وصف و معنى و تعريف كلمة ليلجأ:


ليلجأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و لام (ل) و جيم (ج) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح ليلجأ في معاجم اللغة العربية:



ليلجأ

جذر [لجأ]

  1. لَجَأ: (فعل)
    • لجَأَ إلى يلجَأ ، لَجْئًا ولُجُوءًا ، فهو لاجئ ، والمفعول مَلجوءٌ إليه
    • لجَأ الشَّخْصُ إلى المكان وغيره :قصَده واحتمى به
    • لجأَ إِلى فلان: استند إليه واعتضد به
    • لجَأ المظلومُ إلى القضاء: استند إليه واستعان به
    • لَجَأَ إِلَى التَّهْدِيدِ : اُضْطُرَّ إِلَى التَّهْدِيدِ وَأُكْرِهَ عَلَيْهِ
    • لجأَ عنه: عَدَلَ عنه إِلى غيره
  2. لجّأَ: (فعل)
    • لجّأَ يلجّئ ، تلجئةً ، فهو مُلَجِّئ ، والمفعول مُلَجَّأ
    • لَجَّأَهُ إِلَى الأَمْرِ : اِضْطَرَّهُ إِلَيْهِ، أَكْرَهَهُ
    • لَجَّأَ مَالَهُ : جَعَلَهُ لِبَعْضِ الوَرَثَةِ دُونَ الآخَرِينَ
  3. أَلْجَأَ: (فعل)
    • ألجأَ يُلجئ ، إلجاءً ، فهو مُلْجِئ ، والمفعول مُلْجَأ
    • ألجأ أمرَه إلى الله: أسنده، فوَّضه
    • ألْجَأَهُ إلى فِعْلِ الحَرامِ : اِضْطَرَّهُ إلَيْهَا، أَكْرَهَهُ
    • ألجأ الشَّخصَ :حمَاه من مكروه، عصَمه وحصَّنه
    • ألْجَأَ الجَيْشَ مِنَ الهُجُومِ : حَصَّنَهُ فِي مَلْجإٍ مِنْهُ
  4. لَجَأُ: (اسم)
    • الجمع : أَلْجاء
    • اللَّجَأُ : المَعقِلُ والمَلاَذُ
    • اللَّجَأُ :الزوجةُ
    • اللَّجَأُ :الوارث


  5. مَلاجِئُ: (اسم)
    • مَلاجِئُ : جمع مَلْجَأُ
  6. اِلتجاء: (اسم)
    • اِلتجاء : مصدر إِلتجأَ
  7. لُجوء: (اسم)
    • مصدر لَجَأَ
    • اللُّجُوءُ : الالْتِجَاءُ
    • حَقُّ اللُّجُوءِ السِّيَاسِيِّ : حَقُّ الالْتِجَاءِ وَالاحْتِمَاءِ بِبَلَدٍ لِكُلِّ إِنْسَانٍ غَادَرَ بِلاَدَهُ مُكْرَهاً وَمُضْطَرّاً خَوْفاً مِنَ الاضْطِهَادِ بِسَبَبِ أَفْكَارِهِ وَآرَائِهِ
  8. مُلَجِّئ: (اسم)
    • مُلَجِّئ : فاعل من لجّأَ
  9. مُلْجِئ: (اسم)
    • مُلْجِئ : فاعل من أَلْجَأَ
  10. اِلتِجاء: (اسم)


    • مصدر اِلْتَجَأَ
    • الالْتِجَاءُ إلَى الأقارِبِ : الاحْتِمَاءُ بِهِم
    • كَانَ الْتِجَاءُ الجَيْشِ إلَى مَعَاقِلِهِ بِدَايَةَ الهَزِيمَةِ : اِعْتِصَامُهُ
  11. لُجُوء: (اسم)
    • لُجُوء : مصدر لَجَأ
  12. مَلْجَأُ: (اسم)
    • الجمع : مَلاجِئُ
    • المَلْجَأُ : اسم مكان من لجَأَ إلى: مَعْقل، حِصْن، مَلاذ؛ مكانٌ يُحْتَمى به
    • المَلْجَأُ :مكانٌ يأْوِي إليه العَجَزَةُ ونحوُهُم، ترعاهُ الدولة أو تُقِيمه المؤسساتُ الاجتماعية والجمع : مَلاجئُ
  13. لاجئونَ: (اسم)
    • لاجئونَ : جمع لَّاجىءُ
  14. مُلَجَّأ: (اسم)
    • مُلَجَّأ : اسم المفعول من لجّأَ
  15. مُلْتَجِئ: (اسم)
    • مُلْتَجِئ : فاعل من إِلتجأَ
  16. مُلْجَأ: (اسم)


    • مُلْجَأ : اسم المفعول من أَلْجَأَ
  17. مَلجوء: (اسم)
    • مَلجوء : اسم المفعول من لَجَأ
  18. تلجئة: (اسم)
    • مصدر لجّأَ
  19. لجأ الشّخْص إلى المكان:
    • قصَده واحتمى به ''مُنِح حقّ اللّجوء السّياسيّ- لجَأ إلى السّلاح/ الجبال/ الخارج- اللّجوء إلى الله''.
  20. لَجَأَ إِلَيْهِ:
    • اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ. لَجَأَ إِلَى العَدَالَةِ لإِنْصَافِهِ لَجَأَ إِلَى بِلاَدٍ أَجْنَبِيَّةٍ.
  21. لجأ المظلوم إلى القضاء:
    • استند إليه واستعان به ''لجَأت قوّات الاحتلال إلى العنف- لجَأ إلى صديقه ليساعده- لجأ إلى والديه''.
  22. اللجوء الدبلوماسي: (قانونية)


    • اللجوء الذي تمنحه الدولة المعتمدة لشخص يحتمي بمقرّ بعثتها الدبلوماسية بالدولة المعتمد لديها.
  23. ألْجَأَ الجَيْشَ مِنَ الهُجُومِ:
    • حَصَّنَهُ فِي مَلْجإٍ مِنْهُ.
  24. ألْجَأَ إلَيْهِ شُؤُونَهُ:
    • أسْنَدَهَا إلَيْهِ. أَلْجَأَ أمْرَهُ إلَى اللَّهِ.
  25. حَقُّ اللُّجُوءِ السِّيَاسِيِّ:
    • حَقُّ الالْتِجَاءِ وَالاحْتِمَاءِ بِبَلَدٍ لِكُلِّ إِنْسَانٍ غَادَرَ بِلاَدَهُ مُكْرَهاً وَمُضْطَرّاً خَوْفاً مِنَ الاضْطِهَادِ بِسَبَبِ أَفْكَارِهِ وَآرَائِهِ.
,
  1. لجأ
    • "لَجَأَ إِلى الشيء والـمَكان يَلْجَأُ لَجْأً ولُجُوءاً ومَلْجَأً،ولَجِئَ لَجَأً، والْتَجَأَ، وأَلْجأْتُ أَمْري إِلى اللّه:أَسْنَدتُ.
      وفي حديث كَعْب، رضي اللّه عنه: مَن دَخَل في ديوان الـمُسلِمِين ثمَ تَلجَّأَ منهم، فقد خَرج من قُبَّة الإِسْلامِ.
      يقال: لَجَأْتُ إِلى فلان وعنه، والتَجَأْتُ، وتَلجَّأْتُ إِذا اسْتَنَدْتَ إِليه واعْتَضَدْتَ به، أَو عَدَلْتَ عنه إِلى غيره، كأَنه إِشارةٌ إِلى الخُروج والانْفراد عن المسلمِين.
      واَلْجَأَه إِلى الشيءِ: اضْطَرَّه إِليه.
      وأَلْجَأَه: عَصَمه.
      والتَّلْجِئةُ: الإِكْراهُ.
      أَبو الهيثم: التَّلْجِئةُ أَنْ يُلْجئَكَ أَن تَأْتِيَ أَمْراً باطِنُه خِلافُ ظاهره، وذلِكَ مِثْلُ إِشْهادٍ على أَمْرٍ ظاهِرُه خِلافُ باطِنِه.
      وفي حديث النُّعْمانِ بن بَشِير: هذا تَلْجِئةٌ، فأَشْهِدْ عليه غَيْرِي.
      التَلْجِئة: تَفْعِلة من الإِلْجَاءِ، كأَنه قد أَلْجَأَكَ إِلى أَنْ تَأْتِيَ أَمراً باطِنُه خلافُ ظاهره، وأَحْوَجَك إِلى أَن تَفْعَل فِعلاً تَكْرَهُه.
      وكان بشير قد أَفْرَدَ ابنَه النُّعمانَ بشيءٍ دون إِخوته حَمَلتْه عليه أُمُّه.
      والمَلْجَأُ واللَّجَأُ: الـمَعْقِلُ، والجمع أَلْجاءٌ.
      ويقالُ: أَلْجَأْتُ فلاناً إِلى الشيءِ إِذا حَصَّنْته في مَلْجإٍ، ولَجَإٍ، والْتَجَأْتُ إليه الْتِجاءً.
      ابن شميل: التَلْجِئةُ أَن يجعل مالَه لبَعض ورَثته دون بعض، كأَنه يتصدَّق به عليه، وهو وارثه.
      قال: ولا تَلْجِئةَ إِلاّ إِلى وارِثٍ.
      ويقال: أَلكَ لَجَأٌ يا فلان؟ واللَّجأُ: الزوجةُ.
      وعُمَر بن لَجَإٍ التَّميمي الشاعر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لجَأَ

    • لجَأَ إلى يلجَأ ، لَجْئًا ولُجُوءًا ، فهو لاجئ ، والمفعول مَلجوءٌ إليه :-
      لجَأ الشَّخْصُ إلى المكان وغيره قصَده واحتمى به :-مُنِح حقّ اللّجوء السّياسيّ، - لجَأ إلى السّلاح/ الجبال/ الخارج، - اللّجوء إلى الله.
      لجَأ المظلومُ إلى القضاء: استند إليه واستعان به :-لجَأت قوّات الاحتلال إلى العنف، - لجَأ إلى صديقه ليساعده، - لجأ إلى والديه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. لَجَأَ
    • ـ لَجَأَ إليه ولَجِئَ: لاذَ، كالْتَجَأَ.
      ـ أَلْجَأَهُ: اضْطَرَّهُ،
      ـ أَلْجَأَ أَمْرَهُ إلى اللَّهِ: أسْنَدَهُ،
      ـ أَلْجَأَ فلاناً: عَصَمَهُ.
      ـ لَجَأُ: المَعْقِلُ والمَلاَذُ، كالمَلْجَأ، موضع، وجَدُّ عُمَرَ بنِ الأشْعَثِ، لا والِدُه، ووهِم الجوهري، والضِّفْدَعُ، وهي لَجَأَةُ،
      ـ ذُو المَلاجئِ: قَيْلٌ.
      ـ التَّلْجِئَةُ: الإكراه.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ألجأَ
    • ألجأَ يُلجئ ، إلجاءً ، فهو مُلْجِئ ، والمفعول مُلْجَأ :-
      ألجأ الشَّخصَ حمَاه من مكروه، عصَمه وحصَّنه :-ألجأه من الأعداء/ الجوع، - ألجأه في الحصن.
      • ألجأه إلى كذا: أكرهه، اضطرَّه إليه :-ألجأه الفقر إلى بيع التِّلفاز لسداد دينه، - ألجأته الظُّروفُ للعمل بائعًا جوَّالاً.
      ألجأ أمرَه إلى الله: أسنده، فوَّضه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. لجّأَ
    • لجّأَ يلجّئ ، تلجئةً ، فهو مُلَجِّئ ، والمفعول مُلَجَّأ :-
      • لَجَّأهُ إليه ألجأه؛ أكرهه واضطرّه إلى اللّجوء إليه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. مَلْجَأ
    • ملجأ - ج، ملاجىء
      1- ملجأ : معقل وحصن وملاذ. 2- ملجأ : مكان حصين يعد في المدن تحت البنايات أو تحت الأرض لالتجاء السكان إليه في أثناء الغارات الجوية العادية أو الذرية. 3- ملجأ : مكان في الجبال يلجأ إليه السياح أو المتزلجون على الثلج أو غيرهم. 4- ملجأ : مكان يلجأ إليه الفقراء ذوو الحاجة. 5- ملجأ التجاء.

    المعجم: الرائد

  7. مَلْجَأ
    • مَلْجَأ :-
      جمع مَلاجِئُ:
      1 - اسم مكان من لجَأَ إلى: مَعْقل، حِصْن، مَلاذ؛ مكانٌ يُحْتَمى به :-ملجأ ضدّ الغارات الجوّيّة، - {مَا لَكُمْ مِنْ مَلْجَأٍ يَوْمَئِذٍ} - {لَوْ يَجِدُونَ مَلْجَأً أَوْ مَغَارَاتٍ أَوْ مُدَّخَلاً لَوَلَّوْا إِلَيْهِ وَهُمْ يَجْمَحُونَ} .
      2 - (علوم الاجتماع) مكان يأوي إليه العجزُة ونحوهم، ترعاه الدولة أو تقيمه المؤسّسات الاجتماعيّة :-ملجأ الأيتام/ المُسنِّين/ الأطفال، - الوطنيّة آخر ملجأ للأوغاد [مثل أجنبيّ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. لَجَأَ
    • [ل ج أ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). لَجَأْتُ، أَلْجَأُ، اِلْجَأْ، مصدر لُجُوءٌ.
      1. :-لَجَأَ إِلَيْهِ :- : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ. :-لَجَأَ إِلَى العَدَالَةِ لإِنْصَافِهِ :- :-لَجَأَ إِلَى بِلاَدٍ أَجْنَبِيَّةٍ.
      2. :-لَجَأَ إِلَى التَّهْدِيدِ :- : اُضْطُرَّ إِلَى التَّهْدِيدِ وَأُكْرِهَ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  9. لجّأ
    • لجأ - يلجأ ، لجوءا ولجأ
      1-لجأ إلى الحصن وغيره : استتر به واعتصم واحتمى.

    المعجم: الرائد

  10. لجأ
    • ل ج أ: لَجَأ إليه يلجأ مثل قطع يقطع لَجَأً بفتحتين و مَلْجَأ و الْتَجَأَ مثله و التَّلْجِئَة الإكراه و ألْجَأَه إلى كذا اضطره إليه و أَلْجَأ أمره إلى الله أسنده

    المعجم: مختار الصحاح

  11. مَلْجَأٌ
    • جمع: مَلاَجِئُ. [ل ج أ].
      1. :-كُلٌّ يَبْحَثُ عَنْ مَلْجَإٍ يَلْجَأُ إِلَيْهِ بَعْدَمَا تَتَابَعَتِ الغَارَاتُ الْجَوِّيَّةُ :- : مَخْبَأٌ يَكُونُ حَصِيناً.الشورى آية 47 مَا لَكُمْ مِنْ مَلْجَإٍ يَوْمَئِذٍ (قرآن).
      2. :-مَلْجَأُ العَجَزَةِ :- : مُؤَسَّسَةٌ خَيْرِيَّةٌ لِإِيوَاءِ العَجَزَةِ. :-مَلْجَأُ اليَتَامَى.

    المعجم: الغني

  12. لَجَأَ
    • لَجَأَ إِلى الشيءِ والمكان لَجَأَ َ لَجْئًا، ولُجُوءًا: لاذ إِليه واعتصم به.
      ويقال: لجأَ إِلى فلان: استند إليه واعتضد به.
      ولجأَ عنه: عَدَلَ عنه إِلى غيره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. ألْجَأَ
    • [ل ج أ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). ألْجَأْتُ، أُلْجِئ، أَلْجِئْ، مصدر إلْجَاءٌ.
      1. :-ألْجَأَهُ إلى فِعْلِ الحَرامِ :- : اِضْطَرَّهُ إلَيْهَا، أَكْرَهَهُ.
      2. :-ألْجَأَ إلَيْهِ شُؤُونَهُ :- : أسْنَدَهَا إلَيْهِ. :-أَلْجَأَ أمْرَهُ إلَى اللَّهِ.
      3. :-ألْجَأَ صَاحِبَهُ :- : حَفِظَهُ، عَصَمَهُ.
      4. :-ألْجَأَ الجَيْشَ مِنَ الهُجُومِ :- : حَصَّنَهُ فِي مَلْجإٍ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  14. لُجُوءٌ
    • [ل ج أ]. (مصدر لَجَأَ).
      1. :-لَمْ يَكُنْ أَمَامَهُ إِلاَّ اللُّجُوءُ إِلَى العَدَالَةِ :- : الالْتِجَاءُ.
      2. :-حَقُّ اللُّجُوءِ السِّيَاسِيِّ :- : حَقُّ الالْتِجَاءِ وَالاحْتِمَاءِ بِبَلَدٍ لِكُلِّ إِنْسَانٍ غَادَرَ بِلاَدَهُ مُكْرَهاً وَمُضْطَرّاً خَوْفاً مِنَ الاضْطِهَادِ بِسَبَبِ أَفْكَارِهِ وَآرَائِهِ.

    المعجم: الغني

  15. أَلْجَأَ
    • أَلْجَأَ أَمرَه إِلى الله: أَسنده.
      و أَلْجَأَ فلانًا: عَصَمَهُ.
      ويقال: أَلْجَأَه من الشيءِ: حصَّنه في ملجإٍ منه.
      و أَلْجَأَ فلانًا إِلى كذا: اضطره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. المَلْجَأُ
    • المَلْجَأُ : المعقِل والملاذ.
      و المَلْجَأُ مكانٌ يأْوِي إليه العَجَزَةُ ونحوُهُم، ترعاهُ الدولة أو تُقِيمه المؤسساتُ الاجتماعية. والجمع : مَلاجئُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. لجأ
    • لجأ - تلجئة
      1- لجأه الى الأمر : اضطره إليه وأكرهه. 2- لجأ : ماله : جعله لبعض الورثة دون الآخرين.

    المعجم: الرائد

  18. لجأ الشّخْص إلى المكان وغيره
    • قصَده واحتمى به :-مُنِح حقّ اللّجوء السّياسيّ- لجَأ إلى السّلاح/ الجبال/ الخارج- اللّجوء إلى الله.

    المعجم: عربي عامة

  19. لجأ المظلوم إلى القضاء
    • استند إليه واستعان به :-لجَأت قوّات الاحتلال إلى العنف- لجَأ إلى صديقه ليساعده- لجأ إلى والديه.

    المعجم: عربي عامة

  20. لَجَّأَ
    • [ل ج أ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). لَجَّأْتُ، أُلَجِّئُ، لَجِّئْ، مصدر تَلْجِئَةٌ.
      1. :-لَجَّأَهُ إِلَى الأَمْرِ :- : اِضْطَرَّهُ إِلَيْهِ، أَكْرَهَهُ.
      2. :-لَجَّأَ مَالَهُ :- : جَعَلَهُ لِبَعْضِ الوَرَثَةِ دُونَ الآخَرِينَ.

    المعجم: الغني

  21. اِلْتِجَاءٌ
    • [ل ج أ]. (مصدر اِلْتَجَأَ).
      1. :-الالْتِجَاءُ إلَى الأقارِبِ :- : الاحْتِمَاءُ بِهِم.
      2. :-كَانَ الْتِجَاءُ الجَيْشِ إلَى مَعَاقِلِهِ بِدَايَةَ الهَزِيمَةِ :- : اِعْتِصَامُهُ.

    المعجم: الغني

  22. تلجئة
    • تلجئة :-
      مصدر لجّأَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. لُجوء
    • لُجوء :-
      مصدر لجَأَ إلى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. أَلْجَأ
    • ألجأ - إلجاء
      1- ألجأه الى الأمر : اضطره إليه، حمله عليه. 2- ألجأ اليهامره : أسنده إليه. 3- ألجأه : عصمه، حفظه، دافع عنه .

    المعجم: الرائد

  25. تلجئة
    • تلجئة
      1- مصدر لجأ. 2- عند الفقهاء : أن يلجىء إنسان إنسانا آخر أن يقوم بأمر ظاهره خلاف باطنه.

    المعجم: الرائد



معنى ليلجأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَجَّأَ** - [ل ج أ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** لَجَّأْتُ**،** أُلَجِّئُ**،** لَجِّئْ**، مص. تَلْجِئَةٌ. 1. "لَجَّأَهُ إِلَى الأَمْرِ" : اِضْطَرَّهُ إِلَيْهِ، أَكْرَهَهُ. 2. "لَجَّأَ مَالَهُ" : جَعَلَهُ لِبَعْضِ الوَرَثَةِ دُونَ الآخَرِينَ.
معجم الغني
**لَجَأَ** - [ل ج أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَجَأْتُ**،** أَلْجَأُ**،** اِلْجَأْ**، مص. لُجُوءٌ. 1. "لَجَأَ إِلَيْهِ" : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ. "لَجَأَ إِلَى العَدَالَةِ لإِنْصَافِهِ" "لَجَأَ إِلَى بِلاَدٍ أَجْنَبِيَّةٍ". 2. "لَجَأَ إِلَى التَّهْدِيدِ" : اُضْطُرَّ إِلَى التَّهْدِيدِ وَأُكْرِهَ عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلجئة [ مفرد ] : مصدر لجأ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألجأَ يُلجئ، إلجاءً، فهو مُلْجِئ، والمفعول مُلْجَأ • ألجأ الشَّخصَ: حمَاه من مكروه، عصَمه وحصَّنه "ألجأه من الأعداء/ الجوع- ألجأه في الحصن". • ألجأه إلى كذا: أكرهه، اضطرَّه إليه "ألجأه الفقر إلى بيع التِّلفاز لسداد دينه- ألجأته الظُّروفُ للعمل بائعًا جوَّالاً". • ألجأ أمرَه إلى الله: أسنده، فوَّضه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لجأ إلى يلجأ ، لجئا ولجوءا ، فهو لاجئ ، والمفعول ملجوء إليه• لجأ الشخص إلى المكان وغيره : قصده واحتمى به منح حق اللجوء السياسي - لجأ إلى السلاح / الجبال / الخارج - اللجوء إلى الله . • لجأ المظلوم إلى القضاء : استند إليه واستعان به لجأت قوات الاحتلال إلى العنف - لجأ إلى صديقه ليساعده - لجأ إلى والديه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألجأ يلجئ ، إلجاء ، فهو ملجئ ، والمفعول ملجأ• ألجأ الشخص : حماه من مكروه ، عصمه وحصنه ألجأه من الأعداء / الجوع - ألجأه في الحصن . • ألجأه إلى كذا : أكرهه ، اضطره إليه ألجأه الفقر إلى بيع التلفاز لسداد دينه - ألجأته الظروف للعمل بائعا جوالا . • ألجأ أمره إلى الله : أسنده ، فوضه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
• التجأ الشخص إلى المكان : لجأ إليه ؛ قصده واحتمى به ، اعتصم به لتوفير الحماية والطمأنينة التجأ إلى السفارة / المحكمة - الحل الوحيد هو الالتجاء إلى السلاح . • التجأ الشخص إلى صديقه : لجأ ؛ استند إليه التجأ إلى الله في السراء والضراء - التجأ إلى المحامي . • التجأ عنه : عدل عنه إلى غيره التجأ عن دراسة الحقوق إلى دراسة فن العمارة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لجأ يلجئ ، تلجئة ، فهو ملجئ ، والمفعول ملجأ• لجأه إليه : ألجأه ؛ أكرهه واضطره إلى اللجوء إليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاجئ [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من لجأ إلى . 2 - هارب من بلده إلى بلد آخر فرارا من اضطهاد سياسي أو ظلم أو حرب أو مجاعة لاجئ سياسي - عودة / مشكلة / إغاثة اللاجئين ° المفوضية العليا للاجئين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لجء [ مفرد ] : مصدر لجأ إلى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لجوء [ مفرد ] : مصدر لجأ إلى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملجأ [ مفرد ] : ج ملاجئ : 1 - اسم مكان من لجأ إلى : معقل ، حصن ، ملاذ ؛ مكان يحتمى به ملجأ ضد الغارات الجوية - { ما لكم من ملجأ يومئذ } - { لو يجدون ملجأ أو مغارات أو مدخلا لولوا إليه وهم يجمحون } . 2 - ( مع ) مكان يأوي إليه العجزة ونحوهم ، ترعاه الدولة أو تقيمه المؤسسات الاجتماعية ملجأ الأيتام / المسنين / الأطفال - الوطنية آخر ملجأ للأوغاد [ مثل أجنبي ] .
المعجم الوسيط
إلى الشيء والمكان ـَ لَجْئاً، ولُجُوءاً: لاذ إليه واعتصم به. ويقال: لجأ إلى فلان: استند إليه واعتضد به. ولجأ عنه: عدل عنه إلى غيره.( ألْجَأ ) أمره إلى الله: أسنده. وـ فلاناً: عصمه. ويقال: ألجأه من الشيء: حصَّنه في ملجإ منه. وـ فلاناً إلى كذا: اضطره.( لَجَّأَه ) إلى كذا: ألجأه. وـ ماله: جعله لبعض الورثة دون البعض. قالوا: ولا تكون التلجئة إلاَّ إلى الوارث.( الْتَجَأ ) إليه: لجأ. ويقال: التجأ إلى فلان: استند إليه واعتضد به. والتجأ عنه: عدل عنه إلى غيره.( تَلَجَّأ ) إليه: استند إليه واعتضد به. ويقال: تلجَّأ عنه: عدل عنه إلى غيره. وتلجَّأ من القوم: انفرد عنهم وخرج عن زمرتهم وعدل إلى غيرهم. وفي حديث كعب: ( من دخل ديوان المسلمين ثم تلجَّأ منهم فقد خرج من قُبَّة الإسلام ).( اللاَّجِئ ): مَن لاذ بغير وطنه فراراً من اضطهاد أو حرب أو مجاعة. ( محدثة ). ( ج ) لاجئون.( اللَّجَأ ): المَعقِل والمَلاذ. وـ الزوجة. وـ الوارث. ( ج ) ألجاء.( المَلْجَأ ): المعقِل والملاذ. ( ج ) ملاجئ.
مختار الصحاح
ل ج أ : لَجَأ إليه يلجأ مثل قطع يقطع لَجَأً بفتحتين و مَلْجَأ و الْتَجَأَ مثله و التَّلْجِئَة الإكراه و ألْجَأَه إلى كذا اضطره إليه و أَلْجَأ أمره إلى الله أسنده
الصحاح في اللغة
 لَجَأْتُ إليه لَجَأً بالتحريك وملجأً، والْتَجَأْتُ إليه، بمعنًى. والموضع أيضاً لَجَأٌ ومَلْجَأٌ. والتَلْجِئَةُ: الإكراه. وألْجأْتُهُ إلى الشيء: اضطررته إليه. وألْجَأْتُ أمري إلى الله: أسْنَدْتُ.
تاج العروس

لَجَأَ إليه أَي الشيء أو المكان كَمَنَعَ يَلْجَأُ لَجْأُ ولُجوءاً ومَلْجَأً ولَجِئَ مثل فَرِحَ لَجَأً بالتحريك الأخيرة لغةٌ في الأولى كما في التكملة : لاذَ كالتَجَأَ إليه . وألَجَأَهُ إلى كذا : اضْطَرَّهُ إليه وأحْوَجَه وأَلْجَأَ أمْرَه إلى الله : أسْنَدَه . وفي بعض النسخ وأمرَه إليه : أسنده والتَجأَ وتَلَجَّأَ وفي حديث كَعبٍ : من دخل في ديوان المُسلمين ثمَّ تَلَجَّأَ منهم فقدْ خَرَج من قُبَّةِ الإسلام . يقال : لَجَأْتُ إلى فلانٍ وعنه والتجَأْتُ وتَلَجَّأْتُ إِذا استنَدْتَ إليه واعْتَضَدْتَ به أو عَدَلْتَ عنه إلى غيره كأنه إشارةٌ إلى الخُروج والانفراد من المسلمين . وأَلْجَأَ فلاناً : عَصَمَه ويقال : أَلجأْتُ فلاناً إلى الشيء إِذا حَصَّنْتَه في مَلْجَإِ . واللَّجَأُ محرّكةً : المَعْقِلُ والمَلاذُ كالمَلْجَإِ وقد تُحذف همزته تخفيفاً ومُزاوجةً مع المَنْجا كما يُهمز المُنْجا مُزاوجةً معه وفلانٌ حَسَنُ المَلْجا . وجمع اللَّجَإِ أَلْجاءٌ واللَّجَأُ ع بين أَريكٍ والرِّجام قال أوس بن غَلْفاء :

جَلَبْنا الخَيلَ من جَنْبَيْ أريكٍ ... إلى لَجَإٍ إلى ضِلَعِ الرِّجامِ كذا في معجم أَبِي عُبيدٍ البكريّ نقله شيخنا وقال نصرٌ في معجمه : هو وادٍ أو جَبَلٌ نَجْديٌّ فقولُ المناوي : لم يُعَيِّنوه . ليس بشيء . ولَجَأٌ بلا لامٍ : اسم رجلٍ هو جَدُّ عمر بن الأشْعَث التَّيْمِيِّ الشاعر لا والِدُه وَوَهِمَ الجوهريّ فجعله والداً له وإنما هو جدُّه وهذا الذي ذكره الجوهريّ هو الذي أطبق عليه أئمة الأنساب واللُّغة قال البلاذُرِيُّ في مَفاهيم الأشراف ما نصُّه : ووَلَد ذُهْلُ ابن تَيْمِ بن عبد مناة بن أُدّ بن طابِخَة : سعد بن ذُهَلٍ فولَدَ سَعْدٌ : ثَعْلَبَة بن سعد وجُشَمَ بن سعدٍ وبَكْرَ بن سعدٍ . فولَد ثَعلبةُ : امرأَ القَيسِ بن ثعلبة . فولَد امرؤ القيس : جُلَّهُم منهم عُمَر ابن لَجَإِ بن حيدر بن مَصاد بن ذُهَل ابن تيم بن عبد مناة بن أُدٍّ الشاعر وكان يُهاجي جَرير بن عَطيَّة بن الخَطَفَى وكان سببُ تَهاجيهِما أنّ ابن لَجَإٍ أنشد جَريراً باليَمانية

" تَجُرُّ بالأهْوَنِ في أَدنائها

" جَرَّ العَجوزِ جانِبَيْ خِبائِها فقال له جريرٌ : هلاَّ قلت :

" جَرَّ العَروسِ طَرَفَيْ رِدائها فقال له ابن لَجَإٍ . فأنت الذي تقول :

لَقَوْميَ أحْمَى لِلْحَقيقَةِ مِنْكُمُ ... وأضْرَبُ للجَبَّارِ والنَّقْعُ ساطِعُ

وأوثَقُ عندَ المُرْدَفاتِ عَشِيَّةً ... لَحاقاً إِذا ما جَرَّدَ السَّيْفَ مانِعُ

أرَأيتَ إِذا أُخِذنَ غُدْوَةً ولم تَلْحَقْهُنَّ إِلاَّ عَشيَّةً وقد نُكِحْنَ فما غَناؤُه ؟ فتحاكَما إلى عُبيد بن غاضِرة العَنْبَريّ فقَضى على جَريرٍ فهجاه بِشعرٍ مذكور في الكتاب المذكور وكذا جواب ابن لَجَإٍ ومات عمر بن لجإٍ بالأهواز وبينهما مُفاخراتٌ ومُعارضات حَسَنةٌ ليس هذا محلَّ ذِكرها وقد عُرِف من كلام البلاذُريّ أن لَجَأً والدُه لا جدُّه وعلى التسليم فإن مثلَ ذلك لا يُعتَرض به لأنه كثيراً ما يُنسب الرجل إلى جدِّه لكونه أشهرَ أو أفخَر أو غير ذلك من الأعراض ألا تَرى إلى قول النبيّ صلّى الله عليه وسلّم : " أنا النَّبيُّ لا كَذِبْ أنا ابن عبد المُطَّلِبْ " . وأمثلةُ ذلك لا تُحصى والله أعلم . واللَّجَأُ : الضِّفْدَعُ وفي المُحكم أنه نَوْعٌ من السَّلاحِف يَعيش في البَرِّ والبحر ومنهم من يُخَفِّفه فذكره في المعتلّ وهيَ أي الأنثى بِهاء وقالوا : اللجَأَةُ البَحريَّةُ لها لسانٌ في صَدْرِها من أصابَتْه به من الحيوان قَتَلتْه قاله الدَّميري ونقله شيخنا . وذو المَلاجِئِ : قَيْلٌ من أقيال التَّبابِعَة من مُلوك اليَمَن . والتَّلْجِئَة : الإكْراه قال أبو الهَيثم أن يُلْجِئَك أن تأتيَ أمراً ظاهره خِلافُ باطِنِه . وفي حديث النُّعمان بن بَشيرٍ : " هذه تَلْجِئَةٌ فأشْهِدْ عليه غَيري " التّلْجِئَةُ : تَفْعِلَةٌ من الإلجاء كأنه قد أَلْجَأَك إلى أن تأتي أمراً باطنه خِلاف ظاهره وأحْوَجك إلى أن تفعل فِعْلاً تَكْرهُه وكان بَشيرٌ قد أفرد ابنَه النُّعمان بشيءٍ دونَ إخوته حملتْه عليه أُمُّه . وقال ابنُ شُمَيلٍ : التَّلْجِئَةُ : أن يَجْعَل مالَه لِبَعضِ وَرَثتِه دون بعضٍ كأنَّه يتصَدَّق به عليه وهو وارِثُه قال : ولا تَلْجِئَةَ إِلاَّ إلى وارِث . يقال : أَلَكَ لَجَأُ يا فلان واللَّجَأُ : الزوجةُ . ومما يستدرك عليه : اللَّجَأُ : الزَّوجة أو جَبَلٌ وأيضاً الوارثُ ولَجَأَ أمرَه إلى الله : أسْنَده كالتَجَأَ وتَلَجَّأَ . وتَلَجَّأَ منهم : انفرد وخَرَج عن زُمْرَتهم وعدَلَ إلى غيرهم فكأنه تَحَصَّنَ منهم

لسان العرب
لَجَأَ إِلى الشيء والمَكان يَلْجَأُ لَجْأً ولُجُوءاً ومَلْجَأً ولَجِئَ لَجَأً والْتَجَأَ وأَلْجأْتُ أَمْري إِلى اللّه أَسْنَدتُ وفي حديث كَعْب رضي اللّه عنه مَن دَخَل في ديوان المُسلِمِين ثمَ تَلجَّأَ منهم فقد خَرج من قُبَّة الإِسْلامِ يقال لَجَأْتُ إِلى فلان وعنه والتَجَأْتُ وتَلجَّأْتُ إِذا اسْتَنَدْتَ إِليه واعْتَضَدْتَ به أَو عَدَلْتَ عنه إِلى غيره كأَنه إِشارةٌ إِلى الخُروج والانْفراد عن المسلمِين واَلْجَأَه إِلى الشيءِ اضْطَرَّه إِليه وأَلْجَأَه عَصَمه والتَّلْجِئةُ الإِكْراهُ أَبو الهيثم التَّلْجِئةُ أَنْ يُلْجئَكَ أَن تَأْتِيَ أَمْراً باطِنُه خِلافُ ظاهره وذلِكَ مِثْلُ إِشْهادٍ على أَمْرٍ ظاهِرُه خِلافُ باطِنِه وفي حديث النُّعْمانِ بن بَشِير هذا تَلْجِئةٌ فأَشْهِدْ عليه غَيْرِي التَلْجِئة تَفْعِلة من الإِلْجَاءِ كأَنه قد أَلْجَأَكَ إِلى أَنْ تَأْتِيَ أَمراً باطِنُه خلافُ ظاهره وأَحْوَجَك إِلى أَن تَفْعَل فِعلاً تَكْرَهُه وكان بشير قد أَفْرَدَ ابنَه النُّعمانَ بشيءٍ دون إِخوته حَمَلتْه عليه أُمُّه والمَلْجَأُ واللَّجَأُ المَعْقِلُ والجمع أَلْجاءٌ ويقالُ أَلْجَأْتُ فلاناً إِلى الشيءِ إِذا حَصَّنْته في مَلْجإٍ ولَجَإٍ والْتَجَأْتُ إليه الْتِجاءً ابن شميل التَلْجِئةُ أَن يجعل مالَه لبَعض ورَثته دون بعض كأَنه يتصدَّق به عليه وهو وارثه قال ولا تَلْجِئةَ إِلاّ إِلى وارِثٍ ويقال أَلكَ لَجَأٌ يا فلان ؟ واللَّجأُ الزوجةُ وعُمَر بن لَجَإٍ التَّميمي الشاعر
الرائد
* لجأ يلجأ: لجوءا ولجأ. إلى الحصن وغيره: استتر به واعتصم واحتمى.è
الرائد
* لجأ تلجئة. 1-ه إلى الأمر: اضطره إليه وأكرهه. 2-ماله: جعله لبعض الورثة دون الآخرين.
الرائد
* لجأ. ج ألجاء. 1-مص. لجىء. 2-حصن ومعقل وملاذ. 3-وارث. 4-زوجة. 5-نوع من السلاحف يعيش برا وبحرا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: