وصف و معنى و تعريف كلمة مؤجروه:


مؤجروه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ميم (م) و واو همزة (ؤ) و جيم (ج) و راء (ر) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح مؤجروه في معاجم اللغة العربية:



مؤجروه

جذر [ؤجر]

  1. تَوَجَّرَ : (فعل)
    • تَوَجَّرَ العَليلُ بالدواء: بَلِعَه شيئًا بعد شيء
    • تَوَجَّرَ فلانٌ الماءَ: شَرِبه كارهًا
,
  1. وَجُورُ
    • ـ وَجُورُ ووُجُورُ : الدَّواءُ يُوجَرُ في الفَمِ وَجَرَهُ وَجْراً .
      ـ أوجَرَهُ الرُّمْحَ : طَعَنَهُ به في فيه .
      ـ تَوَجَّرَ الدَّواءَ : بَلَعَه ،
      ـ تَوَجَّرَ الماءَ : شَرِبَهُ كارِهاً .
      ـ مِيْجَرُ ومِيْجَرَةُ : كالمُسْعُطِ يُوجَرُ به الدواءُ .
      ـ وَجِرَ منه : أشْفَقَ ، فهو وَجِرٌ وأوْجَرُ ، وهي وَجِرَةٌ ووَجْراءُ . ووَهِمَ الجوهريُّ ، فقال : لا يُقالُ وَجْراءُ .
      ـ وَجْرُ : كالكَهْفِ في الجبلِ .
      ـ وَجارُ : جُحْرُ الضَّبُعِ وغيرِها ، ج : أوْجِرَةٌ وَوُجُرٌ ، والجُرْفُ حَفَرَهُ السَّيلُ من الوادِي .
      ـ وَجْرَةُ : موضع بين مكةَ والبَصْرَةِ ، أربعونَ مِيلاً ، ما فيها مَنْزِلٌ ، فهي مَرْتٌ للوَحْشِ .
      ـ وَجَرْتُهُ أجِرُهُ وَجْراً : أسْمَعْتُهُ ما يَكرَهُ ، والاسْمُ : وَجُورٌ .
      ـ أَوْجارُ : حُفَرٌ تُجْعَلُ للوَحْشِ ، إذا مَرَّتْ بها ، عَرْقَبَتْها ، الواحدةُ : وَجْرَةٌ ووَجَرَةٌ ،
      ـ اتَّجَرَ : تَدَاوى .
      ـ وَجْرُ : جبلٌ بين أجَأَ وسَلْمَى ، وقرية بهَجَرَ .
      ـ وَجْرَى : بلد قُربَ إِرْمِينِيَّةَ .
      ـ مِيْجَارُ : شِبْهُ صَوْلَجانٍ تُضْرَبُ به الكُرَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَجْرُ
    • ـ أَجْرُ : الجَزاءُ على العَمَلِ ، كالإِجارَةِ ، ج : أُجورٌ وآجارٌ ، والذِّكْرُ الحَسَنُ ، والمَهْرُ .
      ـ أجَرَهُ يأجُرُهُ ويأجِرُهُ : جزاهُ ، كآجَرَهُ ،
      ـ أجَرَ العَظْمُ أجْراً وإجاراً وأُجوراً : بَرَأ على عَثْمٍ ، وأجَرْتُهُ ،
      ـ أجَرَ المَمْلوكَ أجْراً : أكْراهُ ، كآجَرَهُ إيجاراً ومُؤاجَرَةً .
      ـ أُجْرَةُ : الكِراءُ .
      ـ ائْتَجَرَ : تَصَدَّقَ ، وطَلَبَ الأَجْرَ .
      ـ أُجِرَ في أوْلادِهِ : ماتُوا ، فصاروا أجْرَهُ ،
      ـ أُجِرَتْ يَدُهُ : جُبِرَتْ .
      ـ آجَرَتِ المرأةُ : أباحَتْ نَفْسَها بأَجْرٍ .
      ـ اسْتَأْجَرْتُهُ وأجَرْتُهُ فأجَرَنِي : صارَ أجيري .
      ـ إِجَّارُ : السَّطْحُ ، كالإِنْجَارِ ، ج : أجاجيرُ وأجاجِرَةٌ وأناجيرُ .
      ـ إِجِّيرَى : العادَةُ .
      ـ آجورُ ويَأجورُ وأَجورُ وآجُرُ وآجَرُ وآجِرُ وآجُرُونَ وآجِرونَ : الآجُرُّ : مُعَرَّباتٌ .
      ـ آجَرُ : أُمُّ إسْماعيلَ ، عليه السلام .
      ـ آجَرَهُ الرُّمْحَ : أوجَرَهُ .
      ـ دَرْبُ آجُرٍّ : مَوْضِعانِ ببَغْدادَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. وَجار
    • وجار - و وجارج ، أوجرة ووجر
      1 - وجار : ما حفره السيل من جانب الوادي . 2 - وجار : جحر الضبع وغيرها .

    المعجم: الرائد

  4. تَوَجَّرَ
    • تَوَجَّرَ العَليلُ بالدواء : بَلِعَه شيئًا بعد شيء .
      و تَوَجَّرَ فلانٌ الماءَ : شَرِبه كارهًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَوَجَّر
    • توجر - توجرا
      1 - توجر الدواء أو به : تناوله جرعة بعد جرعة . 2 - توجر الماء : شربه كارها .

    المعجم: الرائد



  6. ميجار
    • ميجار
      1 - ما تضرب به الكرة ، جمع : مواجير ومياجير

    المعجم: الرائد

  7. المِيجَارُ
    • المِيجَارُ : شِبْهُ صَولجان تُضرَبُ به الكرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَوْجَرَ
    • أَوْجَرَ العليلَ : صبَّ الوَجُورَ في حَلْقِه .
      و أَوْجَرَ العليلَ الدواءَ : جعله في فِيهِ .
      و أَوْجَرَ فلانًا الرُّمْحَ ، أو بالرُّمْح : طعنه به في فِيهِ .
      ويقال : الغيظَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. أوجر
    • أوجر
      1 - خائف ، جمع : وجر ، مؤنث وجراء

    المعجم: الرائد

  10. أَوجَر
    • أوجر - إيجارا
      1 - أوجره « الوجور »، وهو الدواء : الذي يصب في الفم : جعله في فمه . 2 - أوجر المريض : صب الوجور في فمه . 3 - أوجره الرمح أو بالرمح : طعنه به في فمه .

    المعجم: الرائد

  11. وجر
    • " الوَجْرُ : أَن توجِرَ ماء أَو دواء في وسط حلق صبي .
      الجوهري : الوَجُورُ الدواء يُوجَرُ في وسط الفم .
      ابن سيده : الوَجُورُ من الدواء في أَيِّ الفَمِ كان ، وَجَرَه وَجْراً وأَوْجَرَه وأَوْجَرَه إِياه وأَوْجَرَه الرُّمْحَ لا غير : طعنه به في فيه ، وأَصله من ذلك .
      الليث : أَوْجَرْتُ فلاناً بالرمح إِذا طعنته في صدره ؛

      وأَنشد : أَوْجَرْتُه الرُّمْحَ شَذْراً ثم قلتُ له : هَذِي المُرُوءَةُ لا لِعْبُ الزَّحالِيقِ وفي حديث عبد الله بن أُنَيْسٍ ، رضي الله عنه : فوَجَرْته بالسيف وَجْراً أَي طعنته .
      قال ابن الأَثير : من المعروف في الطعن أَوْجَرْتُه الرمح ، قال : ولعله لغة فيه .
      وتَوَجَّرَ الدواءَ : بلعه شيئاً بعد شيء .
      أَبو خَيْرَةَ : الرجل إِذا شرب الماء كارهاً فهو التَّوَجُّرُ والتَّكارُه .
      والمِيجَرُ والمِيجَرَةُ : شبه المُسْعُطِ يُوجَرُ به الدواءُ ، واسم ذلك الدواء الوَجُورُ .
      ابن السكيت : الوَجُورُ في أَيِّ الفم كان واللَّدُودُ في أَحد شقيه ، وقد وَجَرْتُه الوَجُورَ وأَوْجَرْتُه .
      وقال أَبو عبيدة : أَوْجَرْتُه الماء والرمح والغيظ أَفْعَلْتُ في هذا كله .
      أَبو زيد : وَجَرْتُه الدواء وَجْراً جعلته في فيه .
      واتَّجَرَ أَي تداوَى بالوَجُور ، وأَصله اوْتَجَرَ .
      والوَجْرُ : الخوف .
      وَجِرْتُ منه ، بالكسر ، أَي خفت ، وإِني منه لأَوْجَرُ : مثل لأَوْجَلُ .
      ووَجِرَ من الأَمر وَجَراً : أَشفَقَ ، وهو أَوْجَرُ وَوَجِرٌ ، والأُنثى وَجِرَةٌ ، ولم يقولوا وَجْراءُ في المؤنث .
      والوَجْرُ : مثل الكهف يكون في الجبل ؛ قال تأَبط شرّاً : إِذا وَجْرٌ عظيمٌ ، فيه شيخٌ من السُّودَانِ يُدْعَى الشَّرَّتَيْنِ (* قوله « يدعى الشرتين » كذا بالأصل .) والوَجارُ والوِجارُ : سَرَبُ الضَّبُعِ ، وفي المحكم : جُحْرُ الضبع والأَسد والذئب والثعلب ونحو ذلك ، والجمع أَوْجِرَةٌ ووُجُرٌ ، واستعاره بعضهم لموضع الكلب ؛

      قال : كِلابُ وِجارٍ يَعْتَلِجْنَ بغائِطٍ ، دُمُوسَ اللَّيالي ، لا رُواءٌ ولا لُبّ ؟

      ‏ قال ابن سيده : ولا أبعد أن تكون الرواية ضِباعُ وِجارٍ ، على أَنه قد يجوز أَن تسمى الضباع كلاباً من حيث سَمَّوْا أَولادها جِراءً ؛ أَلا ترى أَن أَبا عبيد لما فسر قول الكميت : حتى غال أَوسٌ عِيالَها ، قال : يعني أَكل جِراءَها ؟ التهذيب : الوِجارُ سَرَبُ الضبع ونحوه إِذا حفر فأَمْعَنَ .
      وفي حديث الحسن : لو كنت في وِجار الضَّبِّ ، ذكره للمبالغة لأَنه إِذا حفر أَمعن ؛ وقال العجاج : تَعَرَّضَتْ ذا حَدَبٍ جَرْجارَا ، أَمْلَسَ إِلا الضِّفْدَعَ النَّقَّارَا يَرْكُضُ في عَرْمَضِه الطَّرَّارا ، تَخالُ فيه الكواكبَ الزَّهَّارَا لُؤْلُؤَةً في الماءِ أَو مِسْمارَا ، وخافَت الرامِينَ والأَوْجارَ ؟

      ‏ قال : الأَوجار حفر يجعل للوحوش فيها مناجل فإِذا مرت بها عرقبتها ، الواحدة وَجْرَةٌ ووَجَرَةٌ : حتى إِذا ما بَلَّتِ الأَغْمارَا رِيًّا ، ولَمَّا تَقْصَعِ الإِصْرارَا يعني جمع غِمْرٍ ، وهو حَرٌّ يَجِدْنَهُ في صدورهن .
      وأَراد بالأِصرارِ إِصْرارَ العطش .
      وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه : وانْجَحر انْجِحارَ الضَّبَّةِ في جُحْرِها والضَّبُعِ في وِجارِها ؛ هو جُحْرُها الذي تأْوي إِليه .
      وفي حديث الحجاج : جِئْتُكَ في مِثْلِ وِجارِ الضَّبُعِ .
      قال ابن الأَثير :، قال الخطابي هو خطأٌ وإِنما هو في مثل جارِ الضبع .
      يقال : غَيْثٌ جارُ الضبع أَي يدخل عليها في وِجارِها حتى يخرجها منه ، قال : ويشهد لذلك أَنه جاء في رواية أُخرى وجئتك في ماءٍ يَجُرُّ الضَّبُعَ ويستخرجُها من وِجارِها .
      أَبو حنيفة : الوِجارانِ الجُرْفانِ اللذان حفرهما السيل من الوادي .
      ووَجْرَةُ : موضع بين مكة والبصرة ، قال الأَصمعي : هي أَربعون ميلاً ‏ ليس ‏ فيها منزل فهي مَرْتٌ للوَحْشِ ، وقد أَكثرت الشعراء ذكرها ؛ قال الشاعر : تَصُدُّ وتُبْدي عن أَسِيلٍ وتَتَّقي بناظِرَةٍ ، من وَحْشِ وَجْرَةَ ، مُطْفِلِ "

    المعجم: لسان العرب

  12. يجر

    • المِيجار : الصَّوْلَجانُ .

    المعجم: لسان العرب

  13. أجر
    • " الأَجْرُ : الجزاء على العمل ، والجمع أُجور ‏ .
      ‏ والإِجارَة : من أَجَر يَأْجِرُ ، وهو ما أَعطيت من أَجْر في عمل ‏ .
      ‏ والأَجْر : الثواب ؛ وقد أَجَرَه الله يأْجُرُه ويأْجِرُه أَجْراً وآجَرَه الله إِيجاراً ‏ .
      ‏ وأْتَجَرَ الرجلُ : تصدّق وطلب الأَجر ‏ .
      ‏ وفي الحديث في الأَضاحي : كُلُوا وادَّخِرُوا وأْتَجِروا أَي تصدّقوا طالبن لِلأَجْرِ بذلك ‏ .
      ‏ قال : ولا يجوز فيه اتَّجِروا بالإِدغام لأَن الهمزة لا تدغم في التاء لأَنَّه من الأَجر لا من التجارة ؛ قال ابن الأَثير : وقد أَجازه الهروي في كتابه واستشهد عليه بقوله في الحديث الآخر : إنّ رجلاً دخل المسجد وقد قضى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، صلاتَه فقال : من يَتّجِر يقوم فيصلي معه ، قال : والرواية إِنما هي يأْتَجِر ، فإِن صح فيها يتجر فيكون من التجارة لا من الأَجر كأَنه بصلاته معه قد حصَّل لنفسه تِجارة أَي مَكْسَباً ؛ ومنه حديث الزكاة : ومن أَعطاها مُؤْتَجِراً بها ‏ .
      ‏ وفي حديث أُم سلمة : آجَرَني الله في مصيبتي وأَخْلف لي خَيْراً منها ؛ آجَرَه يُؤْجِرُه إِذا أَثابه وأَعطاه الأَجر والجزاء ، وكذلك أَجَرَه يَأْجُرُه ويأْجِرُه ، والأَمر منهما آجِرْني وأْجُرْني ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : وآتيناه أَجْرَه في الدنيا ؛ قيل : هو الذِّكْر الحسن ، وقيل : معناه أَنه ليس من أُمة من المسلمين والنصارى واليهود والمجوس إلا وهم يعظمون إِبراهيم ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، وقيل : أَجْرُه في الدنيا كونُ الأَنبياء من ولده ، وقيل : أَجْرُه الولدُ الصالح ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : فبشره بمغفرة وأَجْر كريم ؛ الأَجر الكريمُ : الجنةُ ‏ .
      ‏ وأَجَرَ المملوكَ يأْجُرُه أَجراً ، فهو مأْجور ، وآجره ، يؤجره إِيجاراً ومؤاجَرَةً ، وكلٌّ حسَنٌ من كلام العرب ؛ وآجرت عبدي أُوجِرُه إِيجاراً ، فهو مُؤْجَرٌ ‏ .
      ‏ وأَجْرُ المرأَة : مَهْرُها ؛ وفي التنزيل : يا أَيها النبي إِنا أَحللنا لك أَزواجك اللاتي آتيت أُجورهنّ ‏ .
      ‏ وآجرتِ الأَمَةُ البَغِيَّةُ نفسَها مؤاجَرَةً : أَباحَت نفسَها بأَجْرٍ ؛ وآجر الإِنسانَ واستأْجره ‏ .
      ‏ والأَجيرُ : المستأْجَرُ ، وجمعه أُجَراءُ ؛

      وأَنشد أَبو حنيفة : وجَوْنٍ تَزْلَقُ الحِدْثانُ فيه ، إِذا أُجَرَاؤُه نَحَطُوا أَجابا والاسم منه : الإِجارةُ ‏ .
      ‏ والأُجْرَةُ : الكراء ‏ .
      ‏ تقول : استأْجرتُ الرجلَ ، فهو يأْجُرُني ثمانيَ حِجَجٍ أَي يصير أَجيري ‏ .
      ‏ وأُتْجَرَ عليه بكذا : من الأُجرة ؛ وقال أَبو دَهْبَلٍ الجُمحِي ، والصحيح أَنه لمحمد بن بشير الخارجي : يا أَحْسنَ الناسِ ، إِلاّ أَنّ نائلَها ، قِدْماً لمن يَرْتَجي معروفها ، عَسِرُ وإِنما دَلُّها سِحْرٌ تَصيدُ به ، وإِنما قَلْبُها للمشتكي حَجَرُ هل تَذْكُريني ؟ ولمَّا أَنْسَ عهدكُمُ ، وقدْ يَدومَ لعهد الخُلَّةِ الذِّكَرُ قَوْلي ، ورَكْبُكِ قد مالت عمائمهُمُ ، وقد سقاهم بكَأْس النَّومَةِ السهرُ : يا لَيْت أَني بأَثوابي وراحلتي عبدٌ لأَهلِكِ ، هذا الشهرَ ، مُؤْتَجَرُ إن كان ذا قَدَراً يُعطِيكِ نافلةً منَّا ويَحْرِمُنا ، ما أَنْصَفَ القَدَرُ جِنِّيَّةٌ ، أَوْ لَها جِنٌّ يُعَلِّمُها ، ترمي القلوبَ بقوسٍ ما لها وَتَرُ قوله : يا ليت أَني بأَثوابي وراحلتي أَي مع أَثوابي ‏ .
      ‏ وآجرته الدارَ : أَكريتُها ، والعامة تقول وأَجرْتُه ‏ .
      ‏ والأُجْرَةُ والإِجارَةُ والأُجارة : ما أَعْطيتَ من أَجرٍ ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : وأُرى ثعلباً حكى فيه الأَجارة ، بالفتح ‏ .
      ‏ وفي التنزيل العزيز : على أَن تأْجُرني ثماني حِجَجٍ ؛ قال الفرّاءُ : يقول أَن تَجْعَلَ ثوابي أَن ترعى عليَّ غَنمي ثماني حِجَج ؛ وروى يونس : معناها على أَن تُثِبَني على الإِجارة ؛ ومن ذلك قول العرب : آجركَ اللهُ أَي أَثابك الله ‏ .
      ‏ وقال الزجاج في قوله :، قالت إحداهما يا أَبَتِ استأْجِرْهُ ؛ أَي اتخذه أَجيراً ؛ إِن خيرَ مَن اسْتأْجرتَ القَويُّ الأَمينُ ؛ أَي خيرَ من استعملت مَنْ قَوِيَ على عَمَلِكَ وأَدَّى الأَمانة ‏ .
      ‏ قال وقوله : على أَن تأْجُرَني ثمانيَ حِجَج أَي تكون أَجيراً لي ‏ .
      ‏ ابن السكيت : يقال أُجِرَ فلانٌ خمسةً من وَلَدِه أَي ماتوا فصاروا أَجْرَهُ ‏ .
      ‏ وأَجِرَتْ يدُه تأْجُر وتَأْجِرُ أَجْراً وإِجاراً وأُجوراً : جُبِرَتْ على غير استواء فبقي لها عَثْمٌ ، وهو مَشَشٌ كهيئة الورم فيه أَوَدٌ ؛ وآجَرَها هو وآجَرْتُها أَنا إِيجاراً ‏ .
      ‏ الجوهري : أَجَرَ العظمُ يأْجُر ويأْجِرُ أَجْراً وأُجوراً أَي برئَ على عَثْمٍ ‏ .
      ‏ وقد أُجِرَتْ يدُه أَي جُبِرَتْ ، وآجَرَها اللهُ أَي جبرها على عَثْمٍ ‏ .
      ‏ وفي حديث ديَة التَّرْقُوَةِ : إِذا كُسِرَت بَعيرانِ ، فإِن كان فيها أُجورٌ فأَربعة أَبْعِرَة ؛ الأُجُورُ مصدرُ أُجِرَتْ يدُه تُؤْجَرُ أَجْراً وأُجوراً إِذا جُبرت على عُقْدَة وغير استواء فبقي لها خروج عن هيئتها ‏ .
      ‏ والمِئْجارُ : المِخْراقُ كأَنه فُتِلَ فَصَلُبَ كما يَصْلُبُ العظم المجبور ؛ قال الأَخطل : والوَرْدُ يَرْدِي بِعُصْمٍ في شَرِيدِهِم ، كأَنه لاعبٌ يسعى بِمِئْجارِ الكسائي : الإِجارةُ في قول الخليل : أَن تكون القافيةُ طاء والأُخرى دالاً ‏ .
      ‏ وهذا من أُجِرَ الكَسْرُ إِذا جُبِرَ على غير استواءٍ ؛ وهو فِعَالَةٌ من أَجَرَ يأْجُر كالإِمارةِ من أَمَرَ ‏ .
      ‏ والأُجُورُ واليَأْجُورُ والآجُِرُون والأُجُرُّ والآجُرُّ والآجُِرُ : طبيخُ الطين ، الواحدة ، بالهاء ، أُجُرَّةٌ وآجُرَّةٌ وآجِرَّة ؛ أَبو عمرو : هو الآجُر ، مخفف الراء ، وهي الآجُرَة ‏ .
      ‏ وقال غيره : آجِرٌ وآجُورٌ ، على فاعُول ، وهو الذي يبنى به ، فارسي معرّب ‏ .
      ‏ قال الكسائي : العرب تقول آجُرَّة وآجُرَّ للجمع ، وآجُرَةُ وجمعها آجُرٌ ، وأَجُرَةٌ وجمعها أَجُرٌ ، وآجُورةٌ

      وجمعها آجُورٌ ‏ .
      ‏ والإِجَّارُ : السَّطح ، بلغة الشام والحجاز ، وجمع الإِجَّار أَجاجِيرُ وأَجاجِرَةٌ ‏ .
      ‏ ابن سيده : والإِجَّار والإِجَّارةُ سطح ليس عليه سُتْرَةٌ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : من بات على إِجَّارٍ ليس حوله ما يَرُدُ قدميه فقد بَرِئَتْ منه الذمَّة ‏ .
      ‏ الإِجَّارُ ، بالكسر والتشديد : السَّطحُ الذي ليس حوله ما يَرُدُ الساقِطَ عنه ‏ .
      ‏ وفي حديث محمد بن مسلمة : فإِذا جارية من الأَنصار على إِجَّارٍ لهم ؛ والأَنْجارُ ، بالنون : لغة فيه ، والجمع الإِناجِيرُ ‏ .
      ‏ وفي حديث الهجرة : فَتَلَقَّى الناسُ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، في السوق وعلى الأَجاجيرِ والأَناجِيرِ ؛ يعني السطوحَ ، والصوابُ في ذلك الإِجَّار ‏ .
      ‏ ابن السكيت : ما زال ذلك إِجِّيراهُ أَي عادته ‏ .
      ‏ ويقال لأُم إِسمعيلَ : هاجَرُ وآجَرُ ، عليهما السلام .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: