وصف و معنى و تعريف كلمة مأزق:


مأزق: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ميم (م) و ألف همزة (أ) و زاي (ز) و قاف (ق) .




معنى و شرح مأزق في معاجم اللغة العربية:



مأزق

جذر [أزق]

  1. مَأزَق: (اسم)
    • الجمع : مآزِقُ
    • مَأزَق / مَأزِق
    • المَأْزِق : مكان ضيِّق
    • المَأْزِق : موقف صعب حرج ، ورْطَة ، شِدَّة وضيق
  2. أَزَقَ: (فعل)
    • أَزَقَ أَزَقَ أَزْقًا :
    • ضاق
    • أَزَقَ الشيءَ : ضَيَّقَه
  3. أَزُقّ: (اسم)
    • أَزُقّ : جمع زِّقُّ
  4. أَزْق: (اسم)

    • أَزْق : مصدر أَزَقَ
  5. مَآزِقُ: (اسم)
    • مَآزِقُ : جمع مازِق
,
  1. أَزِقَ
    • ـ أَزِقَ صَدْرُه ، وأَزَقَ ، أزْقاً وأزَقاً : ضاقَ ، أو تَضايَقَ في الحَرْبِ ، كتَأزَّقَ فيهما .
      ـ مَأْزِقُ : المَضِيقُ .
      ـ اسْتُؤْزِقَ على فلانٍ : ضاقَ عليه المكانُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَأْزِقٌ
    • جمع : مَآزِقُ . [ أ ز ق ].
      1 . :- دَخَلَ مَأْزِقَ الْحَرْبِ :- : مَوْضِعَهَا .
      2 . :- وَقَعَ فِي مَأْزِقٍ :- : فيِ مَوْقِفٍ حَرِجٍ . :- يُحَاوِلُ الخُرُوجَ مِنَ الْمَآزِقِ التي جَعَلَتْهُ مُتَوَرِّطاً .

    المعجم: الغني



  3. مَأزَق
    • مَأزَق / مَأزِق :-
      جمع مآزِقُ :
      1 - مكان ضيِّق :- سار في مأزِق مزعج .
      2 - موقف صعب حرج ، ورْطَة ، شِدَّة وضيق :- جعلني في مأزِق حرج ، - كيف الخروج من هذا المأزق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. المَأْزِق
    • المَأْزِق : المَضِيق الحَرِجُ . والجمع : مآزِق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مَأزَق
    • مأزق - ج ، مآزق
      1 - مأزق : مضيق يقتتلون فيه . 2 - مأزق : موضع الحرب . 3 - مأزق : موقف حرج صعب : « وقع في مأزق ».

    المعجم: الرائد



  6. أزق
    • " الأَزْقُ : الأَزْلُ وهو الضيق في الحرب ، أَزَق يأْزِقُ : أَزْقاً ‏ .
      ‏ والمَأْزِق : الموضع الضيِّق الذي يقتتلون فيه ‏ .
      ‏ قال اللحياني : وكذلك مَأْزِق العيش ، ومنه سمي موضع الحرب مَأْزِقاً ، والجمع المَآزِق ، مفْعِل من الأَزْق ‏ .
      ‏ الفراء : تأَزَّق صدري وتَأَزَّل أَي ضاق .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أزَمَ
    • ـ أزَمَ يَأْزِمُ أَزْمَاً وأُزوماً ، فهو آزِمٌ وأَزُومٌ : عَضَّ بالفَمِ كُلِّه شديداً ،
      ـ أزَمَ الفَرَسُ على فَأْسِ اللجامِ : قَبَضَ .
      ـ أزَمَ العامُ : اشْتَدَّ قَحْطُه ،
      ـ أزَمَ القومَ : اسْتَأْصَلَهُمْ ،
      ـ أزَمَ بصاحِبِه ، أزَمَ بالمَكانِ : لَزِم ،
      ـ أزَمَ الحَبْلَ وغيرَه : أَحْكَمَ فَتْلَه ،
      ـ أزَمَ عليه : واظبَ ،
      ـ أزَمَ بِضَيْعتِه : حافَظَ ،
      ـ أزَمَ البابَ : أَغْلَقَه ،
      ـ أزَمَ الشيءُ : انْقَبَضَ وانْضَمَّ ، كأَزِمَ ,
      ـ الأزْمُ : القَطْعُ بالنابِ وبالسِّكِّينِ ، والإِمْساكُ ، وتَرْكُ الأَكْلِ ، وأن لا تُدْخِلَ طَعاماً على طَعامٍ ، والصَّمْتُ .
      ـ سَنَةٌ أَزْمَةٌ ، وأَزِمَة وأَزومةٍ : شديدةٌ .
      ـ مآزِمُ الأرض والفَرْجِ والعَيْشِ : مَضايِقُها . الواحِدُ : كمَنْزِلٍ .
      ـ المَأْزِمُ ، ويقالُ : المَأْزِمانِ : مَضِيقٌ بين جَمْعٍ وعَرَفَةَ ، وآخَرُ بين مكَّةَ ومِنًى .
      ـ الأَزْمةُ : الأَكْلَةُ الواحِدةُ ، والشِّدَّةُ ، الأَزَمَة ُ ، كالآزِمَةِ , ج : أَزْمٌ ، إزَمٍ .
      ـ الآزِمَةُ : النابُج : أَوازِمُ ، كالآزِمِ , ج : أُزَّمٍ كرُكَّعٍ ، وكالأَزُومِ , ج : أُزُمٍ .
      ـ أزِيمٌ : جبلٌ بالبادِيَةِ .
      ـ أَزام : السَّنَةُ المُجْدِبَةُ .
      ـ أَزومٍ وأُزامٍ : المُلازِمُ للشيء .
      ـ المُتَأَزِّمُ : من أَصابَتْهُ أَزْمَةٌ .
      ـ أَزَمُ : ناحِيةٌ بِسيرافَ ، منها : بَحْرُ بنُ يَحْيَى بنِ بَحْرٍ ، وموضع بين الأَهْوازِ ورامَهُرْمُزَ ، منه : محمدُ بنُ عليٍّ النَّحْوِيُّ المَعْروفُ بِمَبْرمَانَ .
      ـ أَزِمَ بي عليه : ألَمَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَزْلُ
    • ـ أَزْلُ : الضِّيقُ والشِّدَّةُ .
      ـ أزْلٌ أزِلٌ : مُبالَغَةٌ ،
      ـ إِزْلُ : الكَذِبُ ، والداهيةُ ،
      ـ أَزَلُ : القِدَمُ ، وهو أزَلِيٌّ ، أو أَصْلُهُ يَزَلِيٌّ ، مَنْسُوبٌ إلى لم يَزَلْ ، ثم أُبْدِلَتِ الياءُ ألِفاً لِلخِفَّةِ ، كما قالوا في الرُّمْحِ المَنْسُوبِ إلى ذي يَزَنٍ : أزَنِيٌّ .
      ـ سَنَةٌ أزُولٌ : شديدةٌ ، ج : أُزْلٌ .
      ـ أزَلَه يأْزِلُه : حَبَسَهُ ،
      ـ أزَلَ الفرسَ : قَصَّرَ حَبْلَهُ ثم سَيَّبَهُ ،
      ـ أزَلَ أموالَهُم : لم يخْرِجوها إلى المَرْعَى خَوْفاً أو جَدْباً ،
      ـ أزَلَ فلانٌ : صار في ضِيقٍ وجَدْبٍ .
      ـ مأْزِلُ : المَضِيقُ .
      ـ تأَزَّلَ صَدْرُه : ضاق .
      ـ أَزالُ : اسْمُ صَنْعَاءِ اليَمَنِ ، أو بانيها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أزِفَ


    • ـ أزِفَ التَّرَحُّلُ ، أزَفاً وأُزُوفاً : دَنَا ،
      ـ أزِفَ الرجلُ : عَجِلَ ،
      ـ أزِفَ الجُرْحُ ، وأزُفَ وأَزَفَ : انْدَمَلَ ،
      ـ أزِفَ الشيءُ : قَلَّ .
      ـ آزِفةُ : القِيامَةُ
      ـ أزَفُ : الضيقُ ، وسوءُ العَيْشِ .
      ـ مَأْزَفَةُ : العَذِرَةُ ، والقَذَرُ ، ج : مآزِفُ .
      ـ أَزْفَى : السُّرْعَةُ والنَّشاطُ .
      ـ آزَفَنِي : أعْجَلَنِي .
      ـ مُتآزِفُ : القصيرُ المُتَدانِي ، والمكانُ الضَّيِّقُ ، والرَّجُلُ السَّيِّئُ الخُلُقِ ، الضَّيِّقُ الصَّدْرِ .
      ـ تَآزُفُ : الخَطْوُ المُتَقَارِبُ .
      ـ تآزَفُوا : تَدانَى بَعْضُهُم مِنْ بَعْضٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أزَى
    • ـ أزَى الظِّلُّ يَأْزُو : قَلَصَ .
      ـ ي : أَزَى إليه أَزْياً وأُزِيًّا : انْضَمَّ ، وضَمَّ ،
      ـ يَأْزُو الظِّلُّ أُزِيًّا : قَلَصَ ، كأَزِيَ ،
      ـ أَزَى له أَزْياً : أَتاهُ من وجهِ مَأْمَنِهِ لِيَخْتِلَهُ ،
      ـ أَزَى الرَّجلَ : أَجْهَدَهُ ، كآزاهُ ، فهوَ مَأْزُوٌّ ومُؤْزًى ،
      ـ أَزَى مالَه : نَقَصَه .
      ـ يومٌ آزٍ : شديدُ الحَرِّ .
      ـ تَآزَى القومُ : تَدَانَوُا ، أَو خاصٌّ بالجُلوسِ .
      ـ إِزاءُ : سَبَبُ العَيْشِ ، أَو ما سُبِّبَ من رَغدِهِ وفَضْلِهِ ،
      ـ إِزاءُ لِلْحَرْبِ : مُقيمُها ،
      ـ إِزاءُ لِلمالِ : سائِسُها ، وجميعُ ما بين الحَوْضِ إلى مَهْوَى الرَّكِيَّةِ مِن الطَّيِّ ، أَو حَجَرٌ ، أَو جِلْدٌ ، أَو جُلَّةٌ يُوضَعُ عليها الحَوْضُ ، أو مَصَبُّ الماءِ في الحَوْضِ .
      ـ هُمْ إزاؤُهُم : أَقْرانُهُم .
      ـ آزَى على صَنِيعِه إيزاءً : أفْضَلَ ،
      ـ آزَى عن فُلانٍ : هابَه ،
      ـ آزَى الشيءَ : حاذاهُ وجَاراهُ .
      ـ تَأَزَّى عنه : نَكَصَ ،
      ـ تَأَزَّى القِدْحُ : أصابَ الرَّمِيَّةَ فاهْتَزَّ فيها ،
      ـ تَأَزَّى الحَوْضَ : جَعَلَ له إزاءً ، كأَزَّاهُ تَأْزِيَةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. المَأْزِل
    • المَأْزِل : المَضِيق . والجمع : مآزِل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. مأزم
    • الطريق الضيق بين جبلين .



    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. المأْزِم
    • المأْزِم : الطريق الضيِّق بين الجبلين . والجمع : مآزم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مأزِم
    • مأزم - ج ، مآزم
      1 - مأزم : طريق ضيق بين جبلين . 2 - مأزم : موضع الحرب .

    المعجم: الرائد

  9. أزم
    • " الأَزْمُ : شدَّةُ العَضِّ بالفَمِ كلِّه ، وقيل بالأَنْياب ، والأَنْيابُ هي الأَوازِمُ ، وقيل : هو أَنَ يَعَضَّه ثم يكرِّر عليه ولا يُرْسِله ، وقيل : هو أَن يَقْبِض عليه بفيه ، أَزَمه ، وأَزَمَ عليه يَأْزِمُ أَزْماً وأُزُوماً ، فهو آزِمٌ وأَزُومٌ ، وأَزَمْت يَد الرجُل آزِمُها أَزْماً ، وهي أَشدُّ العَضِّ ‏ .
      ‏ قال الأَصمعي :، قال عيسى بن عمر كانت لنا بَطَّة تَأْزِمُ أَي تَعَضُّ ، ومنه قيل للسَّنة أَزْمَةٌ وأَزُومٌ وأَزامِ ، بكسر الميم ‏ .
      ‏ وأَزَمَ الفرسُ على فأْسِ اللِّجام : قَبض ؛ ومنه حديث الصدّيق : نَظَرْت يوم أُحُدٍ إِلى حَلَقة دِرْع قد نَشِبَت في جَبين رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فانْكَبَبْت لأَنْزِعَها ، فأَقْسَم عليَّ أَبو عبيدة فأَزَمَ بها بثَنيَّتيه فجَذبها جَذْباً رَفيقاً أَي عَضَّها وأَمْسكها بين ثَنِيَّتَيْه ؛ ومنه حديث الكَنْز والشجاع الأَقْرع : فإِذا أَخذه أَزَم في يده أَي عَضَّها ‏ .
      ‏ والأَزْمُ : القطعُ بالناب والسِّكِّين وغيرهما ‏ .
      ‏ والأَوَازمُ والأُزَّمُ والأُزُمُ : الأَنْياب ، فواحدة الأَوزامِ آزِمةٌ ، وواحدة الأُزَّمِ آزِمٌ ، وواحدة الأُزُمِ أَزُومٌ ‏ .
      ‏ والأَزْمُ : الجَدْبُ والمَحْل ‏ .
      ‏ ابن سيده : الأَزْمة الشدّة والقَحْط ، وجمعها إِزَمٌ كبَدْرةٍ وبِدَر ، وأَزْمٌ كتَمْرةٍ وتَمْر ؛ قال أَبو خِراش : جَزى اللهُ خيراً خالِداً من مُكافِئٍ ، على كلِّ حالٍ من رَخاء ومن أَزْمِ وقد يكون مصدراً لأَزَم إِذا عضَّ ، وهي الوَزْمة أَيضاً ‏ .
      ‏ وفي الحديث : اشْتَدِّي أَزْمَة تَنْفَرِجي ، قال : الأَزْمَة السَّنة المُجْدِبة ‏ .
      ‏ يقال : إِن الشدَّة إِذا تَتابَعت انفرجت وإِذا تَوالَتْ تَوَلَّت ‏ .
      ‏ وفي حديث مجاهد : أَن قُرَيْشاً أَصابَتْهم أَزْمةٌ شديدةٌ وكان أَبو طالب ذا عيالٍ ‏ .
      ‏ والأَوزامُ : السِّنُون الشدائد كالبَوازِم ‏ .
      ‏ وأَزَمَ عليهم العامُ والدهرُ يَأْزِمُ أَزْماً وأُزُوماً : اشتدّ قَحْطُه ، وقيل : اشتدَّ وقَلَّ خَيرُه ؛ وسنة أَزْمَةٌ وأَزِمَةٌ وأَزُومٌ وآزِمةٌ ؛ قال زهير : إِذا أَزَمَتْ بهم سَنةٌ أَزُوم

      ويقال : قد أَزَمت أَزامِ ؛

      قال : أَهان لها الطَّعامَ فلم تُضِعْه ، غَداةَ الرَّوْعِ ، إِذ أَزَمَتْ أَزام ؟

      ‏ قال ابن بري : وأَنشد أَبو علي هذا البيت : أَهانَ لها الطعامَ فَأَنْفَذَتْهُ ، غَداةَ الرَّوْعِ ، إِذ أَزَمَتْ أَزُومُ

      ويقال : نزلتْ بهم أَزامِ وأَزُومٌ أَي شدَّة ‏ .
      ‏ والمُتَأَزِّمُ : المُتَأَلِّم لأَزْمةِ الزمان ؛

      أَنشد عبد الرحمن عن عمه الأَصمعي في رجل خطَب إِليه ابنَته فردَّ الخاطب :، قالوا : تَعَزَّ فَلَسْتَ نائِلَها ، حتى تَمَرَّ حَلاوَةُ التَّمْرِ لَسْنا من المُتأَزِّمينَ ، إِذا فَرِحَ اللَّمُوسُ بثائبِ الفَقْرِ أَي لَسْنا نُزَوِّجك هذه المرأَة حتى تَعود حَلاوةُ التَّمْر مَرارةً ، وذلك ما لا يكون ‏ .
      ‏ والمُتَأَزِّمُ : المُتَأَلِّم لأَزْمةِ الزَّمان وشدَّتِه ، واللَّمُوسُ : الذي في نَسَبه ضَعَةٌ ، أَي أَن الضعيفَ النسَب يفْرَح بالسَّنة المُجْدبة ليُرْغَب إِليه في ماله فيَنْكِحَ أَشْراف نِسائهم لحاجَتهم إلى ماله ‏ .
      ‏ وأَزَمَتْهم السنةُ أَزْماً : استأْصَلَتهم ، وقال شمر : إِنما هو أَرَمَتْهم ، بالراء ، قال : وكذلك ، قال أَبو الهيثم ‏ .
      ‏ ويقال : أَصابتنا أَزْمة وآزمةٌ أَي شدّة ؛ عن يعقوب ‏ .
      ‏ وأَزَمَ على الشيء يَأْزِمُ أُزُوماً : واظَب عليه ولَزِمَه ‏ .
      ‏ وأَزَمَ بِضَيْعَته وعليها : حافظ ‏ .
      ‏ أَبو زيد : الأُزُومُ المُحافظة على الضَّيْعَة ‏ .
      ‏ وتَأَزَّمَ القومُ إِذا أَطالوا الإِقامة بِدارهم ‏ .
      ‏ وأَزَمَ بصاحِبه يَأْزِمُ أَزْماً : لَزِقَ ‏ .
      ‏ وفي الصحاح : أَزَمَ الرجلُ بصاحبه إِذا لَزِمَه ‏ .
      ‏ وأَزَمَه أَيضاً أَي عَضَّه وأَزَمَ عن الشيء : أَمسك عنه ‏ .
      ‏ وأَزَمَ بالمكان أَزْماً : لَزِمَه ‏ .
      ‏ وأَزَمْتُ الحَبْلَ والعِنانَ والخَيْط وغيرَه آزِمُه أَزْماً : أَحكَمْت فَتْله وضَفْرَه ، بالراء والزاي جميعاً ، والراء أَعرف ، وهو مَأْزُومٌ ‏ .
      ‏ والأَزْمُ : ضرْب من الضَّفْر وهو الفَتْل ‏ .
      ‏ وأَزَمَ أَزْماً وأَزِمَ أَزَماً ، كلاهما : تقبَّض ‏ .
      ‏ والمَأْزِمُ : المَضِيق مثل المَأْزِلِ ؛

      وأَنشد الأَصمعي عن أَبي مَهْدِيَّة : هذا طريقٌ يَأْزِمُ المَآزِما ، وعِضَواتٌ تَمْشُق اللَّهازِما ويروى عَصَوات ، وهي جمع عَصاً ‏ .
      ‏ وتَمْشُق : تضرِب ‏ .
      ‏ والمأْزِم : كلُّ طريق ضيِّق بين جبلين ، وموضع الحَرْبِ أَيضاً مَأْزِمٌ ، ومنه سمي الموضع الذي بين المَشْعَر وعَرَفة مَأْزِمَيْن ‏ .
      ‏ الأَصمعي : المَأْزِمُ في سَنَد مَضِيقٌ بين جَمْعٍ وعَرَفة ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن عمر : إِذا كنتَ بين المَأْزِمَيْن دون مِنىً فإِنَّ هناك سَرْحَة سُرَّ تحتَها سبعون نبيّاً ‏ .
      ‏ وفي الحديث : إِني حَرَّمْت المدينة حَراماً ما بين مَأْزِمَيْها ؛ المَأْزِمُ : المَضِيقُ في الجبال حتى يَلتَقِي بعضُها ببعض ويَتَّسِع ما وَرَاءه ، والميمُ زائدة ، وكأَنه من الأَزْمِ القُوّة والشدّة ؛

      وأَنشد لِساعدة ابن جؤية الهُذَلي : ومُقامُهنّ ، إِذا حُبِسْنَ ، بِمَأْزِمٍ ضَيْقٍ أَلَفَّ ، وصَدّهنّ الأَخشَب ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده ومُقامِهنَّ ، بالخفض على القَسَم لأَنه أَقسم بالبُدْن التي حُبِسْن بِمَأْزِمٍ أَي بمَضِيق ، وأَلَفَّ : مُلْتَفّ ، والأَخْشَبُ : جبل ، والمَأْزِمُ : مَضِيقُ الوادي في حُزُونةٍ ‏ .
      ‏ ومَآزِمُ الأَرض : مَضايِقها تلْتَقي ويتَّسِع ما وراءها وما قُدّامها ‏ .
      ‏ ومآزِمُ الفَرْجِ : مَضايقه ، واحدها مَأْزِم ‏ .
      ‏ ومأْزِمُ القِتال : موضعه إِذا ضاق ، وكذلك مَأْزِمُ العَيش ؛ هذه عن اللحياني ، وكلُّ مَضِيق مَأْزِمٌ ‏ .
      ‏ والأَزْمُ : إِغْلاق الباب ‏ .
      ‏ وأَزَمَ البابَ أَزْماً : أَغْلَقه ‏ .
      ‏ والأَزْمُ : الإِمساك ‏ .
      ‏ أَبو زيد : الآزِمُ الذي ضَمَّ شفتيه ‏ .
      ‏ والأَزْمُ : الصمْت ‏ .
      ‏ والأَزْمُ : تركُ الأَكل وأَصله من ذلك ؛ وفي الحديث : أَن عمر ، قال للحرث ابن كَلْدة وكان طبيبَ العَرب : ما الطِّبُّ ؟ فقال : هو الأَزْمُ ، وهو أَن لا تدخِل طعاماً على طعام ، وفسَّره الناسُ أَنه الحِمْيَةُ والإِمساك عن الاستكثار ، وفي النهاية : إِمساك الأَسْنان بعضها على بعض ‏ .
      ‏ والأَزْمةُ : الأَكلة الواحدة في اليوم مرَّة كالوَجْبةِ ‏ .
      ‏ وفي حديث الصلاة أَنه ، قال : أَيُّكم المُتَكلِّم ؟ فَأَزَمَ القومُ أَي أَمسكوا عن الكلام كما يُمسِك الصائم عن الطَّعام ، قال : ومنه سميت الحِمْيَةُ أَزْماً ، قال : والرواية المشهورة : فَأَرَمَّ القوم ، بالراء وتشديد الميم ؛ ومنه حديث السِّواك : يستعمله عند تَغَيُّر الفَمِ ، من الأَزْمِ ‏ .
      ‏ وأَزِيمٌ : جبل بالبادية .
      "

    المعجم: لسان العرب



  10. أزق
    • " الأَزْقُ : الأَزْلُ وهو الضيق في الحرب ، أَزَق يأْزِقُ : أَزْقاً ‏ .
      ‏ والمَأْزِق : الموضع الضيِّق الذي يقتتلون فيه ‏ .
      ‏ قال اللحياني : وكذلك مَأْزِق العيش ، ومنه سمي موضع الحرب مَأْزِقاً ، والجمع المَآزِق ، مفْعِل من الأَزْق ‏ .
      ‏ الفراء : تأَزَّق صدري وتَأَزَّل أَي ضاق .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. أزف
    • " أَزِفَ يأْزَفُ أَزَفاً وأُزُوفاً : اقْتَرَبَ .
      وكلُّ شيء اقْتَرَبَ ، فقد أَزِفَ أَزَفاً أَي دَنا وأَفِدَ .
      والآزِفةُ القيامة لقُرْبِها وإن اسْتَبْعَدَ الناسُ مَداها ، قال اللّه تعالى : أَزِفَتِ الآزِفةُ ؛ يعني القيامة ، أَي دَنَتِ القيامةُ .
      وأَزِفَ الرجل أَي عَجِلَ ، فهو آزِفٌ على فاعِل .
      وفي الحديث : قد أَزِفَ الوقتُ وحانَ الأَجَلُ أَي دنا وقَرُبَ .
      والآزِفُ : الـمُسْتَعْجِلُ .
      والـمُتَآزِفُ من الرجال : القَصِير ، وهو الـمُتَداني ، وقيل : هو الضَّعيفُ الجَبان ؛ قال العُجَيْرُ : فَتىً قُدَّ قَدَّ السيفِ لا مُتَآزِفٌ ، ولا رَهِلٌ لَبّاتُه وبَآدِلُه ؟

      ‏ قال ابن بري : قلت لأَعْرابي ما الـمُحْبَنْطِئُ ؟، قال : الـمُتَكَأْكِئُ ، قلت : ما الـمُتَكَأْكِئُ ؟، قال : الـمُتآزِفُ ، قلت : ما الـمُتَآزِفُ ؟

      ‏ قال : أَنت أَحمقُ وتَرَكَني ومرَّ .
      والـمُتآزِفُ : الخَطوُ الـمُتقارِبُ .
      ومَكانٌ مُتَآزِفٌ : ضَيِّقٌ .
      ابن بري (* قوله « ابن بري » كذا بالأصل وبهامشه صوابه : أَبو زيد .
      المأْزَفةُ العَذِرةُ ، وجمعها مآزِفُ ؛

      أَنشد أَبو عمرو للهَيْثَمِ ابن حَسَّانَ التَّغْلبيّ : كأَنَّ رِداءَيْه ، إذا ما ارْتَداهما ، على جُعَلٍ يَغْشى المآزِفَ بالنُّخَرْ النُّخَرُ : جمع نُخْرة الأَنْفِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. أزل
    • " الأَزْلُ : الضيق والشدّة ‏ .
      ‏ والأَزْلُ : الحبس ‏ .
      ‏ وأَزَلَه يأْزِلُه أَزْلاً : حبسه ‏ .
      ‏ والأَزْلُ : شدّة الزمان ‏ .
      ‏ يقال : هم في أَزْلٍ من العيش وأَزْلٍ من السَّنَة ‏ .
      ‏ وآزَلَت السَّنَةُ : اشتدّت ؛ ومنه الحديثُ قولُ طَهْفةَ للنبي ، صلى الله عليه وسلم : أَصابتنا سَنَة حمراء مُؤْزِلة أَي آتية بالأَزْل ، ويروى مُؤَزِّلة ، بالتشديد على التكثير ‏ .
      ‏ وأَصبح القوم آزلين أَي في شدة ؛ وقال الكميث : رَأَيْتُ الكِرامَ به واثقِين أَن لا يُعيمُوا ، ولا يُؤْزلُوا وأَنشد أَبو عبيد : وَليَأْزِلَنَّ وتَبْكُوَّنَّ لِقاحُه ، ويُعَلِّلَنَّ صَبِيَّه بسَمَار أَي لَيُصيبَنَّه الأَزْلُ وهو الشدة ‏ .
      ‏ وأَزَلَ الفَرَسَ : قَصَّرَ حَبْلَه وهو من الحبس ‏ .
      ‏ وأَزَلَ الرجلُ يأْزِل أَزْلاً أَي صار في ضيق وجَدْب ‏ .
      ‏ وأَزَلْتُ الرجلَ أَزْلاً : ضَيَّقْت عليه ‏ .
      ‏ وفي الحديث : عَجِبَ ربكم من أَزْلِكم وقُنوطكم ؛ قال ابن الأَثير : هكذا روي في بعض الطرق ، قال : والمعروف من أَلِّكم ، وسنذكره في موضعه ؛ الأَزْل : الشدة والضيق كأَنه أَراد من شدة يأْسكم وقنوطكم ‏ .
      ‏ وفي حديث الدجال : أَنه يَحْصُر الناسَ في بيت المَقْدِس فيُؤزَلُون أَزْلاً أَي يُقْحَطون ويُضَيِّقُ عليهم ‏ .
      ‏ وفي حديث عليّ ، عليه السلام : إلا بعد أَزْلٍ وبلاء ‏ .
      ‏ وأَزَلْت الفرس إذا قَصَّرْتَ حَبْله ثم سَيَّبْتَه وتركته في الرِّعي ؛ قال أَبو النجم : لم يَرْعَ مأْزولاً ولَمَّا يُعْقَلِ وأَزَلوا مالَهم يَأْزِلونه أَزْلاً : حبسوه عن المَرْعَى من ضيق وشدّة وخوف ؛ وقول الأَعشَى : ولَبونِ مِعْزَابٍ حَوَيْتُ فأَصْبَحَتْ نُهْبَى ، وآزِلَةٍ قَضَبْتُ عِقَالَها الآزلة : المحبوسة التي لا تَسْرَح وهي معقولة لخوف صاحبها عليها من الغارة ، أَخَذْتها فَقَضَبْتُ عِقالَها ‏ .
      ‏ وآزالوا : حبسوا أَموالهم عن تضييق وشدّة ؛ عن ابن الأَعرابي ‏ .
      ‏ والمَأْزِل : المَضِيق مث المَأْزِق ؛

      وأَنشد ابن بري : إِذا دَنَتْ مِنْ عَضُدٍ لم تَزْحل عنه ، وإِنْ كان بضَنْكٍ مأْزِل ؟

      ‏ قال الفراء يقال تَأَزَّل صدري وتَأَزَّق أَي ضاق ‏ .
      ‏ والأَزْل : ضيق العيش ؛

      قال : وإِنْ أَفسَد المالَ المجَاعاتُ والأَزْلُ وأَزْل آزِلٌ : شديد ؛

      قال : إِبْنَا نِزَارٍ فَرَّجا الزَّلازِلا ، عَنِ المُصَلِّينَ ، وأَزْلاً آزِلا والمَأْزِل : موضع القتال إِذا ضاق ، وكذلك مَأْزِلُ العيش ؛ كلاهما عن اللحياني ‏ .
      ‏ والإِزْل : الداهية ‏ .
      ‏ والإِزْل : الكَذِب ، بالكسر ؛ قال عبد الرحمن بن دارة : يقولون : إِزْلٌ حُبُّ لَيْلى وَوُدُّها ، وقد كَذَبوا ، ما في مَوَدَّتِها إِزْلُ والأَزَل ، بالتحريك : القِدَم ‏ .
      ‏ قال أَبو منصور : ومنه قولهم هذا شيء أَزَليٌّ أَي قديم ، وذكر بعض أَهل العلم أَن أَصل هذه الكلمة قولهم للقديم لم يَزَل ، ثم نُسِب إِلى هذا فلم يستقم إِلا بالاختصار فقالوا يَزَليٌّ ثم أُبدلت الياء أَلفاً لأَنها أَخف فقالوا أَزَليٌّ ، كما ، قالوا في الرمح المنسوب إلى ذي يَزَنَ : أَزَنيٌّ ، ونصل أَثْرَبيٌّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مأزق في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الأَزْقُ الأَزْلُ وهو الضيق في الحرب أَزَق يأْزِقُ أَزْقاً والمَأْزِق الموضع الضيِّق الذي يقتتلون فيه قال اللحياني وكذلك مَأْزِق العيش ومنه سمي موضع الحرب مَأْزِقاً والجمع المَآزِق مفْعِل من الأَزْق الفراء تأَزَّق صدري وتَأَزَّل أَي ضاق
الرائد
* مأزق. (أزق) ج مآزق. 1-مضيق يقتتلون فيه. 2-موضع الحرب. 3-موقف حرج صعب: «وقع في مأزق».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: