وصف و معنى و تعريف كلمة ليميلنهن:


ليميلنهن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و ميم (م) و ياء (ي) و لام (ل) و نون (ن) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح ليميلنهن في معاجم اللغة العربية:



ليميلنهن

جذر [ميل]



معنى ليميلنهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مِيلٌ** - ج:** أَمْيَالٌ**، **أَمْيُلُ**. 1. "مِيلُ الكُحْلِ" : عَصاً دَقِيقَةٌ يُجْعَلُ بِهَا الكُحْلُ فِي الْعَيْنِ. 2. "مِيلُ الْجَرَّاحِ" : آلَةٌ لِلْجِرَاحَةِ يَسْبِرُ بِهَا الْجُرُوحَ وَنَحْوَهَا. 3. "قَطَعَ مَسَافَةً تُقَدَّرُ بِمِيلٍ" : مِقْيَاسٌ لِلطُّولِ يُقَدَّرُ بِـ 1200 مِتْرٍ.


معجم الغني
**مَيَّلَ** - [م ي ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** مَيَّلْتُ**،** أُمَيِّلُ**،** مَيِّلْ**، مص. تَمْيِيلٌ. 1. "مَيَّلَ البَنَّاءُ الْجِدَارَ" : صَيَّرَهُ مَائِلاً. 2. "مَيَّلَ فِي أَخْبَارِهِ" : شَكَّ فِيهَا. 3. "مَيَّلَ بَيْنَ الأَمْرَيْنِ" : تَرَدَّدَ وَرَجَّحَ بَيْنَهُمَا.
معجم الغني


**مَيْلٌ** - ج:** مُيُولٌ**. [م ي ل]. (مص. مَالَ). 1. "حُكْمٌ فِيهِ مَيْلٌ" : فِيهِ انْحِيَازٌ. 2. "أَظْهَرَ مُيُولاً شَاذَّةً" : نَزَعَاتٍ، اِتِّجَاهَاتٍ. 3. "فِي كَلاَمِهِ مَيْلٌ" : هَوىً...
معجم الغني
**مَيِلَ** - [م ي ل]. (ف: ثلا. لازم).** مَيِلَ**،** يَمْيَلُ**، مص. مَيَلٌ. "مَيِلَتِ الشَّجَرَةُ" : كَانَتْ مَائِلَةً خِلْقَةً.


معجم اللغة العربية المعاصرة
ميال [ مفرد ] : صيغة مبالغة من مال / مال إلى / مال على / مال عن / مال في / مال لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميلان [ مفرد ] : مصدر مال / مال إلى / مال على / مال عن / مال في / مال لـ .


معجم اللغة العربية المعاصرة
ميل [ مفرد ] : ج أميال وميول : 1 - مقياس للطول قدره 1760 ياردة أو 1609 أمتار تقريبا . 2 - ( فز ) زاوية محصورة بين اتجاه إبرة البوصلة نحو الشمال المغنطيسي ، والخط الذي يبين الشمال الحقيقي . • الميل البحري : وحدة قياسية بحرية قدرها 1852 مترا تقريبا .
معجم اللغة العربية المعاصرة


ميل [ مفرد ] : ج ميول ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر مال / مال إلى / مال على / مال عن / مال في / مال لـ ° مقياس الميل : أي من أدوات المسح المستخدمة لقياس زوايا الميل أو الارتفاع . 2 - نزعة ، ولع . 3 - ( فك ) بعد جرم عن خط الاستواء السماوي شمالا أو جنوبا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مميل [ مفرد ] : اسم فاعل من أمال .


معجم اللغة العربية المعاصرة
استمالة [ مفرد ] : ج استمالات ( لغير المصدر ) : مصدر استمال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مائل [ مفرد ] : ج مائلون وميل ، مؤ مائلة ، ج مؤ مائلات وموائل : 1 - اسم فاعل من مال / مال إلى / مال على / مال عن / مال في / مال لـ . 2 - منحن خط مائل - سطح مائل في الهندسة . 3 - متجه مائل إلى الشفاء . • الفاصلة المائلة : إشارة مائلة ( / ) تستخدم لفصل البدائل مثلا : و / أو ، وتستخدم أيضا للإشارة إلى نهايات سطور الشعر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميل يميل ، تمييلا ، فهو مميل ، والمفعول مميل• ميل الشيء : أماله ، صيره مائلا منحنيا ميل الخزانة - ميل الغلام الغصن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمايل / تمايل في يتمايل ، تمايلا ، فهو متمايل ، والمفعول متمايل فيه• تمايل الشيء : مال تمايلت السفينة . • تمايل الشخص في مشيته : تبختر ، مال يمنة ويسرة ، واهتز بانحناء من جانب إلى جانب تتمايل في مشيتها فتجذب الأنظار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استمال يستميل ، استمل ، استمالة ، فهو مستميل ، والمفعول مستمال ( للمتعدي ) • استمال الشيء : مال ؛ انعطف ، انحرف استمال الغصن لكثرة ما حمل من الفاكهة . • استمال الشيء : أماله ، عطفه استمال فرع شجرة . • استمال الشخص : استعطفه ، رققه استمال القلوب - استماله بشأن الحصول على إجازة من العمل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمال يميل ، أمل ، إمالة ، فهو مميل ، والمفعول ممال ( للمتعدي ) • أمال قارئ القرآن : ( جد ) استعمل الإمالة في قراءته ، مال بالألف نحو الياء وبالفتحة نحو الكسرة . • أمال الشيء : عطفه ، صيره مائلا منحنيا أمالت الأمطار سنابل القمح - أملت القارورة لأسكب الماء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مال / مال إلى / مال على / مال عن / مال في / مال لـ يميل ، مل ، ميلا وميلانا ، فهو مائل ، والمفعول مميل إليه• مال الحائط : زال عن استوائه ، انحرف ، انعطف ، وعدل عما كان عليه . • مالت الشمس : زالت عن كبد السماء ، قاربت الغياب . • مال الغصن : حركه النسيم وعدل عن وضعه الأول . • مال إلى الشخص أو الشيء / مال للشخص أو للشيء : أحبه وانحاز إليه ، رغب فيه مال إلى الشقراوات / للشقراوات - إن ميله إلى جهة المعارضة أغضب السلطة ° مال إلى المكان : عدل إليه - مال به الهوى : غلبه - ميال للمساعدة : مجامل ، جاهز دائما لتقديم المساعدة للآخرين ، لطيف . • مال الشخص على أخيه : 1 - جار عليه وظلمه ° مال عليه الدهر : أثقل عليه بحوادثه إلى أن ساءت حالته . 2 - حمل عليه وهاجمه { ود الذين كفروا لو تغفلون عن أسلحتكم وأمتعتكم فيميلون عليكم ميلة واحدة } . • مال عن الطريق : حاد عنه وتركه مال عن الحق وركب أهواءه . - [ 2148 ] - • مال الحاكم في حكمه : جار فيه وظلم { فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمايلَ/ تمايلَ في يتمايل، تمايُلاً، فهو مُتمايِل، والمفعول مُتمايَل فيه • تمايل الشَّيءُ: مال "تمايلتِ السَّفينةُ". • تمايل الشَّخصُ في مشيته: تبختر، مال يمنة ويسْرةً، واهْتزّ بانحناء من جانب إلى جانب "تتمايل في مشيتها فتجذب الأنظارَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إمالة [ مفرد ] : 1 - مصدر أمال . 2 - ( جد ) نطق الألف بين الألف والياء ، الانتحاء بالفتحة نحو الكسرة تسمع الإمالة واضحة في لبنان وتونس .
مختار الصحاح
م ي ل : مَالَ الشيء من باب باع و مَيَلاناً أيضا بفتح الياء و مَمَالاً و مَمِيلا مثل مَعَاب ومَعِيب في الاسم والمصدر و مَالَ عن الحق ومَالَ عليه في الظُّلم و أمَالَ الشيء فَمَالَ و تَمَايَلَ في مشيته و اسْتَمَالَهُ واستمال بقلبه و المِيلُ من الأرض مُنتهى مد البصر عن بن السكيت ومِيلُ الكُحل ومِيل الجِراحَةِ وميل الطريق والفرسخ ثلاثة أَمْيَالٍ
الصحاح في اللغة
المَيْلُ: المَيَلانُ. يقال: مالَ الشيء يَميلُ مَمالاً ومَميلاً، في الاسم والمصدر. ومالَ عن الحقِّ، ومالَ عليه في الظُلْم. وأمالَ الشيءَ فمالَ. والمَيَلُ بالتحريك: ما كان خِلْقَةً. يقال منه: رجلٌ أَمْيَلُ العاتِقِ، في عُنُقِهِ مَيَلٌ. والأَمْيَلُ: الذي لا سيفَ معه. والأَمْيَلُ: الذي لا يستوي على السَرج. قال جرير: لم يركبوا الخيلَ إلاّ بعد ما هَرِموا   فهم ثِقالٌ على أكتافِـهـا مـيلُ والمَيْلاءُ من الرَمْلِ: العُقدةُ الضخمةُ، والشجرةُ الكثيرةُ الفروعِ أيضاً. وتمايَلَ في مِشْيَتِهِ تمايُلاً. واسْتمالَهُ واسْتَمالَ بقلْبه. والتَمييلُ بين الشيئين: كالتَرجيح بينهما. والمِيلُ من الأرض: مُنتهى مدِّ البصر. ومِيلُ الكُحل، ومِيلُ الجِراحَة، وميلُ الطريق. والفرْسَخُ ثلاثة أميال.
تاج العروس

مالَ إليهِ يَميلُ مَيْلاً وممَالاً ومَمِيلاً كمَعابٍ ومَعيبٍ في الاسم والمصدر وتَمْيالاً وهذه عن ابْن الأَعْرابِيِّ ومَيَلاناً محرَّكَةً ومَيْلولَةً وهذه عن الفرَّاءِ : عَدَلَ وأَقْبَلَ عليهِ ومالَ الشيءُ بنفسِه كذلك . ومال عليه في الظُّلْمِ . ومالَ عن الحَقِّ وفي التَّنزيلِ : " فلا تَميلوا كُلَّ المَيْلِ " وأَنشد ابْن الأَعْرابِيِّ :

" لَمّا رأَيْتُ أَنَّني راعي مَالْ

" حَلَقْتُ رأْسي وترَكْتُ التَّمْيالْ قال ابنُ سِيدَه : وهذه الصِّيغَةُ موضوعَةٌ بالأَغلَبِ لتَكثيرِ المَصدَرِ كما أَنَّ فَعَّلْتَ بالأَغلب موضوعَةٌ لتكثيرِ الفِعْلِ فهو مائلٌ ج : مالَةٌ ومُيَّلٌ كرُكَّعٍ يُقال : إنَّهُم لَمالَةٌ عن الحَقِّ . ومالَهُ مَيْلاً وأَمالَهُ إليه إمالَةً ومَيَّلَهُ فاسْتَمالَ فهو مُطاوِعٌ . والمَيْلاءُ : ضَرْبٌ من الاعْتِمامِ حكى ثعلَبٌ : يقال : هو يَعْتَمُّ المَيْلاءَ أَي يُميلُ العِمامَةَ . المَيْلاءُ : من الامْتِشاطِ : ما يُمِلْنَ فيه العِقاصَ وهي مِشْطَةُ البَغايا وقد جاءَ كَراهَتُها في الحديثِ وهو عن ابنِ عَبّاسٍ : " قالتْ لهُ امرأَةٌ إنِّي أَمْتَشِطُ المَيْلاءَ فقال عِكْرِمَةُ : رأْسُكِ تَبَعٌ لِقَلْبِكِ فإن اسْتقامَ قلبُكِ اسْتقامَ رأْسُكِ وإنْ مالَ قلبُكِ مالَ رأْسُكِ " . والمَيْلاءُ : المائلَةُ السّنامِ من الإبلِ . والمَيْلاءُ : عَقِدَةٌ ضَخْمَةٌ من الرَّمْلِ كما في الصِّحاحِ والعينِ . زادَ الأَزْهَرِيُّ : مُعْتَزِلَة قال ذو الرُّمَّةِ :

مَيلاءَ من مَعْدِنِ الصِّيرانِ قاصِيَةٍ ... أَبْعارُهُنَّ على أَهدافِها كُثَبُ

قال الأَزْهَرِيّ : لا أَعرِفُ المَيْلاءَ في صِفَةِ الرِّمالِ ولمْ أَسْمَعْهُ من العرَبِ وأَمّا الأَمْيَلُ فمعروفٌ قال : وأَحسِبُ الليثَ أَرادَ قولَ ذي الرُّمَّةِ السّابِقَ إنَّما أَرادَ بالمَيْلاءِ هنا أَرْطاةً ولها حينئذٍ مَعنيانِ : أَحدُهما : أَنَّه أَرادَ أَنَّ فيها اعْوِجاجاً والثاني : أَنَّه أَرادَ بالمَيْلاءِ أَنَّها مُتَنَحِّيَةٌ مُتباعِدَةٌ من مَعدِنِ بقرِ الوَحْشِ قال : ومَيْلاءُ موضِعُه خَفْضٌ لأَنَّه من نَعْتِ أَرْطاةٍ في قوله :

فباتَ ضَيْفاً إلى أَرْطاةِ مُرْتَكِمٍ ... مِنَ الكَثيبِ لها دِفءٌ ومُحْتَجَبُ والمَيْلاءُ : الشَّجرَةُ الكَثيرَةُ الفروعِ نقله الجَوْهَرِيُّ . ومالتِ الشمسُ مُيولاً : ضَيَّفَتْ أَي دنَتْ لِلغُروبِ أَو زالَت عن كَبِدِ السَّماءِ . مالَ بنا الطَّريقُ : أَي قصَدَ بنا . والمَيَلُ مُحرَّكَةً : ما كانَ خِلْقَةً وقد يكونُ في البِناءِ وقد مَيِلَ كفَرِحَ فهو أَمْيَلُ وهي مَيْلاءُ يُقال : رجُلٌ أَمْيَلُ العاتِقِ : أَي في عُنُقِهِ مَيَلٌ . والأَمْيَلُ : مَنْ يَميلُ على السَّرْجِ وفي العُبابِ : مَن لا يَستوي على السَّرْجِ وقال ابن السِّكِّيتِ : الأَمْيَلُ عندَ الرُّواةِ : الذي لا يَثبُتُ على ظُهورِ الخَيْلِ إنَّما يميلُ عن السَّرجِ في جانِبٍ فإذا كانَ يَثبُتُ على الدَّابَّةِ قيلَ : فارِسٌ وإنْ لَمْ يَثْبُتْ قيلَ : كِفْلٌ والجَمعُ مِيلٌ قال جريرٌ :

لمْ يَركبوا الخَيلَ إلاّ بعدَما هَرِموا ... فهُمْ ثِقالٌ على أَكْتافِها مِيلُ وقال الأَعشى :

غَيْرُ مِيلٍ ولا عَواوِيرَ في الهَيْ ... جا ولا عُزَّلٍ ولا أَكْفالِ الأَمْيَلُ أَيضاً : مَنْ لا تُرْسَ معَه أَو مَن لا سَيْفَ معَه أَو من لا رُمْحَ معه وقال ابن السِّكِّيتِ : الأَمْيَلُ : الذي لا سيفَ معه والأَكْشَفُ : الذي لا تُرْسَ معه . وقيلَ : هو الجَبانُ والجَمعُ مِيلٌ قال الأَعشى :

" ... لا مِيلٌ ولا عُزْلُ قال ابْن الأَعْرابِيّ : مايَلَنا المَلِكُ فمايَلْناهُ : أَي أَغارَ علينا فأَغَرْنا عليه . والمِيلُ بالكَسرِ : المَلْمُولُ الذي يُكْتَحَلُ به هكذا عبَّرَ به الجَوْهَرِيّ في ملل والجَمْعُ أَمْيالٌ ومنهم من جعلَه من لُغَةِ العامَّةِ . المِيْلُ من الأَرضِ : قَدْرُ مَدِّ البَصَرِ ونَصُّ ابن السِّكِّيتِ : مُنتهى مَدِّ البَصَرِ . المِيلُ : مَنارٌ يُبنَى لِلمُسافِرِ في أَنْشازِ الأَرْضِ ومنه الأَميالُ التي في طريقِ مَكَّةَ المُشَرَّفةِ وهي الأَعلامُ المَبنِيَّةُ لهِدايَةِ المُسافِرينَ . أَو المِيلُ : مَسافَةٌ من الأَرضِ مُتراخِيَةٌ بلا حَدٍّ مُعَيَّن وفي شرحِ الشِّفاءِ : الفَرْسَخُ : ثلاثَةُ أَميالٍ ومثلُه في العُبابِ . أَو المِيلُ : مائةُ أَلْفِ إصْبَعٍ إلاّ أَرْبعَةَ آلافِ إصْبَعٍ أَو ثلاثةُ أَو أَرْبَعَةُ آلافِ ذِراعٍ بذِراعِ محمَّدِ بنِ فرَجٍ الشّاشيِّ قال الكِرْمانِيُّ بحَسَبِ اخْتِلافِهِم في الفَرْسَخِ هل هو تِسعَةُ آلافٍ بذِراعِ القُدَماءِ أَو اثْنا عشرَ أَلْفَ ذِراعٍ بذِراعِ المُحدَثينَ وفي شرحِ الشِّفاءِ : المِيْلُ : أَربعةُ آلاف ذراعٍ طولُها أَربعَةٌ وعِشرونَ إصبَعاً وقيل : الميلُ : أَربعةُ آلافِ خُطوَةٍ كلُّ خطوَةٍ ثلاثَةُ أَقدامٍ بوَضْعِ قدَمٍ أَمامَ قدَمٍ ويُلْصَقُ به وقال شيخُنا عندَ قولِه أَو ثلاثَةُ أَو أَرْبَعَةُ : وقد يُقال : لا تَغايُرَ بينَ التَّقديرِ بالأَذْرُعِ وبالأَصابِعِ على الثّاني لأَنَّ الذِّراعَ أَرْبَعٌ وعشرونَ إصبَعاً عَرضُ كلِّ إصبَعٍ سِتُّ حَبّاتِ شعيرٍ مُلصَقَة ظَهراً لِبَطْنٍ فإذا ضرَبْتَ في أَرْبعَةِ آلافٍ حصلَ سِتَّةٌ وتسعونَ أَلْفاً وعلى الأَوَّلِ يكونُ اثنينِ وسبعينَ أَلفَ إصْبَعٍ والصَّحيحُ أَنَّ المِيلَ : أَربعَةُ آلافِ خُطْوَةٍ . وهي ذِراعٌ ونِصْفٌ فيكون سِتَّةَ آلافِ ذِراعٍ والفَرْسَخُ : ثلاثةُ أَميالٍ على أَنَّ المُصنِّفَ قال : والبَريدُ : فَرْسَخان واثْنا عَشَرَ مِيلاً فيكونُ الفَرْسَخُ سِتَّةُ أَميالٍ وهو بيانُ ما هنا ومُقتَضاهُ أَنَّ الفرسَخَ سِتَّةٌ وثلاثونَ أَلفَ ذِراعٍ فتأَمَّلْ . ج : أَمْيالٌ ومُيولٌ قال كُثَيِّرُ عَزَّةَ :سيأْتي أَميرَ المُؤْمِنينَ ودُونَه ... صِمادٌ منَ الصَّوّانِ مَرْتٌ مُيولُها وبلا لام مِيلُ بنتُ مِشْرَحٍ الأَشعَرِيِّ التّابِعِيَّةُ . وأَمالَ الرَّجُلُ : رَعَى الخَلَّةَ قال لَبيدٌ :

وما يدري عُبَيْدُ بَني أُقَيْشٍ ... أَيُوضِعُ بالحَمائلِ أَمْ يُميلُ أَوْضَعَ : حَوَّلَ إبِلَهُ إلى الحَمْضِ . واسْتمالَ : اكْتالَ بالكَفَّيْنِ أَو بالذِّراعَيْنِ وفي المُحيطِ : بالكَفَّينِ والذِّراعَينِ وفي المُحكَم : باليدَينِ وبالذِّراعَينِ قال الرَّاجِزُ :

" قالتْ لهُ سَوداءُ مِثْلُ الغُولْ

" مالَكَ لا تَغْدُو فتَسْتَميلْ منَ المَجاز : اسْتمالَ فلاناً واسْتمالَ بقلبِهِ : اسْتَعْطَفَهُ وأَمالَه . والمائلاتُ في الحديث المَروِيِّ عن أَبي هريرَةَ رضي الله تعالى عنه : " صِنْفانِ من أَهلِ النّارِ لمْ أَرَهُما بعْدُ ؛ قومٌ معهم سِياطٌ كأَذنابِ البَقَرِ يَضربونَ بها النّاسَ ونِساءٌ كاسِياتٌ عارِياتٌ مائلاتٌ مُمِيلاتٌ رؤوسُهُنَّ كأَسْنِمَةِ البُخْتِ المائلَةِ لا يَدْخُلُنَّ الجَنَّةَ ولا يَجِدْنَ ريحَها وإنَّ ريحَها لتوجَدُ من مَسيرَةِ كذا وكذا " وهُنَّ اللاّتي يَمِلْنَ خُيَلاءَ ويُصبِينَ قلوبَ الرِّجالِ وقيل : المائلاتُ : المَتَبَخْتِراتُ في المَشيِ والمُمِيلاتُ : أَي لأَكْتافِهِنَّ وأَعطافِهِنَّ وقيلَ : هُنَّ اللاتي يُمِلْنَ قُلوبَنا إليهِنَّ أَو المائلاتُ : يَمِلْنَ إلى الهَوى والغَيِّ عن العفافِ وقيل : مائلاتُ الرُّؤوسِ إلى الرِّجالِ وقيل : مائلاتُ الخِمْرَةِ كما قال الآخَرُ :

" مائلَة الخِمْرَةِ والكَلامِ أَو مَعنى المُمِيلاتِ : يُمِلْنَ المَقانِعَ لِتَظْهَرَ وُجوهُهُنَّ وشُعورُهُنَّ وقال ابنُ الأَثيرِ : المائلاتُ : الزَّائغاتُ عن طاعَةِ اللهِ وما يَلْزَمُهُنَّ حِفظُه ومُمِيلاتٌ : يُعَلِّمْنَ غيرَهُنَّ الدُّخولَ في مثلِ فعلِهِنَّ وقيل : مائلاتٌ : يَمْتَشِطْنَ المِشْطَةَ المَيْلاءَ والمُمِيلاتُ : يَمْشُطْنَ غيرَهُنَّ تلكَ المِشْطَةَ . منَ المَجاز : المِيلَةُ بالكَسْرِ : الحِينُ والزَّمانُ ج : مِيَلٌ كعِنَبٍ يُقال : كانَ ذلكَ في مِيلَةٍ من مِيَلِ الدَّهْرِ أَي في حينٍ من أَحيانِهِ كما في العُباب . وفي حديث أَبي موسى أَنَّه قال لأَنّسٍ : عُجِّلَتْ لنا الدُّنيا وغُيِّبَتِ الآخرةُ أَما واللهِ لو عايَنوها ما عدَلوا ولا مَيَّلوا قال شَمِرٌ : أَي لمْ يَشُكُّوا ولمْ يَترَدَّدوا وهو مَجازٌ وقال عِمرانُ بنُ حِطّانَ :

لمّا رأَوا مَخْرَجاً مِنْ كُفْرِ قَوْمِهِمُ ... مَضَوا فما مَيَّلوا فيهِ وما عَدَلوا وإذا مَيَّلَ بينَ هذا وهذا فهو شاكٌّ وما عدَلوا : أَي ما ساوَوا بها شيئاً وفي حديث أَبي ذَرٍّ : دخلَ عليه رجُلٌ فقرَّبَ إليه طعاماً فيه قِلَّةٌ فمَيَّلَ فيه لِقِلَّتِه فقال أَبو ذَرٍّ : إنَّما أَخافُ كثرَتَه ولمْ أَخَفْ قِلَّتَه . مَيَّلَ أَي ترَدَّدَ : هل يأْكُلُ أَو يترُكُ تقول العربُ : إنِّ لأُمَيِّلُ بينَ ذَيْنِك الأَمرَينِ وأَمايِلُ بينَهُما أَيُّهُما آتي . منَ المَجاز : هو لا تَميلُ عليه المِرْبَعَةُ : أَي هو قَوِيٌّ والمِرْبَعَةُ هي التي تُرفَعُ بها الأَحمالُ كما تقدَّمَ . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : تمايَلَ في مِشْيَتِهِ تَمايُلاً . والتَّمْييلُ بينَ الشيئينِ كالتَّرجيحِ بينهما وكذلك المُمايَلَةُ والمُمايَطَةُ . وبينَهُم تَمايُلٌ : أَي تفاتُنٌ وتَحارُبٌ وهو مَجازٌ . وأَلِفُ الإمالَةِ : هي التي تجدُها بينَ الأَلِفِ والياءِ . ورِجالٌ مِيلُ الطُّلَى من النُّعاسِ بالكسرِ . وتَمَيَّلَتْ في مِشْيَتِها كتَمايَلَتْ . وتَمايَلَ الجُلُّ عن الفرسِ . واستمالَ ما في الوِعاءِ : أَخذَه . والدَّهْرُ مِيَلٌ كعِنَبٍ : أَطْوارٌ . وأَمَلْتُ بالفَرَسِ يدي : أَرْخَيْتُ عِنانَهُ وخَلَّيْتُ له طريقَه . وفلانٌ يُتَمَيَّلُ في ظِلالِهِ ويُتَفَيّأُ . ومالَ علَيَّ : ظلَمَني . ومالَ معَهُ ومايَلَهُ : مالأَهُ . ومالَ إليهِ : أَحَبَّهُ . ووَقَعَت المَيْلَةُ في النّاسِ : المُوتانُ . قال الزَّمَخْشَرِيّ : سَماعي من العرَبِ . ومالَ به : غلبَه . ومالَ النَّهارُ أَو اللَّيلُ : دَنا من المُضِيِّ . وأَبو مائلَةَ : مِنْ كُناهُمْ . والمَيّالُ : الكَثيرُ المَيْلِفصل النون مع اللام

لسان العرب
: المَيْلُ : العُدول إِلى الشيء والإِقبالُ عليه وكذلك المَيْلانَ . و مالَ الشيءُ يَمِيلُ مَيْلاً و مَمالاً و مَمِيلاً و تَمْيالاً الأَخيرة عن ابن الأَعرابي وأَنشد : لما رأَيْتُ أَنَّني راعِي مالْ حَلْقْتُ رأْسي وتركْتُ التَّمْيالْ قال ابن سيده : وهذه الصيغة موضوعة بالأَغلب لتكثير المصدر كما أَن فَعَّلْت بالأَغلب موضوعة لتكثير الفعل . و المَيَل : مصدر الأَمْيَل . يقال : مالَ الشيءُ يَمِيل مَمالاً و مَمِيلاً مثال مَعابٍ ومَعِيب في الاسم والمصدر . و مال عن الحق و مال عليه في الظلم و أَمال الشيء ف مال ورجل مائلٌ من قوم مُيَّل و مالةٍ . يقال : إِنهم لَمالةٌ إِلى الحق وقول ساعدة بن جؤية : غَداه ظَهْرُه نُجُدٌ عليه ضَباب تَنْتَحِيه الريحُ مِيلُ قيل : ضَباب مِيلٌ مع الريح يَتكفَّأ . قال ابن جني : القول في مِيل فإِنه وإِن كان جمعاً فإِنه أَجراه على الضَّباب وإِن كان واحداً من حيث كان كثيراً فذهب بالجمع إِلى الكثرة كما قال الحطيئة : فَنُوَّارُه مِيلٌ إِلى الشمس زاهِرُه قال : وقد يجوز أَن يكون مِيلٌ واحداً كَنِقْصٍ ونِضْوٍ ومِرْطٍ وقد أَمالهُ إِليه و مَيَّله . و اسْتَمَال الرجل : من المَيْل إِلى الشيء . وفي حديث أَبي موسى أَنه قال لأَنس : عُجِّلَتِ الدنيا وغُيِّبَتِ الآخرة أَمَا وا لو عايَنوها ما عَدَلوا ولا مَيَّلوا قال شمر : قوله ما مَيَّلوا لم يشكُّوا ولم يتردَّدوا . تقول العرب : إِني لأُمَيِّلُ بين ذَيْنِكَ الأَمرَين و أُمايِلُ بينهما أَيَّهما أَرْكَب وأُمايِطُ بينهما وإِني لأُمَيِّل و أُمايِل بينهما أَيُّهما أَفضل وقال عمران بن حطان : لما رأَوا مَخْرَجاً من كُفْرِ قومِهِمُ مضوا فما مَيَّلوا فيه وما عَدَلوا ما مَيَّلوا أَي لم يشكُّوا . وإِذا مَيَّل بين هذا وهذا فهو شاكٌّ . وقوله ما عَدَلوا كما تقول ما عدَلْت به أَحداً وقيل : ما عَدَلوا أَي ما ساوَوْا بها شيئاً . و تمايَل في مِشْيته تمايُلاً و اسْتَماله و اسْتَمال بقلبه . و التَّمْيِيل بين الشيئين : كالترجيح بينهما . وفي حديث أَبي ذر : دخل عليه رجل فقرَّبَ إِليه طعاماً فيه قِلَّةٌ فَ مَيَّل فيه لِقلَّتِهِ فقال أَبو ذر : إِنما أَخاف كثرته ولم أَخَف قِلّته مَيَّل أَي تردَّد هل يأَكل أَو يترك تقول العرب : إِني لأَمَيِّل بين ذيْنِك الأَمرين و أَمايِل بينهما أَيَّهما آتِي . و المَيْلاءُ : ضرْب من الاعتِمام حكى ثعلب : هو يَعْتَمُّ المَيْلأَ أَي يُمِيل العمامة . وفي حديث أَبي هريرة عن النبي قال : صِنْفانِ من أَهل النار لم أَرهُما بعدُ قومٌ معهم سِياطٌ كأَذْنابِ البَقر يضربون الناس بها ونساءٌ كاسِياتٌ عارِياتٌ مائِلاتٌ مُمِيلاتٌ رُؤُوسُهنَّ كأَسْنِمة البُخْتِ المائِلة لا يَدْخُلْن الجنة ولا يَجِدْن ريحَها وإِنَّ ريحَها لَتُوجدُ من كذا وكذا يقول : يَمِلْنَ بالخُيْلاء ويُصْبِينَ قلوبَ الرجال وقيل : مائِلات الخِمْرة كما قال الآخر : مائلَةِ الخِمْرةِ والكلامِوقيل : المائلات المُتَبرِّجات وقيل : مائِلات الرؤُوس إِلى الرجال والمِشْطةُ الميْلاء : معروفة وقد كرِهها بعضهم للنساء قال ابن الأَثير المائِلاتُ الزائِغاتُ عن طاعة الله وما يَلْزَمُهُنَّ حفظه و مُمِيلاتٌ يُعلِّمن غيرهن الدخولَ في مثل فِعْلِهن وقيل : مائلاتٌ مُتَبَخْتِرات في المشي مِمِيلات لأَكتافهنَّ وأَعطافهنَّ وقيل : مائلات يَمْتَشِطْنَ المِشْطةَ المَيْلاء وهي مِشْطَة البَغايا وقد جاء كراهتُها في الحديث . و المُمِيلات : اللواتي يَمْشُطْن غيرَهنَّ تلك المِشْطة . وفي حديث ابن عباس : قالت له امرأَة إِني أَمْتَشِط المَيْلاء فقال عكرمة : رأْسُك تَبَعٌ لقلبِك فإِن استقام قلبُك استقام رأْسُك وإِن مال قلبُك مال رأْسُك . و مالت الشمسُ مُيولاً : ضَيَّفَت للغروب وقيل : مالت زاغَتْ عن الكَبِد . و المَيْل : في الحادث و المَيَلُ بالتحريك : في الخِلْقة والبناء . تقول : رجل أَمْيَل العاتِق في عُنُقه مَيَل وتقول في الحائط مَيَلٌ وكذلك السَّنام وقد مَيِلَ يَمْيَل مَيَلاً فهو أَمْيَل . أَبو زيد : مَيِل الحائط يَمْيَلُ و مَيِل سَنام البعير مَيَلاً و مَيِلَ الحائط مَيَلاً قال : مال الحائط يَمِيل مَيْلاً . وقال ابن السكيت : فلان مَيَلٌ علينا والحائط مَيَلٌ بتحريك الياء . وفي الحديث : لا تَهْلِك أُمتي حتى يكون بينهم التَّمايُل والتَّمايُز أَي لا يكون لهم سلطان يكُفُّ الناسَ عن التَّظالم فَ يَمِيل بعضهم على بعض بالأَذى والحَيْف . و المَيْلاءُ من الإِبل : المائلة السنام . ولأُقِيمَنَّ مَيَلك وفيه مَيْل علينا . و الأَمْيَلُ على أَفْعَل : الذي يَمِيل على السرج في جانب ولا يستوي عليه وقيل : هو الذي لا سَيْف معه وقيل : هو الذي لا رُمْح معه وقيل : هو الذي لا تُرْس معه وقيل : هو الجَبان وجمعه مِيلٌ قال الأَعشى : لا مِيل ولا عُزُلُ ابن السِّكِّيَتِ : الأَمْيَل الذي لا سيف معه والأَكْشَفُ الذي لا تُرْس معه قال : و الأَمْيَلُ عند الرُّواة الذي لا يثبت على ظهور الخيل إِنما يَمِيل عن السَّرْج في جانب فإِذا كان يثبت على الدابة قيل فارسٌ وإِن لم يثبت قيل كِفْل قال جرير : لم يركَبُوا الخيلَ إِلا بعدما هَرِموا فهم ثِقالٌ على أَكتافها مِيلُ وفي قصيد كعب : إِذا توقَّدتِ الحِزَّانُ والمِيلُ وقيل : هي جمع أَمْيَل وهو الكَسِل الذي لا يحْسِنُ الركوب والفُروسِيَّة وفي قصيدته أَيضاً : عِند اللِّقاءِ ولا مِيلٌ مَعازِيلُ و المَيْلاءُ : عُقْدة من الرمل ضخمة زاد الأَزهري : مُعْتزِلة قال ذو الرمة : مَيْلاَء من مَعْدِن الصِّيرانِ قاصِيةٍ أَبعارُهُنَّ على أَهدافِها كُثَبُ قال أَبو منصور : لا أَعرف المَيْلاء في صفة الرمال قال : ولم أَسمعه من العرب قال : وأَما الأَمْيَلُ فمعروف قال : وأَحسب الليث أَراد قول ذي الرمة : مَيْلاء من معدنٍ الصِّيران قاصيَةٍ إِنما أَراد بالمَيْلاء هنا أَرْطاةً قال : ولها حينئذ معنيان : أَحدهما أَنه أَراد أَنَّ فيها اعْوِجاجاً والثاني أَنه أَراد ب المَيْلاء أَنها متنحِّية متباعدة من مَعْدِن بقر الوَحْش قال : وجمع الأَميل من الرمل مِيلٌ و مَيْلاء موضعُه خفض لأَنه من نعت أَرْطاة في قوله : فبات ضَيْفاً إِلى أَرْطاةِ مُرْتَكِمٍ من الكَثِيبِ لها دِفْءٌ ومُحْتَجَبُ الجوهري : المَيْلاء من الرمل العُقْدة الضخمة والشجرة الكثيرة الفروع أَيضاً . وأَلِفُ الإِمالة : هي التي تجدها بين الأَلف والياء نحو قولك في عالم وخاتم عالم وخاتم . و مالَ بنا الطريقَ : قَصَدها . و مايَلَنَا المَلك فمايَلْناه أَي أَغار علينا فأَغَرْنا عليه و المِيلُ من الأَرض : قَدْرُ منتهَى مدَّ البصر والجمع أَمْيال و مُيول قال كثيَّر عزة : سيأْتي أَميرَ المؤْمنين ودونه صِمادٌ من الصُّوّان مَرْتٌ مُيولُها ثَنائي تُنَمِّيهِ إِليك ومِدْحَتِي صُهابِيَّةُ الأَلوانِ باقٍ ذمِيلُها وقيل للأَعلام المبنية في طريق مكة أَميال لأَنها بنيت على مَقادِير مَدَى البَصَر من المِيلِ إِلى المِيلِ وكلُّ ثلاثةِ أَمْيال منها فَرْسَخ . و المِيلُ : مَنارٌ يبنَى للمسافر في أَنْشازِ الأَرض وأَشرافِها وقيل : مسافة من الأَرض مُتَراخِية ليس لها حَدّ معلوم . و المِيلُ : المُلْمول والجمع كالجمع . الأَصمعي : قول العامة المِيلُ لما تُكْحَل به العين خطأ إِنما هو المُلْمُول وهو الذي يُكحَل به البصر . ويقال للحديدة التي يكتب بها في أَلواح الدفتر مُلْمُول ولا يقال مِيلٌ إِلاَّ للمِيلِ من أَميال الطريق . الجوهري : مِيلُ الكُحْل و مِيلُ الجِراحَة و مِيلُ الطريق والفرسخُ ثلاثةُ أَمْيال وجمعه أَمْيال و أَمْيُل وأَنشد ابن بري لأَبي النجم : حتى إِذا الآلُ جَرَى بالأَمْيُلِ وفارَق الجزْءَ ذَوُو التَّأَبُّلِ وفي حديث القيامة : فَتُدْنَى الشمسُ حين تكون قَدْر مِيلٍ قيل : أَراد المِيلَ الذي يُكْتَحل به وقيل : أَراد ثُلُثَ الفَرْسخ وقيل : المِيلُ القِطْعة من الأَرض ما بين العَلَمَين وقيل : هو مَدُّ البصر . و أَمالَ الرجلُ : رَعَى الخُلَّة قال لبيد : وما يَدْرِي عُبَيدُ بَني أُقَيْشٍ أَيُوضِعُ بالحَمائِلِ أَمْ يُمِيلُ أَوْضع : حَوَّل إِبلَه إِلى الحَمْضِ . و الاسْتِمالة : الاكْتِيال بالكَفَّين والذِّراعين وفي المحكم : اسْتَمَال الرجل كال باليدين وبالذراعين قال الراجز : قالتْ له سَوْداءُ مِثْلُ الغُول ما لك لا تَغْدو فَتَسْتَمِيل وقول مصعب بن عمير : وكانت امرأَةً مَيَّلَةً قد تقدم في ترجمة مول والله أَعلم
الرائد
* ميل يميل: ميلا. الشيء: كان مائلا منحنيا خلقة «ميل البناء».
الرائد
* ميل تمييلا. 1-الشيء: جعله مائلا منحنيا. 2-بين الأمرين: تردد ورجح بينهما. 3-في الأمر: شك فيه. 4-الجرح: أدخل فيه الميل.
الرائد
* ميل. ج أميال وأميل وميول. 1-ما يجعل عليه الكحل لتكحل به العين. 2-آلة جراحية يختبر بها الجراح عمق الجرح ونحوه. 3-منار يبنى للمسافرين. 4-مسافة قيل إنها قدر منتهى مد البصر من الأرض. 5-قياس قدره 1609 أمتار. 6-«الميل البحري»: وحدة قياسية بحرية قدرها 1852 مترا. 7-«الميل الهاشمي»: ألف باع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: