وصف و معنى و تعريف كلمة ليهذبنك:


ليهذبنك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و هاء (ه) و ذال (ذ) و باء (ب) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح ليهذبنك في معاجم اللغة العربية:



ليهذبنك

جذر [هذب]

  1. الهذب: (اسم)
    • صوت القوم كثيري اللغط
  2. هَذَب: (اسم)
    • الهَذَبُ : الصَّفاءُ والخُلوص
  3. هَذَبَ: (فعل)
    • هذَبَ يهذِب ، هَذْبًا ، فهو هاذب ، والمفعول مَهْذوب
    • هذَب الشَّيءَ: أصلحه، نقَّاه وأخلصه
    • هَذَبَ الشَّجَرَ : قَطَعَ مِنْ أَغْصَانِهِ، نَقَّاهُ، شَذَبَهُ، أَصْلَحَهُ
    • هذَب النّخلةَ: نقَّى عنها اللِّيف أو قطعَه
    • هَذَبَ الْمَاءُ : سَالَ، اِنْسَابَ
    • هَذَبَ القومُ: كثُرَ لَغَطُهم
    • هَذَبَ الشيءَ: قَطَعَه
  4. هَذِب: (اسم)
    • فرسٌ هَذِبٌ: شديدُ السرعة


  5. هَذْب: (اسم)
    • هَذْب : مصدر هَذَبَ
  6. هَذَّبَ: (فعل)
    • هذَّبَ يهذِّب ، تهذيبًا ، فهو مُهذِّب ، والمفعول مُهذَّب
    • هذَّب الشَّجَرَ: هذَبه، قطعه ونقّاه وأصلحه
    • هذَّب هِنْدامَه: أصلحه، سوّاه
    • هذَّب الكلامَ: زيّنَهُ، أصلح عبارته وحسَّنها
    • هذَّب قصيدَته: نقّحها،
    • هذَّب طفلَه: ربّاه تربية صالحة، طهّر أخلاقه ممّا يعيبها
    • هذَّب الكتابَ: لَخَّصه وحذف ما فيه من إضافات غير لازمة
  7. تَهَذَّبَ: (فعل)
    • تهذَّبَ يتهذّب ، تهذُّبًا ، فهو مُتهذِّب
    • تَهَذَّبَ الشيءُ: صَارَ مهذَّبًا
    • تهذَّب الولدُ: صار مُهذَّبًا ذا تربية صالحة، حسُنت أخلاقُه
  8. أَهذَبَ: (فعل)
    • أَهْذَبَ، يُهْذِبُ، مصدر إِهْذَابٌ
    • أَهْذَبَتِ السَّحَابَةُ مَاءهَا : أَسَالَتْهُ بِسُرْعَةٍ
    • أَهْذَبَ : أَسرع
  9. مُهَذَّب: (اسم)
    • اسم مفعول من هذَّبَ
    • وَلَدٌ مُهَذَّبٌ : مُؤَدَّبٌ، أَيْ مَنْ كَانَتْ أَخْلاَقُهُ دَمِثَةً نَقِيَّةً
    • كلامٌ مُهذَّب: مُخلَّص مما يشينه في نظر الفصحاء
    • فرس مهذّب: سريعٌ
  10. مُهَذِّب: (اسم)


    • اسم فاعل من هذَّبَ
    • مَنْ يقوم بعمليَّات التقليم والتّهذيب للأشجار
  11. مُهذَّب: (اسم)
    • مُهذَّب : اسم المفعول من هَذَّبَ
  12. مُهذِّب: (اسم)
    • مُهذِّب : فاعل من هَذَّبَ
  13. هاذَبَ: (فعل)
    • هَاذَبَ، يُهَاذِبُ، مصدر مُهَاذَبَةٌ
    • هَاذَبَ الطَّائِرُ : أَسْرَعَ فِي طَيَرَانِهِ
  14. تَهذيب: (اسم)
    • مصدر هَذَّبَ
    • تَهْذِيبُ النَّاشِئَةِ : تَرْبِيَتُهُا، إصْلاَحُهَا
    • تَهْذِيبُ العِبَارَةِ : تَنْسِيقُهَا وَجَعْلُهَا سَلِيمَةً مِنَ العَيْبِ وَالخَطَإِ
  15. تهذيب: (اسم)
    • تهذيب : مصدر هَذَّبَ
  16. مُتَهَذِّب: (اسم)


    • فاعل مِنْ تَهَذَّبَ
    • وَلَدٌ مُتَهَذِّبٌ : مُتَأَدِّبٌ
  17. مُتهذِّب: (اسم)
    • مُتهذِّب : فاعل من تَهَذَّبَ
  18. هُذاب: (اسم)
    • (الحيوان) جنس طير من فصيلة الهذابيّات وهي فصيلة طير وحيدة الجنس، من رتبة الدّجاجيَّات أنواعها قليلة العدد جميعها من طيور مدغشقر
  19. مَهْذوب: (اسم)
    • مَهْذوب : اسم المفعول من هَذَبَ
  20. هاذب: (اسم)
    • هاذب : فاعل من هَذَبَ
  21. تَهَذُّب: (اسم)
    • مصدر تَهَذَّبَ
    • تَهَذُّبُ الوَلَدِ: صَيْرُهُ مُهَذَّباً ذَا سُلُوكٍ حَسَنٍ
  22. تهذُّب: (اسم)


    • تهذُّب : مصدر تَهَذَّبَ
  23. اِهْذَاب: (اسم)
    • اِهْذَاب : مصدر أَهذَبَ
  24. مُهَاذَبَة: (اسم)
    • مُهَاذَبَة : مصدر هاذَبَ
  25. التهذيب: (مصطلحات)
    • من هذب ، الأصلاح والتقويم ، ومنه: تهذيب الغلام: تقويم فكره ونفسه وسلوكه. (فقهية)
,
  1. هذب (المعجم لسان العرب)
    • "التَّهْذيبُ: كالتَّنْقِـيةِ.
      هَذَبَ الشيءَ يَهْذِبُه هَذْباً،وهَذَّبه: نَقَّاه وأَخْلصه، وقيل: أَصْلَحه.
      وقال أَبو حنيفة: التَّهْذيبُ في القِدْحِ العَملُ الثاني، والتَّشْذيبُ الأَوَّل، وهو مذكور في موضعه.
      والـمُهَذَّبُ من الرجال: الـمُخَلَّصُ النَّقِـيُّ من العُيوب؛ ورجل مُهَذَّبٌ أَي مُطَهَّرُ الأَخْلاقِ.
      وأَصلُ التهذيبِ: تَنْقِـيةُ الـحَنْظَل من شَحْمِه، ومُعالجَةُ حَبِّه،حتى تَذْهَبَ مَرَارَتُه، ويَطيبَ لآكله؛ ومنه قول أَوْسٍ: أَلم تَرَيا، إِذ جئْتُما، أَنَّ لَـحْمَها * به طَعْمُ شَرْيٍ، لم يُهَذَّبْ، وحَنْظَلِ

      ويقال: ما في مَوَدَّته هَذَبٌ أَي صَفاءٌ وخُلُوصٌ؛ قال الكميت: مَعْدِنُك الجَوهَرُ الـمُهَذَّبُ، ذو * الإِبْرِيزِ، بَخٍّ ما فَوْقَ ذا هَذَبُ وهَذَبَ النَّخْلَةَ: نَقَّى عنها اللِّيفَ.
      وهَذَبَ الشيءُ يَهْذِبُ هَذْباً: سالَ؛ وقول ذي الرمة: دِيارٌ عَفَتْها، بَعْدَنا، كلُّ ديمةٍ * دَرُورٍ، وأُخْرى، تُهْذِبُ الماءَ، ساجِر؟

      ‏قال الأَزهري: يقال أَهْذَبَتِ السحابةُ ماءَها إِذا أَسالته بسُرْعة.
      والإِهذابُ والتَّهذيبُ: الإِسراعُ في الطَّيَران، والعَدْوِ، والكلام؛ قال امرؤُ القيس: وللزَّجْرِ منه وَقْعُ أَخْرَجَ مُهْذِبِ وأَهْذَبَ الإِنسانُ في مَشْيِهِ، والفَرسُ في عَدْوِه، والطائرُ في طَيَرانِه: أَسْرَعَ؛ وقولُ أَبي العِـيالِ: ويَحْمِلُه حَمِـيمٌ أَرْ * يَحِـيٌّ، صادِقٌ هَذِبُ هو على النَّسَب أَي ذو هَذْبٍ؛ وقد قيل فيه: هَذَبَ وأَهْذَبَ وهَذَّبَ، كلُّ ذلك من الإِسراع.
      وفي حديث سَرِيَّةِ عبداللّه بن جَحْشٍ: إِني أَخْشَى عليكم الطَّلَبَ، فَهَذِّبُوا أَي أَسْرِعوا السَّيْرَ؛ والاسمُ: الـهَيْذَبَـى: وقال ابن الأَنباري: الـهَيْذَبى أَن يَعْدُوَ في شِقّ؛

      وأَنشد: مَشَى الـهَيْذَبى في دَفِّه ثم فَرْفَرَا ورواه بعضهم: مَشَى الـهِرْبِذا، وهو بمنزلة الـهَيْذَبى. وفي حديث أَبي ذر: فجَعَل يُهْذِبُ الرُّكوعَ أَي يُسْرِعُ فيه ويُتابعه.
      والـهَيْذَبى: ضَرْبٌ من مَشْيِ الخيل.
      الفراءُ: الـمُهْذِبُ السريعُ، وهو من أَسماءِ الشَّيْطانِ؛ ويقال له: الـمُذْهِبُ أَي الـمُحَسِّنُ للـمَعاصي.
      وإِبل مَهاذيبُ: سِراعٌ؛ وقال رؤْبة: ضَرْحاً، وقد أَنْجَدْنَ من ذاتِ الطُّوَقْ،صَوادِقَ العَقْبِ، مَهاذيبَ الوَلَقْ والطائرُ يُهاذِبُ في طَيَرانِه: يَمُرُّ مَرّاً سَريعاً؛ حكاه يعقوب،وأَنشد بيتَ أَبي خِراشٍ: يُبادِرُ جُنْحَ اللَّيلِ، فهو مُهاذِبٌ، * يَحُثُّ الجَناحَ بالتَّبَسُّطِ والقَبْضِ وقال أَبو خراش أَيضاً: فهَذَّبَ عَنْها ما يَلي البَطْنَ، وانْتَحَى * طَريدةَ مَتْنٍ بَيْنَ عَجْبٍ وكاهِل؟

      ‏قال السُّكَّرِيُّ: هَذَّبَ عنها فَرَّقَ.
      "
  2. هَذَبَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ هَذَبَهُ يَهْذِبُه: هَذْباً: قَطَعَه، ونَقَّاهُ، وأخْلَصَه، وأصْلَحَه، كهَذَّبَه،
      ـ هَذَبَ النَّخْلَةَ: نقَّى عنها اللِّيفَ،
      ـ هَذَبَ الشيءُ: سالَ،
      ـ هَذَبَ الرَّجلُ غيرُه هَذْباً وهَذَابةً: أَسْرع، كأَهْذَبَ وهَذَّبَ وهاذَبَ،
      ـ هَذَبَ القَوْمُ: كثُرَ لَغَطُهُم.
      ـ أهْذَبَت السَّحابَةُ ماءَها: أسالَتْه بِسُرْعَةٍ.
      ـ إبلٌ مهاذيبُ: سِراعٌ.
      ـ هَذَب: الصَّفاءُ، والخُلُوصُ.
      ـ هَيْذَبى: الهَيْدَبَى.
      ـ رجُلٌ مُهَذَّبٌ: مُطَهَّرُ الأَخْلاقِ.
  3. هذَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هذَبَ يهذِب ، هَذْبًا ، فهو هاذب ، والمفعول مَهْذوب :-
      هذَب الشَّيءَ أصلحه، نقَّاه وأخلصه :-هذَب النّخلةَ: نقَّى عنها اللِّيف أو قطعَه.
  4. هذَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هذَّبَ يهذِّب ، تهذيبًا ، فهو مُهذِّب ، والمفعول مُهذَّب :-
      هذَّب الشَّجَرَ هذَبه، قطعه ونقّاه وأصلحه :-هذَّب نخلة، - تهذيب المعادِن.
      هذَّب هِنْدامَه: أصلحه، سوّاه.
      هذَّب الكلامَ: زيّنَهُ، أصلح عبارته وحسَّنها :-هذَّب قصيدَته: نقّحها، - شِعْرٌ مهذّب.
      هذَّب طفلَه: ربّاه تربية صالحة، طهّر أخلاقه ممّا يعيبها :-شابٌّ مُهذَّب.
      هذَّب الكتابَ: لَخَّصه وحذف ما فيه من إضافات غير لازمة.
  5. تهذَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تهذَّبَ يتهذّب ، تهذُّبًا ، فهو مُتهذِّب :-
      تهذَّب الشَّيءُ صار مهذَّبًا؛ أي حسنًا نقيًّا :-تهذَّب الشَّجرُ.
      تهذَّب الولدُ: صار مُهذَّبًا ذا تربية صالحة، حسُنت أخلاقُه.
  6. هَذَب (المعجم الرائد)
    • هذب - يهذب ، هذبا وهذابة
      1- هذب : أسرع. 2- هذب القوم : كثرت أصواتهم وضجتهم.


  7. الهَذَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَذَبُ : الصَّفاءُ والخُلوص.
      يقال: ما في مودَّته هَذَبٌ.
  8. الهَذِبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَذِبُ الهَذِبُ يقال: فرسٌ هَذِبٌ: شديدُ السرعة.
  9. مُتَهَذِّبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [هـ ذ ب]. (فاعل مِنْ تَهَذَّبَ). :-وَلَدٌ مُتَهَذِّبٌ :- : مُتَأَدِّبٌ.
  10. مُهَذَّبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [هـ ذ ب]. (مفعول من هَذَّبَ).
      1. :-وَلَدٌ مُهَذَّبٌ :- : مُؤَدَّبٌ، أَيْ مَنْ كَانَتْ أَخْلاَقُهُ دَمِثَةً نَقِيَّةً.
      2. :-يَجِيءُ بِكَلاَمٍ مُهَذَّبٍ :- : صَافٍ لاَ عُيُوبَ فِيهِ.
  11. الهذب (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت القوم كثيري اللغط
  12. أَهذَب (المعجم الرائد)
    • أهذب - إهذابا
      1- أهذب : أسرع. 2- أهذبت السحابة ماءها : أسالته بسرعة.
  13. هاذب (المعجم الرائد)
    • هاذب - مهاذبة
      1-هاذب أسرع : «هاذب الطائر»
  14. هذب (المعجم الرائد)
    • هذب - يهذب ، هذبا
      1- هذب الشيء : نقاه وأصلحه. 2- هذب النخلة : نزع عنها الليف ونقاها. 3- هذب الشيء : سال.
  15. لهذب (المعجم لسان العرب)
    • أَلْزَمَه لَهْذَباً واحداً؛ عن كُراع أَي لِزَازاً ولِزاماً.
  16. لَهْذَباً (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ألزَمَهُ لَهْذَباً واحِداً: لِزَازاً ولزاماً.
  17. تهذيب (المعجم عربي عامة)
    • يقلل أو يقصر خط المنتج بواسطة استئصال البنود الغير مربحة
  18. تهذيب : (المعجم عربي عامة)
    • يقلل أو يقصر خط المنتج بواسطة استئصال البنود الغير مربحة
  19. تهذّب الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • صار مهذَّبًا؛ أي حسنًا نقيًّا :-تهذَّب الشَّجرُ.
  20. تهذّب الولد (المعجم عربي عامة)
    • صار مُهذَّبًا ذا تربية صالحة، حسُنت أخلاقُه.
  21. هذب الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أصلحه، نقَّاه وأخلصه :-هذَب النّخلةَ
  22. هذّب الشّجر (المعجم عربي عامة)
    • هذَبه، قطعه ونقّاه وأصلحه :-هذَّب نخلة- تهذيب المعادِن.
  23. هذّب الكتاب (المعجم عربي عامة)
    • لَخَّصه وحذف ما فيه من إضافات غير لازمة.
  24. هذّب الكلام (المعجم عربي عامة)
    • زيّنَهُ، أصلح عبارته وحسَّنها :-هذَّب قصيدَته
  25. هذّب طفله (المعجم عربي عامة)
    • ربّاه تربية صالحة، طهّر أخلاقه ممّا يعيبها :-شابٌّ مُهذَّب.


معنى ليهذبنك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**هَذَّبَ** \- [هـ ذ ب]. (ف : ربا. متعد).** هَذَّبْتُ**،** أُهَذِّبُ**،** هَذِّبْ**، مص. تَهْذِيبٌ. "هَذَّبَ الشَّجَرَ" : هَذَّبَهُ، شَذَبَهُ، نَقَّاهُ. 2. "هَذَّبَ الْوَلَدَ" : رَبَّاهُ تَرْبِيَةً صَالِحَةً، طَهَّرَ أَخْلاَقَهُ مِمَّا يَعِيبُهَا. 3. "هَذَّبَ عِبَارَاتِهِ" : أَصْلَحَهَا، حَسَّنَهَا. "هَذَّبَ شَعْرَهُ". 4. "هَذَّبَ الْكِتَابَ أَوِ النَّصَّ" : لَخَّصَهُ، حَذَفَ مِنْهُ مَا لاَ لُزُومَ لَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**هَذَبَ** \- [هـ ذ ب]. (ف: ثلا. لازمتع).** هَذَبْتُ**،** أَهْذِبُ**،** اِهْذِبْ**، مص. هَذْبٌ. 1. "هَذَبَ الشَّجَرَ" : قَطَعَ مِنْ أَغْصَانِهِ، نَقَّاهُ، شَذَبَهُ، أَصْلَحَهُ. 2. "هَذَبَ الْمَاءُ" : سَالَ، اِنْسَابَ. 3. "هَذَبَ النَّخْلَةَ" : نَقَّى عَنْهَا اللِّيفَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهذَّبَ يتهذّب، تهذُّبًا، فهو مُتهذِّب • تهذَّب الشَّيءُ: صار مهذَّبًا؛ أي حسنًا نقيًّا "تهذَّب الشَّجرُ". • تهذَّب الولدُ: صار مُهذَّبًا ذا تربية صالحة، حسُنت أخلاقُه.
المعجم الوسيط
القومُ ـِ هَذْباً: كثر لَغَطهم. وـ الماءُ ونحوه: سال. وـ الشيءَ: قطعه. وـ نقّاه وأخلصه. وـ أصلحه. ويقال: هَذَب النخلةَ: نقّى عنها اللِّيف.( أهْذَبَ ): أسرع. يقال: أهذب الإنسان في مَشيه، والفرس في عَدْوه، والطائر في طيرانه. وـ السَّحابةُ ماءها: أسالته بسرعة.( هَذَّبَ ) النَّخْلةَ: هَذَبها ( شُدِّد للمبالغة ). وـ الكلامَ: خلّصه مما يَشينه عند البلغاء. ويقال: هذَّب الكتاب: لخَّصه وحذف ما فيه من إضافات مُقْحَمة أو غير لازمة. وـ الصبيَّ: ربّاه تربية صالحة خالية من الشوائب.( تَهَذّب ) الشّيءُ: صار مهذَّباً.( الهَذَب ): الصَّفاء والخُلوص. يقال: ما في مودَّته هَذَب.( الهَذِب ): يقال: فرس هَذِب: شديد السرعة.
مختار الصحاح
ه ذ ب : التَّهْذِيبُ التنقية ورجل مُهَذَّبٌ أي مطهر الأخلاق
الصحاح في اللغة
التهذيب كالتنقية. ورجل مهذَّب، أي مطهَّر الأخلاق. والإهذاب والتهذيب: الإسراع في الطيران والعدْو والكلام. قال امرؤ القيس: فللسَوْطِ أُلْهوبٌ وللـسـاقِ دِرَّةٌ   وللزجرِ منه وَقْعُ أخرجَ مُهْذِبِ والهيذبى: ضربٌ من مشي الخيل.
تاج العروس

أَلْزَمَهُ لَهْذَباً واحِداً : أَهمله الجَوْهَرِيُّ والصّاغانيُّ وقال كُرَاع : أَي لِزازاً ولِزَاماً . كذا في اللِّسان

تاج العروس

هذَبَهُ يَهْذِبُه هَذْباً قَطَعهُ كَهَدبَهُ بالدّال الُمهْملة ولم يذكُرْه ابْنُ منظور والجوْهَرِيُّ وهو في الأَساس هَذَبَه : نَقَّاهُ في الصَّحِاح : التَّهْذيبُ كالتَّنقية وأَخْلَصَهُ وقيل : أَصْلَحَهُ هذَبَهُ يَهْذِبُهُ هَذْباً كهَذَّبَهُ تَهذيباً . هَذَبَ النَّخْلَةَ : نَقَّيَ عَنْها اللِّيفِ . قال شيخُنا نقلاً عن أَهل الاشتقاق : أَصلُ التَّهْذيبِ والهَذْبِ : تَنْقيَةُ الأَشجارِ بقَطْع الأَطراف لتَزيدَ نُمُوّاً وحُسْناً ثمّ استعملوه في تنقيةِ كلّ شَيٍّ وإِصلاحه وتخليصه من الشّوَائب حتَّى صار حقيقةً عُرْفيَّةً في ذلك ثُمّ استعملوه في تَنْقيحِ الشِّعْرِ وتَزْيينه وتَخْلِيصه ممّا يَشينُهُ عندَ الفُصَحاء وأَهْل اللِّسَان . انتهى . قلتُ . والصحيح ما في اللِّسَان : أَنّ أَصلَ التَّهْذيب تنقيةُ الحنظَل من شَحْمه ومعَالَجَةُ حَبِّه حتى تَذهَبَ مَرارتُه ويَطيبَ ؛ ومنه قولُ أَوْس :

أَلَمْ تَرَيا إِذْ جِئتُمَا أَنَّ لَحْمَها ... بهِ طَعْمُ شَرْيٍ لَمْ يُهّذَّبْ وحَنْظَلِ

هَذَبَ الشَّيْءُ يَهْذِبُ هَذْباً : سالَ هَذَبَ الرَّجُلُ في مَشْيِه وغَيْرُهُ كالفَرَس في عَدْوِه والطَّائر في طَيرانه يَهْذِبُ هَذْباً بفتح فسكون وهَذَابَةً كسَحابَة : أَسْرَعَ كأَهْذَبَ إِهْذَاباً وهَذَّبَ تَهْذِيباً كلّ ذلك في الإِسْرَاع . وفي حديث سرِيَّة عبد الله بْنِ جَحْش : " إِنِّي أَخْشّي عليكم الطَّلَبَ فهَذِّبُوا " أَي : أَسْرعُوا السَّيْرِ وفي حديث أَبي ذَرٍّ : " فجَعَلَ يُهْذبُ الرُّكُوعَ " أَي : يُسْرِعُ فيه ويُتَابعُهُ . أَمّا قولُه : هاذَبَ فقد حكاه يعقوبُ قالَ : الطَّيْرُ يُهاذِبُ في طَيَرانه : أَي يَمُرُّ مَرّاً سريعاً ؛ وهكذا أَنشدَ بيتَ أَبي خِراش :

يُبادِرُ جَنْحَ اللَّيْلِ فهْوَ مُهاذِبٌ ... يَحُثُّ الجَنَاحَ بالتَّبَسُّط والقَبْضِ والَّذي قرأَتُ في ديوانه شعره : فهو مُهابِذٌ . قال لي الأَصمعيُّ : سَمِعْتُ ابْنَ أَبي طَرَفة يُنْشِدُ : مُهابِذٌ وإِنَّما أَرادَ : مُهاذبُ فَقَلَبَهُ فقال : مُهابِذٌ يُقال : هاذبَ يُهاذِبُ إِذا عدا عَدْواً شديداً . وقد سَمعْتُ غيرَه يقول : مُهابِذٌ أَي : جادٌّ . انتهى . والإِهذاب والتَّهْذْيبُ : الإِسراعُ في الطَّيَرَانِ والعَدْوِ والكلامٍ ؛ قال امرُؤُ القَيْس :

فلِلسّاق أَلْهُوبٌ وللسَّوطْ دِرَّةٌ ... وللزَّجْر منهُ وقْعُ أَخْرَجَ مُهْذِبِ ووَجدْتُ في الهامش : كان في المَتْن بخطِّ أَبي سَهْل :

وللزَّجْر منه وَقْعُ أَخْرجَ مُهذبِ ... وقد كتبه بالحمرة على الحاشية :

" فللزَّجْرِ أَلْهُوبٌ وللسّارِق درَّةٌ وللسَّوْط منه...

كَأَنَّهُ رَدٌّ على الجوهريّ

هَذَبَ القَوْمُ : كَثُرَ لَغَطُهُمْ وأَصواتُهم نقله الصّاغانيُّ . قال الأَزهريّ : يقالُ : أَهْذَبَت السَّحابَةُ ماءَهَا : إِذا أَسالَتْهُ بسُرْعَة وأَنشدَ قولَ ذي الرُّمَّة :

ديارٌ عَفَتْهَا بَعْدَنَا كُلُّ دِيمَةٍ ... دُرورٍ وأَخْرَى تُهْذبُ الماءَ ساجرُ يُقَال : إِبلٌ مَهَاذيبُ : أَي سِرَاعٌ في سَيرها وقال رُؤْبَةُ :

" صَوَادقَ العَقْب مَهاذِيَب الوَلَقْ يقال : ما في مَوَدَّتِه هَذَبٌ الهَذَبُ مُحَرَّكَةً : الصَّفاءُ والخُلُوصُ قال الكُمَيْتُ :

مَعْدنُكَ الجَوْهَرُ المُهَذَّبُ ذُو الإِبْ ... ريز بَخٍّ ما فَوْقَ ذا هَذَبُ والهَيْذَبَي : الهَيْدَبَي وهو ضَرْبٌ من مَشْيِ الخَيْل . اسمٌ من هَذَبَ يَهْذِبُ : إِذا أَسرعَ في السَّيْر وقد تقدمَ . هكذا أَورده الأَزهريُّ في التهْذيب بالذّال المجمة كما هو صَنيعُ الجوهريّ وأَقتصر ابْنُ دُرَيْد في الجمهري على ذكْرِهما في الدّالِ المُهْمَلَة وذكرهما في الموضعين ابْنُ فارس في المُجْمَل وابْنُ عَبّاد في المُحِيطِ وإِيّاهُمَا تَبِعَ المُصنِّفُ . وقال ابْنُ الأَنْبَارِيّ : الهَيْذَبَي : أَنْ يَعْدُوَ في شِقٍّ وأَنشدَ :

" مَشَى الهَيْذَبَي في دَفِّهِ ثُمَّ فَرْفَرَا ورواهُ بعضُهم : مَشَى الهِرْبِذَي وهو بمنزلة الهَيْذَبَي . من المَجَاز : رَجُلٌ مُهَذَّبٌ أَي مُطَهَّرُ الأَخْلاقِ . وفي اللِّسان : المُهَذَّبُ من الرِّجال : المُخَلَّصُ النَّقيُّ من العُيوب . وقد تقدَّم بيانُ أَصل التَّهْذِيب . ومما يُستدرَكُ عليه : التَّهْذِيبُ في القدْح : العَمَلُ الثانِي والتَّشْذيبُ : الأَوَّلُ قاله أَبو حَنيفةَ وقد تقدَّمَتِ الإِشارة إِليه في ش ذ ب . وحَمِيمٌ هَذِبٌ : هو علَى النَّسَب أَي : ذُو أَهْذابٍ وقد جاءَ في قول ابي العِيال . وعن الفَرَّاءِ : المُهْذِبُ : السَّرِيعُ . وهو من أَسماءِ الشَّيْطَانِ ويُقالُ له : المُذْهِبُ أَي المُحَسِّن للمعاصي وقد تقدّم في موضعه . وهَذَّبَ عنها : فَرَّقَ قاله السُّكَّريَ وأَنشدَ لبعضِ الهُذَلِيِّينَ :

لسان العرب
التَّهْذيبُ كالتَّنْقِيةِ هَذَبَ الشيءَ يَهْذِبُه هَذْباً وهَذَّبه نَقَّاه وأَخْلصه وقيل أَصْلَحه وقال أَبو حنيفة التَّهْذيبُ في القِدْحِ العَملُ الثاني والتَّشْذيبُ الأَوَّل وهو مذكور في موضعه والمُهَذَّبُ من الرجال المُخَلَّصُ النَّقِيُّ من العُيوب ورجل مُهَذَّبٌ أَي مُطَهَّرُ الأَخْلاقِ وأَصلُ التهذيبِ تَنْقِيةُ الحَنْظَل من شَحْمِه ومُعالجَةُ حَبِّه حتى تَذْهَبَ مَرَارَتُه ويَطيبَ لآكله ومنه قول أَوْسٍ أَلم تَرَيا إِذ جئْتُما أَنَّ لَحْمَها ... به طَعْمُ شَرْيٍ لم يُهَذَّبْ وحَنْظَلِ ويقال ما في مَوَدَّته هَذَبٌ أَي صَفاءٌ وخُلُوصٌ قال الكميت مَعْدِنُك الجَوهَرُ المُهَذَّبُ ذو ... الإِبْرِيزِ بَخٍّ ما فَوْقَ ذا هَذَبُ وهَذَبَ النَّخْلَةَ نَقَّى عنها اللِّيفَ وهَذَبَ الشيءُ يَهْذِبُ هَذْباً سالَ وقول ذي الرمة دِيارٌ عَفَتْها بَعْدَنا كلُّ ديمةٍ ... دَرُورٍ وأُخْرى تُهْذِبُ الماءَ ساجِرُ قال الأَزهري يقال أَهْذَبَتِ السحابةُ ماءَها إِذا أَسالته بسُرْعة والإِهذابُ والتَّهذيبُ الإِسراعُ في الطَّيَران والعَدْوِ والكلام قال امرؤُ القيس وللزَّجْرِ منه وَقْعُ أَخْرَجَ مُهْذِبِ وأَهْذَبَ الإِنسانُ في مَشْيِهِ والفَرسُ في عَدْوِه والطائرُ في طَيَرانِه أَسْرَعَ وقولُ أَبي العِيالِ ويَحْمِلُه حَمِيمٌ أَرْ ... يَحِيٌّ صادِقٌ هَذِبُ هو على النَّسَب أَي ذو هَذْبٍ وقد قيل فيه هَذَبَ وأَهْذَبَ وهَذَّبَ كلُّ ذلك من الإِسراع وفي حديث سَرِيَّةِ عبداللّه بن جَحْشٍ إِني أَخْشَى عليكم الطَّلَبَ فَهَذِّبُوا أَي أَسْرِعوا السَّيْرَ والاسمُ الهَيْذَبَى وقال ابن الأَنباري الهَيْذَبى أَن يَعْدُوَ في شِقّ وأَنشد مَشَى الهَيْذَبى في دَفِّه ثم فَرْفَرَا ورواه بعضهم مَشَى الهِرْبِذا وهو بمنزلة الهَيْذَبى [ ص 783 ] وفي حديث أَبي ذر فجَعَل يُهْذِبُ الرُّكوعَ أَي يُسْرِعُ فيه ويُتابعه والهَيْذَبى ضَرْبٌ من مَشْيِ الخيل الفراءُ المُهْذِبُ السريعُ وهو من أَسماءِ الشَّيْطانِ ويقال له المُذْهِبُ أَي المُحَسِّنُ للمَعاصي وإِبل مَهاذيبُ سِراعٌ وقال رؤْبة ضَرْحاً وقد أَنْجَدْنَ من ذاتِ الطُّوَقْ صَوادِقَ العَقْبِ مَهاذيبَ الوَلَقْ والطائرُ يُهاذِبُ في طَيَرانِه يَمُرُّ مَرّاً سَريعاً حكاه يعقوب وأَنشد بيتَ أَبي خِراشٍ يُبادِرُ جُنْحَ اللَّيلِ فهو مُهاذِبٌ ... يَحُثُّ الجَناحَ بالتَّبَسُّطِ والقَبْضِ وقال أَبو خراش أَيضاً فهَذَّبَ عَنْها ما يَلي البَطْنَ وانْتَحَى ... طَريدةَ مَتْنٍ بَيْنَ عَجْبٍ وكاهِلِ قال السُّكَّرِيُّ هَذَّبَ عنها فَرَّقَ
الرائد
* هذب يهذب: هذبا. 1-الشيء: نقاه وأصلحه. 2-النخلة: نزع عنها الليف ونقاها. 3-الشيء: سال.
الرائد
* هذب يهذب: هذبا وهذابة. 1-أسرع. 2-القوم: كثرت أصواتهم وضجتهم.
الرائد
* هذب تهذيبا. 1-ه: طهر أخلاقه وكلامه وتصرفاته مما يعيبها. 2-الشعر: خلصه مما يعيبه. 3-أسرع. 4-النخلة: نزع عنها الليف ونقاها.
الرائد
* هذب. صفاء، خلوص.
الرائد
* هذب. «فرس هذب»: سريع.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: