وصف و معنى و تعريف كلمة ليهذ:


ليهذ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و هاء (ه) و ذال (ذ) .




معنى و شرح ليهذ في معاجم اللغة العربية:



ليهذ

جذر [هذ]

  1. هَذْي: (اسم)
    • هَذْي : مصدر هذَى
  2. هَذي: (اسم)
    • مصدر هذَى/ هذَى بـ
  3. تهاذى: (فعل)
    • تهاذى يَتَهاذَى ، تَهاذَ ، تهاذيًا ، فهو مُتَهاذٍ
    • تهاذى القومُ :هَذوا، تكلَّموا بكلام غير معقول
  4. مَهذِيّ: (اسم)
    • مَهذِيّ : اسم المفعول من هذَى


  5. هَذَيان: (اسم)
    • مصدر هذَى/ هذَى بـ
    • الهَذَيَانُ : اضطرابٌ عقليٌّ مؤقَّتٌ يتميز باختلاط أَحوال الوعي
    • هَذَيان الحُمَّى: التَّكلُّم بغير تفكير
    • هَذَيان العظمة: الإحساس المُبالَغ فيه بالأهميّة والعظمة، وإذا تعدَّى هذا الإحساس الحدّ المعقول أصبح وهمًا بالعظمة
  6. هاذي: (اسم)
    • هاذي : فاعل من هذَى
  7. تهاذي: (اسم)
    • تهاذي : مصدر تهاذى
  8. اِهتَذَّ: (فعل)
    • اهْتَذَّ الشيءَ: اقتطعه بسرعة
  9. هَذَيانيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى هَذَيان
    • (طب) حالة مؤقَّتة من الارتباك الفكريّ والوعي المشوَّش، ناتج عن الحُمَّى الشَّديدة أو السُّكْر أو الصَّدمة أو أسباب أخرى يصحبها القلق الشّديد والهذَيان والهلوسة والارتعاش
  10. هذين: (حرف/اداة)


    • اسم إشارة للمثنى المذكّر في حالتي النصب والجر دخلت عليها (ها) التَّنبيه
  11. الهذيان: (مصطلحات)
    • بالتحريك مصدر هذى ، التكلم بغير كلام العقلاء لمرض أو سكر أو غيرهما. (فقهية)
  12. تهاذى القوم:
    • هَذوا، تكلَّموا بكلام غير معقول.
  13. هَذَيان الحُمَّى:
    • التَّكلُّم بغير تفكير.
  14. هَذَيان العظمة:
    • الإحساس المُبالَغ فيه بالأهميّة والعظمة، وإذا تعدَّى هذا الإحساس الحدّ المعقول أصبح وهمًا بالعظمة.
  15. هذَى : (فعل)
    • هذَى / هذَى بـ يَهذِي ، اهْذِ ، هَذْيًا وهَذَيانًا ، فهو هاذٍ، وهَذَّاءٌ ، والمفعول مَهذِيّ به
    • هذَى الشَّخصُ: تكلَّم بكلام غير معقول لمرض أو غيره
    • هذَى بكذا: ذكَره في هذيانه، أي في أثناء مرضه واضطرابه
  16. هَذَى : (فعل)


    • هَذَى هَذْوًا
    • هَذَاهُ بالسَّيف: قطَعَه
  17. هذا : (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمفرد المذكَّر، دخلت عليه (ها) التَّنبيه
  18. هذا : (اسم)
    • هذا : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ هَاءِ التَّنْبِيهِ وَاِسْمِ الإِشَارَةِ ذَا
    • هَذَا الرَّجُلُ : تَنْبِيهٌ وَإِشَارَةٌ لِذَاتِ الرَّجُلِ
    • لِهَذَا جِئْتُ: لِذَلِكَ لِهَذَا السَّبَبِ : بِسَبَبِ
    • مَعَ هَذَا اسْتَمَعْتُ إِلَيْهِ : بِالرَّغْمِ مِنْ ذَلِكَ
    • وَبِالإِضَافَةِ إِلَى هَذَا : فَضْلاً عَنْ ذَلِكَ
  19. هاذَى : (فعل)
    • هَاذَاهُ : هذَى معه
  20. هَذَّ : (فعل)
    • هَذَّ هَذًّا، وهَذَذًا
    • هَذَّ الشيءَ : قَطَعَه سريعًا
    • هَذَّ القرآنَ: أَسرعَ في قراءَته
    • هَذَّ الحديث: سَرَدَه
  21. هذَأ : (فعل)
    • هذَأَ يهذَأ ، هَذْءًا ، فهو هاذِئ ، والمفعول مَهْذوء
    • هذَأ الكلامَ: أكثَر منه في خطأ
    • هذَأه بلسانه: آذاه وأسمعه ما يكره
    • هَذَأَتِ الخيلُ ونحوُها : تساقطت إِعياءً
    • هَذَأَ الشيءَ: قَطَعَه سريعًا
    • هَذَأَ فلانٌ العدُوَّ: أَفناهم
    • هَذَأ العَدُوُّ آبارَهم: أهلكهم
  22. هَاذ : (اسم)


    • هَاذ : جمع هَاذَةُ
  23. هاذٍ : (اسم)
    • هاذٍ : فاعل من هذَى
  24. هَذَذ : (اسم)
    • هَذَذ : مصدر هَذَّ
  25. هَذْو : (اسم)
    • هَذْو : مصدر هَذَى
,
  1. هذي (المعجم لسان العرب)
    • "الهَذَيانُ: كلام غير معقول مثل كلام المُبَرْسَم والمَعْتُوه.
      هَذي يَهْذي هَذْياً وهَذَياناً: تكلم بكلام غير معقول في مرض أَو غيره،وهَذى إِذا هذَرَ بكلام لا يفهم، وهَذى به: ذَكَره في هُذائه، والاسم من ذلك الهُذاء.
      ورجل هَذَّاءٌ وهَذَّاءَةٌ: يَهْذي في كلامه أَو يهْذي بغيره؛ أَنشد ثعلب: هِذْرِيانٌ هَذِرٌ هَذَّاءَةٌ،مُوشِكُ السِّقْطةِ ذُو لُبٍّ نَثِرْ هَذى في منْطِقه يَهْذي ويَهْذُو.
      وهَذَوْتُ بالسيف: مثل هَذَذْتُ.
      وأَما هذا وهذان فالهاء في هذا تنبيه، وذا إِشارة إِلى شيءٍ حاضر، والأَصل ذا ضم إِليها ها، وقد تقدم.
      "
  2. تهاذى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تهاذى يَتَهاذَى ، تَهاذَ ، تهاذيًا ، فهو مُتَهاذٍ :-
      تهاذى القومُ هَذوا، تكلَّموا بكلام غير معقول.
  3. هَذَيان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَذَيان :-
      1 - مصدر هذَى/ هذَى بـ.
      2 - (طب) مرض عقليّ مؤقَّت يتميّز باختلاط أحوال الوعي واضطرابها، ويحدث نتيجة لمجموعة من العوامل، أهمّها إدمان المخدِّرات والعقاقير :-نوبة هَذَيان، - هَذَيان الحُمَّى: التَّكلُّم بغير تفكير.
      هَذَيان العظمة: الإحساس المُبالَغ فيه بالأهميّة والعظمة، وإذا تعدَّى هذا الإحساس الحدّ المعقول أصبح وهمًا بالعظمة.
  4. أهذى (المعجم الرائد)
    • أهذى - إهذاء
      1-أهذى اللحم : أنضجه شديدا
  5. تهاذى (المعجم الرائد)
    • تهاذى - تهاذيا
      1-تهاذى القوم : أتوا بكلام غير معقول لمرض أو غيره.
  6. هَذَيانيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَذَيانيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى هَذَيان.
      2 - (طب) حالة مؤقَّتة من الارتباك الفكريّ والوعي المشوَّش، ناتج عن الحُمَّى الشَّديدة أو السُّكْر أو الصَّدمة أو أسباب أخرى يصحبها القلق الشّديد والهذَيان والهلوسة والارتعاش.


  7. الهَذَيَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَذَيَانُ : اضطرابٌ عقليٌّ مؤقَّتٌ يتميز باختلاط أَحوال الوعي .
  8. هَذَيَانٌ (المعجم الغني)
    • [هـ ذ ي]. (مصدر هَذَا). :-اِسْتَغْرَقَ فِي هَذَيَانٍ :- : التَّكَلُّمُ مِنْ غَيْرِ وَعْيٍ وَالِاسْتِرْسَالُ فِيهِ لِمَرَضٍ أَوْ غَيْرِهِ. :-عَلَى أَنَّ مِنَ الْهَذيَانِ مَا يَكُونُ مَفْهُوماً، وَمِنَ الْمُحَالِ مَا يَكُونُ مَسْمُوعاً. (الجاحظ).
  9. هذين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هذين :-
      اسم إشارة للمثنى المذكّر في حالتي النصب والجر دخلت عليها (ها) التَّنبيه (انظر: ذ ي ن - ذين) :-كافأ هذين الغلامين.
  10. إِهتَذّ (المعجم الرائد)
    • إهتذ - اهتذاذا
      1-إهتذ الشيء : اقتطعه بسرعة
  11. تهاذى القوم (المعجم عربي عامة)
    • هَذوا، تكلَّموا بكلام غير معقول.
  12. اهْتَذَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اهْتَذَّ الشيءَ: اقتطعه بسرعة.
  13. تَهَاذَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَهَاذَى القومُ: هذى بعضهم لبعض.
  14. هذي (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هذي :-
      اسم إشارة للمفردة المؤنثة، دخلت عليه (ها) التَّنبيه (انظر: ذ ي - ذي) :-طرد المستعمر مخذولاً وهذي نهاية كل ظالم.
  15. هَذْي (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَذْي :-
      مصدر هذَى/ هذَى بـ.
  16. هَذَيان (المعجم الرائد)
    • هذيان
      1- مصدر هذى. 2- تكلم بغير معقول أو مفهوم لمرض أو غيره.
  17. هذيان العظمة (المعجم عربي عامة)
    • الإحساس المُبالَغ فيه بالأهميّة والعظمة، وإذا تعدَّى هذا الإحساس الحدّ المعقول أصبح وهمًا بالعظمة.
  18. هذَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هذَى / هذَى بـ يَهذِي ، اهْذِ ، هَذْْيًا وهَذَيانًا ، فهو هاذٍ ، والمفعول مَهذِيّ به :-
      • هذَى الشَّخصُ تكلَّم بكلام غير معقول لمرض أو غيره :-يَهذِي من أثر الحُمَّى.
      • هذَى بكذا: ذكَره في هذيانه، أي في أثناء مرضه واضطرابه :-هذَى المريضُ باسم ابنه.
  19. هذذ (المعجم لسان العرب)
    • "الهَذّ والهَذَذُ: سرعة القطع وسرعة القراءة؛ هَذَّ القرآن يَهُذُّه هَذًّا.
      يقال: هو يَهُذُّ القرآنَ هَذًّا، ويهذُّ الحديث هذًّا أَي يَسْرُده؛

      وأَنشد: كَهَذِّ الأَشاءَةِ بالمِخْلَبِ وإِزْمِيلٌ هَذٌّ وهَذُوذٌ أَي حادّ.
      وفي حديث ابن عباس: وقال له رجل: قرأْت المُفَصَّل الليلة، فقال: أَهَذًّا كَهذِّ الشعر؟ أَراد أَتَهُذُّ القرآن هَذًّا فتسرع فيه كما تسرع في قراءة الشعر، ونصبه على المصدر.
      وشَفْرَة هَذُوذٌ: قاطعة.
      وسكين هذوذ: قَطَّاع.
      وضرباً هَذَاذَيْك أَي هَذًّا بعد هذّ، يعني قطعاً بعد قطع؛ قال الشاعر: ضَرْباً هَذَاذَيْك وطَعْناً وخْضَ؟

      ‏قال سيبويه: وإِن شاء حمله على أَن الفعل وقع في هذه الحال؛ وقول الشاعر:فَبَاكَرَ مَخْتُوماً عليه سيَاعُه هذاذيْك حتى أَنْفَدَ الدَّنَّ أَجْمَعَا فسره أَبو حنيفة فقال: هَذَاذَيْك هذًّا بعد هذّ أَي شرباً بعد شرب.
      يقول: باكر الدن مملوءاً وراح وقد فرّغه.
      وتقول للناس إِذا أَردت أَن يكفُّوا عن الشيء: هذاذيكَ وهَجاجَيْك، على تقدير الاثنين؛ قال عبد بني الحسحاس:إِذا شُقَّ بُرْدٌ شُقَّ بالبرد مثلُه،هذاذيك حتى ليس للبُرْدِ لابِسُ تزعم النساء أَنه إِذا شَقَّ عند البِضاع شيئاً من ثوب صاحبه دام الود بينهما وإِلا تهاجرا.
      واهتذذت الشيء: اقتطعته بسرعة؛ قال ذو الرمة: وعَبْدُ يَغُوثٍ تَحْجِلُ الطيرُ حولَه،قد اهْتَذَّ عَرْشَيْه الحُسامُ المُذَكَّرُ ‏

      ويروى: ‏قد احتز.
      يريد بعبد يغوثَ هذا عَبْدَ يَغُوثَ بن وقَّاص الحارثي ولم يقتل في المعركة، وإِنما قتل بعد الأَسر؛ أَلا تراه يقول: وتَضْحَكُ مني شَيخة عَبْشَمِيَّة،كأَنْ لم تَرَ قَبْلي أَسيراً يمانِيَا الأَزهري: يقال حَجَازَيْك وهَذَاذيك؛ قال: وهي حروف خِلْقتها التثنية لا تغير.
      وحجازيك: أَمره أَن يحجُز بينهم.
      قال: ويحتمل أَن يكون معناه كف نفسك.
      قال: وهذاذيك يأْمره أَن يقطع أَمر القوم.
      وهذَّه بالسيف هذًّا: قطعه كهَذَأَهُ.
      وسيف هَذْهاذٌ وهُذَاهِذٌ: قطَّاع.
      وقَرَبٌ هَذْهاذٌ: بَعيدٌ صَعْب.
      "
  20. هذَى (المعجم الرائد)
    • هذى - يهذي ، هذيا وهذيانا
      1-تكلم بغير معقول أو مفهوم لمرض أو غيره
  21. هذأ (المعجم لسان العرب)
    • هَذَأَه بالسيف وغيره يَهْذَؤُه هَذْءاً: قَطَعَه قَطْعاً أَوْحَى من الهَذِّ.
      وسَيْفٌ هَذَّاءٌ: قاطِعٌ.
      وهَذَأَ العَدُوَّ هَذْءاً: أَبارَهم وأَفناهم.
      وهَذَأَ الكلامَ إِذا أَكثر منه في خَطَإِ.
      وهَذَأَه بلسانه هَذْءاً: آذاه وأَسْمَعَه ما يَكْرَه.
      وتَهَذَّأَتِ القَرْحةُ تَهَذُّؤاً وتَذَيَّأَتْ تَذَيُّؤاً: فَسَدَتْ وتَقَطَّعَت.
      وهَذَأْتُ اللحم بالسِّكِّين هَذْءاً إِذا قَطَعْتَه به.


معنى ليهذ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ هَذًّا، وهَذَذاً: قَطَعه سَريعاً. وـ القرآنَ: أسرع في قراءته. ( وهو غير محمود ). وـ الحديثَ: سرده.( اهْتَذّ ) الشيءَ: اقتطعه بسرعة.( هَذَاذَيْك ): يقال: هَذَاذَيك: قطعاً للأمر بعد قطع.( الهَذّ ): الحادّ القطّاع. يقال: إزميل هذّ.( الهِذّ ): الهَذّ.( الهُذَاذ ): يقال: ناب هُذَاذ: قطّاع.( الهَذَّاذ ): القطَّاع. يقال: جمل هذَّاذ: إذا كان سابقاً متقدِّماً.( الهَذُوذ ): الهذّ. يقال: سَكِّين هذوذ، وشفرة هذوذ
الرائد
* هذ يهذ: هذا وهذذا وهذاذا. 1-الشيء: قطعه قطعا سريعا. 2-الحديث: سرده. 3-القرآن الكريم: أسرع في قراءته.
الرائد
* هذ. 1-مص. هذ. 2-«إزميل هذ»: حاد.
الرائد
* هذ. حاد قطاع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: