وصف و معنى و تعريف كلمة لينعتم:


لينعتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و نون (ن) و عين (ع) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح لينعتم في معاجم اللغة العربية:



لينعتم

جذر [ع]

  1. عَتَمَ: (فعل)
    • عَتَمَ يَعتِم ، عَتْمًا ، فهو عاتم
    • عَتَمَ عَنِ الْمَوْعِدِ : أَبْطَأَ، تَأَخَّرَ
    • وعَتَمَ عن الشيء: كفَّ عنه بعد المُضِيِّ فيه
    • عتَم اللَّيلُ :أظلم، مرَّ منه جزء
    • عَتَم فلانٌ قِرَى ضيفِه: أخَّره
  2. عَتَّمَ: (فعل)
    • عتَّمَ / عتَّمَ على يعتِّم ، تعتيمًا ، فهو مُعتِّم ، والمفعول مُعتَّم
    • عَتَّمَ : دخَلَ في وقت العَتَمَةِ، أو عَمِلَ فيه
    • عَتَّمَ عنه: كفَّ بعد المُضيِّ فيه
    • حمَلَ عليه فما عَتَّمَ: ما نكَلَ ولا أبطأ
    • ما عتَّم أن فعل كذا: ما لَبِثَ
    • عَتَّمَ الشيءَ: أَخَّرَه وبَطَّأه
    • عَتَّمَ الْمُسَافِرُ : وَصَلَ فِي وَقْتِ الْعَتَمَةِ
    • عَتَّمَ الرَّجُلُ : سَارَ فِي وَقْتِ الْعَتَمَةِ
    • عتَّمَ الأنوارَ :أطفأها، أخفاها بشدَّة
    • عتَّم على الخبر: أخفاه، تجاهله عتَّم العدوُّ على أخبار هزيمته? التَّعتيم الإعلاميّ: إخفاء الأخبار عن الجمهور عن طريق الرَّقابة،
    • سياسَةُ التَّعتيم: ستر الحقائق وشئون البلاد عن الرَّعيَّة والتَّكتُّم في اتّخاذ القرارات الهامّة والخطيرة
  3. عَتْم: (اسم)
    • عَتْم : مصدر عَتَمَ
  4. عُتُم: (اسم)
    • عُتْم / عُتُم
    • العُتُمُ : شَجَرٌ بَرِّيٌّ من الفصيلة الزيتونية من جنس الزيتون، ينبت في جبل اللُّكام شمالي الشام، وثمرتُهُ تسمى: الزَّعبَج .


  5. عُتُم: (اسم)
    • عُتُم : جمع عَاتِمُ
  6. عُتُم: (اسم)
    • عُتُم : جمع عَتُومُ
  7. اِستَعتَمَ: (فعل)
    • اسْتَعْتَمَهُ : اسَتبْطأه
  8. اِعتَمَّ: (فعل)
    • اعتمَّ يعتمّ ، اعْتَمِمْ / اعتمَّ ، اعتمامًا ، فهو مُعتَم
    • اعْتَمَّ الرجلُ: كوّر العمامَة على رأْسه
    • اعْتَمَّ الشابُّ: تَمَّ وطال
    • اعْتَمَّ النَّبْتُ: تَمَّ طولُهُ وظَهَرَ نَوْرُهُ
  9. أَعْتَمَ: (فعل)
    • أعتمَ يُعتم ، إعتامًا ، فهو مُعتِم
    • أعْتَمَ الليل: عتَم؛ أظلم وذهب ضوءُه
    • أعْتَمَ الرجُلُ: دَخَل في وقت العَتَمَةِ أَو عَمِلَ فيه
    • أعْتَمَ الشيءُ: أبطأ وتأَخَّرَ
    • أعْتَمَ عنه: كفَّ بعد المُضِيِّ فيه
    • أعْتَمَ الشيءَ: بطَّأَهُ وأخَّرَهُ
  10. عَوَاتِمُ: (اسم)


    • عَوَاتِمُ : جمع عَاتِمُ
  11. عاتِم: (اسم)
    • فاعل مِنْ عَتَمَ
    • ضَيْفٌ عَاتِمٌ : بَطِيءٌ، مُمْسٍ
    • نَاقَةٌ عاَتِمَةٌ : مَحْلُوبَةٌ عِشَاءً
    • وقِرًى عاتِمٌ: بطيءٌ
  12. عاتم: (اسم)
    • عاتم : فاعل من عَتَمَ
  13. عَتَمة: (اسم)
    • الجمع : عَتَمات
    • عتَمَةُ الليل: ظلامُ أوَّلِهِ بعد زوال نور الشَّفَق
    • وقت صلاة العشاء، وهو الثُّلثُ الأَوَّل من اللَّيل بعد غيبوبة الشَّفق
  14. تعتيم: (اسم)
    • تعتيم : مصدر عَتَّمَ
  15. العتمة: (مصطلحات)
    • الثلث الأول من الليل بعد غياب الشفق الأحمر. (فقهية)
  16. عتمة: (مصطلحات)


    • ‏الظلمة وعدم اتضاح الرؤية‏. (فقهية)
  17. عتّم الأنوار:
    • أطفأها، أخفاها بشدَّة ''عتَّم أضواءَ المدينة لتوقُّع غارة جوِّيَّة'' ° عتّم الصورةَ/ عتّم المشهدَ.
  18. عتّم على الخبر:
    • أخفاه، تجاهله ''عتَّم العدوُّ على أخبار هزيمته''? التَّعتيم الإعلاميّ.
  19. أعْتَمَ الرجُلُ:
    • دَخَل في وقت العَتَمَةِ أَو عَمِلَ فيه.
  20. أعْتَمَ الليل:
    • عتَم؛ أظلم وذهب ضوءُه.
  21. عَتَمَ اللَّيْلُ:
    • مَرَّتْ قِطْعَةٌ مِنْهُ. وَصَلَ الْقَرْيَةَ بَعْدَ أَنْ عَتَمَ اللَّيْلُ.
  22. عَتَّمَ الْمُسَافِرُ:


    • وَصَلَ فِي وَقْتِ الْعَتَمَةِ.
  23. عَتَّمَ الرَّجُلُ:
    • سَارَ فِي وَقْتِ الْعَتَمَةِ.
  24. عَتَّمَ العَامِلُ:
    • عَمِلَ فِي وَقْتِ الْعَتَمَةِ.
  25. اعْتَمَّ الرجلُ:
    • كوّر العمامَة على رأْسه.
,
  1. عتم
    • "عَتَم الرجلُ عن الشيء يَعْتِمُ وعَتَّم: كَفَّ عنه بعد المُضِيِّ فيه؛ قال الأَزهري: وأَكثر ما يقال عَتَّم تَعْتِيماً، وقيل: عَتَّم احْتَبَسَ عن فِعْل الشيء يريده.
      وعتَم عن الشيء يَعْتِمُ وأَعْتَم وعَتَّم: أَبْطأَ، والاسم العَتَمُ: وعَتَم قِراهُ: أَخَّره.
      وقِرًى عاتِمٌ ومُعَتِّمٌ: بطيءٌ مُمْسٍ، وقد عَتَم قِرَاه.
      وأَعْتَمه صاحبُه وعَتَّمه أَي أَخَّره.
      ويقال: فلانٌ عاتِمُ القِرَى؛ قال الشاعر: فلما رأيْنا أَنه عاتِمُ القِرَى بَخِيلٌ، ذَكَرْنا ليلةَ الهَضْمِ كَرْدَم؟

      ‏قال ابن بري: ويقال جاءنا ضَيْفٌ عاتِمٌ إذا جاء ذلك الوقتَ؛ قال الراجز:يَبْني العُلى ويَبْتَني المَكارِما،أَقْراهُ للضَّيْفِ يؤُوب عاتِمَا وأَعْتَمْتَ حاجَتك أَي أَخَّرْتَها.
      وقد عَتَمَتْ حاجتُك، ولغةٌ أُخرى: أَعْتَمَتْ حاجتُك أَي أَبْطأَتْ؛ وأنشد قوله: مَعاتِيمُ القِرَى، سُرُفٌ إذا ما أَجَنَّتْ طَخْيَةُ الليلِ البَهِيمِ وقال الطِّرِمّاحُ يمدح رجلاً: متى يَعِدْ يُنْجِزْ، ولا يَكْتَبِلْ منه العَطايا طُولُ إعْتامِها وأَنشد ثعلب لشاعر يهجو قوماً: إذا غابَ عنْكُمْ أَسوَدُ العَينِ كُنْتُمُ كِراماً، وأَنْتمْ، ما أَقامَ، أَلائِمُ تحَدَّث رُكْبانُ الحَجِيجِ بلُؤْمِكمْ،ويَقْرِي به الضَّيْفَ اللِّقاحُ العَواتِمُ يقول: لا تكونون كراماً حتى يَغِيبَ عنكم هذا الجبلُ الذي يقال له أَسْوَدُ العَينِ وهو لا يَغِيبُ أَبداً، وقوله: يقري به الضيفَ اللقاحُ العواتم، معناه أَن أَهل البادية يتَشاغَلون بذكر لُؤْمِكُمْ عن حَلْبِ لِقاحِهم حتى يُمْسُوا، فإذا طَرَقَهم الضيفُ صادفَ الأَلْبانَ بحالها لم تُحْلَبْ فنال حاجَته، فكان لُؤمُكم قِرى الأَضيافِ.
      قال ابن الأَعرابي: العُتُم يكون فَعالُهم مَدْحاً ويكون ذَمّاً جمعُ عاتِمٍ وعَتُومٍ، فإذا كان مَدْحاً فهو الذي يَقْري ضِيفانَه الليلَ والنهارَ، وإذا كان ذَمّاً فهو الذي لا يَحْلُب لبَنَ إبِله مُمْسِياً حتى ييْأَسَ من الضيف.
      وحكى ابن بري؛ العَتَمةُ الإبْطاءُ أَيضاً؛ قال عمرو بن الإطْنابة: وجِلاداً إنْ نَشِطْت لهُ عاجِلاً ليسَتْ له عَتَمه وحمَل عليه فما عَتَّمَ أَي ما نَكَلَ ولا أَبْطأَ.
      وضرَبَ فلانٌ فلاناً فما عَتَّم ولا عَتَّبَ ولا كَذَّبَ أَي لم يَتَمَكَّثْ ولم يتَباطأْ في ضرْبه إياه.
      وفي حديث عمر: نَهى عن الحَريرِ إلا هكذا وهكذا فما عَتَّمْنا أَنه يَعْني الأعْلامَ أَي أَبْطأْنا عن معرفةِ ما عَنى وأَراد؛ قال ابن بري: شاهدُه قولُ الشاعر: فمَرَّ نَضِيُّ السَّهمِ تحتَ لَبانِه،وجالَ على وَحْشِِيِّه لم يُعَتِّم؟

      ‏قال الجوهري: والعامَّةُ تقولُ ضرَبَهُ فما عَتَّبَ.
      وفي الحديث في صفة نَخْلٍ: أَنَّ سَلْمانَ غرَس كذا وكذا وَدِيَّةً والنبيُّ، صلى الله عليه وسلم، يُناوِلُه وهو يٍغْرِسُ فما عَتَّمَتْ منها وَدِيَّةٌ أَي ما لَبِثَتْ أَن عَلِقَتْ.
      وعَتَمَتِ الإبلُ تَعْتِمُ وتَعْتُمُ وأَعْتَمَتْ واسْتَعْتَمَتْ: حُلِبَتْ عِشاءً وهو من الإبْطاء والتَّأَخُّرِ؛ قال أَبو محمد الحَذْلَمِيُّ: فيها ضَوىً قد رُدَّ من إعْتامِها والعَتَمَةُ: ثلثُ الليلِ الأولُ بعد غَيْبوبةِ الشَّفَقِ.
      أَعْتَم الرجلُ: صار في ذلك الوقت.
      ويقال: أَعْتَمنا من العَتَمَةِ كما يقال أَصْبَحْنا من الصُّبْحِ.
      وأَعْتَم القومُ وعَتَّمُوا تَعْتِيماً: ساروا في ذلك الوقت، أَو أَوْرَدُوا أو أَصْدَروا، أَو عَمِلوا أَيَّ عَمَلٍ كان، وقيل: العَتَمةُ وقتُ صلاةِ العشاء الأَخيرةِ، سميت بذلك لاسْتِعْتامِ نَعَمِها، وقيل: لِتَأخُّر وقتِها.
      ابن الأَعرابي: عَتَم الليلُ وأَعْتَم إذا مَرَّ قِطْعةٌ من الليل، وقال: إذا ذَهب النهارُ وجاء الليل فقد جَنَح الليلُ.
      وفي الحديث: لا يَغْلِبَنَّكُم الأَعرابُ على اسْمِ صَلاتِكم العشاءِ؛ فإن اسْمها في كتاب الله العِشاءُ، وإنما يُعْتَمُ بحِلابِ الإبل؛ قوله: إنما يُعْتَمُ بِحلابِ الإبل، معناه لا تُسَمُّوها صلاةَ العَتَمة فإن الأَعرابَ الذين يَحْلُبُونَ إبلَهم إذا أَعْتَموا أَي دخلوا في وقت العَتَمة سَمَّوْها صلاةَ العَتَمة، وسَمَّاها اللهُ عز وجل في كتابه صلاةَ العشاء، فسَمُّوها كما سَمَّاها اللهُ لا كما سماها الأَعرابُ، فنهاهم عن الاقتداء بهم، ويُستحَبُّ لهم التَّمَسُّكُ بالاسم الناطق به لسانُ الشريعةِ، وقيل: أراد لا يَغُرَّنَّكُمْ فعْلُهم هذا فَتُؤَخِّروا صلاتكم ولكن صَلُّوها إذا حانَ وقْتُها.
      وعَتَمةُ الليلِ: ظلامُ أَوَّلهِ عند سقوطِ نور الشفقِ.
      يقال: عَتَم الليلُ يَعْتِمُ.
      وقد أَعْتَم الناسُ إذا دَخَلوا في وقت العَتَمة، وأَهلُ البادِية يُرِيحون نَعَمَهم بُعَيْدَ المَغْرِب ويُنِيخُونَها في مُراحِها ساعةً يَسْتَفِيقونها، فإذا أَفاقَت وذلك بعد مَرِّ قطعة من الليلِ أَثارُوها وحَلَبوها، وتلك الساعةُ تُسَمَّى عَتَمةً، وسمعتهم يقولون: اسْتَعْتِمُوا نَعَمَكم حتى تُفِيقَ ثم احْتَلِبوها.
      وفي حديث أَبي ذَرٍّ: واللِّقاحُ قد رُوِّحَتْ وحُلِبتْ عَتَمتُها أَي حُلِبَتْ ما كانت تُحْلَبُ وقتَ العَتَمةِ، وهم يُسَمُّون الحِلاب عَتَمةً باسم الوقت.
      ويقال: قَعَدَ فلان عندنا قَدْرَ عَتَمة الحَلائبِ أَي احْتَبَس قدر احْتِباسها للإفاقَةِ.
      وأَصلُ العَتْمِ في كلام العرب المُكْثُ والاحْتِباسُ.
      قال ابن سيده: والعَتَمةُ بقِيَّةُ اللبنِ تُفيقُ بها النَّعَمُ في تلك الساعةِ.
      يقال: حَلَبْنا عَتَمةً.
      وعَتَمةُ الليلُ: ظَلامُه.
      وقوله: طَيْفٌ أَلَمّْ بذِي سَلَمْ، يَسْرِي عَتَمْ بينَ الخِيَمْ، يجوز أَن يكون على حذف الهاء كقولهم هو أَبو عُذْرِها؛

      وقوله: أَلا ليتَ شِعْرِي هل تَنَظَّرَ خالِدٌ عِيادِي على الهِجْرانِ أَم هو يائِسُ؟ قد يكون من البُطْءِ أَي يَسْري بطِيئاً، وقد عَتَم الليلُ يَعْتِمُ.
      وعَتَمَةُ الإبلِ: رُجوعُها من المَرْعى بعدما تُمْسي.
      وناقةٌ عَتُومٌ: وهي التي لا تَزالُ تَعَشَّى حتى تَذْهَبَ ساعةٌ من الليل ولا تُحْلَبُ إلا بعد ذلك الوقت؛ قال الراعي: أُدِرُّ النَّسا كيْلا تَدِرَّ عَتُومُها والعَتُومُ: الناقةُ التي لا تَدِرُّ إلا عَتَمَةً.
      قال ابن بري:، قال ثعلب العَتُومة الناقةُ الغزيرةُ الدَّرّ؛

      وأَنشد لعامر بن الطُّفَيْلِ: سُودٌ صَناعِيَةٌ، إذا ما أَوْرَدُوا صَدَرَتْ عَتُومَتُهمْ، ولَمَّا تُحْلَبِ صُلْعٌ صَلامعةٌ، كأَنَّ أُنُوفَهُمْ بَعَرٌ يُنَظِّمهُ الوَلِيدُ بِمَلْعَب لا يََخْطُبونَ إلى الكرامِ بنَاتِهمْ،وتَشِيبُ أَيِّمُهُمْ ولما تُخْطَبِ ويروى: يُنَظّمُه وَليدٌ يَلْعَبُ سُودٌ صَناعِيَةٌ: يَصْنعونَ المالَ ويُسَمّنُونَه، والصَّلامِعَةُ: الدِّقاقُ الرُّؤُوس.
      قال الأزهري: العَتُوم ناقةٌ غَزِيرَةٌ يُؤخَّرُ حِلابُها إلى آخر الليل.
      وقيل: ما قَمْراءُ أَرْبَع (* قوله «ما قمراء أربع» كذا في الصحاح والقاموس، والذي في المحكم: ما قمر أربع،بغير مد)؟ فقيل: عَتَمةُ رُبَع أَي قَدْر ما يَحْتَبِسُ في عشَائه؛ قال أَبو زيد الأَنصاري: العرب تَقول للقَمَرِ إذاكان ابن لَيْلَةٍ: عَتَمَةُ سُخَيْلة حَلَّ أَهلُها برُمَيْلة أَي قَدْرُ احْتِباسِ القَمَرِ إذا كان ابن ليلة، ثم غُروبِه قدْر عَتَمةِ سَخْلَةٍ يَرْضَعُ أُمَّه، ثم يَحْتَبِسُ قليلاً، ثم يعودُ لرَضاعِ أُمِّه، وذلك أَن يُفَوِّقَ السِّخْلُ أمَّه فُواقاً بعدَ فُواقٍ يَقْرُبُ ولا يَطولُ، وإذا كان القمرُ ابنَ لَيْلَتَيْن قيل له: حديثُ أَمَتَيْن بكَذِبٍ ومَيْنٍ، وذلك أَن حَدِيثَهما لا يَطولُ لشُغْلِهما بمَهْنَةِ أَهْلِهما، وإذا كان ابنَ ثلاث قيل: حدِيثُ فَتَياتٍ غيرِ مُؤْتَلفاتٍ، وإذا كان ابنَ أَرْبَع قيل: عَتَمةُ رُبَع غير جائع ولا مُرْضَع؛ أَرادوا أَن قدرَ احتباسِ القَمَرِ طالعاً ثم غُروبه قدرُ فُواقِ هذا الرُّبَعِ أَو فُواق أُمِّه.
      وقال ابن الأَعرابي: عَتَمَةُ أُمِّ الرُّبَع، وإذا كان ابنَ خَمْسٍ قيل: حديثٌ وأُنْس، ويقال: عَشاءُ خَلفاتٍ قُعْسٍ، وإذا كان ابنَ سِت قيل: سِرْ وبِتْ، وإذا كان ابنَ سَبْع قيل: دُلْجَةُ الضَّبُعُ، وإذا كان ابنَ ثَمان قيل: قَمَرٌ إضْحِيان،وإذا كان ابنَ تِسْع قيل: يُلْقَطُ فيه الجِزْعُ، وإذا كان ابنَ عَشْر قيل له: مُخَنِّقُ الفَجْر؛ وقول الأَعشى: نُجُومَ الشِّتاء العَاتماتِ الغَوامِضا يعني بالعاتماتِ التي تُظْلِمُ من الغَبَرة التي في السماء، وذلك في الجَدْب لأن نجومَ الشِّتاء أَشدُّ إضاءةً لنَقاء السماء.
      وضَيْفٌ عاتِمٌ: مُقِيمٌ.
      وعَتَّمَ الطائرُ إذا رَفْرَفَ على رَأْسِكَ ولم يَبْعُدْ، وهي بالغين والياء أَعلى.
      وعَتَم عَتْماً: نَتَفَ؛ عن كراع.
      والعُتْم والعُتُم: شجر الزيتون البَرِّي الذي لا يَحْمِلُ شيئاً، وقيل: هو ما يَنْبتُ منه بالجبال.
      وفي حديث أَبي زَيْدٍ الغَافِقيِّ: الأَسْوِكَةُ ثلاثةٌ أَراكٌ فإن لم يكنْ فَعَتَمٌ أَو بُطْمٌ؛ العَتَمُ، بالتحريك: الزَّيْتونُ، وقيل: شيء يُشْبِههُ يَنْبُت بالسَّراة؛ وقال ساعدةُ بن جُؤَيَّة الهُذَليُّ: من فَوْقِه شُعَبٌ قُرٌّ، وأَسْفَلُه جَيءٌ تَنَطَّقَ بالظَّيَّانِ والعَتَم وثَمَرُه الزَّغْبَجُ، والجَيْءُ: الماءُ الذي يَخْرُجُ من الدُّور فيجتمع في موضع واحد، ومنه أُخِذَ هذه الْجَيْئَةُ المعروفة؛ وقال أمية: تِلْكُمْ طَرُوقَتُه، واللهُ يَرْفَعها،فيها العَذاةُ، وفيها يَنْبُتُ العَتَمُ وقال الجَعْدِيّ: تَسْتَنُّ بالضِّرْوِ من بَراقِشَ أَوْ هَيْلانَ، أو ناضِرٍ منَ العُتُم وقوله: ارْمِ على قَوْسِكَ ما لم تَنْهَزِمُ،رَمْيَ المَضَاءِ وجَوادِ بنِ عُتُمْ يجوز في عُتُمٍ أَن يكون اسم رجل وأَن يكون اسم فرسٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَتَمَ

    • ـ عَتَمَ عنه يَعْتِمُ: كَفُّ بعدَ المُضِيِّ فيه، كَعَتَّمَ وأعْتَمَ، أو احْتَبَسَ عن فِعْلِ شيء يُريدُهُ،
      ـ عَتَمَ قِراهُ: أبْطأ، كعَتَّمَ،
      ـ عَتَمَ اللَّيْلُ: مَرَّ منه قِطْعَةٌ، كأَعْتَمَ فيهما،
      ـ عَتَمَ الشَّعَرَ: نَتَفَهُ،
      ـ عَتَمَ الإِبِلُ تَعْتِمُ وتَعْتُمُ, وأعْتَمَتْ واسْتَعْتَمَتْ: حُلِبَتْ عِشاءً.
      ـ العَتَمَةُ: ثُلُثُ اللَّيْلِ الأَوَّلُ بعد غَيْبُوبَةِ الشَّفَقِ، أو وَقْتُ صَلاةِ العشاء الآخِرَةِ.
      ـ أعْتَمَ وعَتَّمَ: سارَ فيها، أو أوْرَدَ وأصْدَرَ فيها، وبَقِيَّةُ اللَّبَنِ تُفيقُ بها النَّعَمُ تلك الساعَةَ، وظُلْمَةُ اللَّيْلِ، ورُجوعُ الإِبِلِ من المَرْعَى بعدَما تُمْسي.
      ـ قَمْراء أرْبَعٍ: عَتَمَةُ رُبَعَ، أي: قَدْرَ ما يَحْتَبِسُ في عَشائِهِ.
      ـ عَتَّمَ الطائِرُ تعْتِيماً: رَفْرَفَ على رأسِ الإِنسانِ ولم يُبْعِدْ.
      ـ حَمَلَ عليه فما عَتَّمَ: ما نَكَصَ.
      ـ ما عَتَّمَ أن فَعَلَ: ما لَبثَ.
      ـ النُّجومُ العاتِماتُ: التي تُظْلِمُ من غبْرَةٍ في الهواء.
      ـ العُتْمُ، والعُتُمُ: شَجَرُ الزَّيْتُونِ البَرِّيِّ.
      ـ العَيْتُومُ: الجَمَلُ البَطيء، والرَّجُلُ الضَّخْمُ العَظيمُ.
      ـ عُتْمٌ: اسمٌ، وفَرَسٌ.
      ـ عَتومُ: الناقَةُ لا تُدِرُّ إِلاَّ عَتَمَةً.
      ـ جاءَنا ضَيْفٌ عاتِمٌ: بطيءٌ مُمْسٍ.
      ـ اسْتَعْتِموا نَعَمَكُمْ حتى تُفيقَ: أَخِّروا حَلْبَها حتى يَجْتَمِعَ لَبَنُها.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَتَّمَ
    • [ع ت م ]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). عَتَّمْتُ، أُعَتِّمُ، عَتِّمْ، مصدر تَعْتِيمٌ.
      1. :-عَتَّمَ الْمُسَافِرُ :- : وَصَلَ فِي وَقْتِ الْعَتَمَةِ.
      2. :-عَتَّمَ العَامِلُ :- : عَمِلَ فِي وَقْتِ الْعَتَمَةِ.
      3. :-عَتَّمَ الرَّجُلُ :- : سَارَ فِي وَقْتِ الْعَتَمَةِ.
      4. :-عَتَّمَ عَنْهُ :- : كَفَّ بَعْدَ الْمُضِيِّ فِيهِ.
      5. :-مَا عَتَّمَ أَنْ فَعَلَ كَذَا :- : مَا لَبِثَ.
      6. :-عَتَّمَ الشَّيْءَ :- : أَخَّرَهُ، أَبْطَأَهُ.

    المعجم: الغني

  4. عتَّمَ
    • عتَّمَ / عتَّمَ على يعتِّم ، تعتيمًا ، فهو مُعتِّم ، والمفعول مُعتَّم :-
      عتَّمَ الأنوارَ أطفأها، أخفاها بشدَّة :-عتَّم أضواءَ المدينة لتوقُّع غارة جوِّيَّة:-
      عتّم الصورةَ/ عتّم المشهدَ.
      عتَّم على الخبر: أخفاه، تجاهله :-عتَّم العدوُّ على أخبار هزيمته:-? التَّعتيم الإعلاميّ: إخفاء الأخبار عن الجمهور عن طريق الرَّقابة، - سياسَةُ التَّعتيم: ستر الحقائق وشئون البلاد عن الرَّعيَّة والتَّكتُّم في اتّخاذ القرارات الهامّة والخطيرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أعتم
    • أعتم - إعتاما
      1- أعتم الليل : مرت قسم منه . 2- أعتم : دخل في وقت العتمة. 3- أعتم : سار في العتمة. 4- أعتم : عمل في وقت العتمة. 5- أعتمت الإبل : حلبت في العتمة. 6- أعتم الشيء : أبطأ، تأخر. 7- أعتم الشيء : أخره. 8- أعتم : عن الأمر : كف عنه وامتنع بعد المضي فيه. 9- أعتم : نام في موعد الصلاة.


    المعجم: الرائد

  6. عتم
    • عتم - تعتيما
      1- عتم : قرى الضيف : أخره تقديم الطعام له. 2- عتم : دخل في وقت العتمة. 3- عتم : عمل في العتمة. 4- عتم : سار في العتمة. 5- عتم : عن الشيء : امتنع عنه بعد المضي فيه. 6- عتم الطائر : رفرف على رأس الإنسان ولم يبعد. 7- عتم : «ما عتم أن فعل كذا» : أي ما لبث.

    المعجم: الرائد

  7. عتم
    • ع ت م: العَتَمَةُ وقت صلاة العشاء قال الخليل العتمة الثلث الأول من الليل بعد غيبوبة الشفق وقد عَتَم الليل من باب ضرب و عَتَمَتُ ُ ظلامه و أعْتَمْنَا من العتمة كأصبحنا من الصبح و عَتَّمَ تَعتيماً سار في ذلك الوقت

    المعجم: مختار الصحاح

  8. عتم
    • عتم - يعتم ، عتما
      1- عتم : أبطأ. 2- عتم : عن الشيء : امتنع عنه بعد المضي فيه. 3- عتم الليل : مرت منه قطعة. 4- عتم : قرى الضيف : أخر تقديم الطعام له.

    المعجم: الرائد

  9. أعْتَمَ
    • أعْتَمَ الليل: عَتَمَ.
      و أعْتَمَ الرجُلُ: دَخَل في وقت العَتَمَةِ أَو عَمِلَ فيه.
      و أعْتَمَ الشيءُ: أبطأ وتأَخَّرَ.
      و أعْتَمَ عنه: كفَّ بعد المُضِيِّ فيه.
      و أعْتَمَ الشيءَ: بطَّأَهُ وأخَّرَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عَتَم
    • عَتَم عَتَم ِ عَتْمًا: أبطأَ وتأَخَّرَ.
      يقال: عَتَمَتْ حاجَتُهُ.
      وعَتَمَ عن الشيء: كفَّ عنه بعد المُضِيِّ فيه.
      و عَتَم اللَّيلُ: مرَّتْ قطعةٌ منه.
      و عَتَم فلانٌ قِرَى ضيفِه: أخَّره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. عَتَمَ
    • [ع ت م]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَتَمْتُ، أَعْتِمُ، اِعْتِمْ، مصدر عَتْمٌ.
      1. :-عَتَمَ عَنِ الْمَوْعِدِ :- : أَبْطَأَ، تَأَخَّرَ.
      2. :-عَتَمَ اللَّيْلُ :- : مَرَّتْ قِطْعَةٌ مِنْهُ. :-وَصَلَ الْقَرْيَةَ بَعْدَ أَنْ عَتَمَ اللَّيْلُ.

    المعجم: الغني

  12. عَتَمَ
    • عَتَمَ يَعتِم ، عَتْمًا ، فهو عاتم :-
      عتَم اللَّيلُ أظلم، مرَّ منه جزء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. عَتَّمَ
    • عَتَّمَ : دخَلَ في وقت العَتَمَةِ، أو عَمِلَ فيه.
      و عَتَّمَ عنه: كفَّ بعد المُضيِّ فيه.
      يقال: حمَلَ عليه فما عَتَّمَ: ما نكَلَ ولا أبطأ.
      ويقال: ما عتَّم أن فعل كذا: ما لَبِثَ.
      و عَتَّمَ الشيءَ: أَخَّرَه وبَطَّأه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أعتمَ
    • أعتمَ يُعتم ، إعتامًا ، فهو مُعتِم :-
      أعتم اللَّيلُ
      1 - عتَم؛ أظلم وذهب ضوءُه.
      2 - مرَّ الثُّلُثُ الأوّلُ منه :-توقَّف عن الكتابة عندما أعتم اللَّيْلُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. عَتَم
    • عتم - يعتم ويعتم ، عتما
      1-عتمت الناقة : حلبت عشاء

    المعجم: الرائد

  16. العاتِمُ
    • العاتِمُ العاتِمُ يقال: أَتانا ضيْفٌ عاتِمٌ: بَطيءٌ مُمْسٍ.
      وقِرًى عاتِمٌ: بطيءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. اعتمَّ
    • اعتمَّ يعتمّ ، اعْتَمِمْ / اعتمَّ ، اعتمامًا ، فهو مُعتَم :-
      اعتمَّ الرَّجلُ تعمّم، لبِس العِمامة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. إِستَعتَم
    • إستعتم - استعتاما
      1- إستعتمه : وجده بطيئا. 2- إستعتم الماشية : أخر حلبها. 3- إستعتمت الماشية : حلبت مساء.

    المعجم: الرائد

  19. عَاتِمٌ
    • [ع ت م]. (فاعل مِنْ عَتَمَ).
      1. :-ضَيْفٌ عَاتِمٌ :- : بَطِيءٌ، مُمْسٍ.
      2. :-نَاقَةٌ عاَتِمَةٌ :- : مَحْلُوبَةٌ عِشَاءً.

    المعجم: الغني

  20. عَتَمَة
    • عَتَمَة :-
      جمع عَتَمات:
      1 - ظُلْمة اللَّيل :-سار في العَتَمَة، - استتر اللِّصُّ بعَتَمة اللَّيل محاولاً السَّرقة.
      2 - وقت صلاة العشاء، وهو الثُّلثُ الأَوَّل من اللَّيل بعد غيبوبة الشَّفق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. عُتْم
    • عُتْم / عُتُم :-
      العُتْم/ العُتُم (النبات) شجر برّيّ من الفصيلة الزَّيتونيّة، من جنس الزَّيتون، ينبت شماليّ الشَّام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. إِعتَمّ
    • إعتم - اعتماما
      1- إعتم : لبس العمامة. 2- إعتم الشاب : طال وتم ونموه. 3- إعتم النبت : تم طوله.

    المعجم: الرائد

  23. عَتَمة
    • عتمة
      1- عتمة : ظلمة الليل. 2- عتمة الثلث الأول من الليل. 3- عتمة : إبطاء، تأخر.

    المعجم: الرائد

  24. عتّم الأنوار
    • أطفأها، أخفاها بشدَّة :-عتَّم أضواءَ المدينة لتوقُّع غارة جوِّيَّة :- ° عتّم الصورةَ/ عتّم المشهدَ.

    المعجم: عربي عامة

  25. اعْتَمَّ
    • اعْتَمَّ الرجلُ: كوّر العمامَة على رأْسه.
      و اعْتَمَّ الشابُّ: تَمَّ وطال.
      و اعْتَمَّ النَّبْتُ: تَمَّ طولُهُ وظَهَرَ نَوْرُهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى لينعتم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ع [ كلمة وظيفية ] : الحرف الثامن عشر من حروف الهجاء ، وهو صوت حلقي ، مجهور ، ساكن احتكاكي ( رخو ) ، مرقق .
لسان العرب
هذا الحرف قدّمه جماعة من اللغويين في كتبهم وابتدأُوا به في مصنفاتهم حكى الأَزهري عن الليث ابن المظفر قال لما أَراد الخليل بن أَحمد الابتداء في كتاب العين أَعمل فكره فيه فلم يمكنه أَن يبتدئ من أَوّل ا ب ت ث لأَن الأَلف حرف معتل فلما فاته أَوّل الحروف كره أَن يجعل الثاني أَوّلاً وهو الباء إِلا بحجة وبعد استِقْصاء تَدَبَّر ونظَر إلى الحروف كلها وذاقَها فوجد مخرج الكلام كلّه من الحلق فصيَّر أَوْلاها بالابتداء به أَدخلها في الحلق وكان إِذا أَراد أَن يذوق الحرف فتح فاه بأَلف ثم أَظهر الحرف نحو أَبْ أَتْ أَحْ أَعْ فوجد العين أَقصاها في الحلق وأَدخلها فجعل أَوّل الكتاب العينَ ثم ما قَرُب مَخرجه منها بعد العين الأَرفعَ فالأَرفعَ حتى أَتى على آخر الحروف وأَقصى الحروف كلها العين وأَرفع منها الحاء ولولا بُحَّة في الحاء لأَشبهت العين لقُرْب مخرج الحاء من العين ثم الهاء ولولا هَتَّةٌ في الهاء وقال مرة هَهَّةٌ في الهاء لأَشبهت الحاء لقرب مخرج الهاء من الحاء فهذه الثلاثة في حَيِّز واحد فالعين والحاء والهاء والخاء والغين حَلْقِيّة فاعلم ذلك قال الأَزهريّ العين والقاف لا تدخلان على بناء إِلا حَسَّنتاه لأَنهما أَطْلَقُ الحُروف أَما العين فأَنْصَعُ الحروف جَرْساً وأَلذُّها سَماعاً وأَما القاف فأَمْتَنُ الحروف وأَصحها جَرْساً فإِذا كانتا أَو إِحداهما في بناءٍ حَسُن لنصاعتهما قال الخليل العين والحاء لا يأْتلفان في كلمة واحدة أَصلية الحروف لقرب مخرجيْهما إِلا أَن يؤلف فعل من جمع بين كلمتين مثل حيّ على فيقال منه حَيْعَلَ والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: