وصف و معنى و تعريف كلمة ليهتاب:


ليهتاب: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و هاء (ه) و تاء (ت) و ألف (ا) و باء (ب) .




معنى و شرح ليهتاب في معاجم اللغة العربية:



ليهتاب

جذر [هتاب]

  1. اِهتابَ : (فعل)
    • اهْتَابَ الشيءَ: مبالغة في هابه
  2. هائب : (اسم)
    • هائب : فاعل من هابَ
  3. هائِب : (اسم)
    • اسم فاعل من هابَ/ هابَ من
    • رَجُلٌ هَائِبٌ : حَذِرٌ، خَائِفٌ
    • وَجَدَهُ فِي جَلْسَتِهِ هَائِبَ الْمَنْظَرِ : مُوَقَّراً، مُعَظَّماً
  4. هابَ : (فعل)
    • هابَ / هابَ من يَهاب ويهيب ، هَبْ وهِبْ ، هَيْبًا وهَيْبةً ومهابةً ، فهو هائب ويقال للمبالغة: هَيَّابٌ، وهَيْبانٌ، وهَيِّبٌ، وهيَّبانٌ، وهَيُّوبةٌ واسم المفعول: مَهُوبٌ، ومَهِيبٌ
    • لاَ يَهَابُ أَحَداً: لاَيَحْذَرُ، لاَيَتَّقِي، لاَيَخَافُ أَحَداً
    • هَابَ الرَّاعِي بِغَنَمِهِ : صَاحَ بِهَا لِتَقِفَ
    • هاب الطَّالبُ أستاذَه/ هاب الطَّالبُ من أستاذه: قدَّسه، عظَّمه ووقَّره وأجَلّه هاب الأتقياءُ ربَّهم،


  5. مَهابُّ : (اسم)
    • مَهابُّ : جمع مَهَبّ
  6. مُهاب : (اسم)
    • اسم مفعول من أهابَ/ أهابَ بـ
    • وقور ذو مهابة
  7. مُهاب : (اسم)
    • مُهاب : اسم المفعول من أَهابَ
  8. هابٍ : (اسم)
    • هابٍ : فاعل من هَبا
  9. هابّ : (اسم)
    • هابّ : فاعل من هبَّ
  10. اِستهَبَ : (فعل)


    • استهبَّ يستَهِبّ ، اسْتَهْبِبْ / اسْتَهِبَّ ، استهبابًا ، فهو مُسْتَهِبّ ، والمفعول مُسْتَهَبّ
    • اسْتهَبَ فلانٌ: أَكْثَرَ من العَطَاءِ
  11. اِستهبَّ : (فعل)
    • استهبَّ الرِّيحَ : طلَب هُبوبها
    • استهبَّ الرِّيحَ : جعل الريح تهبّ، أثارها وأهاجها
  12. إِلهاب : (اسم)
    • مصدر ألْهَبَ
    • إلْهَابُ النَّارِ: إيقَادُهَا، إشْعَالُهَا
    • إلْهَابُ الرَّجُلِ : تَهْيِيجُهُ
    • إلْهَابُ الحِصَانِ : إِسْرَاعُهُ
  13. إِلهاب : (اسم)
    • إلهاب : مصدر أَلهَبَ
  14. هَبَّ : (فعل)
    • هَبَبْتُ، أَهِبُّ، مصدر هَبٌّ، هَبَّةٌ، هِبَّةٌ
    • هَبَّ السِّكِّينُ الْهَبْرَ : قَطَعَهُ
  15. هبَّ : (فعل)
    • هبَّ / هبَّ إلى / هبَّ في / هبَّ لـ / هبَّ من هَبَبْتُ ، يَهُبّ ، اهْبُبْ / هُبَّ ، هَبًّا وهُبوبًا وهبيبًا ، فهو هابّ ، والمفعول مهبوب إليه
    • هبَّت الرِّيحُ ونحوُها :ثارتْ وهاجتْ
    • مِنْ كُلِّ ما هبّ ودَبّ: مِنْ جميع أصناف الناس،
    • هبَّت رياح النَّصر: ظهرت علاماته،
    • هبَّت ريحُه: جرى أمرُه على ما يريد،
    • يَهبّ مع كل ريح: يتّبع الآخرين، يستجيب لكل دعوة
    • هبّ النَّجمُ: طلَع
    • هبّ السَّائرُ: نشِط وأسرع
    • مِنْ أَيْنَ هَبَّ : مِنْ أَيْنَ جَاءَ
    • يَهُبُّ مَعَ كُلِّ رِيحٍ : يَدُورُ
    • هبَّ إلى العمل/ هبّ للعمل: نهَض مسرعًا
    • هبَّ الفحلُ: صَاحَ وهاجَ للضِّراب
    • وهبَّ فلانٌ حينًا ثم قَدِمَ: غاب دَهْرًا ثم قَدِمَ
    • هبّ الكلبُ فيه: هاجمه
    • هبّ من نومه: استيقظ بسرعة، انتبه، فزِع من نومه
    • هَبَّ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ : أَخَذَ، طَفِقَ، شَرَعَ
  16. مَهابة : (اسم)


    • مصدر هَابَ
    • مَهَابَةُ الأَعْدَاءِ : مَخَافَتُهُمْ
    • يَكِنُّ لَهُ مَهَابَةً : تَعْظِيماً، تَقْدِيراً
  17. مهابة : (اسم)
    • مهابة : مصدر هابَ
  18. هَبَتَ : (فعل)
    • هَبَتَ هَبْتًا، وهُبَاتًا
    • هَبَتَ : لانَ واسترخى
    • هَبَتَ فلانًا: ذلـَّلَه
    • هَبَتَ الشيءَ: حَطَّ منه
    • هَبَتَ الأَمرُ فلانًا: حيّره وأَذهله
    • هَبَتَ فلانًا بالسيف وغيره: ضَرَبَهُ
  19. هَيْب : (اسم)
    • هَيْب : مصدر هابَ
  20. هَيْبة : (اسم)
    • هَيْبة : مصدر هابَ
  21. هَيَّبَ : (فعل)
    • هيَّبَ يهيِّب ، تهييبًا ، فهو مُهيِّب ، والمفعول مُهيَّب
    • هَيَّبَ الشيءَ إِلى فلان: جعله مَهِيبًا عنده
  22. هَيِّب : (اسم)


    • هَيِّب : فاعل من هابَ
  23. هَيب : (اسم)
    • مصدر هابَ/ هابَ من
  24. هَيبة : (اسم)
    • مصدر هَابَ
    • هَيْبَةُ الرَّجُلِ : مَهَابَتُهُ
    • وَاجَهَ الأَمْرَ بِهَيْبَةٍ : بِمَخَافَةٍ
    • خَاطَبَ الْجُمْهُورَ بِهَيْبَةٍ : بِاحْتِرَامٍ وَإِجْلاَلٍ كَلِمَاتٌ تَمْلأُ الْقَلْبَ رَوْعَةً وَهَيْبَةً
    • مصدر هابَ/ هابَ من
,
  1. هيب (المعجم لسان العرب)
    • "الـهَيْبةُ: الـمَهابةُ، وهي الإِجلالُ والـمَخافة.
      ابن سيده: الـهَيْبةُ التَّقِـيَّةُ من كل شيءٍ.
      هابَهُ يَهابُه هَيْباً ومَهابةً، والأَمْرُ منه هَبْ، بفتح الهاءِ، لأَن أَصله هابْ، سقطت الأَلف لاجتماع الساكنين، وإِذا أَخبرت عن نفسِك قلتَ: هِـبْتُ، وأَصله هَيِـبْتُ، بكسر الياءِ، فلما سكنت سقطت لاجتماع الساكنين ونُقِلَت كسرتها إِلى ما قبلها، فَقِسْ عليه؛ وهذا الشيء مَهْيَبةٌ لكَ.
      وهَيَّبْتُ إِليه الشيءَ إِذا جَعَلْته مَهيباً عنده.
      ورجل هائِبٌ، وهَيُوبٌ، وهَيَّابٌ، وهَيَّابة، وهَيُّوبة، وهَيِّبٌ، وهَيَّبانٌ،وهَيِّبانٌ؛ قال ثعلب: الـهَيَّبانُ الذي يُهابُ، فإِذا كان ذلك كان الـهَيَّبانُ في معنى المفعول، وكذلك الـهَيُوب قد يكون الهائِبَ، وقد يكون الـمَهِـيبَ.
      الصحاح: رجل مَهِـيبٌ أَي يهابُه الناسُ، وكذلك رجل مَهُوبٌ، ومكانٌ مَهُوب، بُنيَ على قولهم: هُوبَ الرجلُ، لـمَّا نُقِلَ من الياءِ إِلى الواو، فيما لم يُسَمَّ فاعِلُه؛

      أَنشد الكسائي لـحُمَيْدِ بن ثَور: ويأْوي إِلى زُغْبٍ مَساكينَ، دونَهُم * فَـلاً، لا تَخَطَّاه الرِّفاقُ، مَهُوب؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده: وتأْوي بالتاءِ، لأَنه يصف قَطاةً؛ وقبله: فجاءَتْ، ومَسْقاها الذي وَرَدَتْ به، * إِلى الزَّوْر، مَشْدودُ الوَثاقِ، كَتِـيبُ والكَتِـيبُ: من الكَتْبِ، وهو الخَرْزُ؛ والمشهور في شعره: تَعِـيثُ به زُغْباً مساكينَ دونَهم ومكانٌ مَهابٌ أَي مَهُوبٌ؛ قال أُمَيَّة بن أَبي عائذ الـهُذَليُّ: أَلا يا لَقَومِ لِطَيْفِ الخَيالْ، * أَرَّقَ من نازحٍ، ذي دَلالْ،أَجازَ إِلينا، على بُعْدِهِ، * مَهاوِيَ خَرْقٍ مَهابٍ مَهال؟

      ‏قال ابن بري: والبيت الأَول من أَبياتِ كتاب سيبويه، أَتى به شاهداً على فتح اللام الأُولى، وكسر الثانية، فرقاً بين الـمُسْتغاث به والمستغاث من أَجله.
      والطَّيفُ: ما يُطِـيفُ بالإِنسان في المنام من خَيال محبوبته.
      والنازحُ: البعيد.
      وأَرَّقَ: مَنَعَ النَّومَ.
      وأَجازَ: قَطَع، والفاعل المضمر فيه يعود على الخَيال.
      ومَهابٌ: موضعُ هَيْبة.
      ومَهالٌ: موضع هَوْلٍ.
      والـمَهاوِي: جمعُ مَهْـوًى ومَهْواةٍ، لما بين الجبلين ونحوهما.
      والخَرْقُ: الفَلاةُ الواسعة.
      والهَيَّبانُ: الجَبانُ.
      والهَيُوبُ: الجَبانُ الذي يَهابُ الناسَ.
      ورجل هَيُوبٌ: جَبانٌ يَهابُ من كلِّ شيءٍ.
      وفي حديث عُبَيدِ بن عُمَيْرٍ: الإِيمانُ هَيُوبٌ أَي يُهابُ أَهْلُه، فَعُولٌ بمعنى مفعول، فالناس يَهابونَ أَهلَ الإِيمان لأَنهم يَهابونَ اللّهَ ويَخافونَه؛ وقيل: هو فَعُول بمعنى فاعل أَي إِن المؤمنَ يَهابُ الذُّنوبَ والمعاصِـيَ فيَتَّقِـيها؛ قال الأَزهري: فيه وجهان: أَحدهما أَن المؤمن يَهابُ الذَّنْبَ فيَتَّقِـيه، والآخر: المؤمنُ هَيُوبٌ أَي مَهْيُوبٌ، لأَنه يَهابُ اللّهَ تعالى، فيَهابُه الناسُ، حتى يُوَقِّرُوه؛ ومنه قول الشاعر: لم يَهَبْ حُرْمةَ النَّدِيمِ أَي لم يُعَظِّمْها.
      يقال: هَبِ الناسَ يَهابوكَ أَي وَقِّرْهُمْ يُوَقِّرُوكَ. ‏

      يقال: ‏هابَ الشيءَ يَهابُه إِذا خافَه، وإِذا وَقَّرَه، وإِذا عظَّمَهُ.
      واهْتابَ الشَّيءَ كَهَابَهُ؛

      قال: ومَرْقَبٍ، تَسْكُنُ العِقْبانُ قُلَّتَهُ، * أَشْرَفْتُه مُسْفِراً، والشَّمْسُ مُهْتابَهْ

      ويقال: تَهَيَّبَني الشيءُ بمعنى تَهَيَّبْتُه أَنا.
      قال ابن سيده: تَهَيَّبْتُ الشيءَ وتَهَيَّبَني: خِفْتُه وخَوَّفَني؛ قال ابن مُقْبِـل: وما تَهَيَّبُني الـمَوْماةُ، أَرْكَبُها، * إِذا تَجَاوَبَتِ الأَصْداءُ بالسَّحَ؟

      ‏قال ثعلب: أَي لا أَتَهَيَّبُها أَنا، فنَقَلَ الفِعلَ إِليها.
      وقال الجَرْمِـيُّ: لا تَهَيَّبُني الـمَوْماةُ أَي لا تَمْـلأُني مَهابةً.
      والهَيَّبانُ: زَبَدُ أَفْواهِ الإِبلِ.
      والـهَيَّبانُ: الترابُ؛

      وأَنشد: أَكُلَّ يَوْمٍ شِعِرٌ مُسْتَحْدَثُ؟ * نحْنُ إِذاً، في الـهَيَّبانِ، نَبْحَثُ والهَيَّبانُ: الرَّاعي؛ عن السيرافي.
      والـهَيَّبانُ: الكثيرُ مِن كل شيءٍ.
      والـهَيَّبانُ: الـمُنْتَفِشُ الخَفيفُ؛ قال ذو الرمة: تَمُجُّ اللُّغامَ الـهَيَّبانَ، كأَنهُ * جَنَى عُشَرٍ، تَنْفيه أَشداقُها الـهُدْلُ وقيل: الـهَيَّبانُ، هنا، الخفيف النَّحِزُ.
      وأَورد الأَزهري هذا البيت مستشهداً به على إِزبادِ مَشافِرِ الإِبل، فقال:، قال ذو الرمة يصف إِبلاً وإِزْبادها مشافِرَها.
      قال: وجَنى العُشَرِ يَخْرُجُ مِثْلَ رُمّانة صغيرة، فتَنْشَقُّ عن مِثْلِ القَزّ، فَشَبَّه لُغامَها به، والبَوادي يَجْعَلُونه حُرَّاقاً يُوقِدُونَ به النارَ.
      وهابْ هابْ: مِن زَجْرِ الإِبل.
      وأَهابَ بالإِبل: دَعاها.
      وأَهابَ بصاحِـبه: دَعاهُ، وأَصله في الإِبل.
      وفي حديث الدُّعاءِ: وقَوَّيْتَني على ما أَهَبْتَ بي إِليه من طاعتِكَ.
      يقال: أَهَبْتُ بالرجل إِذا دَعَوْتَه إِليك؛ ومنه حديث ابن الزبير في بناءِ الكعبة.
      وأَهابَ الناسَ إِلى بَطْحِه أَي دَعاهم إِلى تَسويَتِه.
      وأَهابَ الراعي بغَنَمِه أَي صاح بها لِتَقِفَ أَو لتَرْجِـعَ.
      وأَهاب بالبعير؛ وقال طَرَفةُ بن العبد: تَرِيعُ إِلى صَوْتِ الـمُهِـيبِ، وتَتَّقي، * بذِي خُصَلٍ، رَوْعاتِ أَكلَفَ مُلْبِدِ تَرِيعُ: تَرْجِـعُ وتَعُودُ.
      وتتَّقِـي بِذي خُصَل: أَراد بذَنَبٍ ذي خُصَل.
      ورَوْعات: فَزَعات.
      والأَكلَفُ: الفَحْلُ الذي يَشُوبُ حُمْرتَه سَوادٌ.
      والـمُلْبِدُ: الذي يَخطِرُ بذَنَبِه، فيَتَلَبَّد البولُ على وَرِكَيْه.
      وهابِ: زَجْرٌ للخَيْل.
      وهَبِـي: مِثلُه أَي أَقْدِمي وأَقْبِلي،وهَلاً أَي قَرِّبي؛ قال الكميت: نُعَلِّمها هَبِـي وهَـلاً وأَرْحِبْ والهابُ: زَجْرُ الإِبل عند السَّوْق؛ يقال: هابِ هابِ، وقد أَهابَ بها الرجلُ؛ قال الأَعشى: ويَكْثُرُ فيها هَبِـي، واضْرَحِـي، * ومَرْسُونُ خَيْلٍ، وأَعطالُها وأَما الإِهابةُ فالصوت بالإِبل ودُعاؤها، قال ذلك الأَصمعي وغيره؛ ومنه قول ابن أَحمر: إِخالُها سمِعَتْ عَزْفاً، فتَحْسَبُه * إِهابةَ القَسْرِ، لَيْلاً، حين تَنْتَشِرُ وقَسْرٌ: اسمُ راعي إِبل ابن أَحمر قائلِ هذا الشعر.
      قال الأَزهري: وسمعتُ عُقَيْلِـيّاً يقول لأَمَةٍ كانت تَرْعَى روائدَ خَيْلٍ، فَجَفَلَتْ في يوم عاصفٍ، فقال لها: أَلا وأَهِـيبي بها، تَرِعْ إِليكِ؛ فجعَل دُعاءَ الخيل إِهابةً أَيضاً.
      قال: وأَما هابِ، فلم أَسْمَعْه إِلا في الخيل دون الإِبل؛

      وأَنشد بعضهم: والزَّجْرُ هابِ وَهَـلاً تَرَهَّبُهْ "
  2. هَيْبَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَيْبَةُ: المَخافَةُ، والتَّقِيَّةُ، كالمَهابَةِ.
      ـ هابَهُ يَهابُهُ هَيْباً ومَهابَةً: خافَهُ، كاهْتابَهُ، وهو هائِبٌ وهَيوبٌ وهَيَّابٌ وهَيِّبٌ وهَيْبانٌ وهَيِّبانٌ وهَيَّبانٌ،
      ـ هَيَّابَةٌ: يَخافُ الناسَ،
      ـ مَهُوبٌ ومَهِيبٌ وهَيوبٌ وهَيبانٌ: يَخافُهُ الناسُ.
      ـ تَهَيَّبَنِي وتَهَيَّبْتُهُ: خِفْتُه.
      ـ هَيَّبانُ: الكثيرُ، والجَبانُ، والتَّيْسُ، والخَفيفُ، والرَّاعي، والتُّرابُ، وزَبَدُ أفواهِ الإِبِلِ، وصَحابِيُّ أسْلَمِيُّ، كالهَيَبانُ، وقد يقالُ: هَيَّفانُ بالفاءِ.
      ـ مَهِيبُ ومَهوبُ ومُتَهَيَّبُ: الأَسَدُ.
      ـ هابُ: الحَيَّةُ، وزَجْرُ الإِبِلِ عندَ السَّوْقِ بِهابْ هابْ.
      ـ قد أهابَ بها: زَجَرَهَا،
      ـ أهابَ بالخَيْلِ: دَعَاها، أو زَجَرَهَا بِهابْ أو بِهَبْ وهَبِي، أي: أقْبِلِي وأقْدِمِي.
      ـ مكانٌ مَهابٌ ومَهُوبٌ: يُهابُ فيه، بُني على قَوْلِهِمْ: هُوبَ الرجُلُ، حيث نَقَلُوا من الياءِ إلى الواو فيهما.
      ـ هَيَّبْتُهُ إليه: جَعَلْتُهُ مَهِيباً عندَهُ.


معنى ليهتاب في قاموس معاجم اللغة



Advertisements
Advertisements




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: