وصف و معنى و تعريف كلمة لييقن:


لييقن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و ياء (ي) و قاف (ق) و نون (ن) .




معنى و شرح لييقن في معاجم اللغة العربية:



لييقن

جذر [ليق]

  1. يَقِنَ: (فعل)
    • يقِنَ / يقِنَ بـ ييقَن ، يَقْنًا ويَقِينًا ، فهو يَقَن ويَقِن ويَقِين ، والمفعول ميقون - للمتعدِّي
    • يقِنَ الشَّيءُ: ثبَت وتحقّق ووضَح
    • يقِنَ فلانٌ الأمرَ/ يقِنَ فلانٌ بالأمر: علِمه وتحقّق منه، تثبّت منه
  2. اِستَيقَنَ: (فعل)
    • استيقنَ / استيقنَ بـ يستيقن ، استيقانًا ، فهو مُسْتَيْقِن ، والمفعول مُسْتَيْقَن
    • اِسْتَيْقَنَ الأمْرَ: عَلِمَهُ، تَحَقَّقَهُ
    • اِسْتَيْقَنَ بِأَمْرِهِ : تَأَكَّدَ مِن مَعْرِفَةِ حَقِيقَتِهِ
    • اسْتَيْقَنَهُ وبه: يَقِنَهُ ويَقِنَ به
  3. تَيَقَّنَ: (فعل)
    • تيقَّنَ / تيقَّنَ بـ / تيقَّنَ من يَتيقَّن ، تيقُّنًا ، فهو مُتيقِّن ، والمفعول مُتيقَّن
    • تَيَقَّنَ بِالخَبَرِ : تَحَقَّقَهُ، عِلمَهُ
    • تَيَقَّنَ سَيْرَ العَمَلِ : أَيْقَنَهُ، وَضَحَ لَهُ
    • تَيَقَّنَهُ وبه: أَيقنه
  4. يَقَن: (اسم)
    • يَقِن، يَقَن
    • (مصدر يَقِنَ)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِنَ/ يقِنَ بـ
    • رَجُلٌ يَقَنٌ : لاَ يَسْمَعُ شَيْئاً إِلاَّ أَيْقَنَ بِهِ وَلاَ يُكَذِّبُهُ، أَيْ لاَ يَشُكُّ فِيهِ
    • فلانٌ يَقِنٌ بالشيءِ: مُولَع به


  5. يَقَن: (اسم)
    • يَقَن : فاعل من يَقِنَ
  6. يَقُن: (اسم)
    • اليَقُنُ : اليَقَنُ
  7. يَقْن: (اسم)
    • يَقْن : مصدر يَقِنَ
  8. يَقن: (اسم)
    • مصدر يقِنَ/ يقِنَ بـ
  9. أَيقَنَ: (فعل)
    • أيقنَ / أيقنَ بـ / أيقنَ من يُوقن ، إيقانًا ، فهو مُوقِن ، والمفعول مُوقَن
    • أيْقَنَ الخَبَرَ : تَأكَّدَ مِنْهُ يَقِيناً
    • أيْقَنَ بِمَا حَدَثَ فِي العَاصِمَةِ : عَلِمَهُ وَتَحقَّقَهُ أيْقَنَ بِالأَخْبَارِ
    • أَيْقَنَهُ وبه: يَقِنَه
  10. تَيَقُّن: (اسم)
    • مصدر تَيَقَّنَ
    • تَيَقُّنُ الخَبَرِ : تَحَقُّقُهُ، عِلْمُهُ


  11. تيقُّن: (اسم)
    • تيقُّن : مصدر تَيَقَّنَ
  12. مُتيقَّن: (اسم)
    • مُتيقَّن : اسم المفعول من تَيَقَّنَ
  13. مُتيقِّن: (اسم)
    • مُتيقِّن : فاعل من تَيَقَّنَ
  14. أَوقَنَ: (فعل)
    • أَوْقَنَ الرجلُ: اصطاد الطيرَ من وَكْنَتِه
  15. مُسْتَيْقَن: (اسم)
    • مُسْتَيْقَن : اسم المفعول من اِستَيقَنَ
  16. مُسْتَيْقِن: (اسم)
    • مُسْتَيْقِن : فاعل من اِستَيقَنَ


  17. موقِن: (اسم)
    • اسم فاعل من أيقنَ/ أيقنَ بـ/ أيقنَ من
    • جمع: ـون، ـات (فاعل من أَيْقَنَ) مُوقِنٌ : عَالِمٌ ، مُتَحَقِّقٌ ، مؤمن، متأكد
  18. إِيقان: (اسم)
    • مصدر أيقنَ/ أيقنَ بـ/ أيقنَ من
    • (الفقه) علم بحقيقة الأمور بعد إنعام النَّظر والاستقراء والاستدلال
  19. إِيقان: (اسم)
    • إيقان : مصدر أَيقَنَ
  20. مُوقَن: (اسم)
    • مُوقَن : اسم المفعول من أَيقَنَ
  21. مُوقِن: (اسم)
    • مُوقِن : فاعل من أَيقَنَ
  22. يقينيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى يَقين
    • مصدر صناعيّ من يَقين: وضْعيَّة، إيجابيَّة يقينيّة الأمر


  23. اِستيقان: (اسم)
    • مصدر اِسْتَيْقَنَ
    • اِسْتيقانُ أمْرٍ : التَّأَكُّدُ مِنْ مَعْرِفَةِ حَقيقَتِهِ
  24. اِستَقَنَّ: (فعل)
    • اسْتَقَنَّ بالأَمرِ: استقلَّ به
    • اسْتَقَنَّ:أَقام مع غنمه ليشرب أَلبانَها
  25. يَقَنة: (اسم)
    • اليَقَنَةُ من الناس: اليَقَن
,
  1. يقن
    • "اليَقِينُ: العِلْم وإزاحة الشك وتحقيقُ الأَمر، وقد أَيْقَنَ يُوقِنُ إيقاناً، فهو مُوقِنٌ، ويَقِنَ يَيْقَن يَقَناً، فهو يَقنٌ.
      واليَقِين: نَقيض الشك، والعلم نقيضُ الجهل، تقول عَلِمْتُه يَقيناً.
      وفي التنزيل العزيز: وإنَّه لَحَقُّ اليَقِين؛ أَضاف الحق إلى اليقين وليس هو من إضافة الشيء إلى نفسه، لأَن الحق هو غير اليقين، إنما هو خالصُه وأَصَحُّه،فجرى مجرى إضافة البعض إلى الكل.
      وقوله تعالى: واعْبُدْ رَبَّك حتى يأْتيك اليَقِينُ؛ أَي حتى يأْتيك الموتُ، كما، قال عيسى بن مريم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: وأَوْصانِي بالصَّلاة والزكاةِ ما دُمْتُ حَيَّاً،وقال: ما دُمْتُ حَيّاً وإن لم تكن عبَادَةٌ لغير حَيٍّ، لأَن معناه اعْبُدْ ربَّك أَبداً واعْبُدْه إلى الممات،وإذا أَمر بذلك فقد أَمر بالإقامة على العبادة.
      ويَقِنْتُ الأَمْرَ، بالكسر؛ ابن سيده: يَقِنَ الأَمرَ يَقْناً ويَقَناً وأَيْقَنَه وأَيْقَنَ به وتَيَقَّنه واسْتَيْقَنه واسْتَيْقَن به وتَيَقَّنْت بالأَمر واسْتَيْقَنْت به كله بمعنى واحد، وأَنا على يَقين منه،وإنما صارت الياء واواً في قولك مُوقِنٌ للضمة قبلها، وإذا صَغَّرْته رددتَه إلى الأَصل وقلتَ مُيَيْقِنٌ، وربما عبروا بالظن عن اليَقِين وباليَقِين عن الظن؛ قال أَبو سِدْرَة الأَسدِيُّ، ويقال الهُجَيْمِيُّ: تَحَسَّبَ هَوّاسٌ، وأَيْقَنَ أَنَّني بها مُفْتَدٍ من واحدٍ لا أُغامِرُه يقول: تَشَمَّمَ الأَسدُ ناقتي يظن أَنني أَفتدي بها منه وأَسْتَحْمِي نفسي فأَتركها له ولا أَقتحم المهالك بمقاتلته، وإنما سمي الأَسدُ هَوَّاساً لأَنه يَهُوس الفَريسة أَي يَدُقُّها.
      ورجل يَقِنٌ ويَقَنٌ: لا يسمع شيئاً إلا أَيْقَنَه، كقولهم: رجل أُذُنٌ.
      ورجل يَقَنَةٌ، بفتح الياء والقاف وبالهاء: كيَقُنٍ؛ عن كراع، ورجل مِيقَانٌ كذلك؛ عن اللحياني، والأُنثى مِيقَانةٌ، بالهاء، وهو أَحد ما شذ من هذا الضرب.
      وقال أَبو زيد: رجل ذو يَقَنٍ لا يسمع شيئاً إلا أَيْقَنَ به.
      أَبو زيد: رجل أُذُنٌ يَقَنٌ، وهما واحد، وهو الذي لا يسمع بشيء إلا أَيْقَنَ به.
      ورجل يَقَنٌ ويَقَنَةٌ.
      مثل أُذُنٍ في المعنى أَي إذا سمع شيئاً أَيْقَنَ به ولم يُكَذِّبه.
      الليث: اليَقَنُ اليَقِينُ؛

      وأَنشد قول الأَعشى: وما بالَّذي أَبْصَرَتْه العُيُو نُ مِنْ قَطْعِ يَأْسٍ، ولا منْ يَقَنْ ابن الأَعرابي: الممَوْقُونَةُ الجارية المَصُونة المُخدَّرة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. يَقِنَ
    • ـ يَقِنَ الأَمْرَ، يَقْناً، ويَقَنَ، وأيْقَنَه، أَيْقَنَ به، وتَيَقَّنَه واسْتَيْقَنَه، تَيَقَّنَ به: عَلِمَهُ، وتَحَقَّقَهُ.
      ـ هو يَقَـنٌ، ويَقُنٌ ويَقِنٌ، ويَقَنَةٌ: لا يَسْمَعُ شيئاً إلا أيْقَنَهُ، وكذا مِيقانٌ، وهي مِيقانَةٌ.
      ـ يَقينُ: إزاحَةُ الشَّك، كاليَقَنِ، والموتُ.
      ـ ياقِينُ: قرية بالقُدْسِ.
      ـ هاشِمُ بنُ يَقِينٍ: مُحَدِّثٌ.
      ـ يَقِنٌ بالشيءِ: مُولَعٌ به.
      ـ ذُو يَقَنٍ: ماءٌ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. استيقنَ
    • استيقنَ / استيقنَ بـ يستيقن ، استيقانًا ، فهو مُسْتَيْقِن ، والمفعول مُسْتَيْقَن :-
      استيقنَ الأمرَ/ استيقنَ بالأمر يقِنه، علِمه، وتحقّق منه :-استيقن الخبرَ، - {وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ} - {إِنْ نَظُنُّ إلاَّ ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أيقنَ
    • أيقنَ / أيقنَ بـ / أيقنَ من يُوقن ، إيقانًا ، فهو مُوقِن ، والمفعول مُوقَن :-
      أيقنَ الأمرَ/ أيقنَ بالأمر/ أيقنَ من الأمر يقِنه، علِمه وتحقّق منه :-أيقن كَذِبَه، - {لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تيقَّنَ
    • تيقَّنَ / تيقَّنَ بـ / تيقَّنَ من يَتيقَّن ، تيقُّنًا ، فهو مُتيقِّن ، والمفعول مُتيقَّن :-
      تيقَّنَ الأمرَ/ تيقَّنَ بالأمر/ تيقَّنَ من الأمر يقِنه، تحقّقه، وعلمِه، تأكَّد منه :-تيقّن تفوُّقَ ابنه، - تيقَّن التاجرُ من وصول بضاعته إلى الميناء، - هو متيقّن من معلوماته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. يقِنَ
    • يقِنَ / يقِنَ بـ ييقَن ، يَقْنًا ويَقِينًا ، فهو يَقَن ويَقِن ويَقِين ، والمفعول ميقون (للمتعدِّي) :-
      يقِنَ الشَّيءُ ثبَت وتحقّق ووضَح :-يقِن إيمانُه.
      يقِنَ فلانٌ الأمرَ/ يقِنَ فلانٌ بالأمر:
      1 - علِمه وتحقّق منه، تثبّت منه :-يقِن الخبرَ، - قاضٍ يقِن.
      2 - أولع به :-شابّ يقِن بالرِّياضة البدنيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. اليَقِنُ
    • اليَقِنُ اليَقِنُ رجلٌ يَقَنٌ: يَقَنٌ ويقال: فلانٌ يَقِنٌ بالشيءِ: مُولَع به.
      وهي يَقِنةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. يَقِنَ
    • [ي ق ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). يَقِنْتُ، أَيْقَنُ، اِيْقَنْ، مصدر يَقَنٌ، يَقِينٌ.
      1. :-يَقِنَ الأَمْرُ :- : ثَبَتَ، تَحَقَّقَ، تَوَضَّحَ.
      2. :-يَقِنَ الْخَبَرَ :- : عَلِمَهُ، تَحَقَّقَهُ. :-يَقِنَ بِالْخَبَرِ.

    المعجم: الغني

  9. تَيَقَّنَ
    • [ي ق ن]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَيَقَّنْتُ، أَتَيَقَّنُ، تَيَقَّنْ، مصدر تَيَقُّنٌ.
      1. :-تَيَقَّنَ بِالخَبَرِ :- : تَحَقَّقَهُ، عِلمَهُ.
      2. :-تَيَقَّنَ سَيْرَ العَمَلِ :- : أَيْقَنَهُ، وَضَحَ لَهُ.

    المعجم: الغني

  10. أَيْقَنَ
    • [ي ق ن]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أيْقَنْتُ، أُوقِنُ، يُوقِنُ، أَيْقِنْ، مصدر إيقانٌ.
      1. :-أيْقَنَ الخَبَرَ :- : تَأكَّدَ مِنْهُ يَقِيناً.
      2. :-أيْقَنَ بِمَا حَدَثَ فِي العَاصِمَةِ :- : عَلِمَهُ وَتَحقَّقَهُ. :-أيْقَنَ بِالأَخْبَارِ.

    المعجم: الغني

  11. تيقّن الأمر/ تيقّن بالأمر/ تيقّن من الأمر
    • يقِنه، تحقّقه، وعلمِه، تأكَّد منه :-تيقّن تفوُّقَ ابنه- تيقَّن التاجرُ من وصول بضاعته إلى الميناء- هو متيقّن من معلوماته.

    المعجم: عربي عامة

  12. يقن
    • ي ق ن: اليَقِينُ العلم وزوال الشك يُقال منه يَقِنْتُ الأمر من باب طرِب و أَيْقَنْتُ و اسْتَيْقَنْتُ و تَيَقَّنْتُ كله بمعنى وأنا على يَثِينٍ منه وربما عبَّروا عن الظن باليقين وعن اليقين بالظن

    المعجم: مختار الصحاح

  13. اليَقَنُ
    • اليَقَنُ اليَقَنُ يقال: رجلٌ يَقَنٌ، وذو يَقَن: لا يسمع شيئاً إِلاَّ أَيقن به ولم يكذِّبْه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِسْتَيْقَنَ
    • [ي ق ن]. (فعل: سداسي لازم متعد بحرف). اِسْتَيْقَنْتُ، أَسْتَيْقِنُ، اِسْتَيْقِنْ، مص اِسْتيقانٌ.
      1. :-اِسْتَيْقَنَ الأمْرَ :-: عَلِمَهُ، تَحَقَّقَهُ.
      2. :-اِسْتَيْقَنَ بِأَمْرِهِ :- : تَأَكَّدَ مِن مَعْرِفَةِ حَقِيقَتِهِ.

    المعجم: الغني

  15. مُوقِن
    • مُوقِن :-
      1 - اسم فاعل من أيقنَ/ أيقنَ بـ/ أيقنَ من: :- {وَفِي الأَرْضِ ءَايَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ} .
      2 - مُصَدّق بالبعث، أو بما جاء به محمد :- {فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا إِنَّا مُوقِنُونَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. يَقن
    • يقن - ييقن ، يقنا ويقنا ويقينا
      1- يقن الأمر : ثبت ووضح. 2- يقن الأمر أو به : علمه وتحققه.

    المعجم: الرائد

  17. أيقن الأمر/ أيقن بالأمر/ أيقن من الأمر
    • يقِنه، علِمه وتحقّق منه :-أيقن كَذِبَه- {لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ}.

    المعجم: عربي عامة

  18. استيقن الأمر/ استيقن بالأمر
    • يقِنه، علِمه، وتحقّق منه :-استيقن الخبرَ- {وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ} - {إِنْ نَظُنُّ إلاَّ ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ}.

    المعجم: عربي عامة

  19. اليَقَنَةُ
    • اليَقَنَةُ من الناس: اليَقَن.
      يقال: رجلٌ يَقَنةٌ.
      [والهاء للمبالغة].
      وهي يَقَنَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. يَقِنَ
    • يَقِنَ الشيءُ يَقِنَ َ(يَيْقَنُ) يَقْناً، ويقينًا: ثبت وتحقَّق ووضَح.
      فهو يَقَنٌ، ويقينٌ.
      و يَقِنَ الشيءَ، وبه: عَلِمَهُ وتحقَّقَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. يقن
    • يقن
      1- مصدر يقن. 2- إزالة الشك. 3- «رجل يقن أو ذو يقن» : لا يسمع شيئا إلا أيقن به.

    المعجم: الرائد

  22. يقن
    • يقن
      1- يقن : أنظر يقن. 2- يقن : «هو يقن بالشيء» : أي مولع به

    المعجم: الرائد

  23. اسْتَيْقَنَهُ
    • اسْتَيْقَنَهُ وبه: يَقِنَهُ ويَقِنَ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. اليَقِينُ
    • اليَقِينُ : العِلْمُ الذي لا شكَّ معه.
      و اليَقِينُ (في الفلسفة) : اطمئنانُ النَّفس إِلى حكمٍ مع الاعتقاد بصحَّته .
      ويقال: عَلِمَه يقيناً.
      وعِلْمُ اليقينِ، وعلمٌ يَقينٌ: ليس فيه شكٌّ.
      وربما عبَّروا بالظنّ عن اليقين، وباليقين عن الظنَّ.
      قال دريد بن الصمة:

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. يَقَنٌ
    • [ي ق ن]. (مصدر يَقِنَ). :-رَجُلٌ يَقَنٌ :- : لاَ يَسْمَعُ شَيْئاً إِلاَّ أَيْقَنَ بِهِ وَلاَ يُكَذِّبُهُ، أَيْ لاَ يَشُكُّ فِيهِ. :-هُوَ ذُو يَقَنٍ.

    المعجم: الغني



معنى لييقن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
لاق بـ يليق ، لق ، لياقة وليقا ولياقا وليقانا ، فهو لائق ، والمفعول مليق به• لاق به الثوب ونحوه : ناسبه ولاءمه لائق صحيا للعمل - سلوك أو كلام لائق - لا يليق بك أن تفعل هذا - من اللياقة أن تكرم ضيفك ° غير لائق : غير مطابق - [ 2055 ] - للمقاييس المقبولة للذوق الجيد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لائق [ مفرد ] : اسم فاعل من لاق بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لياق [ مفرد ] : مصدر لاق بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لياقة [ مفرد ] : 1 - مصدر لاق بـ . 2 - سلوك الإنسان في حياته مع غيره سلوكا متسما بالأدب وحسن التصرف والذوق سلوكيات بعض الشباب مخلة باللياقة - رجل ذو لياقة في مظهره وتصرفاته . 3 - ( رض ) تناسب جسماني واستعداد ملاكم ذو لياقة بدنية عالية . • عدم اللياقة : عدم الصلاحية للالتحاق بخدمة قطاع حكومي أو خاص أو الاستمرار فيه لأسباب مختلفة ، قد تتعلق بسوء الحالة الصحية أو العقلية أو انخفاض مستوى الكفاءة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ليق [ مفرد ] : مصدر لاق بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ليقان [ مفرد ] : مصدر لاق بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ليقة [ مفرد ] : ج ليقات وليق : 1 - مزيج من أسمنت ورمل ونحوهما يرمى على الحائط فيلصق به . 2 - حشوة مركبة من نشارة وغراء يستعملها النجارون لسد شقوق الخشب .
مختار الصحاح
ل ي ق : لاَقَت الدواة من باب باع لَصِقت و لاَقَها صاحبها يتعدى ويلزم فهي مَلِيقةٌ أي أصلح مِدادَها و ألاَقَها إلاقَةً لغة فيه قليلة والاسم منه اللِّيقَةُ و لاَقَ به الثوب لَبِق وهذا الأمر لا يليق بك أي لا يعلق بك وبابه باع أيضا
الصحاح في اللغة
لاقتِ الدواةُ تَليقُ، أي لصقتْ. ولِقْتُها أنا، يتعدَّى ولا يتعدى، فهي مَليقة، إذا أصْلَحتَ مدادها. وألَقْتُها إلاقَةً لغةٌ فيه قليلةٌ؛ والاسمُ منه الليقَةُ. ويقال للمرأة إذا لم تَحْظَ عند زوجها: ما عاقت عند زوجها ولا لاقتْ، أي ما لصقت بقلبه. ولاقَ به فلان، أي لاذ به. ولاقَ به الثَوب، أي لَبِقَ به. وهذا الأمر لا يَليقُ بك، أي لا يَعْلَقُ بك. وفلانٌ ما يليقُ درهماً من جُوده، أي لا يُمسكه ولا يَلصَق به. قال الشاعر: كَفَّاهُ كَفُّ ما تُليقُ دِرْهما جوداً وأخرى تُعْطِ بالسيفِ دَما وما بالأرض ليلق أي مرتع وألاقوهُ بأنفسهم، أي ألزَقوه واستلاطوه. قال الشاعر: وهل كنتَ إلاَّ حَوْتَكِيًّا أَلاقَهُ   بنو عَمِّهِ حتَّى بغى وتَجَبَّرا
تاج العروس

لاقَ الدّواةَ يَليقُها لَيْقَة ولَيْقاً وألاقَها إلاقَةً وهي أغْربُ : جعلَ لها لِيَقَةً أو أصْلَحَ مِدادَها فلاقَتِ الدّواةُ : لصِقَ المِدادُ بصوفِها فهي مُليقَةٌ ولائِقٌ لُغةٌ قَليلة وكذلِك لُقْتُها لوْقاً فهي مَلوقَة وقد تقدّم . واللِّيقَةُ بالكَسْر : الاسْمُ منه وهي ذاتُ وجْهَين . قال الأزهري : لِيقةُ الدّواةِ : ما اجْتَمَع في وقْبَتِها من سَوادِها بمائِها . وحَكى ابنُ الأعرابيّ : دَواةٌ مَلوقَة أي : مَليقَةٌ : إذا أصلَحْتَ مِدادَها وهذا لا يُلحِقُها بالواو ؛ لأنه إنما هو على قولِ بعضِهم : لوقَت في ليقَت كما يقول بعضُهم : بوعَتْ في بيعَت ثم يقولون على هذا : مَبوعةٌ في مَبيعَة . قلت : وقد تقدّم عن الزّجاجيّ تصْحيحُ هذا القول كما حكاه عنه ابنُ برّيّ . وقال أبو زيدٍ : اللّيقَةُ الطينة اللّزِجَة تلينُ باليدِ يم يُرْمى بها الحائِطُ فتَلْزَقُ به . ولاقَ به فلانٌ : لاذ بِه . ولاقَ بهِ الثّوْبُ أي : لَبِقَ به . ويُقال : هذا الأمرُ لا يَليقُ بك أي : لا يعْلَقُ ولا يَلْبَق بِك بالمُوَحَّدة أي : لا يزْكو . قال الأزهريُّ : والعرَب تقولُ : هذا الأمرُ لا يَليقُ بكَ معناه لا يحْسُن بكَ حتى يلْصَقَ بك وقيل : ليس يُوَفَّقُ لك . واللِّيق بالكَسْر : شيْءٌ أسود يُجعَلُ في الكُحْلِ . قال الزّمخْشريُّ : وهو بعضُ أخْلاطِه . واللِّيَقُ كعِنَب : قَزَعُ السَّحابِ عن ابنِ عبّادٍ . وقال الزّمخْشَريّ : الواحِدةُ لِيقَة يُقال : رأيتُ في السّماءِ ليقَة . وألاقَه بنفْسِه أي : ألْزَقَه . ونصُّ الصِّحاح : ألاقُوه بأنْفُسِهم أي : ألزَقوه . قال زُمَيلُ بنُ أُبَيْر :

وهلْ كُنتَ إلاّ حَوْتَكِيّاً ألاقَهُ ... بَنو عمِّه حتى بَغَى وتجبَّرا ؟ وفُلانٌ ما يَليقُ دِرْهَماً من جودِه كما في الصِّحاح . وفي الأساس : لا تَليقُ كفُّه دِرْهَماً ولا تَليقُ بكفِّه دِرْهم أي : ما يُمْسِكُه ولا يَلْصَق به أو ما يحْتَبِسُ قال الشاعر :

" تقولُ إذا استَهْلَكْتُ مالاً للذّة فُكَيْهَةُ : هل شيءٌ بكفّيْكَ لائِقُ ؟ ! وقال آخر :

" كفّاك كَفٌّ لا تُليقُ دِرْهَما

" جُوداً وأخْرى تُعْطِ بالسّيفِ الدَّما والْتاقَ به : إذا صَافاه حتّى كأنّه لزِقَ به . والتاقَ له : لزِمَه . وقال اللّيثُ : الالتِياقُ : لُزومُ الشّيءِ للشّيءِ . وقال ابنُ عبّاد : الْتاقَ فُلانٌ أي : اسْتغْنى . تقول : أنا مُلْتاقٌ بكَذا قال ابنُ ميّادة :

ولا أنْ تكونَ النّفْسُ عنها نَجيحةً ... لشيءٍ ولا مُلْتاقةً ببَديل واللِّياقُ بالكَسْر : شُعْلَة النّار عن ابنِ عبّاد . واللَّياقُ بالفَتْح : الثّباتُ في الأمْر . يُقال : ليس لفُلانٍ لَياقٌ . واللَّياقُ أيضاً : المَرْتَع . يُقال : ما بالأرضِ عَلاقٌ ولا لَياقٌ أي : مرْتَع يُؤْكلُ . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : يُقال : للمَرْأَة إذا لم تحْظَ عند زوجِها : ما عاقَت ولا لاقَت أي : ما لَصِقَتْ بقَلْبِه . واللَّياقُ واللَّيَقانُ : اللّزوق . وما لاقَ ذلك بصَفَري : لم يوافِقْني . وقال ثعْلبٌ : ما يَليقُ ذلك بصَفري أي : ما يثْبُتُ في جوْفي . وما يَليقُ هذا الأمرُ بفُلان أي : ليْس أهْلاً أن يُنْسَبَ إليه وهو من ذلِك . والْتاقَ قلْبي بفُلانٍ أي : لَصِقَ به وأحبّه . ووجْه مُلْتاقٌ أي : حسَنٌ نضيرٌ يلْتاقُ به كُلُّ مَنْ رآه ويألَفُه وأصلُه مُلْتاقٌ به . وليّقَ الطّعام : ليّنه . وليَّق الثّريد بالسّمنِ : إذا أكثرَ أُدمَه . وقولُ أبي العِيال :

خِضَمٌّ لمْ يُلِقْ شَيْئاً ... كأنّ حُسامَه اللّهبُ

أي : لم يمْسِك شيئاً إلا قطَعه حُسامُه يُقال : ألاقَ أي : حبَسَ . واسْتَلاقَه به : مثل ألاقَه به . وما يَليقُ ببَلَدٍ أي : ما يَمْتَسِكُ وما يُليقُه بلَدٌ أي : ما يُمْسِكُه . وقال الأصمعيُّ للرّشيد : ما ألاقَتْني أرْضٌ حتى أتيتُك يا أميرَ المؤمنين . قال الأزهريُّ أي : ما ثَبَتُّ فيها . وقال أبو زيد : هو ضَيْقٌ ليْقٌ وضيِّقٌ ليِّق : إتباع

فصل الميم مع القاف

لسان العرب
لاقَ الدواة لَيْقاً وألاقَها إلاقَةً وهي أغرب فلاقَتْ لَزِق المداد بِصُوفها وهي لائق لغة قليلة ولُقْتُها لَيْقاً أيضاً والاسم منه اللِّيقةُ وهي لِيقةُ الدَّوَاة التهذيب اللِّيقة لِيقةُ الدواة وهي ما اجتمع في وَقْبتَها من سوادها بمائها وحكى ابن الأعرابي دَواة مَلُوقة أي مَلِيقة إذا أصلحت مِدَادها وهذا لا يلحقها بالواو لأنه إنما هو على قول بعضهم لُوقَتْ في لِيقَتْ كما يقول بعضهم بُوعَتْ في بِيعَت ثم يقولون على هذا مَبُوعة في مَبِيعة ولاقَ الشيءُ بقلبي لَيْقاً ولَياقاٌ ولَيقاناً والْتاق كلاهما لَزِق وما لاقَ ذلك بصَفَري أي لم يوافقني وقال ثعلب ما يَليقُ ذلك بصَفري أي ما ثبت في جوفي وما يليق هذا الأمر بفلان أي ليس أهلاً أن ينسب إليه وهو من ذلك والْتَاقَ قلبي بفلان أي لَصِق به وأحبه ويقال الْتاقَ به استغنى به قال ابن ميادة ولا أن تكونَ النَّفْسُ عنها نَجِيحةً بشي ولا مُلْتاقةً ببَدِيلِ وما لاقَتْ عند زوجها ولا عاقَتْ أي ما حظيت ولم تَلْصَقْ بقلبه ومنه لاقَت الدواةُ تَلِيقُ أَي لصقت ولِقتُها يتعدى ولا يتعدى قال ابن بري وحكى الزجاجي لُقُتُ الدواة ألُوقُها ويقال هذا الأمر لا يَلْبَق بك أي لا يَزْكو بك فإذا كان معناه لا يعلق قيل لا يليق بك الأزهري والعرب تقول هذا أمر لا يَلِيقُ بك معناه لا يحسن بك حتى يَلْصقَ بك وتقول لا يَلْبَيق بك معناه أَنه ليس يوفّق لك ومنه تَلْبِقُ الثريد بالسمن إذا أكثر أدمه وقول أبي العيال خِضَمّ لم يُلِقْ شيئاً كأَن حُسامَهُ اللَّهَبُ أَي لم يُلِقْ شيئاً إلا قطعه حُسَامه يقال ما أَلاقَني أي ما حبسني أي لا يحبس شيئاً ويقال فلان ما يُلِيقُ شيئاً من سخائه أي ما يمسك وألاقُوه بأَنفسهم أي ألزقوه واستلاطوه قال زُمَيْل بن أُبَيْرٍ وهل كُنْت إلا حَوْتكيّاً أَلاقَهُ بنو عَمّه حتى بَغَى وتجبّرا ؟ ويقال هذا البيت لخارجة بن ضِرارٍ المُرّي واللَّيقُ شيء أسود يجعل في دواء الكحل واحدته لِيقَةٌ وقد يكون اللِّيقُ واللِّيقةُ من باب الفُوق والفُوقةِ وما يَلِيقُ بكفه درهم أي ما يحتبس وما يُلِيقُه هو أَي ما يحبسه ولا يَلْصَق به قال تقول إذا اسْتَهْلَكْتُ مالاً للذَّةٍ فُكَيْهةُ هل شيء بكَفَّيْكَ لائقُ ؟ وقال كَفَّاك كَفٌّ ما تُلِيقُ درهمَا جوداً وأُخرى تُعْط بالسيف الدَّمَا ( * قوله تعْط كذا في الأصل ) وفلان ما يَلِيقُ ببلد أَي ما يمتسك وما يُلِيقُه بلد أَي ما يمسكه وقال الأصمعي للرشيد ما أَلاقَتْني أَرض حتى أَتيتك يا أَمير المؤمنين وفي التهذيب أَن الأَصمعي قال ما أَلاقَتْني البَصْرةُ أَي ما ثَبَتّ فيها ويقال ما لِقْتُ بَعْدك بأَرض أي ما ثَبَتّ ابن الأَعرابي يقال فلان لا يَلِيق بيده مال ولا يُلِيقُ مالاً ولا يَليق ببلد ولا يَلِيقُ به بلد والالْتِياقُ لزوم الشيء الشيءَ ولَيَّق الطعامَ ليّنة وما في الأرض ليَاق أَي شيء من مَرْتع وما وجدت عنه شيئاً أُلِيقُه وهو منه واللِّيقةُ الطينة اللزِجةُ يُرمى بها الحائط فتَلزق به أَبو زيد هو ضَيْق لَيْق وضَيِّق لَيِّق وقد الْتاق فلانٌ بفلان إذا صافاهُ كأَنه لَزِقَ به ولاقَ به فلان أي لاذ به ولاقَ به الثوب أَي لبق به
الرائد
* ليق تلييقا. 1-الطعام: لينه. 2-الطعام بالسمن: أكثر خلطه به.
الرائد
* ليق. قطع السحاب الصغار المتفرقة.
الرائد
* ليق. شيء أسود يوضع في الكحل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: