قال عَرّام السُّلَمِي: أَوْهَطْت الرَّجل وأَوْرَطْته إِذا أَوْقَعْتَه فيما يكره. والأَوْهاطُ: الخُصومة والصِّياح. والوَهْطُ: الجماعة. والوَهْطُ: المكان المطمئنّ من الأَرض المُستوي ينبُت فيه العِضاهُ والسَّمُر والطَّلْح والعُرْفُطُ، وخَصّ بعضهم به مَنْبِت العرفط، والجمع أَوْهاطووِهاطٌ. ويقال لما اطمأَنَّ من الأَرض وَهْطة، وهي لغة في وَهْدةٍ، والجمع وَهْطٌووِهاطٌ، وبه سمي الوَهْط. ويقال: وَهْط من عُشَر، كما يقال: عِيصٌ من سِدْر. وفي حديث ذِي المِشْعارِ الهَمْدانيّ: على أَن لهم وِهاطَها وعَزازَها؛ الوِهاطُ: المواضع المطمئنَّة، واحدتها وَهْط، وبه سمي الوَهْطُ مالٌ كان لعَمرو بن العاص، وقيل: كان لعبد اللّه بن عمرو بن العاص بالطائف، وقيل: الوَهْط موضع، وقيل: قَرية بالطائف. والوهْطُ: ما كثر من العُرفط. "
وهَطَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وهَطَهُ: كسَرَهُ ووطَّأَهُ وطَعَنَهُ. ـ وهَطَ فلانٌ: ضَعُفَ ووهَنَ، ـ أوهَطَهُ غيرُهُ، ـ وَهْطَةُ: الوَهْدَةُ، ج: وَهْطٌووِهاطٌ. ـ وَهْطُ: الهُزالُ، والجماعَةُ، وما كثُرَ من العُرْفُطِ وبُسْتانٌ، ومالٌ كان لِعَمْرِو بن العاص بالطائفِ، على ثلاثةِ أميالٍ من وَجٍّ، كانَ يُعَرَّشُ على ألفِ ألفِ خَشَبَةٍ، شراء كُلِّ خَشَبَةٍ دِرْهَمٌ. ـ أوْهَاطُ: الخُصُومَاتُ. ـ تَوَهَّطَ في الطِّينِ: غابَ، ـ تَوَهَّطَ الفِراشَ: امْتَهَدَهُ، ـ أوهَطَهُ: أثْخَنَهُ، وأوقعهُ فيما يَكْرَهُ، أو صَرَعَهُ صَرْعَةً لا يقومُ، أو قَتَلَهُ.
وَهَطَ(المعجم المعجم الوسيط)
وَهَطَ فلانٌ وَهَطَ ِ (يَهِطُ) وَهْطًا: ضعُفَ ووَهَى. و وَهَطَ فلانًا: طعنه. و وَهَطَ ضربه. و وَهَطَ الشيءَ: وطِئَه. و وَهَطَ كسَرهِ. فهو مَوْهُوطٌ، ووهِيطٌ.
أَوْهَطَ الإِنسانَ أَو الحيوان: أَوْهَنَه. يقال: رمى الطائرَ فأوهطه. و أَوْهَطَ رماه رَمْيًا مُهْلِكًا. و أَوْهَطَ صَرَعَهُ صَرْعَةً لا يقوم منها. و أَوْهَطَ أَثخنَه ضربًا. و أَوْهَطَ جناحَ الطائر: كسَره.
الوَهْطَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَهْطَةُ : المَرّة. و الوَهْطَةُ الأَرضُ المطمئنةُ [ لغة في: الوهدة]. والجمع : وَهْطٌ، ووِهاطٌ.
الوَهْطُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَهْطُ : الجماعة. و الوَهْطُ الهُزال. و الوَهْطُ الموضع المطمئنُّ. والجمع : وِهاطٌ، وأَوهاطٌ.