وصف و معنى و تعريف كلمة ليمهنها:


ليمهنها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و ميم (م) و هاء (ه) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح ليمهنها في معاجم اللغة العربية:



ليمهنها

جذر [ليم]

  1. لُيَّم: (اسم)
    • لُيَّم : جمع لَّائمُ
  2. ليم: (اسم)
    • اللِّيمُ : اللِّئْمُ
    • (وانظر: لأم)
  3. ليمَ: (فعل)
    • لِيمَ بالرجل: قُطِع به وحِيل بينه وبين ما يريد؛ لعجز راحلته، أو لغير ذلك من انقطاع الأسباب
  4. لَيمون: (اسم)
    • اللَّيْمُونُ : شَجَرٌ مُثْمِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ السَّذَابِيَّاتِ، يَشْمُلُ أَنْوَاعَ البُرْتُقَالِ وَالْأُتْرُجِّ وَاللَّيْمُونِ الْحُلْوِ وَاللَّيْمُونِ الْحَامِضِ عَصِيرُ اللَّيْمُونِ مُرَبَّى اللَّيْمُونِ
    • اللَّيْمُونُ الْهِنْدِيُّ : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ السَّذَابِيَّاتِ، يُعْطِي ثِمَاراً مُسْتَدِيرَةً صَفْرَاءَ اللَّوْنِ، كَبِيرَةَ الْحَجْمِ، تُؤْكَلُ مَمْزُوجَةً
    • بِالسُّكَّرِ
    • اللَّيْمُونُ الْحَامِضُ : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ السَّذَابِيَّاتِ يُنْتِجُ ثِمَاراً تَحْتَوِي عَلَى عَصِيرٍ فِيهِ حَمْضِ الْحَامِضِ يُسْتَعْمَلُ فِي تَطْيِيبِ مَذَاقِ بَعْضِ الْخُضَرِ كَالطَّمَاطِمِ وَالْفُلْفُلِ
    • جنس شجر مثمر من فصيلة الحمضيّات، أنواعه متعدّدة وثماره مختلفة منها: الحُلْوَة والمُرَّة والحامضة، تُؤكل ثمارُه وتُعْصَر ويُتَّخذ منها المُرَبَّى عصير لَيْمون،
    • مُرَبّى اللَّيمون
    • لَيْمون الجَنَّة: الكريب فروت
    • حامض أو حمض اللَّيمون: حامض اللَّيمونيك؛ مادّة كيميائيّة حامضة تعرف كذلك باسم حامض الستريك، حمض بلوريّ نصف شفّاف، عديم اللون، يشتقّ من تخمير الكربوهيدرات أو من عصائر اللّيمون، يستخدم في صناعة النكهات أو موادّ تلميع وصقل المعادن


  5. مُلِيم: (اسم)
    • مُلِيم : فاعل من أَلاَمَ
  6. مُليم: (اسم)
    • مَلوم، مذنب، مَنْ يأتي بما يلام أو يوبّخ عليه من قول أو فعل
  7. مِلّيم: (اسم)
    • الجمع : مِلِّيمات و ملاليمُ
    • المِلِّيمُ : عملةٌ مصريةٌ تساوي جزءًا من أَلف من الجنيه المصريّ
    • المِلِّيمُ : (الاقتصاد) عُمْلةٌ نقديَّة عربيّة مُستعملة في تونس والسودان وكانت في مصر قديمًا، وتختلف قيمتها من مكان إلى آخر
  8. لَيمونيّة: (اسم)
    • مَشْرُوبٌ يُهَيَّأُ بِعَصِيرِ اللَّيْمُونِ وَالْمَاءِ وَالسُّكَّرِ
  9. حامض أو حمض اللَّيمون:
    • حامض اللَّيمونيك؛ مادّة كيميائيّة حامضة تعرف كذلك باسم حامض الستريك، حمض بلوريّ نصف شفّاف، عديم اللون، يشتقّ من تخمير الكربوهيدرات أو من عصائر اللّيمون، يستخدم في صناعة النكهات أو موادّ تلميع وصقل المعادن.
  10. اللَّيْمُونُ الْحَامِضُ:


    • شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ السَّذَابِيَّاتِ يُنْتِجُ ثِمَاراً تَحْتَوِي عَلَى عَصِيرٍ فِيهِ حَمْضِ الْحَامِضِ يُسْتَعْمَلُ فِي تَطْيِيبِ مَذَاقِ بَعْضِ الْخُضَرِ كَالطَّمَاطِمِ وَالْفُلْفُلِ.
  11. اللَّيْمُونُ الْهِنْدِيُّ:
    • شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ السَّذَابِيَّاتِ، يُعْطِي ثِمَاراً مُسْتَدِيرَةً صَفْرَاءَ اللَّوْنِ، كَبِيرَةَ الْحَجْمِ، تُؤْكَلُ مَمْزُوجَةً.
  12. لَيْمون الجَنَّة:
    • الكريب فروت.
  13. حامِضُ اللَّيْمونِ:
    • حامِضٌ عُضْوِيٌ يوجَدُ في الحَمْضِيَّاتِ كالبُرْتُقالِ واللَّيْمونِ الحامِضِ.
  14. أَزَالَ جُلْفَةَ الْمَوْزِ أَوِ اللَّيْمُونِ:
    • أَزَالَ قِشْرَتَهَا.
  15. تَعَصَّرَ اللَّيْمُونُ:
    • خَرَجَ مَا فِيهِ مِنْ سَائِلٍ.
  16. جَلَفَ قِشْرَةَ اللَّيْمُونِ:


    • قَشَّرَهَا.
  17. مِلِّيمات : (اسم)
    • مِلِّيمات : جمع مِلّيم
  18. لَئيم : (اسم)
    • الجمع : لئام ، و أَلآم ، و لُؤماءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لؤُمَ
    • رَجُلٌ لَئِيمٌ : خَسِيسٌ، مُنْحَطٌّ، دَنِيءٌ
    • اللَّئِيمُ : خلاف الكَريم
    • اللَّئِيمُ :الشَّبيه
  19. لئيم : (اسم)
    • لئيم : فاعل من لؤُمَ
  20. يَوِم : (اسم)
    • يومٌ يَوِمٌ: طويلٌ شديدٌ
  21. يَوم : (اسم)
    • الجمع : أيّام
    • اليَوْمُ : زمنٌ مِقدارُه من طُلوع الشمس إِلى غروبها
    • اليوم النَّجْميّ: (الفلك) الزَّمن المتطلَّب لدوران الأرض حول نفسها بشكل كامل في ما يتعلَّق بالاعتدال الرَّبيعيّ في دائرة خطّ الزّوال والذي يساوي 23 ساعة و56 دقيقة و09 ثانية من الوقت الشَّمسيّ
  22. اِستَلاَمَ : (فعل)


    • اسْتَلاَمَ : استحقَّ اللومَ
    • استلام إِليهم: استذمَّ، أَو أَتاهم بما يَلومونه عليه
    • اسْتَلاَمَ إِلى ضيفه: لم يُحسن إِليه
  23. يَمِنَ : (فعل)
    • يَمِنَ، يَيْمَنُ، مصدر يُمْنٌ، مَيْمَنَةٌ
    • يَمِنَ الطِّفْلُ عَلَى أْهْلِهِ : كَانَ مُبَارَكاً عَلَيْهِمْ، يَمُنَ
    • يَمِنَ الرَّجُلَ : جَاءَ عَنْ يَمِينِهِ
  24. أَيْم : (اسم)
    • أَيْم : مصدر آم
  25. أَيَّمَ : (فعل)
    • أَيَّمْتُ ، أُؤَيِّمُ، أَيِّمْ،مصدر تَأْيِيمٌ
    • أيَّمَ الْمَرْأةَ : صَيَّرَهَا أيِّماً، أيْ بِلاَ زَوْجٍ
,
  1. لَيْمُونٌ
    • (نبات).
      1. : شَجَرٌ مُثْمِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ السَّذَابِيَّاتِ، يَشْمُلُ أَنْوَاعَ البُرْتُقَالِ وَالْأُتْرُجِّ وَاللَّيْمُونِ الْحُلْوِ وَاللَّيْمُونِ الْحَامِضِ. :-عَصِيرُ اللَّيْمُونِ :- :-مُرَبَّى اللَّيْمُونِ.
      2. :-اللَّيْمُونُ
      الْهِنْدِيُّ :- : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ السَّذَابِيَّاتِ، يُعْطِي ثِمَاراً مُسْتَدِيرَةً صَفْرَاءَ اللَّوْنِ، كَبِيرَةَ الْحَجْمِ، تُؤْكَلُ مَمْزُوجَةً
      بِالسُّكَّرِ.
      3. :-اللَّيْمُونُ الْحَامِضُ :- (نبات) : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ السَّذَابِيَّاتِ يُنْتِجُ ثِمَاراً تَحْتَوِي عَلَى عَصِيرٍ فِيهِ حَمْضِ الْحَامِضِ يُسْتَعْمَلُ فِي تَطْيِيبِ مَذَاقِ بَعْضِ الْخُضَرِ كَالطَّمَاطِمِ وَالْفُلْفُلِ.

    المعجم: الغني

  2. لَيْمون

    • لَيْمون :-
      (النبات) جنس شجر مثمر من فصيلة الحمضيّات، أنواعه متعدّدة وثماره مختلفة منها: الحُلْوَة والمُرَّة والحامضة، تُؤكل ثمارُه وتُعْصَر ويُتَّخذ منها المُرَبَّى :-عصير لَيْمون، - مُرَبّى اللَّيمون:-
      لَيْمون الجَنَّة: الكريب فروت.
      • حامض أو حمض اللَّيمون: (الكيمياء والصيدلة) حامض اللَّيمونيك؛ مادّة كيميائيّة حامضة تعرف كذلك باسم حامض الستريك، حمض بلوريّ نصف شفّاف، عديم اللون، يشتقّ من تخمير الكربوهيدرات أو من عصائر اللّيمون، يستخدم في صناعة النكهات أو موادّ تلميع وصقل المعادن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. اللَّيْمُونُ
    • اللَّيْمُونُ : شجر مثمر من الفصيلة السذابية، يشمل نباتيًّا أنواع البرتقال والأترجّ والنارَنج والليمون الحلو والليمون الحامض، وفي كلٍّ منها أصناف.
      وتسمَّى: الموالحَ في مصر، و: الحوامضَ في الشام.
      27.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. لَيمون
    • ليمون
      1-شجر يحمل ثمرا مستديرا توجد منهانواع أشهرها : الليمون الحلو والليمون الحامض

    المعجم: الرائد

  5. ليم
    • ليم
      1- ليم : صلح. 2- ليم : شبيه الرجل في قده وشكله وخلقه : «هو ليمه».


    المعجم: الرائد

  6. مُليم
    • مُليم :-
      مَلوم، مذنب، مَنْ يأتي بما يلام أو يوبّخ عليه من قول أو فعل :- {فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ وَهُوَ مُلِيمٌ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. ليم
    • ليم
      1-ليم به : قطع

    المعجم: الرائد

  8. ليمونة
    • ليمونة
      1-واحدة الليمون

    المعجم: الرائد

  9. لِيمَ
    • لِيمَ بالرجل: قُطِع به وحِيل بينه وبين ما يريد؛ لعجز راحلته، أو لغير ذلك من انقطاع الأسباب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. لَيْمُونِيَّةٌ
    • جمع: ـات. [ل ي م]. : مَشْرُوبٌ يُهَيَّأُ بِعَصِيرِ اللَّيْمُونِ وَالْمَاءِ وَالسُّكَّرِ.

    المعجم: الغني

  11. مِلِّيم
    • مِلِّيم :-
      جمع مِلِّيمات وملاليمُ: (الاقتصاد) عُمْلةٌ نقديَّة عربيّة مُستعملة في تونس والسودان وكانت في مصر قديمًا، وتختلف قيمتها من مكان إلى آخر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. ليميان
    • متوسّط سعر الفائدة بين بنوك لندن (اللايبور) وسعر الفائدة على ودائع البنوك قصيرة الأجل لدى بعضها البضع (الليبيد) ، وتعني بالانجليزية: limean

    المعجم: مالية

  13. مِلِّيمٌ
    • جمع: ـات. : عُمْلَةٌ تُسَاوِي جُزءاً مِنْ أَلْفٍ مِنَ الجُنَيْهِ المِصْرِيِّ أَوِ الدِينَارِ أَوْ مِنْ 10 دَرَاهِمَ.

    المعجم: الغني

  14. هو مُـليم
    • آتٍ بما يُلام عليه
      سورة :الصافات، آية رقم :142

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. هو مليم
    • آتٍ بما يُلام عليه الكُـفْـر
      سورة :الذاريات، آية رقم :40

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. حامض أو حمض اللّيمون
    • (كم) حامض اللَّيمونيك؛ مادّة كيميائيّة حامضة تعرف كذلك باسم حامض الستريك، حمض بلوريّ نصف شفّاف، عديم اللون، يشتقّ من تخمير الكربوهيدرات أو من عصائر اللّيمون، يستخدم في صناعة النكهات أو موادّ تلميع وصقل المعادن.

    المعجم: عربي عامة

  17. لوم
    • "اللَّومُ واللّوْماءُ واللَّوْمَى واللائمة: العَدْلُ.
      لامَه على كذا يَلومُه لَوْماً ومَلاماً وملامةً ولوْمةً، فهو مَلُوم ومَلِيمٌ: استحقَّ اللَّوْمَ؛ حكاها سيبويه، قال: وإنما عدلوا إلى الياء والكسرة استثقالاً للواو مع الضَّمَّة.
      وألامَه ولَوَّمه وألَمْتُه: بمعنى لُمْتُه؛ قال مَعْقِل بن خُوَيلد الهذليّ: حَمِدْتُ اللهَ أن أَمسَى رَبِيعٌ،بدارِ الهُونِ، مَلْحِيّاً مُلامَ؟

      ‏قال أبو عبيدة: لُمْتُ الرجلَ وأَلَمْتُه بمعنى واحد، وأنشد بيت مَعْقِل أيضاً؛ وقال عنترة: ربِذٍ يَداه بالقِداح إذا شَتَا،هتّاكِ غاياتِ التِّجارِ مُلَوِّمِ أي يُكْرَم كَرَماً يُلامُ من أَجله، ولَوّمَه شدّد للمبالغة.
      واللُّوَّمُ: جمع اللائم مثل راكِعٍ ورُكَّعٍ.
      وقوم لُوّامٌ ولُوّمٌ ولُيَّمٌ: غُيِّرت الواوُ لقربها من الطرف.
      وأَلامَ الرجلُ: أَتى ما يُلامُ عليه.
      قال سيبويه: ألامَ صارَ ذا لائمة.
      ولامه: أخبر بأمره.
      واسْتلامَ الرجلُ إلى الناس أي استَذَمَّ.
      واستَلامَ إليهم: أَتى إليهم ما يَلُومُونه عليه؛ قال القطامي: فمنْ يكن اسْتلامَ إلى نَوِيٍّ،فقد أَكْرَمْتَ، يا زُفَر، المتاعا التهذيب: أَلامَ الرجلُ، فهو مُليم إذا أَتى ذَنْباً يُلامُ عليه، قال الله تعالى: فالْتَقَمه الحوتُ وهو مُليمٌ.
      وفي النوادر: لامَني فلانٌ فالْتَمْتُ، ومَعّضَني فامْتَعَضْت، وعَذَلَني فاعْتَذَلْتُ، وحَضَّني فاحْتَضَضت، وأَمَرني فأْتَمَرْت إذا قَبِلَ قولَه منه.
      ورجل لُومة: يَلُومُه الناس.
      ولُوَمَة: يَلُومُ الناس مثل هُزْأَة وهُزَأَة.
      ورجل لُوَمَة: لَوّام، يطرّد عليه بابٌ (* قوله «يحلفون لكم لترضوا عنهم؛ المعنى لاعراصكم إلخ» هكذا في الأصل).
      عنهم وهم لم يَحْلِفوا لكي تُعْرِضوا، وإنما حلفوا لإعراضِهم عنهم؛ وأنشد: سَمَوْتَ، ولم تَكُن أَهلاً لتَسْمو،ولكِنَّ المُضَيَّعَ قد يُصابُ أَراد: ما كنتَ أَهلا للسُمُوِّ.
      وقال أبو حاتم في قوله تعالى: لِيَجّزِيَهم الله أَحسنَ ما كانوا يَعْملون؛ اللام في لِيَجْزيَهم لامُ اليمين كأنه، قال لَيَجْزِيَنّهم الله، فحذف النون، وكسروا اللام وكانت مفتوحة،فأَشبهت في اللفظ لامَ كي فنصبوا بها كما نصبوا بلام كي، وكذلك، قال في قوله تعالى: لِيَغْفِرَ لك اللهُ ما تقدَّم من ذنبك وما تأَخر؛ المعنى لَيَغْفِرنَّ اللهُ لك؛ قال ابن الأَنباري: هذا الذي، قاله أبو حاتم غلط لأنَّ لامَ القسم لا تُكسَر ولا ينصب بها، ولو جاز أن يكون معنى لِيَجزيَهم الله لَيَجْزيَنَّهم الله لقُلْنا: والله ليقومَ زيد، بتأْويل والله لَيَقُومَنَّ زيد، وهذا معدوم في كلام العرب، واحتج بأن العرب تقول في التعجب: أَظْرِفْ بزَيْدٍ، فيجزومونه لشبَهِه بلفظ الأَمر، وليس هذا بمنزلة ذلك لأن التعجب عدل إلى لفظ الأَمر، ولام اليمين لم توجد مكسورة قط في حال ظهور اليمين ولا في حال إضمارها؛ واحتج مَن احتج لأبي حاتم بقوله: إذا هو آلى حِلْفةً قلتُ مِثْلَها،لِتُغْنِيَ عنِّي ذا أَتى بِك أَجْمَع؟

      ‏قال: أَراد هو آلى حِلْفةً قلتُ مِثْلَها،لِتُغْنِيَ عنّي ذا أَتى بِكَ أَجْمَع؟

      ‏قال: أَراد لَتُغْنِيَنَّ، فأَسقط النون وكسر اللام؛ قال أَبو بكر: وهذه رواية غير معروفة وإنما رواه الرواة: إذا هو آلى حِلْفَةً قلتُ مِثلَها،لِتُغْنِنَّ عنِّي ذا أَتى بِك أَجمَع؟

      ‏قال: الفراء: أصله لِتُغْنِيَنّ فأسكن الياء على لغة الذين يقولون رأيت قاضٍ ورامٍ، فلما سكنت سقطت لسكونها وسكون النون الأولى، قال: ومن العرب من يقول اقْضِنٍَّ يا رجل، وابْكِنَّ يا رجل، والكلام الجيد: اقْضِيَنَّ وابْكِيَنَّ؛

      وأَنشد: يا عَمْرُو، أَحْسِنْ نَوالَ الله بالرَّشَدِ،واقْرَأ سلاماً على الأنقاءِ والثَّمدِ وابْكِنَّ عَيْشاً تَوَلَّى بعد جِدَّتِه،طابَتْ أَصائلُه في ذلك البَلد؟

      ‏قال أبو منصور: والقول ما، قال ابن الأَنباري.
      قال أبو بكر: سأَلت أبا العباس عن اللام في قوله عز وجل: لِيَغْفِرَ لك اللهُ، قال: هي لام كَيْ،معناها إنا فتَحْنا لك فَتْحاً مُبِيناً لكي يجتمع لك مع المغفرة تمام النعمة في الفتح، فلما انضم إلى المغفرة شيءٌ حادثٌ واقعٌ حسُنَ معنى كي،وكذلك قوله: ليَجْزِيَ الذين آمنوا وعمِلوا الصالحاتِ، هي لامُ كي تتصل بقوله: لا يعزُبُ عنه مثقال ذرّة، إلى قوله: في كتاب مبين أَحصاه عليهم لكيْ يَجْزِيَ المُحْسِنَ بإحسانه والمُسِيءَ بإساءَته.
      (* قوله «لخراب الدور» الذي في القاموس والجوهري: لخراب الدهر).
      أي عاقبته ذلك؛ قال ابن بري: ومثله قول الآخر: أموالُنا لِذَوِي المِيراثِ نَجْمَعُها،ودُورُنا لِخَرابِ الدَّهْر نَبْنِيها وهم لم يَبْنُوها للخراب ولكن مآلُها إلى ذلك؛ قال: ومثلُه ما، قاله شُتَيْم بن خُوَيْلِد الفَزاريّ يرثي أَولاد خالِدَة الفَزارِيَّةِ، وهم كُرْدم وكُرَيْدِم ومُعَرِّض: لا يُبْعِد اللّهُ رَبُّ البِلا دِ والمِلْح ما ولَدَتْ خالِدَهْ (* قوله «رب البلاد» تقدم في مادة ملح: رب العباد).
      فأُقْسِمُ لو قَتَلوا خالدا،لكُنْتُ لهم حَيَّةً راصِدَهْ فإن يَكُنِ الموْتُ أفْناهُمُ،فلِلْمَوْتِ ما تَلِدُ الوالِدَهْ ولم تَلِدْهم أمُّهم للموت، وإنما مآلُهم وعاقبتُهم الموتُ؛ قال ابن بري: وقيل إن هذا الشعر لِسِمَاك أَخي مالك بن عمرو العامليّ، وكان مُعْتَقَلا هو وأخوه مالك عند بعض ملوك غسّان فقال: فأبْلِغْ قُضاعةَ، إن جِئْتَهم،وخُصَّ سَراةَ بَني ساعِدَهْ وأبْلِغْ نِزاراً على نأْيِها،بأَنَّ الرِّماحَ هي الهائدَهْ فأُقسِمُ لو قَتَلوا مالِكاً،لكنتُ لهم حَيَّةً راصِدَهْ برَأسِ سَبيلٍ على مَرْقَبٍ،ويوْماً على طُرُقٍ وارِدَهْ فأُمَّ سِمَاكٍ فلا تَجْزَعِي،فلِلْمَوتِ ما تَلِدُ الوالِدَهْ ثم قُتِل سِماكٌ فقالت أمُّ سماك لأخيه مالِكٍ: قبَّح الله الحياة بعد سماك فاخْرُج في الطلب بأخيك، فخرج فلَقِيَ قاتِلَ أَخيه في نَفَرٍ يَسيرٍ فقتله.
      قال وفي التنزيل العزيز: فالتَقَطَه آلُ فرعَون ليكونَ لهم عَدُوّاً وحَزَناً؛ ولم يلتقطوه لذلك وإنما مآله العداوَة، وفيه: ربَّنا لِيَضِلُّوا عن سَبيلِك؛ ولم يُؤْتِهم الزِّينةَ والأَموالَ للضلال وإِنما مآله الضلال، قال: ومثله: إِني أَراني أعْصِرُ خَمْراً؛ ومعلوم أَنه لم يَعْصِر الخمرَ، فسماه خَمراً لأنَّ مآله إلى ذلك، قال: ومنها لام الجَحْد بعد ما كان ولم يكن ولا تَصْحَب إلا النفي كقوله تعالى: وما كان اللهُ لِيُعذِّبَهم، أي لأن يُعذِّبهم، ومنها لامُ التاريخ كقولهم: كَتَبْتُ لِثلاث خَلَوْن أي بَعْد ثلاث؛ قال الراعي: حتّى وَرَدْنَ لِتِمِّ خِمْسٍ بائِصٍ جُدّاً، تَعَاوَره الرِّياحُ، وَبِيلا البائصُ: البعيد الشاقُّ، والجُدّ: البئرْ وأَرادَ ماءَ جُدٍّ، قال: ومنها اللامات التي تؤكِّد بها حروفُ المجازة ويُجاب بلام أُخرى توكيداً كقولك: لئنْ فَعَلْتَ كذا لَتَنْدَمَنَّ، ولئن صَبَرْتَ لَترْبحنَّ.
      وفي التنزيل العزيز: وإِذ أَخذَ اللّهُ ميثاق النبييّن لَمَا آتَيْتُكُم من كِتابٍ وحِكمة ثم جاءكم رسول مَصدِّقٌ لِما معكم لَتُؤمِنُنَّ به ولَتَنْصُرُنَّه «الآية»؛ روى المنذري عن أبي طالب النحوي أَنه، قال: المعنى في قوله لَمَا آتَيْتكم لَمَهْما آتيتكم أَي أَيُّ كِتابٍ آتيتُكم لتُؤمنُنَّ به ولَتَنْصُرُنَّه، قال: وقال أحمد بن يحيى، قال الأخفش: اللام التي في لَمَا اسم (* قوله «اللام التي في لما اسم إلخ» هكذا بالأصل، ولعل فيه سقطاً، والأصل اللام التي في لما موطئة وما اسم موصول والذي بعدها إلخ).
      والذي بعدها صلةٌ لها، واللام التي في لتؤمِنُنّ به ولتنصرنَّه لامُ القسم كأَنه، قال واللّه لتؤْمنن، يُؤَكّدُ في أَول الكلام وفي آخره، وتكون من زائدة؛ وقال أَبو العباس: هذا كله غلط، اللام التي تدخل في أَوائل الخبر تُجاب بجوابات الأَيمان، تقول: لَمَنْ قامَ لآتِينَّه، وإذا وقع في جوابها ما ولا عُلِم أَن اللام ليست بتوكيد، لأنك تضَع مكانها ما ولا وليست كالأُولى وهي جواب للأُولى، قال: وأَما قوله من كتاب فأَسْقط من، فهذا غلطٌ لأنّ من التي تدخل وتخرج لا تقع إِلاَّ مواقع الأَسماء، وهذا خبرٌ، ولا تقع في الخبر إِنما تقع في الجَحْد والاستفهام والجزاء، وهو جعل لَمَا بمنزلة لَعَبْدُ اللّهِ واللّهِ لَقائمٌ فلم يجعله جزاء، قال: ومن اللامات التي تصحب إنْ: فمرّةً تكون بمعنى إِلاَّ، ومرةً تكون صلة وتوكيداً كقول اللّه عز وجل: إِن كان وَعْدُ ربّنا لَمَفْعولاً؛ فمَنْ جعل إنْ جحداً جعل اللام بمنزلة إلاّ، المعنى ما كان وعدُ ربِّنا إِلا مفعولاً، ومن جعل إن بمعنى قد جعل اللام تأكيداً، المعنى قد كان وعدُ ربنا لمفعولاً؛ ومثله قوله تعالى: إن كِدْتع لَتُرْدِين، يجوز فيها المعنيان؛ التهذيب: «لامُ التعجب ولام الاستغاثة» روى المنذري عن المبرد أنه، قال: إذا اسْتُغِيث بواحدٍ أو بجماعة فاللام مفتوحة، تقول: يا لَلرجالِ يا لَلْقوم يا لزيد، قال: وكذلك إذا كنت تدعوهم، فأَما لام المدعوِّ إليه فإِنها تُكسَر، تقول: يا لَلرِّجال لِلْعجب؛ قال الشاعر: تَكَنَّفَني الوُشاةُ فأزْعَجوني،فيا لَلنّاسِ لِلْواشي المُطاعِ وتقول: يا للعجب إذا دعوت إليه كأَنك قلت يا لَلنَّاس لِلعجب، ولا يجوز أَن تقول يا لَزيدٍ وهو مُقْبل عليك، إِنما تقول ذلك للبعيد، كما لا يجوز أَن تقول يا قَوْماه وهم مُقبِلون، قال: فإن قلت يا لَزيدٍ ولِعَمْرو كسرْتَ اللام في عَمْرو، وهو مدعوٌ، لأَنك إِنما فتحت اللام في زيد للفصل بين المدعوّ والمدعوّ إليه، فلما عطفت على زيد استَغْنَيْتَ عن الفصل لأَن المعطوف عليه مثل حاله؛ وقد تقدم قوله: يا لَلكهولِ ولِلشُّبّانِ لِلعجب والعرب تقول: يا لَلْعَضِيهةِ ويا لَلأَفيكة ويا لَلبَهيتة، وفي اللام التي فيها وجهان: فإِن أردت الاستغاثة نصبتها، وإِن أَردت أَن تدعو إليها بمعنى التعجب منه كسرتها، كأَنك أَردت: يا أَيها الرجلُ عْجَبْ لِلْعَضيهة، ويا أيها الناس اعْجَبوا للأَفيكة.
      وقال ابن الأَنباري: لامُ الاستغاثة مفتوحة، وهي في الأَصل لام خفْضٍ إِلا أَن الاستعمال فيها قد كثر مع يا، فجُعِلا حرفاً واحداً؛

      وأَنشد: يا لَبَكرٍ أنشِروا لي كُلَيبا؟

      ‏قال: والدليل على أَنهم جعلوا اللام مع يا حرفاً واحداً قول الفرزدق: فخَيرٌ نَحْنُ عند الناس منكمْ،إذا الداعي المُثَوِّبُ، قال: يالا وقولهم: لِم فعلتَ، معناه لأيِّ شيء فعلته؟ والأصل فيه لِما فعلت فجعلوا ما في الاستفهام مع الخافض حرفاً واحداً واكتفَوْا بفتحة الميم من اإلف فأسْقطوها، وكذلك، قالوا: عَلامَ تركتَ وعَمَّ تُعْرِض وإلامَ تنظر وحَتَّمَ عَناؤُك؟ وأنشد: فحَتَّامَ حَتَّام العَناءُ المُطَوَّل وفي التنزيل العزيز: فلِمَ قتَلْتُموهم؛ أراد لأي علَّة وبأيِّ حُجّة،وفيه لغات: يقال لِمَ فعلتَ، ولِمْ فعلتَ، ولِما فعلت، ولِمَهْ فعلت،بإدخال الهاء للسكت؛ وأنشد: يا فَقْعَسِيُّ، لِمْ أَكَلْتَه لِمَهْ؟ لو خافَك اللهُ عليه حَرَّمَه؟

      ‏قال: ومن اللامات لامُ التعقيب للإضافة وهي تدخل مع الفعل الذي معناه الاسم كقولك: فلانٌ عابرُ الرُّؤْيا وعابرٌ لِلرؤْيا، وفلان راهِبُ رَبِّه وراهبٌ لرَبِّه.
      وفي التنزيل العزيز: والذين هم لربهم يَرهبون، وفيه: إن كنتم للرؤْيا تَعْبُرون؛ قال أبو العباس ثعلب: إنما دخلت اللام تَعْقِيباً للإضافة، المعنى هُمْ راهبون لربهم وراهِبُو ربِّهم، ثم أَدخلوا اللام على هذا، والمعنى لأنها عَقَّبت للإضافة، قال: وتجيء اللام بمعنى إلى وبمعنى أَجْل، قال الله تعالى: بأن رَبَّكَ أَوْحى لها؛ أي أَوحى إليها،وقال تعالى: وهم لها سابقون؛ أي وهم إليها سابقون، وقيل في قوله تعالى: وخَرُّوا له سُجَّداً؛ أي خَرُّوا من أَجلِه سُجَّداً كقولك أَكرمت فلاناً لك أي من أَجْلِك.
      وقوله تعالى: فلذلك فادْعُ واسْتَقِمْ كما أُمِرْتَ؛ معناه فإلى ذلك فادْعُ؛ قاله الزجاج وغيره.
      وروى المنذري عن أبي العباس أنه سئل عن قوله عز وجل: إن أحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لأَنفُسكم وإن أَسأْتُمْ فلها؛ أي عليها (* قوله «فلها أي عليها» هكذا بالأصل، ولعل فيه سقطاً، والأصل: فقال أي عليها).
      جعل اللام بمعنى على؛ وقال ابن السكيت في قوله: فلما تَفَرَّقْنا، كأنِّي ومالِكاً لطولِ اجْتماعٍ لم نَبِتْ لَيْلةً مَع؟

      ‏قال: معنى لطول اجتماع أي مع طول اجتماع، تقول: إذا مضى شيء فكأنه لم يكن، قال: وتجيء اللام بمعنى بَعْد؛ ومنه قوله: حتى وَرَدْنَ لِتِمِّ خِمْسٍ بائِص أي بعْد خِمْسٍ؛ ومنه قولهم: لثلاث خَلَوْن من الشهر أي بعد ثلاث، قال: ومن اللامات لام التعريف التي تصحبها الألف كقولك: القومُ خارجون والناس طاعنون الحمارَ والفرس وما أشبهها، ومنها اللام الأصلية كقولك: لَحْمٌ لَعِسٌ لَوْمٌ وما أَشبهها، ومنها اللام الزائدة في الأَسماء وفي الأفعال كقولك: فَعْمَلٌ لِلْفَعْم، وهو الممتلئ، وناقة عَنْسَل للعَنْس الصُّلبة، وفي الأَفعال كقولك قَصْمَله أي كسره، والأصل قَصَمه، وقد زادوها في ذاك فقالوا ذلك، وفي أُولاك فقالوا أُولالِك، وأما اللام التي في لَقعد فإنها دخلت تأْكيداً لِقَدْ فاتصلت بها كأَنها منها، وكذلك اللام التي في لَما مخفّفة.
      قال الأزهري: ومن اللاَّماتِ ما رَوى ابنُ هانِئٍ عن أبي زيد ‏

      يقال: ‏اليَضْرِبُك ورأَيت اليَضْرِبُك، يُريد الذي يضرِبُك، وهذا الوَضَع الشعرَ، يريد الذي وضَع الشعر؛ قال: وأَنشدني المُفضَّل: يقولُ الخَنا وابْغَضُ العْجْمِ ناطِقاً،إلى ربِّنا، صَوتُ الحمارِ اليُجَدَّعُ يريد الذي يُجدَّع؛ وقال أيضاً: أَخِفْنَ اطِّنائي إن سَكَتُّ، وإنَّني لَفي شُغُلٍ عن ذَحْلِا اليُتَتَبَّعُ (* قوله «أخفن اطنائي إلخ» هكذا في الأصل هنا، وفيه في مادة تبع: اطناني ان شكين، وذحلي بدل ذحلها).
      يريد: الذي يُتتبَّع؛ وقال أبو عبيد في قول مُتمِّم: وعَمْراً وحوناً بالمُشَقَّرِ ألْمَعا (* قوله «وحوناً» كذا بالأصل).
      قال: يعني اللَّذَيْنِ معاً فأَدْخل عليه الألف واللام صِلةً، والعرب تقول: هو الحِصْنُ أن يُرامَ، وهو العَزيز أن يُضَامَ، والكريمُ أن يُشتَمَ؛ معناه هو أَحْصَنُ من أن يُرامَ، وأعزُّ من أن يُضامَ، وأَكرمُ من أن يُشْتَم، وكذلك هو البَخِيلُ أن يُرْغَبَ إليه أي هو أَبْخلُ من أَن يُرْغَبَ إليه، وهو الشُّجاع أن يَثْبُتَ له قِرْنٌ.
      ويقال: هو صَدْقُ المُبْتَذَلِ أي صَدْقٌ عند الابتِذال، وهو فَطِنُ الغَفْلةِ فَظِعُ المُشاهدة.
      وقال ابن الأنباري: العرب تُدْخِل الألف واللام على الفِعْل المستقبل على جهة الاختصاص والحكاية؛ وأنشد للفرزدق: ما أَنتَ بالحَكَمِ التُّرْضَى حْكُومَتُه،ولا الأَصِيلِ، ولا ذِي الرَّأْي والجَدَلِ وأَنشد أَيضاً: أَخفِنَ اطِّنائي إن سكتُّ، وإنني لفي شغل عن ذحلها اليُتَتَبَّع فأَدخل الأَلف واللام على يُتتبّع، وهو فعلٌ مستقبل لِما وَصَفْنا، قال: ويدخلون الألف واللام على أَمْسِ وأُلى، قال: ودخولها على المَحْكِيَّات لا يُقاس عليه؛

      وأَنشد: وإنِّي جَلَسْتُ اليومَ والأَمْسِ قَبْلَه بِبابِك، حتى كادت الشمسُ تَغْرُبُ فأََدخلهما على أََمْسِ وتركها على كسرها، وأَصل أَمْسِ أَمرٌ من الإمْساء، وسمي الوقتُ بالأمرِ ولم يُغيَّر لفظُه، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. اللِيمُ
    • ـ اللِيمُ: الصُّلْحُ، وشِبْهُ الرَّجُلِ في قَدِّهِ وشَكْلِهِ وخَلْقِهِ.
      ـ ليمَةُ: قرية بساحِلِ بَحْرِ عُمَانَ.
      ـ اللَّيْمونُ: ثَمَرٌ معروف، وقد تَسْقُطُ نونُه، وفيه بادْزَهْرِيَّةٌ، يُقاوَمُ بها السُّمومُ كُلُّها، كثيرَةُ المَنافِعِ عَظيمتُها.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. ألامَ
    • ألامَ يُليم ، ألِمْ ، إلامةً ، فهو مُلِيم ، والمفعول مُلام (للمتعدِّي) :-
      • ألام الشَّخصُ أتى بما يستحقّ اللَّوْمَ عليه :- {فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ} .
      • ألام الرَّجُلَ: لامه، كدّره بكلام لما قام به من عمل أو قول غير ملائمين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. الليم
    • ليمون بلدي ، ليمون مالح - الحسيتا .

    المعجم: الأعشاب

  21. اللِّيمُ
    • اللِّيمُ : اللِّئْمُ.
      (وانظر: لأم) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. المِلِّيمُ
    • المِلِّيمُ : عملةٌ مصريةٌ تساوي جزءًا من أَلف من الجنيه المصريّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. لائم
    • لائم - ج، لوم ولوام وليم
      1-لائم : الذي يلوم ويوبخ ويعذل.

    المعجم: الرائد



معنى ليمهنها في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* ليم. به: قطع.
الرائد
* ليم. 1-صلح. 2-شبيه الرجل في قده وشكله وخلقه: «هو ليمه».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: