وصف و معنى و تعريف كلمة ليهوذا:


ليهوذا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و هاء (ه) و واو (و) و ذال (ذ) و ألف (ا) .




معنى و شرح ليهوذا في معاجم اللغة العربية:



ليهوذا

جذر [هوذ]

  1. هذَى : (فعل)
    • هذَى / هذَى بـ يَهذِي ، اهْذِ ، هَذْيًا وهَذَيانًا ، فهو هاذٍ، وهَذَّاءٌ ، والمفعول مَهذِيّ به
    • هذَى الشَّخصُ: تكلَّم بكلام غير معقول لمرض أو غيره
    • هذَى بكذا: ذكَره في هذيانه، أي في أثناء مرضه واضطرابه
  2. هذَأ : (فعل)
    • هذَأَ يهذَأ ، هَذْءًا ، فهو هاذِئ ، والمفعول مَهْذوء
    • هذَأ الكلامَ: أكثَر منه في خطأ
    • هذَأه بلسانه: آذاه وأسمعه ما يكره
    • هَذَأَتِ الخيلُ ونحوُها : تساقطت إِعياءً
    • هَذَأَ الشيءَ: قَطَعَه سريعًا
    • هَذَأَ فلانٌ العدُوَّ: أَفناهم
    • هَذَأ العَدُوُّ آبارَهم: أهلكهم
  3. هَذَى : (فعل)
    • هَذَى هَذْوًا
    • هَذَاهُ بالسَّيف: قطَعَه
  4. هَذَّ : (فعل)
    • هَذَّ هَذًّا، وهَذَذًا
    • هَذَّ الشيءَ : قَطَعَه سريعًا
    • هَذَّ القرآنَ: أَسرعَ في قراءَته
    • هَذَّ الحديث: سَرَدَه


  5. هذا : (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمفرد المذكَّر، دخلت عليه (ها) التَّنبيه
  6. هذا : (اسم)
    • هذا : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ هَاءِ التَّنْبِيهِ وَاِسْمِ الإِشَارَةِ ذَا
    • هَذَا الرَّجُلُ : تَنْبِيهٌ وَإِشَارَةٌ لِذَاتِ الرَّجُلِ
    • لِهَذَا جِئْتُ: لِذَلِكَ لِهَذَا السَّبَبِ : بِسَبَبِ
    • مَعَ هَذَا اسْتَمَعْتُ إِلَيْهِ : بِالرَّغْمِ مِنْ ذَلِكَ
    • وَبِالإِضَافَةِ إِلَى هَذَا : فَضْلاً عَنْ ذَلِكَ
  7. هاذَى : (فعل)
    • هَاذَاهُ : هذَى معه
  8. هَذْي : (اسم)
    • هَذْي : مصدر هذَى
  9. هَذي : (اسم)
    • مصدر هذَى/ هذَى بـ
  10. مَهذِيّ : (اسم)


    • مَهذِيّ : اسم المفعول من هذَى
  11. هَذَأ : (اسم)
    • هَذَأ : مصدر هَذِئَ
  12. هَذَذ : (اسم)
    • هَذَذ : مصدر هَذَّ
  13. هَذَمَ : (فعل)
    • هَذَمَ هَذْمًا
    • هَذَمَ الشيء : قطعه بسرعة
    • هَذَمَ الطَّعامَ: أَكلَه بسرعة
  14. يَهوذيّ : (اسم)
    • الْيَهُوذِيُّ : اليهودِيُّ
,
  1. هذي (المعجم لسان العرب)
    • "الهَذَيانُ: كلام غير معقول مثل كلام المُبَرْسَم والمَعْتُوه.
      هَذي يَهْذي هَذْياً وهَذَياناً: تكلم بكلام غير معقول في مرض أَو غيره،وهَذى إِذا هذَرَ بكلام لا يفهم، وهَذى به: ذَكَره في هُذائه، والاسم من ذلك الهُذاء.
      ورجل هَذَّاءٌ وهَذَّاءَةٌ: يَهْذي في كلامه أَو يهْذي بغيره؛ أَنشد ثعلب: هِذْرِيانٌ هَذِرٌ هَذَّاءَةٌ،مُوشِكُ السِّقْطةِ ذُو لُبٍّ نَثِرْ هَذى في منْطِقه يَهْذي ويَهْذُو.
      وهَذَوْتُ بالسيف: مثل هَذَذْتُ.
      وأَما هذا وهذان فالهاء في هذا تنبيه، وذا إِشارة إِلى شيءٍ حاضر، والأَصل ذا ضم إِليها ها، وقد تقدم.
      "


  2. هذَى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • هذَى / هذَى بـ يَهذِي ، اهْذِ ، هَذْْيًا وهَذَيانًا ، فهو هاذٍ ، والمفعول مَهذِيّ به :-
      • هذَى الشَّخصُ تكلَّم بكلام غير معقول لمرض أو غيره :-يَهذِي من أثر الحُمَّى.
      • هذَى بكذا: ذكَره في هذيانه، أي في أثناء مرضه واضطرابه :-هذَى المريضُ باسم ابنه.
  3. هَذّ (المعجم الرائد)
    • هذ - يهذ ، هذا وهذذا وهذاذا
      1- هذ الشيء : قطعه قطعا سريعا. 2- هذ الحديث : سرده. 3- هذ القرآن الكريم : أسرع في قراءته.
  4. هذَى (المعجم الرائد)
    • هذى - يهذي ، هذيا وهذيانا
      1-تكلم بغير معقول أو مفهوم لمرض أو غيره
  5. هذأ (المعجم لسان العرب)
    • هَذَأَه بالسيف وغيره يَهْذَؤُه هَذْءاً: قَطَعَه قَطْعاً أَوْحَى من الهَذِّ.
      وسَيْفٌ هَذَّاءٌ: قاطِعٌ.
      وهَذَأَ العَدُوَّ هَذْءاً: أَبارَهم وأَفناهم.
      وهَذَأَ الكلامَ إِذا أَكثر منه في خَطَإِ.
      وهَذَأَه بلسانه هَذْءاً: آذاه وأَسْمَعَه ما يَكْرَه.
      وتَهَذَّأَتِ القَرْحةُ تَهَذُّؤاً وتَذَيَّأَتْ تَذَيُّؤاً: فَسَدَتْ وتَقَطَّعَت.
      وهَذَأْتُ اللحم بالسِّكِّين هَذْءاً إِذا قَطَعْتَه به.


  6. هذذ (المعجم لسان العرب)
    • "الهَذّ والهَذَذُ: سرعة القطع وسرعة القراءة؛ هَذَّ القرآن يَهُذُّه هَذًّا.
      يقال: هو يَهُذُّ القرآنَ هَذًّا، ويهذُّ الحديث هذًّا أَي يَسْرُده؛

      وأَنشد: كَهَذِّ الأَشاءَةِ بالمِخْلَبِ وإِزْمِيلٌ هَذٌّ وهَذُوذٌ أَي حادّ.
      وفي حديث ابن عباس: وقال له رجل: قرأْت المُفَصَّل الليلة، فقال: أَهَذًّا كَهذِّ الشعر؟ أَراد أَتَهُذُّ القرآن هَذًّا فتسرع فيه كما تسرع في قراءة الشعر، ونصبه على المصدر.
      وشَفْرَة هَذُوذٌ: قاطعة.
      وسكين هذوذ: قَطَّاع.
      وضرباً هَذَاذَيْك أَي هَذًّا بعد هذّ، يعني قطعاً بعد قطع؛ قال الشاعر: ضَرْباً هَذَاذَيْك وطَعْناً وخْضَ؟

      ‏قال سيبويه: وإِن شاء حمله على أَن الفعل وقع في هذه الحال؛ وقول الشاعر:فَبَاكَرَ مَخْتُوماً عليه سيَاعُه هذاذيْك حتى أَنْفَدَ الدَّنَّ أَجْمَعَا فسره أَبو حنيفة فقال: هَذَاذَيْك هذًّا بعد هذّ أَي شرباً بعد شرب.
      يقول: باكر الدن مملوءاً وراح وقد فرّغه.
      وتقول للناس إِذا أَردت أَن يكفُّوا عن الشيء: هذاذيكَ وهَجاجَيْك، على تقدير الاثنين؛ قال عبد بني الحسحاس:إِذا شُقَّ بُرْدٌ شُقَّ بالبرد مثلُه،هذاذيك حتى ليس للبُرْدِ لابِسُ تزعم النساء أَنه إِذا شَقَّ عند البِضاع شيئاً من ثوب صاحبه دام الود بينهما وإِلا تهاجرا.
      واهتذذت الشيء: اقتطعته بسرعة؛ قال ذو الرمة: وعَبْدُ يَغُوثٍ تَحْجِلُ الطيرُ حولَه،قد اهْتَذَّ عَرْشَيْه الحُسامُ المُذَكَّرُ ‏

      ويروى: ‏قد احتز.
      يريد بعبد يغوثَ هذا عَبْدَ يَغُوثَ بن وقَّاص الحارثي ولم يقتل في المعركة، وإِنما قتل بعد الأَسر؛ أَلا تراه يقول: وتَضْحَكُ مني شَيخة عَبْشَمِيَّة،كأَنْ لم تَرَ قَبْلي أَسيراً يمانِيَا الأَزهري: يقال حَجَازَيْك وهَذَاذيك؛ قال: وهي حروف خِلْقتها التثنية لا تغير.
      وحجازيك: أَمره أَن يحجُز بينهم.
      قال: ويحتمل أَن يكون معناه كف نفسك.
      قال: وهذاذيك يأْمره أَن يقطع أَمر القوم.
      وهذَّه بالسيف هذًّا: قطعه كهَذَأَهُ.
      وسيف هَذْهاذٌ وهُذَاهِذٌ: قطَّاع.
      وقَرَبٌ هَذْهاذٌ: بَعيدٌ صَعْب.
      "


معنى ليهوذا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
القطاة الأُنثى. ( ج ) هُوذ.( هَوْذَة ): ( معرِفة ممنوعة من الصرف ): ضرب من الطَّير.( اليَهُوذِيّ ): اليهوديّ.


الصحاح في اللغة
الهَوْذَةُ: القَطاةُ، وبها سمِّي الرجلُ هَوْذَةَ. قال الأعشى: من يلقَ هَوْذَةَ يسْجُدْ غيرَ مُنَّئِبٍ   إذا تَعَمَّمَ فوقَ التاج أو وَضَعا


تاج العروس

الهَوْذَةُ : القَطَاةُ وخَصَّ بعضُهم بها الأُنْثَى وبها سُمِّيَ الرجُل ج هُوذٌ على طَرْحِ الزائِدِ قال الطِّرِمّاحُ :

مَنَ الهُوذِ كَدْرَاءُ السَّرَاةِ ولَوْنُها ... خَصِيفٌ كلَوْنِ الحَيْقُطَانِ المُسَيَّحِ وقيل : هَوْذَةُ مَعْرِفَةً كما هو صَنِيع الجوهَريّ وغيرِه هي القَطَاةُ الأَنْثَى وقيل : طائرٌ غيرُها . هَوْذَةُ : اسم رَجُل م وهو هَوْذَةُ بنَ عَلِيٍّ الحَنَفِيّ صاحِبُ اليَمَامَة قال الجوهريُّ : سُمِّيَ باسمِ القَطَاةِ وأَنشد للأَعْشَى :

" مَنْ يَلْقَ هَوْذَةَ يَسْجُدْ غَيْرَ مَتَّئِبٍإِذَا تَعَمَّمَ فَوْقَ التَّاجِ أَوْضَعَا قال شيخُنَا : وقَع في شُروح الشِّفَاءِ خِلافٌ في ضَبْطِ هَوْذَةَ هذا فقال البُرْهَان الحَلَبِيُّ إِنه بالفتح كما جزمَ به الجوهريُّ وهو ظاهِرُ المُصنّف أَو صَرِيحه وقال الدَّمِيرِيُّ : إِنه بالضَّمّ وتَعَقَّبُوه وزعمَ القُطْبُ الحَلَبِيُّ أَن دالَهُ مُهمَلة وغلَّطَه في ذلك البرْهَانُ وهو جَدِيرٌ بالتَّغليطِ فإِن إِهمال دالِه غيرُ معروفٍ كما أَن الضمّ كذلك انتهى . والهَاذَةُ : شَجَرَةٌ لها أَغْصَانٌ سَبْطَةٌ لا وَرَقَ لها ج الهَاذُ قال الأَزْهَرِيُّ : رَوَى هذا النّضْرُ قال : والمحفوظ في بابِ الأَشْجَارِ الحاَذُ . واليَهُوذِيّ : اليَهُودِيّ لُغَة فيه قاله أَبو عَمرو في فائِت الجَمْهَرة قال شيخُنَا : صَرِيحة أَنَّ الياءَ زائدة في أَوَّله وأَصل المادّة هوذ وهو في المهملة ربما يَتَوَجَّه لأَنهم قالوا في الفعل منه هَادُوا أَي صارُوا يَهُوداً وأَمَّا في المُعْجَمَة فلم يُسْمَع له تَصريفٌ إِلاَّ على جِهَةِ الحَدْسِ كما قاله ابنُ السَّرَّاج في أُصولِه ووافقوه فكان الأَوْلَى أَنْ يَعْقِدَ لمثْل هذا فَصْلَ الياءِ آخِرَ الحُرُوف ويَذْكر يَهُوذَا فيه انتَهى . قلت : وهو ابنُ يَعْقُوب عليهما السلام . ومما يستدرك عليه : الهَوْذُ بن عَمرِو بن الأَحَبّ بن رَبِيعَة بن حِزَامِ بن ضِنَّة بَطْن من عُذْرة منهم بُثَيْنَةُ بنت حَبَإٍ بن ثَعْلَبَةَ بن الهَوْذِ العُذْرِيّة صاحِبة جِمِيل بن مَعْمَر

لسان العرب
الهَوْذَةُ القطاة الأُنثى وفي الصحاح هَوْذة القطاةُ وخص بعضهم بها الأُنثى وبها سمي الرجلُ هَوْذَةَ قال الأَعشى من يَلْقَ هَوْذَةَ يَسْجُدْ غير مُتَّئِبٍ إِذا تعمم فوق التاج أَو وضَعَا والجمع هُوذ على طرح الزائد قال الطرماح من الهُوذِ كَدْراءُ السَّراةِ ولَوْنُها خَصِيفٌ كَلَوْنِ الحَيْقُطانِ المُسَيَّح وقيل هَوْذَةُ ضرب من الطير غيرها والهاذَة شجرة لها أَغصان سبطة لا ورق لها وجمعها الهاذ قال الأَزهري روى هذا النضر قال والمحفوظ في باب الاشجار الحاذ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: