وصف و معنى و تعريف كلمة مؤدب:


مؤدب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ميم (م) و واو همزة (ؤ) و دال (د) و باء (ب) .




معنى و شرح مؤدب في معاجم اللغة العربية:



مؤدب

جذر [ؤدب]

  1. مُؤَدَّب: (اسم)
    • مفعول مِنْ أَدَّبَ
    • وَلَدٌ مُؤَدَّبٌ : مُهَذَّبٌ
  2. مُؤَدِّب: (اسم)
    • فاعل مِنْ أَدَّبَ
    • مُؤَدِّبُ الأَطْفَالِ : مُعَلِّمُهُمْ
    • المؤدِّب : لقب كان يلقَّب به من يُخْتار لتربيةِ الناشئ وتعليمِه
  3. مُؤْدَب: (اسم)
    • مُؤْدَب : اسم المفعول من آدَبَ
  4. مُؤْدِب: (اسم)

    • مُؤْدِب : فاعل من آدَبَ
  5. مُؤدَّب: (اسم)
    • مُؤدَّب : اسم المفعول من أَدَّوَى
  6. مُؤدِّب: (اسم)
    • مُؤدِّب : فاعل من أَدَّوَى
  7. إِيداب: (اسم)
    • مصدر آداب
  8. إِيداب: (اسم)
    • إيداب : مصدر آدَبَ


  9. أَدَب: (اسم)
    • أَدَب : جمع أُدْبة
  10. أَدَبَ: (فعل)
    • أدَبَ يَأدِب ، أَدْبًا ، فهو آدِب ، والمفعول مأدوب - للمتعدِّي
    • أَدَبَ الكَرِيمُ : أقامَ مَأْدُبَةً
    • أَدَبَ أَصْحَابَهُ : دَعَاهُمْ إلى مَأْدُبَةً
    • أَدَبَ الوَلَدَ : وَجَّهَهُ إلى مَحاسِن الأَخْلاَقِ والعاداتِ الحميدةِ
    • أدَبَ القومَ على الأمر : جمعهم عليه وندَبهم إليه
    • أَدَبَ فلاناً : راضه على محاسن الأَخلاق والعادات
  11. أَدَبَّ: (فعل)
    • أَدَبَّهُ : جعله يَدِبّ ، أدَبَّ إلى أرضه جَدْوَلاً ،
    • أَدَبَّ الحاكمُ البلادَ : جعل أهلها يَدِبُّون آمنينَ لعدله
  12. أَدُبَ: (فعل)
    • أدُبَ يَأدُب ، أَدَبًا ، فهو أَديب
    • أَدُبَ فلان : راض نفسه على المحاسن
    • أَدُبَ الْمُتَحَدِّثُ : كان ظرِيفاً
    • أدُبَ الرَّجلُ : حسُنت أخلاقُه وعاداتُه الفضل بالعقل والأدب لا بالأصل والحسب ،
    • أدُبَ الكاتبُ : حذَق فنون الأدب وأجادها أدُب المتحدِّث في حديثه
  13. أَدْب: (اسم)
    • أَدْب : مصدر أَدَبَ


  14. أَدَّبَ: (فعل)
    • أَدَّ أَدًّا ، وأدِيدً
    • أدَّبَ أَبْنَاءهُ فَأحْسَنَ تَأدِيبَهُمْ : هَذَّبَهُمْ ، رَبَّاهُمْ تَرْبيَةً حَسَنَةً مَنْ أَدَّبَ وَلَدَهُ صَغِيرًا سُرّ بِهِ كَبِيراً l أَدَّبَنِي رَبِّي فَأَحْسَنَ تَأْدِينِي
    • أدَّبَهُ الْمُعَلِّمُ لِتَصَرُّفِهِ السَّيِّءِ : عَاقَبَهُ عَلَى تَصَرُّفِهِ
    • أدَّبَ الغلامَ : علّمه فنون الأدب
  15. أَدَّوَى: (فعل)
    • أدَّبَ يؤدِّب ، تَأْديبًا ، فهو مُؤدِّب ، والمفعول مُؤدَّب
    • أدَّوَى : أَكل الدُّوَايةَ
  16. أدَبُ: (اسم)
    • الجمع : آداب
    • الأدَبُ : رياضة النَّفس بالتعليم والتَّهذيب على ما ينبغي
    • الأدَبُ : جُملة ما ينْبَغي لذي الصِّناعة أَو الفن أن يتمسك به ، كأَدب القاضي ، وأَدب الكاتب
    • الأدَبُ الجميلُ من النَّظم والنَّثر
    • الأدَبُ : كل ما أنتجه العقل الإنْسَاني من ضُروب المعرفة وعلوم الأَدب عند المتقدَّمين تشمل : اللغة والصّرف ، والاشتقاق ، والنَّحو ، والمعاني ، والبيان والبديع ، والعَروض ، والقَافِيِة ، والخَطّ ، والإنشاء ، والمحاضرات والجمع : آداب ، وتطلق الآداب حديثاً على الأَدب بالمعنَى الخاصّ ، والتاريخِ والجغرافية ، وعلوم اللسان ، والفلسفة
    • والآدابُ العامة : العُرْف المقرَّر المَرْضِيّ
    • وآداب البحث والمناظرة : قواعد تبين وتنظِّم كيفية المناظرة وشرائطها
    • بَيْتُ الأَدَب : الحمّام أو المرحاض ،
    • قليل الأَدَب : غير مهذَّب
    • أَدَب المناسبات : ما يُلقى في المناسبات من خطب وقصائد ،
    • الأدب العالميّ : الأدب الَّذي لا يعرف حدًّا للأمم ، والذَّي يمكن اعتباره جزءًا من تراث الإنسانيّة بأسرها
    • رجال الأَدَب / أهل الأَدَب : رجال الفكر
    • الأدب القصصيّ : الأدب الَّذي يكون موضوعه قصّ حوادث أو مغامرات حقيقيّة أو خياليّة
    • الأدبُ المقارن : ( آداب ) الأدب الَّذي يُعنى بدراسة التأثيرات الأدبيّة المتبادلة التَّي تتعدّى الحدود اللُّغويّة والجنسيّة والسِّياسيّة كأن يدرس آداب بلدين فيقابل بينها ، ويربط الواحدة بالأخرى ، مستخلصًا أوجه الشَّبه والتأثيرات المتبادلة
    • أدب الرِّحلات : ( آداب ) مجموعة الآثار الأدبيّة التي تتناول انطباعات المؤلّف عن رحلاته في بلاد مختلفة ، وقد يتعرّض فيها لوصف ما يراه من عادات وسلوك وأخلاق
    • علوم الأَدَب : علوم يُحترَز بها من الخطأ والخلل في كلام العرب لفظًا وكتابةً كعلوم اللغة والنحو والصرف والبلاغة وغيرها
    • اللاَّأدب : ما يجرح الحياء ولا يُلتزم فيه بحدود اللِّياقة والأخلاق
    • الأدب الرِّوائيّ : النوع الأدبي المتمثِّل في القصص الطويلة
  17. آدَبَ: (فعل)
    • آدَبَ يُؤدِب ، إيدابًا و مُؤَادَبَةً ، فهو مُؤْدِب ، والمفعول مُؤْدَب آدَبْتُ ، آدِبْ ، مصدر
    • آدَبَ الكَريمُ : أقامَ مَأْدُبَةً
    • آدَبَ أَصْدقَاءهُ : دَعَاهُمْ إلَى مَأْدُبَةٍ
  18. آدابٌ: (اسم)
    • جمع أدَب
    • قواعد متَّبعة في مجال أو سلوك معيَّن
    • الآدَابُ وَالفنُونُ : الإنْتَاجُ الفِكْرِيُّ شِعْراً أَو نَثْراً
    • يُتَابِعُ دِرَاسَتَهُ فِي كُلِّيَّةِ الآدَابِ : كلِّيَّة تُدَرَّسُ فِيهَا العُلومُ وَالْمَعَارِفُ الإنْسَانِيَّةُ
    • الآداب : مصطلح يُطلق على جملة المعارف الإنسانيّة وبخاصّة على الأدب الإنشائيّ والأدب الوصفيّ والتَّاريخ والجغرافية وعلم اللغة والفلسفة وغيرها من العلوم الاجتماعيّة
    • آداب اجتماعيَّة : قواعد اللياقة والذوق العام ،
    • الآداب العامّة : العُرْف المقرَّر المُرْضي ،
    • مُخِلّ بالآداب : منافٍ لها
    • آداب البحث والمناظرة : ( الفلسفة والتصوُّف ) قواعِد تبيِّن وتُنظِّم كيفيّة المناظرة وشرائِطها
    • شُرْطة الآداب : الشرطة المكلَّفة بمراعاة الآداب العامّة


,
  1. المؤدِّب
    • المؤدِّب : لقب كان يلقَّب به من يُخْتار لتربيةِ الناشئ وتعليمِه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. مُؤَدِّبٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ أ د ب ]. ( فاعل مِنْ أَدَّبَ ). :- مُؤَدِّبُ الأَطْفَالِ :- : مُعَلِّمُهُمْ . :- مُعَلِّمُ نَفْسِهِ وَمُؤَدِّبُهَا أَحَقُّ بِالإجْلاَلِ :- ( ابن المقفع ).

    المعجم: الغني

  3. مُؤَدَّبٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ أ د ب ]. ( مفعول مِنْ أَدَّبَ ). :- وَلَدٌ مُؤَدَّبٌ :- : مُهَذَّبٌ . :- كَانَ وَلاَ يَزَالُ مُؤَدَّباً فِي تَعَامُلِهِ مَعَ النَّاسِ .

    المعجم: الغني



  4. أدَّبَ
    • أدَّبَ يؤدِّب ، تَأْديبًا ، فهو مُؤدِّب ، والمفعول مُؤدَّب :-
      أدَّبَ الغلامَ
      1 - هذّبه وربّاه على محاسن الأخلاق :- من أدَّب ولده صغيرًا سُرَّ به كبيرًا ، - وَيُؤَدِّبُهَا فَيُحْسِنُ أَدَبَهَا [ حديث ] .
      2 - علّمه فنون الأدب .
      أدَّبَ المسيءَ : عاقبه وجازاه على إساءته وقوَّم عوجه :- أدَّب الحاكمُ المسيئين / المتهرِّبين من الضرائب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. آدبَ
    • آدبَ يُؤدِب ، إيدابًا ، فهو مُؤْدِب ، والمفعول مُؤْدَب ( للمتعدِّي ) :-
      آدَبَ الرَّجلُ أدَب ، صنَع مَأْدُبةً .
      آدَبَ القومَ إلى طعامه : أدَبهم ، دعاهم إلى طعامه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. دوأ
    • " الداءُ : اسم جامع لكل مرَض وعَيْب في الرجال ظاهر أَو باطن ، حتى يقال : داءُ الشُّحِّ أَشدُّ الأَدْواءِ ومنه قول المرأَة : كلُّ داءٍ له داءٌ ، أَرادتْ : كلُّ عَيْبٍ في الرجال ، فهو فيه .
      غيرُه : الداءُ : الـمَرَضُ ، والجمع أَدْواءٌ .
      وقد داءَ يَداءُ داءً على مثال شاءَ يَشاءُ إِذا صارَ في جَوْفِه الداءُ .
      وأَداءَ يُدِيءُ وأَدْوَأَ : مَرِضَ وصارَ ذا داءٍ ، الأَخيرة عن أَبي زيد ، فهو داءٌ .
      ورجل داءٌ ، فَعِلٌ ، عن سيبويه .
      وفي التهذيب : ورجلان داءانِ ، ورجال أَدْواءٌ ، ورجل دوًى ، مقصور مثل ضَنًى ، وامرأَة داءة .
      التهذيب : وفي لغة أُخرى : رجل دَيِّئٌ وامرأَةٌ دَيِّئةٌ ، على فَيْعِلٍ وفَيْعِلةٍ ، وقد داءَ يَداءُ داءً ودَوْءاً : كلُّ ذلك يقال .
      قال : ودَوْءٌ أَصْوَبُ لأَنه يُحْمَلُ على المصدر .
      وقد دِئْتَ يا رَجُل ، وأَدَأْتَ ، فأَنت مُدِيءٌ .
      وأَدَأْتُه أَي أَصَبْتُه بداءٍ ، يتعدى ولا يتعدّى .
      وداءَ الرجلُ إِذا أَصابه الدَّاءُ .
      وأَداءَ الرجل يُديءُ إِداءةً : إِذا اتَّهَمْتَه .
      وأَدْوَأَ : اتُّهِمَ وأَدْوَى بمعناه .
      أَبو زيد : تقول للرجل إِذا اتَّهمته : قد أَدَأْتَ إِداءة وأَدْوَأْتَ إِدْواءً .
      ويقال : فلان ميت الداءِ ، إِذا كان لا يَحقِدُ على من يُسِيءُ اليه .
      وقولهم : رَماه اللّه بِداءِ الذِّئب ، قال ثعلب : داءُ الذئبِ الجُوعُ .
      وقوله : لا تَجْهَمِينا ، أُمَّ عَمْرو ، فإِنما * بِنا داءُ ظَبْيٍ ، لم تَخُنْه عوامِلُه ؟

      ‏ قال الأُموي : داءُ الظبي أَنه إِذا أَراد أَن يَثِبَ مَكَث قليلاً ثم وَثَب .
      قال ، وقال أَبو عمرو : معناه ليس بِنا داءٌ ، يقال به داءُ ظَبْيٍ ، معناه ليس به داءٌ كما لا داءَ بالظَّبْيِ .
      قال أَبو عبيدة : وهذا أَحَبُّ إِليَّ .
      وفي الحديث : وأَيُّ داءٍ أَدْوى من البخل ، أَي أَيُّ عَيْب أَقْبَحُ منه .
      قال ابن الأَثير : الصواب أَدْوَأُ من البُخْل ، بالهمز ، ولكن هكذا يروى ، وسنذكره في موضعه .
      وداءةُ موضع ببلاد هذيل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. أدب
    • " الأَدَبُ : الذي يَتَأَدَّبُ به الأَديبُ من الناس ؛ سُمِّيَ أَدَباً لأَنه يَأْدِبُ الناسَ إِلى الـمَحامِد ، ويَنْهاهم عن المقَابِح ‏ .
      ‏ وأَصل الأَدْبِ الدُّعاءُ ، ومنه قيل للصَّنِيع يُدْعَى إليه الناسُ : مَدْعاةٌ ومَأْدُبَةٌ ‏ .
      ‏ ابن بُزُرْج : لقد أَدُبْتُ آدُبُ أَدَباً حسناً ، وأَنت أَدِيبٌ ‏ .
      ‏ وقال أَبو زيد : أَدُبَ الرَّجلُ يَأْدُبُ أَدَباً ، فهو أَدِيبٌ ، وأَرُبَ يَأْرُبُ أَرَابةً وأَرَباً ، في العَقْلِ ، فهو أَرِيبٌ . غيره : الأَدَبُ : أَدَبُ النَّفْسِ والدَّرْسِ ‏ .
      ‏ والأَدَبُ : الظَّرْفُ وحُسْنُ التَّناوُلِ ‏ .
      ‏ وأَدُبَ ، بالضم ، فهو أَدِيبٌ ، من قوم أُدَباءَ ‏ .
      ‏ وأَدَّبه فَتَأَدَّب : عَلَّمه ، واستعمله الزجاج في اللّه ، عز وجل ، فقال : وهذا ما أَدَّبَ اللّهُ تعالى به نَبِيَّه ، صلى اللّه عليه وسلم ‏ .
      ‏ وفلان قد اسْتَأْدَبَ : بمعنى تَأَدَّبَ ‏ .
      ‏ ويقال للبعيرِ إِذا رِيضَ وذُلِّلَ : أَدِيبٌ مُؤَدَّبٌ ‏ .
      ‏ وقال مُزاحِمٌ العُقَيْلي : وهُنَّ يُصَرِّفْنَ النَّوى بَين عالِجٍ * ونَجْرانَ ، تَصْرِيفَ الأَدِيبِ الـمُذَلَّلِ والأُدْبَةُ والـمَأْدَبةُ والـمَأْدُبةُ : كلُّ طعام صُنِع لدَعْوةٍ أَو عُرْسٍ ‏ .
      ‏ قال صَخْر الغَيّ يصف عُقاباً : كأَنّ قُلُوبَ الطَّيْر ، في قَعْرِ عُشِّها ، * نَوَى القَسْبِ ، مُلْقًى عند بعض الـمَآدِبِ القَسْبُ : تَمْر يابسٌ صُلْبُ النَّوَى ‏ .
      ‏ شَبَّه قلوبَ الطير في وَكْر العُقابِ بِنَوى القَسْبِ ، كما شبهه امْرُؤُ القيس بالعُنَّاب في قوله : كأَنَّ قُلُوبَ الطَّيْرِ ، رَطْباً ويابِساً ، * لَدَى وَكْرِها ، العُنَّابُ والحَشَفُ البالي والمشهور في الـمَأْدُبة ضم الدال ، وأَجاز بعضهم الفتح ، وقال : هي بالفتح مَفْعَلةٌ مِن الأَدَبِ ‏ .
      ‏ قال سيبويه :، قالوا الـمَأْدَبةُ كما ، قالوا الـمَدْعاةُ ‏ .
      ‏ وقيل : الـمَأْدَبةُ من الأَدَبِ ‏ .
      ‏ وفي الحديث عن ابن سعود : إِنَّ هذا القرآنَ مَأْدَبةُ اللّه في الأَرض فتَعَلَّموا من مَأْدَبَتِه ، يعني مَدْعاتَه ‏ .
      ‏ قال أَبو عبيد : يقال مَأْدُبةٌ ومَأْدَبةٌ ، فمن ، قال مَأْدُبةٌ أَراد به الصَّنِيع يَصْنَعه الرجل ، فيَدْعُو إِليه الناسَ ؛ يقال منه : أَدَبْتُ على القوم آدِبُ أَدْباً ، ورجل آدِبٌ ‏ .
      ‏ قال أَبو عبيد : وتأْويل الحديث أَنه شَبَّه القرآن بصَنِيعٍ صَنَعَه اللّه للناس لهم فيه خيرٌ ومنافِعُ ثم دعاهم إليه ؛ ومن ، قال مَأْدَبة : جعَله مَفْعَلةً من الأَدَبِ ‏ .
      ‏ وكان الأَحمر يجعلهما لغتين مَأْدُبةً ومَأْدَبةً بمعنى واحد ‏ .
      ‏ قال أَبو عبيد : ولم أَسمع أحداً يقول هذا غيره ؛ قال : والتفسير الأَول أَعجبُ إِليّ ‏ .
      ‏ وقال أَبو زيد : آدَبْتُ أُودِبُ إِيداباً ، وأَدَبْتُ آدِبُ أَدْباً ، والـمَأْدُبةُ : الطعامُ ، فُرِقَ بينها وبين الـمَأْدَبةِ الأَدَبِ ‏ .
      ‏ والأَدْبُ : مصدر قولك أَدَبَ القومَ يَأْدِبُهُم ، بالكسر ، أَدْباً ، إِذا دعاهم إِلى طعامِه ‏ .
      ‏ والآدِبُ : الداعِي إِلى الطعامِ ‏ .
      ‏ قال طَرَفَةُ : نَحْنُ في الـمَشْتاةِ نَدْعُو الجَفَلى ، * لا تَرَى الآدِبَ فينا يَنْتَقِرْ وقال عدي : زَجِلٌ وَبْلُهُ ، يجاوبُه دُفٌّ * لِخُونٍ مَأْدُوبَةٍ ، وزَمِيرُ والمَأْدُوبَةُ : التي قد صُنِعَ لها الصَّنِيعُ ‏ .
      ‏ وفي حديث عليّ ، كرّم اللّه وجهه : أَما إِخْوانُنا بنو أُمَيَّةَ فَقادةٌ أَدَبَةٌ ‏ .
      ‏ الأَدَبَةُ جمع آدِبٍ ، مثل كَتَبةٍ وكاتِبٍ ، وهو الذي يَدْعُو الناسَ إِلى الـمَأْدُبة ، وهي الطعامُ الذي يَصْنَعُه الرجل ويَدْعُو إِليه الناس ‏ .
      ‏ وفي حديث كعب ، رضي اللّه عنه : إِنّ لِلّهِ مَأْدُبةً من لحُومِ الرُّومِ بمُرُوج عَكَّاءَ ‏ .
      ‏ أَراد : أَنهم يُقْتَلُون بها فَتَنْتابُهمُ السِّباعُ والطير تأْكلُ من لحُومِهم ‏ .
      ‏ وآدَبَ القومَ إِلى طَعامه يُؤْدِبُهم إِيداباً ، وأَدَبَ : عَمِلَ مَأْدُبةً ‏ .
      ‏ أَبو عمرو يقال : جاشَ أَدَبُ البحر ، وهو كثْرَةُ مائِه ‏ .
      ‏ وأَنشد : عن ثَبَجِ البحرِ يَجِيشُ أَدَبُه ، والأَدْبُ : العَجَبُ ‏ .
      ‏ قال مَنْظُور بن حَبَّةَ الأَسَدِيّ ، وحَبَّةُ أُمُّه : بِشَمَجَى الـمَشْي ، عَجُولِ الوَثْبِ ، غَلاَّبةٍ للنَّاجِياتِ الغُلْبِ ، حتى أَتَى أُزْبِيُّها بالأَدْبِ الأُزْبِيُّ : السُّرْعةُ والنَّشاطُ ، والشَّمَجَى : الناقةُ السرِيعَةُ ‏ .
      ‏ ورأَيت في حاشية في بعض نسخ الصحاح المعروف : الإِدْبُ ، بكسر الهمزة ؛ ووجد كذلك بخط أَبي زكريا في نسخته ، قال : وكذلك أَورده ابن فارس في المجمل ‏ .
      ‏ الأَصمعي : جاءَ فلان بأَمْرٍ أَدْبٍ ، مجزوم الدال ، أَي بأَمْرٍ عَجِيبٍ ، وأَنشد : سمِعتُ ، مِن صَلاصِلِ الأَشْكالِ ، * أَدْباً على لَبَّاتِها الحَوالي "


    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: