البَيْهَسِيَّة : فرقةٌ من الخوارج تُنسب إِلى أبي بَيْهَس بن هيصم بن جابر؛ قالوا: الإيمان هو الإقْرار والعِلْم بالله، وبما جاءَ به الرَّسول عليه السّلام ووافقوا القَدَرية بإسناد أَفعال العباد إِليهم
بياهس: (اسم)
بياهس : جمع بَيهَس
هاسَ : (فعل)
هَاسَ هَوْسًا، وهَوَسَانًا
هَاسَ: مشى معتمدًا على الأَرض اعتمادًا شديدًا
هَاسَ :دارَ
هَاسَ: طاف باللَّيلِ في جُرْأَة
هَاسَت الإِبلُ: رعَتْ وسارت
هَاسَ الذِّئبُ في الغنم: أَفسدَ
هَاسَ فلانٌ هَوْسًا: أَكلَ شديدًا
هَاسَ الشيءَ: دَقَّه وكسره
هَاسَ الشيءَ: أَفسده
هَاسَ الإِبلَ: ساقها ليِّنًا، فهو هائِسٌ، وهي هائسة
هاسَ : (فعل)
هَاسَ هَيْسًا
هَاسَ فلانٌ : سار أَيَّ سَيْرٍ كان
هَاسَ من الشيءَ: أَخذ منه بكثرة
هَاسَ الشيءَ: داسه
هَاسَ الأَرضَ: دقَّها
بَهَسَ : (فعل)
بَهَسَ بَهْساً
بَهَسَ : جَرُؤَ وشَجُع
بَهْس : (اسم)
بَهْس : مصدر بَهَسَ
وَهَسَ : (فعل)
وَهَسَ (يَهِسُ) وَهْسًا، ووَهِيسًا
وَهَسَ فلانٌ: اشتدَّ أَكله
وَهَسَ :أَسرعَ في سيره
وَهَسَ على عشيرته: تطاولَ عليهم
وَهَسَ الشيءَ: كسَره وبَيْنَه وبين الأَرض وقايةٌ لئلاّ يباشر به الأَرض
وَهَسَ الشيءَ:وطئه وطئًا شديدًا
هَوِسَ : (فعل)
هوِسَ / هوِسَ بـ يَهوَس ، هَوَسًا ، فهو هَوِس وهي هَوِسَةٌ ، والمفعول مهووس به
هَوِسَتِ النَّاقةُ : اشتدَّت ضَبَعتُها فهي هَوِسَةٌ
هَوِسَ القومُ: وقَعوا في اختلاط وفساد
هوِس بالشَّيءِ: جُنَّ عشقًا به
فلانٌ مهووس: أي خفيف العقل
,
تَبَيْهَسَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَبَيْهَسَ : تبخْتَرَ في مَشْيِه.
بَهْسُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَهْسُ: الجُرْأَةُ. ـ بَيْهَسُ: الأسَدُ، والشُّجَاعُ، ـ بَيْهَسَةُ من النِّساء: الحَسَنَةُ المَشْيِ، ـ وبِلا لامٍ: رَجُلٌ يُضْرَبُ به المَثَلُ في إدْرَاكِ الثارِ، ـ أبو بَيْهَسٍ: هَيْصَمُ بنُ جابِرٍ الخارجيُّ، نُسِبَ إليه البَيْهَسيَّةُ من الخَوارِجِ. ـ تَبَيْهَسَ: تَبَخْتَرَ. ـ جاء يَتَبَيْهَسُ: لا شيء معه. ـ قِرْفَةُ بنُ بُهَيْسٍ: تابعيٌّ.
البيْهَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
البيْهَسُ : (انظر: بهس) .
البَيْهَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
البَيْهَسُ : الأَسَدُ. البَيْهَسُ الشُجاع. و البَيْهَسُ المتبختر، ويُقال: رجل بيهس، وامرأة بيهس. والجمع : بياهس.
البَيْهَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
البَيْهَسُ : الدَّوْمُ الرَّطْبُ.
البَيْهَسِيَّة (المعجم المعجم الوسيط)
البَيْهَسِيَّة : فرقةٌ من الخوارج تُنسب إِلى أبي بَيْهَس بن هيصم بن جابر؛ قالوا: الإيمان هو الإقْرار والعِلْم بالله، وبما جاءَ به الرَّسول عليه السّلام. ووافقوا القَدَرية بإسناد أَفعال العباد إِليهم.
بهس(المعجم لسان العرب)
"البَهْسُ: المُقْلُ ما دام رطباً، والشين لغة فيه. والبَهْسُ: الجُرْأَة. "