وصف و معنى و تعريف كلمة ليقظن:


ليقظن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و قاف (ق) و ظاء (ظ) و نون (ن) .




معنى و شرح ليقظن في معاجم اللغة العربية:



ليقظن

جذر [قظ]

  1. قاظَ: (فعل)
    • قاظَ / قاظَ بـ يَقِيظ ، قِظْ ، قَيْظًا ، فهو قائِظ ، والمفعول مَقيظٌ به
    • قَاظَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
    • قاظ القومُ بالمكان: أقاموا به زمن القيْظ، أي الحرّ
  2. قَيَّظَ: (فعل)
    • قَيَّظْتُ، أُقَيِّظُ، قَيِّظْ، مصدر تَقْيِيظٌ
    • قيَّظَ بموضع كذا: قاظ به ، اقام به زَمَنَ الْقَيْظِ ( الحر)
    • قَيَّظَ الْمُصْطَافُونَ : أَصَابَهُمْ مَطَرُ الْقَيْظِ
    • قيَّظَ فلانا الطعام أو الثوبُ: كفاهُ زمَنَ القيظ
  3. أَقياظ: (اسم)
    • أَقياظ : جمع قَيظ
  4. أَيقَظَ : (فعل)
    • أيقظَ يُوقظ ، إيقاظًا ، فهو مُوقِظ ، والمفعول مُوقَظ
    • أيْقظَ الشَّعْبَ بِخُطَبِهِ الوَطَنِيَّةِ : جَعَلَهُ يَعِي، يَتَحَفَّزُ
    • أَيْقَظَهُ من نومه ونحوه: نبّهَه وفَطَّنَه
    • أَيْقَظَهُ :حذَّره
    • أَيْقَظَهُ :أَثارَه وهَيَّجَه


  5. يَقِظَ : (فعل)
    • يقِظَ يَيقَظ ، يَقَظًا ويَقَاظةً ويَقَظةً ، فهو يَقِظ ويَقْظانُ / يَقْظانٌ والجمع : أَيْقاظ
    • يقِظَ الشَّخصُ :صَحَا، اِسْتَيْقَظَ ، عكسه نام
    • يقِظَ الشَّخصُ : فطِن وتنبَّه، وأخذ حذره
    • يَقِظَ الْوَلَدُ لِلأَمْرِ : تَنَبَّهَ لَهُ، تَفَطَّنَ، حَذِرَ
  6. أيقاظ : (اسم)
    • أيقاظ : جمع يَقظان
  7. أيقاظ : (اسم)
    • أيقاظ : جمع يَقِظ
  8. مَقيظ: (اسم)
    • مَقيظ : اسم المفعول من قاظَ
  9. مَقيظ: (اسم)
    • المَقِيظ ، المَقْيَظُ : المَصيف
  10. اليقظ : (اسم)


    • صوت الحلي ؛ صوت الخلخال
  11. يَقَظ : (اسم)
    • مصدر يقِظَ
  12. يَقُظ : (اسم)
    • الجمع : أيقاظٌ
    • رجلٌ يَقُظٌ: ذكيٌّ فَطِنٌ نبيه
  13. يَقِظ : (اسم)
    • الجمع : أيقاظ و يُقاظى
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِظَ:
    • يقظ الذِّهن/ يقظ الفؤاد: سريع الإدراك أو الفطنة
    • رَجُلٌ يَقِظٌ : حَذِرٌ، فَطِنٌ، مُتَنَبِّهٌ
  14. يَقِظ : (اسم)
    • يَقِظ : فاعل من يَقِظَ
  15. يَقَّظَ : (فعل)
    • يقَّظَ ييقِّظ ، تيقيظًا ، فهو مُيقِّظ ، والمفعول مُيقَّظ
    • يقَّظَه : أيقظه؛ أفاقه
    • يقَّظَه : نبّهه وحذّره
    • يقَّظَ الشَّيءَ: أثاره وهيّجه
  16. قَيْظ: (اسم)


    • قَيْظ : مصدر قاظَ
  17. قَيظ: (اسم)
    • الجمع : أَقياظ ، و قُيُوظٌ
    • القَيْظُ : صميمُ الصيف، شِدَّة الحَرّ
    • مصدر قاظَ/ قاظَ بـ
  18. قايَظَ: (فعل)
    • قَايِظْ، مُقَايَظَة، وقِياظًا
    • قَايَظَ أَهْلَهُ : أَقَامَ مَعَهُمْ بِمَكَانٍ زَمَانَ القَيْظِ
    • قَايَظَ صَاحِبَهُ : عَامَلَهُ فِي القَيْظِ
    • قايَظَه : قاظ معه
  19. قَيظيّ: (اسم)
    • القَيْظِيُّ : ما نُتِجَ في القيظِ
  20. قِياظ: (اسم)
    • قِياظ : مصدر قايَظَ
  21. اِقتاظَ: (فعل)
    • اقتاظَ بموضع كذا: قاظ به
  22. قُيُوظ: (اسم)


    • قُيُوظ : جمع قَيظ
  23. قائِظ: (اسم)
    • فاعل من قَاظَ
    • يَوْمٌ قَائِظٌ : شَدِيدُ الْحَرِّ
    • قَيْظٌ قَائِظٌ : قَيْظٌ شَدِيدٌ
  24. قائِظ: (اسم)
    • قائِظ : فاعل من قاظَ
  25. اِستَيقَظَ : (فعل)
    • استيقظَ / استيقظَ لـ يستيقِظ ، استيقاظًا ، فهو مُستيقِظ ، والمفعول مُستَيْقَظ - للمتعدِّي
    • اِسْتَيْقَظَ مُبَكِّراً: صَحا مِنْ نَوْمِهِ
    • اِسْتَيْقَظَهُ مِنْ نَوْمٍ عَميقٍ: أَيْقَظَهُ
    • يَسْتَيْقِظُ إلى صَوْتِهِ: يَنْتَبِهُ
    • اِسْتَيْقَظَ لِلأمْرِ : تَنَبَّهَ لَهُ
    • اسْتَيْقَظَ : تيقَّظ
    • استيقظت ذِكرياتُه: تجدّدت، عادت إلى الظهور
,
  1. قاظَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قاظَ / قاظَ بـ يَقِيظ ، قِظْ ، قَيْظًا ، فهو قائِظ ، والمفعول مَقيظٌ به :-
      قاظ اليومُ/ قاظ النّهارُ رمض، اشتدّ حَرُّهُ.
      قاظ القومُ بالمكان: أقاموا به زمن القيْظ، أي الحرّ.
  2. قاظ (المعجم الرائد)


    • قاظ - يقيظ ، قيظا
      1- قاظ النهار : اشتد حره. 2- قاظ القوم بالمكان : أقاموا به أيام الحر.
  3. قيظ (المعجم لسان العرب)
    • "القَيْظُ: صَمِيمُ الصيْف، وهو حاقُّ الصيف، وهو من طلوع النجم إِلى طلوع سهيل، أَعني بالنجم الثريَّا، والجمع أَقْياظٌ وقُيوظٌ.
      وعامَله مُقايَظةً وقُيوظاً أَي لزمن القيظ؛ الأَخيرة غريبة، وكذلك استأْجره مُقايَظة وقِياظاً؛ وقول امرئ القيس أَنشده أَبو حنيفة: قايَظْنَنا يأْكلن فينا قُدّاً، ومَحْرُوتَ الجمال (* القدّ: بالضم: السمك البحري.
      المحروت: نبات.
      وقد ورد هذا البيت في مادة حرت وفيه القِد بكسر القاف وهو الشيء المقدود أَو القديد، وفيه الخمال بدل الجمال، ولعل الخمال جمع لخميلة على غير القياس.) إِنما أَراد قِظْنَ معنا.
      وقولهم اجتمع القَيْظُ إِنما هو على سعة الكلام، وحقيقته: اجتمع الناس في القيظ فحذفوا إِيجازاً واخْتصاراً، ولأَن المعنى قد عُلم، وهو نحو قولهم اجتمعت اليمامةُ يريدون أَهل اليمامة.
      وقد قاظ يومُنا: اشتد حَرُّه؛ وقِظْنا بمكان كذا وكذا وقاظوا بموضع كذا،وقيَّظُوا واقتاظوا: أَقاموا زمن قيظهم؛ قال تَوْبةُ بن الحُمَيِّر: تَرَبَّعُ لَيْلَى بالمُضَيَّحِ فالحِمَى،وتَقْتاظُ من بَطْنِ العَقِيقِ السَّواقِيا واسم ذلك الموضع: المَقِيظُ والمَقْيَظُ.
      وقال ابن الأَعرابي: لا مَقِيظَ بأَرض لا بُهْمَى فيها أَي لا مَرْعى في القيظ.
      والمَقِيظُ والمَصِيفُ واحد.
      ومَقِيظ القوم: الموضعُ الذي يقام فيه وقتَ القَيْظِ، ومَصِيفُهم: الموضعُ الذي يقام فيه وقتَ الصيف.
      قال الأَزهري: العرب تقول: السنة أَربعة أَزمان، ولكل زمن منها ثلاثة أَشهر، وهي فصول السنة: منها فصل الصيف وهو فصلُ ربيع الكَلإِ آذارُ ونَيْسانُ وأَيّارُ، ثم بعده فصل القيظ حَزِيرانُ وتَموزُ وآب، ثم بعده فصل الخريف أَيْلُولُ وتَشْرِين وتَشْرين، ثم بعده فصل الشتاء كانُونُ وكانونُ وسُباطُ.
      وقَيَّظَني الشيءُ: كفاني لِقَيْظَتي.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه،أَنه، قال حين أَمره النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، بتزويد وفْد مُزَينةَ: ما هي إِلا أَصْوُعٌ ما يُقَيِّظْن بَنِيَّ، يعني أَنه لا يكفيهم لقيْظهم يعني زمان شدّة الحر.
      والقيظُ: حَمَارَّةُ الصيف؛ يقال: قيَّظني هذا الطعام وهذا الثوب وهذا الشيء، وشَتّاني وصَيَّفَني أَي كفاني لقيظي؛

      وأَنشد الكسائي: مَنْ يكُ ذا بَتٍّ، فهذا بَتِّي مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي تَخِذْتُه من نعَجاتٍ سِتِّ سُودٍ، نِعاجٍ كنِعاجِ الدَّشْتِ يقول: يكفيني القَيْظَ والصَّيفَ والشتاءَ، وقاظَ بالمكان وتَقَيَّظَ به إِذا أَقام به في الصيف؛ قال الأَعشى: يا رَخَماً قاظَ على مَطْلوبِ،يُعْجِلُ كَفَّ الخارِئ المُطِيبِ وفي الحديث: سِرنا مع رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، في يوم قائظ أَي شدِيدِ الحرّ.
      وفي حديث أَشراط الساعة: أَن يكون الولد غَيْظاً والمطر قَيْظاً، لأَن المطر إَنما يُراد للنبات وبَرْدِ الهواء والقيظُ ضدّ ذلك.
      وفي الحديث ذكر قَيْظ، بفتح القاف، موضع بقُرب مكة على أَربعة أَميال من نخلة.
      والمَقِيظةُ: نبات يبقى أَخْضَرَ إِلى القيظ يكون عُلْقةً للإِبل إِذا يَبِس ما سواه.
      والمَقِيظةُ من النبات: الذي تدُوم خُضرته إِلى آخِرِ القَيْظ، وإِن هاجت الأَرض وجَفَّ البَقل.
      "
  4. قَيْظُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَيْظُ: صَميمُ الصيفِ، من طُلوعِ الثُّرَيَّا إلى طُلوعِ سُهَيْلٍ، ج: أقْياظٌ وقُيوظٌ.
      ـ عامَلَه مُقايَظةٌ وقِياظاً، وقُيوظاً، نادِرَةٌ، من القَيْظِ: كمُشاهَرَةً، من الشهرِ.
      ـ قاظَ يومُنا: اشْتَدّ حَرُّه،
      ـ قاظَ القومُ بالمَكانِ: أقاموا به قَيْظاً، كقَيَّظُوا وتَقَيَّظوا. والمَوْضِعُ: المَقِيظُ والمَقِيَظُ.
      ـ قَيَّظَه الشيءُ تَقْيِيظاً: كفاه لِقَيْظه.
      ـ مَقِيظةُ: نباتٌ يَبْقَى أخْضَرَ إلى القَيْظِ.
      ـ قَيْظِيُّ: ما نُتِجَ فيه،
      ـ وبِلا لامٍ: ابنُ لَوْذانَ الصحابيُّ.
      ـ أقْياظٌ: موضع، ومِخْلافُ قَيْظانَ باليَمنِ قُرْبَ ذي جَبَلَةَ.
  5. يقظ (المعجم لسان العرب)
    • "اليَقَظةُ: نَقِيضُ النوْم، والفِعل استَيْقَظَ، والنعت يَقْظانُ، والتأْنيث يَقْظى، ونسوة ورجال أَيْقاظٌ.
      ابن سيده: قد استَيْقَظَ وأَيْقَظَه هو واسْتيقظه؛ قال أَبو حيّة النُّمَيْري: إِذا اسْتَيْقَظَتْه شَمَّ بَطْناً، كأَنَّه بمَعْبُوءةٍ وافى بها الهِنْدَ رادِعُ وقد تكرر في الحديث ذكر اليَقَظة والاسْتِيقاظ، وهو الانْتباه من النوم.
      وأَيْقَظْته من نومه أَي نَبّهته فتَيَقَّظ، وهو يَقْظان.
      ورجل يَقِظ ويَقُظ: كلاهما على النسب أَي مُتَيَقِّظ حذِر، والجمع أَيْقاظ، وأَمّا سيبويه فقال: لا يُكسّر يَقُظ لقلة فَعُلٍ في الصّفات، وإِذا قلَّ بناء الشيء قلَّ تصرُّفه في التكسير، وإِنما أَيْقاظ عنده جمع يَقِظ لأَن فَعِلاً في الصفات أَكثر من فَعُلٍ، قال ابن بري: جمع يَقِظٍ أَيقاظ، وجمع يَقْظان يِقاظ، وجمع يَقْظى صفةَ المرأَة يَقاظى.غيره:والاسم اليَقَظَةُ، قال عمر بن عبد العزيز: ومِن الناسِ مَن يَعِيشُ شَقِيّاً،جِيفةَ الليل غافِلَ اليَقَظَهْ فإِذا كان ذا حَياءِ ودِينٍ،راقَب اللّهَ واتَّقى الحَفَظهْ إِنَّما الناسُ سائرٌ ومُقِيمٌ، والذي سارَ لِلْمُقِيم عِظَهْ وما كان يَقُظاً، ولقد يَقُظَ يَقاظة ويَقَظاً بيِّناً.
      ابن السكيت في باب فَعُلٍ وفَعِلٍ: رجل يقُظٌ ويقِظ إِذا كان مُتَيَقِّظاً كثير التيَقُّظ فيه معرفة وفِطْنة، ومِثله عَجُلٌ وعَجِلٌ وطَمُعٌ وطَمِعٌ وفَطُنٌ وفَطِنٌ.
      ورجل يَقْظانُ: كيقِظ، والأُنثى يَقْظى، والجمع يِقاظٌ.
      وتيقّظ فلان للأَمر إِذا تنبَّه، وقد يقَّظْتُه.
      ويقال: يَقِظ فلان يَيْقَظ يَقَظاً ويَقَظةً، فهو يقظان.
      الليث: يقال للذي يُثير التراب قد يقَّظه وأَيْقَظه إِذا فرّقه.
      وأَيقظت الغُبار: أَثرته، وكذلك يَقَّظْته تَيْقِيظاً.
      واسْتَيْقظَ الخَلْخالُ والحَلْيُ: صَوَّت كما يقال نامَ إِذا انقطع صوتُه من امْتلاء السّاق؛ قال طُرَيْح: نامَتْ خَلاخِلُها وجالَ وِشاحُها،وجَرى الوشاحُ على كَثِيبٍ أَهْيَلِ فاسْتَيْقَظَتْ منه قَلائدُها التي عُقِدَتْ على جِيدِ الغَزالِ الأَكْحَلِ ويَقَظةُ ويَقْظان: اسْمانِ.
      التهذيب: ويقَظة اسم أَبي حَيّ من قريش.
      ويقَظة: اسم رجل وهو أَبو مَخْزُوم يقَظة بن مُرَّة بن كَعْب بن لُؤيّ‎ ‎بن‎ غالب ابن فِهر؛ قال الشاعر في يقَظَة أَبي مخزوم: جاءتْ قُرَيْش تَعُودُني زُمَراً،وقد وَعَى أَجْرَها لها الحَفَظَهْ ولم يَعُدْني سَهْمٌ ولا جُمَحٌ،وعادَني الغِرُّ من بَني يَقَظَهْ لا يَبْرَحُ العِزُّ فيهمُ أَبداً،حتى تَزُولَ الجِبالُ من قَرَظَهْ"
  6. يَقَظَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ يَقَظَةُ: نَقيضُ النَّوْمِ، وقد يَقُظَ ويَقِظَ يَقاظةً ويَقَظاً، وقد اسْتَيْقَظَ. ورجلٌ يَقُظٌ ويَقِظُ ويَقْظَانٌ، ج: أيْقاظٌ، وهي يَقْظَى، ج: يَقاظَى.
      ـ اسْتَيْقَظَ الخَلْخال والحَلْيُ: صَوَّتَ.
      ـ أبو اليَقْظانِ: صحابيٌّ، وتابعيٌّ، والدِّيكُ.
      ـ يَقَّظَه تَيْقيظاً وأيْقَظَه: نَبَّهَه.


  7. يقِظَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • يقِظَ يَيقَظ ، يَقَظًا ويَقَاظةً ويَقَظةً ، فهو يَقِظ ويَقْظانُ / يَقْظانٌ :-
      • يقِظَ الشَّخصُ
      1 - صحَا، عكسه نام :-يقِظ بعد نومٍ عميق، - باتت عيني يقِظة تراعيك.
      2 - فطِن وتنبَّه، وأخذ حذره :-يقِظ القاضي إلى أسرار القضيّة، - يقِظ لمسئوليّاته، - عقل يقِظ، - يقظان لكل التفاصيل.
  8. قَيظ (المعجم الرائد)
    • قيظ - ج، أقياظ وقيوظ
      1- مصدر قاظ. 2- شدة الحر. 3- صميم الصيف.
  9. قايَظ (المعجم الرائد)
    • قايظ - مقايظة وقياظا
      1- قايظه : أقام معه بمكان زمان «القيظ»، أي الحر أو الصيف. 2- قايظه : عامله في القيظ.
  10. استيقظََ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استيقظََ / استيقظَ لـ يستيقِظ ، استيقاظًا ، فهو مُستيقِظ ، والمفعول مُستَيْقَظ (للمتعدِّي) :-
      • استيقظ الشَّخصُ صَحَا وفاق من نومه :-استيقظ من نومه، - طول السهر يؤخِّر الاستيقاظ [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: من سهر الليل نام النهار.
      • استيقظَ الشَّخصُ/ استيقظ الشَّخصُ للأمر: تيقَّظ وتنبّه :-استيقظ من غفلته.
      • استيقظت ذِكرياتُه: تجدّدت، عادت إلى الظهور :-استيقظت آلامُه/ أحقادُه/ أحلامُه.
      • استيقظ الشَّخصَ:
      1 - طلب يقَظَتَه وانتباهه :-استيقظ المعلِّمُ تلميذَه.
      2 - نبّهه من النوم :-استيقظه رنين الجرس.
  11. يقَّظَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • يقَّظَ ييقِّظ ، تيقيظًا ، فهو مُيقِّظ ، والمفعول مُيقَّظ :-
      • يقَّظَه
      1 - أيقظه؛ أفاقه :-يقَّظتِ الأمُّ طفلَها من نومه.
      2 - نبّهه وحذّره :-يقّظه ممّا يدور حولَه من مؤامرات.
      • يقَّظَ الشَّيءَ: أثاره وهيّجه :-يقّظ الفتنةََ.
  12. يَقظان (المعجم الرائد)
    • يقظان - ج، يقاظى ويقاظ ، -مؤ، يقظى ج، يقاظى
      1- يقظان : صاح، ضد نائم. 2- يقظان : حذر متنبه للأمور.
  13. قاظ اليوم/ قاظ النّهار (المعجم عربي عامة)
    • رمض، اشتدّ حَرُّهُ.
  14. القَيْظُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَيْظُ : صميمُ الصيف. والجمع : أَقياظ، وقُيُوظٌ.
  15. القَيْظِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَيْظِيُّ : ما نُتِجَ في القيظِ.
  16. المَقِيظ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَقِيظ ، المَقْيَظُ : المَصيف.
  17. قايَظَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • قايَظَه مُقَايَظَة، وقِياظًا: قاظ معه.
  18. قَائِظٌ (المعجم الغني)
    • [ق ي ظ]. (فاعل من قَاظَ).
      1. :-يَوْمٌ قَائِظٌ :- : شَدِيدُ الْحَرِّ.
      2. :-قَيْظٌ قَائِظٌ :- : قَيْظٌ شَدِيدٌ.
  19. أيقظَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أيقظَ يُوقظ ، إيقاظًا ، فهو مُوقِظ ، والمفعول مُوقَظ :-
      • أيقظه
      1 - أفاقه، جعله يستيقظ :-أيقظها من نومها بالطَّرْق على الباب.
      2 - نبَّهه، وحذّره.
      • أيقظ الشَّيءَ: أثاره، وهيّجه :-أيقظ الفتنةَ، - أيقظ في نفسه الشفقةَ والرحمةَ، - أيقظ حديثُه فينا شجونًا، - لا توقظ الألم إذا كان نائمًا [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها.
  20. تيقَّظَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تيقَّظَ / تيقَّظَ لـ يتيقَّظ ، تيقُّظًا ، فهو مُتيقِّظ ، والمفعول مُتيقَّظ له :-
      • تيقَّظ الشَّخصُ استيقظ، صحا من نومه.
      • تيقَّظ الشَّخصُ/ تيقَّظ الشَّخصُ للأمرِ: تنبَّه له وأفاق :-تيقَّظ من غفلته، - يظلّ متيقِّظًا لاستعدادات العدوّ العسكريّة، - تيقّظ للخطر قبل وقوعه:-
      • في حالة تيقُّظ: تأهُّب.
  21. قيظ (المعجم الرائد)
    • قيظ - تقييظا
      1- قيظ القوم بالمكان : أقاموا به زمان «القيظ»، أي الصيف. 2- قيظ القوم : أصابهم مطر القيظ. 3- قيظه الشيء : كفاه لزمان القيظ.
  22. يَقَظ (المعجم الرائد)
    • يقظ - ييقظ ، يقظا ويقاظة
      1- يقظ من نومه : صحا. 2- يقظ : حذر وتنبه للأمور.
  23. يقظ (المعجم الرائد)
    • يقظ - ييقظ ، يقاظة
      1- يقظ من نوعه : صحا. 2- يقظ : حذر وتنبه للأمور.
  24. استيقظ الشّخص/ استيقظ الشّخص للأمر (المعجم عربي عامة)
    • تيقَّظ وتنبّه :-استيقظ من غفلته.
  25. تيقّظ الشّخص/ تيقّظ الشّخص للأمر (المعجم عربي عامة)
    • تنبَّه له وأفاق :-تيقَّظ من غفلته- يظلّ متيقِّظًا لاستعدادات العدوّ العسكريّة- تيقّظ للخطر قبل وقوعه :- ° في حالة تيقُّظ


معنى ليقظن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: