وصف و معنى و تعريف كلمة ليهلساهن:


ليهلساهن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و هاء (ه) و لام (ل) و سين (س) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح ليهلساهن في معاجم اللغة العربية:



ليهلساهن

جذر [هلس]



معنى ليهلساهن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أهلسَ/ أهلسَ إلى/ أهلسَ في يُهلس، إهْلاسًا، فهو مُهلِس، والمفعول مُهْلَس (للمتعدِّي) • أهلس الشَّخصُ: ضحِك في فتور. • أهلسَ الحديثَ/ أهلس في الحديث: أخفاه. • أهلسَه المرضُ: أذابه. • أهلسَ إلى فلان: أسرّ إليه حديثًا "أهلس إلى صديقه بأمر خطير".


المعجم الوسيط
الدّاءُ أو الحزنُ ـِ هَلْساً، وهُلاساً: هَزَله وضمره. وـ ذهب برشده فأخذ يهذي.( هُلِسَ ) هُلاساً: سُلّ. وـ أكل ولا يُرى أثر الأكل في جسمه. وـ سُلِب عقله. فهو مَهلوس.( أهْلَسَ ): ضحِك في فتور. وـ الشيءَ: أخفاه. ويقال: أهلس الحديث، وأهلس فيه. وأهلس إليه: أسَرّ إليه حديثاً. وـ الظَّلامُ: ضعف.( هَالَسَه ): سارَّه.( هَلَّسَ ): مبالغة في هلس.( اهْتَلَس ) المرضُ فلاناً: هَلَسَه. فهو مهتَلَس. ويقال: اهتُلِس عقلُ فلان: ذهب. ( الهَالِس ): الخفيف الجسم. ( ج ) هَوالِس.( الهُلاس ): شِبْه السُّلال. وـ شدَّة السُّلال من الهُزال. يقال: أخذه الهُلاس.( الهَلْس ): الهُلاس. وـ الدِّقّة والضُّمور في الجسم. وـ الهَذَيان من شدَّة المرض أو الحزن.
الصحاح في اللغة
الهُلاسُ: السِلُّ. وقد

هَلَسَهُ المرضُ يَهْلِسُهُ هَلْساً. ورجلٌ مهلوسُ العقلِ، أي مسلوبُه. وقد هُلِسَ، وهو مُهْتَلَسُ العقلِ. ويقال: السُلاسُ في العقل، والهُلاسُ في البدن. والإهْلاسُ: ضحكٌ فيه فتور. قال الراجز: تَضْحَكُ منِّي ضَحِكاً إهْلاسا ويقال أيضاً: أَهْلَسَ إليه، أي أسرَّ إليه حديثاً. وهالَسَهُ، أي سارَّهُ.


تاج العروس

التَّبَهْلُسُ أَهملَه الجَوْهَرِيّ وابن مَنظورٍ وقال ابنُ عبَّادٍ : هو أَنْ يَطْرأَ الإنسانُ من بلَدٍ ليس معه شيءٌ وهو التَّبَحْلُسُ وقد مَرَّ ذِكرُه



تاج العروس

الهَلْسُ بالفَتْح : الخَيْرُ الكَثِيرُ نَقَلَه الصّاغَانِيّ عن ابن فارِسٍ . والهَلْسُ : الدِّقَّةُ والضُّمُورُ في الجِسْم . وقال ابنُ دُرَيْد : الهَلْسُ : مَرَضُ السِّلِّ كالهُلاَسِ بالضَّمِّ . وفي التَّهْذِيب : الهَلْسُ والهُلاَسُ : شِدّةُ السُّلاَلِ من الهُزَالِ . هُلِسَ كعُنِىَ هُلاَساً : سُلَّ فهو مَهْلُوسٌ : مَسْلُولٌ وقِيلَ : المَهْلُوسُ من الرِّجَالِ : الَّذِي يَأْكُلُ ولا يُرَى أَثَرُ ذلِك في جِسْمه . وقد هَلَسَه المَرَضُ يَهْلِسُه هَلْساً وهُلاَساً : هَزَلَه وضَمَّرَهُ وقال ابنُ القَطّاع : أَذَابَه وفي الحديث : نَوَازِعُ تَقْرَعُ العَظْمَ وتَهْلِسُ اللَّحْمَ . والهَوَالِسُ : الخِفَافُ الأَجْسَامِ من الهُزَالِ قال الكُمَيْتُ :

ضَوَامِر أَمْثَال القِدَاحِ كأَنَّمَا ... يُعَالِجْنَ أَدْوَاءَ السُّلاَلِ الهَوَالِسَا وامْرَأَةٌ مَهْلُوسَةٌ : ذاتُ رَكَبٍ أَي حِرٍ مَهْلُوسٍ كأَنّمَا جُفِلَ لَحْمُه جَفْلاً وذلِكَ إِذا قَلَّ لَحْمُه ولَزِقَ على العَظْمِ ويَبِسَ وقد هُلِسَ هَلْساً . وعن ابن الأَعْرَابِيّ : الهُلُسُ بضمَّتَيْن : النُّقَّهُ من الرِّجالِ وأَيضاً الضَّعْفَى وإِنْ لَمْ يَكُونُوا نُقَّهاً . والإِهْلاَسُ : ضَحِكٌ في ونصّ الجوهَرِيّ : فِيه فُتُور . وأَهْلَسَ في الضَّحكِ : أَخْفَاهُ وعبارةُ ابنِ القّطّاع : أَهْلَسَ الضَّحِكَ : أَخْفَاهُ قال الرّاجِز : تَضْحَكُ منّي ضَحِكاً إِهْلاساً . أَرادَ ذَا إِهْلاسٍ وإِنْ شِئْتَ جَعَلْتَه بَدَلاً من ضَحِكٍ . والإِهْلاسُ أَيْضاً : إِسْرَارُ الحَدِيثِ وإِخْفَاؤُه يُقَال : أَهْلَسَ إِليه : إِذا أَسَرَّ إلِيه حَدِيثاً قاله الجَوْهَرِيُّ وابنُ القَطّاعِ . والتَّهْلِيسُ هكذا في سائر النُّسَخِ وفي بعْضِ والتَّهَلُّسُ الهُزَالُ قال المَرّار :

قَرِدٍ تَرَبَّعَها رَبِيعاً كُلَّه ... وشُهُورَ ذَاك الصَّيْفِ غير مُهَلَّسِ وقد تَهَلَّسَ إِذا هُزلَ . ورَجُلٌ مُهْتَلَسُ العَقْلِ ومَهْلُوسُه : مَسْلُوبُه وقِيلَ : ذَاهِبُه . وقد هُلِسَ عَقْلُه وقال الجَوْهَرِيُّ : ويُقَال : السُّلاَسُ في العَقْلِ والهُلاَسُ في البَدَنِ . وهَالَسَه مُهَالَسَةً : سَاَّرُه نقله الجوهِرِيُّ قال حُمَيْدُ بنُ ثَوْر :

مُهَالَسَة والسِّتْرُ بَيْنِي وبَيْنَه ... بِدَاراً كتَكْحِيلِ القَطَا جازَ بالضَّحْلِِ قالَ الصّاغَانيّ : والتَّرْكِيبُ يدلُّ على إِخْفَاءِ شيْءٍ من كَلامِ وغيرِه وقد شذَّ عنه الهَلْسُ : الخَيْرُ الكَثِير . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : هَلَسَه الدَّاءُ يَهْلِسُه هَلْساً : خَامَرَه . وانْهَلَسَتِ النّاقَةُ : فَحَلَت وهُلِسَ الشَّيخُ هَلْساً : يَبِسَ من الكِبَرِ . ومن المَجَاز : ظَلامٌ مُهْلِسٌ أَي ضَعِيفٌ قال المَرَّارُ بن سَعِيد :

طَرَقَ الخَيالُ فهَاجَنِي من مَهْجَعِي ... رَجْعُ التَّحِيَّةِ في الظَّلامِ المُهْلِسِ ويُرْوَى : كالحَدِيثِ المُهْلِسِ . وأَهْلَسَه المَرَضُ : أَذَابَه عن ابنِ القَطّاع . وهُلَّسُ كسُكَّر : مَدِينَةٌ في طَرَف الجَزيرةِ ممّا يَلِي الرُّومَ نَقله الصّاغَانِيُّ وزاد ياقوت : وأَهْلُهَا أَرْمَن . والْهَلْسُ - بالفَتْح - من الكَلامِ : الخُرَافَاتُ هكذا يَسْتَعْمِلُونَه وكأَنّه مَهْزُولُ الكَلامِ . بضَرْبٍ من المَجَازِ . ومُحَمّدُ بنُ عليّ بنِ أَحْمَدَ بنِ إِبراهيمَ السّلْسِيلِيّ عُرِفَ بابن الهِليس بالكَسْرِ كَتَب عنه ابنُ فَهْدٍ والبِقَاعِيُّ

لسان العرب

الهَلْس والهُلاسُ شبه السُّلال وفي التهذيب شدة السُّلال من الهُزال ورجل مَهْلُوسٌ وهَلَسَه الداء يَهْلِسُه هَلْساً خامَره قال الكميت يُعالِجْنَ أَدْواءَ السُّلالِ الهَوالِسا والمَهْلُوس من الرجال الذي يَأْكل ولا يُرى أَثرُ ذلك في جسمه ورَكَبٌ مَهْلوسٌ قليل اللحم لازق على العظم يابس وقد هُلِسَ هَلْساً وامرأَة مَهْلوسَةٌ ذات رَكَبٍ مَهْلوس كأَنما جفل لحمه جَفْلاً الجوهري الهُلاس السِّلُّ ورجل مَهْلوس العقل أَي مسلوبه ورجل مُهْتَلَسُ العقل ذاهبه ويقال السُّلاس في العقل والهُلاس في البدن وفي حديث علي رضي اللَّه عنه في الصدقة ولا يَنْهَلِس الهُلاس السِّلُّ وقد هَلَسَه المرضُ وفي حديثه أَيضاً نَوازِعُ تَقْرَع العظم وتَهْلِسُ اللحم والإِهْلاسُ ضحك فيه فتور وأَهْلَسَ في الضحك أَخفاه قال تَضْحَكُ مِنِّي ضَحِكاً إِهْلاسا أَراد ذا إِهْلاسٍ وإِن شئتَ جعلته بدلاً من ضحك وأَما قول المرار طَرَقَ الخَيالُ فهاجَ لي من مَضْجَعِي رَجْعُ التَّحِيَّةِ في الظَّلامِ المُهْلِسِ أَراد بالمُهْلِس الضعيفَ من الظلام ابن الأَعرابي الهُلُسُ النُّقَّة من الرجال والهُلُسُ الضعفاء وإِن لم يكونوا نُقَّهاً وأَهْلَسَ إِليه أَي أَسرَّ إِليه حديثاً وهالَسَ الرجلَ سارَّه قال حميد بن ثور مُهالَسَة والسِّتْرُ بَيْني وبَيْنَه بِداراً كَتَكْحِيلِ القَطا جازَ بالضَّحْل
الرائد


* هلس يهلس: هلسا وهلاسا. ه المرض: أضعفه.
الرائد
* هلس تهليسا. ه المرض: أضعفه.
الرائد
* هلس. 1-أصابه مرض السل. 2-سلب عقله.
الرائد
* هلس. 1-مص. هلس. 2-مرض السل. 3-دقة وضعف وضمور. 4-خير كثير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: