يطلق الموت :ما يقابل العقل والإِيمان، نحو ما فى التنزيل العزيز:الأنعام آية 122 أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشىِ بهِ في النَّاسِ) )
خطر الموت: يقصد بهذه العبارة تنبيه الأشخاص بعدم لمس أو الاقتراب من أي شيء مسجَّل عليه: خطر الموت،
فلانٌ بين الحياة والموت: يعاني سكرات الموت،
فلانٌ على فِراش الموت: يحتضر
مَوْت الملك: نقلة حجر في لعبة الشطرنج تحصر الملك وتُنْهي اللّعبة
الموت المدنيّ: (القانون) الحرمان من الحقوق المدنيّة نتيجة الإدانة بالخيانة أو جريمة كبرى أخرى
أمنية الموت: (علوم النفس) رغبة في هدم الذّات يرافقها عادة اكتئاب ويأس وتقريع للذّات
الوَتِينُ : الشِّريان الرئيسُ الذي يغذِّي جسمَ الإِنسان بالدّم النقيِّ الخارج من القلب
الوَتِينُ : (التشريح) شريان رَئيس يُغذّي جسم الإنسان بالدَّم النَقيّ الخارج من القلب شُفي من داءٍ أصاب منه الوتين،
أَتَا : (فعل)
أَتَا أُتْوًا، وأَتاءً، وإتاءً ، إتاوة
أَتَا الشجرُ : طلع ثمره، وكثر حَمْلُه
أَتَا الماشيةُ: نَمَتْ
أَتَا الحيوان أَتْوًا: أُسرع في السَّير واستقام فيه
أَتَا فلانًا : رشاه
آتي : (اسم)
آتي : فاعل من أَتَى
تَيْه : (اسم)
تَيْه : مصدر تاه
تَيَّهَ : (فعل)
تيَّهَ يُتيِّه ، تَتْييهًا ، فهو مُتَيِّه ، والمفعول مُتَيَّه
تَيَّهَهُ عَنْ عَمْدٍ : أَضَلَّهُ، ضَيَّعَهُ
تَيَّهَ نَفْسَهُ : حَيَّرَها، أوْ أَهْلَكَها
تَيّان : (اسم)
التَّيَّان : بائع التين
تِيْهُ : (اسم)
تِيْهُ : جمع تَّيْهاءُ
توت : (اسم)
التُّوتُ : جنس شجر من الفصيلة التوتيّة، يزرع لثمره يأَكلهُ الإنسان، أَو لورقه يربَّى عليه دود القَزَّ، وأَنواعه كثيرة
الشَّهر الأوَّل من شهور السَّنة القبطيَّة، يليه بابه
توت : (اسم)
توت : جمع توتة
,
مؤاتي(المعجم الرائد)
مؤاتي -، أنظر مؤات
وتي(المعجم لسان العرب)
"واتَيْته على الأَمْر مُواتاةً وَوِتاء: طاوَعْتُه، وقد ذكر ذلك في الهمز. التهذيب: الوُتَى الجِيَّات. "
الأتْوُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الأتْوُ: الاسْتقامَةُ في السَّيْرِ، والسُّرْعةُ، والطَّريقةُ، والموتُ، والبَلاءُ، والمَرَضُ الشديدُ، والشَّخْصُ العظيمُ، والعطاءُ. ـ أتَوْتُه إتاوَةً: رَشَوْتُه. ـ إِتاوَةُ أيضاً: الخَراجُ، والرِّشْوَةُ، أو تَخُصُّ الرِّشْوَةَ على الماءِ,ج: أتاوَى، وأُتًى نادِرٌ. ـ أتَت النَّخْلَةُ والشجرةُ أتْواً وإتاءً: طَلَعَ ثَمَرُها، أوْ بَدَا صلاحُها، أَو كثُرَ حَمْلُها. ـ إِتاءُ: ما يَخْرُجُ من إكالِ الشَّجَرِ، والنَّماءُ. وقد أتَتِ الماشِيةُ إتاءً. ـ أتاوِيُّ وأتِيُّ وأُتاوِيُّ وإتاوِيُّ وأُتِيُّوإتِيُّ: جَدْوَلٌ تُؤْتِيه إلى أَرْضِكَ، أَو السَّيْلُ الغريبُ، والرجُلُ الغريبُ. ـ أتَوْتُهُ: أتَيْتُه.
أتَيْتُه(المعجم القاموس المحيط)
ـ أتَيْتُه أتْياً وإتْيانناً وإتْيانَةً، ومَأْتاةً وأُتِيًّا، وإِتِيَّاً: جِئْتُه. ـ آتَى إليه الشيءَ: ساقَه، ـ آتَى فلاناً شيئاً: أعْطاهُ إيَّاهُ، ـ آتَى فلاناً: جازاهُ. ـ {ولا يُفْلِحُ الساحِرُ حيثُ أتَى}، أحيثُ كان. ـ طريقٌ مِئْتاةٌ: عامرٌ واضِحٌ، وهو مُجْتَمَعُ الطريقِ أيضاً، وبمَعْنى التِّلْقاءِ. ـ ومَأْتَى الأمْرِ ومَأْتاتُه: جِهَتُه. ـ إِتَى، وأَتاءُ: ما يَقَعُ في النَّهْرِ من خَشَبٍ أَوْوَرَقٍ,ج: آتاءٌ وأُتِيٌّ. ـ سَيْلٌ أَتِيٌّ وأتاوِيٌّ: ذُكِرَ. ـ أتِيَّةُ الجُرْحِ وإتِّيَّتُه: مادَّتُه، وما يَأْتِي منه. ـ أتَى الأمْرَ: فَعَلَه، ـ أتَى عليه الدَّهْرُ: أهْلَكَه. ـ اسْتَأْتَتِ الناقةُ: أرادَتِ الفَحْلَ، ـ اسْتَأْتَتَ زيدٌ فلاناً: اسْتَبْطَأَهُ، وسأَلَه الإِتْيَانَ. ـ رجُلٌ مِيتاءٌ: مُجازٍ مِعْطاءٌ. ـ تَأَتَّى له: تَرَفَّقَ، وأتاهُ من وجهِه، ـ تَأَتَّى له الأمْرُ: تَهَيَّأَ. ـ أَتَّيْتُ الماءَ تَأْتِيَةً وتَأَتِّياً: سَهَّلْتُ سبيلَه. ـ أُتِيَ فلانٌ: أشْرَفَ عليه العَدُوُّ. ـ أَتَّى: بمعنى حتى.
آيَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ آيَةُ: العَلاَمَةُ، والشخصُ، وزْنُها فَعْلَةٌ، أو فَعَلَةٌ، أَو فَاعِلَةٌ, ج: آياتٌ وآيٌ (وآيايٌ),جج: آياءٌ، والعِبْرَةُ, ج: آيٌ، والإِمارَةُ، ـ آيَةُ من القُرْآنِ: كلامٌ مُتَّصِلٌ إلى انْقِطَاعِهِ. وآيةٌ مما يُضافُ إلى الفِعْلِ لقُرْبِ معناها من معنى الوَقْتِ. ـ إِيَا الشمسِ: في الحُرُوفِ اللَّيِّنَةِ. ـ تآيَيْتُه وتأَيَّيْتُه: قَصَدْتُ شَخْصَهُ، وتَعَمَّدْتُه. ـ تأيَّى بالمكانِ: تَلَبَّثَ عليه، وتأنَّى. ـ موضِعٌ مائِيُّ الكَلأَ: وخِيمُه.