وصف و معنى و تعريف كلمة مأبض:


مأبض: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على ميم (م) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و ضاد (ض) .




معنى و شرح مأبض في معاجم اللغة العربية:



مأبض

جذر [أبض]

  1. مَأبِضُ: (اسم)
    • الجمع : مآبِضُ
    • المَأبِضُ : باطِن الرُّكْبَة والمَرْفِق
  2. أَبَضَ: (فعل)
    • أبَضَ أبضًا
    • أبَضَ النَّسا : تَوتَّر
    • أبَضَ البعيرَ : شدَّ رُسْغَ يده إلى عَضُده ، لترتفع عن الأرض ، فلا يسير
    • أبَضَ الإنسانَ ونحوه : جَمَعَ ساقيه إلى فخذيه فضمَّهُ وحمله من خلفه
  3. أُبُض: (اسم)
    • أُبُض : جمع إبَاض
  4. أُبُض: (اسم)

    • أُبُض : جمع أَبُوضُ
  5. أبض: (اسم)
    • أبض : مصدر أَبَضَ
  6. آباض: (اسم)
    • آباض : جمع أبضُ
  7. مآبِضُ: (اسم)
    • مآبِضُ : جمع مَأبِضُ
,
  1. أبَضَ
    • ـ أبَضَ البعيرَ يأبِضُهُ : شَدَّ رُسْغَ يَدِه إلى عضُدِهِ حتى تَرْتَفِعَ يَدُهُ عن الأرضِ . ذلك الحَبْلُ : إباضٌ ، ج : أُبُضٌ .
      ـ إِباضُ : عِرقٌ في الرِّجْلِ .
      ـ عبدُ اللهِ بنُ إباضٍ التَّمِيميُّ : نُسِبَ إليه الإِباضِيَّةُ من الخوارِجِ .
      ـ أُبَاضُ : قرية باليَمامَةِ لم يُرَ أطولُ من نَخيلِها .
      ـ مَأْبِضُ : باطِنُ الرُّكْبَةِ ،
      ـ مَأْبِضُ من البَعيرِ : باطِنُ المِرْفَقِ ، كالأُبْض .
      ـ أَبايضُ : هَضَباتٌ تُواجِهُ ثَنِيَّةَ هَرْشَى .
      ـ أبَضَه : أصابَ عِرْقَ إباضِهِ ،
      ـ أبَضَه نَساهُ : تَقَبَّضَ ، كأَبِضَ .
      ـ أَبْضُ : التَّخْلِيَةُ ، ضِدُّ الشَّدِّ ، والسُّكونُ والحَرَكَةُ ،
      ـ أُبْضُ : الدَّهْرُ ، ج : آباضٌ .
      ـ إِبْضَةُ وأَبْضَةٌ وأُبْضَةٌ : ماءٌ لِبَلْعَنْبَرِ أو لِطَيِّئٍ قُرْبَ المدينةِ .
      ـ فَرَسٌ أَبوضٌ : شديدُ السُّرْعَةِ .
      ـ مُؤْتَبِضُ النَّسَا : الغُرابُ ، لأنَّهُ يَحْجِلُ كأنه مأبوضٌ .
      ـ مُتأبِّضُ : المَعْقُولُ بالإِباضِ . وتأبَّضْتُ البَعيرَ فَتَأبَّضَ هو ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَأبِض
    • مأبض
      1 - مأبض باطن الركبة ، جمع : مآبض

    المعجم: الرائد

  3. المَأبِضُ
    • المَأبِضُ : باطِن الرُّكْبَة والمَرْفِق . والجمع : مآبِضُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أبض
    • " ابن الأَعرابي : الأَبْضُ الشَّدُّ ، والأَبْضُ التَّخْلِيةُ ، والأَبْضُ السكون ، والأَبْضُ الحركة ؛

      وأَنشد : تَشْكُو العُرُوق الآبِضات أَبْضا ابن سيده : والأُبْضُ ، بالضم ، الدهر ؛ قال رؤبة : في حِقْبةٍ عِشْنا بذاك أُبْضا ، خِدْن اللَّواتِي يَقْتَضِبْنَ النُّعْضا

      وجمعه آباضٌ ‏ .
      ‏ قال أَبو منصور : والأَبْضُ الشدُّ بالإِبَاضِ ، وهو عِقَال يُنْشَب في رسغ البعير وهو قائم فيرفع يده فتُثْنَى بالعِقال إِلى عضده وتُشَدّ ‏ .
      ‏ وأَبَضْت البَعِيرَ آبُضُهُ وآبِضُهُ أَبْضاً : وهو أَن تشدّ رسغ يده إِلى عضده حتى ترتفع يده عن الأَرض ، وذلك الحبل هو الإِبَاضُ ، بالكسر ؛ وأَنشد ابن بري للفقعسي : أَكْلَفُ لم يَثْنِ يَدَيهِ آبِضُ وأَبَضَ البعيرَ يأْبِضُه ويأْبُضُه : شدّ رسغ يديه إِلى ذراعيه لئلا يَحْرَدَ ‏ .
      ‏ وأَخذ يأْبِضُه : جعل يديه من تحت ركبتيه من خلفه ثم احتمله ‏ .
      ‏ والمَأْبِضُ : كل ما يَثْبُت عليه فخذُك ، وقيل : المأْبِضانِ ما تحت الفخذين في مثاني أَسافلهما ، وقيل : المأْبِضان باطنا الركبتين والمرفقين ‏ .
      ‏ التهذيب : ومأْبِضا الساقين ما بطَنَ من الركبتين وهما في يدي البعير باطنا المرفقين ‏ .
      ‏ الجوهري : المأْبِضُ باطِنُ الركبة من كل شيء ، والجمع مآبِضُ ؛ وأَنشد ابن بري لهميان بن قحافة : أَو مُلْتَقَى فائِله ومأْبِضِهْ وقيل في تفسير البيت : الفائلان عرقان في الفخذين ، والمَأْبِضُ باطنُ الفخذين الى البطن ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَن النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، بالَ قائماً لِعِلّةٍ بمَأْبِضَيه ؛ المَأْبِضُ : باطن الركبة ههنا ، وأَصله من الإِباض ، وهو الحبل الذي يُشَدُّ به رسغ البعير إِلى عضده ‏ .
      ‏ والمَأْبِض ، مَفْعِل منه ، أَي موضع الإِباضِ ، والميم زائدة ‏ .
      ‏ تقول العرب : إِن البول قائماً يَشفي من تلك العلة ‏ .
      ‏ والتَّأَبُّضُ : انقباض النسا وهو عرق ؛ يقال : أَبِضَ نَساه وأَبَضَ وتأَبَّضَ تقبّضَ وشدّ رجليه ؛ قال ساعدة بن جؤية يهجو امرأَة : إِذا جَلَسَتْ في الدار يوماً ، تأَبَّضَتْ تَأَبُّضَ ذِيب التَّلْعَةِ المُتَصَوِّبِ أَراد أَنها تجلِس جِلْسةَ الذئب إِذا أَقْعى ، وإِذا تأَبَّضَ على التَّلْعة رأَيته مُنْكبّاً ‏ .
      ‏ قال أَبو عبيدة : يستحب من الفرس تأَبُّضُ رجليه وشَنَجُ نَساه ‏ .
      ‏ قال : ويعرف شَنْجُ نَساه بِتَأَبُّضِ رجليه وتَوْتِيرهما إِذا مشى ‏ .
      ‏ والإِباضُ : عِرْقٌ في الرِّجْل ‏ .
      ‏ يقال للفرس إِذا توتَّرَ ذلك العرقُ منه : مُتَأَبِّضٌ ‏ .
      ‏ وقال ابن شميل : فرس أَبُوضُ النَّسا كأَنما يَأْبِضُ رجليه من سرعة رفعهما عند وضعهما ؛ وقول لبيد : كأَنَّ هِجانَها مُتَأَبِّضاتٍ ، وفي الأَقْرانِ أَصْوِرةُ الرَّغامِ مُتَأَبِّضات : معقولات بالأُبُضِ ، وهي منصوبة على الحال ‏ .
      ‏ والمَأْبِضُ : الرُّسْغ وهو مَوْصِل الكف في الذراع ، وتصغير الإِباضِ أُبَيِّضٌ ؛ قال الشاعر : أَقولُ لِصاحِبي ، والليلُ داجٍ : أُبَيِّضَك الأُسَيِّدَ لا يَضِيعُ يقول : احفظ إِباضَك الأَسودَ لا يضيع فصغّره ‏ .
      ‏ ويقال : تَأَبَّضَ البعيرُ فهو مُتَأَبِّضٌ ، وتَأَبَّضَه غيرُه كما يقال زاد الشيءُ وزِدْتُه ‏ .
      ‏ ويقال للغراب مُؤْتَبِض النَّسا لأَنه يَحْجِل كأَنّه مأْبُوضٌ ؛ قال الشاعر : وظَلَّ غُرابُ البَيْنِ مُؤْتَبِضَ النَّسا ، له في دِيارِ الجارتَين نَعِيقُ وإِباضٌ : اسم رجل ‏ .
      ‏ والإِباضِيّة : قوم من الحرورية لهم هَوىً يُنْسَبون إِليه ، وقيل : الإِباضِيّة فِرْقة من الخوارج أَصحاب عبدالله بنِ إِباضٍ التميمي ‏ .
      ‏ وأُبْضَة : ماءٌ لِطَيِّءٍ وبني مِلْقَط كثير النخل ؛ قال مساور بن هند : وجَلَبْتُه من أَهل أُبْضةَ طائِعاً ، حتى تَحَكَّم فيه أَهلُ أُرابِ وأُباضُ : عِرْضٌ باليمامة كثير النخل والزرع ؛ حكاه أَبو حنيفة ؛

      وأَنشد : أَلا يا جارَتا بِأُباضَ ، إِنِّي رَأَيْتُ الرِّيحَ خَيْراً مِنْكِ جارا تُعَرِّينا إِذا هَبَّتْ علينا ، وتَمْلأُ عَيْنَ ناظِركم غُبارا وقد قِيلَ : به قُتِلَ زيد بن الخطاب .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أبَضَ
    • ـ أبَضَ البعيرَ يأبِضُهُ : شَدَّ رُسْغَ يَدِه إلى عضُدِهِ حتى تَرْتَفِعَ يَدُهُ عن الأرضِ . ذلك الحَبْلُ : إباضٌ ، ج : أُبُضٌ .
      ـ إِباضُ : عِرقٌ في الرِّجْلِ .
      ـ عبدُ اللهِ بنُ إباضٍ التَّمِيميُّ : نُسِبَ إليه الإِباضِيَّةُ من الخوارِجِ .
      ـ أُبَاضُ : قرية باليَمامَةِ لم يُرَ أطولُ من نَخيلِها .
      ـ مَأْبِضُ : باطِنُ الرُّكْبَةِ ،
      ـ مَأْبِضُ من البَعيرِ : باطِنُ المِرْفَقِ ، كالأُبْض .
      ـ أَبايضُ : هَضَباتٌ تُواجِهُ ثَنِيَّةَ هَرْشَى .
      ـ أبَضَه : أصابَ عِرْقَ إباضِهِ ،
      ـ أبَضَه نَساهُ : تَقَبَّضَ ، كأَبِضَ .
      ـ أَبْضُ : التَّخْلِيَةُ ، ضِدُّ الشَّدِّ ، والسُّكونُ والحَرَكَةُ ،
      ـ أُبْضُ : الدَّهْرُ ، ج : آباضٌ .
      ـ إِبْضَةُ وأَبْضَةٌ وأُبْضَةٌ : ماءٌ لِبَلْعَنْبَرِ أو لِطَيِّئٍ قُرْبَ المدينةِ .
      ـ فَرَسٌ أَبوضٌ : شديدُ السُّرْعَةِ .
      ـ مُؤْتَبِضُ النَّسَا : الغُرابُ ، لأنَّهُ يَحْجِلُ كأنه مأبوضٌ .
      ـ مُتأبِّضُ : المَعْقُولُ بالإِباضِ . وتأبَّضْتُ البَعيرَ فَتَأبَّضَ هو ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. البَضُّ
    • ـ البَضُّ : الرَّخْصُ الجَسَدِ ، الرقيقُ الجِلْدِ ، المُمْتَلِئُ ، وهي : البَضَّةُ ، واللَّبَنُ الحامِضُ ، كالبَضَّةِ .
      ـ جاريةٌ بَضيضَةٌ وباضَةٌ وبَضْباضَةٌ : بَضَّةٌ .
      ـ بئرٌ بَضوضٌ : يَخْرُجُ ماؤُها قليلاً قليلاً ، ج : بِضاضٌ .
      ـ ما في البئرِ باضُوضٌ : بَلَلَةٌ .
      ـ ما في السِّقاءِ بُضاضَةٌ ، وبَضيضةٌ : يَسيرُ ماءٍ .
      ـ بَضيضةُ : المَطَرُ القليلُ ، ومِلْكُ اليَدِ .
      ـ بَضَّ الماءُ يَبِضُّ بَضًّا وبُضوضاً وبَضيضاً : سالَ قليلاً قليلاً ،
      ـ بَضَّ له : أعْطاهُ قليلاً ، كأَبَضَّ .
      ـ بَضَضُ : الماءُ القليلُ .
      ـ ‘‘ ما يَبِضُّ حَجَرُهُ ’‘: مَثَلٌ للبَخيلِ .
      ـ بَضَّ أوْتارَهُ : حَرَّكَها لِيُهَيِّئَها للضَّربِ .
      ـ ما عَلَّمَكَ أهْلُكَ إلاَّ مِضًّا وبِضًّا ، ومِيضاً وبِيضاً : وهو أن يُسألَ عن الحاجَةِ ، فَيَتَمَطَّقَ بِشَفَتَيْهِ .
      ـ بَضْباضُ : الكَمْأَةُ .
      ـ رجُلٌ بُضابضٌ : قويٌّ .
      ـ بَضَّضَ تَبْضيضاً : تَنَعَّمَ .
      ـ ابْتَضَضْتُ نَفْسي له : اسْتَزَدْتُها له ،
      ـ ابْتَضَضْ القَوْمَ : اسْتَأصَلْتُهم .
      ـ تَبَضْبَضْتُهُ : أخَذْتُ كُلَّ شيءٍ له ،
      ـ تَبَضْبَضْ حَقِّي منه : اسْتَنْظَفْتُهُ قليلاً قليلاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تأَبَّضَ
    • تأَبَّضَ : مطاوع أَبضَه .
      و تأَبَّضَ النَّسا : أبَضَ .
      و تأَبَّضَ الذئبُ و نحوُه : أقَعَى .
      و تأَبَّضَ البعيرَ : أبَضَه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. تأَبَّض
    • تأبض - تأبضا
      1 - تأبض الجمل : ربطه « بالإباض »، وهو حبل . 2 - تأبض الجمل : ربط بالإباض .

    المعجم: الرائد

  5. مَأبِض
    • مأبض
      1 - مأبض باطن الركبة ، جمع : مآبض

    المعجم: الرائد

  6. المَأبِضُ
    • المَأبِضُ : باطِن الرُّكْبَة والمَرْفِق . والجمع : مآبِضُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أبَضَ


    • أبَضَ النَّسا أبَضَ أيضًا : تَوتَّر .
      و أبَضَ البعيرَ : .
      شدَّ رُسْغَ يده إلى عَضُده ، لترتفع عن الأرض ، فلا يسير .
      و أبَضَ الإنسانَ ونحوه : جَمَعَ ساقيه إلى فخذيه فضمَّهُ وحمله من خلفه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَبِضَ
    • أَبِضَ النَّسا أَبِضَ أَبَضًا : أَبَضَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أبض
    • أبض - يأبض ويأبض ، أبضا
      1 - أبض الجمل : شد أعلى يده إلى أسفلها بالحبل .,.

    المعجم: الرائد

  10. أبض
    • أبض - إبضاضا
      1 - أبض له : أعطاه شيئا قليلا .



    المعجم: الرائد

  11. أبض
    • أبض - ج ، آباض
      1 - أبض باطن الركبة . 2 - أبض باطن مرفق الجمل .

    المعجم: الرائد

  12. أبض
    • " ابن الأَعرابي : الأَبْضُ الشَّدُّ ، والأَبْضُ التَّخْلِيةُ ، والأَبْضُ السكون ، والأَبْضُ الحركة ؛

      وأَنشد : تَشْكُو العُرُوق الآبِضات أَبْضا ابن سيده : والأُبْضُ ، بالضم ، الدهر ؛ قال رؤبة : في حِقْبةٍ عِشْنا بذاك أُبْضا ، خِدْن اللَّواتِي يَقْتَضِبْنَ النُّعْضا

      وجمعه آباضٌ ‏ .
      ‏ قال أَبو منصور : والأَبْضُ الشدُّ بالإِبَاضِ ، وهو عِقَال يُنْشَب في رسغ البعير وهو قائم فيرفع يده فتُثْنَى بالعِقال إِلى عضده وتُشَدّ ‏ .
      ‏ وأَبَضْت البَعِيرَ آبُضُهُ وآبِضُهُ أَبْضاً : وهو أَن تشدّ رسغ يده إِلى عضده حتى ترتفع يده عن الأَرض ، وذلك الحبل هو الإِبَاضُ ، بالكسر ؛ وأَنشد ابن بري للفقعسي : أَكْلَفُ لم يَثْنِ يَدَيهِ آبِضُ وأَبَضَ البعيرَ يأْبِضُه ويأْبُضُه : شدّ رسغ يديه إِلى ذراعيه لئلا يَحْرَدَ ‏ .
      ‏ وأَخذ يأْبِضُه : جعل يديه من تحت ركبتيه من خلفه ثم احتمله ‏ .
      ‏ والمَأْبِضُ : كل ما يَثْبُت عليه فخذُك ، وقيل : المأْبِضانِ ما تحت الفخذين في مثاني أَسافلهما ، وقيل : المأْبِضان باطنا الركبتين والمرفقين ‏ .
      ‏ التهذيب : ومأْبِضا الساقين ما بطَنَ من الركبتين وهما في يدي البعير باطنا المرفقين ‏ .
      ‏ الجوهري : المأْبِضُ باطِنُ الركبة من كل شيء ، والجمع مآبِضُ ؛ وأَنشد ابن بري لهميان بن قحافة : أَو مُلْتَقَى فائِله ومأْبِضِهْ وقيل في تفسير البيت : الفائلان عرقان في الفخذين ، والمَأْبِضُ باطنُ الفخذين الى البطن ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَن النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، بالَ قائماً لِعِلّةٍ بمَأْبِضَيه ؛ المَأْبِضُ : باطن الركبة ههنا ، وأَصله من الإِباض ، وهو الحبل الذي يُشَدُّ به رسغ البعير إِلى عضده ‏ .
      ‏ والمَأْبِض ، مَفْعِل منه ، أَي موضع الإِباضِ ، والميم زائدة ‏ .
      ‏ تقول العرب : إِن البول قائماً يَشفي من تلك العلة ‏ .
      ‏ والتَّأَبُّضُ : انقباض النسا وهو عرق ؛ يقال : أَبِضَ نَساه وأَبَضَ وتأَبَّضَ تقبّضَ وشدّ رجليه ؛ قال ساعدة بن جؤية يهجو امرأَة : إِذا جَلَسَتْ في الدار يوماً ، تأَبَّضَتْ تَأَبُّضَ ذِيب التَّلْعَةِ المُتَصَوِّبِ أَراد أَنها تجلِس جِلْسةَ الذئب إِذا أَقْعى ، وإِذا تأَبَّضَ على التَّلْعة رأَيته مُنْكبّاً ‏ .
      ‏ قال أَبو عبيدة : يستحب من الفرس تأَبُّضُ رجليه وشَنَجُ نَساه ‏ .
      ‏ قال : ويعرف شَنْجُ نَساه بِتَأَبُّضِ رجليه وتَوْتِيرهما إِذا مشى ‏ .
      ‏ والإِباضُ : عِرْقٌ في الرِّجْل ‏ .
      ‏ يقال للفرس إِذا توتَّرَ ذلك العرقُ منه : مُتَأَبِّضٌ ‏ .
      ‏ وقال ابن شميل : فرس أَبُوضُ النَّسا كأَنما يَأْبِضُ رجليه من سرعة رفعهما عند وضعهما ؛ وقول لبيد : كأَنَّ هِجانَها مُتَأَبِّضاتٍ ، وفي الأَقْرانِ أَصْوِرةُ الرَّغامِ مُتَأَبِّضات : معقولات بالأُبُضِ ، وهي منصوبة على الحال ‏ .
      ‏ والمَأْبِضُ : الرُّسْغ وهو مَوْصِل الكف في الذراع ، وتصغير الإِباضِ أُبَيِّضٌ ؛ قال الشاعر : أَقولُ لِصاحِبي ، والليلُ داجٍ : أُبَيِّضَك الأُسَيِّدَ لا يَضِيعُ يقول : احفظ إِباضَك الأَسودَ لا يضيع فصغّره ‏ .
      ‏ ويقال : تَأَبَّضَ البعيرُ فهو مُتَأَبِّضٌ ، وتَأَبَّضَه غيرُه كما يقال زاد الشيءُ وزِدْتُه ‏ .
      ‏ ويقال للغراب مُؤْتَبِض النَّسا لأَنه يَحْجِل كأَنّه مأْبُوضٌ ؛ قال الشاعر : وظَلَّ غُرابُ البَيْنِ مُؤْتَبِضَ النَّسا ، له في دِيارِ الجارتَين نَعِيقُ وإِباضٌ : اسم رجل ‏ .
      ‏ والإِباضِيّة : قوم من الحرورية لهم هَوىً يُنْسَبون إِليه ، وقيل : الإِباضِيّة فِرْقة من الخوارج أَصحاب عبدالله بنِ إِباضٍ التميمي ‏ .
      ‏ وأُبْضَة : ماءٌ لِطَيِّءٍ وبني مِلْقَط كثير النخل ؛ قال مساور بن هند : وجَلَبْتُه من أَهل أُبْضةَ طائِعاً ، حتى تَحَكَّم فيه أَهلُ أُرابِ وأُباضُ : عِرْضٌ باليمامة كثير النخل والزرع ؛ حكاه أَبو حنيفة ؛

      وأَنشد : أَلا يا جارَتا بِأُباضَ ، إِنِّي رَأَيْتُ الرِّيحَ خَيْراً مِنْكِ جارا تُعَرِّينا إِذا هَبَّتْ علينا ، وتَمْلأُ عَيْنَ ناظِركم غُبارا وقد قِيلَ : به قُتِلَ زيد بن الخطاب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مأبض في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
ابن الأَعرابي الأَبْضُ الشَّدُّ والأَبْضُ التَّخْلِيةُ والأَبْضُ السكون والأَبْضُ الحركة وأَنشد تَشْكُو العُرُوق الآبِضات أَبْضا ابن سيده والأُبْضُ بالضم الدهر قال رؤبة في حِقْبةٍ عِشْنا بذاك أُبْضا خِدْن اللَّواتِي يَقْتَضِبْنَ النُّعْضا وجمعه آباضٌ قال أَبو منصور والأَبْضُ الشدُّ بالإِبَاضِ وهو عِقَال يُنْشَب في رسغ البعير وهو قائم فيرفع يده فتُثْنَى بالعِقال إِلى عضده وتُشَدّ وأَبَضْت البَعِيرَ آبُضُهُ وآبِضُهُ أَبْضاً وهو أَن تشدّ رسغ يده إِلى عضده حتى ترتفع يده عن الأَرض وذلك الحبل هو الإِبَاضُ بالكسر وأَنشد ابن بري للفقعسي أَكْلَفُ لم يَثْنِ يَدَيهِ آبِضُ وأَبَضَ البعيرَ يأْبِضُه ويأْبُضُه شدّ رسغ يديه إِلى ذراعيه لئلا يَحْرَدَ وأَخذ يأْبِضُه جعل يديه من تحت ركبتيه من خلفه ثم احتمله والمَأْبِضُ كل ما يَثْبُت عليه فخذُك وقيل المأْبِضانِ ما تحت الفخذين في مثاني أَسافلهما وقيل المأْبِضان باطنا الركبتين والمرفقين التهذيب ومأْبِضا الساقين ما بطَنَ من الركبتين وهما في يدي البعير باطنا المرفقين الجوهري المأْبِضُ باطِنُ الركبة من كل شيء والجمع مآبِضُ وأَنشد ابن بري لهميان بن قحافة أَو مُلْتَقَى فائِله ومأْبِضِهْ وقيل في تفسير البيت الفائلان عرقان في الفخذين والمَأْبِضُ باطنُ الفخذين الى البطن وفي الحديث أَن النبي صلّى اللّه عليه وسلّم بالَ قائماً لِعِلّةٍ بمَأْبِضَيه المَأْبِضُ باطن الركبة ههنا وأَصله من الإِباض وهو الحبل الذي يُشَدُّ به رسغ البعير إِلى عضده والمَأْبِض مَفْعِل منه أَي موضع الإِباضِ والميم زائدة تقول العرب إِن البول قائماً يَشفي من تلك العلة والتَّأَبُّضُ انقباض النسا وهو عرق يقال أَبِضَ نَساه وأَبَضَ وتأَبَّضَ تقبّضَ وشدّ رجليه قال ساعدة بن جؤية يهجو امرأَة إِذا جَلَسَتْ في الدار يوماً تأَبَّضَتْ تَأَبُّضَ ذِيب التَّلْعَةِ المُتَصَوِّبِ أَراد أَنها تجلِس جِلْسةَ الذئب إِذا أَقْعى وإِذا تأَبَّضَ على التَّلْعة رأَيته مُنْكبّاً قال أَبو عبيدة يستحب من الفرس تأَبُّضُ رجليه وشَنَجُ نَساه قال ويعرف شَنْجُ نَساه بِتَأَبُّضِ رجليه وتَوْتِيرهما إِذا مشى والإِباضُ عِرْقٌ في الرِّجْل يقال للفرس إِذا توتَّرَ ذلك العرقُ منه مُتَأَبِّضٌ وقال ابن شميل فرس أَبُوضُ النَّسا كأَنما يَأْبِضُ رجليه من سرعة رفعهما عند وضعهما وقول لبيد كأَنَّ هِجانَها مُتَأَبِّضاتٍ وفي الأَقْرانِ أَصْوِرةُ الرَّغامِ مُتَأَبِّضات معقولات بالأُبُضِ وهي منصوبة على الحال والمَأْبِضُ الرُّسْغ وهو مَوْصِل الكف في الذراع وتصغير الإِباضِ أُبَيِّضٌ قال الشاعر أَقولُ لِصاحِبي والليلُ داجٍ أُبَيِّضَك الأُسَيِّدَ لا يَضِيعُ يقول احفظ إِباضَك الأَسودَ لا يضيع فصغّره ويقال تَأَبَّضَ البعيرُ فهو مُتَأَبِّضٌ وتَأَبَّضَه غيرُه كما يقال زاد الشيءُ وزِدْتُه ويقال للغراب مُؤْتَبِض النَّسا لأَنه يَحْجِل كأَنّه مأْبُوضٌ قال الشاعر وظَلَّ غُرابُ البَيْنِ مُؤْتَبِضَ النَّسا له في دِيارِ الجارتَين نَعِيقُ وإِباضٌ اسم رجل والإِباضِيّة قوم من الحرورية لهم هَوىً يُنْسَبون إِليه وقيل الإِباضِيّة فِرْقة من الخوارج أَصحاب عبدالله بنِ إِباضٍ التميمي وأُبْضَة ماءٌ لِطَيِّءٍ وبني مِلْقَط كثير النخل قال مساور بن هند وجَلَبْتُه من أَهل أُبْضةَ طائِعاً حتى تَحَكَّم فيه أَهلُ أُرابِ وأُباضُ عِرْضٌ باليمامة كثير النخل والزرع حكاه أَبو حنيفة وأَنشد أَلا يا جارَتا بِأُباضَ إِنِّي رَأَيْتُ الرِّيحَ خَيْراً مِنْكِ جارا تُعَرِّينا إِذا هَبَّتْ علينا وتَمْلأُ عَيْنَ ناظِركم غُبارا وقد قِيلَ به قُتِلَ زيد بن الخطاب
الرائد
* أبض يأبض ويأبض: أبضا. الجمل: شد أعلى يده إلى أسفلها بالحبل.,
الرائد
* أبض إبضاضا. (بضض) له: أعطاه شيئا قليلا.
الرائد
* أبض. ج آباض. 1-باطن الركبة. 2-باطن مرفق الجمل.
الرائد
* مأبض. (أبض) باطن الركبة، ج مآبض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: