وصف و معنى و تعريف كلمة لَبَأ:


لَبَأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح لَبَأ في معاجم اللغة العربية:



لَبَأ

جذر [لبأ]

  1. لَبّأَ: (فعل)
    • لَبَّأَتِ الناقةُ ونحوُها : وقع اللِّبَأَ في ضَرْعها
    • لَبَّأَ بالحجّ : قال : لَبَّيْكَ
    • لَبَّأَتِ الأُمُّ ولدَها : لَبَأَتْه
  2. لِبَأُ: (اسم)
    • الجمع : أَلْباء
    • اللِّبَأُ : أَوّلُ اللبَن عند الولادة قبل أَن يرقّ
    • اللِّبَأُ ( في الطب ) : سائل تفرزه غدة الثدي قبيل الولادة وبعدها لأَيام معدودة والجمع : أَلْباء
  3. لبَأَ: (فعل)
    • لبَأَ يلبَأ ، لَبْئًا ، فهو لابئ ، والمفعول مَلْبوء
    • لبَأتِ الأمُّ ولدَها : أرضعته اللِّبَأ ، أوّلَ اللّبن عند الولادة
    • لَبَأَ البقرةَ ونحوَها : احتلب لِبَأَها
    • لَبَأَ القومَ : أَطعمهم اللِّبَأَ
    • لَبَأَ اللِّبَأَ : طَبَخَه
    • لَبَأَ الرجلُ من الطَّعام : أَكثَرَ منه
    • لَبَأَ الفسيلَ وغيرَه من الأَغراس : سقاه حين غَرَسَهُ
  4. لَبْئ: (اسم)

    • لَبْئ : مصدر لبَأَ
  5. لابئ: (اسم)
    • لابئ : فاعل من لبَأَ
  6. مَلْبوء: (اسم)
    • مَلْبوء : اسم المفعول من لبَأَ
  7. أَلْباء: (اسم)
    • أَلْباء : جمع لِبَأ
  8. اللبأ: (مصطلحات)
    • مهموزا بكسر اللام وتشديدها جمع ألباء ، ما يحلب من اللبن عند الولادة . ( فقهية )


,
  1. الِّبَأُ
    • ـ الِّبَأُ : أوَّلُ اللَّبَنِ .
      ـ لَبَأَها : احْتَلَبَ لَبَنَها ،
      ـ لَبَأَ القومَ : أطْعَمَهم إيَّاه ، كأَلْبَأَهُمْ .
      ـ لَبَأَ اللِّبَأَ : طَبَخَهُ ، كأَلْبَأَهُ .
      ـ ألْبَأَتْ : أنْزَلَتِ اللِّبَأَ ،
      ـ ألْبَأَتِ الوَلَدَ : أَرْضَعَتْه إيَّاهُ ، كَلَبَأَتْهُ ،
      ـ ألْبَأَ فلاناً : زَوَّدَهُ به ،
      ـ ألْبَأَ الفَصِيلَ : شَدَّهُ إلى رأس الخِلْفِ لِيَرْضَعَ اللِّبَأَ .
      ـ الْتَبَأَها : رَضِعَها ، كاسْتَلْبَأَها ، وحَلَبَها .
      ـ لَبَّأَتْ ، وهي مُلَبِّئٌ : وَقَعَ اللِّبَأُ في ضَرْعها ،
      ـ لَبَّأَتْ بالحجِّ : كَلَبَّى .
      ـ لَبْءُ : أوَّلُ السَّقْيِ ، وحَيٌّ ،.
      ـ لَبْأَةُ : الأسَدَةُ ، كاللَّباءَة واللَّبُؤَةِ واللُّبَأَةُ واللَّبْوَةِ واللَّبَةِ واللَّبُوَةِ واللَّبَاة ، الجمع : لَبْآتٌ ولَبُؤٌ وَلُبَأٌ ولَبُوَاتٌ .
      ـ لَبُوءُ : رَجُلٌ معروف .
      ـ عِشارٌ مَلابِئُ : دَنَا نِتاجُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لبأ ( اللبأ )
    • هو أول الحليب الناتج بعد الولادة ويختلف في تركيبه عن الحليب العادي .

    المعجم: عربي عامة

  3. لبأ
    • ل ب أ : اللِّبَأ كعنب أول اللبن في النتاج و اللَّبُؤَة أنثى الأسد واللَّبْوة كالنبوة لغة فيها و لبَّأَ بالحج تَلْبئةً وأصله غير مهموز قال الفراء ربما خرجت بهم فصاحتهم إلى همز ما ليس بمهموز قالوا لَبَّأ بالحج وحَلَّأَ السويق ورثَأَ الميت

    المعجم: مختار الصحاح



  4. لَبَأَ
    • لَبَأَ البقرةَ ونحوَها لَبَأَ َ لَبْئًا : احتلب لِبَأَها .
      و لَبَأَ الأُمُّ وَلَدَها : أَرضعتْه اللِّبَأَ .
      و لَبَأَ القومَ : أَطعمهم اللِّبَأَ .
      و لَبَأَ اللِّبَأَ : طَبَخَه .
      و لَبَأَ الرجلُ من الطَّعام : أَكثَرَ منه .
      و لَبَأَ الفسيلَ وغيرَه من الأَغراس : سقاه حين غَرَسَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. لِبَأ
    • لِبَأ :-
      جمع أَلْباء :
      1 - أوّل اللّبن عند الولادة قبل أن يَرقّ .
      2 - ( طب ) سائل تفرزه غدَّة الثَّدي قبيل الولادة وبعدها لأيّام معدودة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. لبأ
    • لبأ
      1 - لبأ أول اللبن عند الولادة ، جمع : ألباء

    المعجم: الرائد

  7. اللِّبَأُ
    • اللِّبَأُ : أَوّلُ اللبَن عند الولادة قبل أَن يرقّ .
      و اللِّبَأُ ( في الطب ) : سائل تفرزه غدة الثدي قبيل الولادة وبعدها لأَيام معدودة . والجمع : أَلْباء .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. لَبَّأَتِ
    • لَبَّأَتِ الناقةُ ونحوُها : وقع اللِّبَأَ في ضَرْعها .
      و لَبَّأَتِ بالحجّ : قال : لَبَّيْكَ .
      و لَبَّأَتِ الأُمُّ ولدَها : لَبَأَتْه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لبَأ
    • لبأ - يلبأ ، لبأ
      1 - لبأ الشاة أو البقرة : حلب « لبأها »، وهو أول اللبن عند الولادة . 2 - لبأت الأم ولدها : أرضعته اللبأ . 3 - لبأ القوم : أطعمهم اللبأ . 4 - لبأ اللبأ : طبخه . 5 - لبأ الزرع : سقاه عند زرعه . 6 - لبأ من الطعام : أكثر منه .

    المعجم: الرائد

  10. لبأ
    • لبأ - تلبئة
      1 - لبأت الشاة أو البقرة : وقع « اللبأ »، وهو أول اللبن عند الولادة ، في ضرعها . 2 - لبأ بالحج : قال « لبيك اللهم لبيك ».

    المعجم: الرائد

  11. لبَأَ
    • لبَأَ يلبَأ ، لَبْئًا ، فهو لابئ ، والمفعول مَلْبوء :-
      • لبَأتِ الأمُّ ولدَها أرضعته أوّلَ اللّبن عند الولادة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. لبأ
    • " اللِّبَأُ ، على فِعَلٍ ، بكسر الفاء وفتح العين : أَوّلُ اللبن في النِّتاج .
      أَبو زيد : أَوّلُ الأَلْبانِ اللِّبَأُ عند الوِلادةِ ، وأَكثرُ ما يكون ثلاثَ حَلْباتٍ وأَقله حَلْبةٌ .
      وقال الليث : اللِّبَأُ ، مهموز مقصور : أَوَّلُ حَلَبٍ عند وضع الـمُلْبِئِ .
      ولَبأَتِ الشاةُ ولَدَها أَي أَرْضَعَتْه اللِّبَأَ ، وهي تَلْبَؤُه ، والتَبَأْتُ أَنا : شَرِبتُ اللِّبَأَ .
      ولَبَأْتُ الجَدْيَ : أَطْعَمْتُه اللِّبَأَ .
      ويقال : لَبَأْتُ اللِّبَأَ أَلْبَؤُه لَبْأً إِذا حلبت الشاة لِبَأً .
      ولَبَأَ الشاةَ يَلْبَؤُها لَبْأً ، بالتسكين ، والتَبَأَها : احْتَلَبَ لِبَأَها .
      والتَبَأَها ولَدُها واسْتَلْبَأَها : رَضِعَها .
      ويقال : اسْتَلْبَأَ الجَدْيُ اسْتِلْباءً إِذا ما رَضِعَ من تِلْقاءِ نَفْسِه ، وأَلْبَأَ الجَدْيُ إِلباءً إِذا رضع من تلقاءِ نفسه ، وأَلْبَأَ الجَدْيَ إِلْبَاءً إِذا شَدَّه إِلى رأْس الخِلْفِ ليَرْضَعَ اللّبأَ ، وأَلْبَأَتْه أُمُّه ولَبَأَتْه : أَرْضَعَتْه اللِّبَأَ ، وأَلْبَأْتُه : سَقَيْتُه اللِّبَأَ .
      أَبو حاتم : أَلْبَأَتِ الشاةُ وَلَدها أَي قامت حتى تُرْضِعَ لِبَأَها ، وقد التَبَأْناها أَي احْتَلَبنا لِبَأَها ، واسْتَلْبأَها ولدُها أَي شرب لِبأَها .
      وفي حديث ولادة الحسن بن علي ، رضي اللّه عنهما : وأَلبَأَه برِيقِه أَي صَبَّ رِيقَه في فِيهِ كما يُصَبُّ اللِّبَأُ في فم الصبيّ ، وهو أَوَّلُ ما يُحْلَبُ عند الولادةِ .
      ولَبَأَ القومَ يَلْبَؤُهم لَبْأً إِذا صَنَع لهم اللِّبَأَ .
      ولبَأَ القومَ يَلْبَؤُهم لَبْأً ، وأَلْبَأَهم : أَطْعمهم اللِّبَأَ .
      وقيل : لَبَأَهم : أَطْعَمهم اللِّبَأَ ، وأَلبأَهمَ : زوَّدهُم إِياه .
      وقال اللحياني : لَبَأْتُهم لَبْأً ولِبَأً ، وهو الاسم .
      قال ابن سيده : ولا أَدري ما حاصل كلام اللحياني هذا اللهم إلا أَن يريد أَن اللِّبَأَ يكون مصدراً واسماً ، وهذا لا يعرف .
      وأَلْبَؤُوا : كَثُر لِبَؤُهم .
      وأَلْبَأَتِ الشاةُ : أَنزلت اللِّبَأَ ، وقول ذي الرمة : ومَرْبُوعةٍ رِبْعِيَّةٍ قد لَبَأْتُها ، * بِكَفَّيَّ ، من دَوِّيَّةٍ ، سَفَراً ، سَفْرا فسره الفارسي وحده ، فقال : يعني الكَمْأَةَ .
      مَرْبوعةٍ : أَصابها الرَّبيعُ .
      ورِبْعيَّةٍ : مُتَرَوّية بمطَر الربيع ؛ ولَبَأْتُها : أَطْعَمتها أَوّل ما بَدَتْ ، وهي استعارةٌ ، كما يُطعَمُ اللِّبَأُ .
      يعني : أَن الكمَّاءَ جنَاها فبَاكَرَهم بها طَرِيّةً ؛ وسَفَراً منصوب على الظرف أَي غُدْوةً ؛ وسَفْراً مفعول ثانٍ للَبَأْتُها ، وعَدَّاه إِلى مفعولين لأَنه في معنى أَطْعَمْت .
      وأَلبَأَ اللِّبَأَ : أَصْلَحَه وطَبَخَه .
      ولَبأَ اللِّبأَ يَلْبَؤُهُ لَبْأً ، وأَلْبَأَه : طَبخَه ، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي .
      ولَبَّأَتِ الناقةُ تَلْبِيئاً ، وهي مُلَبِّئٌ ، بوزن مُلَبِّعٍ : وقع اللِّبَأُ في ضَرْعها ، ثم الفِصْحُ بعد اللِّبَإِ إِذا جاء اللبنُ بعد انقطاع اللِّبَإِ ، يقال قد أَفْصَحتِ الناقةُ وأَفْصحَ لَبَنُها .
      وعِشارٌ مَلابِئُ إِذا دنا نِتاجُها .
      ويقال : لَبَأْتُ الفَسِيلَ أَلْبَؤُه لَبْأً إِذا سَقَيْتَه حين تَغْرِسُه .
      وفي الحديث : إِذا غرسْتَ فَسيلةً ، وقيل الساعةُ تقومُ ، فلا يَمْنَعك أَن تَلْبَأَها ، أَي تَسْقِيَها ، وذلك أَوَّل سَقْيِك إياها .
      وفي حديث بعض الصحابة : أَنه مَرَّ بأَنْصاريٍّ يَغْرِسُ نَخلاً فقال : يا ابن أَخي إن بلَغَك أَنَّ الدجالَ قد خَرج ، فلا يَمنعنَّك من أَن تَلْبَأَها ، أَي لا يَمنعنَّكَ خُروجُه عن غَرْسِها وسَقْيِها أَولَ سَقْيةٍ ؛ مأَّخوذ من اللِّبإ .
      ولَبَّأْت بالحجِّ تَلْبِئةً ، وأَصله لَبَّيْت ، غير مهموز .
      قال الفرّاءُ : ربما خرجت بهم فصاحتهم إِلى أَن يهمزوا ما ليس بمهموز ، فقالوا لَبَّأْتُ بالحَج ، وحَلأْتُ السَّوِيقَ ، ورثَأْتُ الميت .
      ابن شميل في تفسير لَبَّيْكَ ، يقال : لَبَأَ فلان من هذا الطعام يَلْبَأُ لَبْأً إِذا أَكثر منه .
      قال : ولَبَّيْكَ كأَنه اسْتِرْزاقٌ الأَحمر : بَيْنَهم الـمُلْتَبِئةُ أَي هم مُتفاوِضُون لا يكتم بعضهم بعضاً .
      وفي النوادر يقال : بنو فلان لا يَلْتَبِئُون فَتاهُم ، ولا يَتَعَيَّرونَ شَيْخَهم .
      المعنى : لا يُزَوّجُون الغلام صغيراً ولا الشيخ كبيراً طَلَباً للنَّسْل .
      واللَّبُؤَةُ : الأُنثى من الأُسُود ، والجمع لَبُؤٌ ، واللَّبْأَةُ واللَّبَاة كاللَّبُؤَةِ ، فان كان مخففاً منه ، فجمعه كجمعه ، وإِن كان لغة ، فجمعه لَبَآتٌ .
      واللَّبْوةُ ، ساكنة الباء غير مهموزة لغة فيها ، واللَّبُؤُ الأَسد ، قال : وقد أُميت ، أَعني انهم قلّ استعمالهم إِياه البتة .
      واللَّبُوءُ : رجل معروف ، وهو اللَّبُوءُ بن عبدالقيس .
      واللَّبْءُ : حيٌّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لَبَأ في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
لبء [ مفرد ] : مصدر لبأ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبأ يلبأ ، لبئا ، فهو لابئ ، والمفعول ملبوء• لبأت الأم ولدها : أرضعته أول اللبن عند الولادة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبأ [ مفرد ] : ج ألباء : 1 - أول اللبن عند الولادة قبل أن يرق . 2 - ( طب ) سائل تفرزه غدة الثدي قبيل الولادة وبعدها لأيام معدودة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبؤة [ مفرد ] : ج لبؤ ولبؤات : أنثى الأسد .
المعجم الوسيط
البقرةَ ونحوها ـَ لَبْئاً: احتلب لِبَأها. وـ الأُمّ ولدَها: أرضعته اللّبَأ. وـ القوم: أطعمهم اللّبَأ. وـ اللّبَأ: طبخه. وـ الرجل من الطعام: أكثر منه. وـ الفسيل وغيره من الأغراس: سقاه حين غرسه.( ألْبَأَ ): لبأ.( لَبَّأت ) الناقةُ ونحوها: وقع اللّبَأ في ضرعها. وـ بالحج: قال لَبَّيْك. وـ الأُمّ ولدها: لبأته.( الْتَبَأَ ) الراعي البقرة ونحوها: احتلب لِبَأها. وـ فلان: شرب اللِّبَأ. ويقال: التبأ لِبَأ فلان: إذا كان أول من ابتكر خبره. ويقال: بنو فلان لا يلتبؤن فتاهم: لا يزوِّجون الغلام صغيراً.( اللِّبَأ ): أوّل اللبن عند الولادة قبل أن يرقّ. وـ ( في الطب ): سائل تفرزه غدة الثدي قبيل الولادة وبعدها لأيام معدودة. ( ج ) ألباء.( اللَّبُؤَة ): أنثى الأسد. ( ج ) لَبُؤ، ولَبُؤات.( اللَّبْوَة ): اللَّبُؤَة. ( ج ) لَبَوات.
مختار الصحاح
ل ب أ : اللِّبَأ كعنب أول اللبن في النتاج و اللَّبُؤَة أنثى الأسد واللَّبْوة كالنبوة لغة فيها و لبَّأَ بالحج تَلْبئةً وأصله غير مهموز قال الفراء ربما خرجت بهم فصاحتهم إلى همز ما ليس بمهموز قالوا لَبَّأ بالحج وحَلَّأَ السويق ورثَأَ الميت
الصحاح في اللغة
اللِبَأُ على فِعَلٍ، بكسر الفاء وفتح العين: أوَّل اللبن في النِتاجِ، تقول: لَبَأْتُ لَبْأً بالتسكين، إذا حلبتَ الشاةَ لِبَأً. ولَبَأْتُ القومَ أيضاً: أطعمتُهُمُ اللبَأَ. وأَلْبَأَ القومُ: كثُر عندهم اللبَأُ. أبو زيد: أَلْبَأْتُ الجَدْيَ، إذا شددته إلى رأس الخِلْفِ ليرضع لِبَأً. واسْتَلْبَأَ هو، إذا رضع من تِلقاءِ نفسه. وأَلْبَأَتِ الشاةُ ولدَها، إذا أرضعتْهُ اللبَأَ، والتَبَأَها وَلَدُها. وعِشارٌ مَلابِئٌ، إذا دَنا نِتاجها. واللبُؤَةُ: أنثى الأسد، واللبْوَةُ ساكنة الباء غير مهموزة لغةٌ فيها. ولَبَّأْتُ بالحج تَلْبِئَةً، وأصله لَبَّيْتُ غير مهموز.
تاج العروس

اللِّبَأُ كَضِلَعٍ بكسر الأول وفتح الثاني مهموزٌ مقصورٌ ضبطه الليث . ولو قال كعِنَبٍ كما في المُحكم والعباب كانَ أحسن : أوَّل اللَّبن في النِّتاج وزاد ابن هشامٍ : قبلَ أن يَرِقَّ . والذي يخرج بعدَه الفصيحُ وسيأتي قال أَبو زيد : أوَّل الألبانِ اللِّبَأُ عند الولادة . وأكثر ما يكون ثلاث حَلَباتٍ وأقلُّه حلبة وقال الليث : هو أوَّل حَلَبٍ عند وضع المُلْبِئِ ولبَأَها كَمَنَع أَي الشاةَ والناقة مثلاً يَلْبَؤُها لَبْأً بالتسكين والْتبَأَها : احتَلَب لَبَنها وفي بعض الأصول : لِبَأَها ويقال لَبَأْتُ اللِّبَأَ أَلْبَؤُه لَبْأً إِذا حَلَبْتَ الشاةَ لَبْأً . ولَبَأَ القومَ يَلْبَؤُهم لَبْأً : أطعَمَهم إيَّاه أَي اللِّبَأَ قال ذو الرُّمَّة :

ومَربوعَةٍ رِبْعِيَّةٍ قد لَبَأْتُها ... بِكَفَّيَّ من دَوِّيَّةٍ سَفَراً سَفْرا

فسِّره السيرافي وحده فقال : يعني الكَمْأَة مَربوعةٍ : أصابها الربيع . ورِبعيَّةٍ مُتَرَوِّيةٍ بمَطَر الربيع . ولَبَأْتُها : أطْعَمتُها أوَّل ما بدت وهي استعارةٌ كما يُطعمُ اللِّبَأُ يعني أن الكَمَّاءَ جناها فباكرَهم بها طَرِيَّةً وسَفَراً منصوب على الظرف أَي غُدْوَةً وسَفْرا مفعول ثانٍ لِلَبَأْتُها وعدَّاه إلى مفعولين لأنه في معنى أطعمتُ كَأَلْبَأَهُم فإنه بمعناه وقيل : لَبَأَ القومَ يَلْبَؤُهم لَبْأً إِذا صنع لهم اللِّبَأَ وقال اللِّحيانيُّ : لَبْأً ولِبَأً وهو الاسمُ أَي كأنَّ اللِّبَأَ يكون مصدراً واسماً وأنكره ابن سيده . ولَبَأَ اللِّبَأَ يَلْبَؤُه لَبْأً : أصلَحه وطَبَخَه كَألْبَأَهُ الأخيرة عن ابن الأعرابي . ولَبَأْتُ الجَدْيَ : أطْعَمْتُه اللِّبَأَ . وأَلْبَئُوا : كَثُرَ لِبَؤُهم كما في الصحاح . وأَلْبَأَت الشَّاة أو الناقة : أنْزَلَت اللِّبَأَ في ضَرعها وألبَأَت الوَلَدَ : أرْضَعَته أَي سَقَتْه وفي بعض النسخ : أطعمته إيَّاه أَي اللِّبَأَ قال أَبو حاتم أَلْبَأَتِ الشاةُ ولدها أَي قامَت حتَّى تُرْضِعَ لِبَأَها كَلَبَأَتْهُ مثل منعته ويوجد هنا في بعض النسخ بالتشديد وهو خطأٌ وفي حديث وِلادة الحَسن بن عليٍّ رضي الله عنهما : وأَلْبَأَه بِريقِه . أَي صَبَّ رِيقَه في فيه كما يُصَبُّ اللِّبَأُ في فم الصَّبيّ وهو أوَّل ما يُحلَب عند الولادة وقيل : لَبَأَه : أطعَمَه اللِّبَأَ وألبَأَ فلانٌ فلاناً : زَوَّدَه به أَي باللِّبَإِ كَلَبَأَه ولو ذكر هذا الفرق عند قوله أطعمهم كانَ أخصر وألْبَأَ الجَديَ والفَصيل إلْباءً إِذا شدَّهُ إلى رأس الخِلْفِ بالكسر والسكون ليرضع اللِّبَأَ . والفصيل مثالٌ والمراد الرَّضيع من كلِّ حيوانٍ كما نَبَّه عليه في المُحكم وغيره بتعبيره والتبَأَها ولدُها : رَضِعها كاسْتَلْبَأَها ويقال : استلْبَأَ الجَديُ اسْتِلْباءً إِذا ما رَضِعَ من تلقاء نفسه وقال الليث : لَبَأَتِ الشاةُ ولدَها : أرضعته اللِّبَأَ وهي تَلْبَؤُه والتبَأْتُ أنا : شربت اللِّبَأَ ويقال : التبَأَها : حَلبَها كَلَبَأَها أَي حلب لِبَأَها . وقد تقدمت الإشارة إليه فلو قال عند قوله لَبَأها كالْتَبَأها كانَ أحسن وأوفق لقاعدته . ولبَّأَت الناقةُ وكذا الشاة ونحوُهُما تَلْبيئاً وهي مُلَبِّئٌ كمُحدِّثٍ : وقع اللِّبَأُ في ضِرعها ثمَّ الفِصْحُ بعد اللِّبَإِ إِذا جاءَ اللبنُ بعد انقطاع اللِّبَإِ يقال : قد أفصَحَت الناقةُ وأفصَحَ لَبَنُها . ولَبَّأَ بالحَجِّ تَلْبِئَةً بالهمز كَلَبَّى غير مهموز وهو الأصل فيه قال الفراء : ربما خَرجتْ بهم فَصاحتُهم إلى أن يهمِزوا ما ليس بمهموز فقالوا : لَبَّأْتُ بالحَجّ وحلأَّتُ السَّويق ورَثَأْتُ الميتَ وظاهر سياقه أنه بالهمز ودونه على السواء وليس كذلك بل الأصل عدم الهمز كما عرفت . واللَّبْءُ بالفتح ذكر الفتح مُخالفٌ لقاعدته فإن إطلاقه يدلُّ بمراده : أوَّلُ السَّقْيِ يقال لَبَأْتُ الفسيل ألْبَؤُه لَبْأً إِذا سَقَيْتَه حين تَغْرِسُه وفي الحديث : إِذا غَرَست فَسيلةً وقيل إن الساعة تقومُ فلا يَمْنَعَنَّكَ أن تَلْبَأَها أَي تسقيها " وذلك أوَّل سقيك إيَّاها وفي حديثٍ أنَّ بعض الصَّحابة مَرَّ بأنصاريّ يَغرِس نَخْلاً فقال : يا ابن أخي . إن بلغك أنّ الدّجَّالَ قد خرج فلا يَمْنَعنَّك من أن تَلْبَأَها أَي لا يَمنعُك خُروجه عن غَرسها وسَقْيِها أوَّل سَقيةٍ . مأخوذٌ من اللِّبَإِ وهو مجازٌ . واللَّبْءُ أيضاً : حَيٌّ من العرب من عبد القيس والنسبة إليه اللَّبْئِيّ كالأزديّ . واللَّبْأَةُ بِهاءٍ كتَمْرَةٍ : الأسَدَةُ أَي الأنثى من الأسود حكاها ابن الأنباريّ وهاؤها لتأكيد التأنيث كما في ناقةٍ ونَعْجَةٍ لأنه ليس لها مذكَّرٌ من لفظها حتَّى تكون الهاءُ فارقةً قاله الفيُّوميّ في المصباح ونقله عنه شيخنا كاللَّباءةِ بالمد كسَحابةٍ نقله الصَّغانيّ واللَّبُؤَةُ كسَمُرَةٍ مع الهمزة ذكره ثعلبٌ في الفصيح . وقال يونس في نوادره : هي اللُّغةُ الجَيِّدة قاله شيخنا فكان ينبغي على المُؤَلِّف تقديمُها على غيرها واللُّبَأَةُ مثل هُمَزَةٍ حكاها ابن الأنباريّ ونقلها الفِهريُّ في شرح الفصيح واللَّبْوَةُ ساكنة الباء بالواو مع فتح اللام قال اليزيديُّ في نوادره : هيلغةُ أهل الحجاز ونقله أَبو جعفر اللَّبْليُّ في شرح الفصيح ونقلها الجوهريّ عن ابن السكيت ويُكسر فيقال لِبْوَة غير مهموز قال أَبو جعفر : حكاها يونس في نوادره وهي قليلة واللَّبَة بحذف الهمزة بالكُّلِّيَّة كَدَعَةٍ نقلَها شُرَّاح الفصيح واللَّبُوَة بالواو بدل الهمزة كَسَمُرَةٍ لغة حكاها ابن الأنباري وهشام في كتاب الوحوش واللَّبَاة كَقَطاةٍ نقلها ابن عديس في الباهر عن ابن السيد ج لَبْآتٌ مفرده لَبَاةٌ كقَطاة وفي اللسان : اللَّباة كاللَّبُوَة فإن كانَ مُخفَّفاً منه فجمعه كجمعه وإن كانَ لغةً فجمعه لَباءاتٌ هكذا في النسخة ضُبِطَ بالتحريك ولَبُؤٌ بفتح فضمّ والهمز مُفرده لَبُؤَة كسَمُرَة ولُبَأٌ بضم ففتح مفرده كَهُمَزَة ولَبُواتٌ بفتح فضم مع الواو مفرده لَبوَة على لغةِ الحِجاز ففي كلام المُصَنِّف لَفٌّ ونَشرٌ مُشَوَّش وهو واضحٌ لا وَصْمَةَ فيه ولا يُلتفت إلى قول شيخنا : كلامٌ مع قصوره غيرُ مُحَرَّرٍ . وبقيَ أن اللَّبُؤَ الأسدُ . قال في المحكم : وقد أُميت أعني قلَّ استعمالُهم إيّاه البَتَّةَ فيُنْظر مع كلام الفَيُّوميّ الذي نقله شيخنا آنفاً في اللَّبْأَةِ واللَّبُوءُ رجلٌ م وهو اللَّبوءُ بن عبد القيس الذي تقدَّم ذكره أو غيره فليُنظر . وعِشارٌ جمع عُشَراء مَلابِئُ بالضمّ وكَسر المُوحَّدة كَمَلاقِحَ إِذا دَنا نِتاجُها كما في الصحاح وغيره . ومما بقي على المُصَنِّف : قال ابن شُميلٍ : لَبَأَ فلانٌ من هذا الطعام يَلْبَأُ لَبْأً إِذا أكثَرَ منه قال : ولَبَّيْكَ كأنَّه اسْتِرْزاقٌ وسيأتي في موضعه . وعن الأحمر : بينهم المُلْتَبِئةُ أَي هم مُتَفاوِضونَ لا يَكْتُم بعضُهم بعضاً وسيأتي في المعتلّ وهناك أورده الجوهريُّ وغيره وفي النوادر : يقال : بنو فلانٍ لا يلتَبِئُونَ فَتاهم ولا يَتَعيَّرون شَيخهم . المعنى لا يُزوِّجون الغلامَ صغيراً ولا الشيخ كبيراً طَلباً للنَّسل وسيأتي في المعتلّ أيضاً . لغةُ أهل الحجاز ونقله أَبو جعفر اللَّبْليُّ في شرح الفصيح ونقلها الجوهريّ عن ابن السكيت ويُكسر فيقال لِبْوَة غير مهموز قال أَبو جعفر : حكاها يونس في نوادره وهي قليلة واللَّبَة بحذف الهمزة بالكُّلِّيَّة كَدَعَةٍ نقلَها شُرَّاح الفصيح واللَّبُوَة بالواو بدل الهمزة كَسَمُرَةٍ لغة حكاها ابن الأنباري وهشام في كتاب الوحوش واللَّبَاة كَقَطاةٍ نقلها ابن عديس في الباهر عن ابن السيد ج لَبْآتٌ مفرده لَبَاةٌ كقَطاة وفي اللسان : اللَّباة كاللَّبُوَة فإن كانَ مُخفَّفاً منه فجمعه كجمعه وإن كانَ لغةً فجمعه لَباءاتٌ هكذا في النسخة ضُبِطَ بالتحريك ولَبُؤٌ بفتح فضمّ والهمز مُفرده لَبُؤَة كسَمُرَة ولُبَأٌ بضم ففتح مفرده كَهُمَزَة ولَبُواتٌ بفتح فضم مع الواو مفرده لَبوَة على لغةِ الحِجاز ففي كلام المُصَنِّف لَفٌّ ونَشرٌ مُشَوَّش وهو واضحٌ لا وَصْمَةَ فيه ولا يُلتفت إلى قول شيخنا : كلامٌ مع قصوره غيرُ مُحَرَّرٍ . وبقيَ أن اللَّبُؤَ الأسدُ . قال في المحكم : وقد أُميت أعني قلَّ استعمالُهم إيّاه البَتَّةَ فيُنْظر مع كلام الفَيُّوميّ الذي نقله شيخنا آنفاً في اللَّبْأَةِ واللَّبُوءُ رجلٌ م وهو اللَّبوءُ بن عبد القيس الذي تقدَّم ذكره أو غيره فليُنظر . وعِشارٌ جمع عُشَراء مَلابِئُ بالضمّ وكَسر المُوحَّدة كَمَلاقِحَ إِذا دَنا نِتاجُها كما في الصحاح وغيره . ومما بقي على المُصَنِّف : قال ابن شُميلٍ : لَبَأَ فلانٌ من هذا الطعام يَلْبَأُ لَبْأً إِذا أكثَرَ منه قال : ولَبَّيْكَ كأنَّه اسْتِرْزاقٌ وسيأتي في موضعه . وعن الأحمر : بينهم المُلْتَبِئةُ أَي هم مُتَفاوِضونَ لا يَكْتُم بعضُهم بعضاً وسيأتي في المعتلّ وهناك أورده الجوهريُّ وغيره وفي النوادر : يقال : بنو فلانٍ لا يلتَبِئُونَ فَتاهم ولا يَتَعيَّرون شَيخهم . المعنى لا يُزوِّجون الغلامَ صغيراً ولا الشيخ كبيراً طَلباً للنَّسل وسيأتي في المعتلّ أيضاً

لسان العرب
اللِّبَأُ على فِعَلٍ بكسر الفاء وفتح العين أَوّلُ اللبن في النِّتاج أَبو زيد أَوّلُ الأَلْبانِ اللِّبَأُ عند الوِلادةِ وأَكثرُ ما يكون ثلاثَ حَلْباتٍ وأَقله حَلْبةٌ وقال الليث اللِّبَأُ مهموز مقصور أَوَّلُ حَلَبٍ عند وضع المُلْبِئِ ولَبأَتِ الشاةُ ولَدَها أَي أَرْضَعَتْه اللِّبَأَ وهي تَلْبَؤُه والتَبَأْتُ أَنا شَرِبتُ اللِّبَأَ ولَبَأْتُ الجَدْيَ أَطْعَمْتُه اللِّبَأَ ويقال لَبَأْتُ اللِّبَأَ أَلْبَؤُه لَبْأً إِذا حلبت الشاة لِبَأً ولَبَأَ الشاةَ يَلْبَؤُها لَبْأً بالتسكين والتَبَأَها احْتَلَبَ لِبَأَها والتَبَأَها ولَدُها واسْتَلْبَأَها رَضِعَها ويقال اسْتَلْبَأَ الجَدْيُ اسْتِلْباءً إِذا ما رَضِعَ من تِلْقاءِ نَفْسِه وأَلْبَأَ الجَدْيُ إِلباءً إِذا رضع من تلقاءِ نفسه وأَلْبَأَ الجَدْيَ إِلْبَاءً إِذا شَدَّه إِلى رأْس الخِلْفِ ليَرْضَعَ اللّبأَ وأَلْبَأَتْه أُمُّه ولَبَأَتْه أَرْضَعَتْه اللِّبَأَ وأَلْبَأْتُه سَقَيْتُه اللِّبَأَ أَبو حاتم أَلْبَأَتِ الشاةُ وَلَدها أَي قامت حتى تُرْضِعَ لِبَأَها وقد التَبَأْناها أَي احْتَلَبنا لِبَأَها واسْتَلْبأَها ولدُها أَي شرب لِبأَها وفي حديث ولادة الحسن بن علي رضي اللّه عنهما وأَلبَأَه برِيقِه أَي صَبَّ رِيقَه في فِيهِ كما يُصَبُّ اللِّبَأُ في فم الصبيّ وهو أَوَّلُ ما يُحْلَبُ عند الولادةِ ولَبَأَ القومَ يَلْبَؤُهم لَبْأً إِذا صَنَع لهم اللِّبَأَ ولبَأَ [ ص 151 ] القومَ يَلْبَؤُهم لَبْأً وأَلْبَأَهم أَطْعمهم اللِّبَأَ وقيل لَبَأَهم أَطْعَمهم اللِّبَأَ وأَلبأَهمَ زوَّدهُم إِياه وقال اللحياني لَبَأْتُهم لَبْأً ولِبَأً وهو الاسم قال ابن سيده ولا أَدري ما حاصل كلام اللحياني هذا اللهم إلا أَن يريد أَن اللِّبَأَ يكون مصدراً واسماً وهذا لا يعرف وأَلْبَؤُوا كَثُر لِبَؤُهم وأَلْبَأَتِ الشاةُ أَنزلت اللِّبَأَ وقول ذي الرمة ومَرْبُوعةٍ رِبْعِيَّةٍ قد لَبَأْتُها ... بِكَفَّيَّ من دَوِّيَّةٍ سَفَراً سَفْرا فسره الفارسي وحده فقال يعني الكَمْأَةَ مَرْبوعةٍ أَصابها الرَّبيعُ ورِبْعيَّةٍ مُتَرَوّية بمطَر الربيع ولَبَأْتُها أَطْعَمتها أَوّل ما بَدَتْ وهي استعارةٌ كما يُطعَمُ اللِّبَأُ يعني أَن الكمَّاءَ جنَاها فبَاكَرَهم بها طَرِيّةً وسَفَراً منصوب على الظرف أَي غُدْوةً وسَفْراً مفعول ثانٍ للَبَأْتُها وعَدَّاه إِلى مفعولين لأَنه في معنى أَطْعَمْت وأَلبَأَ اللِّبَأَ أَصْلَحَه وطَبَخَه ولَبأَ اللِّبأَ يَلْبَؤُهُ لَبْأً وأَلْبَأَه طَبخَه الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ولَبَّأَتِ الناقةُ تَلْبِيئاً وهي مُلَبِّئٌ بوزن مُلَبِّعٍ وقع اللِّبَأُ في ضَرْعها ثم الفِصْحُ بعد اللِّبَإِ إِذا جاء اللبنُ بعد انقطاع اللِّبَإِ يقال قد أَفْصَحتِ الناقةُ وأَفْصحَ لَبَنُها وعِشارٌ مَلابِئُ إِذا دنا نِتاجُها ويقال لَبَأْتُ الفَسِيلَ أَلْبَؤُه لَبْأً إِذا سَقَيْتَه حين تَغْرِسُه وفي الحديث إِذا غرسْتَ فَسيلةً وقيل الساعةُ تقومُ فلا يَمْنَعك أَن تَلْبَأَها أَي تَسْقِيَها وذلك أَوَّل سَقْيِك إياها وفي حديث بعض الصحابة أَنه مَرَّ بأَنْصاريٍّ يَغْرِسُ نَخلاً فقال يا ابن أَخي إن بلَغَك أَنَّ الدجالَ قد خَرج فلا يَمنعنَّك من أَن تَلْبَأَها أَي لا يَمنعنَّكَ خُروجُه عن غَرْسِها وسَقْيِها أَولَ سَقْيةٍ مأَّخوذ من اللِّبإ ولَبَّأْت بالحجِّ تَلْبِئةً وأَصله لَبَّيْت غير مهموز قال الفرّاءُ ربما خرجت بهم فصاحتهم إِلى أَن يهمزوا ما ليس بمهموز فقالوا لَبَّأْتُ بالحَج وحَلأْتُ السَّوِيقَ ورثَأْتُ الميت ابن شميل في تفسير لَبَّيْكَ يقال لَبَأَ فلان من هذا الطعام يَلْبَأُ لَبْأً إِذا أَكثر منه قال ولَبَّيْكَ كأَنه اسْتِرْزاقٌ الأَحمر بَيْنَهم المُلْتَبِئةُ أَي هم مُتفاوِضُون لا يكتم بعضهم بعضاً وفي النوادر يقال بنو فلان لا يَلْتَبِئُون فَتاهُم ولا يَتَعَيَّرونَ شَيْخَهم المعنى لا يُزَوّجُون الغلام صغيراً ولا الشيخ كبيراً طَلَباً للنَّسْل واللَّبُؤَةُ الأُنثى من الأُسُود والجمع لَبُؤٌ واللَّبْأَةُ واللَّبَاة كاللَّبُؤَةِ فان كان مخففاً منه فجمعه كجمعه وإِن كان لغة فجمعه لَبَآتٌ واللَّبْوةُ ساكنة الباء غير مهموزة لغة فيها واللَّبُؤُ الأَسد قال وقد أُميت أَعني انهم قلّ استعمالهم إِياه البتة واللَّبُوءُ رجل معروف وهو اللَّبُوءُ بن عبدالقيس واللَّبْءُ حيٌّ
الرائد
* لبأ يلبأ: لبأ. 1-الشاة أو البقرة: حلب «لبأها»، وهو أول اللبن عند الولادة. 2-ت الأم ولدها: أرضعته اللبأ. 3-القوم: أطعمهم اللبأ. 4-اللبأ: طبخه. 5-الزرع: سقاه عند زرعه. 6-من الطعام: أكثر منه.
الرائد
* لبأ تلبئة. 1-ت الشاة أو البقرة: وقع «اللبأ»، وهو أول اللبن عند الولادة، في ضرعها. 2-بالحج: قال «لبيك اللهم لبيك».
الرائد
* لبأ. أول اللبن عند الولادة، ج ألباء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: