وصف و معنى و تعريف كلمة لينهمل:


لينهمل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و نون (ن) و هاء (ه) و ميم (م) و لام (ل) .




معنى و شرح لينهمل في معاجم اللغة العربية:



لينهمل

جذر [لين]

  1. هَمَلَ: (فعل)
    • همَلَ يهمُل ويهمِل ، هَمْلاً وهَمَلانًا وهُمولاً ، فهو هامِل
    • هَمَلَتِ العَيْنُ : سَالَتْ، فَاضَتْ دُمُوعاً
    • هَمَلَتِ السَّمَاءُ : دامَ، مَطَرُهَا فِي سُكُوتٍ وَضَعْفٍ
    • هَمَلَتِ الإِبِلُ : تُرِكَتْ مُهْمَلَةً تَسْرَحُ بِلاَ رَاعٍ
  2. أَهمَلَ: (فعل)
    • أهملَ يُهمل ، إهمالاً ، فهو مُهمِل ، والمفعول مُهمَل - للمتعدِّي
    • أَهْمَلَ الشيءَ: تركه ولم يستعمله، عمدًا أَو نسيانًا
    • أَهْمَلَ أَمرَه: لم يُحْكِمْه
    • أَهْمَلَ إِبلَهُ: تركَهَا بلا راع، ولا يكون ذلك في الغَنَم
    • أَهْمَلَ فلانًا: خلَّى بينه وبين نفسه
    • أَهْمَلَ حروفَ التَّهَجِّي: لم يُعْجِمْها: تَرَكَ نَقْطَها
    • أهملَ الشَّخصُ :قصَّر
    • أهملَ أمرَه: لهوجه، لم يحكمه
  3. هَمَل: (اسم)
    • الهَمَلُ : المُهْمَلُ المتروكُ ليلاً ونهارًا بلا رعاية ولا عناية
    • ما ترك اللهُ النَّاسَ همَلاً: أي سُدًى بلا ثواب ولا عقاب
    • الهَمَلُ :الماء السّائل لا مانعَ يَحجُزه
    • الهَمَلُ: اللِّيفُ يُنْزَع من النَّخلة واحدته: هَمَلَةٌ
  4. هَمْل: (اسم)
    • هَمْل : مصدر هَمَلَ


  5. هَمل: (اسم)
    • مصدر همَلَ
  6. هَوَاملُ: (اسم)
    • هَوَاملُ : جمع هامِلَةُ
  7. هُمَّل: (اسم)
    • هُمَّل : جمع هامِل
  8. هِمِلّ: (اسم)
    • الهِمِلُّ : البيتُ الصغير
    • الهِمِلُّ: الكبيرُ المُسِنُّ
    • الهِمِلُّ :الكساءُ الخَلَق
  9. هِمل: (اسم)
    • الهِمْلُ : البَيتُ الخَلَقُ من الشَّعَر
    • الهِمْلُ: الثَّوبُ المرقَّع
    • الهِمْلُ: البُرْجُد من براجد الأَعراب، وهو كساءٌ من صُوف أَحمر
  10. هوامِلُ: (اسم)


    • هوامِلُ : جمع هَمَلُ
  11. اِنهملَ: (فعل)
    • انهملَ ينهمل ، انهمالاً ، فهو منهمِل
    • انهملَتِ العينُ همَلت، فاضت دموعًا وسالت انهملت عيناه للنّبأ المحزن
    • انهملَتِ السَّماءُ: دام مطرُها مع سكون وضعف
  12. إِهمال: (اسم)
    • مصدر أَهْمَلَ
    • مَا هَذَا الإهْمَالُ : التَّقْصِيرُ، التَّغَافُلُ، التَّهَاوُنُ، التَّكَاسُلُ
    • مَنِ الَّذِي دَفَعَهُ إلَى إهْمَالِ مَشَارِيعِهِ : تَرْكُهَا، التَّهاوُنُ فِيهَا
    • مصدر أهملَ
    • مُتَّسم بالإهمال: لا مبالٍ، قَذِر
    • الإهمال: (القانون) الفشل في ممارسة العناية المطلوبة تجاه شخص ما تحت ظرف معيّن، فينتج عنه ضرر غير مقصود للطَّرف الآخر
  13. إِهمال: (اسم)
    • إهمال : مصدر أَهمَلَ
  14. مُهمَل: (اسم)
    • اسم مفعول من أهملَ
    • سَلَّة المهملات: سلَّة تُلقى فيها النُّفايات،
    • كمّيّة مُهْمَلة: ضئيلة لا قيمة لها،
    • وضَع الرِّسالة في سلَّة المُهْمَلات: أغفلها وتركها عمدًا
    • مُهْمَل: متروك من غير عناية به
    • المهمل من الكلام: غير المستعمل
    • كَلاَمٌ مُهْمَلٌ : غَيْرُ مُعْتَنىً بِهِ، لاَقِيمَةَ لَهُ
    • حَرْفٌ مُهْمَلٌ : غَيْرُ مَنْقُوطٍ
  15. مُهمَل: (اسم)
    • مُهمَل : اسم المفعول من أَهمَلَ
  16. مُهمِل: (اسم)


    • فاعل من أَهْمَلَ
    • مُهْمِلٌ لِوَاجِبَاتِهِ : تَارِكٌ لَهَا عَمْداً مُهْمِلَةٌ لِمَلاَبِسِهَا وَزِينَتِهَا
  17. مُهمِل: (اسم)
    • مُهمِل : فاعل من أَهمَلَ
  18. هامِل: (اسم)
    • الجمع : هَمْلَى و هُمَّوهُمَّل ، هَمُولَةٌ ، هُمَّلٌ ، المؤنث : هامِلة ، و الجمع للمؤنث : هاملات و هواملُ
    • اسم فاعل من همَلَ
    • شابٌّ هامل: متسكِّع
    • جَمَلٌ هَامِلٌ : تُرِكَ مُهْمَلاً مُسَيَّباً لَيْلاً وَنَهَاراً
  19. هامِل: (اسم)
    • هامِل : فاعل من هَمَلَ
  20. هَمُولَة: (اسم)
    • هَمُولَة : جمع هامِل
  21. هَمْلَى: (اسم)
    • هَمْلَى : جمع هامِل
  22. هُمول: (اسم)


    • مصدر همَلَ
  23. هُمول: (اسم)
    • هُمول : فاعل من هَمَلَ
  24. اِنهمال: (اسم)
    • اِنهمال : مصدر إِنهملَ
  25. هَمُوْلَة: (اسم)
    • هَمُوْلَة : جمع هامِلَةُ
,
  1. همل
    • "الهَمْل، بالتسكين: مصدر قولك هَمَلتْ عينُه تَهْمُل وتَهْمِل هَمْلاً وهُمُولاً وهَمَلاناً.
      وانْهَمَلتْ: فاضت وسالت.
      وهَمَلتِ السماءُ هَمْلاً وهَمَلاناً وانْهَمَلَتْ: دام مطرُها مع سكونٍ وضعفٍ، وهَمَل دمعُه، فهو مُنْهَمِل.
      والهَمَل: السُّدى المتروك ليلاً أَو نهاراً.
      وما ترك الله الناس هَمَلاً أَي سُدىً بلا ثوابٍ ولا عِقاب، وقيل: لم يتركهم سُدى بلا أَمر ولا نهي ولا بيان لما يحتاجون إِليه، وهَمَلتِ الإِبل تَهْمُل،وبعيرٌ هامِل من إِبل هَوامِل وهُمَّل وهَمَل، وهو اسم الجمع كرائح ورَوَح لأَن فاعلاً ليس مما يكسَّر على فَعَلٍ، وقد أَهْمَلها، ولا يكون ذلك في الغنم.
      ابن الأَعرابي: إِبِل هَمْلى مُهْمَلة، وإِبِل هَوامِل مُسَيَّبة لا راعي لها، وأَمر مُهْمَل متروك؛

      قال: إِنَّا وجَدْنا طَرَدَ الهَوامِلِ خيراً من التَّأْنانِ والمَسائلِ أَراد: إِنَّا وجدنا طَرَدَ الإِبل المُهْملة وسَوْقَها سلاَّ وسَرِقة أَهْون علينا من مسألة الناس والتَّباكي إِليهم.
      وفي حديث الحوض: فلا يَخْلُص منهم إِلاَّ مثل هَمَل النَّعَم؛ الهَمَل: ضَوالُّ الإِبلِ، واحدها هامِلٌ، أَي أَنَّ الناجي منهم قليل في قلَّة النَّعَم الضالَّة.
      وفي حديث طهفة: ولنا نَعَم هَمَل أَي مهمَلة لا رِعاءَ لها ولا فيها من يُصلحها ويَهديها فهي كالضَّالة؛ ومنه حديثُ سراقة: أَتيته يوم حُنَين فسأَلته عن الهَمَل.
      وفي حديث قَطَن بن حارثة: عليهم في الهَمُولة الراعية في كل خمسين ناقةٌ؛ هي التي أُهْمِلت ترعى بأَنفسها، ولا يستعمل فَعولة بمعنى مَفْعولة.
      وأَهْمَل أَمرَه: لم يُحْكِمْه.
      والهَمَل، بالتحريك: الإِبلُ بلا راعٍ، مثل النَّفَش، إِلاَّ أَن الهَمَل بالنهار (* قوله «الا ان الهمل بالنهار إلخ» مثله في التهذيب، وعبارة الصحاح: الا أن النفش لا يكون الا ليلاً والهمل يكون ليلاً ونهاراً اهـ.
      ويوافقه ما يأتي للمؤلف بعد).
      والنَّفَش لا يكون إِلاَّ ليلاً.
      يقال: إِبِل هَمَل وهامِلة وهُمَّال وهَوامِل،وتركْتها هَمَلاً أَي سُدىً إِذا أَرسلتها ترعى ليلاً بلا راعٍ.
      وفي المثل: اختلطَ المَرْعيُّ بالهَمَل، والمَرْعيُّ: الذي له راعٍ.
      وفي الحديث: فسأَلته عن الهَمَل يعني الضَّوالَّ من النَّعَم، واحدها هامِل مثل حارِس وحَرَس وطالب وَطَلَب.
      وفي الحديث: في الهَمُولة الراعِية كذا من الصدَقة؛ يعني التي قد أُهْمِلت ترعى.
      والهَمَل أَيضاً: الماء الذي لا مانع له.
      وأَهْمَلْت الشيء: خلَّيت بينه وبين نفسه.
      والمُهْمَل من الكلام: خلاف المستعمَل.
      والهَمَلُّ: البيت الصغير؛ عن أَبي عمرو؛

      وأَنشد لأَبي حبيب الشيباني: دخلتُ عليها في الهَمَلّ، فأَسْمَحَتْ باَّقْمَرَ، في الحِقْوَيْن، جَأْبٍ مُدَوَّرِ والأَقْمرُ: الأَبيض.
      وثوب هَمالِيل: مخرَّق.
      وكِساءٌ هِمِلٌّ: خَلَق.
      والهِمِلُّ: الكبير السِّنِّ.
      والهَمَل: اللِّيف المتنزع، واحدته هَمَلة؛ حكاه أَبو حنيفة.
      وهُمَيل وهَمَّال: اسمان.
      وأَرض هُمَّال بين الناس: قد تَحامَتْها الحُروب فلا يَعْمُرها أَحد.
      وشيء هُمَّال: رِخْوٌ.
      واهْتَمَل الرجلُ إِذا دَمْدَمَ بكلام لا يُفُهم؛ قال الأَزهري: والمعروف بهذا المعنى هَتْمَل، وهو رباعي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الهَمَلُ

    • ـ الهَمَلُ: السُّدَى المَتْروكُ لَيْلاً ونهاراً، هَمَلَتِ الإِبِلُ تَهْمِلُ، فهي هاملٌ، ج: هَوامِلُ وهَمولَةٌ وهامِلَةٌ وهَمَلٌ وهُمَّلُ وهُمالُ وهَمْلَى،
      ـ هَمَلَتْ عَيْنُهُ تَهْمِلُ وتَهْمُلُ هَمْلاً وهَمَلاناً وهُمولاً: فاضَتْ، كانْهَمَلَتْ،
      ـ هَمَلَتْ السَّماءُ: دام مَطَرُها في سكونٍ.
      ـ الهِمْلُ: البُرْجُدُ من بَراجِدِ الأعْرابِ، والبيتُ الخَلَقُ من الشَّعَرِ، والثوبُ المُرَقَّعُ،
      ـ الهَمَلُ: الليفُ المَنْزوع، والماءُ السائلُ لا مانِعَ له.
      ـ أهْمَلَهُ: خَلَّى بينه وبين نَفْسِهِ، أو تَرَكَهُ ولم يَسْتَعْمِلْهُ.
      ـ الهُمَّالُ: الرِّخْوُ من كلِّ شيءٍ، والأرضُ التي تَحامَتْها الحُروبُ، فلا يَعْمُرُها أحدٌ.
      ـ الهَمَّالُ: اسمٌ.
      ـ الهُمَيْلُ: هُمَيْلُ بنُ الدَّمونِ، صَحابيٌّ.
      ـ الهَمالِيلُ: بَقايا الكَلَأِ، والضِّعافُ من الطَّيْرِ، بلا واحِدٍ، والمُخَرَّقُ من الثيابِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أهملَ
    • أهملَ يُهمل ، إهمالاً ، فهو مُهمِل ، والمفعول مُهمَل (للمتعدِّي) :-
      أهملَ الشَّخصُ قصَّر.
      أهملَ دروسَه ونحوَها: تركها، أغفلها عمْدًا أو نسيانًا :-أهمل ترتيب أدواته، - إنّ الله يُمهل ولا يُهمل: لا يغفل عن أعمالنا.
      أهملَ الحرفَ: (في الكتابة) لم ينقطه، عكسه أعجمه.
      أهملَ أمرَه: لهوجه، لم يحكمه :-أهمَل العاملُ تركيبَ إطار السّيّارة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. انهملَ
    • انهملَ ينهمل ، انهمالاً ، فهو منهمِل :-
      انهملَتِ العينُ همَلت، فاضت دموعًا وسالت :-انهملت عيناه للنّبأ المحزن.
      انهملَتِ السَّماءُ: دام مطرُها مع سكون وضعف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. هَمل
    • همل - يهمل ويهمل ، هملا وهملانا وهمولا
      1- هملت العين : فاضت دموعا. 2- هملت السماء : دام مطرها في سكون.


    المعجم: الرائد

  6. هتمل
    • "الهَتْمَلةُ: الكلام الخفيُّ.
      والهَتْملة: كالهَتْملة، وقد هَتْمَل؛ قال الكميت: ولا أَشْهَدُ الهُجْرَ والقائِلِيهِ،إِذا هُمْ بِهَيْنَمةٍ هَتْمَلوا وهَتْمل الرجلان: تكلَّما بكلام يُسِرَّانه عن غيرهما، وهي الهَتْمَلة،وجمعها هَتامِل: أَنشد ابن الأَعرابي: تسمَعُ للجِنِّ به زِيْ زِيْ زَما،هَتامِلاً من رِزِّها وهَيْنَما وقال ابن أَحمر: فَسِرْ قصْدَ سَيري، يا ابن سَمْراء، إِنني صَبورٌ على تلك الرُّقَى والهَتامِل (* قوله «يا ابن سمراء» في شرح القاموس: يا ابن حمراء).
      والمُهَتْمِل: النَّمَّام (* ومما يستدرك عليه ما ذكره في التهذيب ونصه،وقال ابو زيد: المتمهل المعتدل، وقد اتمهل سنام البعير واتمأل إذا انتصب واستقام فهو متمهل ومتمئل).
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. هامِل
    • هامِل :-
      جمع هَمْلَى وهُمَّال وهُمَّل، مؤ هامِلة، جمع مؤ هاملات وهواملُ:
      1 - اسم فاعل من همَلَ1 وهمَلَ2 وهمَلَ3.
      2 - متسكِّع :-شابٌّ هامل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. هامِل
    • هامل
      1-الهامل من الجمال : المتروكة مسيبة مهملة ليلا ونهارا، جمع : هوامل وهمولة وهاملة وهمل وهمل وهمال وهملى

    المعجم: الرائد

  9. أهْمَلَ
    • [هـ م ل]. (فعل: رباعي متعد). أهْمَلَ، يُهْمِلُ، مصدر إهْمَالٌ.
      1. :-أهْمَلَهُ إهْمَالاً شَنِيعاً :- : تَرَكَهُ وَلَمْ يَهْتَمَّ بِهِ إلَى حَدِّ الزِّرايَةِ وَالإهَانَةِ. :-أهْمَلَ شُؤُونَهُ الخَاصَّةَ.
      2. :-أهْمَلَ إنْجَازَ تَمَارِينِهِ :- : أغْفَلَهَا.
      3. :-أَهْمَلَ الحَرْفَ :- : لَمْ يَنْقُطْهُ.

    المعجم: الغني

  10. مُهمَل
    • مُهمَل :-
      1 - اسم مفعول من أهملَ: :-الفرص المُهمَلة تذهب سُدًى [مثل أجنبيّ] :-
      • سَلَّة المهملات: سلَّة تُلقى فيها النُّفايات، - كمّيّة مُهْمَلة: ضئيلة لا قيمة لها، - وضَع الرِّسالة في سلَّة المُهْمَلات: أغفلها وتركها عمدًا.
      2 - متروك من غير عناية به :-بستان مُهمَل:-
      المهمل من الكلام: غير المستعمل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أَهمَل
    • أهمل - إهمالا
      1- أهمل الشيء : طرحه جانبا ولم يستعمله أو يقم به، عمدا أو نسيانا وسهوا «أهمل واجباته». 2- أهمل الأمر : لم يحكمه، أتى به ناقصا. 3- أهمل الجمال : تركها من غير راع. 4- أهمل الحرف : ترك تنقيطه.

    المعجم: الرائد

  12. هَمَلَ
    • [هـ م ل]. (فعل: ثلاثي لازم). هَمَلَ ، يهْمُلُ ، (يَهْمِلُ)، مصدر هَمْلٌ، هَمَلاَنٌ.
      1. :-هَمَلَتِ العَيْنُ :- : سَالَتْ، فَاضَتْ دُمُوعاً.
      2. :-هَمَلَتِ السَّمَاءُ :- : دامَ، مَطَرُهَا فِي سُكُوتٍ وَضَعْفٍ.

    المعجم: الغني

  13. مُهْمَلٌ
    • جمع: ـات. [هـ م ل]. (مفعول من أَهْمَلَ).
      1. :-أَرْضٌ مُهْمَلَةٌ :- : مَتْرُوكَةٌ بِلاَ عِنَايَةٍ. :-رِسَالَةٌ مُهْمَلَةٌ.
      2. :-سَلَّةُ الْمُهْمَلاَتِ :- : سَلَّةٌ تُوضَعُ فِيهَا الأَوْرَاقُ وَالرَّسَائِلُ الَّتِي لاَ قِيمَةَ لَهَا.
      3. :-كَلاَمٌ مُهْمَلٌ :- : غَيْرُ مُعْتَنىً بِهِ، لاَقِيمَةَ لَهُ.
      4. :-حَرْفٌ مُهْمَلٌ :- : غَيْرُ مَنْقُوطٍ.

    المعجم: الغني

  14. الهَمَلُ
    • الهَمَلُ : المُهْمَلُ المتروكُ ليلاً ونهارًا بلا رعاية ولا عناية.
      و الهَمَلُ الماء السّائل لا مانعَ يَحجُزه.
      و الهَمَلُ اللِّيفُ يُنْزَع من النَّخلة.
      واحدته: هَمَلَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. همل
    • همل - يهمل ، هملا
      1-هملت الجمال : تركت مهملة تسرح من غير راع

    المعجم: الرائد

  16. أَهْمَلَ
    • أَهْمَلَ الشيءَ: تركه ولم يستعمله، عمدًا أَو نسيانًا.
      و أَهْمَلَ أَمرَه: لم يُحْكِمْه.
      و أَهْمَلَ إِبلَهُ: تركَهَا بلا راع، ولا يكون ذلك في الغَنَم.
      و أَهْمَلَ فلانًا: خلَّى بينه وبين نفسه.
      و أَهْمَلَ حروفَ التَّهَجِّي: لم يُعْجِمْها: تَرَكَ نَقْطَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. هَمَلَ
    • [هـ م ل]. (فعل: ثلاثي لازم).هَمَلَ ، يَهْمِلُ، مصدر هَمْلٌ. :-هَمَلَتِ الإِبِلُ :- : تُرِكَتْ مُهْمَلَةً تَسْرَحُ بِلاَ رَاعٍ.

    المعجم: الغني

  18. هَمَلٌ
    • [هـ م ل].
      1. :-مَاشِيَةٌ هَمَلَةٌ :- : أَيْ مُهْمَلَةٌ، مَتْرُوكَةٌ لَيْلاً وَنَهَاراً بِلاَ رِعايَةٍ وَلاَ عِنايَةٍ.
      2. :-صارَ الْمَاءُ هَمَلاً :-: أَيْ سَائِلاً لاَ مانِعَ يَحْجُزُهُ.
      3. :-هَمَلُ النَّخْلَةِ :- : لِيفُهَا الَّذِي يُنْزَعُ مِنْهَا.

    المعجم: الغني

  19. هَامِلٌ
    • جمع: هَوَامِلُ، هَمُولَةٌ، هُمَّلٌ. [هـ م ل]. :-جَمَلٌ هَامِلٌ :- : تُرِكَ مُهْمَلاً مُسَيَّباً لَيْلاً وَنَهَاراً.

    المعجم: الغني

  20. إِنهمل
    • إنهمل - انهمالا
      1- إنهملت العين : فاضت بالدمع. 2- إنهملت السماء : دام مطرها.

    المعجم: الرائد

  21. هَتمَل
    • هتمل - هتملة
      1- هتمل : تكلم بكلام خفي. 2- هتمل المتحدثان : تكلما بكلام يسرانه عن غيرهما.

    المعجم: الرائد

  22. هَتْمَلَةُ
    • ـ هَتْمَلَةُ: الكلامُ الخَفِيُّ.
      ـ المُهَتْمِلُ: النَّمَّام.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. همل
    • ه م ل: هَمَلَتْ عينه أي فاضت وبابه نصر و هَمَىناً أيضا بفتح الميم و انْهَمَلَتْ مثله و أَهْمَلَ الشيء خلَّى بينه وبين نفسه و المُهْمَلُ من الكلام ضد المُستعمَل

    المعجم: مختار الصحاح

  24. الهِمِلُّ
    • الهِمِلُّ : البيتُ الصغير.
      و الهِمِلُّ الكبيرُ المُسِنُّ.
      و الهِمِلُّ الكساءُ الخَلَق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الهِمْلُ
    • الهِمْلُ : البَيتُ الخَلَقُ من الشَّعَر.
      و الهِمْلُ الثَّوبُ المرقَّع.
      و الهِمْلُ البُرْجُد من براجد الأَعراب، وهو كساءٌ من صُوف أَحمر.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى لينهمل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَيَّنَ** - [ل ي ن]. (ف: ربا. متعد).** لَيَّنْتُ**،** أُلَيِّنُ**،** لَيِّنْ**، مص. تَلْيِينٌ. 1. "لَيَّنَ الْحَدِيثَ" : جَعَلَهُ لَيِّناً. 2. "لَيَّنَ طَبْعَهُ" : لَطَّفَهُ.
معجم الغني
**لَيِّنٌ**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ل ي ن]. "لَيِّنُ الْجَانِبِ" : هَادِئ، لَطِيفُ الْمُعَاشَرَةِ، نَاعِمٌ . "لَيِّنُ الْعَرِيكَةِ" "لَيِّنُ الطَّبْعِ".
معجم الغني
**لِينٌ**، ةٌ - [ل ي ن]. (مص. لاَنَ). 1. "عَامَلَهُ بِاللِّينِ" : بِاللُّطْفِ وَالنُّعُومَةِ وَالْيُسْرِ. 2. "لِينُ الطَّبْعِ" : هُدُوءُ الطَّبْعِ وَالْمُعَاشَرَةِ. "لِينُ الْجَانِبِ" "لِينُ الْكَلاَمِ قَيْدُ الْقُلُوبِ". 3. "حُرُوفُ اللِّينِ" : هِيَ الأَلِفُ وَالْوَاوُ وَالْيَاءُ، الصَّوَائِتُ.
معجم الغني
**لَيْنٌ** - ج:** لَيْنُونَ**. [ل ي ن]. [ن. لَيِّنٌ].
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملين [ مفرد ] : ج ملينات : 1 - اسم فاعل من لين . 2 - ( طب ) دواء يسهل إخراج الفضول من الأمعاء وصف له الطبيب ملينا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لينة [ مفرد ] : مؤنث لين : ناعمة لطيفة الطبع . • قرحة لينة : ( طب ) قرحة تناسلية معدية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لين [ مفرد ] : ج لينون وأليناء ( للعاقل ) : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من لان / لان لـ : قابل للانثناء ، عكسه صلب . 2 - سهل ، رقيق لا عنف فيه كلام أو قول لين - جادل بحزم ولكن استخدم الكلام اللين [ مثل أجنبي ] - { فقولا له قولا لينا } . 3 - لطيف يسير المعاشرة ، سهل الانقياد لين القياد - لين الجانب : سهل التعامل - لا تكن يابسا فتكسر ولا لينا فتعصر ° لين العريكة : سلس الخلق ، سهل الانقياد ، سمح - لين العصا : رفيق السياسة ، رقيق لطيف طائع . • الحنك اللين / الطبق اللين : ( شر ) سقف الفم الرخو . • صوت لين : ( لغ ) منطوق باسترخاء نسبي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ليونة [ مفرد ] : 1 - مصدر لان / لان لـ . 2 - نعومة ، رخاوة ليونة جلد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لينة [ مفرد ] : ج لينات ولين : كل نوع من أنواع النخل سوى العجوة { ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لين [ مفرد ] : 1 - مصدر لان / لان لـ . 2 - نعومة ويسر ، ضد الخشونة لين العيش . 3 - لطف في الطبع أو سهولة الانقياد لين الجانب / الطبع / العريكة . • لين العظام : ( طب ) مرض يصيب العظام ناتج عن فقدان فيتامين ( د ) ، وأعراضه في الأطفال ليونة العظام وتقوس الأرجل وتشوهات في الصدر والحوض . • حروف اللين : ( نح ) حروف العلة ، وهي الألف والواو والياء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلين [ مفرد ] : مصدر تلين / تلين لـ . • تلين العظام : ( طب ) مرض يصيب النساء البالغات بالضعف والألم وترقق العظام نتيجة نقص فيتامين ( د ) أو الكالسيوم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ليان [ مفرد ] : مصدر لان / لان لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألين [ مفرد ] : ج ألاين : 1 - اسم تفضيل من لان / لان لـ : أكثر سهولة وطواعية هو ألين إخوته - ألين من الزبد . 2 - لين ، طائع ، سهل قابل للانثناء والتشكيل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلانة [ مفرد ] : مصدر ألان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لين يلين ، تليينا ، فهو ملين ، والمفعول ملين• لين الشيء : جعله لينا مرنا طائعا لين الحديد بالنار - لين محرك السيارة : بدأ تشغيله برفق - لين الأرض : بللها بالماء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاين يلاين ، ملاينة ، فهو ملاين ، والمفعول ملاين• لاين الشخص : 1 - لان له ولاطفه ، عامله برقة لاين الطبيب المريض . 2 - داهنه لاين العامل المدير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلين / تلين لـ يتلين ، تلينا ، فهو متلين ، والمفعول متلين ( للمتعدي ) • تلين الشيء : مطاوع لين : صار لدنا قابلا للانثناء ، عكسه تصلب تلين الحديد بالنار . • تلين الشخص : تنعم ، عكسه تخشن تلين حين سكن في المدينة . • تلين الشخص / تلين للشخص : تملقه ، تودد إليه ولين - [ 2057 ] - كلامه وتذلل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استلان يستلين ، استلن ، استلانة ، فهو مستلين ، والمفعول مستلان• استلان العيش : وجده سهلا ميسورا استلان الحياة في الريف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألان يلين ، ألن ، إلانة ، فهو ملين ، والمفعول ملان• ألان المعدن وغيره : سهله ، جعله طائعا قابلا للانثناء والتشكيل { وألنا له الحديد } ° ألان للقوم جناحه : أخذهم بالملاطفة / عاملهم بلطف ورقة - ألان موقفه مع منافسيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لان / لان لـ يلين ، لن ، لينا وليانا وليونة ، فهو لين ، والمفعول ملين له• لان الشخص وغيره : 1 - سهل وانقاد رجل لا يلين - من لانت كلمته وجبت محبته [ مثل ] - { ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله } : تذعن وتقبل بعد التأبي والإنكار ° لانت شوكته : ذل ، ضعف - لانت عريكته : انقاد ، أذعن ، استسلم - لان جانبه : صار رقيقا ، حسن المعاملة . 2 - رفه عيشه ويسر ° لان جلده : تنعم . • لان الحديد وغيره : كان قابلا للانثناء ، عكسه صلب لانت العضلات - غصن لين . • لان لفلان : عامله بلطف ورحمة ، سهل له وانقاد { فبما رحمة من الله لنت لهم } . • لانت له الأمور : سهلت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تليَّنَ/ تليَّنَ لـ يتليَّن، تليُّنًا، فهو مُتليِّن، والمفعول مُتليَّن (للمتعدِّي) • تليَّنَ الشَّيءُ: مُطاوع ليَّنَ: صار لدنًا قابلاً للانثناء، عكسه تصلَّب "تليَّن الحديدُ بالنَّار". • تليَّنَ الشَّخْصُ: تنعَّم، عكسه تخشَّن "تليَّن حين سكن في المدينة". • تليَّنَ الشَّخصَ/ تليَّنَ للشَّخص: تملّقه، تودَّد إليه وليَّن كلامَه وتذلَّل. II تليُّن [مفرد]: مصدر تليَّنَ/ تليَّنَ لـ. • تليُّن العظام: (طب) مرض يصيب النساءَ البالغات بالضّعف والألم وترقُّق العظام نتيجة نقص فيتامين (د) أو الكالسيوم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استلانة [ مفرد ] : مصدر استلان .
مختار الصحاح
ل ي ن : اللِّينُ ضد الخُشونة وقد لاَنَ الشيء يَلِينُ لِيناً وشيء لَيِّنٌ و لَيْنٌ مُخفف منه و لَيَّنَ الشيء تَلْييناً و ألْيًنًهُ صيَّره لينا ويُقال ألاَنَهُ أيضا على النُقصان والتمام مثل أطاله وأطوله و لايَنَهُ مُلايَنَةً و لِيَاناً و اسْتَلانَهُ عدَّه لَيِّنا و تَلَيَّنَ له تملقلِينةٌ في ل و ن
الصحاح في اللغة
اللينُ: ضد الخشونة. يقال: لانَ الشيء يَلينُ ليناً، وشيءٌ لَيِّنٌ ولَيْنٌ مخفَّفٌ منه، والجمع أَلْيِناءُ. واللَيانُ بالفتح: المصدر من اللين. تقول: هو في لَيانٍ من العيش، أي في نعيمٍ وخفضٍ. ولَيَّنْتُ الشيء وأَلْيَنْتُهُ، أي صيَّرته لَيِّناً. ويقال أيضاً: أَلَنْتُهُ وأَلْيَنْتُهُ، على النقصان والتمام. واللِيانُ بالكسر: المُلايَنَةُ والملاطَفَةُ. تقول: لايَنَني مُلايَنَةً ولِياناً. واسْتَلانَهُ: عدَّه لَيِّناً. وتَلَيَّنَ: تملَّق.
لسان العرب
اللِّينُ ضِدُّ الخُشونة يقال في فِعْل الشيء اللَّيِّن لانَ الشيءُ يَلِينُ لِيْناً ولَيَاناً وتَلَيَّن وشيءٌ لَيِّنٌ ولَيْنٌ مخفف منه والجمع أَلْيِناءُ وفي الحديث يَتْلُونَ كتابَ الله لَيِّناً أَي سَهْلا على أَلسنتهم ويروى لَيْناً بالتخفيف لغة فيه وأَلانه هو ولَيَّنه وأَلْيَنه صَيَّرَه لَيِّناً ويقال أَلَنْتُه وأَلْيَنتُه على النقْصان والتمام مثل أَطَلْته وأَطْوَلْتُه واستلانه عَدَّه ليِّناً وفي المحكم رآه ليِّناً وقيل وجده ليِّناً على ما يغلب عليه في هذا النحو وفي حديث عليّ عليه السلام في ذكر العلماء الأَتقياء فباشَرُوا رُوحَ اليقين واسْتلانُوا ما اسْتَخْشنَ المُترَفُون واستَوْحَشُوا مما أَنِسَ به الجاهلون وتلَيَّنَ له تملَّقَ واللَّيانُ نَعْمَةُ العيْشِ وأَنشد الأَزهري بيضاءُ باكرَها النَّعِيمُ فصاغَها بلَيَانِه فأَدَقَّها وأَجَلَّها يقول أَدَقَّ خَصْرَها وأَجَلَّ كفَلَها أَي وَفَّرَه واللَّيانُ بالفتح المصدر من اللِّين وهو في لَيانٍ من العيش أَي رَخاء ونعيم وخفْضٍ وإنه لذو مَلْينَةٍ أَي ليِّنُ الجانب ورجل هَيْنٌ لَيْنٌ وهَيِّنٌ ليِّنٌ العرب تقوله وحديث عثمان بن زائدةَ قال قالت جدّة سفيان لسفيان بُنَيَّ إنَّ البِرَّ شيءٌ هَيِّنُ المَفْرَشُ اللَّيِّنُ والطُّعَيِّمُ ومَنْطِقٌ إذا نطَقْتَ ليِّنُ قال يأْتون بالميم مع النون في القافية وأَنشده أَبو زيد بُنَيَّ إنَّ البِرَّ شيءٌ هَيْنُ المَفْرَشُ اللَّيِّنُ والطُّعَيْمُ ومَنْطِقٌ إذا نطَقْتَ لَْيْنُ وقال الكميت هَيْنُونَ لَيْنُونَ في بُيوتِهم سِنْخُ التُّقَى والفَضائلُ الرُّتَبُ وقوم لَيْنُون وأَلْيِناءُ إنما هو جمع لَيِّن مشدداً وهو فَيْعِل لأَن فَعْلاً لا يُجْمع على أَفْعلاء وحكى اللحياني إنهم قوم أَلْيِناءُ قال وهو شاذ واللِّيانُ بالكسر المُلايَنة ولايَنَ الرجلَ مُلايَنة ولِياناً لانَ له وقول ابن عمر في حديثه خيارُكم أَلايِنُكم مَناكِبَ في الصلاةِ هي جمع أَلْيَنَ وهو بمعنى السُّكُون والوَقار والخُشوع واللَّيْنَةُ كالمِسْوَرةِ يُتَوَسَّدُ بها قال ابن سيده أَرى ذلك للِينِها ووَثارَتها وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا عَرَّس بليل توَسَّدَ لَيْنةً وإذا عَرَّسَ عند الصُّبح نصَبَ ساعدَه قال اللَّيْنة كالمِسْوَرة أَو الرِّفادة سميت لَيْنةً للينها وقول الشاعر قطَعْتَ عَليَّ الدَّهرَ سوفَ وعَلَّهُ ولانَ وزُرْنا وانْتَظرْنا وأَبْشِرِ غَدٌ عِلَّةٌ لليوم واليومُ عِلَّةٌ لأَمْسِ فلا يُقْضَى وليس بمُنْظَرِ أَراد أَلانَ فترك الهمز وقوله في التنزيل العزيز ما قطَعْتُم من لِينَةٍ قال كلُّ شيء من النخل سوى العجوة فهو من اللِّينِ واحدته لِينةٌ وقال أَبو إسحق هي الأَلوان الواحدة لُونَةٌ فقيل لِينة بالياء لانكسار اللام وحروف اللِّينِ الأَلفُ والياء والواو كانت حركة ما قبلها منها أَو لم تكن فالذي حركة ما قبله منه كنار ودار وفيل وقيلٍ وحُول وغُول والذي ليس حركة ما قبله منه إنما هو في الياء والواو كبَيْتٍ وثَوْبٍ فأَما الأَلف فلا يكون ما قبلها إلا منها ولِينة ماء لبني أَسد احْتَفره سليمان بن داود عليهما السلام وذلك أَنه كان في بعض أَسفاره فشكا جُنْدُه العَطش فنَظر إلى سِبَطْرٍ فوجده يضحك فقال ما أَضحك ؟ فقال أَضحكني أَن العطش قد أَضَرَّ بكم والماء تحت أَقدامكم فاحتَفَر لِينةَ حكاه ثعلب عن ابن الأَعرابي وقد يقال لها اللِّينة قال أَبو منصور ولِينَة موضع بالبادية عن يسار المُصْعِدِ في طريق مكة بحذاء الهَبِير ذكره زهير فقال من ماءِ لِينَةَ لا طَرْقاً ولا رَنَقا قال وبها رَكايا عَذْبة حُفِرَت في حَجَرٍ رخْوٍ والله أََعلم
الرائد
* لين تليينا. الشيء: جعله لينا ناعما.
الرائد
* لين. ناعم (ضد خشن)، ج لينون وأليناء.
الرائد
* لين. ناعم، ج لينون.
الرائد
* لين. 1-مص. لان. 2-كل شيء من النخل سوى العجوة. 3-نعومة (ضد خشونة). 4-«حروف اللين»: هي «الألف»، و «الواو»، و «الياء».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: