّابّة القضيم: علفها إيّاه.( قَاضَمَ ) فلان مُقَاضَمَة: أخذ الشيء اليسير بعد الشيء، وذلك في البيع والشراء: أن يشتري رِزماً رِزماً دون الاحمال.( اسْتَقْضَمَ ) القوم: امتاروا شيئاً قليلاً في القحط.( القَضَام ): ما يُقْضم. يقال: ما ذقت قَضَاماً.( القُضََّام ): النَّخْلة تطول حتّى يخفّ أو يجفّ ثمرها ويقلّ. واحدتها: قُضّامة. ( ج ) قضاضيم.( القُضْمَة ): القَضَام. يقال: ما ذقت قضمة.( القَضِيم ): القَضَام. يقال: ما ذقت قضيماً. وـ بساط من الجلد. وـ الجلد الأبيض يكتب فيه. وـ السيف العتيق الذي طال عليه العهد فتثلّم حدّه. وـ الصحيفة البيضاء. ( ج ) قُضُم، وأقْضِمَة.
مختار الصحاح
ق ض م : القضضْمُ الأكل بأطراف الأسنان وبابه فهم وقدم أعرابي على بن عم له بمكة فقال إن هذه بلاد مَقْضَمٍ وليست ببلاد مخضم والخضم الكل بجميع الفم و القَضْمُ دون ذلك وقولهم يبلغ الخضم بالقضم أي إن الشبعة قد تبلغ بالأكل بأطراف الفم ومعناه أن الغاية البعيدة قد تدرك بالرفق قال الشاعر تبلغ بأخلاق الثياب جديدها وبالقضم حتى تدرك الخضم بالقضم و القَضِيمُ شعير الدابة وقد أقْضَمَها أي علفها القضيم فَقَضِمَتْهُ هي من باب فهم
الصحاح في اللغة
القَضْمُ: الأكل بأطراف الأسنان. يقال: قَضِمَتِ الدابة شعيرها بالكسر تَقْضَمُهُ قَضْماً. وما ذقت قَضاماً، أي شيئاً. الأصمعي: أخبرنا ابن أبي طرفة قال: قَدِمَ أعرابيٌّ على ابن عمٍّ له بمكة فقال له: إنّ هذه بلاد مَقْضَمٍ، وليست ببلاد مَخْضَمٍ. والخَضْمُ: أكلٌ بجميع الفم. والقَضْمُ دون ذلك. وقولهم: يُبْلَغُ الخَضْمُ بالقَضْمِ، أي أن الشَبْعة قد تبلغ بالأكل بأطراف الفم. ومعناه أنَّ الغاية البعيدة قد تُدرك بالرِفق. قال الشاعر: تَبَلَّغْ بأخـلاقِ الـثـيابِ جَـديدَهـا   وبالقَضْمِ حتَّى تُدْرِكَ الخَضْمَ بالقَضْمِ والقَضَمُ بالتحريك: جمع قَضيمٍ، وهو الجلد الأبيض يكتب فيه. ومنه قول النابغة: كأنَّ مَجَرَّ الرامِساتِ ذُيولها   عليه قَضيمٌ نَمقَتهُ الصَوانِعُ والقَضيمُ: شعير الدابة. وقد أقْضَمْتُها، أي عَلَفتها القَضيمَ. والقَضِمُ، بكسر الضاد: السيف الذي طال عليه الدهر فتكسَّر حدُّه. وفي مضاربه قَضَمٌ بالتحريك، أي تكسُّرٌ.
لسان العرب
قَضِمَ الفرسُ يَقْضَم وخَضِمَ الإنسانُ يَخْضَم وهو كقَضْم الفرس والقَضْمُ بأَطراف الأَسنان والخَضْمُ بأَقصَى الأَضراس وأَنشد لأَيمن بن خُرَيْم الأسدي يذكر أهل العراق حين ظهر عبد الملك على مصعب رَجَوْا بالشِّقاقِ الأَكْلَ خَضْماً وقد رَضُوا أَخيراً مِنَ اكْلِ الخَضْمِ أَن يأْكلوا القَضْما ويدل على هذا قول أَبي ذر اخْضَمُوا فإنا سنَقْضَمُ ابن سيده القَضْمُ أَكل بأَطراف الأَسنان والأَضراس وقيل هو أَكل الشيء اليابس قَضِمَ يَقْضَم قَضْماً والخَضْم الأكل بجميع الفم وقيل هو أَكل الشيء الرَّطْب والقَضْمُ دون ذلك وقولهم يُبْلَغُ الخَضْم بالقَضْم أَي أَن الشَّبْعة قد تُبْلَغ بالأَكل بأَطراف الفم ومعناه أن الغايةَ قد تُدْرَك بالرِّفق قال الشاعر تَبَلَّغْ بأَخْلاقِ الثياب جَدِيدَها وبالقَضْمِ حتى تُدْرِكَ الخَضْمَ بالقَضْمِ وفي حديث أَبي هريرة رضي الله عنه ابْنُوا شَدِيداً وأَمِّلُوا بعيداً واخْضَمُوا فإنا سنَقْضَم القَضْمُ الأَكل بأطراف الأَسنان وفي حديث أَبي ذرّ تأْكلون خَضْماً ونأْكل قَضْماً وفي حديث عائشة رضي الله عنها فأَخَذتِ السواكَ فقَضِمَتْه وطَيَّبَتْه أي مَضَغَتْه بأَسنانها ولَيَّنَتْه والقَضِيم شعير الدابة وقَضِمت الدابة شعيرها بالكسر تقضَمه قَضْماً أكلته وأَقْضَمْته أنا إياه أي علفتها القَِضيم وقال الليث القَضْم أَكل دونٌ كما تَقْضَمُ الدابةُ الشعير واسمه القضيم وقد أقضَمْته قَضيماً قال ابن بري يقال قَضِم الرجل الدابةَ شعيرَها فيعدِّيه إلى مفعولين كما تقول كسا زيد ثوباً وكسوته ثوباً واستعار عديّ بن زيد القَضْمَ للنار فقال رُبَّ نارٍ بِتُّ أَرْمُقها تَقْضَمُ الهِنْدِيَّ والغارا والقَضِيمُ ما قَضِمتْه وما للقوم قَضِيمٌ وقَضامٌ وقُضْمة ومَقْضَمٌ أي ما يُقْضَمُ عليه ومنه قول بعض العرب وقد قدم عليه بان عم له بمكة فقال إن هذه بلادَ مَقْضم وليست ببلاد مَخْضَم وما ذقت قَضاماً أَي شيئاً وأَتتهم قَضِيمة أي مِيرة قليلة والقِضْمُ ما ادَّرَعَتْه الإبل والغنم من بقية الحلْي والقَضَمُ انصداع في السن وقيل تَثَلُّمٌ وتَكسُّر في أَطراف الأَسنان وتفَلُّلٌ واسوداد قَضِمَ قَضَماً فهو قَضِمٌ وأَقضَم والأُنثى قَضْماء وقد قَضِم فوه إذا انكسر ونَقِدَ مثله والقَضِم بكسر الضاد السيف الذي طال عليه الدهر فتكسر حدُّه وفي المحكم وسيف قَضِمٌ طال عليه الدهر فتكسر حَدُّه وفي مضاربه قَضَم بالتحريك أي تكسر والفعل كالفعل قال راشد بن شهاب اليشكري فلا تُوعِدَنِّي إنَّني إنْ تُلاقِني مَعِي مَشْرَفِيٌّ في مَضارِبهِ قَضَمْ قال ابن بري ورواه ابن قتيبة قَصَم بصاد غير معجمة ويروى صدره مَتى تَلْقَني تَلْقَ امْرأً ذا شَكِيمةٍ والقَضِيم الجلد الأَبيض يكتب فيه وقيل هي الصحيفة البيضاء وقيل النِّطع وقيل هو العَيبة وقيل هو الأَديم ما كان وقيل هو حصير منسوج خيوطه سيُور بلغة أهل الحجاز قال النابغة كأَنَّ مَجَرَّ الرَّامِساتِ ذُيولَها عليه قَضِيمٌ نَمَّقَتْه الصَّوانِعُ والجمع من كل ذلك أَقضِمةٌ وقُضُم فأَما القَضَمُ فاسم للجمع عند سيبويه وفي حديث الزهري قُبض رسول الله صلى الله عليه وسلم والقرآن في العُسُب والقُضُم هي الجلود البيض واحدها قَضِيم ويجمع أَيضاً على قَضَم بفتحتين كأَدَمٍ وأَدِيمٍ ومنه الحديث أنه دخل على عائشة رضي الله عنها وهي تلعب ببنت مُقَضِّمة هي لُعبة تتخذ من جلود بيض ويقال لها بنت قُضّامة بالضم والتشديد قال ابن بري ولعبة أهل المدينة اسمها بنت قُضّامة بضم القاف غير مصروف تعمل من جلود بيض والقَضيم النطع الأَبيض وقيل من صحف بيض من القَضيمة وهي الصحيفة البيضاء ابن سيده والقَضيمة الصحيفة البيضاء كالقَضِيم عن اللحياني قال وجمعها قُضُم كصحيفة وصحف وقَضَمٌ أَيضاً قال وعندي أَن قَضَماً اسم لجمع قَضِيمة كما كان اسماً لجمع قضيم وقال أَبو عبيد في القَضيم بمعنى الجلد الأَبيض كأَنَّ ما أبْقَتِ الرَّوامِسُ منه والسِّنُونَ الذَّواهِبُ الأُوَلُ قَرْعُ قَضِيمٍ غَلا صَوانِعُه في يَمَنِيِّ العَيَّاب أَو كِلَلُ غلا أي تأَنَّق في صنعه الليث والقَضيم الفضة وأَنشد وثُدِيٌّ ناهِداتٌ وبَياضٌ كالقَضِيمِ قال الأَزهري القَضِيم ههنا الرَّق الأَبيض الذي يكتب فيه قال ولا أَعرف القضيم بمعنى الافضة فلا أَدري ما قول الليث هذا والقُضامُ والقَضاضِيمُ النخل التي تطول حتى يَخِفّ ثمرها واحدتها قُضّامة وقُضامةٌ والقُضّام من نجيل السباخ قال أَبو حنيفة هو من الحمض وقال مرة هو نبت يشبه الخِذْراف فإذا جفّ أَبيضَّ وله وريقة صغيرة وفي حديث علي كانت قريش إذا رأَته قالت احذروا الحُطَمَ احذروا القُضَمَ أي الذي يَقْضَمُ الناس فيُهْلِكُهم
الرائد
* قضم يقضم: قضما. الشيء: كسره بأطراف أسنانه.
الرائد
* قضم يقضم: قضما. الشيء: كسره بأطراف أسنانه.
الرائد
* قضم يقضم: قضما. 1-ت السن: تكسرت أطرافها. 2-كانت أسنانه متكسرة الأطراف. 3-السيف: تكسر حده لتقادم عهده.
الرائد
* قضم. 1-مص. قضم. 2-تكسر في حد السيف. 3-سيف.
الرائد
* قضم. سيف تكسر حده لتقادم عهده.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: