وصف و معنى و تعريف كلمة ليقوداه:


ليقوداه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و قاف (ق) و واو (و) و دال (د) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح ليقوداه في معاجم اللغة العربية:



ليقوداه

جذر [قود]

  1. ميقاد: (اسم)
    • زَنْدٌ ميقادٌ: سريعُ الوَرْي
  2. إِيقاد : (اسم)
    • إِيقاد : مصدر أَوقَدَ
  3. وَقَدَ : (فعل)
    • وقَدَ يقِد ، قِدْ ، قِدَةً ووَقْدًا ووَقَدانًا ووُقُودًا ، فهو واقد
    • وقَدتِ النَّارُ :اشتعلت
    • وقدتْ بك زنادي: نجح أمري بك، وهو دعاء
    • وقَد الشَّيءُ: تلالأ وقدت النُّجوم
  4. اِتِّقاد : (اسم)
    • اِتِّقَادُ النِّيرَانِ: اِشْتِعَالُهَا
    • اتِّقَادُ الغَضَبِ : فَوَرَانُ الغَضَبِ وَاشْتِعَالُهُ


  5. اِستيقاد : (اسم)
    • مصدر اِسْتَوْقَدَ
    • اِسْتيقادُ النَّارِ : إِيقادُها
  6. قَدَّ : (فعل)
    • قَدَّ قَدَدْتُ ، يَقُدّ ، اقْدُدْ / قُدَّ ، قَدًّا ، فهو قادّ ، والمفعول مَقْدود
    • قَدَّ الثوْبَ :شقّهُ طولاً
    • قُدَّ قلبُه من حجر: كان شديدًا لا يتأثَّر
    • قَدَّ الْمُسَافِرُ الفَيَافِيَ: قَطَعَهَا
    • قَدَّ الكَلاَمَ : قَطَعَهُ
  7. قُدَّ : (فعل)
    • قُدَّ يُقَدّ ، قَدًّا ، والمفعول مَقْدود
    • قُدَّ الشخْصُ: أصابه القُداد، وهو وجع في البطن
  8. قادَى : (فعل)
    • فلانٌ لا يقاديه أَحدٌ: لا يُجاريه ولا يُباريه؛ وذلك إِذا برَّزَ في الخِلال كلِّها
  9. أَقْدَى : (فعل)
    • أَقْدَى فلانٌ: قَدِم من السَّفَر
    • أَقْدَى :استقام في الخير وفي طريق الدِّين
    • أَقْدَى: أَسَنَّ وقاربَ المَوتَ
    • أَقْدَى المِسْكُ: فاحَتْ رائحتُهُ
  10. قادَ : (فعل)


    • قادَ يَقُود ، قُدْ ، قَوْدًا وقيادًا وقِيادَةً قيْدًا، فهو قائِد ، والمفعول مَقُود
    • قَادَ الْفَرَسَ : مَشَى أَمَامَهُ آخِذاً بِمِقْوَدِهَا
    • قَادَ الْمُجْرِمَ إِلَى السِّجْنِ : ذَهَبَ بِهِ
    • قاد السيّارةَ ونحوَها ساقها، تولَّى توجيهها
    • قاد الجيشَ ونحوَه: ترأَّسه وتدبَّر أمرَه
    • قاده إلى مكتبِه: أوصله، أدَّى به إليه، حمله إليه
    • قَادَهُ قيْدًا: جعل في رجله القَيْد
  11. قَد : (حرف/اداة)
    • قَد: حَرْفٌ يُفِيدُ التَّوَقُّعَ مَعَ الْمُضَارِعِ: قَدْ يَنْزِلُ الْمَطَرُ قَدْ يَعُودُ إِلَى رُشْدِهِ
    • قَد : يُفِيدُ التَّقْلِيلَ مَعَ الْمُضَارِعِ: قَدْ يَصْدُقُ الْكَذُوبُ : أَيْ قَلَّمَا يَصْدُقُ الْكَذُوبُ
    • قَد : يُفِيدُ التَّحْقِيقَ مَعَ الْمَاضِي :
    • قَد :تَخْتَصُّ بِالْفِعْلِ الْمُتَصَرِّفِ الْخَبَرِيِّ الْمُثْبَتِ الْمُجَرَّدِ مِنْ جَازِمٍ أَوْ نَاصِبٍ، وَتَكُونُ مُلْتَصِقَةً بِالْفِعْلِ، وَيَمْتَنِعُ الْفَصْلُ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ إِلاَّ إِذَا كَانَ مَاضِياً، وَالْفَاصِلُ قَسَماً : قَدْ وَاللَّهِ أَفْلَحْتَ فِي عَمَلِكَ
    • تَأْتِي اسْمَ فِعْلٍ : قَدْنِي دِرْهَمٌ : أَي يَكْفِينِي، قَدْ اِسْمُ فِعْلٍ مَبْنِيٌّ، وَالنُّونُ لِلْوِقَايَةِ وَالْيَاءُ ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ نَصْبٍ عَلَى أَنَّهُ مَفْعُولٌ بِهِ
  12. قَدا : (اسم)
    • القَدَا : الرائحة
  13. قَدا : (فعل)
    • قَدَا قَدْوًا
    • قَدَا : قَرُب
    • قَدَا الفرسُ ونحوُه: أَسرع
    • قَدَا الطعامُ: طاب طعمُه ورائحتُه
  14. قَداة : (اسم)
    • القَدَاةُ : القَدَا
  15. قِدّ : (اسم)
    • الجمع : أَقُدٌّ
    • القِدُّ : الشيءُ المَقْدُودُ
    • القِدُّ :السيرُ يُقَدُّ من الجلد لخصف النِّعال أو نحو ذلك
    • القِدُّ :إناءٌ يُتَّخذ من جلد
    • القِدُّ: السَّوْطُ
  16. القد : (اسم)


    • صوت شق الثوب مطولا ؛ صوت شق الورقة مطولا
  17. أَقادَ : (فعل)
    • أقادَ يُقيد ، أَقِدْ ، إقادةً ، فهو مُقِيد ، والمفعول مُقاد
    • أقاد المجرمَ إلى السِّجن :سيَّره، ساقه إليه
    • أَقادَهُ خيلاً: أَعطاه إِياها يقودها
    • أَقادَهُ القاتلَ بالقتيل: قتله به قوَدًا
  18. قَدّ : (اسم)
    • الجمع : أَقُدٌ ، و قِدَادٌ ، و أَقِدّة جمع قِداد و قُدود
    • القَدُّ : المقدارُ
    • هذا على قدِّ ذاك: على مقداره
    • القَدُّ :القَامةُ أو القَوام
    • القَدُّ :إِناءٌ من جلد
    • القَدُّ:جِلْدُ ولد الشاة ساعةَ يولد
    • مصدر قَدَّ وقُدَّ
  19. قَوِدَ : (فعل)
    • قَوِدَ قَوَدًا فهو أَقْوَدُ، وهي قَوْداءُ والجمع : قُودٌ
    • قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
    • قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
  20. قُدّ : (اسم)
    • القُدُّ : : جِنْسُ سَمَكٍ بَحْرِيٍّ، شَائِكُ الزَّعَانِفِ، صَغِيرُ القَدِّ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ كَبِدِ بَعْضِ أَنْوَاعِهِ زَيْتُ السَّمَكِ
  21. مَقَدّ : (اسم)
    • المَقَدُّ : المكانُ المستوي
    • المَقَدُّ:الطريق والمسلك
  22. مِقَدّ : (اسم)


    • الجمع : مقادّ
    • اسم آلة من قَدَّ
    • أداة مؤلَّفة من شفرة عريضة دون مِقْبَض، يستعملها الإسكاف لشقّ الجلد
  23. مِقَدّة : (اسم)
    • مِقَدّ، أداة مُؤَلَّفة من شفرة عريضة دون مِقْبَض، يستعملها الإسكاف للصق الجلد
  24. وَقَد : (اسم)
    • وَقد، وَقَد
    • الوَقَدُ : النَّارُ
    • الوَقَدُ: اتَّقَادُ النَّار
    • مصدر وقَدَ
  25. وَقْد : (اسم)
    • وَقْد : فاعل من وَقَدَ
,
  1. المِيقَادُ
    • المِيقَادُ المِيقَادُ يقال: زَنْدٌ ميقادٌ: سريعُ الوَرْي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. ميقاد

    • ميقاد
      1-«زند ميقاد» عود تقدح به النار : سريع الاتقاد، تخرج ناره بسرعة

    المعجم: الرائد

  3. ياقِدُ
    • ـ ياقِدُ: قرية بحَلَبَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قدا
    • "القَدْوُ: أَصل البناء الذي يَتَشَعَّبُ منه تصريف الاقتداء، يقال: قِدْوةٌ وقُدْوةٌ لما يُقْتَدى به.
      ابن سيده: القُدْوة والقِدْوة ما تَسَنَّنْتَ به، قلبت الواو فيه ياء للكسرة القريبة منه وضَعْف الحاجز.
      والقِدَى: جمع قِدْوة يكتب بالياء (* قوله« جمع قدوة يكتب بالياء» هي عبارة التهذيب عن أَبي بكر).
      والقِدَة: كالقِدْوة.
      يقال: لي بك قِدْوةٌ وقُدْوة وقِدةٌ، ومثله حَظِيَ فلانٌ حِظْوةً وحُظْوةً وحِظة، وداري حِذْوةَ دارِك وحُذْوةَ دارك وحِذةَ دارك، وقد اقتدى به.
      والقُدوة والقِدوة: الأُسْوة.
      يقال: فلان قدوة يقتدى به.
      ابن الأَعرابي: القَدْوةُ التقَدُّمُ.
      يقال فلان لا يُقاديه أَحد ولا يُماديه أَحد ولا يُباريه أَحد ولا يُجاريه أَح، وذلك إِذا بَرَّز في الخِلال كلها.
      والقِدْيةُ: الهِدْيةُ، يقال:: خُذْ في هِدْيَتِك وقِدْيَتِك أَي فيما كنت فيه.
      وتَقَدَّت به دابَّته: لَزِمَتْ سَنَنَ الطريق،وتَقَدَّى هو عليها، ومن جعله من الياء أَخذه من القَدَيان، ويجوز في الشعر جاء تَقْدُو به دابته.
      وقَدى الفرسُ يَقْدي قَدَياناً: أَسرع، ومر فلان تَقْدُو به فرسُه.
      يقال: مرَّ بي يَتَقَدَّى فرسُه أَي يلزَم به سَنَنَ السِّيرة.
      وتَقدَّيْتُ على فرسي، وتَقدَّى به بعيرُه: أَسرع.
      أَبو عبيد: من عَنَقِ الفرس التَّقَدِّي، وتَقَدِّي الفرسِ اسْتِعانَتُه بهاديه في مشيه برَفْع يديه وقَبْض رجليه شِبْه الخَبَب.
      وقَدا اللحمُ والطعامُ يَقْدُو قَدْواً وقَدى يَقْدي قَدْياً وقَدِيَ،بالكسر، يَقْدى قَدًى كله بمعنى إِذا شَمِمْت له رائحة طيبة.
      يقال: شمِمت قَداةَ القِدْر، وهي قَدِيةٌ على فَعِلة أَي طيبة الريح؛

      وأَنشد ابن بري لمبشر بن هذيل الشَّمْخِي: يقاتُ زاداً طَيِّباً قَداتُه

      ويقال: هذا طعام له قَداةٌ وقَداوة؛ عن أَبي زيد، قال: وهذا يدل أَن لام القَدا واو.
      وما أَقْدى طعامَ فلانٍ أَي ما أَطيَبَ طَعْمه ورائحته.
      ابن سيده: وطعام قَدِيٌّ وقَدٍ طيب الطَّعم والرائحة، يكون ذلك في الشِّواء والطبيخ، قَدِيَ قَدًى وقَداوةً وقَدُوَ قَدْواً وقَداةً وقَداوةً.
      وحكى كراع: إِني لاأَجد لهذا الطعام قَداً أَي طيباً، قال: فلا أَدري أَطِيبَ طَعْمٍ عَنى أَم طِيب رائحة.
      قال أَبو زيد: إِذا كان الطبيخ طَيِّب الريح قلت قَدِيَ يَقْدى وذَمِيَ يَذْمى.
      أَبو زيد: يقال: أَتَتْنا قادِيةٌ من الناس أَي جماعة قليلة، وقيل: القادِيةُ من الناس أَول ما يطرأُ عليك، وجمعها قَوادٍ.
      وقَدْ قَدَت، فهي تَقْدي قَدْياً، وقيل: قَدَتْ قادية إِذا أَتى قوم قد أَنْجَمُوا (* قوله« انجموا» الذي في المحكم والقاموس: اقحموا) من البادية، وقال أَبو عمرو: قاذِيةٌ، بالذال المعجمة، والمحفوظ ما، قال أَبو زيد.
      أَبو زيد: قَدًى وأَقْداء وهم الناس يتساقطون بالبلد فيقيمون به ويَهْدؤون.
      ابن الأَعرابي: القَدْر القُدوم من السفر، والقَدْوُ القُرْب.
      وأَقْدى إِذا استوى في طريق الدين، وأَقْدى أَيضاً إِذا أَسَنَّ وبلغ الموت.
      أَبو عمرو: وأَقْدى إِذا قَدِمَ من سَفَر، وأَقْدى إِذا استقام في الخير.
      وهو مني قِدى رُمْحٍ، بكسر القاف، أَي قَدْرَه، كأَنه مقلوب من قِيدَ.
      الأَصمعي: بيني وبينه قِدى قَوْسٍ، بكسر القاف.
      وقِيد قوس وقادَ قوس؛

      وأَنشد: ‏ولكنَّ إِقْدامي إِذا الخيلُ أَحْجَمَتْ،وصَبْري إِذا ما الموتُ كان قِدى الشِّبْرِ وقال هُدبة بن الخَشْرم: وإِني، إِذا ما الموتُ لم يَكُ دُونَه قِدَى الشِّبْرِ، أَحْمِي الأَنْفَ أَن أَتأَخر؟

      ‏قال الأَزهري: قِدى وقادَ وقِيدَ كله بمعنى قدر الشيء.
      أَبو عبيد: سمعت الكسائي يقول سِنْدَأْوةٌ وقِنْدَأْوةٌ، وهو الخفيف؛ قال الفراء: وهي من النوق الجرىئة.
      قال شمر: قِنْداوة يهمز ولا يهمز.
      ابن سيده: وقِدةُ هو هذا الموضع الذي يقال له الكُلاب، قال: وإِنما حمل على الواو لأَن ق د و أَكثر من ق د ي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. القَدُّ
    • ـ القَدُّ: القَطْعُ المُسْتَأْصِلُ أو المُسْتَطيلُ، أو الشَّقُّ طُولاً، كالاقْتِدادِ والتَّقْديدِ في الكُلِّ. وقد انْقَدَّ وتَقَدَّدَ.
      ـ قَدُّ: جِلْدُ السَّخْلَةِ، ومنه: "ما يَجْعَلُ قَدَّكَ إلى أديمِكَ"، أي: أيُّ شيءٍ يُضيفُ صَغيرَكَ إلى كبيركَ، يُضْرَبُ لِلمُتَعَدِّي طَوْرَهُ، ولِمَنْ يَقيسُ الحَقيرَ بالخَطيرِ، والسَّوْطُ، ومنه الحديثُ: "لَقابُ قَوْسِ أحدِكُمْ، ومَوْضِعُ قَدِّه في الجَنَّةِ، خَيْرٌ من الدُّنْيا وما فيها"، والقَدْر، وقامةُ الرَّجُلِ، وتَقْطيعُه، واعْتِدالُهُ، الجمع: أقُدٌّ وقِدادٌ وأقِدَّةٌ وقُدودٌ، وخَرْقُ الفلاةِ، وقَطْعُ الكَلامِ،
      ـ "ما يَجْعَلُ قَدَّكَ إلى أديمِكَ": أيُّ شيءٍ يُضيفُ صَغيرَكَ إلى كبيركَ، يُضْرَبُ لِلمُتَعَدِّي طَوْرَهُ، ولِمَنْ يَقيسُ الحَقيرَ بالخَطيرِ،
      ـ قُدُّ: سَمَكٌ بَحْرِيٌّ،
      ـ قِدُّ: إِناءٌ من جلْدٍ، والسَّوْطُ، والسَّيْرُ يُقَدُّ من جلْدٍ غير مَدْبوغٍ.
      ـ قِدَّةُ: واحِدُه، والطَّريقَةُ، وماءٌ لكِلابٍ، كالقِدَةُ، والفِرْقَةُ من الناسِ هَوَى كُلِّ واحِدٍ على حِدَة، ومنه: {كُنَّا طرائِقَ قِدَداً}، أي: فِرَقاً مُخْتَلِفَةً أهْواؤُها.
      ـ{كُنَّا طرائِقَ قِدَداً}: فِرَقاً مُخْتَلِفَةً أهْواؤُها. وقد تَقَدَّدُوا،
      ـ مِقَدُّ: حَديدةٌ يُقَدُّ بها.
      ـ مَقَدُّ: الطريقُ، والمكانُ المُسْتَوِي، وقرية بالأُرْدُنِّ يُنْسَبُ إليها الخَمْرُ، وغَلِطَ الجوهريُّ في تخفيفِ دالِها وذِكْرِها في مَقَدَ.
      ـ الشَّرابُ المَقَدِيُّ، غيرُ المَقَدِّيِّ.
      ـ مُقَادٌ: وجَعٌ في البَطْنِ، وقَدْ قُدَّ، وابنُ ثَعْلَبَةَ بنِ مُعاوِيَةَ من بَجيلَةَ.
      ـ قَدَادٌ: القُنْفُذُ، واليَرْبوعُ.
      ـ قَدْقُدٌ: جبلٌ به مَعْدِنُ البرامِ.
      ـ قُدَيْدٌ: مُسَيْحٌ صغيرٌ، ورجلٌ، ووادٍ، وموضع، وفَرَسُ قَيْسٍ الغاضِرِيِّ.
      ـ قُدْقُداءُ وقَدْقَداءُ: موضع.
      ـ قَديدُ: اللَّحْمُ المُشَرَّرُ المُقَدَّدُ، أو ما قُطِعَ منه طِوالاً، والثَّوْبُ الخَلَقُ.
      ـ قَديدِيُّونَ، ولا يُضَمُّ: تُبَّاعُ العَسْكَرِ من الصُّنَّاعِ، كالشَّعَّابِ والبَيْطارِ.
      ـ مِقْدادُ بنُ عَمْرٍو ابنُ الأَسْوَدِ: صحابِيٌّ، والأَسْوَدُ رَبَّاهُ أو تَبَنَّاهُ، فَنُسِبَ إليه، ويَلْحَنُ فيه قُرَّاءُ الحديثِ ظَنًّا أنه جَدُّه.
      ـ قَيْدودُ: الناقَةُ الطويلةُ الظَّهْرِ، الجمع: قَياديد.
      ـ تَقَدَّدَ: يَبِسَ،
      ـ تَقَدَّدَ القومُ: تَفَرَّقوا،
      ـ تَقَدَّدَ الثَّوْبُ: تَقَطَّعَ،
      ـ تَقَدَّدَتِ الناقَةُ: هُزِلَتْ بعضَ الهُزالِ، أو كانتْ مَهْزولةً فابْتَدَأَتْ في السِّمَنِ.
      ـ اقْتَدَّ الأُمور: دَبَّرَها ومَيَّزَها.
      ـ اسْتَقَدَّ: اسْتَمَرَّ، واسْتَوَى،
      ـ اسْتَقَدَّ الإِبِلُ: اسْتَقامَتْ على وجْهٍ واحدٍ.
      ـ قد: حَرْفِيَّةٌ واسْمِيَّةٌ، وهي على وجهين: اسمُ فِعْلٍ مُرادِفةٌ ليَكْفي.
      ـ قَدْكَ دِرْهَمٌ، وقد زيْداً دِرْهَمٌ: يكفي، واسمٌ مُرادِفٌ لحَسْبُ، وتُسْتَعْمَلُ مَبْنِيَّةً غالباً، قدْ زَيْدٍ دِرْهَمٌ، ومُعْرَبَةً، قدُ زَيْدٍ، والحَرْفِيَّةُ مُخْتَصَّةٌ بالفعلِ المُتَصَرِّفِ الخَبَرِيِّ المُثْبَتِ، المُجَرَّدِ من جازِمٍ وناصِبٍ وحرفِ تَنْفيسٍ، ولها سِتةُ مَعانٍ: التَّوَقُّعُ: قد يَقْدَمُ الغائِبُ، وتَقْريبُ الماضي من الحالِ: قد قامَ زيدٌ، والتحقيقُ: {قد أفلح مَنْ زَكّاها}، والنفي: قد كنتَ في خيرٍ فتَعْرِفَه، بنَصْبِ تَعْرِفَ، والتَّقْليلُ: قد يَصْدُقُ الكَذوبُ، والتَّكْثيرُ: قد أتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أنامِلُهُ. وقولُ الجوهريِّ: وإن جَعَلْتَه اسْماً شَدَّدْتَه، غَلَطٌ، وإنما يُشَدَّدُ ما كان آخِرُهُ حَرْفَ عِلَّةٍ، تَقولُ في هُوَ: هُوَّ، وإنما شُدِّدَ لِئلاَّ يَبْقَى الاسمُ على حرْفٍ واحدٍ، لسكونِ حرفِ العِلَّةِ مع التَّنْوينِ. وأما قد، إذا سَمَّيْتَ بها تقولُ: قدٌ، ومَنْ مَنٌ، وعَنْ عَنٌ، بالتخفيف لا غيرُ، ونظيرُهُ يَدٌ ودَمٌ وشِبْهُهُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. وَقَدُ
    • ـ وَقَدُ: النارُ، واتِّقادُها، كالوَقْدِ والوُقودِ والوَقودِ والقِدَةِ والوَقَدانِ والتَّوَقُّدِ والاسْتيقادِ، والفِعْلُ: وَقَدَ، وأوْقَدْتُها، واسْتَوْقَدْتُها، وتَوَقَّدْتُها.
      ـ وَقودُ: الحَطَبُ، كالوِقادِ والوَقِيدِ، وقُرئَ بهن.
      ـ وَقّادُ: الظَّريفُ الماضي، كالمُتَوَقِّدِ، والمُضيءُ،
      ـ وَقّادُ من القُلوبِ: السَّريعُ التَّوَقُّدِ في النَّشاطِ والمَضاءِ، الحادُّ.
      ـ وَقْدَةُ: أشَدُّ الحَرِّ.
      ـ وقيدِيَّةُ: جِنْسٌ من المِعْزَى.
      ـ واقِدٌ ووَقَّادٌ ووَقْدانُ: أسْماءٌ.
      ـ أوْقَدْتُ لِلصِّبَا ناراً: تَرَكْتُهُ.
      ـ أبعدَ اللّهُ دارَهُ وأوْقَدَ ناراً إِثْرَهُ: لا رَجَعَهُ ولا رَدَّهُ.
      ـ زَنْدٌ ميقادٌ: سريعُ الوَرْيِ.
      ـ أبو واقِدٍ اللَّيْثِيُّ: الحَارِثُ بنُ عَوْفٍ: صَحابِيٌّ، وابنُه واقِدٌ،
      ـ أبو واقِدٍ اللَّيْثِيُّ: صالِحُ بنُ محمدٍ: تابِعِيَّانِ.
      ـ واقِدُ بنُ أبي مُسْلِمٍ الواقِدِيُّ: مُحَدِّثٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. قَدَّ
    • قَدَّ قَدَدْتُ ، يَقُدّ ، اقْدُدْ / قُدَّ ، قَدًّا ، فهو قادّ ، والمفعول مَقْدود :-
      • قَدَّ الثوْبَ شقّهُ طولاً :- {وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ} :-
      • قُدَّ قلبُه من حجر: كان شديدًا لا يتأثَّر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. قُدَّ
    • قُدَّ يُقَدّ ، قَدًّا ، والمفعول مَقْدود :-
      • قُدَّ الشخْصُ أصابه القُداد، وهو وجع في البطن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. وقَدَ
    • وقَدَ يقِد ، قِدْ ، قِدَةً ووَقْدًا ووَقَدانًا ووُقُودًا ، فهو واقد :-
      • وقَدتِ النَّارُ اشتعلت :- {النَّارِ ذَاتِ الْوُقُودِ} [قرآن] :-
      • وقدتْ بك زنادي: نجح أمري بك، وهو دعاء.
      • وقَد الشَّيءُ: تلالأ :-وقدت النُّجوم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. قَد
    • قد - يقد ، قدا
      1- قد الشيء : قطعه مستطيلا «قد الثوب». 2- قد المسافر الأرض : قطعها. 3- قد الكلام : قطعه.

    المعجم: الرائد

  11. قِدًى
    • قدى - يقدي ، قديانا
      1-قدى الفرس : أسرع

    المعجم: الرائد

  12. قدى
    • قدى - يقدي ، قديا
      1-قدى الطعام : طاب طعمه ورائحته

    المعجم: الرائد

  13. وَقَد
    • وقد - يقد ، وقدا ووقدا ووقودا ووقدانا وقدة
      1- وقد الشيء : تلألأ. 2- وقدت النار : اشتعلت.

    المعجم: الرائد



معنى ليقوداه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَوَّدَ** - [ق و د]. (ف: ربا. متعد).** قَوَّدْتُ**،** أُقَوِّدُ**،** قَوِّدْ**، مص.تَقْوِيدٌ. "قَوَّدَ الدَّابَّةَ " : قَادَهَا.
معجم الغني
**قَوِدَ** - [ ق و د ]. (ف: ثلا. لازم).** قَوِدَ**،** يَقْوَدُ**، مص. قَوَدٌ. "قَوِدَ الفَرَسُ" : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قود [ مفرد ] : مصدر قاد1 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منقاد [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من انقاد / انقاد لـ . 2 - اسم مفعول من انقاد / انقاد لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقيد [ مفرد ] : اسم فاعل من أقاد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقود [ مفرد ] : ج مقاود : اسم آلة من قاد1 وقاد2 : ما تقاد به الدابة أو الآلات المتحركة مقود الجمل - مقود السيارة : جهاز مستدير يوجه به السائق السيارة - مقود الطائرة : قاعدة أو جهاز متحرك يستعمل في توجيه الطائرة إلى اليمين أو الشمال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقتاد [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من اقتاد . 2 - اسم مفعول من اقتاد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقاد [ مفرد ] : اسم مفعول من أقاد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قيادة [ مفرد ] : 1 - مصدر قاد1 وقاد2 . 2 - زعامة نجح الحزب بقيادة فلان - القيادات الشابة في الحزب - تدريب القيادات الحزبية - السفينة المعقود لها لواء القيادة . 3 - مركز القائد مجلس قيادة الثورة - غرفة / مقر القيادة - القيادة العليا - حجرة القيادة في الطائرة - عجلة / رخصة / منصة القيادة . 4 - ( نف ) قدرة على معاملة الطبيعة البشرية أو على التأثير في السلوك البشري لتوجيه جماعة من الناس نحو هدف مشترك بطريقة تضمن بها طاعتهم وثقتهم واحترامهم وتعاونهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قياد [ مفرد ] : ج أقودة ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر قاد1 . 2 - ما تقاد به الدابة من حبل ونحوه أعطى له القياد : أذعن له - فلان سهل القياد : يتابعك على هواك - شباب صعب القياد . 3 - إذعان ، طاعة سلس / لين القياد ° سلم قياده لشريكه : سلمه توجيهه وإدارة أموره وأذعن له .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قواد [ مفرد ] : سمسار الفاحشة أو البغاء عرفوه قوادا فتحاشوا عشرته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قود [ مفرد ] : قصاص وقتل القاتل بدل القتيل طلب القود من القاتل - لم يعد القود من مهمات أقارب القتيل بل هو أمر يحكم به القضاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قوادة [ مفرد ] : وساطة الفحشاء أورثته القوادة خسة وهوانا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قائد [ مفرد ] : ج قائدون وقادة وقواد : 1 - اسم فاعل من قاد2 : القائد الأعلى للجيش : رئيس الجمهورية - القائد العام للقوات المسلحة : وزير الدفاع - قادة الفكر . 2 - زعيم أو شخص يقود من دونه قادة الأحزاب السياسية - القادة السياسيون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقيادية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى انقياد : معظم الشعوب العربية شعوب انقيادية لا قيادية . 2 - مصدر صناعي من انقياد : حالة من الخضوع التام والاستسلام تجلت مظاهر الضعف لدى بعض الدول في الانصياع والانقيادية التامة لأمريكا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقياد [ مفرد ] : مصدر انقاد / انقاد لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إقادة [ مفرد ] : مصدر أقاد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقاد / انقاد لـ ينقاد ، انقد ، انقيادا ، فهو منقاد ، والمفعول منقاد له• انقاد الطريق : سهل واستقام ° سهل الانقياد : متبع للتعليمات ومطيع للأوامر . • انقاد للهوى : مطاوع قاد : لان وضعف أمامه ، أو أذعن واستسلم له ، خضع وذل هو ينقاد بسهولة - انقاد لميوله / لأوامر الآخرين - انقاد السجين لأوامر الحارس ? الرأي العام المنقاد : الرأي الذي تمثله الأكثرية الساحقة من جمهور الأميين وغيرهم من الذين نالوا قدرا ضئيلا من الثقافة ، وهؤلاء يؤمنون بكل ما يشاع أو ينشر ولا يحاولون التفكير فيما يحتويه من صواب أو خطأ أو حق أو باطل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتاد يقتاد ، اقتد ، اقتيادا ، فهو مقتاد ، والمفعول مقتاد• اقتاد الدابة : قادها ؛ مشى أمامها آخذا بمقودها . • اقتاده إلى السجن : حمله إليه اقتادهم الشرطي إلى الخارج - السياسة اقتياد قلوب العامة بالإنصاف لها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقاد يقيد ، أقد ، إقادة ، فهو مقيد ، والمفعول مقاد• أقاد المجرم إلى السجن : سيره ، ساقه إليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاد2 يقود ، قد ، قيادة ، فهو قائد ، والمفعول مقود• قاد السيارة ونحوها : ساقها ، تولى توجيهها يحسن قيادة الطائرة . • قاد الجيش ونحوه : ترأسه وتدبر أمره قائد الفرقة الموسيقية - أسوس الناس من قاد أبدان الرعية إلى طاعته بقلوبها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاد1 يقود ، قد ، قودا وقيادا وقيادة ، فهو قائد ، والمفعول مقود• قاد الدابة أو الشخص : مشى أمامها آخذا بمقودها قاد أعمى . • قاده إلى مكتبه : أوصله ، أدى به إليه ، حمله إليه قاده إلى الخراب - قاد فلان القاتل إلى موضع القتل - قاد الدرب إلى الطريق الرئيسي .
الصحاح في اللغة
قُدْتُ الفرسَ وغيرَه أقودُهُ قَوْداً ومَقادَةً وقَيْدودةً. وفرسٌ قَؤُودٌ: سَلِسٌ مُنْقادٌ. واقْتادَهُ وقادَهُ بمعنًى. وقَوَّدَهُ، شدد للكثرة. والقَوْدُ: الخيلُ. يقال: مرَّ بنا قَوْدٌ. وأقَدْتُكَ خيلاً، أي أعطيتك خيلاً تَقودُها. والانْقِيادُ: الخضوعُ. تقول: قُدْتُهُ فانْقادَ لي، إذا أعطاك مَقادَته. والقَوَدُ: القصاصُ، وأقَدْتُ القاتلَ بالقتيل، أي قتلته به. يقال: أقادَهُ السلطانُ من أخيه. واسْتَقَدْتُ الحاكمَ، أي سألته أن يَقيدَ القاتلَ بالقتيل. والمِقْوَدُ: الحبل يُشَدُّ في الزمام أو اللجام تُقاد به الدابة. والقائِدُ: واحدُ القُوَّادِ والقادَةِ. وفرسٌ أقْوَدُ بيِّن القَوَدِ، أي طويل الظَهر والعنق. وناقةٌ قَوْداءُ. وخيلٌ قُبٌّ قودٌ. والقَياديدُ: الطوال من الأتُنِ، واحدتها قَيْدودٌ. والقَوْداءُ: الثَنِيَّةُ الطويلةُ في السماء؛ والجبلُ أقْودُ. والأقْوَدُ من الرجال: الشديد العُنق، سمِّي بذلك لقلّة التفاته. ومنه قيل للبخيل على الزاد: أقْوَدُ، لأنه لا يتلفَّت عند الأكل لئلا يرى إنساناً فيحتاج أن يدعوه.
تاج العروس

القَوْدُ : نَقِيدُ السَّوْقِ يَقود الدَّابّة مِن أَمامها ويَسوقها من خَلْفِها فهو أَي القَوْدُ مِن أَمَامٍ وذاك أَي السُّوْقُ مِنْ خَلْفٍ كالقِيَادَةِ بالكسر والمَقَادَةِ بالفتح والقَيْدُودَةِ . وقد مَرَّ الكلامُ فيه في حاد وقدّ وسيأْتي في طار وكان إِن شاءَ الله تعالى والتَّقْوَادِ بالفتح قال حَسّانُ ابن ثابت :

واللهِ لَولاَ مَا أَصابَ نُسُورَهَا ... بِجُنُوبِ سَايَةَ أَمْسِ بالتَّقْوَادِ

سَايَةُ : وادٍ قُرْبَ قُدَيدٍ . والاقْتِيَادِ والتَّقْوِيدِ . قُدْتُ الفَرَس وغيرَه أَقُودُه قَوْداً وقادَ البعيرَ واقْتَادَه : واقْتَادَه : جَرَّه خَلْفَه . وفي حديث الصلاة : اقْتَادُوا رَوَاحِلَهُم والاقتيادُ والقَوْدُ واحدٌ واقْتَادَه وقَادَه بمعنًى وقَوَّده شُدِّدَ للكثرةِ . ففي الأَساس : قَوَّدَ فَرَسَه : أَكْثَرَ قِيَادَه وإِذَا نَزَلْتَ عَن فَرسِك فَقَوِّدْهُ . القَوْدُ : الخَيْلُ أَو جَماعةٌ من الخيْلِ يقال : مَرَّ بنا قَوْدٌ مِن خَيْلٍ أَو التي تُقَادُ بِمَقَاوِدِهَا ولا تُرْكَب . وتكونُ مُودَعَةً مُعَدَّةً لوقْتِ الحَاجَة إِليها يقال : هذه الخيلُ قَوْدُ فُلانٍ القائِد . والدَّابَّةُ مَقُودَةٌ ومَقْوُودَةٌ بالإِعلال وبغيره والأخيرة نادِرة وهي تَمِيميّة . واقْتَادَها فاقْتَادَتْ واستقَادَتْ الأَخيرةُ من الأَساس . ورَجُلٌ قائِدٌ مِن قُوَّدٍ وقُوَّادٍ وقَادَة وفي اللسان : جمع قائدِ الخيلِ قَادَةٌ وقُوَّادٌ وهو قائدٌ بَيِّنُ القِيَادَةِ وهو من قُوَّادِ الخَيْلِ واستعمَل أَبو حنيفَة القِيَادَ في اليَعَاسِيبِ فقال في صِفاتِهَا : وهي مُلُوك النَّحْل وقَادَتُها . وفي حديث عَلِيٍّ قُرَيْشٌ قَادَةٌ ذَادَةٌ أَي يَقُودون الجُيُوشَ ورُوِيَ أَن قُصَيًّا قَسَمَ مَكَارِمَه فَأَعْطَى قَوْدَ الجُيُوشِ عَبْدَ مَنَافٍ ثم وَلِيهَا عَبْدُ شَمْسٍ ثم أُمَيَّةُ ثم حَرْبٌ ثم أَبو سُفيانَ . وَأَقَادَه خَيْلاً : أَعطاهُ لِيَقُودَهَا وكذا أَقادَه مالاً . أَقادَ القاتِلَ بالقَتِيلِ : قَتَلَه به يُقِيده إِقادَةً . من المَجاز : أَقادَ الغَيْثُ إِذا اتَّسَعَ فهو مُقِيدٌ وقد قَادَتْه الرّيحُ قال تَمِيمُ بنُ مُقْبِلٍ يصف الغَيْثَ :

سَفَاهَا وإِنْ كَانَتْ عَلَيْنَا بَخِيلَةً ... أَغَرُّ سِمَاكِيٌّ أَقَادَ واَمْطَرَا قيل في تفسِيرِ أَقادَ اتَّسَعَ وقيل : أَقادَ : صارَ له قائدٌ مِن السحابِ بيْن يَديْهِ كما قال ابنُ مُقْبِلٍ أَيضاً :

لَهُ قَائدٌ دُهْمُ الرَّبَابِ وخَلْفَه ... رَوَايَا يُبْجِّسْنَ الغَمَامَ الكَنَهْوَرَا من المَجاز أَقَادَ فُلانٌ إِذا تَقَدَّمَ وهو ممّا ذُكِر كأَنّه أَعْطَى مَقَادَتَه الأَرْضَ فأَخَذَتْ منها حَاجَتَها . والمِقْوَدُ بالكسر : مايُقَادُ به كالقِيادِ بالكسر أَيْضاً وفي الصّحاح : المِقْوَدُ : الحَبْلُ يُشَدُّ في الزِّمام أَو اللِّجَامِ تُقَادُ به الدَّابَّةُ . والمِقْوَدُ : خَيْطٌ أَو سَيْرٌ يُجْعَل في عُنُق الكَلْبِ أَو الدَّابَّةِ يُقَادُ بِه . وأَعْطَاهُ مَقَادَتَه : أنْقَادَ له . والانْقِيَاد : الخُضوعُ تقول : قُدْتُه فانْقَادَ واسْتَقَادَ لي إِذا أَعطاكَ مَقَادَتَه . وفَرَسٌ وبَعِيرٌ قَؤُودٌ كصَبُور وقَيِّدٌ وقَيْدٌ كمَيِّتٍ ومَيْت كذلك فرسٌ أَقْوَدُ أَي سَلِسٌ ذَلُولٌ مُنْقَادٌ والاسمُ من ذلك كلِّه القِيَادَةُ ويقال : اجْعَلْ في أَوِّل قِطَارِك بَعيراً قَيِّداً . وقال الكسائيُّ : فرسٌ قَوُودٌ بلا هَمزٍ : الذي يَنْقَادُ والبعيرُ مثلُه . وجَعَلْتُه مَقَادَ المُهْر أَي عن وفي بعض الأُمّهات : على اليَمِينِ لأَن المُهْرَ أَكثرُ ما يُقَادُ عَلَى اليمين قال ذو الرُّمَّة :

وقَدْ جَعَلُوا السَّبِيَّةَ عَنْ يَمِينٍ ... مَقَادَ المُهْرِ وَاعْتَسَفُوا الرِّمَالاَوالقائدُ مِن الجَبَلِ : أَنْفُه وكُلُّ مُسْتَطِيلٍ مِنْ أَرضٍ أَو جَبَلٍ على وَجْه الأَرْضِ قائِدٌ وهو مَجاز . وفي التهذيب : القِيادَةُ مصدرُ القائِدِ وكُلُّ شيْءٍ مِن حَبْلِ أَو مُسَنَّاةٍ كان مُستطيلاً على وَجْهِ الأَرض فهو قائدٌ . القائد : أَعْظَمُ فُلْجَانِ الحَرْثِ قال ابن سِيده : وإِنما حملناه على الواو لأَنها أَكثرُ من الياءِ فيه القائد : الأَوَّلُ مِن بَنَاتِ نَعْشٍ الصُّغْرَى وهي من الكواكب الشَّامِيّة وهي أَقربُ مَشاهِيرِ الكَوَاكبِ من القُطْبِ الشَّمَاليِّ وعَدَدُ كَواكِبها سَبْعَةٌ على شِبْهِ بَنَاتِ نَعْشٍ الكُبْرَى إِلا أَنها أَصغَرُ قَدْراً وأَلْطَفُ نُجوماً فمن الأَربعَةِ الفَرْقَدان وهما المُتَقَدِّمانِ المُضيئانِ بينهما قَدْرُ ذِرَاعٍ والآخرَانِ اللَّذَانِ ورَاءَهما خَفِيَّانِ . ومن البَنَاتِ الجَدْيُ وهو المُضيءُ الذي في آخرِهَا الاثنانِ الآخرانِ خَفِيَّانِ وإِنَّمَا يُعْرَف الجَدْيُ بالفَرْقَدَيْنِ هذا هو المعروفُ عند أَئمّةِ الفَلَكِ والذي ذهبَ إِليه المُصَنّف أَنَّ الأَوَّل من البنات الذي هُوَ آخِرُهَا قائِدٌ والثَّاني عَنَاقُن فإِنما هو في بناتِ نَعْشٍ الكُبْرَى وهي في جانبٍ من الصُّغْرَى وعدَدُ نُجومها سَبْعَةٌ مُضيئةٌ أَربعةٌ منها النعْشُ وثلاثَةٌ البَناتُ . وهي التي ذكرت آنِفاً ثم قال وإِلى جَانِبِه قائدٌ صَغيرٌ وثانيه عَنَاقٌ بالفتح وإِلى جَانِبه الصَّيْدَقُ وهو كوكبٌ خَفِيٌّ في وَسط البناتِ وهو السُّهَى ويقال له نَعْشٌ أَيضاً والثالثُ الحَوَرُ وهو يلي النَّعْشَ ويقال : القوائد من الشاميّة عن يسار النَّسْرِ الواقعِ فيما بينه وبين بَناتِ نَعْشٍ وهنّ أَربعةُ كواكِبَ على تَربِيعٍ مُختَلِف وفيها تَفَاوُتٌ وفي الوَسَط نجم خَفِيٌّ شبيه باللَّطْخَةِ ويُسَمَّى الرُّبَعَ شُبِّهْنَ بأَيْنُقِ مع رُبَعٍ . والقَيَادِيدُ : الطِّوَالُ من الأُتُنِ وغيرِها الواحِدَةُ قَيْدُودٌ وفَرسٌ قَيْدُودٌ : طويلةُ العُنقِ في انْحِنَاءٍ قال ابنُ سِيدَه : ولا يُوصَف به المُذَكَّر وأَنشد لذي الرُّمَّة :

رَاحَتْ يُقَحِّمُهَا ذُو أَزْمْلٍ وَسَقَتْ ... لَه الفَرَائِشُ والقُبُّ القَيَادِيدُ وهي الأُتُن قال شيخنا : وفي أَبنية ابنِ القطَّاع : فَرَسٌ قَيْدُودٌ : سَهْلُ القِيَادِ أَصلها قَيْوَدُودٌ على فَيْعَلُول لأَنه من قَادَ يقود وهذا مَذهب البصريّينَ وأَما الكوفيّون فوزنْه عندهم فَعْلُول الياءُ مُبْدَلةٌ من الواو . قلت : وقد تقدّم شْيءٌ من هذا في قدّ وسيأْتي في طار إِن شاءَ الله تعالى . والقِيدُ بالكسر والقَادُ : القَدْرُ تقول هي مِني قِيدَ رُمْحٍ وقَادَ رُمْحٍ أَي قَدْرَه وفي حديث الصلاةِ حينَ مَالتِ الشمْسُ قِيدَ الشِّرَاكِ وأَراد به الوقْتَ الذي لا يَجوز لأَحَدٍ أَنْ يَتَقَدَّمه في صَلاَةِ الظُّهْرِ يَعنِي فوق ظِلِّ الزَّوالِ فَقَدَّرَه بالشِّرَاكِ لدِقَّتِه وهو أَقلُّ ما تَبِينُ به زِيادَةُ الظِّلِّ حتّى يُعْرَف مِنه مَيْلُ الشمْسِ عن وَسَط السماءِ وفي الحديث رِواية أُخرى حتَّى تَرْتَفِع الشمسُ قِيدَ رُمْح وفي حديثٍ آخرٍ لَقَابُ قَوْسِ أَحَدِكُم مِن الجَنَّةِ أَوْ قِيدُ سَوْطِه خَيْرٌ مِن الدُّنْيَا ومَا فِيها . والأَقْوَدُ : الطَّوِيلُ العنق والظَّهر من الإِبل والدَّوَابِّ وفَرَسٌ أَقْوَدُ بَيِّنُ القَوَدِ ونَاقَةٌ قَوْدَاءُ وفي قَصِيدِ كَعْبٍ :

" وعَمُّها خَالُها قَوْدَاءُ شِمْلِيلُ ومنه رَمْلٌ مُنْقَادٌ أَي مُستطِيلٌ . وخَيْلٌ قُبٌّ قُودٌ وقَدْقَوِدَ قَوَداً . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : الأَقْوَدُ من الخيْلِ : الطويلُ العنق من الرجال العظيمة والأقود مِن الرِّجال : الشَّديدُ العُنُقِ سُمِّي بذلك لِقِلَّةِ الْتِفَاتِه . من ذلك سُمِّيَ البَخيلُ علَى الزَّادِ أَقْوَد لأَنه لا يَلْتَفِتُ عند الأَكْل لئلاَّ يَرَى إِنْساناً فيَحْتاجُ أَن يَدْعُوَه . ورجُلٌ أَقْوَدُ : لا يَلْتَفِت . الأَقوَدُ : الجَبَلُ الطويلَ في السَّماءِ كالمُقَوَّدِ كمُعَظَّمٍ وضَبطه الصاغانيُّ كمُكْرَمٍ وهو الصواب . في التهذيب : والأَقْوَدُ من الناس : مَنْ إِذا أَقْبَلَ على شَيْءٍ بِوَجْهِه لَمْ يَكَدْ يَنْصَرِفُ عنه وأَنشد :إِنَّ الكَرِيمَ مَنْ تَلَفَّتَ حَوْلَهُ ... وإِنَّ اللَّئِيمَ دَائمُ الطَّرْفِ أَقْوَدُ والقَّوَدُ مُحرَّكَةً : قَتْلُ النَّفْس بالنَّفْسِ شاذٌّ كالحَوَكَةِ والخَوَنَةِ وقد اسْتَقْدْتُه فأَقادني وفي الصحاح هو القِصَاصُ وفي الحديث : مَنْ قَتَلَ عَمْداً فهو قَوَدٌ . والقَوَدُ : طُولُ الظَّهْرِ والعُنُقِ ومنه قالوا : نَاقَةٌ قَوْدَاءُ وجَمَلٌ أَقْوَدُ وقَدْ قَوِدَ قَوَداً كحَوِرَ حَوَراً صحَّ في الفِعْل والصِّفَةِ قال الخليلُ : ناقَةٌ قَوْدَاءُ : طَويلةُ الظَّهْرِ والعُنُقِ وفي الرَّوضِ : نَاقَةٌ قَوْدَاءُ : طويلةُ العُنُقِ . وقيل : هي الطويلةُ بلا قَيْدٍ وهو أَقْوَدُ وهُنُّ قُودٌ وقد تقدَّم قريباً . وانْقَادَ الرجلُ : خَضَعَ وذَلَّ قُدْتُه فانْقَادَ . وانْقَادَ الرَّمْلُ : اسْتطالَ وانْقَادَ الطَّرِيقُ : سَهْلَ واستَقَامَ . من المَجاز انْقَادَ لِي الطَّرِيقُ إِلَيْه : وَضحَ واسْتَبانَ . قال ذُو الرُّمَّة في ماءٍ وَرَدَه :

" تَنَزَّلَ عَنْ زِيزَاءَةِ القُفِّ وَارْتَقَىمِنَ الرَّمْلِ فَانْقَادَتْ إِلَيْهِ المَوَارِدُ قال أَبو منصور : سأَلت الأَصمعيَّ عن معنَى : انْقَادَتْ إِليه الموارد قال : تتابعت إِليه الطُّرُقُ . والقَوْدَاءُ : الثُّنِيَّةُ العَالِية الطويلةُ في السَّماءِ . وقُلَّةٌ قَوْدَاءُ : طَوِيلَةٌ وهو مَجاز . والقَوَّادُ كَكَتَّانٍ : الأَنْفُ حِمْيَرِيَّةٌ أَي لغةُ بني حِمْيَرَ قال رُؤْبة :

" أَتْلَع يَسْمُو بِتَلِيلٍ قَوَّادْ ويقال في تفسيره : مُتَقَدِّمٌ

والأَحْمَرُ بنُ قُوَيْدٍ كزُبَيْرٍ كأَنه تصغير قَوَدٍ أَي معروف . والمَقَادُ بالفتح : جَبَلٌ بالصَّمَّانِ نقلَه الصاغانيّ . والقائِدَةُ : الأَكَمَةُ تَمتَدُّ على وَجْه الأَرْضِ والجَبَلُ أَقْوَدُ وقد تقدّمَ . يقال : قِيدَ الدَّقِيقُ إِذا طُبِخَ وَتَكَتَّلَ تَكَبَّبَ . وذِكر المُصنِّف إِيّاه هنا يدُلّ على أَنه واوِيٌّ من القَوَد فليُراجع . ومما يستدرك عليه : يقال : فلانٌ سَلِسُ القِيَادِ وصَعْبُه وهو على المَثَل أَي يُتَابِعُك على هَواكَ كما في الأَساس وفي حديث عليٍّ رضي الله عنه : فَمَن اللَّهِجُ بالَّلذَّة السَّلِسُ القِيَادِ . وفي حديث السقيفة : فانْطَلَق أَبو بكْرٍ وعُمَرُ يَتَقَاوَدَانِ حَتَّى أَتَوْهُم . أَي يَذهَبَانِ مُسْرِعَيْنِ كأَنَّ كُلَّ واحدٍ منهما يَقُودُ الآخَرَ لِسُرْعَته . وقادَت الرِّيحُ السَّحابَ على المَثَلِ . قالت أُمُّ خالدٍ الخَثْعَمِيَّةُ :

لَيْتَ سِمَاكيًّا يَحَارُ رَبَابُه ... يُقَادُ إِلَى أَهْل الغَضَى بِزِمَامِ والقَوَّادُ : المُتَقَدِّم كما تَقَدَّمَ في تفسير قولِ رُؤْبَةَ . والقَوَّادُ الدَّيُّوثُ . وقَادَ على الفاجِرَةِ قِيَادَةً كما في الأَساس . والقائِدَةُ من الإِبل التي تَقَدَّمُ الإِبلَ وتَاْلَفُهَا الأَفْتَاءُ . والقَيَّدَةُ من الإِبل : التي تُقادُ للصَّيْدِ يُخْتَلُ بها وهي الدَّرِيئَة وأَصْلُهَا قَيْوِدَة . وحكى ابنُ سيده عن ثعلب هي التي يُسْتَتَرُ بها من الرَّمِيَّة ثم تُرْمَى . ومَرَّ وفُلانٌ يُقَاوِدُه : يُساوِقُه . واستَقادَ الرَّجُلُ : ذَلَّ وخَضَعَ . وظَهْرٌ مِن الأَرْضِ يَقودُ ويَنْقَادُ ويَتقاوَدُ كذا وكذَا مِيلاً . واسْتَقَدْت الإِمامَ مِن القاتِل فَأَقادَني أَي سَأَلْته أَن يُقِيدَ القَاتِلَ بالقَتيلِ . وقال الليث : وإِذا أَتى إِنساٌ إِلى آخَرَ أَمْراً فانْتَقَمَ منه بِمِثْلها قيل : استَقَادَها منه . وهذا مَكانٌ يَقُودُ مِن الأَرْضِ كذا وكذا ويَقْتَادُه أَي يُحاذِيه . ومن المَجاز : اقْتَادَ النَّبْتُ الثَّوْرَ : وَجَدَ رِيحَه فهَجمَ عليه . وأَصْبَحْتُ يُقَادُ بِيَ البَعيرُ : شِخْتُ وهَرِمْتُ . وتَقَاوَدَ المَكَانُ : اسْتَوَى كما في الأَساس

لسان العرب
القَوْدُ نقيض السَّوْق يَقُودُ الدابَّة من أَمامِها ويَسُوقُها من خَلْفِها فالقَوْدُ من أَمام والسَّوْقُ من خَلْف قُدْتُ الفرس وغيره أَقُودهُ قَوْداً ومَقادَة وقَيْدُودة وقاد البعيرَ واقْتادَه معناه جَرَّه خلفه وفي حديث الصلاة اقْتادوا رَواحِلَهم قاد الدابةَ قَوْداً فهي مَقُودة ومَقْوُودَة الأَخيرة نادرة وهي تميمية واقْتادَها والاقْتِيادُ والقَوْدُ واحد واقْتادَهُ وقادَهُ بمعنى وقَوَّدَهُ شدِّدَ للكثرة والقَوْدُ الخيل يقال مَرَّ بنا قَوْد الكسائي فرس قَوُودٌ بلا همز الذي ينقاد والبعير مثله والقَوْد من الخيل التي تُقادُ بِمَقاوِدِها ولا تركب وتكون مُودَعَة مُعَدّة لوقت الحاجة إِليها يقال هذه الخيلُ قَوْدُ فلان القائِد وجمع قائد الخيل قادَة وقُوَّاد وهو قائد بَيِّن القِيادة والقائِدُ واحد القُوَّاد والقادةِ ورجل قائد من قوم قُوَّد وقُوَّاد وقادة وأَقاده خيلاً أَعطاه إِياها يَقُودها وأَقَدْتُك خيلاً تَقُودُها والمِقْوَدُ والقِيادُ الحبل الذي تقود به الجوهري المقود الحبل يشدّ في الزِّمام أَو اللِّجامِ تُقاد به الدابَّة والمِقْوَدُ خَيْط أَو سير يجعل في عنق الكلب أَو الدابة يقاد به وفلان سَلِسُ القِياد وصَعْبُه وهو على المثل وفي حديث علي رضوان الله عليه فمن اللَّهِج باللذةِ السَّلِس القِيادِ للشَّهْوَةِ واستعمل أَبو حنيفة القِيادَ في اليعاسِيب فقال في صِفاتها وهي مُلوك النحل وقادَتُها وفي حديث السَّقِيفَةِ فانطلق أَبو بكر وعمر يَتَقاودان حتى أَتَوْهُم أَي يَذْهبان مُسْرِعَين كأَن كل واحد منهما يَقُودُ الآخرَ لسُرْعَتِه وأَعطاه مَقادَتَه انقادَ له والانقيادُ الخُضوعُ تقول قُدْتُهُ فانقادَ واستقادَ لي إِذا أَعطاك مَقادتَه وفي حديث عليّ قُرَيْشٌ قادَة ذادَة أَي يَقُودونَ الجُيُوشَ وهو جمع قائِدٍ وروي أَنَّ قُصَيّاً قَسَمَ مَكارِمَه فأَعْطى قَوْدَ الجُيُوشِ عبدَ منافٍ ثم وَلِيَها عبدُ شَمْسٍ ثم أُمية بن حرب ثم أَبو سفيان وفرس قَؤُود سَلِسٌ مُنْقادٌ وبعير قَؤُود وقيِّدٌ وقَيْدٌ مثل مَيْت وأَقْوَدُ ذليل مُنْقاد والاسم من ذلك كله القِيادةُ وجعلته مَقادَ المُهْرِ أَي على اليمين لأَن المهر أَكثر ما يُقادُ على اليمين قال ذو الرمة وقد جَعَلُوا السَّبِيَّةَ عن يمينٍ مَقادَ المُهْرِ واعْتَسَفُوا الرِّمالا وقادت الريحُ السحابَ على المَثَل قالت أُم خالد الخثعمية لَيْتَ سِماكِيّاً يَحارُ رَبابُه يُقادُ إِلى أَهلِ الغَضا بِزِمامِ وأَقادَ الغَيثُ فهو مُقِيدٌ إِذا اتسع وقول تميم بن مقبل يصف الغيث سَقاها وإِن كانتْ عَلَيْنا بَخِيلَةً أَغَرُّ سِماكِيٌّ أَقادَ وأَمْطَرَا قيل في تفسيره أَقاد اتَّسَع وقيل أَقاد أَي صار له قائد من السحاب بين يديه كما قال ابن مقبل أَيضاً له قائدٌ دُهْمُ الرَّبابِ وخَلْفَه رَوايا يُبَجِّسْنَ الغَمَامَ الكَنَهْوَرا أَراد له قائدٌ دُهْمٌ رَبابُه فلذلك جَمَع وأَقادَ تقدَّم وهو مما ذكر كأَنه أَعطَى مَقادَتَه الأَرضَ فأَخَذَتْ منها حاجتها وقول رؤبة أَتْلَع يَسْمُو بِتَلِيلٍ قَوَّاد قيل في تفسيره مُتَقَدّم ويقال انقادَ لي الطريق إِلى موضع كذا انقِياداً إِذا وَضَح صَوْبُه قال ذو الرمة في ماءٍ وَرَدَه تَنَزَّلَ عن زَيْزَاءَةِ القُفِّ وارْتَقَى عن الرَّمْلِ فانقادَتْ إِليه الموارِدُ قال أَبو منصور سأَلتُ الأَصمعي عن معنى وانقادتْ إِليه المَواردُ قال تتابَعَتْ إِليه الطُّرُقُ والقائدةُ من الإِبلِ التي تَقَدَّمُ الإِبِلَ وتَأْلَفُها الأُفْتاءُ والقَيِّدَةُ من الإِبل التي تُقادُ للصَّيْدِ يُخْتَلُ بها وهي الدَّرِيئة والقائدُ من الجَبَل أَنْفُه وقائد الجبل أَنْفُه وكلُّ مستطيلٍ من الأَرضِ قائدٌ التهذيب والقِيادَةُ مصدر القائدِ وكلُّ شيءٍ من جَبَلٍ أَو مُسَنَّاةٍ كان مستطيلاً على وجه الأَرض فهو قائدٌ وظهر من الأَرض يَقُودُ ويَنْقادُ ويَتَقاوَدُ كذا وكذا ميلاً والقائدَةُ الأَكمَةُ تمتدُّ على وجه الأَرض والقَوْداءُ الثَّنِيَّةُ الطويلةُ في السماءِ والجبل أَقْوَدُ وهذا مكان يَقُودُ من الأَرض كذا وكذا ويقتادُه أَي يُحاذِيه والقائدُ أَعظم فُلْجانِ الحَرْثِ قال ابن سيده وإِنما حملناه على الواو لأَنها أَكثر من الياء فيه والأَقْوَدُ الطويلُ العُنُق والظهر من الإِبلِ والناس والدوابِّ وفرس أَقْوَدُ بَيِّن القَوَد وناقة قَوْداءُ وفي قصيد كعب وعَمُّها خالُها قَوْداءُ شِمْلِيلُ القَوْداءُ الطويلة ومنه رمل مُنْقادٌ أَي مُسْتطِيلٌ وخيل قُبٌّ قُودٌ وقد قَوِد قَوَداً والأَقْوَدُ الجبَلُ الطويل والقَيْدُود الطويل والأُنثى قَيْدُودة وفرس قَيْدُودٌ طويلة العُنُق في انحناء قال ابن سيده ولا يوصَفُ به المذكر والقَيادِيدُ الطِّوالُ من الأُتُن الواحد قَيْدُود وأَنشد لذي الرمة راحَتْ يُقَحِّمُها ذُو أَزْمَلٍ وُسِقَتْ له الفَرائِشُ والقُبُّ القَيادِيدُ والأَقْوَدُ من الرجال الشديدُ العنُق سمي بذلك لقلة التفاته ومنه قيل للبخيل على الزاد أَقود لأَنه لا يتَلَفَّتُ عند الأَكل لئلا يرى إِنساناً فيحتاج أَن يَدْعُوَه ورجل أَقْوَدُ لا يتلفت التهذيب والأَقود من الناس الذي إِذا أَقبَل على الشيء بوجهه لم يَكَدْ يصرف وجهه عنه وأَنشد إِنَّ الكَريمَ مَنْ تَلَفَّتَ حَوْلَه وإِنَّ اللئِيمَ دَائِمُ الطَّرْفِ أَقْوَدُ بن شميل الأَقْوَدُ من الخيل الطويلُ العُنُق العظيمُه والقَوَدُ قَتْلُ النفْسِ بالنفسِ شاذٌّ كالحَوَكَة والخَوَنَة وقد استَقَدْتُه فأَقادني الجوهري القَوَدُ القِصاصُ وأَقَدْتُ القاتِلَ بالقتيل أَي قَتَلْتُه به يقال أَقاده السلطان من أَخيه واستقدت الحاكم أَي سأَلته أَن يُقِيدَ القاتلَ بالقتيل وفي الحديث من قَتَلَ عَمْداً فهو قَوَدٌ القَوَدُ القِصاصُ وقَتْلُ القاتِلِ بدل القتيل وقد أَقَدْتُه به أُقِيدُه إِقادة الليث القَوَدُ قتْلُ القاتِلِ بالقتيل تقول أَقَدْتُه وإِذا أَتى إِنسانٌ إِلى آخر أَمْراً فانتَقَم منه بِمثْلِها قيل استقادَها منه الأَحمر فإِن قتله السلطانُ بِقَود قيل أَقاد السلطانُ فلاناً وأَقَصَّه ابن بُزُرج تُقَيِّدُ أَرضٌ حَمِيضَة سمِّيت تُقَيِّد لأَنها تُقَيِّدُ ما كان بها من الإِبل تَرْتعِيها لكثرة حَمْضِها وخُلَّتِها


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: