وصف و معنى و تعريف كلمة مآذني:


مآذني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ميم (م) و ألف المدة (آ) و ذال (ذ) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح مآذني في معاجم اللغة العربية:



مآذني

جذر [آذن]

  1. ماذٍ: (اسم)
    • ماذٍ : فاعل من مَذَى
  2. ماذ: (اسم)
    • المَاذُ : الحَسَنُ الخُلُق الفَكِهُ النَّفْس الطيِّبُ الكلام
  3. مَذَى : (فعل)
    • مذَى يَمذِي ، امْذِ ، مَذْيًا ، فهو ماذٍ، ومذَّاء
    • مَذَى الرَّجُلُ : خَرَج منه المَذْيُ عند المُلاَعبة والتَّقْبيل
    • مَذَى الفرسَ: أرسَلَهُ في المرعى
  4. ماذَى : (فعل)
    • مَاذَى فُلانةَ: لاعَبَها حتى خرج منه المَذْيُ


  5. مأذون : (اسم)
    • اسم مفعول من أذَنَ وأذِنَ إلى
    • المأْذون : مُوَثَّق عُقُود الزواج والطلاق
  6. أَذَنَ : (فعل)
    • أَذَنَ أَذْناً
    • أَذَنَ الْحَبُّ والثُّمام : خرجت أَذَنَتُهُ
    • أذَن خصمَه أثناء المصارعة :أصاب أُذُنه
  7. أَذِن : (فعل)
    • أذِنَ يَأذَن ، أَذَنًا ، فهو آذَنُ، وهي أَذْناء والجمع : أُذْن
    • أَذِن أَذِن أَذَناً: كان عظيم الأذنين طويلهما،
    • أَذِن له وإليه: استمع
    • أَذِن إِليه: استراح
    • أَذِن لرائِحة الطعام: اشتهاهُ
    • أَذِنَ بِالخَبَرِ فَأشَاعَهُ : عَلِمَ بِهِ
    • أَذِنَ لَهُ الحَارِسُ بِالدُّخُولِ: أَبَاحَ لَهُ، أَجَازَ، سَمَحَ لَهُ
    • أَذِنَ لَهُ على الْمُدِيرِ: أَخَذَ له مِنْهُ الإِذْنَ
    • حَدَّثْتُهُ فَأَذِنَ لي أَحْسَنَ الأذَنِ : اِسْتَمَعَ لِي مَا أَذِنَ اللَّهُ لي أَحْسَنَ الأذَنِ مَا أَذِنَ اللَّهُ لِشَيْءٍ كَأذَنِهِ لِنَبِيٍّ يَتَغَنَّى بِالقُرْآنِ (حديث)
    • بإذنك/ عن إذنك: أستأذنُك
  8. اذ : (حرف/اداة)
    • حَرْفَ مُفَاجَأةٍ : بَيْنَمَا أَنَا سَائِرٌ إِذْ أَمْطَرَتِ السَّمَاءُ : إِذْ هُنَا حَرْفُ مُفَاجَأَةٍ
    • ظرف لحدث ماضٍ، يضاف إلى جملة فعليّة في الماضي أو المستقبل، أو إلى جملة اسميّة، وهو بمعنى حين، وقد تحذف الجملة بعد إذ ويعوَّض عنها بالتنوين
    • حرف للمفاجأة، ويقع حينئذٍ بعد بَيْنا أو بينما بينما أنا جالس إذ جاء صديقي،
  9. ماذي : (اسم)
    • ماذي : فاعل من مَذَى
  10. ماذيّ : (اسم)


    • الماذِيُّ : العَسَلُ الأبيضُ الرَّقيق
    • الماذِيُّ: خالصُ الحديد وجيِّدُه
,
  1. المَاذُ
    • المَاذُ : الحَسَنُ الخُلُق الفَكِهُ النَّفْس الطيِّبُ الكلام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. ماذ
    • ماذ
      1-حسن الخلق فكه النفس

    المعجم: الرائد

  3. مذَى
    • مذَى يَمذِي ، امْذِ ، مَذْيًا ، فهو ماذٍ :-
      • مذَى الرَّجلُ خرج منه المَذْي (سائل رقيق كزلال البيض يخرج من مجرى البول من إفراز غدد عند الملاعبة أو الإثارة الجنسيَّة) :-توضّأ الماذي وُضوءًا جديدًا للصّلاة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



  4. الماذِيُّ
    • ـ الماذِيُّ: العَسَلُ الأَبْيَضُ، أو الجديدُ، أو خالصهُ، أو جَيِّدُه، والدِّرْعُ اللَّيِّنَةُ السَّهْلَةُ، كالماذِيَّةِ، والسلاحُ كُلُّه.
      ـ ماذيَّةُ: الخَمْرُ.
      ـ ماذُ: الحَسَنُ الخُلُقِ، الفَكِهُ النفس.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. مَذْيُ
    • ـ مَذْيُ ومَذِيُّ ومَذِيْ : ما يَخْرُجُ منك عندَ المُلاعَبَةِ والتَّقْبيلِ .
      ـ مَذْيُ : الماءُ يَخْرُجُ من صُنْبورِ الحَوْضِ .
      ـ مَذِيَّةُ : أُمُّ شاعِرٍ يُعَيَّرُ بها ، والمِرْآةُ ، كالمَذْيَةِ ، ج : مَذِيَّاتٌ ومِذاءٌ .
      ـ أمْذَى : قادَ على أهْلِه ،
      ـ أمْذَى شَرابَهُ : زادَ في مَزْجِهِ ،
      ـ أمْذَى الفَرَسَ : أرْسَلَه يَرْعَى ، كمَذَاهُ ومَذَّاهُ .
      ـ مَذاءُ : جَمْعُ الرِّجالِ والنِّساءِ ، وتَرْكُهُمْ يُلاعِبُ بعضُهم بعضاً ، أو هو الدِّياثَةُ ، كالمُماذاةِ فيهما .
      ـ ماذِي : العَسَلُ ، وكُلُّ سِلاحٍ من الحَديدِ ،
      ـ ماذِيَةُ : الخَمْرَةُ السَّهْلَة ، والدِّرْعُ اللَّيِّنَةُ ، أو البَيْضاءُ .
      ـ ماذِياناتُ ، وماذَياناتُ : مَسايِلُ الماءِ ، أو ما يَنْبُتُ على حافَتَيْ مَسيلِ الماءِ ، أَو ما يَنْبُتُ حَوْلَ السَّواقِي .
      ـ أمْذِ بِعنانِ فَرَسِكَ : اتْرُكْهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أمذى
    • أمذى يُمذي ، إمذاءً ، فهو مُمْذٍ :-
      أمذى الرَّجلُ مذَى ؛ خرج منه المذي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. إمذاء
    • إمذاء :-
      مصدر أمذى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. مَذّاء
    • مَذّاء :-
      صيغة مبالغة من مذَى : كثير المذي :- كُنْتُ رَجُلاً مَذَّاءً [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. المَذَاءُ
    • المَذَاءُ : اللَّينُ والرَّخاوَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَمذَى
    • أمذى - إمذاء
      1 - أمذى الفرس : أرسله يرعى . 2 - أمذى الشراب : زاد في مزجه . 3 - أمذى : خرج منه « المذي »، وهو ماء رقيق يخرج من مجرى البول عند التهيج الجنسي . 4 - أمذى : « أمذ بعنان فرسك » : أي اتركه .


    المعجم: الرائد

  7. مذي
    • م ذ ي : الماذِيُّ العسل الأبيض

    المعجم: مختار الصحاح

  8. مَذِيّ
    • مَذِيّ :-
      مَذْي ؛ ماء رقيق يخرج من مجرى البول عند الملاعبة والتقبيل ، أو نحوهما ، وهو غير المنيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. مَذْي
    • مَذْي :-
      1 - مصدر مذَى .
      2 - ماء رقيق يخرج من مجرى البول من غير إرادة من إفراز غدد خاصّة عند الملاعبة والتقبيل ، أو نحوهما ، وهو غير المنيّ :- نزول المذْي لا يوجب الغُسْلَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. مذي
    • مادة لزجة تخرج من القبل بغير دفق بعد الملاعبة ، وهو طاهر ، ولا ينقض وضوءا ولا يوجب غسلا .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. مذْي
    • مذي
      1 - مصدر مذى . 2 - : أنظر المذي .

    المعجم: الرائد

  12. مذْي
    • مذي
      1 - مذي : ماء يخرج من « صنبور » الحوض ، وهو ثقبه : الذي يخرج منه الماء . 2 - مذي : ماء رقيق يخرج من مجرى البول عند التهيج الجنسي .

    المعجم: الرائد

  13. المَذِيُّ
    • المَذِيُّ : المَذْي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. المَذْيُ
    • المَذْيُ : ماءٌ رقيقٌ يخرج من مجرى البول من إفراز غُدَدٍ مُعيَّنةَ عند الملاعبة والتقبيل من غير إِرادة .
      و المَذْيُ الماءُ الذي يزج من صُنبور الحوض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. ‏ المذي ‏
    • ‏ هو ماء رقيق أبيض يخرج من القبل عند المداعبة والتقبيل , وفيه الوضوء ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. مَذَى
    • مذى - يمذي ، مذيا
      1 - مذى الفرس : أرسله يرعى . 2 - مذى : خرج منه « المذي »، وهو ماء رقيق يخرج من مجرى البول عند التهيج الجنسي .

    المعجم: الرائد

  17. مذَى
    • مذَى يَمذِي ، امْذِ ، مَذْيًا ، فهو ماذٍ :-
      مذَى الرَّجلُ خرج منه المَذْي ( سائل رقيق كزلال البيض يخرج من مجرى البول من إفراز غدد عند الملاعبة أو الإثارة الجنسيَّة ) :- توضّأ الماذي وُضوءًا جديدًا للصّلاة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. مذي
    • " المَذْيُ ، بالتسكين : ما يخرج عند الملاعبة والتقبيل ، وفيه الوضوء .
      مَذَى الرجلُ والفَحْلُ ، بالفتح ، مَذْياً وأَمْذَى ، بالأَلف ، مثله وهو أَرَقُّ ما يكون من النطفة ، والاسم المَذْيُ والمَذِيُّ ، والتخفيف أَعلى .
      التهذيب : وهو المذا والمذي مثل العمى (* قوله « وهو المذا والمذي مثل العمى » كذا في الأصل بلا ضبط .).
      ويقال : مَذَى وأَمْذَى ومَذَّى ، قال : والأَول أَفصحها .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : كنتُ رجلاً مَذَّاءً فاستحيتُ أَن أَسأَل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فأَمرتُ المِقْداد فسأَله فقال فيه الوضوء ؛ مَذَّاء أَي كثير المَذْي .
      قال ابن الأَثير : المَذْيُ ، بسكون الذال مخفف الياء ، البلل اللَّزِج الذي يخرج من الذكر عند مُلاعبة النساءِ ولا يجب فيه الغُسْل ، وهو نجس يجب غَسْله وينقض الوضوء ، والمَذَّاءُ فَعَّالٌ للمبالغة في كثرة المَذْي ، من مَذى يَمْذي لا مِنْ أَمْذى ، وهو الذي يكثر مَذْيُه .
      الأُمَوِيّ : هو المَذِيُّ ، مشدد ، وبعضٌ يُخَفَّف .
      وحكى الجوهري عن الأَصمعي : المَذِيُّ والوَدِيُّ والمَنِيُّ مشددات .
      وقال أَبو عبيدة : المَنِيُّ وحده مشدد ، والمَذْيُ والوَدْيُ مخففان ، والمَذْيُ أَرق ما يكون من النطفة .
      وقال علي بن حمزة : المَذِيُّ ، مشدد ، اسم الماءِ ، والتخفيف مصدر مَذَى .
      يقال : كلُّ ذَكَرٍ يَمْذي وكل أُنثى تَقْذي ؛

      وأَنشد ابن بري للأَخطل : تَمْذِي إِذا سَخَنَتْ في قُبْلِ أَذرُعِها ، وتَدْرَئِمُّ إِذا ما بَلَّها المَطَرُ والمَذْيُ : الماءُ الذي يخرج من صُنْبُور الحوض .
      ابن بري : المَذِيُّ أَيضاً مَسِيل الماء من الحوض ؛ قال الراجز لَمَّا رآها تَرْشُفُ المَذِيَّا ، ضَجَّ العَسِيفُ واشْتَكى الْوُنِيّا والمَذِيَّةُ : أُم بعض شعراء العرب يُعَيَّرُ بها .
      وأَمْذى شرابه : زاد في مِزاجه حتى رَقَّ جدّاً .
      ومَذَيْتُ فرسي وأَمْذَيْته ومَذَّيْته : أَرسلته يرعى .
      والمِذاء : أَن تَجْمع بين رجال ونساء وتتركهم يلاعب بعضهم بعضاً .
      والمِذاء : المماذاة .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : الغَيْرَةُ من الإِيمان والمِذاءُ من النفاق (* قوله « والمذاء من النفاق إلخ » كذا هو في الأصل مضبوطاً بالكسر كالصحاح ، وفي القاموس : والمذاء كسماء ، وكذلك ضبط في التكملة مصرحاً بالفتح ، وقد روي بالوجهين في الحديث .)؛ وهو الجمع بين الرجال والنساء للزنا ، سمي مِذاءً لأَنَّ بعضهم يُماذِي بعضاً مِذاءً .
      قال أَبو عبيد : المِذاءُ أَن يُدخِل الرجلُ الرجالَ على أَهله ثم يُخَلِّيَهم يُماذِي بعضُهم بعضاً ، وهو مأْخوذ من المَذْي ، يعني يجمع بين الرجال والنساء ثم يخليهم يُماذِي بعضهم بعضاً مِذاءً .
      ابن الأَعرابي : أَمْذَى الرجلُ وماذَى إِذا قاد على أَهله ، مأْخوذ من المَذْي ، وقيل : هو من أَمْذَيْت فرسي ومَذَيته إِذا أَرسلته يرعى ، وأَمْذَى إِذا أَشهد .
      قال أَبو سعيد فيما جاءَ في الحديث : هو المَذاءُ ، بفتح الميم ، كأَنه من اللِّين والرخاوة ، من أَمْذَيْت الشرابَ إِذا أَكثرت مِزاجَه فذهبتْ شِدَّتُه وحِدَّتُه ، ويروى المِذال ، باللام ، وهومذكور في موضعه .
      والمَذاء : الدِّياثة ، والدَّيُّوث : الذي يُدَيِّث نفسَه على أَهله فلا يبالي ما يُنال منهم ، يقال : داث يَدِيث إِذا فعل ذلك ، يقال : إِنه لَدَيُّوثٌ بَيِّن المَذاءِ ، قال : وليس من المَذْي الذي يخرج من الذكر عند الشهوة .
      قال أَبو منصور : كأَنه من مَذَيْت فرسي .
      ابن الأَنباري : الوَدْي الذي يخرج من ذكر الرجل بعد البول إِذا كان قد جامع قبل ذلك أَو نظر ، يقال : وَدَى يَدِي وأَوْدَى يُودِي ، والأَول أَجود .
      والمَذْي : ما يخرج من ذكر الرجل عند النظر .
      يقل : مَذَى يَمْذِي وأَمْذَى يُمْذِي ، والأَول أَجود .
      والماذِيُّ : العسَل الأَبيض .
      والماذِيَّةُ : الخَمْرة السهلة السَّلِسة ، شبهت بالعسل ، ويقال : سُمِّيت ماذِيَّةً لِلِينِها .
      يقال : عسل ماذِيٌّ إِذا كان لَيِّناً ، وسميت الخمر سُخامِيَّةً لِلينها أَيضاً .
      ويقال : شعر سُخامٌ إِذا كان ليِّناً .
      الأَصمعي : الماذِيَّةُ السهلة اللَّيِّنة ، وتسمى الخمر ماذِيَّةً لسهولتها في الحلق .
      والمِذَى : المَرايا ، واحدتها مَذْيَةٌ ، وتجمع مَذْياً ومَذَيات ومِذًى ومِذاء ؛ وقال أَبو كبير الهذلي في المَذِيَّة فجعلها على فَعِيلة : وبَياضُ وجْهكَ لَمْ تَحُلْ أَسْرارُه مِثْلُ المَذِيَّةِ ، أَو كشَنْفِ الأَنْضُر ؟

      ‏ قال في تفسير المَذِيَّة : المِرآة ، ويروى : مثل الوَذِيلة .
      وأَمْذَى الرجلُ إِذ تَجَرَ في المِذاء ، وهي المَرائي .
      والمَذِيَّةُ : المِرآةُ المَجْلُوَّة .
      والماذِيَّةُ من الدروع : البيضاء .
      ودِرْعٌ ماذِيَّة : سهلة ليِّنة ، وقيل : بيضاء .
      والماذِيُّ : السلاح كله من الحديد .
      قال ابن شميل وأَبو خيرة : الماذيُّ الحديد كله الدِّرْع والمِغْفَر والسلاح أَجمع ، ما كان من حديد فهو ماذيٌّ ؛ قال عنترة : يَمْشُونَ ، والماذِيُّ فوقَ رؤوسهِمْ ، يَتَوَقَّدُونَ تَوَقُّدَ النَّجْم

      ويقال : الماذِيُّ خالص الحديد وجَيِّدُه .
      قال ابن سيده : وقَضَيْنا على ما لم تظهر ياؤُه من هذا الباب بالياء لكونها لاماً مع عدم م د و ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مآذني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**آذَنَ** \- [أ ذ ن]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** آذَنَ**،** يُؤَاذِنُ**، مص. إِيذَانٌ. 1. "آذَنَ الْمُؤَذِّنُ بِالصَّلاةِ" : نَادَى وَأَعْلَمَ بِهَا. 2. آذَنَهُ الخَبَرَ" : أَعْلَمَهُ به. 3. "آذَنَ صَاحِبَهُ" : أَصَابَ أُذُنَهُ. 4. "آذَنَ العُشْبُ" : بدأ يَجِفُّ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: