وصف و معنى و تعريف كلمة لَطَا:


لَطَا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و طاء (ط) و ألف (ا) .




معنى و شرح لَطَا في معاجم اللغة العربية:



لَطَا

جذر [لطا]

  1. لَطا: (فعل)
    • لَطَا لَطوًا
    • لَطَا : التجأ إِلى صخرةٍ أو غار
  2. لَطَأ: (فعل)
    • لَطَأ لَطئًا
    • لَطَأ بالشيءِ : لزِق
    • لَطَأ فلانًا بالعصا : ضربه بها
  3. لَطْي: (اسم)
    • لَطْي : مصدر لَطَى
  4. لَطّ: (فعل)

    • لَطّ لَطَطًا
    • لَطّ فلانٌ : سقطت أسنانه أو تأكَّلت وبقيت أصولُها
  5. لَطَّ: (فعل)
    • لَطّ لَطًّا فهو أُلَطُّ
    • لَطّ بالأمر وغيره : لَزِمَه
    • لطّ عنه الخبرَ وعليه : كَتمَه وأَظهر غيرَه
    • لَطَّ البَابَ : أَغْلَقَهُ
    • لَطّ السِّترَ أو الحِجَاب : أَرخاه وسَدَلَه
    • لَطَّهُ حَقَّهُ أَوْ لَطَّهُ عَنْ حَقِّهِ : أَنْكَرَهُ مَعَ عِلْمِهِ بِهِ ، جَحَدَهُ
    • لَطَّ الوَلَدَ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ بِهَا
    • لَطّ الشيءَ ، وبه : ألزقه
  6. لَطو: (اسم)
    • لَطو : مصدر لَطا
  7. مَلَطَى: (اسم)
    • المَلَطَى : ضربٌ من العَدْو
    • بِعتُه المَلَطَى : هو البيعُ بلا عُهدةٍ
    • في الدُّعاء على المسافر أَو الغائب : جعَلَهُ اللهُ مَلَطَى : لا عُهْدةَ له ولا رجعة
  8. مِلطَى: (اسم)
    • المِلْطَى ، والملْطَاءُ ، والمِلطَاةُ : القشرة الرقيقة التي بين عظم الرأس ولحمه


,
  1. لَطَا
    • ـ لَطَا يَلْطُو : التَجَأَ إلى صَخْرَةٍ أو غارٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَطَا
    • لَطَا لَطَا ُ لَطوًا : التجأ إِلى صخرةٍ أو غار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. لَطا
    • لطا - يلطو ، لطوا
      1 - إلتجأ إلى صخرة أو مغارة .

    المعجم: الرائد



  4. لطا
    • " أَلقى عليه لَطاتَه أَي ثِقَلَه ونَفْسَه .
      واللَّطاةُ : الأَرض والموضع .
      ويقال : أَلْقى بلَطاتِه أَي بثِقَله ، وقال ابن أَحمر : وكُنَّا وهُمْ كابْنَي سُباتٍ تَفَرَّقا سِوًى ، ثم كانا مُنْجِداً وتِهامِيا فأَلقى التِّهامي مِنْهُما بِلَطاتِه ، وأَحْلَطَ هذا ، لا أَرِيمُ مَكانِي ؟

      ‏ قال أَبو عبيد في قوله بلَطاتِه : أَرضِه وموضعه ، وقال شمر : لم يُجِد أَبو عبيد في لَطاته .
      ويقال : أَلقى لَطاتَه طرح نفسه .
      وقال أَبو عمرو : لَطاتَه مَتَاعه وما معه .
      قال ابن حمزة في قول ابن أَحمر أَلقى بلطاته : معناه أَقام ، كقوله فأَلْقَتْ عَصاها .
      واللَّطاةُ : الثِّقَلُ .
      يقال : أَلقى عليه لَطاتَه .
      ولَطأْتُ بالأَرض ولطِِئْتُ أَي لَزِقْتُ ؛ وقال الشماخ فترك الهمز : فَوافَقَهنّ أَطْلَسُ عامِرِيٌّ ، لَطا بصَفائِحٍ مُتَسانِداتِ أَراد لَطأَ يعني الصَّيَّادَ أَي لَزِقَ بالأَرض ، فترك الهمز .
      ودائرة اللَّطاةِ : التي في وسَط جَبْهة الدابَّة .
      ولَطاةُ الفرس : وسَطُ جبهته ، وربما استعمل في الإِنسان .
      ابن الأَعرابي : بَيَّضَ اللهُ لَطاتَك أَي جَبْهَتك .
      واللَّطاةُ : الجبهة .
      وقالوا : فلان من رَطاتِه لا يَعرِفُ قَطاتَه من لَطاتِه ، قصر الرطاة إِتباعاً للقَطاة .
      وفي التهذيب : فلان من ثَطاتِه لا يعرف قَطاتَه من لَطاتِه أَي لا يعرف مُقدِّمه من مُؤَخَّره .
      واللَّطاةُ واللُّطاة : اللُّصُوص ، وقيل : اللُّصُوص يكونون قريباً منكَ ، يقال : كان حوْلي لَطاةُ سوء وقوم لَطاة .
      ولَطا يَلْطا ، بغير همز : لَزِقَ بالأَرض ولم يكد يبرح ، ولَطأَ يَلْطأُ ، بالهمز .
      والمِلْطاء ، على مِفْعال : السِّمْحاقُ من الشِّجاج ، وهي التي بينها وبين العظم القِشرة الرقيقة .
      قال أَبو عبيد : أَخبرني الواقدي أَن السِّمحاق في لغة أَهل الحجاز المِلْطا ، بالقصر ؛ قال أَبو عبيد : ويقال لها المِلْطاةُ ، بالهاء ، قال : فإِذا كانت على هذا فهي في التقدير مقصورة ؛ قال : وتفسير الحديث الذي جاء أَن المِلْطى بدمِها ؛ يقول : معناه أَنه حين يُشَجُّ صاحِبُها يؤخذ مقدارها تلك الساعةَ ثم يُقْضى فيها بالقصاص أَو الأَرش لا يُنظَر إِلى ما يَحدُث فيها بعد ذلك من زيادة أَو نقصان ، قال : وهذا قولهم وليس هو قول أَهل العراق .
      وفي الحديث : أَنه بالَ فمَسَح ذكره بلِطًى ثم توضأَ ؛ قال ابن الأَثير : هو قلب لِيَطٍ جمع لِيطةٍ كما قيل في جمع فُوقةٍ فُوَقٌ ، ثم قُلِبت فقيل فُقاً ، والمراد به ما قشر من وجه الأَرض من المدر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. لطأ
    • " اللّطْءُ : لزوقُ الشيءِ بالشيء .
      لَطِئَ ، بالكسر ، يَلْطَأُ بالأَرض لُطُوءاً ، ولَطَأَ يَلْطَأُ لَطْأً : لَزِقَ بها .
      يقال : رأَيت فلاناً لاطِئاً بالأَرض ، ورأَيت الذئب لاطِئاً للسَّرِقَةِ .
      ولَطَأْتُ بالأَرض ولَطِئْتُ أَي لَزِقْتُ .
      وقال الشماخ ، فترك الهمز : فَوافَقَهُنَّ أَطْلَسُ عامِرِيٌّ ، * لَطا بصفائِحٍ مُتَسانِداتِ أَراد لَطَأَ ، يعني الصَّيَّادَ أَي لَزِقَ بالأَرض ، فترك الهمزة .
      وفي حديث ابن إِدريسَ : لَطِئَ لساني ، فَقَلَّ عن ذكْرِ اللّهِ ، أَي يَبِسَ ، فكَبُرَ عليه ، فلم يَسْتَطِعْ تَحْرِيكَه .
      وفي حديث نافع بن جبير : إِذا ذُكر عبدُمناف فالْطَهْ ؛ هو من لَطِئَ بالأَرض ، فَحَذف الهمزة ثم أَتْبَعَها هاءَ السكت .
      يريد : إِذا ذُكر ، فالتَصِقُوا في الأَرض ولا تَعُدُّوا أَنفسكم ، وكُونوا كالتُّراب .
      ويروى : فالْطَؤُوا .
      وأَكَمةٌ لاطِئةٌ : لازِقةٌ .
      واللاَّطِئةُ مِن الشِّجاج : السِّمْحاقُ .
      قال ابن الأَثير : من أَسماءِ الشِّجاج اللاَّطئةُ .
      قيل : هي السِّمْحاقُ ، والسِّمْحاقُ عندهم المِلْطَى ، بالقصر ، والمِلْطاةُ .
      والمِلْطَى : قشرة رقِيقة بين عَظْمِ الرأس ولَحْمِه .
      واللاَّطِئةُ : خُراجٌ يَخْرُج بالانسان لا يكادُ يَبْرأُ منه ، ويزعمون أَنه مِن لَسْعِ الثُّطْأَة .
      ولَطَأَه بالعَصا لَطْأً : ضرَبه ، وخص بعضهم به ضربَ الظهر .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. لَطاةُ
    • ـ لَطاةُ : الأرضُ والموضِعُ ، والجَبْهَةُ ، أو وَسَطُها ، واللُّصوصُ يكونونَ بالقُرْبِ منكَ .
      ـ مِلْطاةُ : السِّمْحاقُ من الشِّجاجِ ، كالمَلَطِيَّةِ .
      ـ لَطَى : لَزِقَ بالأرضِ .
      ـ لَطِينيِ : أثْقَلَنِي .
      ـ لَطِيتُه بذلك : ظَنَنْتُ عنده ذلك .
      ـ تَلَطَّى على العدُوِّ : انْتَظَرَ غِرَّتَهُمْ ، أو كان له عندَهم طَلِبَةٌ ، فأخَذَ من مالِهِم شيئاً ، فَسَبَقَ به .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَطَا


    • ـ لَطَا يَلْطُو : التَجَأَ إلى صَخْرَةٍ أو غارٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَطَّ
    • ـ لَطَّ بالأمْر يَلِطُّ : لَزِمَهُ ،
      ـ لَطَّ عليه : سَتَرَ ، كَأَلَطَّ ،
      ـ لَطَّ عنه الخَبَرَ : طَواهُ وكَتَمَه ،
      ـ لَطَّ الباب : أغْلَقَه .
      ـ لَطَطْتُ الشيءَ : ألصَقْتُهُ ،
      ـ لَطَطْتُ حَقَّه ، ولَطَطْتُ عنه : جَحَدتهُ ، كَأَلْطَطْتُ ،
      ـ لَطَّتِ الناقةُ بِذَنَبِها : ألصَقَتْه بِحيائِها عند العَدْوِ .
      ـ لَطُّ : القِلادَةُ من حَبِّ الحَنْظَلِ المُصَبَّغِ ، ج : لِطاطٌ .
      ـ مِلْطاطُ : حَرْفٌ من أعلى الجَبَلِ ، وجانِبُه ، كاللَّطاطِ ، ورَحَى البِزْرِ ، أو يَدُ الرَّحَى ، وحافَةُ الوادِي ، وساحِلُ البَحْرِ ، والمَنْهَجُ المَوْطوءُ ، وصَوْبَجُ الخَبَّازِ ، ومالَجُ الطَّيَّانِ ، وحَرْفٌ في وَسَطِ رأسِ البَعيرِ ، وناحِيةُ الرأسِ ، أو جُمْلَتُه ، أو جِلْدَتُه ، أو كُلُّ شِقٍّ منه .
      ـ مِلْطاطُ من الشِّجاجِ : السِّمْحاقُ ، أو التي تَبْلُغُ الدِّماغَ ، كالمِلْطاةِ والمِلْطاءِ والمِلْطى ،
      ـ لِطْلِطُ : الغَليظُ الأَسْنانِ ، والناقةُ الهَرِمَةُ ، والمرأةُ العجوزُ .
      ـ لاَطٌّ مُلِطٌّ : خَبيثٌ مُخْبِثٌ .
      ـ أَلَطُّ : من سَقَطَتْ أسنانُهُ وتأكَّلَتْ .
      ـ لَطَاطِ : السَّنَةُ السَّاتِرةُ عن العَطاءِ الحاجِبَةُ .
      ـ ألَطَّ قَبْرَهُ : أَلزَقَهُ بالأرضِ ،
      ـ ألَطَّ الغَريمُ : مَنَعَ من الحَقِّ .
      ـ الْتَطَّ بالمِسْكِ : تَلَطَّخَ ،
      ـ الْتَطَّتش المرأةُ : اسْتَتَرَتْ ،
      ـ الْتَطَّ الشيءَ : سَتَرَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. مِلْطُ
    • ـ مِلْطُ : الخبيثُ لا يُرْفَعُ له شيءٌ إلاَّ سَرَقَه واسْتَحَلَّه ، والمُخْتَلِطُ النَّسَبِ ، ج : أمْلاطٌ ومُلُوطٌ ، وقد مَلُطَ ومَلَطَ مُلوطاً .
      ـ مَلَطَ الحائِطَ : طَلاهُ ، كمَلَّطَه ،
      ـ مَلَطَ شَعَرَه : حَلَقَه .
      ـ مِلاطُ : الطينُ يُجْعَلُ بينَ سافَي البِناءِ ، ويُمَلَّطُ به الحائِطُ ، والجَنْبُ ، وجانِبا السَّنامِ .
      ـ ابْنا مِلاطٍ : عَضُدَا البعيرِ ، أو كَتِفاهُ .
      ـ ابنُ مِلاطٍ : الهِلالُ .
      ـ مِلْطَاءُ ومِلْطَى من الشِّجاجِ : السِّمْحاقُ ، كالمِلْطاةِ ، أو القِشْرُ الرقيقُ بينَ لَحْمِ الرأسِ وعَظْمِه .
      ـ أَمْلَطُ : من لا شَعَرَ على جَسَدِه ، وقد مَلِطَ مَلَطاً ومُلْطَةً .
      ـ أمْلَطَتِ الناقةُ جَنينَها : ألْقَتْهُ ولا شَعَرَ عليه ، وهي مُمْلِطٌ ، ج : مَماليطُ ،
      ـ مِمْلاطٌ : المُعْتَادةُ .
      ـ مَلِيطُ : الجَنينُ قبلَ أن يُشْعِرَ .
      ـ مَلَطَتْهُ أمُّه : ولَدَتْه لغيرِ تَمامٍ .
      ـ سَهْمٌ أمْلَطُ ومَلِيطٌ : لا ريشَ عليه ، وقد تَمَلَّطَ .
      ـ امْتَلَطَه : اخْتَلَسَه .
      ـ تَمَلَّطَ : تَمَلَّسَ .
      ـ مَلَطْيَةُ : بلد كثيرُ الفواكِه ، شديدُ البَرْدِ ، والتَّشديدُ لَحْنٌ .
      ـ مَلْطَى : ضَرْبٌ من العَدْوِ .
      ـ مالَطَه : قال نصْفَ بَيْتٍ وأتَمَّه الآخَرُ ، كمَلَّطَه ، تَمْليطاً .
      ـ مالِطةُ : بلد .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. لَطا
    • لطا - يلطو ، لطوا
      1 - إلتجأ إلى صخرة أو مغارة .



    المعجم: الرائد

  6. تَلَطَّى
    • تَلَطَّى على العدوّ : انتظر غِرَّتَهم ، أو كان له عندهم طَلِبة فأَخذَ من مالهم شيئا فسبَق به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَلَطَّى
    • تلطى - تلطيا
      1 - تلطى على الأعداء : انتظر غفلتهم ، راقبهم

    المعجم: الرائد

  8. لَطَا
    • لَطَا لَطَا ُ لَطوًا : التجأ إِلى صخرةٍ أو غار .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. لَطَى
    • لَطَى لَطَى َ لَطْيًا : لَزِق بالأرض ولم يكد يبرح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. لَطْي
    • لطي - يلطى ، لطى
      1 - لطيه : أثقله . 2 - لطيه بذلك : ظن عنده ذلك .

    المعجم: الرائد

  11. المَلَطَى
    • المَلَطَى : ضربٌ من العَدْو .
      ويقال : بِعتُه المَلَطَى ، وهو البيعُ بلا عُهدةٍ .
      ويقال : في الدُّعاء على المسافر أَو الغائب : جعَلَهُ اللهُ مَلَطَى : لا عُهْدةَ له ولا رجعة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. المِلْطَى
    • المِلْطَى ، والملْطَاءُ ، والمِلطَاةُ : القشرة الرقيقة التي بين عظم الرأس ولحمه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مَلَطَى
    • ملطى - و ملطاة
      1 - جلدة رقيقة بين عظم الرأس ولحمه

    المعجم: الرائد

  14. لَطًى
    • لطى - يلطي ويلطى ، لطيا
      1 - لزق بالأرض

    المعجم: الرائد

  15. لطا
    • " أَلقى عليه لَطاتَه أَي ثِقَلَه ونَفْسَه .
      واللَّطاةُ : الأَرض والموضع .
      ويقال : أَلْقى بلَطاتِه أَي بثِقَله ، وقال ابن أَحمر : وكُنَّا وهُمْ كابْنَي سُباتٍ تَفَرَّقا سِوًى ، ثم كانا مُنْجِداً وتِهامِيا فأَلقى التِّهامي مِنْهُما بِلَطاتِه ، وأَحْلَطَ هذا ، لا أَرِيمُ مَكانِي ؟

      ‏ قال أَبو عبيد في قوله بلَطاتِه : أَرضِه وموضعه ، وقال شمر : لم يُجِد أَبو عبيد في لَطاته .
      ويقال : أَلقى لَطاتَه طرح نفسه .
      وقال أَبو عمرو : لَطاتَه مَتَاعه وما معه .
      قال ابن حمزة في قول ابن أَحمر أَلقى بلطاته : معناه أَقام ، كقوله فأَلْقَتْ عَصاها .
      واللَّطاةُ : الثِّقَلُ .
      يقال : أَلقى عليه لَطاتَه .
      ولَطأْتُ بالأَرض ولطِِئْتُ أَي لَزِقْتُ ؛ وقال الشماخ فترك الهمز : فَوافَقَهنّ أَطْلَسُ عامِرِيٌّ ، لَطا بصَفائِحٍ مُتَسانِداتِ أَراد لَطأَ يعني الصَّيَّادَ أَي لَزِقَ بالأَرض ، فترك الهمز .
      ودائرة اللَّطاةِ : التي في وسَط جَبْهة الدابَّة .
      ولَطاةُ الفرس : وسَطُ جبهته ، وربما استعمل في الإِنسان .
      ابن الأَعرابي : بَيَّضَ اللهُ لَطاتَك أَي جَبْهَتك .
      واللَّطاةُ : الجبهة .
      وقالوا : فلان من رَطاتِه لا يَعرِفُ قَطاتَه من لَطاتِه ، قصر الرطاة إِتباعاً للقَطاة .
      وفي التهذيب : فلان من ثَطاتِه لا يعرف قَطاتَه من لَطاتِه أَي لا يعرف مُقدِّمه من مُؤَخَّره .
      واللَّطاةُ واللُّطاة : اللُّصُوص ، وقيل : اللُّصُوص يكونون قريباً منكَ ، يقال : كان حوْلي لَطاةُ سوء وقوم لَطاة .
      ولَطا يَلْطا ، بغير همز : لَزِقَ بالأَرض ولم يكد يبرح ، ولَطأَ يَلْطأُ ، بالهمز .
      والمِلْطاء ، على مِفْعال : السِّمْحاقُ من الشِّجاج ، وهي التي بينها وبين العظم القِشرة الرقيقة .
      قال أَبو عبيد : أَخبرني الواقدي أَن السِّمحاق في لغة أَهل الحجاز المِلْطا ، بالقصر ؛ قال أَبو عبيد : ويقال لها المِلْطاةُ ، بالهاء ، قال : فإِذا كانت على هذا فهي في التقدير مقصورة ؛ قال : وتفسير الحديث الذي جاء أَن المِلْطى بدمِها ؛ يقول : معناه أَنه حين يُشَجُّ صاحِبُها يؤخذ مقدارها تلك الساعةَ ثم يُقْضى فيها بالقصاص أَو الأَرش لا يُنظَر إِلى ما يَحدُث فيها بعد ذلك من زيادة أَو نقصان ، قال : وهذا قولهم وليس هو قول أَهل العراق .
      وفي الحديث : أَنه بالَ فمَسَح ذكره بلِطًى ثم توضأَ ؛ قال ابن الأَثير : هو قلب لِيَطٍ جمع لِيطةٍ كما قيل في جمع فُوقةٍ فُوَقٌ ، ثم قُلِبت فقيل فُقاً ، والمراد به ما قشر من وجه الأَرض من المدر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. لطأ
    • " اللّطْءُ : لزوقُ الشيءِ بالشيء .
      لَطِئَ ، بالكسر ، يَلْطَأُ بالأَرض لُطُوءاً ، ولَطَأَ يَلْطَأُ لَطْأً : لَزِقَ بها .
      يقال : رأَيت فلاناً لاطِئاً بالأَرض ، ورأَيت الذئب لاطِئاً للسَّرِقَةِ .
      ولَطَأْتُ بالأَرض ولَطِئْتُ أَي لَزِقْتُ .
      وقال الشماخ ، فترك الهمز : فَوافَقَهُنَّ أَطْلَسُ عامِرِيٌّ ، * لَطا بصفائِحٍ مُتَسانِداتِ أَراد لَطَأَ ، يعني الصَّيَّادَ أَي لَزِقَ بالأَرض ، فترك الهمزة .
      وفي حديث ابن إِدريسَ : لَطِئَ لساني ، فَقَلَّ عن ذكْرِ اللّهِ ، أَي يَبِسَ ، فكَبُرَ عليه ، فلم يَسْتَطِعْ تَحْرِيكَه .
      وفي حديث نافع بن جبير : إِذا ذُكر عبدُمناف فالْطَهْ ؛ هو من لَطِئَ بالأَرض ، فَحَذف الهمزة ثم أَتْبَعَها هاءَ السكت .
      يريد : إِذا ذُكر ، فالتَصِقُوا في الأَرض ولا تَعُدُّوا أَنفسكم ، وكُونوا كالتُّراب .
      ويروى : فالْطَؤُوا .
      وأَكَمةٌ لاطِئةٌ : لازِقةٌ .
      واللاَّطِئةُ مِن الشِّجاج : السِّمْحاقُ .
      قال ابن الأَثير : من أَسماءِ الشِّجاج اللاَّطئةُ .
      قيل : هي السِّمْحاقُ ، والسِّمْحاقُ عندهم المِلْطَى ، بالقصر ، والمِلْطاةُ .
      والمِلْطَى : قشرة رقِيقة بين عَظْمِ الرأس ولَحْمِه .
      واللاَّطِئةُ : خُراجٌ يَخْرُج بالانسان لا يكادُ يَبْرأُ منه ، ويزعمون أَنه مِن لَسْعِ الثُّطْأَة .
      ولَطَأَه بالعَصا لَطْأً : ضرَبه ، وخص بعضهم به ضربَ الظهر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. ملط
    • " المِلْطُ : الخَبِيثُ من الرّجال الذي لا يُدْفَع إِليه شيء إِلا أَلْمَأَ عليه وذهَب به سَرَقاً واسْتِحلالاً ، وجمعه أَمْلاطٌ ومُلُوط ، وقد مَلَطَ مُلوطاً ؛ يقال : هذا مِلْطٌ من المُلوط .
      والمَلاَّطُ : الذي يملُط بالطين ، يقال : ملَطْت مَلْطاً .
      وملَط الحائطَ مَلْطاً ومَلَّطَه : طَلاه .
      والمِلاط : الطين الذي يُجعل بين سافَيِ البِناء ويُمْلَطُ به الحائط ، وفي صفة الجنة : ومِلاطُها مِسْك أَذْفَرُ ، هو من ذلك ، ويُمْلَطُ به الحائط أَي يُخْلط .
      وفي الحديث : إِنّ الإِبل يُمالِطُها الأَجْربُ أَي يُخالِطُها .
      والمِلاطانِ : جانِبا السَّنام ممَّا يلي مُقدَّمَه .
      والمِلاطانِ : الجَنْبانِ ، سميا بذلك لأَنهما قد مُلِطَ اللحمُ عنهما مَلْطاً أَي نُزِع ، ويجمع مُلُطاً .
      والمِلاطانِ : الكَتِفان ، وقيل : المِلاطُ وابن المِلاط الكتف بالمَنكِب والعَضُدِ والمِرفقِ .
      وقال ثعلب : المِلاطُ المِرْفق فلم يزد على ذلك شيئاً ؛

      وأَنشد : يَتْبَعْنَ سَدْوَ سَلِسِ المِلاط والجمع مُلُط ؛ الأَزهري في قول قَطِرانَ السَّعدي : وجَوْن أَعانَتْه الضُّلُوعُ بِزَفْرةٍ إِلى مُلُط بانَتْ ، وبانَ خَصِيلُه ؟

      ‏ قال : إِلى مُلُط أَي مع مُلط ؛ يقول : بان مِرْفقاها من جَنْبِها فليس بها حازٌّ ولا ناكِتٌ ، وقيل للعَضُد مِلاط لأَنه سمي باسم الجنب ، والمُلُط : جمع مِلاط للعَضُدِ والكتفِ .
      التهذيب : وابنا مِلاط العضُدانِ ، وفي الصحاح : ابنا ملاط عضدا البعير لأَنهما يَليانِ الجنبين ؛ قال الراجز يصف بعيراً : كِلا مِلاطَيْهِ إِذا تَعَطَّفا بانَا ، فما رَاعى براع أَجْوَف ؟

      ‏ قال : والمِلاطانِ ههنا العَضُدانِ لأَنهما المائران كما ، قال الراجز : عَوْجاء فيها مَيَلٌ غَيْرُ حَرَدْ تُقَطِّع العِيسَ ، إِذا طال النّجُدْ ، كِلا مِلاطَيْها عن الزَّوْرِ أَبَدّ ؟

      ‏ قال النضر : الملاطان ما عن يمين الكِركرة وشمالها .
      وابنا مِلاطَي البعير : هما العَضُدانِ ، وقيل ابنا ملاطي البعير كتفاه ، وابنا مِلاطٍ : العضُدانِ والكتفان ، الواحد ابن مِلاط ؛

      وأَنشد ابن بري لعُيينة ابن مِرْداس : تَرَى ابْنَيْ مِلاطَيْها ، إِذا هي أَرْقَلَتْ ، أُمِرّا فبانا عن مُشاشِ المُزَوَّر المُزَوَّرُ : موضع الزَّور .
      وقال ابن السكيت : ابنا مِلاط العضدان ، والملاطانِ الإِبْطانِ ؛ وقال أَنشدني الكلابي : لقد أُيِّمَتْ ، ما أُيِّمتْ ، ثم إِنه أُتِيحَ لها رِخْوُ المِلاطَيْن قارِسُ القارِسُ : البارِد ، يعني شيخاً وزوجته ؛

      وأَنشد لجُحَيْشِ بن سالم : أَظُنُّ السِّرْبَ سِرْبَ بَنِي رُمَيْحٍ ، سَتُذْعِرُه شَعاشِعةٌ سِباطُ ويُصْبِحُ صاحِبُ الضّرّاتِ مُوسى جَنِيباً ، حَذْو مائرةِ المِلاطِ (* قوله « والملطى الأرض » الملطى مرسوم في الأَصل بالياء ، وعلى صحته يكون مقصوراً ويوافقه قول شارح القاموس : هي بالكسر مقصورة .) السهلة .
      قال أَبو علي : يحتمل وزْنُها أَن يكون مِفْعالاً وأَن يكون فِعْلاء ، ويقال : بعتُه المَلَسَى والمَلَطَى وهو البيع بلا عُهْدَةٍ .
      ويقال : مضى فلان إِلى موضع كذا فيقال جعله اللّه مَلَطَى لا عُهْدَة أَي لا رجعة .
      والمَلَطَى مثل المَرَطَى : من العَدْوِ .
      والمُتَمَلِّطَةُ : مَقْعَد الاشْتِيامِ ، والاشْتِيامُ : رَئيسُ الرُّكّابِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لَطَا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ لَطْواً: التجأ إلى صخرة أو غار.( لَطَى ) ـَ لَطْياً: لزق بالأرض ولم يكد يبرح.( تَلَطَّى ) على العدوّ: انتظر غِرّتهم، أو كان له عندهم طلبة فأخذ من مالهم شيئاً فسبق به.( اللَّطَاة ): الأرض. وـ الموضع. وـ الجبهة أو وسطها. يقال: بيَّض الله لطاتك. وـ اللّصوص يكونون بالقرب منك. ( لا واحد لها ). وـ الثِّقل. يقال: ألقى عليه لطاته. ويقال: ألقى لطاته وبلطاته: أقام فلم يبرح. وفلان لا يعرف قطاته من لطاته: مُقَدَّمه من مؤخره؛ يقال ذلك للأحمق. ( ج ) اللَّطَى.( اللُّطَاة ): اللّصوص، أو اللصوص يكونون بالقرب منك.( المِلْطَى، والملْطَاء، والمِلْطَاة ): القشرة الرقيقة التي بين عظم الرأس ولحمه.
لسان العرب
أَلقى عليه لَطاتَه أَي ثِقَلَه ونَفْسَه واللَّطاةُ الأَرض والموضع ويقال أَلْقى بلَطاتِه أَي بثِقَله وقال ابن أَحمر وكُنَّا وهُمْ كابْنَي سُباتٍ تَفَرَّقا سِوًى ثم كانا مُنْجِداً وتِهامِيا فأَلقى التِّهامي مِنْهُما بِلَطاتِه وأَحْلَطَ هذا لا أَرِيمُ مَكانِيا قال أَبو عبيد في قوله بلَطاتِه أَرضِه وموضعه وقال شمر لم يُجِد أَبو عبيد في لَطاته ويقال أَلقى لَطاتَه طرح نفسه وقال أَبو عمرو لَطاتَه مَتَاعه وما معه قال ابن حمزة في قول ابن أَحمر أَلقى بلطاته معناه أَقام كقوله فأَلْقَتْ عَصاها واللَّطاةُ الثِّقَلُ يقال أَلقى عليه لَطاتَه ولَطأْتُ بالأَرض ولطِِئْتُ أَي لَزِقْتُ وقال الشماخ فترك الهمز فَوافَقَهنّ أَطْلَسُ عامِرِيٌّ لَطا بصَفائِحٍ مُتَسانِداتِ أَراد لَطأَ يعني الصَّيَّادَ أَي لَزِقَ بالأَرض فترك الهمز ودائرة اللَّطاةِ التي في وسَط جَبْهة الدابَّة ولَطاةُ الفرس وسَطُ جبهته وربما استعمل في الإِنسان ابن الأَعرابي بَيَّضَ اللهُ لَطاتَك أَي جَبْهَتك واللَّطاةُ الجبهة وقالوا فلان من رَطاتِه لا يَعرِفُ قَطاتَه من لَطاتِه قصر الرطاة إِتباعاً للقَطاة وفي التهذيب فلان من ثَطاتِه لا يعرف قَطاتَه من لَطاتِه أَي لا يعرف مُقدِّمه من مُؤَخَّره واللَّطاةُ واللُّطاة اللُّصُوص وقيل اللُّصُوص يكونون قريباً منكَ يقال كان حوْلي لَطاةُ سوء وقوم لَطاة ولَطا يَلْطا بغير همز لَزِقَ بالأَرض ولم يكد يبرح ولَطأَ يَلْطأُ بالهمز والمِلْطاء على مِفْعال السِّمْحاقُ من الشِّجاج وهي التي بينها وبين العظم القِشرة الرقيقة قال أَبو عبيد أَخبرني الواقدي أَن السِّمحاق في لغة أَهل الحجاز المِلْطا بالقصر قال أَبو عبيد ويقال لها المِلْطاةُ بالهاء قال فإِذا كانت على هذا فهي في التقدير مقصورة قال وتفسير الحديث الذي جاء أَن المِلْطى بدمِها يقول معناه أَنه حين يُشَجُّ صاحِبُها يؤخذ مقدارها تلك الساعةَ ثم يُقْضى فيها بالقصاص أَو الأَرش لا يُنظَر إِلى ما يَحدُث فيها بعد ذلك من زيادة أَو نقصان قال وهذا قولهم وليس هو قول أَهل العراق وفي الحديث أَنه بالَ فمَسَح ذكره بلِطًى ثم توضأَ قال ابن الأَثير هو قلب لِيَطٍ جمع لِيطةٍ كما قيل في جمع فُوقةٍ فُوَقٌ ثم قُلِبت فقيل فُقاً والمراد به ما قشر من وجه الأَرض من المدر( لظي ) اللَّظى النار وقيل اللَّهَبُ الخالص قال الأَفوه في مَوقِفٍ ذََرِب الشَّبا وكأَنما فيه الرّجالُ على الأَطائم واللَّظَى ويروى في مَوْطِنٍ ولَظَى اسم جهنم نعوذ بالله منها غير مصروف وهي معرفة لا تنوّن ولا تنصرف للعلمية والتأْنيث وسميت بذلك لأَنها أَشد النيران وفي التنزيل العزيز كلا إِنها لَظَى نَزَّاعةً للشَّوَى والتِظاءُ النار التِهابُها وتَلَظِّيها تَلَهبُها وقد لَظِيَت النار لَظًى والتَظَتْ أَنشد ابن جني وبَيَّنَ للوُشاةِ غداةَ بانَتْ سُلَيْمى حَرّ وجْدِي والْتِظايَهْ أراد والتِظائِيَهْ فقَصر للضرورة وتَلَظَّتْ كالتَظَتْ وقد تَلَظَّت تَلَظِّياً إِذا تَلَهَّبت وفي التنزيل العزيز فأَنْذَرْتُكم ناراً تَلَظَّى أَراد تَتَلظَّى أَي تَتَوَهَّج وتَتَوَقَّدُ ويقال فلان يَتَلَظَّى على فلان تَلَظِّياً إِذا تَوَقَّد عليه من شدَّة الغضب وجعل ذو الرمة اللَّظى شدّة الحرّ فقال وحتَّى أَتى يَوْمٌ يَكادُ من اللَّظى تَرى التُّومَ في أُفْحُوصِه يَتَصَيَّحُ أَي يَتشَقَّقُ وفي حديث خَيْفانَ لما قَدِم على عثمان أَما هذا الحيُّ من بَلْحَرِث بن كعب فحَسَكٌ أَمْراسٌ تَتَلظَّى المنِيَّةُ في رِماحهم أَي تَلْتَهِبُ وتَضْطرم من لَظى وهو اسم من أَسماء النار والتَظَتِ الحِراب اتَّقَدَت على المثل أَنشد ابن الأَعرابي وهْوَ إِذا الحَرْبُ هَفا عُقابُه كَرْهُ اللِّقاء تَلْتَظِي حِرابُه وتَلَظَّتِ المَفازةُ اشْتدَّ لهبها وتَلَظَّى غَضَباً والتَظَى اتَّقَد وأَلفها ياء لأَنها لام الأَزهري في ترجمة لظظ وَجْنة تتَلَظَّى من تَوقُّدها وحُسْنها كان الأَصل تَتَلَظَّظُ وأَما قولهم في الحرّ يَتَلظَّى فكأَنه يَلْتَهِب كالنار من اللَّظى
الرائد
* لطا يلطو: لطوا. (لطو) إلتجأ إلى صخرة أو مغارة.-


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: