وصف و معنى و تعريف كلمة ليهجعنكن:


ليهجعنكن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و هاء (ه) و جيم (ج) و عين (ع) و نون (ن) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح ليهجعنكن في معاجم اللغة العربية:



ليهجعنكن

جذر [هجع]



معنى ليهجعنكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَجَّعَ** \- [هـ ج ع]. (ف: ربا. لازم).** هَجَّعَ**،** يُهَجِّعُ**، مص. تَهْجِيعٌ. "هَجَّعَتِ الْجَمَاعَةُ" : نَامَتْ.


معجم الغني
**هَجَعَ** \- [هـ ج ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** هَجَعْتُ**،** أَهْجَعُ**،** اِهْجَعْ**، مص. هُجُوعٌ. 1. "هَجَعَ الرَّجُلُ" : نَامَ لَيْلاً.**![الذاريات آية 17]**** كَانُوا قَلِيلاً مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ**!(قرآن). 2. "هَجَعَ إِلَيْهِ" : اِسْتَسْلَمَ لَهُ.
معجم الغني
**هَجَعَ** \- [هـ ج ع]. (ف: ثلا. لازمتع).** هَجَعَ**،** يَهْجَعُ**، مص. هَجْعٌ. 1. "هَجَعَ الْجُوعُ" : اِنْكَسَرَ. 2. "هَجَعَ جُوعَهُ" : كَسَرَهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
أهجعَ يُهجع، إهجاعًا، فهو مُهجِع، والمفعول مُهجَع • أهجع الصَّبيَّ: أنامه "أهجَع القائدُ الجنودَ ساعة واحدة- أهجعه التعبُ". • أهجع الجوعَ: سكَّنه "أَهْجَعَ جُوعَهُ بلقيماتٍ".
المعجم الوسيط


ـَ هَجْعاً، وهُجُوعاً: نام ليلاً. وفي التنزيل العزيز: {كانوا قليلاً من اللَّيل ما يهجَعون}. ويقال: هجعت إلى فلان فَخَدَعَني: استنمت إليه. وـ الجوعُ: سكن وهدأ.( أهْجَعَه ): أنامه. وـ الطَّعامُ الجُوعَ: سكّنه.( هَجَّعَ ): مبالغة في هجع.( التَّهْجَاع ): النَّومة الخفيفة، أو النوم ليلاً.( المِهْجَع ): الغَافِل عما يراد به، الأحمق المستنيم لكلّ أحد.( الهَجْع ) مِن اللّيل: الطَّائفة منه. ويقال: زارني بعد هَجْع من الليل.( الهَجِع ): المِهْجَع.( الهَجْعَة ): النَّومة الخفيفة من أوَّل اللَّيل. يقال: استيقظت بعد هَجعة.( الهِجْعَة ): النَّوع من الهجوع. ويقال: رجل هِجْعَة: هَجِع.( الهُجَعَة ): الهَجِع.( الهَجِيع ) مِن اللَّيل: الهَجْع. يقال: مضى هجيع من الليل.
مختار الصحاح
ه ج ع : الهُجُوعُ النوم ليلا وبابه خضع و التَّهْجَاعُ النومة الخفيفة ويقال أتيت فلانا بعد هَجْعَة أي بعد نومة خفيفة من الليل
الصحاح في اللغة
الهُجوعُ: النومُ.

والتَهْجاعُ: النومةُ الخفيفةُ. قال أبو قيس ابن الأسلت: قد حَصَّتِ البَيْضَةُ رأسي فما   أطعمُ نوماً غير تَهْـجـاعِ وهَجيعٌ من الليل وبعد هدأة من الليل، مثل هَزيعٍ. وهَجَّعَ القومُ تَهْجيعاً، أي نَوَّموا. ويقال: أتيت فلاناً بعد هَجْعَةٍ، أي بعد نومةٍ خفيفة من أوَّل الليل. والهِجْعَةُ منه كالجِلسة من الجلوس. ويقال: رجلٌ هُجَعَةٌ،

مثال هُمَزَةٍ، وهُجَعٌ، ومِهْجَعٌ، للغافل عمَّا يراد به، الأحمقُ. وأصله من الهُجوعِ. وهَجَعَ جوعَه مثل هَجَأَ، إذا انكسر ولم يشبع. وأهْجَعَ فلانٌ غَرَثُهُ، إذا سكَّنَ ضَرَمُهُ، مثل أهجأَ.


تاج العروس

الهُجُوعُ بالضَّمِّ والتَّهْجَاعُ بالفَتْحِ : النَّوْمُ مُطْلقَاً وقيلَ : لَيْلاً هكذا خَصَّهُ بَعْضُهُمْ ومنهُ قَوْلُه تعالى : كانُوا قَلِيلاً منَ اللَّيْلِ ما يَهْجَعُونَ وقَدْ يكُونُ الهُجُوعُ بغَيْرِ نَوْمٍ قال زُهَيْرُ بنُ أبي سُلْمَى :

قَفْرٍ هَجَعْتُ بِهَا ولَسْتُ بنائِم ... وذِرَاعُ مُلْقِيَةِ الجِرَانِ وسادِي أو التَّهْجَاعُ : النَّوْمَةُ الخَفيفَةُ والهُجُوعُ مُطْلَقاً : النَّوْمُ هكذا فَرَّقَ بَيْنَهُمَا بَعْضُهم وأنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لأبي قَيْسِ بنِ الأسْلَتِ :

قَدْ حَصَّتِ البَيْضَةُ رَأْسِي فمَا ... أطْعَمُ نَوْماً غَيْرَ تَهْجَاعِ وقدْ هَجَعَ كمَنَعَ هَجْعاً وهُجُوعاً فهُوَ هاجِعٌ قالَ ذو الرُّمَّةِ :

زَارَ الخَيَالُ لِمَيٍّ هاجِعاً لعِبَتْ ... بهِ التَّنَائِفُ والمَهْرِيَّةُ النُّجُبُ وقالَ سُوَيْدٌ اليَشْكُرِيُّ :

لا أُلاقِيهَا وقَلْبِي عِنْدَها ... غَيْرَ إلْمَامٍ إذا الطَّرْفُ هَجَعْ وهُم هُجَّعٌ وهُجُوعٌ قالَ ذو الرُّمَّةِ :

بمُخْطَفَةِ الأرْجاءِ أزْرَى بِنَيِّهَا ... جِذَابُ السُّرَى بالقَوْمِ والطَّيْرُ هُجَّعُ وقالَ عَمْروُ بنُ مَعْدِي كَرِبٍ رضي الله عنه :

أمِنْ رَيْحانَةَ الدّاعِي السِّمِيعُ ... يُؤَرِّقُنِي وأصْحابِي هُجُوعُ والهَجِيعُ منَ اللَّيْلِ كأمِيرٍ : الطّائِفَةُ منه كالهزِيعِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وقدْ حُكِيَ عنْ ثَعْلَبٍ

والهِجْعُ والهِجْعَةُ بكَسْرِهِمَا وهُجَعٌ كصُرَدٍ وهَجِعٌ مثل : كَتِفٍ والمِهْجَعُ كمِنْبَرٍ نَقَلَ الجَوْهَرِيُّ منها الثّالِثَةَ والخامِسَةَ : الغافِلُ عمّا يُرَادُ بهِ الأحْمَقُ قالَهُ ابنُ الأعْرَابِيّ وأصْلُه منَ الهُجُوعِ : النَّوْمُ وهو مجازٌ ويُقَالُ : هوَ الأحْمَقُ السَّرِيعُ الاسْتِنَامَةِ إلى كُل أحَدٍ وفي الأساسِ : رَجُلٌ هُجَعٌ : يَسْتَنِيمُ إلى كُلِّ أحَدٍ

ومِهْجَعُ بنُ صالحٍ : مَوْلَى عُمَرَ بنِ الخَطّابِ رضي الله عنه أمل شهيد استشهديوم بدر : وهُجَيْعُ بنُ قَيْسٍ الأوَّلُ كمِنْبَرٍ والثّانِي كزُبَيْر : صحابِيَّانِ رضي الله عنهُمَا : قلتُ : وفيهِ نَظَرٌ من وَجْهَيْنِ الأوَّل : أنَّ الثّانِيَ هو هَجَنَّعٌ كعَمَلَّسٍ هكذا ضَبَطَهُ الذَّهَبِيُّ وابنُ فَهْدٍ وما ذَكَرَهُ المُصَنِّف تَصْحِيفٌ والثّانِي : أنَّ الّذِي صَحَّ عِنْدَهُمْ أنَّ حَدِيثَهُ مُرْسَلٌ ولا صُحْبَةَ لهُ وقالَ أبو حاتِمٍ : حَدِيثُه عنْ عَلِيٍّ مُرْسَلٌ فتأمَّلْ ذلك

وهَجَعَ الطَّعَامُ جُوعَهُ : كَسَرَهُ وكذلكَ هَجَأَهُ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ كأهْجَعَهُ إهْجَاعاً كأهْجَأه فهَجَعَ جُوعُه أي انْكَسَرَ ولَمْ يَشْبَعْ بَعْدُ لازِمٌ مُتَعَدٍّ وعلى لُزُومِه اقْتَصَر الجَوْهَرِيُّ ورَواهُ غَيْرُه عن ابْنَِ شُمَيْلٍ وذكَرَ أهْجَعَه في المُتَعَدِّي

وطَرِيقٌ تَهْجَعُ كتَمْنَع : واسِعٌ عن ابْنِ عبّادٍ

ورَكِبَ الرَّجُلُ هَجاعِ كقَطامِ أي : رَكِبَ رَأْسَهُ كهَجَاجِ عن العُزَيْزِيِّ وأنْشَدَ :

" وقدْ رَكِبُوا على لَوْمِي هَجَاعِ وقالَ الصّاغَانِيُّ : هو تَصْحِيفٌ صَوابُه هَجاجِ وكذلكَ هُوَ في الشِّعْرِ وهو للمُتَمَرِّسِ بنِ عَبْدِ الرَّحْمنِ الصُّحَارِيّ وصَدْرُه :

" فلا تَدَعِ اللِّئامُ سَبيلَ غَيٍّ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليهِ : نِساءُ هُجَّعٌ وهُجُوعٌ وهَوَاجِعُ وهَوَاجِعَاتٌ : جَمْعُ الجَمْعِ

وهَجَّعَ القَوْمُ تَهْجِيعاً : نامُوَا نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ

وطَرَقَنِي بَعْدَ هَجْعٍ منَ اللَّيْلِ وهَجْعَةٍ منْه أي : طائِفَةٍ مِنْهُ

وأتَيْتُ فلاناً بَعْدَ هَجْعَةٍ أي : بَعْدَ نَوْمَةٍ خَفِيفَةٍ منْ أوَّلِ اللَّيْلِ

والهِجْعَةُ بالكَسْرِ منَ الهُجُوعِ كالجِلْسَةِ من الجُلُوسِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ

ورَجُلٌ هُجَعَةٌ كهُمَزَةٍ : أحْمَقُ غافِلٌ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ

ويُقَالُ : هَجَعْتُ إليْهِ فخَدَعَنِي وهو مجازٌ

لسان العرب
الهُجُوعُ النوْم ليْلاً هَجَعَ يَهْجَعُ هُجُوعاً نامَ وقيل نام بالليلِ خاصّة وقد يكون الهجُوعُ بغير نوم قال زهير بن أَبي سُلْمَى قَفْرٌ هَجَعْتُ بها ولَسْتُ بنائِمٍ وذِراعُ مُلْقِيةِ الجِرانِ وسادي وقوم هُجَّعٌ وهُجوعٌ ونساء هُجَّعٌ وهُجوعٌ وهَواجِعُ وهَواجِعاتٌ جمع الجمع والتَّهْجاعُ النومةُ الخفيفةُ قال أَبو قَيْسِ بن الأَسْلَتِ قد حَصَّتِ البَيْضةُ رَأْسِي فما أَطْعَمُ نَوْماً غيرَ تَهْجاعِ وهَجَّعَ القومُ تَهْجِيعاً أَي نَوَّمُوا ومَرَّ هَجِيعٌ من الليلِ أَي ساعةٌ مثل هَزِيع حكي عن ثعلب ويقال أَتيت فلاناً بعد هَجْعةٍ أَي بعد نَوْمةٍ خفيفةٍ من أَوّل الليل وفي حديث الثوري طَرَقَني بعد هَجْعٍ من الليلِ الهَجْعُ والهَجْعةُ والهَجِيعُ طائفةٌ من الليل والهِجْعةُ منه كالجِلْسةِ من الجلوس ابن الأَعرابي يقال للرجُلِ الأَحْمَقِ الغافِلِ عما يُرادُ به هِجْعٌ وهِجْعةٌ وهُجَعةٌ ومِهْجَعٌ وأَصله من الهُجُوعِ النوم ورجل هُجَعةٌ مِثلُ هُمَزةٍ وهُجَعٌ ومِهجَعٌ للغافِل الأَحمَقِ السَّرِيعِ الاسْتِنامةِ إِلى كلّ أَحَدٍ والهَجِعُ الأَحْمَقُ وهَجَعَ جُوعُه مثل هَجأَ إِذا انكسر ولم يشبع بعد وهَجَعَ غَرَثُه وهَجأَ إِذا سكن وأَهْجَعَ فلانٌ غَرَثَه إِذا سكَّن ضَرَمَه مثل أَهْجَأَ ومِهْجَعٌ اسم رجل
الرائد
* هجع يهجع: هجوعا وتهجاعا. 1-نام. 2-نام ليلا. 3-إليه: استسلم له.
الرائد
* هجع يهجع: هجعا. 1-جوعه: كسره. 2-الجوع: انكسر.
الرائد
* هجع تهجيعا. القوم: ناموا.
الرائد
* هجع. أحمق غافل غبي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: