وصف و معنى و تعريف كلمة ليلماه:


ليلماه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و لام (ل) و ميم (م) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح ليلماه في معاجم اللغة العربية:



ليلماه

جذر [لما]

  1. الأَيْلَمَة: (اسم)
    • صوت البطن من الأَلم
  2. ميلامين: (اسم)
    • مركّب متبلور أبيض
  3. أَلِمَ : (فعل)
    • ألِمَ يَألَم ، أَلَمًا ، فهو أَلِم
    • ألِم الشَّخصُ: وَجِع، وحزن ،إنّنا نألم أشدّ الأَلَم لما يصيب إخوتنا في فلسطين،
    • أَلِمَ بطْنَه: وَجِعَ بَطْنًا (على التَّمييز)
  4. إِيلام : (اسم)
    • إيلام : مصدر آلَمَ


  5. إِيلام : (اسم)
    • إيلام : مصدر أَولَمَ
  6. إِيلام : (اسم)
    • مصدر آلمَ
  7. أَلَم : (اسم)
    • الجمع : آلام
    • مصدر ألِمَ
    • الألَم: الوَجَعِ الشديد
    • الألَم: الحُزْن وَالأَسى
    • الأَلَمُ ( في الفلسفة ):: أحد الظواهر الوجدانية الأساسية
    • الأَلَمُ (علوم النفس ): شعور بما يضادّ اللّذة من عدم الرَّاحة أو الضِّيق أو المضض ، سواء أكان شعورًا نفسيًّا أم خلقيًّا
    • آلام المخاض أو الطَّلْق : الآلام التي تحسّ بها المرأة عند الولادة
    • آلام المسيح / أُسْبوع الآلام / طريق الآلام : ما يتعلّق بمعاناة المسيح من قسوة اليهود
    • أظهر ألمه : أظهر ما يُضمره من حقد وغيظٍ وغِلّ
    • ألم الشّرج ( طب ): وجع شديد يشعر به المرء في استه
    • ألم القطن ( طب ): قُطان ، ألم أسفل الظَّهر
    • ألم ثاقب: حادّ يجعل المرء يشعر بأنَّ وخزًا يمتدّ إلى داخل أنسجته
  8. أَلَمَّ : (فعل)
    • أَلَمَّتْ نِهَايَةُ الشَّهْرِ : قَرُبَتْ
    • أَلَمَّ بِأَهْلِهِ وعَلَيْهِمْ : أتَاهُمْ فَنَزَلَ بِهِمْ وَزَارَهُمْ زِيَارَةً غَيْرَ طَوِيلَةٍ
    • أَلَمَّ بِالْمَوْضُوعِ : أحَاطَ بِهِ مِنْ غَيْرِ تَعَمُّقٍ
    • أَلَمَّ بِالْمَعْنَى : عَرَفَهُ، فَهِمَهُ أَلَمَّ بِالْمَعْنَى بَعْدَ سَمَاعِهِ لِلشُّرُوحِ
    • أَلَمَّ بِالطَّعَامِ : أَكَلَ مِنْ غَيْرِ إسْرَافٍ
    • أَلَمَّ الغُلاَمُ: قَارَبَ البُلُوغَ
    • أَلَمَّ الشَّعْرُ : جَاوَزَ شَحْمَةَ الأُذُنِ
    • أَلَمَّ بِالذَّنْبِ : اِقْتَرَفَهُ
    • أَلَمَّتِ النَّخْلَةُ : قارَبَتِ الإرْطَابَ
    • أَلَمَّ الشيءُ: قَرُبَ
    • أَلَمَّ بالقوم، وعليهم: أَتاهم فنزل بهم وزارهم زيارةً غيرَ طويلة
    • أَلَمَّ فلانٌ: باشَرَ اللَّمَمَ: الصغيرَ من الذُّنوب، أو قارَبَهُ
    • أَلَمَّ بـ يُلمّ ، ألْمِمْ / ألِمَّ ، إلمامًا ، فهو مُلِمّ ، والمفعول مُلَمٌّ به
  9. أَلِم : (اسم)
    • أَلِم : فاعل من أَلِمَ
  10. أَلَّمَ : (فعل)


    • ألَّمْتُ، أُؤَلِّمُ، يُؤَلِّمُ، مصدر تَأْلِيمٌ
    • أَلَّمَهُ عَنْ قَصْدٍ : أوْجَعَهُ يُؤَلِّمُهُ فِي كُلِّ آنٍ
  11. لَمَأَ : (فعل)
    • لَمَأْتُ، أَلْمَأُ، اِلْمَأْ، مصدر لَمْءٌ
    • لَمَأَ الشَّيْءَ : أَخَذَهُ بِأَجْمَعِهِ
    • لَمَأَ الطَّيْفَ : لَمَحَهُ
    • لَمَأَ بِهِ : اِشْتَمَلَ عَلَيْهِ
    • مَا يَلْمَأُ فَمُهُ بِكَلِمَةٍ : أَيْ لاَ يَسْتَعْظِمُ شَيْئاً تَكَلَّمَ بِهِ مِنْ قَبِيحٍ
  12. أُسَيْلِمْ : (اسم)
    • الأُسَيْلِمْ : عرقٌ بين الخنصر والبنصر
  13. بَيلم : (اسم)
    • البَيلمُ : الزغّب في جوف البُوص أو البردي
    • البَيلمُ عَتَلة النّجار
  14. لَمَكَ : (فعل)
    • لَمَكَ لَمْكاً
    • لَمَكَ العَجِينَ : أَنعمَ عَجْنَه
  15. الامَ : (حرف/اداة)
    • أداة استفهام مركّبة من حرف الجرّ (إلى)(ما) الاستفهاميّة، وقد حذفت ألفها لدخول حرف الجرّ عليها
  16. أَلاَمَ : (فعل)


    • ألامَ يُليم ، ألِمْ ، إلامةً ، فهو مُلِيم ، والمفعول مُلام - للمتعدِّي
    • ألام الشَّخصُ: أتى بما يستحقّ اللَّوْمَ عليه
    • ألام الرَّجُلَ: لامه، كدّره بكلام لما قام به من عمل أو قول غير ملائمين
    • ألاَمَ فلاناً: عَذَله
  17. ألما : (فعل)
    • ألْمَأ عليه: احتوى عليه
    • ألْمَأ اللِّصُّ على الشيءِ: ذَهَبَ به خُفْيَةً (بكسر الخاء)
    • ذَهَبَ ثوبي فما أدري من ألمأَ به: مَنْ ذَهَبَ به خِفْيَة (بكسر الخاء)
    • ألْمَأ عليَّ حقِّي: جَحَدَه
    • ألْمَأ بما في الجَفْنَة: استأثر به
    • ألْمَأ الدوابُّ المكانَ: تركته صعيدًا خاليًا
    • ما أَدري أين أَلمأُ من بلاد اللهِ: ذَهَبَ
  18. بَلَم : (اسم)
    • البَلَمُ : الأَنشوجة (انظر: أنشوجة)
    • سَمَكٌ صَغِيرٌ رَقِيقٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّابوغِيَّاتِ يُحضَّرُ بِالزَّيْتِ وَالمِلْحِ الكَثِيرِ
  19. بَلِمَ : (فعل)
    • بَلِمَ بَلَمَةً
    • بَلِمَ: وَرِمَتْ شَفَتُه
    • بَلِمَت الناقةُ: اشتهت الضِّرَاب
  20. بَلَّم : (فعل)
    • بلَّمَ يبلِّم ، تَبْليمًا ، فهو مُبلِّم
    • بلَّم الشَّخصُ أبلم، سَكَتَ
  21. بُلْم : (اسم)
    • بُلْم : جمع أَبْلَم
  22. تَفَيلَم : (فعل)


    • تَفَيْلَم الغلامُ: سَمِنَ
  23. فَيلَم : (اسم)
    • الجمع : فيالمُ
    • الفَيْلَمُ من الرجال: العظيمُ الضخمُ الجثة
    • الفَيْلَمُ من الأُمور: العظيمُ
    • الفَيْلَمُ :الكثيرُ من العَكَر
    • الفَيْلَمُ :الجُمَّةُ العظيمة
    • الفَيْلَمُ :المشطُ الكبير
    • الفَيْلَمُ: البئرُ الواسعةُ الفم
  24. فيلم : (اسم)
    • الجمع : أَفْلام
    • فِلْم؛ شريط تصويريّ أو تسجيليّ؛ خَيْط من السِّليلوز تعلوه قشرة من الجلاتين ومن برومور الفضَّة، يُستعمل للتصوير الشَّمسي والسِّينمائيّ
    • قصَّة سينمائيّة فيلم استعراضيّ/ رومانسيّ/ حربيّ
    • فيلم : سلسلة من الصور تشكل مشهدا عند تحركها بسرعة ما
  25. لؤُمَ : (فعل)
    • لؤُمَ يَلؤُم ، لُؤْمًا ولآمةً ، فهو لائم ولئيم والجمع : لِئام، ولُؤَماء وهي لئيمة والجمع : لِئام
    • لؤُم الشَّخْصُ: دنُؤ وكان خسيسًا وضيعًا ، كَانَ لَئِيماً خَبِيثَ النَّفْسِ، دَنِيئاً
,
  1. الأيْلَمَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الأيْلَمَةُ: الحركةُ.
      ـ ما سَمِعْتُ له أيْلَمَةً: صوتاً، أفْعَلَةٌ لا فَيْعَلَةٌ.
      ـ يَلَمْلَمُ: في ل م م.
  2. الأَيْلَمَة (المعجم معجم الاصوات)


    • صوت البطن من الأَلم
  3. ميلامين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ميلامين :-
      (الكيمياء والصيدلة) مركّب متبلور أبيض.
  4. الألَمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الألَمُ: الوَجَعُ، كالأيْلَمَةِ, ج: آلامٌ.
      ـ ألِمَ، فهو أَلِمٌ، وتَألَّمَ وآلَمْتُه.
      ـ الأَليمُ: المُؤْلِمُ،
      ـ ألِمَ من العَذابِ: الذي يَبْلُغُ إيجاعُه غايةَ البُلوغ.
      ـ الأَلُومَةُ: اللُّؤْمُ والخِسَّةُ، وأَلُومَةُ:موضع.
      ـ الأيْلَمَةُ: الحَركةُ، والصوتُ.
  5. ألم (المعجم لسان العرب)
    • "الأَلَمُ: الوجَعُ، والجمع آلامٌ‏.
      ‏وقد أَلِمَ الرجلُ يَأْلَمُ أَلَماً، فهو أَلِمٌ‏.
      ‏ويُجْمَعُ الأَلَمُ آلاماً، وتَأَلَّم وآلَمْتُه ‏.
      ‏والأَلِيمُ: المُؤلِمُِ المُوجِعُ مثل السَّمِيع بمعنى المُسْمِع؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمة: يَصُكُّ خُدُودَها وهَجٌ أَلِيمُ والعَذاب الأَلِيمُ: الذي يَبْلغ إِيجاعُهُ غاية البلوغ، وإِذا قلت عَذاب أَلِيمٌ فهو بمعنى مُؤلِم، قال: ومثله رجل وجِع‏.
      ‏وضرْب وَجِع أَي مُوجِع‏.
      ‏وتَأَلَّم فلان من فلان إِذا تَشَكَّى وتَوَجَّع منه‏.
      ‏والتَّأَلُّم: التَّوجُّع‏.
      ‏والإِيلامُ: الإِيجاعُ‏.
      ‏وأَلِمَ بَطنَه: من باب سَفِه رأْيَه ‏.
      ‏الكسائي: يقال أَلِمْت بطنَك ورَشِدْت أَمْرَك أَي أَلِمَ بَطنُك ورَشِدَ أَمْرُك، وانتِصاب قوله بَطْنَك عند الكسائي على التفسير، وهو معرفة، والمُفَسرات نَكرت كقولك قَرِرْت به عَيْناً وضِقْتُ به ذَرْعاً، وذلك مذكور عند قوله عز وجل: إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَه، قال: ووجه الكلام أَلِمَ بَطْنُه يَأْلَم أَلَماً، وهو لازم فَحُوِّل فِعْلُه إِلى صاحب البَطْن، وخَرَج مُفَسّراً في قوله أَلِمْتَ بَطْنَك ‏.
      والأَيْلَمَةُ: الأَلمُ‏.
      ‏ويقال: ما أَخذ أَيْلمةً ولا أَلماً، وهو الوجَع‏.
      ‏وقال ابن الأَعرابي: ما سمعت له أَيْلمةً أََي صَوْتاً‏.
      ‏وقال شمر عنه: ما وَجَدْت أَيلمةً ولا أَلَماً أَي وَجَعاً‏.
      ‏وقال أَبو عمرو: الأَيْلمةُ الحَركة؛

      وأَنشد: فما سمعت بعد تلك النَّأَمَهْ منها ولا مِنْهُ، هناك، أَيْلمه؟

      ‏قال الأَزهري: وقال شمر تقول العرب أَما والله لأُبِيتَنَّك على أَيْلَمَةٍ، ولأَدَعَنَّ نَوْمَك تَوْثاباً، ولأُثئِدَنَّ مَبْرَكَك، ولأُدْخِلنَّ صَدْرك غمَّة: كلُّه في إِدْخال المشقَّة عليه والشدَّة ‏.
      ‏وأَلُومةُ: موضع؛ قال صَخْر الغيّ: القَائد الخَيْلَ من أَلومَةَ أَو من بَطْن وادٍ، كأَنها العجَدُ (* قوله «قال صخر الغيّ» أنشده في ياقوت هكذا: هم جلبوا الخيل من ألومة أو * من بطن عمق كأنها البجد جمع بجاد وهو كساء مخطط اه‏.
      ‏وتقدم للمؤلف في مادة عجد بغير هذه الألفاط)‏.
      ‏وفي التهذيب: ويَجْلُبُوا الخَيْلَ من أَلُومَةَ أَوْ من بَطْنِ عَمْقٍ، كأَنَّها البُجُدُ"
  6. لمأ (المعجم لسان العرب)
    • "تَلَمَّأَتْ به الأَرضُ وعليه تَلَمُّؤاً: اشْتَمَلت واسْتَوَت ووارَتْه.
      وأَنشد: ولِلأَرْضِ كَمْ مِنْ صالِحٍ قد تَلَمَّأَتْ * عَلَيْهِ، فَوارَتْه بلَمَّاعةٍ قَفْرِ

      ويقال: قد أَلْمأْتُ على الشيءِ إِلماءً إِذا احْتَوَيْتَ عليه.
      ولَمَأَ به: اشتمل عليه.
      وأَلْمَأَ اللِّصُّ على الشيءِ: ذَهَب به خُفْيةً.
      وأَلْمَأَ على حَقِّي: جَحَده.
      وذهَب ثوبي فما أَدْري من أَلـمَأَ عليه.
      وفي الصحاح: مَن أَلـمَأَ به، حكاه يعقوب في الجَحْد، قال: ويتكلم بهذا بغير جَحد.
      وحكاه يعقوب أَيضاً: وكان بالأَرض مَرْعًى أَو زرع، فهاجت به دَوابُّ، فأَلْمَأَتْه أَي تَرَكَتْه صعِيداً ليس به شيء.
      وفي التهذيب: فهاجَتْ به الرّياحُ، فأَلمأَتْه أَي تَرَكَتْه صَعِيداً.
      وما أَدْرِي أَين أَلْمَأَ مِن بِلاد اللّه أَي ذَهَب.
      وقال ابن كَثْوةَ: ما يَلْمَأُ فَمُه بكلمة وما يَجْأَى فَمُه بكلمة، بمعناه.
      وما يَلْمَأُ فم فلان بكلمة، معناه: أَنه لا يَسْتَعْظِمُ شيئاً تَكَلَّمَ به من قَبِيح.
      ولَمَأَ الشيءَ يَلْمَؤُه: أَخذَه بأَجْمَعِه.
      وأَلْمأَ بما في الجَفْنة، وتَلَمَّأَ به، والتَمَأَه: اسْتَأْثَرَ به وغَلَب عليه.
      والتُمِئَ لونُه: تَغيَّر كالتُمِعَ.
      وحكى بعضهم: الْتَمَأَ كالتَمَع.
      ولَمَأَ الشيءَ: أَبْصَرَه كَلَمَحَه.
      وفي حديث المولد: فَلَمَأْتُها نُوراً يُضِيءُ له ما حَوْلَه كَإِضاءة البَدْرِ.
      لَمَأْتُها أَي أَبْصَرْتُها ولَمَحْتُها.
      واللَّمءُ واللَّمحُ: سُرْعة إِبصار الشيء.
      "


  7. البَلَمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَلَمُ: صِغارُ السَّمَكِ.
      ـ بَلَمَتِ الناقة وأبْلَمَتْ: اشْتَهَتِ الفَحْلَ.
      ـ البَلَمَةُ: الضَّبَعَةُ، أو وَرَمُ الحَياءِ من شِدَّةِ الضَّبَعَةِ، كالبَلَمِ، ووَرَمُ الشَّفَةِ
      ـ الأبْلَمُ: الغليظُ الشَّفَتَيْنِ، وبَقْلَةٌ لها قُرونٌ كالباقِلَّى، وخُوصُ المُقْلِ، كالإِبْلَمَةِ،
      ـ المالُ بينَنا شِقَّ الأبْلُمَةِ، أي: نصْفَيْنِ.
      ـ البَيْلَمُ: قُطْنُ البَرْدِيِّ، وبَيْرَمُ النَّجَّارِ، وجَوْزُ القُطْنِ، وقُطْنُ القَصَبِ.
      ـ مُبْلِمٍ: الناقةُ لا تَرْغُو من شِدَّةِ الضَّبَعَةِ، كالمِبْلامِ، والبِكْرُ التي لم تُنْتَجْ، ولا ضَرَبَها الفَحْلُ.
      ـ التَّبْليمُ: التَّقْبيحُ، كالإِبْلامِ.
      ـ بَيْلَمانُ: موضعع باليَمنِ أو بالسِّنْدِ أو بالهِنْدِ، منه السُّيوفُ البَيْلَمانِيَّةُ.
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ البَيْلَمانِيِّ: مَوْلَى عُمَرَ بن الخطَّابِ، رضي الله تعالى عنه.
      ـ الإِبْليمُ: العَنْبَرُ، والعَسَلُ.
      ـ أبْلَمَ: سَكَتَ.
      ـ البَلْماءُ: لَيْلَةَ البَدْرِ.
      ـ بُلامٍ: أخْضَرُ الحَمْضِ.
  8. بلم (المعجم لسان العرب)
    • "البَلَمةُ: بَرَمةُ العِضاه؛ عن أَبي حنيفة.
      والبَيلَمُ: القُطْنُ،وقيل: قُطْن القَصَب، وقيل: الذي في جَوْف القَصَبة، وقيل: قُطْن البَرْدِيِّ، وقيل: جَوْزُ القُطْن.
      وسيف بَيْلَمِيٌّ: أَبْيضُ.
      والإبْلِمُ والأَبْلَمُ والأُبْلُمُ والإبْلِمَةُ والأُبْلُمة، كل ذلك: الخُوصةُ.
      يقال: المالُ بيننا والأَمْرُ بيننا شِقّ الإبْلِمَة، وبعضهم يقول: شِقَّ الأُبْلُمة، وهي الخُوصة، وذلك لأَنها تؤخذ فتُشَقُّ طُولاً على السَّواء.
      وفي حديث السقِيفَة: الأَمْرُ بيننا وبينكم كقَدِّ الأُبْلُمة؛ الأُبْلُمة، بضم الهمزة واللام وفتحهما وكسرهما، أَي خُوصة المُقْلِ،وهمزتها زائدة، يقول: نحن وإِيَّاكم في الحُكْم سواء لا فَضْل لأَميرٍ على مأمور كالخُوصة إذا شُقَّتْ باثْنَتَيْن مُتَساوِيتين.
      الجوهري: الأَبْلَم خُوصُ المُقْل، وفيه ثلاثُ لُغات: أَبْلَم وأُبْلُم وإبْلِم، والواحدة بالهاء.
      ونَخْلٌ مُبَلَّم: حوله الأَبْلَمِ؛

      قال: خَوْد تُرِيكَ الجَسَدَ المُنَعَّما،كما رأَيتَ الكَثَرَ المُبَلَّمَ؟

      ‏قال أَبو زياد: الأبْلَم، بالفَتح، بَقْلة تخْرج لها قُرُونٌ كالباقِلّى وليس لها أَرُومةٌ، ولها وُرَيْقة مِنْتَشِرة الأَطْراف كأَنها ورَق الجَزَر؛ حكى ذلك أَبو حنيفة.
      والبَلَمُ والبَلَمَةُ: داءٌ يأخذ الناقة في رَحِمِها فتَضيق لذلك،وأَبْلَمتْ: أَخذها ذلك.
      والبَلَمةُ: الضَّبَعةُ، وقيل: هي ورَمُ الحَياء من شدة الضَّبَعة.
      الأَصمعي: إذا وَرِمَ حياءُ الناقة من الضَّبَعةِ قيل: قد أَبْلَمتْ، بها بَلَمَةٌ شديدة.
      والمُبْلِمُ والمِبْلامُ: الناقة التي لا تَرْغُو من شِدَّة الضَّبَعَةِ، وخصَّ ثعلب به البَكْرة من الإبل؛ قال أَبو الهَيثم: إنما تُبْلِمُ البَكْرات خاصَّة دون غيرها؛ قال نصير: البَكْرة التي لم يَضْرِبْها الفحل قطُّ فإنها إذا ضَبِعَتْ أَبْلَمَتْ فيقال هي مُبْلِمٌ، بغير هاء، وذلك أَن يَرِمَ حَياؤُها عند ذلك، ولا تُبْلِمُ إلاَّ بَكْرة، قال أَبو منصور: وكذلك، قال أَبو زيد: المُبْلِمُ البَكْرةُ التي لم تُنْتَج قطُّ ولم يَضْرِبها فَحلٌ، فذلك الإبْلامُ، وإذا ضربها الفحلُ ثم نَتَجُوها فإنها تَضْبَع ولا تُبْلِمُ.
      الجوهري: أَبْلَمت الناقة إذا وَرِمَ حَياؤها من شدَّة الضَّبَعَةِ، وقيل: لا تُبْلِم إلاَّ البَكْرة ما لم تُنْتَج.
      وأَبْلَمَت شَفَته: وَرِمَتْ، والاسمُ البَلَمَةُ.
      ورجل أَبْلَم أَي غَليظُ الشفتَين، وكذلك بعير وأَبلَم.
      الرجل إذا وَرِمَتْ شَفَتاه.
      ورأَيت شَفَتيه مُبْلَمَتَيْن إذا وَرِمتَا.
      والتَّبْلِيمُ: التقْبيحُ.
      يقال: لا تُبَلِّم عليه أَمرَه أَي لا تُقَبِّح أَمْره، مأخوذ من أَبْلَمتِ الناقة إذا وَرِم حَياؤها من الضَّبَعةِ.
      ابن بري:، قال أَبو عمرو يقال ما سمِعْت له أَبْلَمةً أَي حركة؛ وأَنشد:فما سمعْت، بعدَ تلك النَّأمهْ،منها ولا مِنْه هناك أَبْلَمَهْ وفي حديث الدجال: رأَيته بَيْلَمانِيّاً أَقْمَر هِجاناً أَي ضخمٌ مُنتَفِخ، ويروى بالفاء.
      والبَلْماءُ: ليلةُ البَدْر لعِظَم القَمر فيها لأَنه يكون تامّاً.
      التهذيب: أَبو الهذيل الإبْلِيمُ العَنْبر؛

      وأَنشد: وحُرَّةٍ غير مِتْفالٍ لَهَوْتُ بها،لو كان يَخْلُد ذو نُعْمى لِتَنْعيمِ كأَنَّ، فوقَ حَشاياها ومِحْبَسِها،صَوائرَ المسْك مَكْبُولاً بإبْلِيمِ أَي بالعَنْبر؛ قال الأَزهري وقال غيره: الإبْلِيمُ العسَل، قال: ولا أَحفَظُه لإمامٍ ثقةٍ، وبَيْلَمُ النجَّارِ: لغَة في البَيْرَم.
      "
  9. يلم (المعجم لسان العرب)
    • "ما سَمِعْتُ له أَيْلَمةً أَي حركةً؛

      وأَنشد ابن بري: فما سَمِعْتُ بعدَ تِلك النَّأَمَهْ مِنها، ولا منه هُناكَ أَىْلَمَه؟

      ‏قال أَبو علي: وهي أَفْعَلَة دون فَيْعَلة، وذلك لأَن زيادةَ الهمزة أَوّلاً كثير ولأَن أَفْعَلة أَكثر من فَيْعَلة.
      الجوهري: يَلَمْلَم لغة في أَلَمْلَم، وهو ميقاتُ أَهل اليمن.
      قال ابن بري:، قال أَبو علي يَلَمْلَم فَعَلْعَل، الياءُ فاءُ الكلمة واللام عينها والميم لامها.
      "


معنى ليلماه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**لَمَّا** \- : حَرْفُ جَزْمٍ تَدْخُلُ عَلَى الْمُضَارِعِ وَتَخْتَصُّ بِهِ، تَنْفِيهِ وَتَقْلِبُهُ مَاضِياً كَلَمْ إِلاَّ أَنَّهَا تُفَارِقُهَا فِي خَمْسِ حَالاَتٍ : أ. لاَ تَقْتَرِنُ بِأَدَاةِ شَرْطٍ، فَلاَ يُقَالُ : "إِنْ لَمَّا تَقُمْ" بَلْ "إِنْ لَمْ تَقُمْ". ب. : إِنَّ مَنْفِيَّهَا مُسْتَمِرُّ النَّفْيِ إِلَى الْحَالِ : "لَمَّا يَكُنْ وَقَدْ يَكُونُ". ج. إِنَّ مَنْفِيَّ لَمَّا لاَ يَكُونُ إِلاَّ قَرِيباً مِنَ الْحَالِ. د. إِنَّ مَنْفِيَّ لَمَّا مُتَوَقَّعٌ ثُبُوتُهُ :![ص آية 8]** بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ**! . (قرآن) هـ. إِنَّ مَنْفِيَّ لَمّاً جَائِزُ الْحَذْفِ لِدَلِيلٍ : "فَجِئْتُ قُبُورَهُمْ بَدْءاً وَلَمّاً"، أَيْ وَلَمَّا أَكُنْ بَدْءاً قَبْلَ ذَلِكَ، أَيْ سَيِّداً. 2. : أَنْ تَخْتَصَّ بِالْمَاضِي فَتَقْتَضِيَ جُمْلَتَيْنِ وُجِدَتْ ثَانِيَتُهُمَا عِنْدَ وُجُوِد أُولاَهمُا : "لَمَّا جَاءنِي أَكْرَمْتُهُ". 3. : أَنْ تَكُونَ حَرْفَ اسْتِثْنَاءٍ بِمَعْنَى إِلاَّ، فَتَدْخُلُ عَلَى الْجُمْلَةِ الاِسْمِيَّةِ :![الطارق آية 4]** إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَا عَلَيْهَا حَافِظٌ**! . (قرآن). وَعَلَى الْمَاضِي لَفْظاً لاَ مَعْنـىً: "أَنْشُدُكَ اللَّهُ لَمَّا فَعَلْتَ". : أَيْ مَا أَسْأَلُكَ إِلاَّ فِعْلَكَ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
لما [ كلمة وظيفية ] : 1 - ظرف بمعنى حين ، وهي تخفيف لما ( انظر : ل م م ا - لما ) { لما ءاتيتكم من كتاب وحكمة } . 2 - كلمة مكونة من لام التأكيد ، و ( ما ) الزائدة للتأكيد أيضا { وإن كلا لما ليوفينهم ربك أعمالهم } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لما [ كلمة وظيفية ] : 1 - كلمة مكونة من اللام وهي حرف جر للتعليل ، و ( ما ) اسم موصول بمعنى الذي { وإنه لذو علم لما علمناه } . 2 - كلمة مكونة من لام الجر التي تفيد التعليل ، و ( ما ) المصدرية { وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا } [ ق ] : لصبرهم . 3 - كلمة مكونة من لام الجر التي بمعنى عند ، و ( ما ) المصدرية { بل كذبوا بالحق لما جاءهم } [ ق ] : عند مجيئه إياهم .
المعجم الوسيط
لمّا على ثلاثة أوجه:( الوجه الأول ): أن تختصّ بالمضارع فتجزمه وتنفيه وتقلبه ماضياً كلم. إلاّ أنها تفارقها في خمسة أمور:أحدها: أنها لا تقترن بأداة شرط، فلا يقال: إن لمّا تقم؛ و( لم ) تقترن بها. وفي التنزيل العزيز: {وإن لم تفعل}.والثاني: أنّ منفيَّها مستمرّ النفي إلى الحال. كقول الممزّق العبديّ: فإن كنت مأكولاً فكن خير آكل وإلاّ فأدركني ولما أمزّق.ومنفيّ لم يحتمل الاتصال، ومنه في التنزيل العزيز: {ولم أكن بدعائك ربّ شَقِيًّا}، والانقطاع، كما في التنزيل العزيز: {لم يَكُن شيئاً مذكوراً}. ولهذا جاز: لم يكن ثم كان، ولم يجز: لمّا يكن ثم كان، بل يقال: لمّا يكن وقد يكون.الثالث: أنّ منفيّ لمّا لا يكون إلاّ قريباً من الحال، ولا يشترط ذلك في منفيّ لم. تقول: لم يكن ذلك الرجل في العام الماضي مُقيماً، ولا يجوز لمّا يكن.الرابع: أنّ منفيّ لمّا متوقّع ثبوته، بخلاف منفيّ لم، ألا ترى أنّ معنى: {بل لمّا يذوقوا عذاب}: أنّهم لم يذوقوه إلى الآن، وأنّ ذوقهم له متوقّع.الخامس: أنّ منفيّ لما جائز الحذف لدليل، كقوله: فجئت قبورهم بدءاً ولمّا. أي ولما أكن بدءاً قبل ذلك، أي سيداً. ولا يجوز: وصلت إلى بغداد ولم، تريد ولم أدخلْها.( الوجه الثاني ): أنْ تختصّ بالماضي فتقتضي جملتين وجدت ثانيتهما عند وجود أولاهما، نحو: لمّا جاءني أكرمته. ويقال فيها حرف وجود لوجود؛ وبعضهم يقول: حرف وجوب لوجوب. وقيل هي ظرف بمعنى حين.( الوجه الثالث ): أن تكون حرف استثناء بمعنى إلاّ، فتدخل على الجملة الاسمية، وفي التنزيل العزيز: {إن كلّ نفس لمّا عليها حافظ}، فيمن شدّد الميم. وعلى الماضي لفظاً لا معنى، نحو: أنْشُدُك الله لمّا فعلت، أي ما أسألك إلا فعلك.
المعجم الوسيط
يقال: ما يلمو فم فلان بكلمة: أي لا يستعظم شيئاً تكلّم به من قبيح. وـ الشيءَ ـُ لَمْواً: أخذه بأجمعه. ( وانظر: لمأ ).( ألْمَى ) على الشيء: ذهب به.( اللُّمَة ): الجماعة من الرِّجال أو النِّساء، من الثلاثة إلى العشرة. وفي حديث فاطمة: ( أنّها خرجت في لُمَة من نسائها تَتَوطّأ ذيلها حتى دخلت على أبي بكر الصّدّيق ). وـ التِّرب، والمِثل، والشِّكل. يقال: لِيتزوَّجْ كل إنسان لمته. وـ الأُسوة. يقال: لك فيه لُمَة. ( ج ) لُمَات.
الصحاح في اللغة
لَمَّا أصله لَمْ أُدخِلَ عليه ما، وهو يقع موقع لَمْ، تقول: أتيتك ولمَّا أصل إليك، أي ولَمْ أصل إليك. وقد يتغيَّر معناه عن معنى لَمْ. فيكون جواباً وسبباً لِما وقع ولِما لَمْ يقع، تقول: ضربته لمَّا ذهب ولمَّا لم يذهب. وقد يختزل الفعل بعده. تقول: قاربت المكان ولَمَّا، تريد ولَمَّا أدخلْه. ولا يجوز أن يختزل الفعل بعد لَمْ.
لسان العرب
لمَا لَمْواً أَخذ الشيءَ بأَجمعه وأَلْمى على الشيء ذهَب به قال سامَرَني أَصْواتُ صَنْجٍ مُلْمِيَهْ وصَوْتُ صَحْنَيْ قَيْنةٍ مُغَنِّيَهْ واللُّمةُ الجَماعة من الناس وروي عن فاطمة البَتُول عليها السلام والرَّحْمةُ أَنها خرجت في لُمةٍ من نسائها تَتَوَطأُ ذيْلَها حتى دخلت على أَبي بكر الصديق رضي الله عنه فعاتَبَتْه أَي في جماعة من نسائها وقيل اللُّمةُ من الرجال ما بين الثلاثة إلى العشرة الجوهري واللُّمة الأَصْحاب بين الثلاثة إلى العشرة واللُّمة الأُسْوة ويقال لك فيه لُمةٌ أَي أُسْوة واللُّمةُ المثل يكون في الرجال والنساء يقال تزوّج فلان لُمَتَه من النساء أَي مثله ولُمةُ الرجلِ تِرْبُه وشَكْلُه يقال هو لُمَتي أَي مِثلِي قال قيس بن عاصم ما هَمَمْت بأَمة ولا نادَمت إلا لُمة وروي أَن رجلاً تزوج جارية شابَّة زمن عمر رضي الله عنه فَفَرِكَتْه فقَتَلَتْه فلما بلغ ذلك عمر قال يا أَيها الناس ليَتَزَوَّجْ كلُّ رجلٍ منكم لُمَتَه من النساء ولْتَنْكِحِ المرأَةُ لُمّتَها من الرجال أَي شكلَه وتِرْبَه أَراد ليتزوج كل رجل امرأَة على قَدْرِ سنه ولا يتزوَّجْ حَدَثةً يشقُّ عليها تزوّجه وأَنشد ابن الأعرابي قَضاءُ اللهِ يَغْلِبُ كلَّ حيٍّ ويَنْزِلُ بالجَزُوعِ وبالصَّبُورِ فإنْ نَغْبُرْ فإنَّ لَنا لُماتٍ وإنْ نَغْبُرْ فنحنُ على نُذورِ يقول إنْ نَغْبُر أَي نَمْض ونَمُتْ ولنا لُماتٍ أَي أَشْباهاً وأَمثالاً وإن نَغْبرُ أَي نَبْق فنحن على نُذور نُذورٌ جمع نَذْر أَي كأَنا قد نَذَرْنا أَن نموت لا بدَّ لنا من ذلك وأَنشد ابن بري فَدَعْ ذِكْرَ اللُّماتِ فقد تَفانَوْا ونَفْسَكَ فابْكِها قبلَ المَماتِ وخص أَبو عبيد باللُّمة المرأَة فقال تزوج فلان لُمَته من النساءِ أَي مثله واللُّمةُ الشَّكْلُ وحكى ثعلب لا تُسافِرَنَّ حتى تُصيب لُمةً أَي شَكلاً وفي الحديث لا تُسافروا حتى تُصيبوا لُمةً أَي رُفْقةً واللُّمَةُ المِثل في السنِّ والتَّرْب قال الجوهري الهاء عوض من الهمزة الذاهبة من وسطه وقال وهو مما أُخذت عينُه كسَهٍ ومُذْ وأَصلها فُعْلةٌ من المُلاءمة وهي الموافقة وفي حديث علي رضي الله عنه أَلا وإنَّ مُعاويةَ قادَ لُمةً من الغُواةِ أَي جماعة واللُّماتُ المُتَوافِقُون من الرجال يقال أَنتَ لي لُمةٌ وأَنا لَكَ لُمةٌ وقال في موضع آخر اللُّمَى الأَتْراب قال الأَزهري جعل الناقص من اللُّمة واواً أَو ياء فجمعها على اللُّمى قال واللُّمْيُ على فُعْلٍ جماعة لَمْياء مثل العُمْي جمع عَمْياء الشِّفاهُ السود واللَّمَى مقصور سُمْرة الشفَتين واللِّثاتِ يُسْتحسن وقيل شَرْبة سَوادٍ وقد لَمِيَ لَمًى وحكى سيبويه يَلْمِي لُمِيّاً إِذا اسودَّت شفته واللُّمَى بالضم لغة في اللَّمَى عن الهجري وزعم أَنها لغة أَهل الحجاز ورجل أَلْمَى وامرأَة لَمْياء وشَفَةٌ لَمْياء بَيِّنَةُ اللَّمَى وقيل اللَّمْياء من الشِّفاهِ اللطِيفةُ القليلةُ الدم وكذلك اللِّثةُ اللَّمْياء القليلة اللحم قال أَبو نصر سأَلت الأَصمعي عن اللَّمى مرة فقال هي سُمرة في الشفة ثم سأَلته ثانية فقال هو سَواد يكون في الشفتين وأَنشد يَضْحَكْنَ عن مَثْلُوجةِ الأَثْلاجْ فيها لَمًى مِن لُعْسةِ الأَدْعاجْ قال أَبو الجراح إن فلانة لَتُلَمِّي شفتيها وقال بعضهم الأَلَمى البارد الرِّيق وجعل ابن الأَعرابي اللَّمَى سواداً والتُمِيَ لونُه مثل التُمِعَ قال وربما هُمِز وظِلٌّ أَلْمَى كثيفٌ أَسودُ قال طَرفة وتَبْسِمُ عن أَلْمَى كأَنَّ مُنَوِّراً تَخَلَّلَ حُرَّ الرَّمْلِ دِعْصٌ له نَدِي أَراد تَبْسِم عن ثَغْرٍ أَلمَى اللِّثات فاكتفى بالنعت عن المنعوت وشجرة لَمْياء الظل سوداء كثيفة الورق قال حميد بن ثور إِلى شَجَرٍ أَلمَى الظِّلالِ كأَنه رَواهبُ أَحْرَ مْنَ الشرابَ عُذُوبُ قال أَبو حنيفة اختار الرواهب في التشبيه لسواد ثيابهن قال ابن بري صوابه كأَنها رَواهِبُ لأَنه يصف رِكاباً وقبله ظَلَلْنا إِلى كَهْفٍ وظَلَّتْ رِكابُنا إِلى مُسْتَكِفّاتٍ لهُنَّ غُرُوبُ وقوله أَحْرَمْن الشَّرابَ جَعلْنه حَراماً وعُذُوب جمع عاذِب وهو الرافع رأْسه إِلى السماء وشجر أَلمَى الظِّلال من الخُضرة وفي الحديث ظِلٌّ أَلْمَى قال ابن الأَثير هو الشديد الخُضرة المائل إِلى السواد تشبيهاً باللَّمى الذي يُعمل في الشفة واللِّثة من خُضرة أَو زُرْقة أَو سواد قال محمد بن المكرَّم قوله تشبيهاً باللمى الذي يُعمل في الشفة واللِّثة يدل على أَنه عنده مصنوع وإِنما هو خلقة اه وظِلٌّ أَلمَى بارد ورُمْح أَلمَى شديد سُمْرة اللِّيط صُلْب ولمَاهُ شِدَّةُ لِيطِه وصَلابَته وفي نوادر الأَعراب اللُّمةُ في المِحْراث ما يَجرُّ به الثور يُثير به الأَرض وهي اللُّومةُ والنَّوْرَجُ وما يَلْمُو فم فلان بكلمة معناه أَنه لا يستعظم شيئاً تكلم به من قبيح وما يَلْمَأْ فمُهُ بكلمة مذكور في لمأَ بالهمز
الرائد
* لما يلمو: لموا. (لمو) الشيء: أخذه بأجمعه.
الرائد
* لما. 1-تختص بالماضي فتقتضي جملتين وجدت ثانيتهما عند وجود أولاهما، نحو: «لما سألني
الرائد
* لما. نوع من السمك.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: