وصف و معنى و تعريف كلمة ليهجنوا:


ليهجنوا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و هاء (ه) و جيم (ج) و نون (ن) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح ليهجنوا في معاجم اللغة العربية:



ليهجنوا

جذر [هج]

  1. تَهَجَّنَ : (فعل)
    • تَهَجَّنَتِ النخلةُ: اهتَجَنت
  2. هَجَنَ : (فعل)
    • هَجَنَ هَجْنًا، وهُجُونًا، وهِجَانًا فهو وهي هاجنٌ وهي هاجنةٌ والجمع : هَوَاجِنُ
    • هَجَنَتِ الْبِنْتُ : تَزَوَّجَتْ قَبْلَ بُلُوغِهَا
    • هَجَنَتِ النَّاقَةُ : حَمَلَتْ قَبْلَ وَقْتِ حَمْلِهَا
    • هَجَنَتِ النَّخْلَةُ : أَثْمَرَتْ وَهِيَ صَغِيرَةٌ
    • هَجَنَ الزَّنْدُ : لَمْ يُخْرِجْ نَارَهُ بِقَدْحَةٍ وَاحِدَةٍ
  3. هَجُنَ : (فعل)
    • هجُنَ يهجُن ، هُجْنَةً وهُجُونةً وهَجانةً ، فهو هَجِين
    • هَجُنَ الرَّجُلُ : كَانَ هَجِيناً
    • هَجُنَ الْكَلاَمُ : كَانَ مَعِيباً
  4. هَجَّنَ : (فعل)
    • هجَّنَ يهجِّن ، تهجينًا ، فهو مُهجِّن ، والمفعول مُهجَّن
    • هجَّن الأمرَ: قبَّحه وعابه
    • لا تهجِّن كلَّ جديد لم تعرفه من قبل
    • هجَّن النِّتاجَ: جعله هجينًا؛ أي ما ينتج عن تزاوج نوعين أو سلالتين أو صنفين مختلفين ويكون مختلفًا عنهما
    • شجر مُهجَّن: ذو أصول مُختلطة
    • هجَّن اللُّغة: أدخل إليها مفردات وأفكارًا من لغة أو لغات أخرى طالب بتهجين لغة العلوم بدلاً من تعريبها وتأصيلها
    • هجَّن الأدبَ: خلط بين أنواع واتِّجاهات مختلفة هجَّن روايته الأخيرة: جمع فيها بين الأسلوب الروائي والشعري،
    • هجَّن النظام الاقتصاديّ: مزج بين النظام الاشتراكيّ والرأسماليّ


  5. هَجْن : (اسم)
    • هَجْن : مصدر هَجَنَ
  6. هُجُن : (اسم)
    • هُجُن : جمع هَجّان
  7. هُجُن : (اسم)
    • هُجُن : جمع هَجين
  8. هُجْن : (اسم)
    • هُجْن : جمع هَجِيْنَةُ
  9. أَهجَنَ : (فعل)
    • أَهْجَنَ : كثرت هِجانُ إِبله
    • أَهْجَنَ الفتاةَ: زوّجَها صغيرةً
    • أَهْجَنَ الفحلُ الناقةَ: ضرَبها وهي بنتُ لَبُونٍ، أَي أَتَمَّت عامَها الثانيَ، فلقِحت ونُتِجَتْ وهي حِقَّة، أَي دخَلَتْ في عامها الرابع
  10. مَهجَنة : (اسم)


    • المَهْجَنَةُ : القومُ لا خير فيهم
  11. مُهَجَّنة : (اسم)
    • إلمُهَجَّنَةُ من النُّوق: الكريمةُ الممنوعةُ إِلاَّ من فحول بلادها: لِعتْقها وكرمها
    • إلمُهَجَّنَةُ النَّخلةُ أَوَّلَ ما تَلقَحُ
    • إلمُهَجَّنَةُ الناقةُ أَوَّلَ ما تحمِل
  12. مُهجَّن : (اسم)
    • مُهجَّن : اسم المفعول من هَجَّنَ
  13. مُهجِّن : (اسم)
    • مُهجِّن : فاعل من هَجَّنَ
,
  1. هُجْنَةُ
    • ـ هُجْنَةُ ، من الكلامِ : ما يَعِيبُهُ ،
      ـ هُجْنَةُ في العِلْمِ : إضاعَتُه .
      ـ هَجينُ : اللَّئِيمُ ، وعَرَبِيٌّ ولِدَ من أمَةٍ ، أو مَنْ أبوهُ خَيْرٌ من أُمِّهِ , ج : هُجنٌ وهُجَناءُ وهُجْنانٌ ومَهاجِينُ ومَهاجِنَةٌ ، وهي هَجِينَةٌ ، ج : هُجْنٌ وهَجائِنُ وهِجانٌ ، وقد هَجُنَ ، هُجْنَةً ، وهَجانَةً وهُجونَةً .
      ـ فَرَسٌ وبِرْذَوْنَةٌ هَجِينٌ : غير عَتيقِ .
      ـ هِجانٌ : الخِيارُ ،
      ـ هِجانٌ من الإِبِلِ : البِيضُ والبيضاءُ ، والرَّجُلُ الحَسِيبُ وهو بَيِّنُ الهِجانَة ، والأرضُ الكَريمَةُ ، وناقَةٌ هِجانٌ ، وإِبِلٌ هِجانٌ أيضاً .
      ـ هَجائِن : بيضٌ كِرامٌ . '' وهذا جَنايَ وهِجانُه فيه ''.
      ـ هاجِنُ : زَنْدٌ لا يُورِي بِقَدْحَةٍ واحِدَةٍ ، والصَّبِيَّةُ تُزَوَّجُ قبل بُلوغها ، والعَناقُ تَحْمِلُ قبل بُلوغِ السِّفادِ ، أو كُلُّ ما حُمِلَ عليها قبل بُلوغِها .
      ـ هاجِنَةُ : النَّخْلَةُ تَحْمِلُ صَغيرَةً ، كالمُتَهَجِّنَةِ ، وفِعْلُ الكُلِّ يَهْجِنُ ويَهْجُنُ .
      ـ مَهْجَنَةُ ، ومَهْجَنَى ومَهْجُنا : القومُ لا خَيْرَ فيهم .
      ـ مُهَجَّنَّةٌ : الممنوعةُ إلاَّ مِنْ فُحولِ بِلادِها لِعِتْقِها والنَّخْلَةُ أوَّلَ ما تُلْقَحُ .
      ـ أهْجَنَ : كثُرَتْ هِجانُ إِبِلِه ،
      ـ أهْجَنَ الجَمَلُ النَّاقَةَ : ضَرَبَها وهي بنْتُ لَبُونٍ ، فَلَقَحَتْ ، ونُتِجَتْ .
      ـ تَّهْجِينُ : التَّقْبيحُ ، وأنا أسْتَهْجِنُ فِعْلَكَ ، وهذا ممَّا يُسْتَهْجَنُ ، وفيه هُجْنَةٌ .
      ـ اهْتُجِنَتِ الجارِيَةُ : وُطِئَتْ صَغيرَةً .
      ـ غِلْمَةٌ أُهَيْجِنَةٌ ، أي : أهْلُهُمْ أَهْجَنُوهُم ، أي : زَوَّجُوهُمْ صِغاراً الصَّغائرَ .
      ـ لَبَنٌ هَجِينٌ : لا صَريحٌ ولا لِبَأٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استهجنَ

    • استهجنَ يستهجن ، استهجانًا ، فهو مُستهجِن ، والمفعول مُستهجَن :-
      استهجن الأمرَ استقبحه :- عادات مُستهجَنة ، - هذا ممّا يُستهجَن قولاً وفعلاً ، - يَسْتَهْجِنُ شُرْبَ الخمر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تَهَجَّنَتِ
    • تَهَجَّنَتِ النخلةُ : اهتَجَنت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَهْجَنَ
    • أَهْجَنَ : كثرت هِجانُ إِبله .
      و أَهْجَنَ الفتاةَ : زوّجَها صغيرةً .
      و أَهْجَنَ الفحلُ الناقةَ : ضرَبها وهي بنتُ لَبُونٍ ، أَي أَتَمَّت عامَها الثانيَ ، فلقِحت ونُتِجَتْ وهي حِقَّة ، أَي دخَلَتْ في عامها الرابع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اهْتَجَنَتِ
    • اهْتَجَنَتِ الصّبيَّةُ : تزوّجت قبل أَن تبلغ .
      و اهْتَجَنَتِ النخلةُ : حَمَلَتْ صغيرةً .
      و اهْتَجَنَتِ الفَتاةَ : افترعها قبل بلوغها .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اهْتُجنَتِ
    • اهْتُجنَتِ الشاةُ : تبيّنَ حملُها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَهجَن
    • أهجن - إهجانا
      1 - أهجن : كثرت « هجان » جماله ، أي كرامها . 2 - أهجن الفتاة : زوجها صغيرة قبل بلوغها .

    المعجم: الرائد

  8. استهجن الأمر
    • استقبحه :- عادات مُستهجَنة - هذا ممّا يُستهجَن قولاً وفعلاً - يَسْتَهْجِنُ شُرْبَ الخمر .

    المعجم: عربي عامة



  9. اِسْتَهْجَنَ
    • [ هـ ج ن ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَهْجَنَ ، يَسْتَهْجِنُ ، مصدر اِسْتِهْجانٌ . :- اِسْتَهْجَنَ عَمَلَهُ القَبِيحَ :-: اِسْتَقْبَحَهُ . :- إِذَا شاهَدَ أَمْراً شَنِيعاً اِسْتَهْجَنَهُ .

    المعجم: الغني

  10. اِسْتِهْجانٌ
    • [ هـ ج ن ]. ( مصدر اِسْتَهْجَنَ ). :- اِسْتِهْجانُ أَمْرٍ :-: اِسْتِقْباحُهُ .

    المعجم: الغني

  11. استهجان
    • استهجان :-
      1 - مصدر استهجنَ .
      2 - شعور بعدم الموافقة أو الاستنكار الذي تُبديه جماعة ما معبّرة عن عدم موافقتها أو رفضها للأفعال الخلقيّة المقبولة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. اسْتَهْجَنَهُ

    • اسْتَهْجَنَهُ : استقبحه .
      يقال : هذا مما يُستهجن قولُه ، أَو فعله ، أَو التفكير فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. إِستَهجَن
    • إستهجن - استهجانا
      1 - إستهجن العمل : استقبحه ، لم يرض عنه

    المعجم: الرائد

  14. هجن
    • " الهُجْنة من الكلام : ما يَعِيبُك .
      والهَجِينُ : العربيّ ابنُ الأَمة لأَنه مَعِيبٌ ، وقيل : هو ابن الأَمة الراعية ما لم تُحَصَّنْ ، فإِذا حُصِّنَتْ فليس الولد بهَجينٍ ، والجمع هُجُنٌ وهُجَناء وهُجْنانٌ ومَهاجِينُ ومَهاجِنَةٌ ؛ قال حسان : مَهاجِنةٌ ، إِذا نُسِبوا ، عَبيدٌ عَضَارِيطٌ مَغالِثةُ الزِّنادِ أَي مُؤْتَشِبُو الزناد ، وقيل : رِخْوُو الزناد .
      قال ابن سيده : وإِنما قلت في مَهاجِن ومَهاجنة إِنهما جمع هَجِينُ مسامحةً ، وحقيقته أَنه من باب مَحاسِنَ ومَلامح ، والأُنثى هَجينة من نسوة هُجْن وهَجائنَ وهِجانٍ ، وقد هَجُنا هُجْنة وهَجانة وهِجانة وهُجُونة .
      أَبو العباس أَحمد ابن يحي ؟

      ‏ قال : الهَجِين الذي أَبوه خير من أُمه ؛ قال أَبو منصور : وهذا هو الصحيح .
      قال المبرد : قيل لولد العربيّ من غير العَربية هَجين لأَن الغالب على أَلوان العرب الأُدْمة ، وكانت العرب تسمي العجمَ الحمراءَ ورقابَ المَزاوِد لغلبة البياض على أَلوانهم ، ويقولون لمن علا لونَه البياضُ أَحمرُ ؛ ولذلك ، قال النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لعائشة : يا حُمَيراء ، لغلبة البياض على لونها ، رضي الله عنه .
      قال ، صلى الله عليه وسلم : بُعِثْتُ إِلى الأَحمر والأَسود ، فأَسودهم العرب وأَحمرهم العجم .
      وقالت العرب لأَولادها من العجميات اللاتي يغلب على أَلوانهن البياض : هُجْنٌ وهُجَناء ، لغلبة البياض على أَلوانهم وإِشباههم أُمهاتهم .
      وفرس هَجِين بَيّنُ الهُجْنة إِذا لم يكن عتيقاً .
      وبِرْذَوْنَة هَجِين ، بغير هاء .
      الأَزهري : الهجين من الخيل الذي ولدته بِرْذَوْنة من حِصَانٍ عربي ، وخيل هُجْنٌ .
      والهِجانُ من الإِبل : البيضُ الكرام ؛ قال عمرو بن كُلْثوم : ذِرَاعَيْ عَيْطَلٍ أَدْماءَ بِكْرٍ ، هِجانِ اللَّوْنِ لم تَقْرأْ جَنين ؟

      ‏ قال : ويستوي فيه المذكر والمؤنث والجمع .
      يقال : بعير هِجانٌ وناقة هِجانٌ وربما ، قالوا هَجائِنُ ؛ قال ابن أَحمر : كأَنَّ على الجِمالِ أَوانَ خَفَّتْ هَجائِنَ من نِعاجِ أُوارَعِينا ابن سيده : والهِجانُ من الإِبل البيضاءُ الخالصةُ اللونِ والعِتْقِ من نوق هُجُنٍ وهَجائن وهِجانٍ ، فمنهم من يجعله من باب جُنُب ورِضاً ، ومنهم من يجعله تكسيراً ، وهو مذهب سيبويه ، وذلك أَن الأَلف في هِجانٍ الواحد بمنزلة أَلِفِ ناقةٍ كِنَازٍ ومرأَةٍ ضِنَاك ، والأَلفُ في هِجانٍ في الجمع بمنزلة أَلِفِ ظِرافٍ وشِرافٍ ، وذلك لأَن العرب كَسَّرَتْ فِعَالاً على فِعَالٍ كما كسرت فَعِيلاً على فِعَالٍ ، وعُذْرُها في ذلك أَن فعيلاً أُخت فِعَالٍ ، أَلا ترى أَن كل واحد منهما ثلاثي الأَصل وثالثه حرف لين ؟ وقد اعْتَقَبا أَيضاً على المعنى الواحد نحو كَلِيبٍ وكِلابٍ وعَبِيدٍ وعِبادٍ ، فلما كانا كذلك وإِنما بينهما اختلافٌ في حرف اللين لا غير ، قال : ومعلوم ٌمع ذلك قربُ الياء من الأَلف ، وأَنها إِلى الياء أَقرب منها إِلى الواو ، كُسِّرَ أَحدهما على ما كسر عليه صاحبه فقيل ناقة هِجانٌ وأَيْنُقٌ هِجانٌ ، كما قيل ظريف وظِراف وشريف وشِرَاف ؛ فأَما قوله : هِجانُ المُحَيَّا عَوْهَجُ الخَلْقِ ، سُرْبِلَتْ من الحُسْنِ سِرْبالاً عَتِيقَ البَنائِق فقد تكونُ النَّقِيَّةَ ، وقد تكون البيضاء .
      وأَهْجَنَ الرجلُ إِذا كثر هِجانُ إِبله ، وهي كِرامها ؛ وقال في قول كعب : حَرْفٌ أَخوها من مُهَجَّنةٍ ، وعَمُّها خالُها قَوْداءُ شِمْليل ؟

      ‏ قال : أَراد بمُهَجَّنة أَنها ممنوعة من فحول الناس إِلا من فحول بلادها لعِتْقِها وكرمها ، وقيل : حُمِلَ عليها في صِغَرها ، وقيل : أَراد بالمُهَجَّنةِ أَنها من إِبل كرام .
      يقال : امرأَة هِجانٌ وناقةِ هِجانٌ أَي كريمة .
      وقال الأَزهري : هذه ناقة ضربها أَبوها ليس أَخوها فجاءَت بذكر ، ثم ضربها ثانية فجاءت بذكر آخر ، فالولدان ابناها لأَنهما ولدا منها ، وهما أَخواها أَيضاً لأَبيها لأَنهما ولدا أَبيها ، ثم ضرب أَحدُ الأَخوين الأُمَّ فجاءت الأُم بهذه الناقة وهي الحرف ، فأَبوها أَخوها لأُمها لأَنه ولد من أُمها ، والأَخ الآخر الذي لم يَضْرِب عمُّها لأَنه أَخو أَبيها ، وهو خالها لأَنه أَخو أُمها لأَبيها لأَنه من أَبيها وأَبوه نزا على أُمه .
      وقال ثعلب : أَنشدني أَبو نصر عن الأَصمعي بيت كعب وقال في تفسيره : إِنها ناقة كريمة مُداخَلة النسب لشرفها .
      قال ثعلب : عَرَضْتُ هذا القول على ابن الأَعرابي ، فخطَّأَ الأَصمعي وقال : تداخُل النسب يُضْوِي الولدَ ؛ قال : وقال المفضل هذا جمل نزا على أُمه ، ولها ابن آخر هو أَخو هذا الجمل ، فوضعت ناقة فهذه الناقة الثانية هي الموصوفة ، فصار أَحدهما أَباها لأَنه وطئ أُمها ، وصار هو أَخاها لأَن أُمها وضعته ، وصار الآخر عمها لأَنه أَخو أَبيها ، وصار هو خالها (* قوله « وصار هو خالها » كذا في الأصل والتهذيب ، وهذا لا يتم على كلا م المفضل إلا أن روعي أن جملاً نزا على ابنته فخلف منها هذين الجملين إلخ كما في عبارة التهذيب السابقة ) لأَنه أَخو أُمها ؛ وقال ثعلب : وهذا هو القول .
      والهِجانُ : الخيار .
      وامرأَة هجان : كريمة من نسوة هَجائنَ ، وهي الكريمة الحَسَبِ التي لم تُعَرِّق فيها الإِماء تَعْرِيقاً .
      أَبو زيد : رجل هَجِينٌ بَيّنُ الهُجُونة من قوم هُجَناءَ وهُجْنٍ ، وامرأَة هِجان أَي كريمة ، وتكون البيضاء من نسوة هُجْنٍ بَيِّنات الهجانة .
      ورجل هِجانٌ : كريمُ الحَسَبِ نَقِيُّه .
      وبعير هِجانٌ : كريم .
      وقال الأَصمعي في قول علي ، كرم الله وجهه : هذا جَنايَ وهِجانُه فيه إِذ كلّ جانٍ يَدُه إِلى فيه ، يعني خياره وخالصه .
      اليزيديُّ : هو هِجانٌ بَيِّنُ الهِجَانة ، ورجل هَجِينَ بَيِّنُ الهُجْنةِ ، والهُجْنةُ في الناس والخيل إِنما تكون من قبل الأُم ، فإِذا كان الأَب عتيقاً والأُم ليست كذلك كان الولد هجيناً ؛ قال الراجز : العبدُ والهَجِينُ والفَلَنْقَسُ ثلاثةٌ ، فأَيَّهُم تَلَمَّسُ والإِقْرافُ : من قِبَلِ الأَب ؛ الأَزهري : روى الرواةُ أَن رَوْح بن زِنْباع كان تزوَّج هندَ بنت النعمان بن بَشِير فقالت وكانت شاعرة : وهل هِنْدُ إلا مُهْرَةٌ عربيةٌ ، سَلِيلةُ أَفراسٍ تَجَلَّلَها بغْلُ فإن نُتِجَتْ مُهْراً كريماً فبالحَرَى ، وإِن يَكُ إقرافٌ فمن قِبَلِ الفَحْلِ (* قوله « فمن قبل الفحل » كذا في التهذيب بكسر اللام وعليه ففيه أقواء .
      وفي رواية أخرى : وإن يك إقرافٌ فجاء به الفَحلُ ، وهكذا ينتفي الأقواء ).
      قال : والإقْرافُ مُداناةُ الهُجْنة من قِبَلِ الأَب .
      قال ابن حمزة : الهَجِينْ مأْخوذ من الهُجْنَة ، وهي الغِلَظُ ، والهِجانُ الكريم مأْخوذ من الهِجَانِ ، وهو الأَبيض .
      والهِجان : البِيضُ ، وهو أَحسنُ البياض وأَعتقه في الإبل والرجال والنساء ، ويقال : خِيارُ كلِّ شيء هِجانُه .
      قال : وإِنما أُخذ ذلك من الإبل .
      وأَصلُ الهِجانِ البِيضُ ، وكلُّ هِجان أَبيضُ .
      والهِجانُ من كل شيء : الخالصُ ؛

      وأَنشد : وإذا قيل : مَنْ هِجانُ قُرَيْشٍ ؟ كنتَ أَنتَ الفَتى ، وأَنتَ الهِجانُ والعربُ تَعُدُّ البياضَ من الأَلوان هِجاناً وكَرَماً .
      وفي المثل : جَلَّتِ الهاجِنُ عن الوَلد أَي صَغُرَتْ ؛ يضرب مثلاً للصغير يتزين بزينة الكبير .
      وجَلَّتِ الهاجِنُ عن الرِّفْدِ ، وهو القَدَح الضخم .
      وقال ابن الأَعرابي : جَلَّتِ العُلْبَة عن الهاجن أَي كَبُرَتْ ؛ قال : وهي بنتُ اللبون يُحْمَلُ عليها فتَلْقَحُ ، ثم تُنْتَجُ وهي حِقَّة ، قال : ولا تصلح أَن يفعل بها ذلك .
      ابن شميل : الهاجِنُ القَلُوصُ يضرب بها الجَمَلُ ، وهي إبنة لَبُونٍ ، فتَلْقَحُ وتُنْتَجُ ، وهي حِقَّةٌ ، ولا تفعل ذلك إلا في سنة مُخْصِبَةٍ فتلك الهاجنُ ، وقد هَجَنَتْ تَهْجُنُ هِجاناً ، وقد أَهْجَنَها الجملُ إذا ضربها فأَلقحها ؛

      وأَنشد : ابْنُوا على ذي صِهْركم وأَحْسِنُوا ، أَلم تَرَوْا صُغْرَى اللِّقاحِ تَهْجُنُ ؟ (* قوله « صغرى اللقاح » الذي في التهذيب : صغرى القلاص ).
      قال رجل لأَهل إمرأَته ، واعْتَلُّوا عليه بصغرها عن الوطء ؛

      وقال : هَجَنَتْ بأَكبرهم ولَمَّا تُقْطَبِ ‏

      يقال : ‏ قُطِبَتِ الجارية أَي خُفِضَت .
      ابن بُزُرْج : غِلْمَةٌ أُهَيْجنة ، وذلك أَن أَهلهم أَهْجَنُوهم أَي زَوَّجُوهم صغاراً ، يُزَوِّجُ الغلامُ الصغير الجاريةَ الصغيرة فيقال أَهْجَنَهم أَهْلُهم ، قال : والهاجِنُ على مَيْسُورها ابنة الحِقَّة ، والهاجِنُ على مَعْسُورها ابنة اللَّبُون .
      وناقة مُهَجَّنة : وهي المُعْتَسَرَة .
      ويقال للقوم الكرام : إِنهم لمن سَرَاةِ الهِجَانِ ؛ وقال الشماخ : ومِثْل سَرَاةِ قَوْمِك لم يُجارَوْا إلى الرُّبُعِ الهِجانِ ، ولا الثَّمينِ الأَزهري : وأُخْبرْتُ عن أَبي الهيثم أَنه ، قال الرواية الصحيحة في هذا البيت : إلى رُبُعِ الرِّهانِ ولا الثمين يقول : لم يُجارَوْا إلى رُبُع رِهانِهم ولا ثُمُنِه ، قال : والرِّهانُ الغاية التي يُسْتَبَقُ إليها ، يقول : مثلُ سَراةِ قومك لم يُجارَوْا إلى رُبُع غايتهم التي بلغوها ونالوها من المجد والشرف ولا إلى ثُمُنها ؛ وقول الشاعر : من سَراةِ الهِجانِ صَلَّبَها العُضْـ ضُ وُرَعْيُ الحِمَى وطُولُ الحِيال ؟

      ‏ قال : الهِجانُ الخِيارُ من كل شيء .
      والهِجانُ من الإِبل : الناقة الأَدْماء ، وهي الخالصة اللون والعِتْقِ من نُوق هِجانٍ وهُجُن .
      والهِجَانةُ : البياضُ ؛ ومنه قيل إبل هِجانٌ أَي بيض ، وهي أَكرم الإبل ، وقال لبيد : كأَنَّ هِجانَها مُتَأَبِّضاتٍ ، وفي الأَقْرانِ أَصْوِرَةُ الرَّغامِ مُتأَبِّضاتٍ : معقولاتٍ بالإباضِ ، وهو العِقالُ .
      وفي الحديث في ذكر الدجال : أَزْهَرُ هِجانٌ ؛ الهجانُ : الأَبيض .
      ويقال : هَجَّنه أَي جعله هجيناً .
      والمُهَجَّنة : الناقة أَوَّلَ ما تحمل ؛

      وأَنشد ابن بري لأَوس : حَرْفٌ أَخوها أَبوها من مُهَجَّنةٍ ، وعَمُّها خالُها وَجْناءُ مِئْشِيرُ وفي حديث الهُجرة : مَرَّا بعبد يرعى غنماً فاستسقياه من اللبن فقال : والله ما لي شاةٌ تحْلَبُ غَيْرَ عَناق حملت أَوَّل الشتاء فما بها لبنٌ وقد اهْتُجِنَتْ ، فقال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : ائتنا بها ؛ اهُتجِنَتْ أَي تَبَيَّنَ حملُها .
      والهاجنُ : التي حملت قبل وقت حملها .
      والهُجْنة في الكلام : ما يَلْزَمُك منه العيبُ .
      تقول : لا تفعل كذا فيكون عليك هُجْنةً .
      وقالوا : إن للعلم نَكَداً وآفة وهُجنة ؛ يعنون بالهُجْنَة ههنا الإضاعة ؛ وقول الأَعلم : ولَعَمْرُ مَحْبِلك الهَجينِ على رَحْبِ المَباءَةِ مُنْتِنِ الجِرْمِ عنى بالهَجِين هنا اللئيم : والهاجِنُ : الزَّنْدُ الذي لا يُورِي بقَدحةٍ واحدة .
      يقال : هَجَنَتْ زَنْدَةُ فلان ، وإنَّ لها لهُجْنَةً شديدة ؛ وقال بشر : لعَمْرُك لو كانتْ زِنادُكَ هُجْنةً ، لأَوْرَيْتَ إذ خَدِّي لخَدِّكَ ضارِعُ وقال آخر : مَهاجِنة مَغالثة الزِّنادِ وتَهْجينُ الأَمر : تقبيحُه .
      وأَرض هِجانٌ : بيضاء لينة التُّرْبِ مِرَبٌّ ؛ قال : بأَرْضٍ هِجانِ اللَّوْنِ وَسْمِيَّةِ الثَّرَى عَذَاةٍ ، نأَتْ عنها المُؤُوجةُ والبَحْرُ ويروى المُلُوحة .
      والهاجِنُ : العَناق التي تحمل قبل أَن تبلغ أَوانَ السِّفَادِ ، والجمع الهِواجِنُ ؛ قال : ولم أَسمع له فعلاً ، وعم بعضهم به إناثَ نوعي الغنم .
      وقال ثعلب : الهاجن التي حُمل عليها قبل أَن تبلغ ، فلم يَخُصَّ بها شيئاً من شيء .
      والهاجِنَةُ والمُهْتَجِنَةُ من النخل : التي تحمل صغيرة ؛ قال شمر : وكذلك الهاجنُ .
      ويقال للجارية الصغيرة : هاجن ، وقد اهتُجِنَت الجارية إذا افتُرِعَتْ قبل أَوانها .
      واهْتُجِنَتِ الجارية إذا وُطِئت وهي صغيرة .
      والمُهْتَجِنة : النخلة أَوَّل ما تُلْقَح .
      ابن سيده : الهاجِنُ (* قوله « ابن سيده الهاجن إلخ » كذا بالأصل ، والمؤلف التزم من مؤلفات ابن سيده المحكم وليست فيه هذه العبارة ، فلعل قوله ابن سيده محرف عن ابن دريد مثلاً بدليل قوله وفي المحكم ).
      والمُهْتَجِنة الصبية ؛ وفي المحكم : المرأَة التي تتزوّج قبل أَن تبلغ وكذلك الصغيرة من البهائم ؛ فأَما قول العرب : جَلَّتِ الهاجِنُ عن الولد ، فعلى التفاؤل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ليهجنوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَجَّ** \- [هـ ج ج]. (ف: ثلا. لازم).** هَجَّ، يَهِجُّ**، مص. هَجٌّ. "هَجَّتْ عَيْنُهُ" : غَارَتْ.
معجم الغني
**هَجَّ** \- [هـ ج ج] . (ف: ثلا. لازمتع).** هَجَجْتُ**،** أَهُجُّ**،** هُجَّ**، مص. هَجٌّ، هَجِيجٌ. 1. "هَجَّ الرَّجُلُ" : فَرَّ هَارِباً مِنْ ظُلْمٍ إِلَى مَكَانٍ بَعِيدٍ. 2. "هَجَّتِ النَّارُ" : اِشْتَعَلَتْ وَسُمِعَ صَوْتُ اسْتِعَارِهَا. 3. "هَجَّ الْجِدَارَ" : هَدَّمَهُ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: