فالتَ يُفالت ، مُفالَتةً ، فهو مُفالِت ، والمفعول مُفالَت
فالتَهُ: صادفه، فاجأه
لَتْأ : (اسم)
لَتْأ : مصدر لَتَأَ
لَّوَا : (اسم)
لَّوَا : جمع لَّتِ
لواتِ : (اسم)
لواتِ : جمع الَّتِي
,
التَّتَؤُّنُ
ـ التَّتَؤُّنُ: الاحْتِيَالُ، والخَدِيعَةُ، كالتَّتاؤُنِ، قد تَتَأَّنَ وتَتَاوَنَ: جاء من هُنا مَرَّةً ومن هُنَا مَرَّة.
المعجم: القاموس المحيط
التُّونُ
ـ التُّونُ: خِرْقَةٌ يُلْعَبُ عليها بالكُجَّةِ، وبلد بِخُراسانَ قُرْبَ قايِنَ، منه: إسْماعيلُ بنُ أبي سَعْدٍ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ، التُّونةُ: جَزيرةٌ قُرْبَ دِمْيَاطَ، وقد غَرِقَتْ، منها: عُمَرُ بنُ أحمدَ، وعَمْرُو بنُ علِيٍّ، وسالِمُ بنُ عبدِ اللهِ، وعبدُ المُؤْمِن بنُ خَلَفٍ. ـ التَّتاوُنُ: التَّتاؤُنُ. ـ هو يَتَتَاوَنُ للصَّيْدِ: إذا جاءهُ مَرَّةً عن يمينهِ ومَرَّةً عن شِمالِهِ. ـ أتُّونُ الحمَّامِ: في أ ت ن.
المعجم: القاموس المحيط
ولت
"ولَتَه حَقَّه وَلْتاً: نَقَصَه. وفي حديث الشُّورَى: وتُولِتُوا أَعْمالكم أَي تَنْقُصوها؛ يقال: لاتَ يَلِيتُ، وأَلَتَ يَأْلِتُ، وهو في الحديث من أَوْلَتَ يُولِتُ، أَو من آلَتَ يُؤْلِتُ إِن كان مهموزاً؛ قال القتيبي: ولم أَسمع هذه اللغة إِلا من هذا الحديث. "
المعجم: لسان العرب
لتأ
"لَتَأَ في صَدْره يَلْتَأُ لَتْأً: دفع. ولَتَأَ المرأَة يَلْتَؤُها لَتْأً: نكحها. ولَتَأَه بسهَم لَتْأً: رمَاه به. ولَتَأْتُ الرجل بالحجر إِذا رَمَيْتَه به. ولَتَأْتُه بعَيْنِي لَتْأً إِذا أَحْدَدْتَ إِليه النظَرَ، وأَنشد ابن السكيت: تَراه، إِذا أَمَّه الصِّنْو لا * يَنُوءٌ اللَّتِيءُ الذي يَلْتَؤُهْ. (* قوله «أمه كذا» هو في شرح القاموس والذي في نسخ من اللسان لا يوثق بها بدل الميم حاء مهملة، وفي نسخة سقيمة من التهذيب بدل الحاء جيم.؟
قال: اللَّتِيءُ، فَعِيلٌ مِن لَتَأْتُه إِذا أَصَبْتَه. واللَّتِيءُ الـمَلْتِيُّ: الـمَرْمِيُّ. ولَتَأَتْ به أُمُّه: ولَدَته. يقال: لَعَنَ اللّه أُمـّاً لَتَأَتْ به، ولَكَأَت به، أَي رَمَتْه. "