" فَقَصَ البَيْضَةَ " وما أَشْبَهَهَا " يَفْقِصُها " بالكَسْرِ فَقْصاً أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : أَي " كَسَرَها " . وزَادَ اللَّيْثُ : وكَذَا كُلُّ شَيْءٍ أَجْوَفَ تَقُولُ فيه : فَقَصْتُهُ . قال اللِّحْيَانِيُّ : أَي " فَضَخَها " والسِّين لُغَةٌ فيه . قال ابنُ دُرَيْدٍ : " فهي فَقِيصَةٌ ومَفْقُوصَةٌ " . قال اللَّيْثُ : " الفَقِيصُ " كأَمِيرٍ : " حَدِيدَةٌ كحَلْقَةٍ في أَداة الحَارِث " تَجمَعُ بَيْنَ عِيدان مُتَبَايِنَةٍ مُهَيَّأَةٍ مُقَابَلَةٍ . قال : الفَقُّوصُ " كتَنُّورٍ : " البِطِّيخَةُ قَبْلَ النُّضْجِ " : لُغَةٌ " مِصْرِيَّة " وقد ذُكِرَ في السِّين أَيضاً . قال ابنُ عَبَّادٍ : " المِفْقَاصُ : شِبْهُ رُمَّانَةٍ تكونُ في طَرَفِ جُرْزٍ تَفْقِصُ كُلَّ شَيْءٍ أَدْرَكَتْهُ " . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : فَقَّصَ البَيْضَةَ تَفْقِيضاً كفَقَصَ فَقْصاً . وتَفَقَّصَتْ عن الفَرْخِ : وانْفَقَصَتْ . وفَقَصَت النَّعَامَةُ بَيْضَهَا على رِئْلانِها : قاضَتْهُ قَيْضاً عِنْدَ التَّفْرِيخ . ومن المَجاز : فَقَصَ فُلانٌ بَيْضَ الفِتْنَةِ . وقال الصّاغَانِيُّ : ما ذُكرَ في تَرْكِيبِ " ف ق ص " فالصَّادُ لُغَةٌ فيه . وفَقُوصٌ ؛ كصَبُورٍ : مَوْضِعٌ في قَوْلِ عَدِيّ كذَا وُجِدَ بخَطَّ الأَزْهَرِيّ . والصَّوابُ تَقْدِيمُ القَافِ على الفَاءِ كما سَيَأْتِي