مَكَسَ في البَيْعِ يَمْكِسُ مَكْساً إِذا جَبَى مالاً هذا أَصْلُ مَعْنَى المَكْسِ . والمَكْسُ : النَّقْصُ عن شَمِرٍ وبه فُسِّرَ قولُ جابِر بنِ حُنَىٍّ التَّغْلبيّ :
أَفِي كُلِّ أَسْوَاقِ العِرَاقِ إِتَاوَةٌ ... وفي كُلِّ ما بَاعَ امْرُؤُ مَكْسُ دِرْهَم وقيل : المَكْسُ : إنْتِقاصُ الثَّمَنِ في البِيَاعَة . والمَكْسُ : الظُّلْمُ وهو مَا يَأْخُذُه العَشَّارُ وهو مَاكِسٌ ومَكَّاسٌ . وفي الحَديث : لا يَدْخُلُ صاحِبُ مَكْسٍ الجَنَّةَ وهو العَشَّارُ . والمَكْسُ : دَرَاهِمُ كانَتْ مِن بائِعِي السِّلَعِ في الأَسْوَاقِ في الجاهِلِيّةِ عن ابنِ دُرَيْد . أَو هو دِرْهَمٌ كان يَأْخُذُه المُصَدِّقُ بَعْدَ فَرَاغه من الصَّدَقَةِ قالَهُ ابنُ الأَعْرَابِيِّ . ويُقال : تَمَاكَسَا في البَيْع إِذا تَشَاحَّا عن ابنِ دُرَيْدِ ومَاكَسَه الرجُلُ مُماكَسَةً : شَاحِّهُ . هكذا في النُّسَخ وفي بعضٍ : شَاكَسَهُ وفي حَدِيث عُمَرَ : لا بَأْسَ بالمُمَاكَسَةِ في البَيْع وهو إنْتِقَاصُ الثَّمَن وإنْحِطاطُه والمنُابَذَةُ بَيْنَ المُتَبَايعَيْن وبه فُسِّرَ حَدِيثُ جابِرٍ : أَتُرَى أَنَّمَا ماكَسْتُكَ لآخُذَ جَملَكَ . ومِن دُونِ ذلِكَ مِكَاسٌ وعِكَاسٌ وهو أَنْ تأْخُذَ بناصِيَتهِ ويَأْخُذَ بناصِيَتِك أُخِذَ مِن المَكْسِ وهو إسْتِنْقَاصُ الثَّمَنِ في البِيَاعَةِ لأَن المُمَاكِسَ يسْتَنْقِصُه وقد مَرَّ في ع ك س طَرَفٌ مِن ذلِكَ . ومما يُسْتَدْرَك عليه : مُكِسَ الرجُلُ كعُنِيَ : نُقِص في بَيْعٍ ونَحْوِه . والمُكُوسُ : هي الضَّرَائِبُ الّتِي كانَت تَأْخُذُها العَشَّارُونَ . وماكِسِينُ ومَاكِسُونَ : مَوْضِعٌ وهي قريةٌ على شاطىءِ الفُرَاتِ وفي النَّصْب والخَفْض : ماكِسِينَ . وشَبْرَى المِكَاسِ : قَرْيَةٌ شَرْقِيَّ القاهِرَةِ وقد ذُكِرَت في ش ب ر وهي شَبْرَى الخيْمَةِ لأَن خَيْمةَ المَكْسِ كانَتْ تُضْرَبُ فيهَا