وصف و معنى و تعريف كلمة ليمعكا:


ليمعكا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و ميم (م) و عين (ع) و كاف (ك) و ألف (ا) .




معنى و شرح ليمعكا في معاجم اللغة العربية:



ليمعكا

جذر [معك]

  1. مَعُكَ : (فعل)
    • مَعُكَ مَعاكةً فهو مَعِكٌ
    • مَعُكَ الوَلَدُ : حَمُقَ
  2. مَعَّكَ : (فعل)
    • مَعَّكَ، يُمَعِّكُ، مصدر تَمْعِيكٌ
    • مَعَّكَ الدَّابَّةَ : مَرَّغَهَا فِي التُّرَابِ
  3. معَكَ : (فعل)
    • معَكَ يمعَك ، معْكًا ، فهو ماعِك ، والمفعول مَمْعوك
    • معَك الأديمَ ونحوَه :دلكه دلْكًا شديدًا
    • معَك فلانًا بالحربِ والقتالِ والخصومة: لواه وأذلَّه
    • مَعَكَهُ دَيْنَهُ وَبِدَيْنِهِ : مَطَلَهُ لَهُ، دَافَعَهُ، سَوَّفَهُ
  4. أمعاء : (اسم)
    • أمعاء : جمع مِعى


  5. إِعْنَان : (اسم)
    • إعْنَان : مصدر أَعَنَّ
  6. أَمعَ : (فعل)
    • أَمْعَتِ النخلةُ: صَار ثمرُها مَعْواً
    • أَمْعَ البُسرُ: أَرطَب
  7. أَمعَنَ : (فعل)
    • أمعنَ / أمعنَ في يُمعن ، إمعانًا ، فهو مُمْعِن ، والمفعول مُمْعَن
    • أَمْعَنَ فلانٌ: تباعد
    • أمعن النَّظرَ في الأمر/ أمعن في الأمر: جدَّ وبالغ في استقصائه وأطال التفكيرَ فيه
    • أَمْعَنَ النَّظَرَ في أُمورِهِ: اِسْتَقَصاها، تَأَمَّلَ فيها بِرَوِيَّةٍ وَتَفْكيرٍ، دقَّقَ، تَدَبَّرَ يُمْعِنُ في أُمورِهِ قَبْلَ أَنْ يَتَّخِذَ قَراراً
    • أَمْعَنَ في الخَطَإِ : تَمادَى وَبالَغَ فِيهِ لَمْ يَزَلْ يُمْعِنُ في العِصْيانِ أَمْعَنَ في السَّيْرِ
    • أَمْعَنَ التَّاجِرُ : كَثُرَ مالُهُ
    • أَمْعَنَتِ الأَرْضُ : رَوِيَتْ، شبِعَتْ مِنَ الماءِ
    • أَمْعَنَ في الطَّلَبِ : جَدَّ، بالَغَ في الاسْتِقْصاءِ أَمْعَنَ في البَلَدِ
    • أَمْعَنَ الماءُ : مَعَنَ، سالَ
    • أَمْعَنَ الماءَ : أَسالَهُ
    • أَمْعَنَ الْمُتَّهَمُ : اِعْتَرَفَ، أَذْعَنَ أَمْعَنَ بالحَقِّ : أَقَرَّ بِهِ بَعْدَ إِنْكارِهِ، وَقَدْ يَعْنِي العَكْسَ، أَي الإنْكارَ بَعدَ الإِقْرارِ
  8. تأمُّع : (اسم)
    • تأمُّع : مصدر تَأَمَّعَ
  9. مَعَ : (حرف/اداة)
    • لفظة تفيد المصاحبة واجتماع شيئين، ولها استعمالان: أوّلهما: (أن تكون مضافة
  10. مَعَنَ : (فعل)


    • مَعَنْ، مصدر مَعْن فهو مَعِين والجمع : مُعُن
    • مَعَنَ بالحَقِّ : أَقَرَّ بِهِ
    • مَعَنَ الفَرَسُ : تَبَاعَدَ فِي عَدْوِهِ
    • مَعَنَ النَّهْرُ : كَثُرَ فِيهِ الْمَاءُ فَسَهُلَ تَنَاوُلُهُ
    • مَعَنَ الْمَطَرُ الأرْضَ : اسْتَمَرَّ مُتَدَفِّقاً فَأَرْوَاهَا
    • مَعَنَ الماءُ: سَهُلَ وسال، أَو جَرَى
  11. مَعِنَ : (فعل)
    • مَعِنَ مَعَناً
    • مَعِنَ الموضعُ أَو النبتُ : رَوِيَ من الماءِ
  12. مَعَّ : (فعل)
    • مَعَّ مَعّاً
    • مَعَّ الشحمُ ونحوُه: ذاب
  13. مَعا : (فعل)
    • مَعَا مُعَاءً
    • مَعَا الْهِرُّ : ماءَ، صَوَّتَ
  14. مُعَتَّ : (اسم)
    • رجُلٌ معتَّهٌ: ناقِصُ العقل، مضطربُ الخَلْق
,
  1. مَع (المعجم الرائد)
    • مع - يمع ، معا
      1-مع الشحم : ذاب


  2. معت (المعجم لسان العرب)
    • "مَعَتَ الأَدِيمَ يَمْعَتُه مَعْتاً: دَلَكه، وهو نحوٌ من الدَّلْكِ.
      "
  3. معع (المعجم لسان العرب)
    • "المَعُّ: الذّوَبانُ.
      والمَعْمَعةُ: صوت الحَريقِ في القَصَبِ ونحوه، وقيل: هو حكايةُ صوتِ لهب النار إِذا شُبَّتْ بالضِّرامِ؛ ومنه قولُ امرئ القيس: كمَعْمَعةِ السَّعَفِ المُوقَدِ وقال كعب بن مالك: مَنْ سَرَّه ضرْبٌ يُرَعْبِلُ بعضُه بعضاً، كمَعْمَعةِ الأَباءِ المُحْرَقِ والمَعْمَعةُ: صوت الشُجَعاءِ في الحرب، وقد مَعْمَعوا؛ قال العجاج: ومَعْمَعَتْ في وَعْكةٍ ومَعْمَعا

      ويقال للحرب مَعْمَعةٌ، وله معنيان: أَحدهما صوت المُقاتلةِ، والثاني اسْتِعارُ نارِها.
      وفي حديث: لا تَهْلِكُ أُمَّتي حتى يكون بينهم التمايُلُ والتمايُزُ والمَعامِعُ؛ المَعامِعُ شدَّة الحرْبِ والجِدُّ في القِتالِ وهَيْجُ الفِتَنِ والْتِهابُ نِيرانِها، والأَصل فيه مَعْمعةُ النارِ،وهي سُرْعةُ تَلَهُّبِها، ومثله مَعْمَعةُ الحرِّ، وهذا مثل قولهم: الآن حَمِيَ الوَطِيسُ.
      والمَعْمَعةُ: شدَّةُ الحرّ؛ قال لبيد: إِذا الفَلاةُ أَوحَشَتْ في المَعْمَعهْ والمَعْمَعانُ كالمَعْمَعةِ، وقيل: هو أَشدُّ الحرّ.
      وليلة مَعْمَعانةٌ ومَعْمَعانيَّةٌ: شديدةُ الحرّ،وكذلك اليومُ مَعْمَعانيٌّ ومَعْمَعانٌ.
      وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنهما: كان يَتَتَبَّعُ اليومَ المَعْمَعانِيَّ فيصومُه أَي الشديدَ الحرّ.
      وفي حديث ثابت، قال بكر بن عبد الله: إِنه لَيَظَلُّ في اليوم المَعْمَعانيِّ البعيدِ ما بين الطرَفَيْنِ يُراوِحُ ما بين جَبْهَتِه وقدَمَيْه.
      ويومٌ مَعْماعٌ كمَعْمَعانيٍّ؛

      قال: يومٌ من الجَوْزاءِ مَعْماعٌ شَمِسْ ومَعْمَعَ القومُ أَي ساروا في شدَّةِ الحرّ.
      والمَعْمَعُ: المرأَة التي أَمرُها مُجْمَعٌ لا تُعْطِي أَحداً من مالها شيئاً.
      وفي حديث أَوْفى بن دَلْهَمٍ: النساء أَربع، فمنهن مَعْمَع لها شَيْئُها أَجْمَع؛ هي المسْتَبدةُ بمالها عن زوجها لا تواسِيه منه؛ قال ابن الأَثير: هكذا فسر.
      والمَعْمَعِيُّ: الرجل الذي يكون مع مَن غَلَب.
      ويقال: مَعْمَعَ الرجلُ إِذا لم يحْصُل على مذهَبٍ كأَنه يقول لكّلٍ أَنا معَك، ومنه قيل لمثله: رجل إِمَّعٌ وإِمَّعةٌ.
      والمَعْمَعةُ: الدَّمْشَقةُ وهو عَمَلٌ في عَجَلٍ.
      وامرأَة مَعْمَعٌ: ذكِيَّةٌ مُتَوَقِّدةٌ، وكذلك الرجل.
      ومَعَ، بتحريك العين: كلمة تضم الشيء إِلى الشيء وهي اسم معناه الصحبة وأَصلها مَعاً، وذكرها الأَزهري في المعتلِّ؛ قال محمد بن السريّ: الذي يدل على أَن مَعَ اسمٌ حركة آخره مع تحرك ما قبله، وقد يسَكن ويُنَوَّنُ،تقول: جاؤوا مَعاً.
      الأَزهري في ترجمة معاً: وقال الليث كنا معاً معناه كنا جميعاً.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: إِنَّا معَكم إِنما نحن مستهزئُون؛ نصب معكم كنصب الظروف، تقول: أَنا معكم وأَنا خَلْفَكم، معناه أَنا مستقِرّ معكم وأَنا مستقر خلفكم.
      وقال تعالى: إِنَّ الله مع الذين اتقَوْا والذين هم محسنون، أَي ناصِرُهم؛ وكذلك قوله: لا تحزن إِن الله معنا؛ أَي الله ناصِرنا، وقوله: وكونوا مع الصادقين، معناه كونوا صادِقين، وقوله عز وجل: إِنَّ مع العُسْرِ يُسْراً، معناه بعدَ العسر يُسْر، وقيل: إِنَّ بمعناها مَعْ بسكون العين غير إِنَّ مع المتحركة تكون اسماً وحرفاً ومع الساكنة العين حرف لا غير؛

      وأَنشد سيبويه: ورِيشِي مِنْكُمُ وهَوايَ مَعْكُمْ،وإِنْ كانتْ زِيارَتُكم لِماما وحكى الكسائي عن ربيعة وغَنْمٍ أَنهم يسكِّنون العين مِنْ مَعْ فيقولون معْكم ومعْنا، قال: فإِذا جاءت الأَلف واللام وأَلف الوصل اختلفوا فيها،فبعضهم يفتح العين وبعضهم يكسرها، فيقولون مَع القومِ ومَعَ ابنِك،وبعضهم يقول مَعِ القوم ومَعِ ابنِك، أَما من فتح العين مع الأَلف واللام فإِنه بناه على قولك كنا مَعاً ونحن معاً، فلما جعلها حرفاً وأَخرجها من الاسم حذف الأَلف وترك العين على فتحها فقال: معَ القوم ومعَ ابنك، قال: وهو كلام عامة العرب، يعني فتح العين مع الأَلف واللام ومع أَلف الوصل، قال: وأَما من سكَّن فقال معْكم ثم كسر عند أَلف الوصل فإِنه أَخرجَه مُخْرَجَ الأَدَواتِ، مثل هَلْ وبَلْ وقدْ وكمْ، فقال: معِ القومِ كقولك: كمِ القومُ وبلِ القوم، وقد ينوَّن فيقال جاؤوني معاً؛ قال ابن بري: مَعاً تستعمل للاثنين فصاعِداً، يقال: هم مَعاً قِيامٌ وهنَّ معاً قيامٌ؛ قال أُسامةُ بن الحرث الهذلي: فسامُونا الهِدانةَ مِن قَريبٍ،وهُنَّ مَعاً قِيامٌ كالشُّجُوبِ والهِدانةُ: المُوادَعةُ؛ وقال آخر: لا تُرْتَجى حِينَ تُلاقي الذَّائِدا،أَسَبْعةً لاقَتْ مَعاً أَمْ واحِداً؟ وإِذا أَكثر الجل من وقول مع قيل: هو يُمَعْمِعُ مَعْمعةً.
      قال: ودرهم مَعْمَعِيٌّ كتب عليه مع مع؛ وقوله: تَغَلْغَلَ حُبُّ عَثْمةَ في فؤَادي،فَبادِيهِ مع الخافي يَسِيرُ أَراد فبادِيهِ مضموماً إِلى خافِيه يسِيرٌ، وذلك أَنه لما وصف الحبّ بالتغَلْغُلِ إِنما ذلك وصْفٌ يَخُصُّ الجَواهِرَ لا الأَحْداثَ، أَلا تر أَن المتغَلغِلَ في الشيء لا بدَّ أَن يتجاوز مكاناً إِلى آخر؟ وذلك تفرِيغُ مَكانٍ وشُغْلُ مكان، وهذه أَوصاف تخص في الحقيقة الأَعيان لا الأَحداث،فأَما التشبيه فلأَنه شبه ما لا ينتقل ولا يزول بما ينتقل ويزول، وأما المبالغة والتواليد فإِنه أَخرجه عن ضعف العَرَضِيَّةِ إِلى قوة الجَوْهَرِيَّةِ.
      وجئت مِن معِهم أَي من عندهم.
      "


معنى ليمعكا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَعَّكَ** \- [م ع ك]. (ف: ربا. متعد).** مَعَّكَ**، **يُمَعِّكُ**، مص. تَمْعِيكٌ. "مَعَّكَ الدَّابَّةَ" : مَرَّغَهَا فِي التُّرَابِ.


معجم الغني
**مَعَكَ** \- [م ع ك]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** مَعَكْتُ**، **أَمْعَكُ**،** اِمْعَكْ**، مص. مَعْكٌ. 1. "مَعَكَ الأَدِيمَ فِي التُّرَابِ" : دَلَكَهُ دَلْكاً شَدِيداً. "مَعَكَ العَجِينَ". 2. "مَعَكَ خَصْمَهُ بِالْحَرْبِ وَالْخُصُومَةِ" : لَوَاهُ، أَذَلَّهُ. 3. "مَعَكَهُ دَيْنَهُ وَبِدَيْنِهِ" : مَطَلَهُ لَهُ، دَافَعَهُ، سَوَّفَهُ.


معجم الغني
**مَعُكَ** \- [م ع ك]. (ف: ثلا. لازم).** مَعُكَ**، **يَمْعُكُ**، مص. مَعَاكَةٌ. "مَعُكَ الوَلَدُ" : حَمُقَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
معك يمعك ، معكا ، فهو ماعك ، والمفعول ممعوك• معك الأديم ونحوه : دلكه دلكا شديدا معك الطين / العجين / الغسيل . • معك فلانا بالحرب والقتال والخصومة : لواه وأذله معك الثوار أعداءهم بالحرب .


معجم اللغة العربية المعاصرة
معك [ مفرد ] : مصدر معك .
مختار الصحاح
م ع ك : المَعْكُ المطال واللي يقال مَعَكَهُ بدينه أي مطله به وبابه قطع وربما قالوا معك الأديم أي دلكه و تَمَعَّكَتِ الدابة أي تمرغت و مَعَّكَها صاحبها تَمْعِيكاً
الصحاح في اللغة
المَعْكُ: المِطالُ واللَيُّ، يقال مَعَكَهُ بدَيْنِهِ، أي مَطَلَهُ به، فهو رجل مَعِكٌ، أي مَطولٌ، ومُماعِكٌ، أي مماطلٌ. وربَّما قالوا: مَعَكْتُ الأديمَ، أي دلكتُه. وتَمَعَّكَتِ الدابة، أي تمرَّغَتْ، ومَعَّكْتُها أنا تَمْعيكاً. ويقال: وقع في مَعْكوكاءَ، أي في شَرّ.
تاج العروس

مَعَكَه أي الأَدِيمَ ونَحْوَه في التُّرابِ كمَنَعَه مَعْكًا : دَلَكَه وفي المُحِيطِ عَفَرَهُ

ومَعَكَه بالقِتالِ والخُصُومَةِ والحَربِ : لَوَاه

ومَعَكَه دَيْنَه يَمْعَكُه مَعْكًا وكَذَا مَعَك بِهِ إِذا لَواهُ ومَطَلَهُ بهِ ودافَعَه فهو مَعِكٌ كَكَتِفٍ ومِنْبَرٍ ومُماعِكٌ أي مَطُولٌ وقد ماعَكَه ودَالكَه

والمَعِكُ ككَتِفٍ : الأَلَدّ شَدِيدُ الخُصُومَةِ قال رُؤْبَةُ :

" ولَسْت بالخِبِّ ولا الجَدْبِ المَعِكِ وفي حَدِيثِ ابنِ مَسعُودٍ رضي اللّهُ عَنْه رَفَعَه : لَوْ كانَ المَعْكُ رَجُلاً لكانَ رَجُلَ سَوْءٍ وفي حَدِيث شُرَيْح : المَعْكُ طَرَفٌ من الظلْمِ يُرِيدُ اللّىَ والمَطْلَ في الدَّيْنِ

والمَعِكُ : الأَحْمَقُ وقد مَعُكَ ككَرُمَ مَعاكَةً أَنشَدَ ثَعْلَب : وطاوَعْتُمانِي داعِكًا ذا مَعاكَةٍ لعَمْرِي لَقَدْ أَوْدَى وما خِلْتُه يُودِي وَتمَعَّكَ تَمَعُّكًا : تَمَرَغَ في التُّرابِ وتَقَلَّبَ فيه

ومَعَّكْتُها تَمْعِيكًا : مَرَّغْتُها في التُّرابِ أي الدّابَّةَ

وإِبِلٌ مَعْكَى كسَكْرَى : كَثِيرَةٌ نَقَلَه ابنُ سِيدَه

ويُقال : وَقَعُوا في مَعْكُوكاءَ على وزن فَعْلُولاءَ ويُضَم أي : في غبارٍ وجَلَبَةٍ وشَر حَكاه يَعْقُوب في البَدَلِ وكأَنّ مِيمَه بَدَلٌ من باءِ بَعْكُوكاءَ أَو بضِدِّ ذلك

ومُعْكُوكَةُ الماءِ بالضّمِّ : كَثْرَتُه أَخَذَه من المُحِيطِ ونَصُّه : هو في مُعْكُوكَةِ مالٍ : أي هو كَثِيرُ المالِ كذا نَصّ العبابِ وفي التَّكْمِلَةِ : أي في كَثْرَتِه

ومما يستدرك عليه : المَواعِكُ : الماطِلاتُ بالوِصالِ قال ذُو الرُمَةِ :

أُحِبُّكِ حُبًّا خالَطَتْهُ نَصاحَةٌ ... وِإنْ كُنْتِ إِحْدَى الَّلاوِياتِ المَواعِكِ والمَعْكاءُ : الإِبِلُ الغِلاظُ الشدادُ قال النّابِغَةُ الذُّبْياني :

الواهِب المِائَةَ المَعْكاءَ زَيَّنَها ... سَعْدانُ تُوضِحَ في أَوْبارِها اللِّبَدِ ويروى المِائةَ الأَبْكارِ والمِائةَ الجُرجُور قاله ابنُ بَريّ والصّاغاني

ومَعَكْتُ الرَّجُلَ أَمْعَكُه : إِذا ذَلَّلْتَه وأَهَنْتَه

لسان العرب
المَعْكُ الدَّلْكُ مَعكه في التراب يَمْعَكُه مَعْكاً تَلَكَه ومعَّكه تَمْعِيكاً مَرَّغه فيه والتَّمَعُّك التقلب فيه وفي الحديث فَتَمَعَّك فيه أي تَمرَّغ في ترابه قال زهير أُرْدُدْ يَساراً ولا تَعنُف عليه ولا تَمْعَكْ بِعِرْضِك إنَّ الغادِر المَعِكُ ومَعَكْتُ الأَدِيمَ أَمْعكه مَعْكاً إذا دَلَكْتَهُ دَلْكاً شديداً ومَعَكه بالحرب والقتال والخصومة لَواه ورجل مَعِكٌ شديد الخصومة ومَعَكَه دَيْنَه مَعْكاً وماعَكه لواه ورجل مَعِكٌ ومِمْعكٌ ومُماعِكٌ مَطُولٌ والمَعْكُ المِطالُ واللَّيُّ بالدين يقال مَعَكه بِدَيْنه يَمْعَكه مَعْكاً إذا مَطَله ودافعه وماعَكه ودَالَكه ما طَلَه وفي حديث ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال لو كان المَعْكُ رجلاً لكان رَجُلَ سَوْءٍ وفي حديث شُرَيْح المَعْكُ طرف من الظُّلْم والحمارُ يَتَمَعَّكُ ويَتَمَرَّغُ في التراب والمَعْكاءُ الإبل الغِلاظ السِّمان وأَنشد ابن بري للنابغة الواهِب المائة المَعْكاءَ زَيَّنَها سَعْدانُ تُوضِحَ في أَوْبارِها اللِّبَدِ والمَعِكُ الأَحْمق وقد مَعُكَ مَعاكة أَنشد ثعلب وطاوَعْتُماني داعِكاً ذا مَعاكَةٍ لعمْري لقد أوْدى وما خِلْتُهُ يُودي ومَعَكْتُ الرجلَ أَمْعَكُه إذا ذَلَّلْته وأَهنته وإبلٌ مَعْكَى كثيرة ووقعوا في مَعْكُوكاء أي في غُبار وجَلَبة وشرّ على وزن فَعْلُولاء حكاه يعقوب في البدل كأَنَّ ميم مَعْكُوكاء بدل من باء بَعْكُوكاء أو بضدّ ذلك
الرائد
* معك يمعك: معكا. 1-الشيء في التراب وغيره: دلكه. 2-ه: ذلله وأهانه. 3-ه في الخصومة: قهره. 4-ه دينه أو بدينه: سوفه بوعد الوفاء مرة بعد أخرى.
الرائد
* معك يمعك: معاكة. كان أحمق غبيا.
الرائد
* معك تمعيكا. ه أو الشيء: مرغه في التراب.
الرائد
* معك. 1-أحمق. 2-ألد، شديد خصومة. 3-مماطل ومسوف بدفع دينه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: