المُمْجِرُ من النِّسَاء: التي تضع اثنين في بطن واحد
المُمْجِرُ: الشَّاة الحامِلُ يعظمُ بطنُها فتمرَضُ وتُهْزَل وتعسُرُ عليها الولادة
المُمْجِرُ النَّاقةُ: جاوزَتْ وقتَها في النَّتاج
مَجَارٍ : (اسم)
مَجَارٍ : جمع مَجرى
مُجرَّى : (اسم)
مُجرَّى : اسم المفعول من جَرَّى
أَمجَر : (اسم)
الأَمْجَرُ : العظيم البطن المهزول الجسم
,
مجر(المعجم لسان العرب)
"المَجْرُ: ما في بُطون الحوامل من الإِبل والغنم؛ والمَجْرُ: أَن يُشْتَرَى ما في بطونها، وقيل: هو أَن يشترى البعير بما في بطن الناقة؛ وقد أَمْجَرَ في البيع ومَاجَرَ مُمَاجَرَةً ومِجَاراً. الجوهري: والمَجْرُ أَن يباع الشيء بما في بطن هذه الناقة. وفي الحديث: أَنه نَهى عن المَجْرِ أَي عن بيع المَجْرِ، وهو ما في البطون كنهيه عن الملاقيح، ويجوز أَن يكون سُمِّي بَيعُ المَجْرِ مَجْراً اتساعاً ومجازاً، وكان من بِياعاتِ الجاهلية. وقال أَبو زيد: المَجْرُ أَن يُبَاع البعير أَو غيره بما في بطن الناقة، يقال منه: أَمْجَرْتُ في البيع إِمْجَاراً مُمَاجَرَةً، ولا يقال لما في البطن مَجْرٌ إِلا إِذا أَثْقَلَتِ الحامِلُ، فالمَجْرُ اسم للحَمْلِ الذي في بطن الناقة، وحَمْلُ الذي في بطنها حَبَلُ الحَبَلَةِ. ومَجِرَ من الماء واللَّبَنِ مَجَراً، فهو مَجِرٌ: تَمَلأَ ولم يَرْوَ،وزعم يعقوب أَن ميمه بدل من نون نَجِرَ، وزعم اللحياني أَن ميمه بدل من باء بَجِرَ. ويقال: مَجِرَ ونَجِرَ إِذا عَطِشَ فأَكثر من الشرب فلم يَرْوَ، لأَنهم يبدلون الميم من النون، مثل نَخَجْتُ الدَّلْوَ ومَخَجْتُ. ومَجِرَتِ الشاة مَجَراً وأَمْجَرَتْ وهي مُمْجِر إِذا عَظُمَ ولدها في بطنها فَهُزِلَتْ وثَقُلَت ولن تطق على القيام حتى تقام؛
قال: تَعْوِي كِلابُ الحَيِّ مِنْ عُوَائها،وتَحْمِلُ المُمْجِرَ في كِسائها فإِذا كان ذلك عادة لها فهي مِمْجَارٌ. والإِمْجارُ في النُّوق مثلُه في الشاء؛ عن ابن الأَعرابي.غيره:والمَجَرُ، بالتحريك، الاسم من قولك أَمجرت الشاة، فهي مُمْجِرٌ، وهو أَن يعظم ما في بطنها من الحمل وتكون مهزولة لا تقدر على النهوض. ويقال: شاة مَجْرَةٌ، بالتسكين؛ عن يعقوب، ومنه قيل للجيش العظيم مَجْرٌ لِثِقَلِه وضِخَمِه. والمَجَرُ: انتفاخ البطن من حَبَلٍ أَو حَبَنٍ؛ يقال: مَجِرَ بطنها وأَمْجَرَ، فهي مَجِرَةٌ ومُمْجِرٌ. والإِمْجَارُ: أَن تَلْقَحَ الناقةُ والشاة فتَمْرَضَ أَو تَحْدَبَ فلا تقدر أَن تمشي وربما شق بطنها فأُخرج ما فيه لِيُرَبُّوه. والمَجَرُ: أَن يعظم بطن الشاة الحامل فَتُهْزَلَ؛
يقال: شاة مُمْجِرٌ وغَنَمٌ مَمَاجِرُ. قال الأَزهري: وقد صح أَن بطنَ النعجة المَجِرَ (* كذا بياض بالأصل المنقول من مسودة المؤلف). شيء على حدة وأَنه يدخل في البيوع الفاسدة، وأَن المَجَرَ شيء آخر، وهو انتفاخ بطن النعجة إِذا هزلت. وفي حديث الخليل، عليه السلام: فيلتفت إِلى أَبيه وقد مسخه الله ضِبْعَاناً أَمْجَرَ؛ الأَمْجَرُ: العظيمُ البطنِ المهزولُ الجسم. ابن شميل: المُمْجِرُ الشاةُ التي يصيبها مرض أَو هُزال وتعسر عليها الولادة. قال: وأَما المَجْرُ فهو بيع ما في بطنها. وناقة مُمْجِرٌ إِذا جازت وقتها في النِّتَاج؛
وأَنشد: ونَتَجُوها بَعْدَ طُولِ إِمْجَار وأَنشد شمر لبعض الأَعراب: أَمْجَرْتَ إِرْباءً ببيعٍ غالِ،مُحَرَّمٍ عليك، لا حَلالِ أَعْطَيْتَ كَبْشاً وارِم الطِّحَالِ،بالغَدَوِيَّاتِ وبالفِصَالِ وعاجلاً بآجِلِ السِّخَالِ،في حَلَقِ الأَرْحامِ ذي الأَقْفَالِ حَتَّى يُنَتَّجْنَ مِنَ المَبَالِ،ثُمَّتَ يُفْطَمْنَ على إِمْهَالِ؛ والمَجْرُ بَيْعُ اللَّحْمِ بالأَحْبالِ،لحُومِ جُزْرٍ غَثَّةٍ هِزَالِ فَطائِم الأَغْنامِ والآبالِ،أَلعَيْنَ بالضِّمَارِ ذي الآجالِ والشِّفَّ بالناقص لا تُبالي والمِجَارُ: العِقَالُ، والأَعْرَفُ الهِجَارُ. وجَيْشٌ مَجْرٌ: كثيرٌ جدّاً. الأَصمعي: المَجْرُ، بالتسكين، الجيش العظيم المجتمع. وما له مَجْرٌ أَي ما له عَقْلٌ. وجعل ابن قتيبة تفسير نهيه عن المَجْرِ غَلَطاً، وذهب بالمجْر إِلى الولد يعظم في بطن الشاة، قال الأَزهري: والصواب ما فسر أَبو زيد. أَبو عبيدة: المَجْرُ ما في بطن الناقة، قال: والثاني حَبَلُ الحَبَلَةِ، والثالث الغَمِيسُ؛ قال أَبو العباس: وأَبو عبيدة ثقة. وقال القتيبي: هو المَجَرُ، بفتح الجيم؛ قال ابن الأَثير: وقد أُخذ عليه لأَن المَجَرَ داء في الشاء وهو أَن يعظم بطن الشاة الحامل فتهزل وربما رَمَتْ بولدها، وقد مجَرَتْ وأَمْجَرَتْ. وفي الحديث: كلُّ مَجْرٍ حَرَامٌ؛
قال: أَلَمْ تَكُ مَجْراً لا تَحِلُّ لِمُسْلِمٍ،نهاه أَمِيرُ المِصْرِ عَنْهُ وعامِلُهْ؟ ابن الأَعرابي: المَجْرُ الولد الذي في بطن الحامل. والمَجْرُ: الرِّبا. والمَجْرُ: القِمَارُ. والمُحاقَلَةُ والمُزابَنَةُ يقال لهما: مَجْر. قال الأَزهري: فهؤلاء الأثمة أَجمعوا في تفسير المجر، بسكون الجيم، على شيء واحد إِلا ما زاد ابن الأَعرابي على أَنه وافقهم على أَن المجر ما في بطن الحامل وزاد عليهم أَن المجر الربا. وأَما المَجَرُ فإِن المنذريَّ أَخبر عن أَبي العباس أَنه أَنشده: أَبْقَى لَنا اللهُ وتَقْعِيرَ المَجَر؟
قال: والتقعير أَن يسقط (* قوله« يسقط» أي حملها لغير تمام.) فيذهب. الجوهري: وسئل ابنُ لِسانِ الحُمَّرَةِ عن الضأْن فقال: مالُ صِدْقٍ قَرْيَةٌ لا حُمَّى (* قوله« حمى» كذا ضبط بنسخة من الصحاح يظن بها الصحة،ويحتمل كسر الحاء وفتح الميم ) بها إِذا أَفلتت من مَجَرَتَيها؛ يعني من المَجَرِ في الدهر الشديد والنشر، وهو أَن تنتشر بالليل فتأْتي عليها السباع،فسماهما مَجَرَتَيْنِ كما يقال القمران والعمران، وفي نسخة بُنْدارٍ: حَزَّتَيْها. وفي حديث أَبي هريرة: الحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمثالها والصومُ لي وأَنا أَجْزي به، يَذَرُ طَعامَه وشرابه مِجَرايَ أَي من أَجلي، وأَصله مِنْ جَرَّايَ، فحذف النون وخفف الكلمة؛ قال ابن الأَثير: وكثيراً ما يرد هذا في حديث أَبي هريرة. "
مَجْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَجْرُ: ما في بُطونِ الحَوامِلِ من الإِبِلِ والغَنَمِ، وأن يُشْتَرَى ما في بُطونِها، وأن يُشْتَرَى البعيرُ بما في بَطْنِ الناقةِ، ـ مَجَرُ: لُغَيَّةٌ أو لَحْنٌ، والرِّبا، والعَقْلُ، والكثيرُ من كُلِّ شيءٍ، والجَيْشُ العظيمُ، والقِمارُ، والمُحاقَلَةُ، والمُزابَنَةُ، والعَطَشُ. ـ شاةٌ مَجْرَةٌ: مَهْزولَةٌ. ـ أمْجَرَ في البَيْعِ وماجَرَهُ مُماجَرَةً ومِجاراً: راباهُ. ـ مَجَرُ: تَمَلُّؤُ البَطنِ من الماءِ ولم يَرْوَ، وأن يَعْظُمَ ولَدُ الشاةِ في بَطْنِها، كالإِمْجَارِ. ـ مِمْجارُ: المُعْتادَةُ لها. ـ مِجارُ: العِقالُ. ـ ذُو مَجْرٍ: موضع بناحيةِ السَّوارِقِيَّةِ. ـ مَاجَرَ: بلد بينَ ضَرايَ وآزاقَ. ـ سَنَةٌ مُمْجِرَةٌ: يُمْجِرُ فيها المالُ. ـ امرأةٌ مُمْجِرٌ: مُتْئِمٌ. ـ أمْجَرَهُ اللَّبَنَ: أوجَرَهُ.
أَمْجَرَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
أَمْجَرَتِ الشاةُ : مَجِرَت.
الأَمْجَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
الأَمْجَرُ : العظيم البطن المهزول الجسم.
المَجَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
المَجَرُ : عِيارٌ ذهبيّ، نُسب إِلى بلاد المجر، وشاع استعمالُه في تقويم حليّ النساء، وكانت قيمته ثمانية عشر قيراطًا، أى ثلاثة أرباع مثقال .
المَجْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
المَجْرُ : الكثير من كل شيء. و المَجْرُ الجيشُ العظيم.
المُمْجِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
المُمْجِرُ من النِّسَاء: التي تضع اثنين في بطن واحد. و المُمْجِرُ الشَّاة الحامِلُ يعظمُ بطنُها فتمرَضُ وتُهْزَل وتعسُرُ عليها الولادة. و المُمْجِرُ النَّاقةُ: جاوزَتْ وقتَها في النَّتاج.
المِجَرّ (المعجم المعجم الوسيط)
المِجَرّ : ما يُجْعل تحت السَّقف ليحمل أَطراف العَوارِض.
استأجرَيستأجر ، استئجارًا ، فهو مُستأجِر ، والمفعول مُستأجَر :- • استأجر شقةً اكتراها، انتفع بها مقابل أجرة معيّنة :-لدار خاوية خير من مستأجِر سيّئ [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: ويل أهون من ويلين:- • استأجر من الباطن: أجَّر من المستأجِر بإذن المالك أو بدون علمه. • استأجر العاملَ: اتَّخذه أجيرًا :-استأجر قتلةً لتنفيذ الجريمة، - {إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ} .
ائتجرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ائتجرَ / ائتجرَ على يأتجر ، ائتجارًا ، فهو مُؤتجِر ، والمفعول مُؤتجَر :- • ائتجرَ البيتَ استأجره، أخذه لفترةٍ مقابل أجر. • ائتجر العاملَ: اتخذه أجيرًا. • ائتجر على فلان بكذا: عَمِلَ له بأجر.
تصدق الأجيربالأجرة(المعجم مصطلحات فقهية)
أي جعل أجرته صدقة يتصدق بها على الفقراء تقربا إلى الله
أَمجَر(المعجم الرائد)
أمجر - إمجارا 1- أمجرت الشاة : عظم ولدها في بطنها فضعفت. 2- أمجره في البيع : باعه بثمن غال.
مَجر(المعجم الرائد)
مجر - يمجر ، مجرا 1- مجر من الماء أو نحوه : امتلأ بطنه ولم يرو. 2- مجرت الشاة : عظم ولدها في بطنها فضعفت وثقلت.
مَجرى(المعجم الرائد)
مجرى - ج، مجار 1- مجرى : مكان الجري : «مجرى الماء، مجرى الدم من العروق». 2- مجرى : ممر : «مجرى الشمس».
مجر(المعجم الرائد)
مجر - يمجر ، مجرا 1-عطش
عقد التأجير التشغيلي(المعجم مالية)
يقدّم المؤجّرللمستأجر بموجبه التجهيزات فضلاً عن خدمات الصيانة ، وتعني بالانجليزية: operational leasing
عقد التأجير المالي(المعجم مالية)
عقد لا يجوز للمستأجر إلغاؤه بل يظلّ ملتزماً بدفع أقساط مالية لمالك الأصل نظير استعماله له تساوي مجموع قيمته وفوائده ولا يلتزم المؤجّر بصيانة الأصل. ، وتعني بالانجليزية: financial leasing
مراقبة الإيجارات(المعجم مالية)
مراقبة سلطات البلدية للإيجارات للتأكّد من عدم تجاوزها للحدود المقرّرة ، وتعني بالانجليزية: rent control
الإجارة(المعجم عربي عامة)
هي تمليك لمنفعة الشيء وليس لذات الشيء وهي محددة بالمدة أو بالعمل كإيجار السيارات والشقق السكنية وغير ذلك من المنافع .
الإجارة التّمليكيّة(المعجم عربي عامة)
قانون إجارة يُمكِّن المستأجرَ من العقار أو الشقَّة أو المحلّ بحيث لا يستطيع المالكُ طردَه أو نزعَ ملكيَّته منه إلاّ إذا أخلّ بشروط العقد المُبرَم بينهما.
الإجارة العارضة(المعجم عربي عامة)
رخصة للانقطاع عن العمل بسبب طارئ. المجال : الادارة
الإجارة العارضة(المعجم عربي عامة)
رخصة للانقطاع عن العمل بسبب طارئ (مصطلحات عمل)
التأجير(المعجم عربي عامة)
اتفاق بمقتضاه ينتفع شخص بمال نظير مقابل معين ولمدة محددة. المجال : الادارة