وصف و معنى و تعريف كلمة مآكل:


مآكل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ميم (م) و ألف المدة (آ) و كاف (ك) و لام (ل) .




معنى و شرح مآكل في معاجم اللغة العربية:



مآكل

جذر [آكل]

  1. مَآكِلُ: (اسم)
    • مَآكِلُ : جمع ماكَل
  2. مَآكِلُ: (اسم)
    • مَآكِلُ : جمع مِئْكلة
  3. مآكل: (اسم)
    • مآكل : جمع مَأْكَلَة
  4. مآكل: (اسم)

    • مآكل : جمع مَأْكَلَة
  5. مَأْكَلَة: (اسم)
    • الجمع : مآكل
    • المَأْكَلَة : ما يؤْكل
    • المَأْكَلَة : الطُّعْمة والمرتزَق
  6. ماكَل: (اسم)
    • الجمع : مَآكِلُ
    • المَأْكَل : ما يُؤْكَل
    • المَأْكَل : الكَسْب
  7. أَكَلَ: (فعل)
    • أكَلَ يَأكُل ، اؤْكُل / كُلْ ، أَكْلاً ، فهو آكِل ، والمفعول مَأْكول
    • أكَلَ غَدَاءهُ بِشَهِيَّةٍ : تَنَاوَلَهُ بَعْدَ مَضْغِهِ
    • أكل ضربًا / أكل طريحةً : ضُرب ،
    • يَأكُلُ الصَّدَأُ الحَدِيدَ : يَقْرِضُهُ
    • يَأْكُلُ أمْوَالَ النَّاسِ كَذِباً وَبُهْتَاناً : يَأْتِي عَلَيْهَا ، يَأخُذُهُا وَيَصْرِفُهُا النساء آية 10 إنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ اليَتَامَى ظُلْماً إنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَاراً ( قرآن )
    • أكَلَ عَلَيْهِ الدَّهْرُ وَشَرِبَ : تَعْبِيرٌ يُقَالُ لِمَنْ طَالَ عَلَيْهِ الزَّمَنُ حَتَّى بَلِيَ وَهَلَكَ ، أَيْ صَارَ بَالِياً مُتَهالِكا
    • أكَلَتِ النَّارُ الحَطَبَ : أَيْ أتَتْ عَلَيْهِ وَأفْنَتْهُ ، دَمَّرَتْهُ
    • يَعْرِفُ مِنْ أيْنَ تُؤْكَلُ الكَتِفُ ( مثل ) : مَنْ يَعْرِفُ كَيْفَ يَتَمَكَّنُ مِنَ الأَشْيَاءِ لِيَسْتَحْوِذَ علَيْهَا وَيُحَقِّقَ أغْرَاضَهُ
    • أكَلَتْهُ النَّارُ : أفْنَتْهُ
    • أكَلَهُ السُّوسُ : نَخَرَهُ ، أفْسَدَهُ
    • يأكله بضرس ويطؤه بظِلف : وصف من لا يراعي الجميل ولا يحفظه ،
    • أكَل مالَ أخيه / أكَل حقَّ أخيه : استباحه ، اغتصبه ، أخذه لنفسه دون وجه حقّ
    • أكَلتِ الأرَضَةُ الخشبَ : قرضته ، نخرته أكل الصّدأُ الحديدَ
    • ً
    • أَكِلَ : أَكلَ بعضُه بعضًا
    • أَكِلَت أَسنانُه : تكسَّرت وتساقطت
  8. أَكَلَ: (فعل)
    • أكَلْتُ ، آكُلُ ، يأْكُلُ ، مصدر إِكْلَةٌ ، أُكَالٌ
    • أكَلَهُ رَأْسُهُ أوْ جِلْدُهُ : هَاجَهُ فَحَكَّهُ


  9. أَكَلَّ: (فعل)
    • أكَلَّ ، يُكِلُّ ، مصدر إكْلاَلٌ
    • أكَلَّ البُكَاءُ بَصَرَهُ : صَارَ بَصَرُهُ ضَعِيفاً ، كَلِيلاً
    • أكَلَّ الدَّابَّةَ : أَعْيَاهَا
    • أَكَلَّ فلانٌ : كلَّ فرسُه أَو نحوُه
    • أَكَلَّ غيرَه : جعله كليلاً
  10. أَكِلَ: (فعل)
    • أكِلَ ، يَأْكَلُ ، مصدر أكَلٌ
    • أكِلَتِ السِّنُّ : صَارَتْ نَخِرَةً ، تَسَاقَطَتْ أطْرَافُهُا
    • أكِلَ الخَشَبُ : تَلاَشَى وَتَسَرَّبَتْ إلَيْهِ السُّوسَةُ
  11. أَكْل: (اسم)
    • أَكْل : مصدر أَكَلَ
  12. أَكَّلَ: (فعل)
    • أكَّلَ يؤكِّل ، تأكيلاً ، فهو مؤكِّل ، والمفعول مُؤَكَّل
    • أكَّله الطَّعامَ : أطعمه إيّاه
  13. أُكَل: (اسم)
    • أُكَل : جمع أُكْلَةُ


  14. أُكْلٌ: (اسم)
    • الجمع : آكَالٌ
    • ثمر ،
    • أتَىَ أُكْلَهُ : ثَمَرَهُ ، إبراهيم آية 25 تُؤْتِي أُكْلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإذْنِ رَبِّهَا ( قرآن )
    • لَهُ أُكْلٌ : رِزْقٌ وَاسِعٌ
    • قَدَّمَ لَهُ أكْلاً شَهِيّاً : الوَجْبَةُ ، الطَّعَامُ ، أَيْ مَا يُؤْكَلُ أَكْلٌ فَاخِرٌ أكْلٌ بَلَدِيٌّ
    • اِنْتَقَلَ الضُّيُوفُ إلَى غُرْفَةِ الأكْلِ لِتَنَاوُلِ العَشَاءِ : غُرْفَةٌ مُخَصَّصَةٌ لِتَنَاوُلِ الطَّعَامِ
  15. مُكِلّ: (اسم)
    • أَصبح فلان مُكِلاًّ : إِذا صار ذَوُو قَرابته كلاًّ عليه
    • وانطلق مُكِلاًّ : ذهب لا يُبالي بما وراءَه
  16. مْكِلُ: (اسم)
    • مْكِلُ : جمع مَأْكَلَةُ
,
  1. أكَلَهُ
    • ـ أكَلَهُ أكلاً ومَأكَلاً ، فهو آكِلٌ وأكيلٌ من أكَلَةٍ .
      ـ أَكْلَةُ : المَرَّةُ ،
      ـ أُكْلَةُ : اللُّقْمَةُ ، والقُرْصَة ، والطُّعْمَةُ ، ج : أُكَلُ .
      ـ ذو الأُكْلَةِ : حَسَّانُ بنُ ثابِتٍ ، رضي الله تعالى عنه ،
      ـ إِكْلَةُ : هَيْئَتُه ، والغِيبَةُ ، والحِكَّةُ ، كالأُكالِ والأَكِلَةِ والأُكالُ .
      ـ رجُلٌ أُكَلَةٌ وأَكِيلُ وأَكولُ : بمعنىً .
      ـ آكَلَهُ الشيءَ : أطْعَمَهُ إِياهُ ودَعاهُ عليه ، كأَكَّلَهُ تأكيلاً ،
      ـ آكَلَ فلاناً مواكَلَةً وإِكالاً : أكَلَ معه ، كَواكَلَهُ في لُغَيَّةٍ ،
      ـ آكَلَ بينَهُم : حَمَلَ بعضُهم على بعضٍ ،
      ـ آكَلَ النَّخْلُ والزَّرْعُ : أطْعَمَ ،
      ـ آكَلَ فلانٌ فلاناً : أمْكَنَهُ منه .
      ـ اسْتَأكَلَهُ الشيءَ : طَلَبَ إليه أن يَجْعَلَهُ له أُكْلَةً .
      ـ يَسْتَأكلُ الضُّعَفاءَ : يأخُذُ أموالَهم .
      ـ أُكْلُ ، وأُكُلُ : التَّمْرُ والرِزْقُ ، والحَظُّ من الدُّنْيا ، والرأيُ ، والعَقْلُ ، والحَصافَةُ ، وصَفاقَةُ الثوبِ ، وقُوَّتُهُ .
      ـ أَكيلُ وأَكيلَةُ : شاةٌ تُنْصَبُ لِيُصادَ بها الذِّئبُ ونحوُهُ ، كالأُكولَةِ ، وهي قَبيحَةٌ ، والمأكولِ والمُؤاكِلِ ، وما أكَلَهُ السَّبُعُ من الماشِية ، كالأَكِيلةِ .
      ـ أُكولَةُ : العاقِرُ من الشِّياه ، والشَّاةُ تُعزَلُ لِلأَكْلِ .
      ـ مأْكَلَةُ ، ومأْكُلَةُ : المِيرَةُ ، وما أُكِلَ ، ويوصَفُ به فيقالُ : شاةٌ مَأكُلَةٌ .
      ـ ذوُو الآكالِ ، لا الآكالُ ، ووَهِمَ الجَوهرِيُّ : سادَةُ الأَحْياءِ . الآخذِينَ لِلمِرْباعِ .
      ـ آكالُ المُلُوكِ : مآكِلُهُمْ ،
      ـ آكالُ من الجُنْدِ : أطْماعُهُم .
      ـ آكِلَةُ : الراعِيةُ .
      ـ آكِلَةُ اللَّحْمِ : السِّكِّينُ ، والعَصا المُحَدَّدَةُ ، والنارُ ، والسِّياطُ .
      ـ مِئْكَلَةُ : القَصْعَةُ الصغيرةُ تُشْبعُ الثلاثةَ ، والبُرْمَةُ الصغيرةُ ، وكلُّ ما أُكِلَ فيه .
      ـ أكِلَ العُضْوُ والعُودُ ، وائْتَكَلَ وتأكَّلَ : أكَلَ بعضُه بعضاً ، والاسمُ : أُكالُ وإِكالُ .
      ـ أَكِلَةُ : داءٌ في العُضْوِ يَأْتَكِلُ منه .
      ـ تأكَّلَ منه : غَضِبَ وهاجَ ، كائْتَكَلَ ،
      ـ تأكَّلَ الكُحْلُ ، والصَّبِرُ ، والفِضَّةُ ، والسيفُ ، والبَرْقُ : اشْتَدَّ بَريقُه .
      ـ أكِلَتِ الناقةُ ، أكالاً : نَبَتَ وبَرُ جَنينها فَوَجَدَتْ حِكَّةً وأذًى في بَطْنِها ، وهي أكِلَةٌ ، وبها أُكالٌ ،
      ـ أكِلَتِ الأَسْنانُ : تَكَسَّرَتْ .
      ـ آكِلُ : المَلِكُ .
      ـ مأكوالُ : الرَّعِيَّةُ .
      ـ مُؤْكَلُ : المَرْزوقُ .
      ـ مِئْكالُ : المِلْعَقَةُ .
      ـ أكَلَني رأسي إِكْلَةً ، وأُكالاً وأَكالاً : حَكَّني .
      ـ ائْتَكَلَ غَضَباً : احْتَرَقَ وتَوَهَّجَ .
      ـ أكَّلَ مالي تأكيلاً وشَرَّبَهُ : أطْعَمَهُ الناسَ .
      ـ ظَلَّ مالي يُؤَكِّلُ ويُشَرِّب : يَرْعَى كيفَ شاءَ .
      ـ '' أُمِرْتُ بقَرْيَةٍ تأكُلُ القُرَى '': يَفْتَحُ أهْلُها القُرَى ، ويَغْنَمونَ أموالَها ، فجَعَلَ ذلك أكلاً منها ، أو هذا تَفْضيلٌ لها ، كقولِهم : هذا حديثٌ يأكُلُ الأحاديثَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. مَأْكَلَة
    • مأكلة - ج ، مآكل
      1 - مأكلة : ما أكل ، طعام . 2 - مأكلة : مرتزق ، عمل .

    المعجم: الرائد

  3. مأكل
    • مأكل - ج ، مآكل
      1 - مصدر أكل . 2 - أكل . 3 - كسب ، ربح .

    المعجم: الرائد

  4. مئكلة
    • مئكلة - ج ، مآكل
      1 - مئكلة : كل ما أكل فيه . 2 - مئكلة : قصعة صغيرة . 3 - مئكلة : طعام .

    المعجم: الرائد

  5. مكل
    • " المُكْلة والمَكْلة : جَمَّةُ البئر ، وقيل : أَول ما يُستقَى من جَمَّتِها .
      والمُكْلة : الشيء القليل من الماء يبقى في البئر أَو الإِناء فهو من الأَضداد ، وقد مَكَلَت الرَّكِيَّة تَمْكُل مُكُولاً ، فهو مَكُول فيهما ، والجمع مُكُلٌ .
      وحكى ابن الأَعرابي : قَلِيبٌ مُكُلٌ كعُطُل ، ومَكِلٌ كنَكِدٍ ، ومُمْكَلة ومَمْكُولة كل ذلك التي قد نَزَح ماؤها ، وقيل : المَكُول من الآبار التي يقلُّ ماؤها فتَسْتَجِمُّ حتى يجتمع الماء في أَسفلها ، واسمذلك الماء المُكْلة .
      والمَكَل : اجتماع ل الماء في البئر .
      الليث : مَكَلَت البئر إذا اجتمع الماء في وسطها وكثر ، وبئر مَكُولٌ وجَمَّة مَكول .
      ابن الأَعرابي : المِمْكَلُ الغَدير القليل الماء .
      الجوهري : مَكِلَت البئر أَي قَلَّ ماؤها واجتمع في وسطها ، وقيل : إِذا اجتمع فيها قليلاً قليلاً إِلى وقت النَّزْح الثاني فاسم ذلك مَكْلة ومُكْلة .
      يقال : أَعْطني مَكلةَ رَكيَّتك أَي جَمَّة ركيتك ، والبئر مَكول ، والجمع مُكُل ؛ ومنه قول أُحَيْحة بن الجُلاح : صَحَوْت عن الصِّبا واللَّهْوُ غُولُ ، ونَفْسُ المرءِ آوِنةً مَكُولُ أَي قليلة الخير مثل البئر المَكُول .
      والمَكُوليُّ : اللئيم ؛ عن أَبي العَميْثَل الأَعرابي .
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. أكل
    • " أَكَلْت الطعام أَكْلاً ومَأْكَلا .
      ابن سيده : أَكَل الطعام يأْكُلُه أَكْلاً فهو آكل والجمع أَكَلة ، وقالوا في الأمر كُلْ ، وأَصله أُؤْكُلْ ، فلما اجتمعت همزتان وكثر استعمال الكلمة حذفت الهمزة الأَصلية فزال الساكن فاستغنى عن الهمزة الزائدة ، قال : ولا يُعْتَدّ بهذا الحذد لقِلَّته ولأَنه إِنما حذف تخفيفاً ، لأَن الأَفعال لا تحذف إِنما تحذف الأَسماء نحو يَدٍ ودَمٍ وأَخٍ وما جرى مجراه ، وليس الفعل كذلك ، وقد أُخْرِجَ على الأَصل فقيل أُوكُل ، وكذلك القول في خُذْ ومُر .
      والإِكْلة : هيئة الأَكْل .
      والإِكْلة : الحال التي يأْكُل عليها متكئاً أَو قاعداً مثل الجِلْسة والرَّكْبة .
      يقال : إِنه لحَسَن الإِكْلة .
      والأَكْلة : المرة الواحدة حتى يَشْبَع .
      والأُكْلة : اسم للُّقْمة .
      وقال اللحياني : الأَكْلة والأُكْلة كاللَّقْمة واللُّقْمة يُعْنَى بها جميعاً المأْكولُ ؛

      قال : من الآكِلِين الماءَ ظُلْماً ، فما أَرَى يَنالون خَيْراً ، بعدَ أَكْلِهِمِ المَاءَ فإِنما يريد قوماً كانوا يبيعون الماءَ فيشترون بثمنه ما يأْكلونه ، فاكتفى بذكر الماء الذي هو سبب المأْكول عن ذكر المأْكول .
      وتقول : أَكَلْت أُكْلة واحدة أَي لُقْمة ، وهي القُرْصة أَيضاً .
      وأَكَلْت أَكلة إِذا أَكَل حتى يَشْبَع .
      وهذا الشيء أُكلة لك أَي طُعْمة لك .
      وفي حديث الشاة المسمومة : ما زَالَتْ أُكْلة خَيْبَرَ تُعَادُّني ؛ الأُكْلة ، بالضم : اللُّقمة التي أَكَل من الشاة ، وبعض الرُّواة بفتح الأَلف وهو خطأ لأَنه ما أَكَل إِلاّ لُقْمة واحدة .
      ومنه الحديث الآخر : فليجعل في يده أُكْلة أَو أُكْلتين أَي لُقْمة أَو لُقْمتين .
      وفي الحديث : أَخْرَجَ لنا ثلاثَ أُكَل ؛ هي جمع أُكْلة مثل غُرْفة وغُرَف ، وهي القُرَص من الخُبْز .
      ورجل أُكَلة وأَكُول وأَكِيل : كثير الأَكْلِ .
      وآكَلَه الشيءَ : أَطعمه إِياه ، كلاهما على المثل (* قوله « وآكله الشيء أطعمه إياه كلاهما إلخ » هكذا في الأصل ، ولعل فيه سقطاً نظير ما بعده بدليل قوله كلاهما ) وآكَلَني ما لم آكُل وأَكَّلَنِيه ، كلاهما : ادعاه عليَّ .
      ويقال : أَكَّلْتني ما لم آكُلْ ، بالتشديد ، وآكَلْتَني ما لم آكُل أَيضاً إِذا ادَّعيتَه عليَّ .
      ويقال : أَليس قبيحاً أَن تُؤَكِّلَني ما لم آكُلْ ؟ ويقال : قد أَكَّل فلان غنمي وشَرَّبَها .
      ويقال : ظَلَّ مالي يُؤَكَّل ويُشَرَّب .
      والرجل يَسْتأْكِل قوماً أَي يأْكل أَموالَهم من الإِسْنات .
      وفلان يسْتَأْكِل الضُّعفاء أَي يأْخذ أَموالهم ؛ قال ابن بري وقول أَبي طالب : وما تَرْكُ قَوْمٍ ، لا أَبا لَك ، سَيِّداً مَحُوطَ الذِّمَارِ غَيْرَ ذِرْبٍ مؤَاكِل أَي يَسْتأْكل أَموالَ الناس .
      واسْتَأْكَلَه الشيءَ : طَلَب إِليه أَن يجعله له أُكْلة .
      وأَكَلَت النار الحَطَبَ ، وآكَلْتُها أَي أَطْعَمْتُها ، وكذلك كل شيءٍ أَطْعَمْتَه شيئاً .
      والأُكْل : الطُّعْمة ؛ يقال : جَعَلْتُه له أُكْلاً أَي طُعْمة .
      ويقال : ما هم إِلاَّ أَكَلة رَأْسٍ أَي قليلٌ ، قَدْرُ ما يُشْبِعهم رأْسٌ واحد ؛ وفي الصحاح : وقولهم هم أَكَلة رأْس أَي هم قليل يشبعهم رأْس واحد ، وهو جمع آكل .
      وآكَلَ الرجلَ وواكله : أَكل معه ، الأَخيرة على البدل وهي قليلة ، وهو أَكِيل من المُؤَاكلة ، والهمز في آكَلَه أَكثر وأَجود .
      وفلان أَكِيلي : وهو الذي يأْكل معك .
      الجوهري : الأَكِيل الذي يُؤَاكِلُكَ .
      والإِيكال بين الناس : السعي بينهم بالنَّمائم .
      وفي الحديث : من أَكَل بأَخيه أُكْلَة ؛ معناه الرجل يكون صَدِيقاً لرجل ثم يذهب إِلى عدوه فيتكلم فيه بغير الجميل ليُجيزه عليه بجائزة فلا يبارك الله له فيها ؛ هي بالضم اللقمة ، وبالفتح المرَّة من الأَكل .
      وآكَلْته إِيكالاً : أَطْعَمْته .
      وآكَلْته مُؤَاكلة : أَكَلْت معه فصار أَفْعَلْت وفَاعَلْت على صورة واحدة ، ولا تقل واكلته ، بالواو .
      والأَكِيل أَيضاً : الآكل ؛ قال الشاعر : لَعَمْرُك إِنَّ قُرْصَ أَبي خُبَيْبٍ بَطِيءُ النَّضْج ، مَحْشُومُ الأَكِيل وأَكِيلُكَ : الذي يُؤَاكِلك ، والأُنثى أَكِيلة .
      التهذيب : يقال فلانة أَكِيلي للمرأة التي تُؤَاكلك .
      وفي حديث النهي عن المنكر : فلا يمنعه ذلك أَن يكون أَكِيلَه وشَرِيبَه ؛ الأَكيل والشَّرِيب : الذي يصاحبك في الأَكل والشرب ، فعِيل بمعنى مُفاعل .
      والأُكْل : ما أُكِل .
      وفي حديث عائشة تصف عمر ، رضي الله عنها : وبَعَج الأَرضَ فَقاءَت أُكْلَها ؛ الأَكْل ، بالضم وسكون الكاف : اسم المأْكول ، وبالفتح المصدر ؛ تريد أَن الأَرض حَفِظَت البَذْر وشَرِبت ماءَ المطر ثم قَاءَتْ حين أَنْبتت فكَنَت عن النبات بالقَيء ، والمراد ما فتح الله عليه من البلاد بما أَغْرَى إِليها من الجيوش .
      ويقال : ما ذُقْت أَكَالاً ، بالفتح ، أَي طعاماً .
      والأَكَال : ما يُؤْكَل .
      وما ذاق أَكَالاً أَي ما يُؤْكَل .
      والمُؤْكِل : المُطْعِم .
      وفي الحديث : لعن الله آكل الرِّبا ومُؤْكِلَه ، يريد به البائع والمشتري ؛ ومنه الحديث : نهى عن المُؤَاكَلة ؛ قال ابن الأَثير : هو أَن يكون للرجل على الرجل دين فيُهْدِي إِليه شيئاً ليؤَخِّره ويُمْسك عن اقتضائه ، سمي مُؤَاكَلة لأَن كل واحد منهما يُؤْكِل صاحبَه أَي يُطْعِمه .
      والمَأْكَلة والمَأْكُلة : ما أُكِل ، ويوصف به فيقال : شاة مَأْكَلة ومَأْكُلة .
      والمَأْكُلة : ما جُعل للإِنسان لا يحاسَب عليه .
      الجوهري : المَأْكَلة والمَأْكُلة الموضع الذي منه تَأْكُل ، يقال : اتَّخَذت فلاناً مَأْكَلة ومَأْكُلة .
      والأَكُولة : الشاة التي تُعْزَل للأَكل وتُسَمَّن ويكره للمصدِّق أَخْذُها .
      التهذيب : أَكُولة الراعي التي يكره للمُصَدِّق أَن يأْخذها هي التي يُسَمِّنها الراعي ، والأَكِيلة هي المأْكولة .
      التهذيب : ويقال أَكَلته العقرب ، وأَكَل فلان عُمْرَه إِذا أَفناه ، والنار تأْكل الحطب .
      وأَما حديث عمر ، رضي الله عنه : دَعِ الرُّبَى والماخِض والأَكُولة ، فإِنه أَمر المُصَدِّق بأَن يَعُدَّ على رب الغنم هذه الثلاث ولا يأْخذها في الصدقة لأَنها خِيار المال .
      قال أَبو عبيد : والأَكولة التي تُسَمَّن للأَكل ، وقال شمر :، قال غيره أَكولة غنم الرجل الخَصِيُّ والهَرِمة والعاقِر ، وقال ابن شميل : أَكولة الحَيِّ التي يَجْلُبون يأْكلون ثمنها (* قوله « على مثل مسحاة إلخ » هو عجز بيت صدره كما في شرح القاموس : إذا سل من غمد تأكل اثره ) وقال اللحياني : ائتَكَل السيف اضطرب .
      وتأَكَّل السيف تَأَكُّلاً إِذا ما تَوَهَّج من الحدَّة ؛ وقال أَوس بن حجر : وأَبْيَضَ صُولِيًّا ، كأَنَّ غِرَارَه تَلأْلُؤُ بَرْقٍ في حَبِيٍٍّّ تَأَكَّلا وأَنشده الجوهري أَيضاً ؛ قال ابن بري صواب إِنشاده : وأَبيض هنديّاً ، لأَن السيوف تنسب إِلى الهند وتنسب الدُّروع إِلى صُول ؛ وقبل البيت : وأَمْلَسَ صُولِيًّا ، كَنِهْيِ قَرَارةٍ ، أَحَسَّ بِقاعٍ نَفْخَ رِيحٍ فأَحْفَلا وتَأَكَّل السَّيْفُ تَأَكُّلاً وتأَكَّل البرقُ تَأَكُّلاً إِذا تلأْلأَ .
      وفي أَسنانه أَكَلٌ أَي أَنها مُتأَكِّلة .
      وقال أَبو زيد : في الأَسنان القادحُ ، وهو أَن تَتَأَكَّلَ الأَسنانُ .
      يقال : قُدِحَ في سِنِّه .
      الجوهري : يقال أَكِلَتْ أَسنانه من الكِبَر إِذا احْتَكَّت فذهبت .
      وفي أَسنانه أَكَلٌ ، بالتحريك ، أَي أَنها مؤْتكِلة ، وقد ائْتَكَلَتْ أَسنانُه وتأَكَّلت .
      والإِكْلَةُ والأُكال : الحِكَّة والجرب أَيّاً كانت .
      وقد أَكَلني رأْسي .
      وإِنه ليَجِدُ في جسمه أَكِلَةً ، من الأُكال ، على فَعِلة ، وإِكْلَةً وأُكالاً أَي حكة .
      الأَصمعي والكسائي : وجدت في جسدي أُكَالاً أَي حكة .
      قال الأَزهري : وسمعت بعض العرب يقول : جِلْدي يأْكُلُني إِذا وجد حكة ، ولا يقال جِلْدي يَحُكُّني .
      والآكَال : سادَةُ الأَحياء الذين يأْخذون المِرْباعَ وغيره .
      والمَأْكَل : الكَسْب .
      وفي الحديث : أُمِرْت بقربة تَأْكُل القُرَى ؛ هي المدينة ، أَي يَغْلِب أَهلُها وهم الأَنصار بالإِسلام على غيرها من القُرَى ، وينصر اللهُ دينَه بأَهلها ويفتح القرى عليهم ويُغَنِّمهم إِياها فيأْكلونها .
      وأَكِلَتِ الناقةُ تَأْكَل أَكَلاً إِذا نبت وَبَرُ جَنينها في بطنها فوجدت لذلك أَذى وحِكَّة في بطنها ؛ وناقة أَكِلة ، على فَعِلة ، إِذا وجدت أَلماً في بطنها من ذلك .
      الجوهري : أَكِلَت الناقةُ أَكالاً مثل سَمِع سَمَاعاً ، وبها أُكَال ، بالضم ، إِذا أَشْعَرَ وَلَدُها في بطنها فحكَّها ذلك وتَأَذَّتْ .
      والأُكْلة والإِكْلة ، بالضم والكسر : الغيبة .
      وإِنه لذو أُكْلة للناس وإِكْلة وأَكْلة أَي غيبة لهم يغتابهم ؛ الفتح عن كراع .
      وآكَلَ بينهم وأَكَّل : حمل بعضهم على بعض كأَنه من قوله تعالى : أَيحب أَحدكم أَن يأْكل لحم أَخيه ميتاً ؛ وقال أَبو نصر في قوله : أَبا ثُبَيْتٍ ، أَما تَنْفَكُّ تأْتَكِل معناه تأْكل لحومنا وتغتابنا ، وهو تَفْتَعِل من الأَكل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مآكل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**آكَلَ** - [أ ك ل]. (ف: ربا. لازمتع).** آكَلْتُ**،** أُؤْكِلُ**،** آكِلْ**، مص. إِيكَالٌ. 1. "آكَلَ الشَّجَرُ" : أَعطَى أُكْلَهُ. 2. "آكَلَ السَّائِلَ" : أَطْعَمَهُ. 3. "آكَلَ الضَّيْفَ اللَّحْمَ" : أَطْعَمَهُ إِيَّاهُ.

معجم الغني
**آكَلَ** - [أ ك ل]. (ف: ربا. متعد).** آكَلَ**،** يُؤَاكِلُ**، مص. مُؤَاكَلَةٌ. "آكَلَ الضَّيْفَ" : أكَلَ مَعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تآكلَ يتآكل، تآكُلاً، فهو مُتآكِل • تآكل الرَّجلان: مُطاوع آكلَ: تشاركا في الأكل. • تآكل الحديدُ ونحوُه: أكل بعضُه بعضًا، أي بدأ يتفتّت عن صدإٍ أو نحوه "بدأت أسنانُه تتآكل- تآكل حجر/ شاطئ". II تآكُل [مفرد]: 1- مصدر تآكلَ. 2- (جو) تحاتّ الموادّ والأجسام إمّا بالاحتكاك، وإمّا بالتفاعلات الكيميائيّة.
الرائد
* آكل مؤاكلة وإكالا. ه: أكل معه.
الرائد
* آكل إيكالا. 1-الشجر: أعطى أكله. 2-ه: أطعمه. 3-ه الأكل: أطعمه إياه.
الرائد
* آكل إكلالا. (كلل) 1-البكاء بصره: جعله كليلا تعبا. 2-الجمل أو الفرس: أتعبه. 3-أتعب جمله أو فرسه.
الرائد
* آكل النمل. حيوان يصطاد النمل بلسانه ويأكله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: